جغرافية الانتخابات

إنضم
19 أغسطس 2008
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جمهورية مصر العربية ( الأسكندرية )
غير متواجد
جغرافية الانتخابات
تطورت الجغرافيا السياسية من دراسة الدولة كونها وحدة سياسية إلى دراسات عديدة متعمقة ترتبط بالتحولات الاقتصادية و السياسية و العالمية التى طرأت على الساحة السياسية فى الفترة الأخيرة .
و من ثم فالجزء التالى يعرض ماهية جغرافية الانتاخبات و نشأتها و تطورها و أهميتها و مجالاتها و مناهج دراستها و علاقتها بالعلوم الآخرى .

1- ماهية جغرافية الانتخابات :
من أحد نتائج الاتجاهات المعاصرة فى الجغرافيا السياسية هو ظهور فروع جديدة لها و كان من أهم هذه الفروع " جغرافية الانتخابات " Electoral Geography و التى وجدت على يد أندريه سيجفريد " Endre Sigfreid " من المدرسة الفرنسية لذا يعتبر أبا لجغرافية الانتخابات .

و تدرس جغرافية الانتخابات النشاط الانتخابى داخل الدولة عن طريق تحليل الدوائر الانتاخبية ، التعرف على التباين المكانى فى التصويت و التأثيرات الجغرافية التى نتج عنها هذا التباين ، دراسة الحملات الانتخابية للمرشحين و البعد الجغرافيى لها ، و دراسة السلوك التصويتى للأفراد و الجماعات و ذلك بالتعرف على العوامل الاقتصادية والاجتماعية و التاريخية و الثقافية و غيرها من الأمور التى تشكل الرأى العام للناخبين .

و قد عرف " جاسم كرم " جغرافية الانتخابات بأنه ذلك الفرع المعاصر للجغرافيا السياسية و الذى عن طريقه نستطيع تفسير التباين فى الأنماط الأنتخابية السائدة فى مكان معين و دراسة و تحليل تغيرات السلوك التصويتي للناخب من مكان لأخر أو من دائرة انتخابية لأخرى و معرفة أسباب هذا التغيير .

كما عرفها محمد محمود الديب بأنها العلم الذى يدرس الأبعاد المكانية فى مناورات الساسة على المستويات المحلية و القومية و الآقليمية للوصول للحكم .

و هناك من يرى أنه لا علاقة لجغرافية الانتخابات بالجغرافيا السياسية و انها أقرب إلى علمى الاجتماع و السياسة أكثر من علم الجغرافيا ، فى حين يرى فريق آخر أنها تدخل فى صلب هيكل الجغرافيا السياسية الحديثة لتكون فرعا تطبيقيا مستقلا بذاته . هذا بالإضافة إلى الجدل عما يكون أن تضيفه جغرافية الانتخابات للجغرافيا السياسية و حول النهاية التى ترمى إليها الدراسات من غايات .

و يمكن القول أن جغرافية الانتخابات هى الفرع الجغرافى الذى يتناول العوامل الجغرافية المؤثرة على العملية الانتخابية عن طريق دراسة خصائص العملية الانتخابية و مشكلاتها من كافة جوانبها و دراسة القوى السياسية المؤثرة فى الانتخابات و مدى تأثيرها على الناخبين و البحث فى أسباب ذلك .

2- نشأة جغرافية الانتخابات و تطورها :

ظهرت جغرافية الانتخابات كموضوع فى اطار الجغرافيا السياسية فى العقد الثانى من القرن العشرين و تزامن ذلك مع ظهور الجغرافيا السياسية كونها علما مستقلا ذا منهج محدد و منظم فى أواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين حيث نشر عالم الجغرافيا البشرية الألمانى فريدريك راتزل " F . Ratzel " كتابه الشهير تحت عنوان الجغرافيا السياسية علم 1897 م .

أول دراسة فى مجال جغرافية الانتخابات كانت عام 1913 عندما أجرى سيجفريد بحث عن الانتخابات فى أقليم " أردش Ardeche " بغرب فرنسا و علاقتها بالظروف الجغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية .
و فى عام 1916 قدم Krehbiel دراسة عن دلالة المؤثرات الجغرافية فى تحليل النتائج البرلمانية البريطانية بين 1885 – 1910 و اهتمت الدراسة بدراسة العلاقات المتبادلة بين نتائج الانتخابات و الاحصاءات المهنية .
فى عام 1918 قام Carl Sauer بدراسة تقسيم الدوائر الانتخابية للكونجرس بهدف اظهار الجريماندرية Gerrymander · . و حدد العوامل الطبيعية المؤثرة على التقسيم بضمه عوامل و هى : الموقع - طبوغرافية سطح الأرض – أنواع التربة - الصرف – مصادر المعادن ؛ و كلها عوامل تميز الدوائر الانتخابية .
و فى عام 1932 تم نشر سلسلة من الخرائط تبين انتخابات رئاسة الجمهورية فى الولايات المتحدة الأمريكية و الطريقة التى صوت بها أعضاء المقاطعة و أظهرت هذه الخرائط الفروق الآقليمية التى لا يستطيع المعلقون السياسيون إدراكها و ذلك من خلال أطلس الجغرافيا التاريخية للولايات المتحدة .
و فى عام 1949 درس سيجفريد التطور التاريخي للانتخابات فى الفترة 1871 – 1940 فى منطقة تقع على الضفة الغربية لنهر الرون ، و رسم مجموعة من الخرائط توضح نتائج الانتخابات و قارن بينها و بين المظاهر الجغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية فى المنطقة
و توالت الدراسات بعد الحرب العالمية الثانية و كانت أغلبها على أيدى جغرافيين فرنسيين و أمريكيين ففى عام 1959 قدم بريسكوت Prescott دراسة فى وظيفة و طريقة جغرافية الانتخابات و فيها اقترح أن تكون الدراسات الانتاخبية نقطة البداية للبحث العلمى فى الجغرافيا السياسية عن طريق إيجاد معيار للتقسيم الآقليمي للدولة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون النظام الانتخابى خاليا من الانحياز إلى طرف دون الآخر ، و إن وجد هذا الانحياز فلن تكون هناك فائدة تجرى من الاحصائيات الانتخابية .

و فى السبعينات من القرن العشرين ظهرت العديد من الدراسات كما فى ألمانيا و الهند و اليابان و انجلترا و دول ما بعد الشيوعية و هولندا و فى أواخر السبعينات اهتم الجغرافيين بدراسة الحملات الانتخابية للمرشحين .
زاد الاهتمام بدراسة جغرافية الانتخابات فى دول العالم المتقدم لأنها تأخذ بنظام الديموقراطية الليبرالية .
و عقب انتهاء الحرب الباردة اكتسب موضوع الانتخابات بعدا جديدا حيث أصبحت الديموقراطية هدفا عالميا تطمح إليه كافة الشعوب ؛ خاصة البلدان التى كانت تحت وطأة أنظمة الحكم الشمولية التى كانت سائدة فى الدول التى أخذت بالنهج السوفيتي فى الحكم .
و تتميز جغرافية الانتخابات فى الوقت الحاضر بطابع العالمية تبعا لإشاعة الديموقراطية ، إلا أنها تعانى من صعوبات كثيرة فى وجه محاولات وضع أسس و قواعد هامة تنطبق على كل دول العالم نظرا لكون عملية الانتخابات عبارة عن قضية داخلية ترتبط بالظروف الاقتصادية و الاجتاماعية و السياسية لكل دولة ، كما أن هذه الظروف عرضة للتغير المستمر ؛ و بالتالى تتعدد و تتغير أنظمة العمليات الانتخابية ؛ مما يعرقل التحليل الجغرافى للانتخابات على مستوى العالم ، و لا يؤدى فى النهاية إلى خلاصة عامة يمكن الاستناد عليها كحجة علمية .


3- مجالات دراسة جغرافية الانتخابات :

يمكن تحديد ميادين دراسة جغرافية الانتخابات فى الآتى :
- التحليلات الجغرافية للدوائر الانتخابية
- التباين المكانى للتصويت و أسبابه و تغيره
- النظام الانتخابى و مغزاه الجغرافى
- البرامج الانتخابية للأحزاب و القوى السياسية المشتركة فى المنافسة ليستدل منها على الاعتبارات الاقتصادية و الاجتماعية التى أثرت على الأفراد عند اتخاذ قرارات التصويت
- الخصائص الديموجرافية و السياسية للناخبين و المرشحين
- طريقة توزيع المقاعد الممثلة للدوائر الانتخابية
- الدعاية و مدى تأثيرها بالبيئة المحلية ؛ و آثرها فى خلق توجهات معينة لدى الناخبين
- تخطيط الحملات الانتخابية للمرشحين
- البيئة الجغرافية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدوائر الانتخابية و تأثيرها على السلوك الانتخابى
- السلوك التصويتى للفرد و الجماعة بهدف الوقوف على العوامل الجغرافية المكانية التى تؤثر على السلوك التصويتى

هناك موضوعات آخرى جذبت اهتمام الجغرافيين المهتمين بالانتخابات فى السنوات الأخيرة كدراسة الأحزاب السياسية و أقاليم الدعم الجغرافى لها ، و أشكال التصويت فى المجالس التشريعية ، و دور الأيدلوجيات فى توجيه السلوك الانتخابى للسكان .

4- مناهج الدراسة فى جغرافية الانتخابات :
المنهج هو التنظيم الجيد أو الترتيب الصائب للعمليات العقلية التى يقوم بها الباحث عند دراسة مشكلة ما بهدف الكشف عن حقيقتها و البرهنة عليها . كما يمكن تعريفه بأنه أساليب معروفة لنا تستخدم فى عمليات تحصيل المعرفة الخاصة بظاهرة معينة
تغيرت مناهج البحث فى جغرافية الانتخابات لابراز و تأكيد علاقتها الحميمة بالجغرافيا معتمدين على التفسير و التحليل و رسم الخرائط لنتائج الانتخابات و التى توضح التباين فى أنماط التصويت و يمكن حصر هذه الطرق فى منهجين هما المنهج المساحى و المنهج المكانى

أ- المنهج المساحى " Areal approach " :
و هو المنهج الذى اعتمد عليه سيجفريد فى دراسته للانتخابات فى منطقة أردش بفرنسا علم 1913 ، و تتلخص طريقة هذا المنهج فى تحليل نمط السلوك البشرى و اظهار التباين المكانى للناخبين و علاقتهم بالمتغيرات الجغرافية كالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و البيئية ، كما يركز على دراسة الاختلافات المكانية فى نتائج التصويت من خلال استخدام العلاقات المساحية مع الآخذ فى الاعتبار تحديد المتغيرات الجغرافية التى تساهم فى صياغة المواقف السياسية و السلوك الانتخابى للسكان كما يهدف هذا المنهج إلى تحليل الأنماط المكانية كنتائج الانتخابات فى ضوء علاقتها الأيكولوجية ، و على الباحث فى هذا المنهج أن يكشف عن خصائص الناخبين و تحليل شخصياتهم التى أثرت فى عملية التصويت ، و من ثم يتضح الصالح العام لهذا الحزب أو ذلك ، و يدخل فى هذه الخصائص التباين المكانى فى الظروف البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية .
ب- المنهج المكانى " Spatial approach " :
اتجهت دراسة جغرافية الانتخابات بعد عام 1960 إلى نفس الاتجاه الحديث الذى اتجهت إليه الدراسات الجغرافية بصفة عامة فقد انتقل محور التركيز من التركيز المساحى " Areal" إلى التحليل المكانى " Spatial " و من التركيز على الخصائص الموقعية إلى الاهتمام بالموقع النسبى و التفاعل المكانى .
لذا المنهج المكانى - السلوكى يهتم بقياس التغيرات المكانية و تحليلها مثل المسافة و الرابطة و الصلة و أثر الجوار فى السلوك الانتخابى للفرد . و بناء عليه فإن ذلك المنهج يرى أن السلوك الانتخابى للفرد لا يرجع إلى التغيرات المكانية فى الوحدة المساحية فقط ؛ و انما لوجوده فى وسط جغرافي متميز يؤدى إلى الاستجابة الانتخابية للفرد .
كلا من المنهجين المساحى و المكانى – السلوكى يهتمان بأثر التباين المكانى على السلوك التصويتى للناخب فى ضوء جغرافية المكان الذى يعيش فى ظله أو دراسة إجماليات نتائج التصويت فى كل منطقة فى ضوء ظروفها الجغرافية .

بالإضافة للمنهجين السابقين لا يمكن الاستغناء عن المناهج الأساسية فى الجغرافيا السياسية ، و التى تمكن الباحث من تفسير العديد من العناصر فى العملية الانتخابية ، و منها المنهج الأصولى " Principle approach " و الذى يبحث فى مفاهيم و أسس جغرافية الانتخابات و طرق البحث فيها و أهدافها ، و المنهج التاريخي " Chronological approach " و الذى يوضح التطور التاريخي لظاهرة الانتخابات ، و ما يتعلق بها من تقسيم الدوائر الانتخابية و النظام الانتخابى المتبع حيث أن ظاهرة الانتخابات ظاهرة مستمرة و تتغير من فترة لأخرى . و المنهج الوظيفي " Functional approach " و يمكن من خلاله تحليل التقسيمات الانتخابية و القوانين التى ترتبط بالعملية الانتخابية و ايضا تحديد الاتجاهات السياسية و تحليلها فى الدولة و رصد مدى التباين الإقليمي فيها .

و بالرغم من تعدد المناهج فهذا لا يعنى تضارب ، بل أن لكل منها ضرورته و أهميته ؛ فقد لا يصلح أحدهم دون الآخر لحاجة البحث إليه .



5- علاقة جغرافية الانتخابات بالعلوم الأخرى :
ترتبط جغرافية الانتخابات بالعديد من العلوم الأخرى شأنها فى ذلك شأن علم الجغرافيا الذى يتصف بالشمولية نتيجة الارتباط بالعديد من العلوم الأخرى الناتج عن عملية الامتصاص الفكرى لتلك العلوم .
و نجد جغرافية الانتخابات ترتبط ارتباطا وثيقا بالعلوم السياسية و علم الاجتماع السياسي و علم القانون و علم النفس البيئي و الذى يهتم بدراسة العلاقة بين السلوك البشرى البيئة التى يعيش فيها و يتفاعل معها .


· مصطلح أمريكى معناه التلاعب فى الانتخابات خاصة فى رسم حدود الدوائر الانتخابية لمحاباة أحد المرشحين ؛ و هو نسبة لحاكم ولاية ماساشوسين Elbridge Garry الذى ابتدع نظام التقسيم التفصيلي للدوائر الذى بمقتضاه أعيد رسم دوائر مقاطعة Essex بصورة تسمح للحزب الحاكم بتحقيق ما يصبو إليه من أغلبية و تفتيت اصوات المجموعات المعارضة و ذلك فى الانتخابات التى كان مزمع اجراءها فى عام 1812 .
 

شيماء ج

New Member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
2,784
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

جزاك الله خيرا ع هذه المعلومات القيمه وجعلها فى ميزان حسناتك

وفى انتظار المزيد من مشاركاتك

ومرحبا بك بيننا
 

مؤسس المنتدى

Administrator
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
8,142
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

تم تثبيت الموضوع لأهميته

وشكرا يا عمرو

ونرجو لحضرتك التوفيق

وان شاء الله أرفع البحوث التى لدى وتتناول جغرافية الانتخابات
 

ربا محمد

New Member
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم بارك الله فيك

أرجو منك ان كان هناك المزيد من المعلومات اضافتها

نظرا لأهمية الموضوع بالنسبة لي

والأفضل لو تم اضافة بعض الرسائل العلمية التي تناولت الموضوع

وجزاكم الله كل خير
 
إنضم
19 أغسطس 2008
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جمهورية مصر العربية ( الأسكندرية )
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

هناك العديد من الأبحاث و اللرسائل العلمية تم نشرها فى جغرافية الانتخابات (2) نتمنى الأطلاع عليها ستفيدك كثيرا فى ذا المجال
 

simosisto

Super Moderator
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
4,535
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
Maroc
الموقع الالكتروني
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

ربا محمد

New Member
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم بارك الله فيك على جهودك الطبية وهذه الاضافةالنوعية للمنتدى

خاصة في هذاالمجال (جغرافية الانتخابات)

لكن اخي بارك الله فيك أتمنى ان يتم تخصيص موضوع واحد للجغرافية الانتخابات

وتضمينه كل ما تكتبه

لأن عملية تقسمة بمواضيع مرقمةامر يشتت الموضوع

وبارك الله فيك على هذه الاضافة الرااااااااااائعة التي أتمنى أن تقدم لي يد العون برسالتي الماجستير
 

بيبرس

New Member
إنضم
29 أكتوبر 2008
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك ,, عمرو عبد الفتاح على الموضوع والمعلومات الغالية

موضوع مهم وفرع حديث الجغرافيا السياسية

انا نقلت الموضوع ,, وعرضته على الدكتور / السيد محمد محمد الزغبي ,,, وهو صاحب أول رسالة علمية عربية عن جغرافيا الانتخابات

وقد ابدى انبهاراً ملحوظاً بالموضوع والمنتدى ,, وقال ان : هذا الكلام منقول من رسالتي بالنص !!!

ومن المحتمل ان يشترك حديثاً بالمنتدى ,, ويعطينا معلومات اكثر عن هذا الفرع الحديث

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكرر الشكر لك اخي الفاضل ,,, على طرح هذا الفرع الجديد ومحاولة النفع الغالية

دمت بألف خير ,,, ونفع الله بك

جزاك الله خيرا



بيبرس
[/align]
 

ربا محمد

New Member
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل: بارك الله فيك على المجهود الرائع ولكن اود ان استوضح منك ببعض النقاط

مثلا: التحليلات الجغرافية للدوائر الانتخابية:

ممكن ان تستفيض بهذه النقطة اي كيف يمكن استخلاصها وتناولها؟

وما المقصود بالمغزى الجغرافي للنظان الانتخابي

وبالنسبة للدعاية الانتخابية كيف يمكن قياس تأثيرها لانتخابات اجريت في سنوات سابقة؟

وبخصوص تخطيط الحملات الانتخابية للمرشحين كيف يمكن دراستها لتوضيح أثرها او بعدها الجغرافي وتأثيرها على السلوك الانتخابي للناس

والآليات التي يتم من خلاها قياس السلوك التصويتي

ولماذا يعتبر شكل التصويت بالمجالس التشريعية مهم في الدراسات الانتخابية

وأخيرا كيف يمكن قياس الايدلوجيات في توجيه السلوك الانتخابي للسكان

سامحني اخي ولكني من غزة ولا اجد من يجيب عن اسئلتي لعدم وجود هذا التخصص بغزة

وبارك الله فيك
 
إنضم
4 أكتوبر 2009
المشاركات
960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
خريج جامعة عدن كلية التربية العليا وآداب - جغراف
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . وإن كنت أرى أن الأنتخابات من الناحية الموضوعية صحيح ميدانها الجغرافيا السياسية لكن بالتاكيد هي من الموضوعات السياسية والمدنية 0
 
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
ممكن اخذ ايميلك اريد التواصل معاك بصورة اسرع ؟
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
إنضم
5 فبراير 2008
المشاركات
245
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع رائع ..........وفى وقت مناسب
 

منذر الجغرافي

عضو موقوف
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكو
 

النافعي

New Member
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

Sonbolsayed

New Member
إنضم
7 مارس 2018
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: جغرافية الانتخابات

بارك الله فيك ولكن احيانا لابد لنا من ذكر اكثر من مرجع من أين نجيب المراجع عن الجغرافية الانتخابية بعد إذنك
 

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا
أعلى