المدينة : تعريفها و أنواعها

ArabGeographer

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,858
مستوى التفاعل
6
النقاط
38
غير متواجد
المدينة : هي حلة تمتاز بخصائص وظيفية و إدارية و تاريخية و سكانية معينة . و الكلمة مشتقة من الدين بمعنى خدم أو هي مركز خدمات أو عاصمة إقليمية . إذ أن العلاقة بين المدينة و الريف علاقة تكامل : المدينة قلب الإقليم كما أن الوسط التجاري في المدينة قلبها . فالمدينة نواة الإقليم الريفي الذي يتبلور حولها . و تختلف وظائف المدن و تتباين فمنها الوظيفة الحربية ، و التجارية ، و السياسية ، و الصناعية ، و الصحية ، و الترفيهية ، و الدينية و الثقافية ، و لكن أغلب المدن تمتاز بتعدد الوظائف . و يقاس حجم المدينة بعدد سكانها فيقال ” مدن مجهرية ” أو ” قزمية ” ( Microville أو Zwargstadtes ) و قد يكون عدد السكان فيها أقل من حجم القرى ، و” مدن ضخمة ” ( Megalopolis أو Megapolis ) و ” مدن فيلية ” (Mammoth cities ) . و من المتفق عليه عامة اعتبار 100000 نسمة بدء المدن الكبيرة و المدن المليونيرية ( Supercities أو Millionaire cities ) _ و إن كان تحديد هذا الرقم ليس سليما في جميع الأحوال .
مدينة تابعة
.................................... ↓ ............................
هي مدينة صغيرة أو مدينة ريفية تقع على مسافة قريبة من المدينة الرئيسية الأكبر ، أي يفصلها عن بعض نطاق من الريف . و كثيرا ما تقع المدن التوابع في حدود ظهير المدينة الرئيسية كمراكز تجارية ترتبط مصالحها كثيرا بالمدن الرئيسية.
مدينة رئيسية
.................................... ↓ ............................
و هي ليست بالضرورة “ العاصمة “ و لكنها “ العاصمة التجارية “ ، فهي أكبر مدن الدولة حجما كما أنها أهمها تجاريا و ثقافيا و سياسيا و ما إلى غير ذلك . و هي بضخامتها تجر أهميتها غالبا من على حساب المدن الأخرى . فالمدينة الرئيسية في الدولة _ كقانون عام _ هي دائما تلك التي يزيد حجمها عن المدن الأخرى زيادة غير متناسبة ، كما تتركز فيها القوى و المشاعر الوطنية. و تعد أنسب الأسواق للسلع أو المنتجات غير الإعتيادية .
مدينة قافلية
.................................... ↓ ............................
من القافلة و جمعها قوافل أو تشير إلى ميناء صحراوي و هي تعبير مجازي يطلق على مدن القوافل أو المدن التجارية التي تقوم عادة عند إلتقاء الصحراء بمناطق السهوب أو الغابات المدارية أو الأقاليم الزراعية .
 

Nouraaaa

New Member
إنضم
15 أبريل 2018
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: المدينة : تعريفها و أنواعها

عندى تكليف عن مدينه امبابه والمفروض اكتب كل حاجه عنها ممكن لينك لحاجه عن امبابه
 
أعلى