مؤتمر تخطيط وإدارة النمو العمراني وضغوط الاستثمار في المدن العربية الكبرى

شيماء ج

New Member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
2,784
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
غير متواجد
[align=center]موجز :


المكان : القاهرة / جمهورية مصر العربية. الزمان : 19 إلى 21 مايو 2013م


نوع الفعالية :
مؤتمر
مسمى الفعالية :
مؤتمر تخطيط وإدارة النمو العمراني وضغوط الاستثمار في المدن العربية الكبرى
مكان التنفيذ :
القاهرة / جمهورية مصر العربية
موعد التنفيذ :
من 2013-05-19 الى 2013-05-21
الأهداف :
1 - التعرف على مشكلات النمو والتنمية العمرانية المتأثرة بضغوط الاستثمار – حالات الدراسة (القاهرة، الرياض، جدة، دبي، بيروت، دمشق، عجمان، عمان، الدوحة، مسقط، الرباط، صنعاء، الخرطوم، الجزائر، طرابلس/ليبيا، الكويت، تونس، المنامة، أنواكشوط ). 2 -تحديد وتحليل أولويات وتوجهات وآليات التنمية العمرانية في المدن العربية الكبرى. 3 -تحليل أوجه الاختلاف بين توجهات الإستثمار والتوجهات التخطيطية والسياسات العامة للتنمية العمرانية. 4 -عرض للتجارب الاستثمارية الناجحة وربطها بالتصورات المستقبلية لتخطيط المدن.
المحاور والموضوعات :
المحور الأول : تحديات إدارة النمو العمراني في المراكز الحضرية الكبرى يتناول هذا المحور التحديات المتعلقة بالنمو العمراني في المراكز الحضرية الكبري في الدول العربية، وخاصة تلك التحديات التي صاحبت التنمية الاقتصادية وتوجهات الاستثمار في السنوات الأخيرة وغيرها من العوامل. ويناقش تاثير هذه التحديات على إدارة وتوجيه النمو العمراني في إطار المخططات المطروحة، والمشاكل المرتبطة بتنفيذ المخططات المعتمدة ، مع الاخذ في الاعتبار أسس التخطيط ومتطلباته وضغوط النمو العمراني ونوعية المخططات، وزمن تحديثه، والفترات التخطيطية،....... وغيرها. المحور الثاني : اتجاهات وأولويات الاستثمار في المراكز الحضرية يناقش المحور تغير نوع الطلب الاستثماري في المراكز الحضرية الكبري وأسبابه ، وأيضًا أهمية هذا التغير الجوهري في آليات التنمية العمرانية. كما يطرح هذا المحور كيف يمكن التنظيم والتنسيق بين طلبات الاستثمار المختلفة وأيضًا تقييم وتحديد أولويات الاستثمار في إطار التخطيط العمراني المستهدف لهذه المدن. المحور الثالث : المشاركة الفاعلة للأطراف المعنية في إدارة النمو العمراني يستعرض هذا المحور النماذج الناجحة التي طبقت في مجموعة من الدول لحل التنا قضات بين صانعي القرار التخطيطي وبين جماعات المصالح المختلفة من القطاع الخاص والمجتمع المدني ، سواء كانوا مستفيدين أو مشاركين ، أو جهات صاحبة مصلحة ، ... وغيرها من التعارضات والمنافسات المؤثرة في تخطيط المراكز الحضرية الكبرى . المحور الرابع : القوانين والنظم وآليات صناعة القرار في التنمية العمرانية تعد القوانين والتشريعات من الآليات المهمة لإدارة العمران، وتنظيم صنع القرار تعد من أهم الآليات التي يجب أن تتوافق مع أهداف التنمية العمرانية. وفي هذا الإطار سيتم مناقشة الموضوعات التي تتعلق بالقوانين وعلاقتها بتنظيم التعارض بين الاستثمار وأهداف المخططات العمرانية. المحور الخامس : آليات إدارة العمران تحليل وتقييم التجارب الدولية في دائرة تنمية المراكز الكبرى ( شنغهاي ـ كوالالمبور ـ برشلونة ـ سنغافورة ـ هونج كونج ـ بكين ) .
الجهات المتعاونة :
كلية التخطيط الاقليمي والعمراني بجامعة القاهرة . المعهد العربي لإنماء المدن ( الجهاز العلمي والفني لمنظمة المدن العربية ) .




http://www.araburban.org/?module=database&page=conference_details%3Cbr%20/%3E&id=9[/align]
 
إنضم
11 فبراير 2008
المشاركات
1,260
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
53
الإقامة
غزة - فلسطين
الموقع الالكتروني
غير متواجد
رد: مؤتمر تخطيط وإدارة النمو العمراني وضغوط الاستثمار في المدن العربية الكبرى

شكراً دكتورة شيماء على هذه المشاركة الطيبة وجزاكِ الله كل خير

ونرجو من الله العلي القدير أن يعم الأمن والأمان لمصر الحبيبة

وأن تكون الأيام القادمة للشعب المصري العظيم كلها خير وبركة

آمين يارب العالمين
 
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
953
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
المنصورة
غير متواجد
رد: مؤتمر تخطيط وإدارة النمو العمراني وضغوط الاستثمار في المدن العربية الكبرى

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

مصر مصر

Moderator
إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
1,970
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
العمر
36
غير متواجد
رد: مؤتمر تخطيط وإدارة النمو العمراني وضغوط الاستثمار في المدن العربية الكبرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالتوفيق ان شاء الله
 
أعلى