أثر انقطاع التيار الكهربائي و تقنين إمدادات الوقود على الوضع البيئي في قطاع غزة

إنضم
11 فبراير 2008
المشاركات
1,260
النقاط
36
العمر
55
الإقامة
غزة - فلسطين
الموقع الالكتروني
www.arabgeographers.net
بسم الله الرحمن الرحيم

طبعاً بعد إذن الأخوة في مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان

نريد أن ننقل وجهات نظرهم الصحيحة إلى العالم حول هذه القضية

شكراً لهذه المؤسسة التي تعمل دون كلل أو ملل لمصلحة الإنسان الإنسان

وهذه مقتطفات من بحثهم حول الموضوع ولا أرغب بأن أنشر كامل البحث لربما أنهم لا يريدون

على كل شكراً جزيلاً لهم وشكراً لكم وكان الله في عوننا في غزة وكان الله في عونكم إخوتي في الدول العربية جميعاً

إن موضوع البيئة على قدر من الأهمية للإنسان فمن حق كل إنسان أن يعيش في بيئة نظيفة تمتاز بنوعية سليمة وآمنة وأن أي انتهاك يؤثر سلبا على الإنسان -الذي هو محور العملية التنموية و البيئية- يؤثر على البيئة بشكل مباشر. من هنا جاء التفكير في إعداد هذا التقرير، حيث أن من بين القضايا التي يواجها قطاع غزة في ظل الحصار قضايا البيئة و تلوثها، و التي تنذر بحدوث كوارث بيئية و صحية مستقبلية. يدرس هذا التقرير ويبين أثر جانب واحد من الجوانب العديدة للحصار و هو اثر انقطاع و تقنيين التيار الكهربائي و الوقود على البيئة بشكل عام و على الإنسان بالخصوص كأحد أهم عناصر البيئة.

إذ أصبحت قضية التيار الكهربائي و الوقود في قطاع غزة المشكلة الرئيسة التي تواجه المواطنين و أصحاب القرار مجتمعين، بسبب الاعتماد الكامل على التيار الكهربائي في الحياة اليومية للمواطنين وفي عمل و تشغيل المرافق الحيوية في قطاع غزة، كما أن الوقود الذي يعتبر البديل الأساسي في حال قطع التيار الكهربائي غير متوفر على مدار الساعة، و السبب في انقطاع التيار الكهربائي و عدم توفر الوقود البديل هو تقليص دولة الاحتلال الدائم أو وقفها في كثير من الأحيان لتزويد قطاع غزة بما يحتاجه من وقود .
و لأن التيار الكهربائي مرتبط بشكل مباشر في الحياة اليومية للمواطنين ، و في تشغيل المرافق الحيوية، فإنه من الطبيعي أن يكون لانقطاعه الأثر الكبير على البيئة و الصحة العامة و صحة الإنسان في قطاع غزة، لهذا شهدت الفترة الماضية نداءات متواصلة من قبل المؤسسات المختلفة، و السلطة الوطنية الفلسطينية و مؤسسات حقوق الإنسان و مؤسسات المجتمع المدني، من أجل الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لتوقف إجراءاتها و قراراتها المتلاحقة بشأن منع و تقليص إمدادات الوقود و التيار الكهربائي عن قطاع غزة.
كل هذه الجهود أحبطت بفعل السياسة الإسرائيلية الممنهجة لإيقاع العقاب الجماعي على المواطنين المدنيين وعلى جميع مناطق القطاع بلا استثناء، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً واضحاً لجميع مبادئ القانون الدولي و القانون الدولي الإنساني وعدم احترامها لمبادئ حقوق الإنسان، و لخطورة هذه الأمور جاء إعداد هذا التقرير لتسليط الضوء على أبعاد قضية التلوث البيئي الناتج من قطع التيار الكهربائي و تقنين الوقود.
يحمل التقرير عنوان " أثر انقطاع التيار الكهربائي و تقنين إمدادات الوقود على الوضع البيئي في قطاع غزة " ليركز على آثار انقطاع التيار الكهربائي و الوقود في قطاع غزة على المرافق الحيوية في القطاع، و التي يعتمد تشغيلها و استمرار عملها على التيار الكهربائي والوقود.
تسعى مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان من إعداد هذا التقرير إلى:
- تسليط الضوء إلى ما آل إليه الوضع البيئي في قطاع غزة جراء نقص و منع إمدادات الوقود و الكهرباء من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
- كما يهدف التقرير إلى إلقاء الضوء على الانعكاسات السلبية لقطع التيار الكهربائي والوقود في قطاع غزة على حق المواطن الفلسطيني في أن يعيش في بيئة صحية و نظيفة، و أثره على حياة المواطنين المدنيين في قطاع غزة.
- ممارسة المزيد من الضغوط على حكومة دولة الاحتلال لمنعها من ارتكاب المزيد من العقوبات الجماعية بحق المدنيين الفلسطينيين بشكل عام و بحق البيئة الفلسطينية في قطاع غزة بشكل خاص .
 

مصر مصر

Moderator
إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
1,970
النقاط
38
العمر
37
رد: أثر انقطاع التيار الكهربائي و تقنين إمدادات الوقود على الوضع البيئي في قطاع غزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل
بارك الله فيك
 

بلال سعدي

New Member
إنضم
14 أبريل 2010
المشاركات
1,943
النقاط
0
رد: أثر انقطاع التيار الكهربائي و تقنين إمدادات الوقود على الوضع البيئي في قطاع غزة

العفو ياصاحب العفو منك الخلاص يارب
 
أعلى