استخدامات سطوح الأبنية - دراسة في الايكولوجيا الوظيفية

إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
278
النقاط
0


تناقش بجامعة المنوفية يوم الإثنين الموافق 22/12/2014 في تمام الساعة 11 صباحا رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب/ عبد الحميد عبد الغني عبد الحميد يوسف بعنوان/ استخدامات سطوح الأبنية - دراسة في الايكولوجيا الوظيفية دراسة تطبيقية علي منطقة وسط القاهرة تحت إشراف الأستاذ الدكتور فتحي محمد مصيلحي .

وتتألف لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور فتحي محمد مصيلحي مشرفا ورئيسا، وعضوية الأستاذ الدكتور اسماعيل يوسف إسماعيل مناقشا و الأستاذ الدكتور عمر محمد علي مناقشا، والدعوة مفتوحة للجميع.

وتتألف الرسالة من سبعة فصول على النحو التالي:-
تناول الفصل الأول استخدامات السطوح في ضوء المحددات العمرانية، واشتمل على عدة مباحث منها امتداد المنطقة المركزية بين المتخصصين، وجودة المجتمعات العمرانية بالمنطقة المركزية، وارتفاعات المباني بين القانون والواقع، وتم عمل تنميط لأقسام المنطقة المركزية وقفاً لجودتها حتى يتم اختيار أقسام العينة، كما عرض الفصل للملامح العريضة لكل قسم من أقسام العينة، واختتم الفصل بعرض النسيج العمراني لمناطق العينة بالمنطقة المركزية بالقاهرة 2012.
وعرض الفصل الثاني للأنماط الكبرى لاستخدامات السطوح والتي تكون مابين استخدامات قانونية تتمثل في إقامة غرف لنشر الملابس في التصميم الأصلي للمبنى وتوصيل كهرباء للسطح، وأخرى غير قانونية تتمثل في ظهور غرف جديدة، كما يتناول الفصل التحولات والتغيرات في نمط الاستخدام، كما يتعرض الفصل لكثافة الاستخدامات وتوطنها، ويختتم الفصل بعمل تقييم بيئي للأنماط الكبرى لاستخدامات السطوح.
وكشف الفصل الثالث عن مظاهر الفقر العمراني بأسطح مباني المنطقة المركزية حيث يعرض للاستخدام العشوائي للسطح مثل وضع باب السطح، كما يعرض لأطباق الدش الخاصة، كما يناقش مدى تواجد أتربة على السطح، كما يكشف الفصل لتدهور حالة الاستخدام بالمناطق القديمة حيث يوضح حالة المباني وأرضية السطح والمباني المسورة وغير المسورة، وينتهي الفصل بعمل تقييم بيئي لمظاهر الفقر العمراني بأسطح مباني المنطقة المركزية .
وناقش الفصل الرابع التحول إلى الأسطح الخضراء ويبدأ بدراسة مورفولوجية السطح حيث يتعرض لدراسة حالة الشارع، ووضع المباني، والشخشيخة ووظيفتها ومساحات الأسطح، ويناقش موضوع السطوح الخضراء وينتهي الفصل بعمل تقييم بيئي للتحول إلى الأسطح الخضراء.
وعرج الفصل الخامس عن التحول الرأسمالي لاستخدامات السطوح وتكون الفصل من ثلاث مباحث المبحث الأول جاء عن التحولات الرأسمالية في الأحياء الراقية، والثاني كان بعنوان نمط الاستخدام في أسطح المباني بالمنطقة المركزية، والثالث عرض للتقييم البيئي للتحول الرأسمالي لاستخدامات السطوح.
واختص الفصل السادس بالحديث عن استخدامات السطوح بين التريف والترويح ويتكون من عدة منها البيئات المتريفة بالسطوح، وبيئات الأعمال والأنشطة بالسطوح، وبيئات أسطح أبنية الصفوة، واختتم الفصل بعمل تقييم بيئي استخدامات السطوح بين التريف والترويح.
وعالج الفصل السابع لمشاكل السطوح والاتجاهات التخطيطية ويتكون من خمسة مباحث الأول منها ناقش الصراع بين الملاك والمستأجرين، والثاني عرض لمشاكل السطوح، والثالث تناول موضوع الافتقار إلي هوية واضحة للاستخدام، وفي الرابع تم التعريج على الاستخدامات الصحية للتحول في الاستخدامات القائمة، أما الخامس فتم عمل تقييم بيئي لمشاكل السطوح والاتجاهات التخطيطية.
والرسالة تعدو استمرار التعامل مع القضايا والموضوعات الجديدة التي نتبناها بعيدا عن التناسخ السائد هذه الأيام نرجو ان نكون قد وفقنا
أ.د/ فتحي محمد مصيلحي
 

اورورا

New Member
إنضم
14 يناير 2015
المشاركات
148
النقاط
0
رد: استخدامات سطوح الأبنية - دراسة في الايكولوجيا الوظيفية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
 

danisaleem

New Member
إنضم
16 نوفمبر 2016
المشاركات
33
النقاط
0
رد: استخدامات سطوح الأبنية - دراسة في الايكولوجيا الوظيفية

مشكور اخي الكريم على المعلومات
 
أعلى