ما هو منهج البحث للجغرافية؟

د.وسن

New Member
إنضم
15 مارس 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
ما هو منهج البحث للجغرافية؟
بواسطة: مات ارتز و جيم بايمان ESRI
ترجمة: د وسن شهاب احمد
ربما تكون قد سمعت رئيس مؤسسة اسري جاك دانكيرموند عدنا ذكر منهج البحث للجغرافية. انها عبارة عادة تستخدم لوصف رؤيته العالية المستوى لاستخدام تقنية جيوسباتيل باعتبارها مفتاح منهجي لايجاد اجوبة للمشاكل.
"الجغرافية هي علم لعالمنا بارتباطها مع جي اي اس تساعدنا بشكل افضل لفهم الكرة الارض وتطبيق معرفة الجغرافية التطبيقية في الانشطة البشرية المختلفة " ، دانكيرموند يقول "ان المخرجات تنبثق من منهج البحث الجغرافي – هو طريقة حل مشكلات وتفكير جديدة تجمع المعلومات الجغرافية مع كيفية فهمنا وادارة كوكبنا. هذا المنهج النظامي يسمح لنا بخلق معرفة جغرافية بواسطة قياسات الارض ، تنظيم هذه البيانات ، وتحليل ونمذجة العمليات المتنوعة وعلاقاتها. ومنهج البحث الجغرافي كذلك يسمح لنا بتطبيق هذه المعرفة كاسلوب لتصميمنا ، الخطط ومن ثم تغيير عالمنا ".
ايجاد حلول للمشاكل باستخدم منهج البحث الجغرافي ليس بجديد. تم تاسيسه كطريقة لدراسات الجغرافيين ولتحليل عالمنا. ربما يوضح هذاالمبدأ لان ال. مكهارجفي عام 1969 بواسطة كتابه التصميم مع الطبيعة ، وقد حاول وبالتفصيل توضيح مصطلح فلسفي يتمثل بادارة الانشطة البشرية داخل الطبيعة وثقافة نظاهر السطح.
كمنهجية فان منهج البحث الجغرافي يستخدم لتحليل توقيع المواقع وصناعة القرار مختصوا الجي اي اس يوظفونه لاختبار اختيار قوعد البيانات الجغرافية التفصيلية ، التي يتم توحيدها للدراسات الواسعة ولاجراء تحليل مكاني للمشاكل. هذه المنهجية يوازي طريقة معروفة العلمية ويتضمن البحوث التي تركز على عملية تكرارية لدراسة قواعد البيانات المختلفة والكشف عن الحلول الممكنة ، الجي اي اس توسع عملية التحليل تعطي ، تعطي مساعدة واضحة للناس لفهم المشاكل المعقدة التي عادة تتضمن عناصر جغرافية.
وهذا بدوره يتيح اتخاذ القرارات بشكل أفضل ومزيد من الفرص للحفاظ على الموارد المحدودة ، مثل تحسين طريقة العمل.العديد من خبراء ومختصي الجي اي اس يبداؤن مشاريعهم بديها مع المنهج البنائي للطبيعة ، ولكن لاجل تفنية الجي اي اس الحديثة هناك خمس خطوات تهيئ تعريف و تبرهن المنهجية.
الخطوة الاولى: طرح اسئلة
منهج المشكلة الجغرافية يستخدم اطار الاسئلة لتحديد وجهة نظر تعتمد على الموقع للظاهرة. ماهي المشكلة التي تحاول ايجاد حل لها او تحليلها ، واين موقعها؟ حاول ان تكون اكثر دقة قدر الامكان عند طرحك للسؤال الذي تريد اجابه له هذا سوف يساعدك في المرحلة الاخيرة من منهج البحث للجغرافية ، عندما تتواجه مع قرار الذي يتمثل كيف يتم البناء او التحليل ، اي طريقة تحليل تستخدم ، وكيفية عرض النتائج على الجمهور المستهدف.












الخطوة الثانية: أمتلاك البيانات
بعد تحديد المشكلة بوضوع ، من الضروري تحديد البيانات التي تحتاجها لاكمال تحليلك والتحقق منه والتاكد اين يمكن ان نجد تلك البيانات او توليدها. انواع البيانات والهدف الجغرافي لمشروعك تساعد على ادارة طرقك لجمع البيانات وتوجيه التحليل. اذا كانت طرق التحليل تتطلب تفاصيل او بيانات بمستوى عالي ، يكون من الضروري ايجاد او جمع بيانات جديدة. ايجاد بيانات جديدة قد تعني ببساطة جمع قيم في جدول البيانات او الحصول على طبقات خرائط جديدة او جداول لكن قد ايضا تتطلب معالجة. احيانا عليك ان تاخذ بالاعتبار استخدام قياسات بديلة ، التي تسمح بايجاد بيانات جديدة من خلال وسائل غير مباشرة. على سبيل المثال مؤشر اقتصادي يمكن استخدامه كمدخل بديل. وعليه بسبب المحدودية في جمع بيانات دقيقة بهذه الطريقة ، من الضروري توضيح نتائجك باسلوب يعبر عن الطريقة التي جمعت بها البيانات.
الخطوة الثالثة: أختبار البيانات
لن تكون متاكد من ان البيانات التي تمتلكها ملائمة لدراستك حتى تتاكد من خلال اختبارها. وهذا يتضمن فحص بصري ، مثل التحقق من كيفية شكل انتظام البيانات (its schema)، كيف ان البيانات تتطابق مع قواعد البيانات الاخرى وانظمة العالم الطبيعي (its topology) ، والتخزين اي من اين جاءت البيانات (its metadata). بعد اختيارك للبيانات لاجراء التحليل بالاعتماد على اسئلة قمت بوضعها وتنظيمها ، كما هو الحال مع النتائج التي ترجوها ومن ثم كيفية استخدام هذه النتائج ، اختبارك قد يعتمد على دقة البيانات التي يجب ان تعطي جواب للاسئلة التي طرحتها. ان عملية امتلاك البيانات يمكن ان يكون اكثر اجزاء العمل تكلفة واضاعة للوقت ، من المهم ان بتداء العمل بتحديد وتعريف البيانات بشكل يخدم تنظيمك ويخدم المشروع. هذا سوف يهيئ اساس لعملية امتلاك البيانات المحتمل.
الخطوة الرابعة: التحليل
البيانات تعرض وتحلل بالاعتماد على اساليب اختبارية وتحليلية وفق اختيارك ، والتي تعتمد على النتائج التي تطمح لتحقيقها. تفهم لتاثير العوامل التي قمت بوضعها لاجل التحليل ، كما حول الحال في تطبيق الخوارزميات ، فهو حاسم لذا فانك تستطيع تفسير النتائج بشكل مباشر. وهذا امر حاسم حيث يمكنك تفسير النتائج بشكل مباشر. لا تستخف بقدرة “eyeballing” البيانات بالنظر الى النتائج يمكن ان يساعدك على تقرير اي المعلومات صحيحة او اكثر فائدة ، او ان كان عليك اعادة النظر في التحليل مستخدم عوامل او اساليب مختلفة. ادوات النمجة في الجي اي الس تقوم بذلك بسهولة لاجعل هذه التغييرات ولايجاد مخرجات جديدة.
الخطوة الخامسة: التصرف
عرض التحليل والنتائج جزء مهم من منهج البحث الجغرافي. النتائج يمكن تقسيمها من خلال التقارير ، الخرائط ، الجداول ، والاشكال البيانية ويتم توصيلها بواسطة طباعتها او رقمي على الشبكة او على صفحات الوب. ان تحتاج ان تقرر اي افضل الوسائل لعرض تحليلك. يمكنك مقارنة نتائج مختلف التحاليل ومشاهدة اي الاساليب تقدم اكثر المعلومات صحة. كما وانك تسطيع ان تستخدم النتائج لمختلف العملاء. مثال احد العملاء قد يحتاج الى وصف تقرير يخلص التحليل و ويحمل التوصيات او الخيارات البدلية. عملاء اخرين قد يحتاجون شكل تفاعلي يسمح لهم باستخدم سؤال ماذا لو او اللحاقهة بتحليل اضافي. وعميل اخر ببساطة يريد ان يعرف كيف هو تاثير النتائج او فائدتها.


 
إنضم
25 أبريل 2010
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحصث للجغرافية؟

هناك فرق بين منهج metheod ومدخل approch و اساليب techniqe وادوات tools لابد من التفريق بينهم فى اى عمل علمى لاسيما اذا كان رسالة او بحث علمى جغرافى
 

مؤسس المنتدى

Administrator
إنضم
9 ديسمبر 2006
المشاركات
8,158
مستوى التفاعل
16
النقاط
38
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحصث للجغرافية؟

أخى نبض الجغرافيا يبدو إنك متأثر بكتاب الدكتور محمود توفيق
 
إنضم
30 سبتمبر 2013
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحث للجغرافية؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
إنضم
13 نوفمبر 2013
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحث للجغرافية؟

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

wafa1411

New Member
إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحث للجغرافية؟

جزاك الله خير
 

tounsaoui

عضو موقوف
إنضم
26 يناير 2018
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
maroc
غير متواجد
رد: ما هو منهج البحث للجغرافية؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
أعلى