معرفة العلاقة بين التحليلات المكانية بايجاز شديد ...

pixel

New Member
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
غير متواجد
الملاءمة المكانية :
في سياق نظم المعلومات الجغرافية هو عملية جغرافية أو قائمة على نظم المعلومات الجغرافية تستخدم لتحديد مدى ملاءمة منطقة معينة لاستخدام معين.
الفرضية الأساسية لتحليل ملاءمة نظم المعلومات الجغرافية هي أن كل جانب من جوانب المشهد له خصائص جوهرية تكون مناسبة إلى حد ما أو غير مناسبة للأنشطة المخطط لها.
يتم تحديد الملاءمة من خلال التحليل المنهجي متعدد العوامل لمختلف جوانب التضاريس.
مع المدخلات النموذجية لمجموعة متنوعة من العوامل المادية والثقافية والاقتصادية.
غالبًا ما يتم عرض النتائج على خريطة تُستخدم لتسليط الضوء على المناطق من الملاءمة العالية إلى المنخفضة.
نموذج ملاءمة نظم المعلومات الجغرافية يجيب عادة على السؤال ، "أين هو أفضل مكان؟"
- سواء كان ذلك يتضمن العثور على أفضل موقع لطريق أو خط أنابيب جديد ، أو تطوير إسكان جديد ، أو محل للبيع بالتجزئة.
على سبيل المثال ، قد يأخذ المطور التجاري الذي يبني موقعا جديداً للبيع بالتجزئة في الاعتبار المسافة إلى الطرق السريعة الرئيسية ومدى قربه وبعده عن متاجر منافسين ، ثم يجمع النتائج مع استخدام الأرض والكثافة السكانية وبيانات الإنفاق الاستهلاكي لاتخاذ قرار بشأن أفضل موقع لذلك المتجر.
النمذجة المكانية :
هي عملية تحليلية تتم بتناغم بين نظام المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS) من أجل وصف العمليات الأساسية لمجموعة معينة من الخصائص المكانية.
الهدف من النمذجة المكانية هو أن تكون قادرا على دراسة ومحاكاة الأجسام المكانية أو الظواهر التي تحدث في العالم الحقيقي وبالتالي تسهيل حل المشكلات المتوقعة ومراقبتها والتخطيط لها .
النمذجة المكانية هي عملية أساسية للتحليل المكاني. حيث يتم استخدامها مع نظام المعلومات الجغرافية لتحليل البيانات بشكل مرئي ووضعها بصريًا من أجل فهم أفضل من قبل القراء البشر حيث تساعد طبيعتها البصرية الباحثين على فهم البيانات بسرعة أكبر والوصول إلى استنتاجات يصعب صياغتها باستخدام بيانات رقمية ونصية بسيطة.
عندما تقوم بعمليات (جبر الخرائط ) مع بعضها بالجمع والطرح لانتاج خريطة نتائج جديدة فهذا يعني الجمع بين نتائج التحليلات السابقة وسينتج ذلك (محاكاة مكانية ) متعددة المعايير تعبر بافضل صيغة عن الواقع على الارض .
 

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا
أعلى