كتب فى البيئه

شيماء ج

New Member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
2,784
النقاط
0
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

التلوث روماتيزم العصر - د. محمود احمد عويضة



الجدير بالذكر أن مستوى الضوضاء يختلف اختلافاً بيناً من القرية إلى المدينة وحتى فى المدينة تختلف باختلاف الشارع فعادة تكون الشوارع الرئيسية أكثر ضجيجاً من الشوارع الجانبية وذلك بسبب كثرة مرور وسائل النقل المختلفة وكذلك المناطق الصناعية يكون بها التلوث السمعى أعلى من المناطق الأخرى. وكذلك المناطق التى بها أندية أو قاعات أفراح وخلافه تزداد بها الضوضاء علاوة على مواكب الأفراح وما يصاحبها من الإستخدام السيئ لآلات التنبيه بأصواتها المزعجة وكذلك المطارات فسكان المناطق القريبة من المطارات يعانون من الأصوات التى تصدر من الطائرات المختلفة ولا ننسى ما يصدر فى منازلنا من ضوضاء مصدرها استخدام الخلاطات وأجهزة التكييف والغسالات والمبردات والمطاحن علاوة على أجهزة الراديو والتليفزيون وأجهزة التسجيل وغير ذلك من مظاهر تكنولوجيا العصر. ولقد أجريت بعض الدراسات على تلاميذ بعض المدارس فى فرنسا والتى تقع بالقرب من إحدى الطرق السريعة بمدينة "بوردو" الفرنسية والتى تتعرض للضوضاء بشكل يكاد يكون مستمر ان التلاميذ قد تأثروا كثيراً فى قدرة استيعاب وفهم ما يتلقونه من معلومات علاوة على كثرة الأخطاء الإملائية خاصة عندما تكون نوافذ الفصول مفتوحة وعندما تغلق النوافذ تقل الأخطاء الإملائية نظراً لنقص مستوى الضوضاء نتيجة إغلاق النوافذ. كما أجريت بعض الدراسات فى الولايات المتحدة الأمريكية على تأثير الضوضاء للعاملين فوجد أن زيادة الضوضاء يؤدى إلى الشعور بالتعب والإرهاق مما يقلل من الكفاءة بالإضافة إلى ما يمكن توقعه من حوادث وخلافه. كما أن الضوضاء تؤدى إلى زيادة العنف والتوتر ولقد أظهرت بعض الدراسات أن المصابين بالاكتئاب هم أكثر الناس حساسية للضوضاء كما وجد أيضاً أن زيادة التلوث السمعى يؤثر فى الحيوان ويؤدى إلى التوتر الشديد بينها مع انخفاض فى إنتاجية الألبان أو إنخفاض إنتاج البيض بالنسبة للدواجن. ولهذا فقد حددت بعض الدول المدى المسموح به من حد الضوضاء ففى الولايات المتحدة الأمريكية كان الحد الأقصى المسموح به هو 90 ديسى بل وبحيث ألا يزيد زمن التعرض لها عن ثمانية ساعات فى اليوم.


للتحميل

********
دراسة تحليلية البيئة والتلوث والمواجهة - د.حسن أحمد شحاته




في هذا الكتاب يناقش الدكتور حسن - أستاذ الكيمياء الفيزياء بكلية العلوم جامعة الأزهر - أسباب وطرق علاج تلوث كلا من الهواء والغذاء والمياة والتربة الزراعية وطرق مكافحة التلوث بالضوضاء كما يخصص المؤلف فصلا لمناقشة كيفية تحسين هواء القاهرة وكيفية مواجهة التلوث بشكل عام.

الرابط


**************
قضايا بيئية - د.حسن أحمد شحاته



تعدّ البيئة والدراسات البيئية من أهم الموضوعات التي يتناولها الباحثون والدارسون والمتخصصون في هذه الأيام، وربما كان ذلك بسبب التلوث الذي أصاب البيئة وعناصرها، وأدى إلى إتلافها ودمارها، وتهديد حياة جميع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، وعلى رأسها وفي مقدمتها الإنسان. وتلعب التجاوزات التي يقترفها بعض الناس - باختلاف فئاتهم وأنشطتهم - دورًا مهمًّا في التأثير السلبي على البيئة وعناصرها، إلى الحدّ الذي يمكن القول معه بأن معظم المشاكل البيئية وما تعانيه البيئة من سلبيات هذه الأيام يرجع أساسًا إلى تلك التجاوزات التي تحدث من الناس في حياتهم اليومية. وقد تكون تلك التجاوزات عن عمد أو جهل، ولكنها في جميع الحالات ذات نتائج خطيرة جدًّا؛ حيث تصيب تلك النتائج ذلك الإنسان الذي مارس تلك التجاوزات، أو قد لا تصيبه، ولكن – وبكل أسف - فإنها تصيب أناسًا آخرين لا ذنب لهم ولا جريرة، وقد تكون الإصابة خطيرة أو قاتلة. ويتناول هذا الكتاب عددًا من القضايا البيئية (خمس عشرة قضية بيئية) من الموضوعات المهمة التي لها أبعاد وآثار بيئية خطيرة على الإنسان والبيئة والمجتمع بأكمله؛ فهي موضوعات مختلفة ومتنوعة، ولكنها تتفق في كونها ذات أبعاد بيئية خطيرة. وتتميز هذه القضايا والموضوعات بكونها نابعة من صميم حياتنا اليومية، وما يجري ويتم فيها من أحداث؛ فهي صرخات مدوية، وهي ناقوس خطر يدق بشدة ليشعرنا بالأخطار التي تحيط بنا، وينبهنا إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة تلك التجاوزات التي جعلتنا وتجعلنا دائمًا معرضين للأخطار. وتتناول بعض هذه القضايا كثيرًا من صور الإهمال التي تفشت في مجتمعاتنا، وكيف أننا جميعًا أصبحنا معرضين للموت في أي لحظة نتيجة الإهمال والجهل وعدم الاهتمام. ولذلك يعدّ هذا الكتاب بمثابة صرخة قوية لنا جميعًا؛ مواطنين ومسئولين، صرخة تنبهنا إلى مدى الخطر المحدق بنا في كل لحظة، ولعلنا نتخذ من الإجراءات ما يجنبنا جميعًا حدوث الكوارث.

[/align]
 

شيماء ج

New Member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
2,784
النقاط
0
رد: كتب فى البيئه

الطيور المهاجرة - د.أميمة خفاجي

لماذا تهاجر الطيور وتترك أوطانها؟
وكيف يعرف الطيور طريق العودة؟
لماذا تستقبل مصر سنويا الملايين من الطيور المهاجرة؟
لماذا تحولت الطيور المهاجرة من مصدر للبهجة (عن طريق صيدها وتنظيم مسابقات لذلك) الى مصدر للنقمة وصار الجميع يتحاشاها؟
هل هناك من وسيلة للوقاية؟
وهل فيرس الانسان والطير متماثل؟
ما هي أعراض الاصابة بفيرس أنفلونزا الطيور وما هو العلاج؟
هذا الكتاب يناقش كل هذه الاسئلة وعشرات من مثيلاتها بأسلوب علمي مبسط.







************
مكتبة الشروق المصورة - إعادة تدوير القمامة - إعداد: جانين آموس

ما هي القمامة؟

ما معنى إعادة التدوير؟

ما أهمية إعادة التدوير؟

اقرأ هذا الكتاب لتعرف إجابة هذه الأسئلة ويرها عن موضوع القمامة من الناحية العلمية والعملية أيضا بطريقة مبسطة.


للتحميل
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

simosisto

Super Moderator
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
4,535
النقاط
38
الإقامة
Maroc
الموقع الالكتروني
plus.google.com
رد: كتب فى البيئه

شكرا لك
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

شيماء ج

New Member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
2,784
النقاط
0
رد: كتب فى البيئه

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
أعلى