سلسلة جبال الأطلس [السلسلة الشمالية ]

ArabGeographer

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,858
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
غير متواجد
سلسلة جبال الأطلس [السلسلة الشمالية ]
__________________________________
* تمتد في اتجاه عام من الغرب إلى الشرق لتشغل النطاقات الشمالية لكل من المغرب و الجزائر و تونس ، و لتسهيل الدراسة يمكن تقسيم سلسلة أطلس الشمالية إلى نطاقين فرعيين أحدهما غربي و الآخر شرقي و يفصل بينهما وادي ملوية الممتد إلى الغرب من مدينة مليلية .
* تمتد السلسلة الشمالية في النطاق الغربي في شكل قوس كبير شديد الوعورة يحتضن الساحل الشمالي للمغرب حيث تعرف باسم أطلس الريف أو مرتفعات الريف ، التي تنحدر بشدة صوب البحر المتوسط و مع ذلك تترك بينها و بين خط الساحل سهلا ساحليا ضيقا يظهر بوضوح في المسافة الممتدة بين مدينتي سبتة و مليلية . و أطلس الريف عبارة عن مجموعة من الكتل الجبلية متوسطة الإرتفاع بصورة عامة ، و يعد جبل بني حسن في نطاقها الأوسط أعلى أجزائها حيث يبلغ ارتفاعه نحو 7000 قدم فوق مستوى سطح البحر .
* و تمتد السلسلة الشمالية في النطاق الشرقي داخل حدود الجزائر حيث تعرف بأطلس التل و أحيانا أطلس البحرية ، و هي جبال مرتفعة المنسوب و تضم العديد من النطاقات العالية نذكر منها القبائل الكبرى ، و القبائل الصغرى ، بابور ، جرجرة و يوجد بالأخيرة قمة لالاخديجة البالغ منسوبها نحو 7603 أقدام فوق مستوى سطح البحر .
* و تنحدر السفوح الشمالية لأطلس التل صوب البحر المتوسط بشمال الجزائر في شكل مدرجات يطلق عليها البعض أحينا نطاق الهضاب الساحلية و التي يتخللها في بعض المواقع نطاقات سهلية تكون أحواضا ساحلية خصبة تشكل حاليا مناطق زراعية رئيسية وبالتالي تعد مراكز ثقل للتجمعات السكانية ، و يمثلها سهل أو حوض ميتدجا وبه مدينة الجزائر ، وسهل زيق و مركزه وهران ، و تستمر السلسلة الشمالية في امتدادها صوب الشرق لتدخل الأراضي التونسية و يصبح اتجاهها صوب الشمال الشرقي لتنتهي عند رأس بون و تتسم المرتفعات هنا بانخفاض منسوبها و تقطعها الشديد كنتيحة لتعرضها للحركات التكتونية .
* و تنحدر سفوح أطلس التل التونسية بشدة سواء كانت السفوح الشمالية المنحدرة صوب البحر المتوسط أو السفوح الجنوبية المتجهة نحو الأحواض التونسية الجنوبية .​
 

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا
أعلى