دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


كاتب الموضوع عبد الغني بقاس مشاركات 17 المشاهدات 12271  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2008, 09:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5906
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عبد الغني بقاس is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
عبد الغني بقاس غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي
عبد الغني بقاس
عرفت الساكنة القروية بالمغرب تزايدا من 8 ملايين سنة 1960 إلى حوالي 13 مليونا سنة 2004؛ مما زاد في أعداد الأسر المكونة لما يُعرف وطنيا بالكانون؛ أي مجموعة من الأقارب يشتركون في النفقات المعيشية، أو ما يعرف في الدراسات الديموغرافية بالأسر المعيشية وهي "مجموعة من الأشخاص سواء كانوا أقرباء أو غير أقرباء، يعيشون أو ينامون عادة في مسكن واحد، وتكون لهم نفقات مشتركة. ويعتبر شخص واحد يعيش وحده أسرة معيشية مكونه من فرد واحد" . ترتب عن تزايد الأسر المعيشية، في ظل عوامل أخرى؛ إرغام الفلاحين وخاصة ذوي الإستغلاليات الصغيرة، على اللجوء إلى ممارسة الأنشطة غير الفلاحية؛ نظرا لاختلال التوازن بين بنية أسرهم وبنية حيازاتهم؛ ذلك أن كل الأسر تسعى إلى الإحتفاظ بأفرادها وعدم تشتتهم، لكن ما تقدمه لهم أرضهم لا يستجيب وحاجيات كل أفراد الأسرة، خاصة في ظروف تجهيزية ضعيفة لحيازاتهم. لهذا اتخذت الأنشطة غير الفلاحية كأداة للتغلب على هذه الإختلالات.
كان لهذه الوضعية انعكاسات على مختلف الأصعدة؛ منها التي همت الخدمات الاجتماعية وعلى رأسها السكن القروي. يمكن تفصيل هذه الانعكاسات كما يلي:
1 - الأنشطة غير الفلاحية والتوزيع المجالي للعمران القروي:
أصبح الموقع المفضل الذي يُتنافس من أجله هو المحادي للطرق أو التجمعات السكنية الكبرى؛ وهي رغبة تصور القروي مقـبلا بوجهه عن الأنشطة غير الفلاحية، وموليا ظهره للنشاط الفلاحي. لذلك أصبحت الدواوير المحادية للطرق تعرف توسعا سكنيا كبيرا، ساهمت فيه الهجرة المعكوسة التي أصبحت تتم من المدينة، حيث مشكل الكراء أو الرهن أو ضيق المسكن، إلى شساعته ورخص أثمانه بهذه الدواوير، لكنها تتم في ظل منع السلطات المحلية(!). أعتبرهذا التجمع إيجابيا لدى الإدارات المكلفة بالتجهيز القروي، حيث سهل عليها توفير المتطلبات الضرورية للحياة كالماء والكهرباء والمدارس والمستوصفات.
2 - الأنشطة غير الفلاحية ونوعية العمران القروي:
إن الربط بين المستويات المعيشية للأسر القروية ونوعية مساكنها، يعد ربطا إحصائيا لا يأخذ بعين الإعتبار المؤثرات الأخرى الخاصة بكل منطقة، من أهمها:
أ - المؤثرات الطبيعية: تتدخل المؤثرات الطبيعية في نوعية السكن، حسب المناطق؛ فالبيوت المفضلة بالمنطقة الحارة مثلا؛ هي التي تتخذ اتجاه: شرق–غرب، مع ضرورة فتح الباب إتجاه الشمال، و هو تصميم تتدخل فيه الأمطار والحرارة:
- عدم توافق الأمطار القادمة من الجهة الغربية مع الباب.
- تتدخل الحرارة بشكل أقوى، ذلك أن عمودية الأشعة الشمسية صيفا تكون موافقة للإتجاه الطولي للبيت فيقل أثرها، و بالتالي تحافظ على حرارة ملائمة. أما شتاء فإن الميل الظاهري للشمس نحو الجنوب، يجعل الأشعة الشمسية منعكسة على الجدران الخلفية للبيت مما يساعد على تدفئتها.
ب - المؤثرات الاجتماعية-الثقافية:
تتدخل العوامل الاجتماعية-الثقافية في التوزيع المساحي لمرافق المسكن القروي على الشكل التالي: يوجد بيت الضيافة قريبا من الباب، إن لم يكن عبارة عن بيتين على الأقل، تتوسطهما مساحة و يسمى الكل: الدويرية، بينما يوجد المطبخ في أقصى المنزل.
أما الإسطبل أوالزريبة فتكون في جانب معزول عن مدخل الضيوف لسببين على الأقل: التخوف من تسرب الروائح التي تزعج الضيوف و التخوف من أثر العين البشرية.
تؤثر القناعات الاجتماعية-الثقافية على نوعية المسكن القروي، إلى جانب تأثير المستويات المعيشية: ذلك أن قناعة بعض الأسر تولي العناية بالمسكن وتجهيزاته أكثر من عنايتها بوجباتها الغذائية، و البعض يعكس ذلك. و كلا يدافع عن قناعته بقصص وحكايات موروثة.
ج - المؤثرات التنظيمية: وأقصد بها تدخل السلطات المحلية والذي يتم عبر إجراءين:
- منع أية عملية بنائية، سواء كانت بجوانب الطرق أو بالدواوير أو حتى وسط حيازة خاصة، إلا بعد نهج مسطرة إدارية جد معقدة، وقد لا تكلل بالنجاح إلا للبعض، وهو إجراء لم يتفهم ثلاثة حقائق قروية:
- حقيقة النمو الديموغرافي القروي السريع.
- حقيقة العلاقة الرابطة بين القرويين والبناء؛ فهم يسمونه(لَـفـْنِي) تعبيرا منهم عن المبالغ المالية المهمة التي يستنزفها منهم ويُفنيها فناء. لذا فهم في غالبيتهم ليسوا هواة بناء لمرافق دونما حاجة ملحة إليها.
- حقيقة ما تحدثه الهجرة المعاكسة إلى البادية من تخفيف لمشاكل المدينة وبالتالي لمشاكل الدولة.
- التدخل في التصاميم الخارجية للمساكن: خاصة المحادية منها للطرق، بفرض ترميم جدرانها بالأسمنت وصبغه مرة كل سنة على الأقل.
قد تكون هذه العملية بادرة لتنظيف السكن القروي، وقد تكون بادرة لتغليفه؛ مادامت تقتصر على جوانب الطرق فقط، ولا تتوفر على الشروط الضرورية للتنظيف.
نوعية السكن القروي بالمغرب حسب إحصاء 1994
مازال نوع السكن القروي هو السائد بالمجال القروي المغربي بنسبة تفوق 93%، بينما تمكنت بعض الأسر من إدخال تحسينات عصرية على مساكنها بمعدل 6.6 % من الأسر. ترتبط هذه التحسينات العصرية بتداخل مؤثرات مادية مرئية وأخرى معنوية خفية سبقت الإشارة إليها.
انعكاسات الأنشطة غير الفلاحية على صفة حيازة السكن القروي:
أدى التزايد الديموغرافي للسكان القرويين والهجرة العكسية إلى إحداث تحولات في صفة حيازة المسكن، كما يبدو في الجدول التالي :
صفة حيازة المسكن القروي
أحدثت صفة جديدة لحيازة للمسكن القروي؛ تتمثل في الكراء، بعدما كان إما في ملكية الأسرة أو تقطنه بدون مقابل؛ بسبب توافد مجموعة من أسر الموظفين بمختلف المؤسسات العمومية كالتعليم والبريد والصحة وغيرها.
3 - الأنشطة غير الفلاحية وإستغلال العمران القروي:
حينما تحدث محمد بلفقيه عن دور البيوت في الأرياف قال" تلعب البيوت في الأرياف دورا مزدوجا، فهي من جهة تحمي العائلة و أمتعتها، و من جهة ثانية تشكل مركز الحيازة؛ فتحفظ المحاصيل و تأوي المواشي و تصون الأدوات الزراعية. فالبيوت في الأرياف إذن(أداة) توافق النشاط الفلاحي، إبتكرتها و طورتها الأجيال المتعاقبة " .
يعبر هذا التعريف عن شيء من التعميم، ذلك أن اهتمام عدد من النشيطين القرويين بأنشطة غير فلاحية؛ جعل مساكنهم لا تسمح بهذا التعميم. إن لم نقل بأن مساكن بعض الأسرالقروية تتوفرعلى مواصفات المسكن الحضري.
أدى التقليص من حجم المسكن إلى إحداث تغييرات في وضعية استغلاله. فإذا كانت أغلب المساكن القروية تأوي في نفس الوقت أفراد الأسرة وقطعان الماشية والأدوات الفلاحية، فإنها تتطلب حجما كبيرا. لكن تزايد الطلب على المساكن أدى إلى الرفع من القيمة العقارية للأرض، فانتقل بيعها من شكل القطع الأرضية إلى شكل البيع بالأمتار المربعة. مما أثر على معدل الإيواء في الغرف، مع تباينات حسب الأسر:
توزيع المساكن القروية المغربية حسب عدد الغرف
لا تتوفر نسبة 42,5% من الأسر القروية إلا على غرفتين فأقل، وهي التي تعبر عن الأسر الفتية التي تكونت إما عن طريق ما يعرف ب (لعزيل) ؛ أي انعزال المتزوج عن عائلته وتكوينه أسرة جديدة. وإما تكونت عن طريق شراء بعض الأمتار المربعة.
إن أهم استنتاج سوسيواقتصادي يمكن أن تعبر عنه الأسر المتوفرة على غرفتين فأقل، أنها ليست أسرا زراعية ولا تمتلك شيئا من الماشية؛ لأن ضيق المسكن وقلة مرافقه لا تسمح بذلك، وإنما تعد أسرا لنشيطين غير فلاحيين.
4 - الأنشطة غير الفلاحية وتصاميم العمران القروي:
لم تعد بعض المساكن القروية تحتفظ بالأدوار الفلاحية القديمة: حفظ المحاصيل و إيواء المواشي و صون الأدوات الزراعية. ولم تعد تشكل مركز الحيازة. وإنما ولت دبرها للأنشطة الفلاحية، وأقبلت بوجهها على الأنشطة غير الفلاحية؛ بتشييد بنايات تجارية معزولة عن المسكن لتقترب من الطرق. يتدرج هذا الإقتراب حسب الموارد والمؤهلات المالية والحرفية للقرويين، يمكن تقسيمه إلى ثلاث درجات تعبر عنها الصور الثلاثة التالية:
الدكان في الصورة رقم 1 عزله الفلاح الصغير عن مسكنه ليقترب به إلى طريق الدوار كأفضل موقع تجاري في الدوار.
الدكاكين في الصورة رقم 2 عزلها الفلاح المتوسط عن مسكنه ليقترب بها إلى الطريق الرئيسة كأفضل موقع تجاري في الدواوير.
المساكن والبنايات التجارية في الصورة رقم 3 احتكرها الفلاحون والتجار الكبار كأفضل موقع تجاري بالمجال القروي.
أضافت الأنشطة غير الفلاحية إلى المسكن القروي، مجموعة من المرافق، تمارس فيها إما عن طريق التملك بالدواوير الصغرى والمتوسطة، وإما عن طريق الكراء بالدواوير والتجمعات السكنية الكبرى، وعلى جوانب الطرق. واهم هذه المرافق :
- مرافق الأنشطة التجارية : دكاكين
- مرافق الأنشطة الحرفية : نجارة، حدادة كهربائية، صيانة آلات، خياطة، خرازة، فخارة،
منتوجات سياحية.
- مرافق مشاريع أخرى : مقاهي، مخادع للهاتف، مخادع ملء البطاريات، مطاحن، مخادع ألعاب الأطفال.
ومما ساعد على انتشار هذه الأنشطة تجهيز كثير من الدواوير بالكهرباء و الماء.
5 - الأنشطة غير الفلاحية وتجهيزات العمران القروي:
سبقت الإشارة أن نوعية المسكن القروي تتحكم فيها مؤثرات إقتصادية وإجتماعية وثقافية- دينية، لذلك فإن تجهيزاته لا تخرج عن هذه المؤثرات، الأمر الذي جعلها تعرف تحسنا ملحوظا بمختلف مرافق المسكن. والتوضيح في الجدول التالي :
التجهيزات الأساسية بالسكن القروي حسب إحصاء 2004
بلغ التحسن في التجهيزات الأساسية للمساكن القروية نسبة 78.5%.
يعد توفر كلا من المطبخ بنسبة 100% والمرحاض بنسبة 98% تحسنا بارزا عرفه المسكن القروي، أما حالة بعض المساكن 2% فهي البعيدة عن الدوار والمحاطة بالمغروسات حيث تستغل نيابة عن المراحيض.
توفر الحمام بنسبة 92,5% من الأسر، يعبر عن صعوبة إيجاد الحطب، لذلك تتفق بعض الأسر على تشييد حمام واحد والتعاون على متطلباته.
توفر الكهرباء بنسبة 30,5% من الأسر مرتبط بكون كثير من الدواوير القروية تستفيد من كهرباء التعاونيات الفلاحية، شريطة دفع مبالغ نقدية لصندوق التعاونية. ومعلوم أن هذه العملية غير قانونية، حسب المسطرة التي يضعها المكتب الوطني للكهرباء. لكن الأعمال جارية حاليا في إطار البرنامج الوطني لكهربة العالم القروي.
توفر الماء الصالح للشرب بنسبة 75.7% من الأسر راجع إلى تضافر مجهودات السكان وبعض المحسنين والمجالس القروية.
6 - الأنشطة غير الفلاحية والتأتيثات المنزلية للعمران القروي:
إن إتقان الأنشطة غير الفلاحية، يدفع أصحابها إلى إبراز مفعولها في مساكنهم. كما أن توفرها بالمجال القروي شجع الكثير من القرويين على الإستفادة من خدماتها. و بهاتين الطريقتين إستفاد المسكن القروي من ترميمات ووسائل وأدوات وأجهزة وتأتيثات يمكن تفصيلها كما يلي:
أ - الترميمات: أول ترميم يسترعي الإنتباه، توفر بعض المساكن القروية على أبواب ونوافذ حديدية، عوض الباب الخشبي أو القصديري. و هذا تحول مباشر ساهمت فيه الحدادة الكهربائية.
أما داخل المساكن فقد رممت كثير من البيوت بالجبص والصباغة وأحيانا بالزليج، و ذلك لتواجد الممارسين لهذه الأنشطة في كثير من الأسر.
ب - الوسائل: قلما تفقد في المساكن القروية دراجة نارية أوعادية، تربط المشتغلين بأنشطتهم غير الفلاحية. شجعهم على ذلك انتشار من يشتغل بإصلاحها عبر الطرق و داخل الدواوير الكبرى والمتوسطة.
ج - الأدوات: انتشرت الأدوات الفخارية والبلاستيكية، بفضل تواجدها في الأسواق الأسبوعية أو ترويجها من طرف التجار المتجولين. و كذا الفرانات الغازية المصنوعة بالحدادة الكهربائية المحلية
د - الأجهزة: من أهم الأجهزة انتشارا بالمجال القروي جهاز التلفاز، إما باستعمال الكهرباء أو سهولة الإستفادة من خدمات مخادع ملء البطاريات. كما انتشر الهاتف المحمول بشكل كبير، وقدم خدمات مهمة لمختلف الأنشطة غير الفلاحية، وخاصة الأنشطة التجارية.
هـ - التأثيثات: توفرت كل الأسر القروية على تأثيتات منزلية، تختلف قيمتها باختلاف المستويات السوسيوقتصادية للأسر. ومما ساعد على توفرها ممارسة أنشطة النجارة العادية و المزخرفة وأنشطة النسيج والخياطة، إما من طرف أبناء المجال القروي، أو من طرف الحرفيين المهاجرين من المدن المجاورة، في إطار ما يعرف بالهجرة المعكوسة؛ تخفيفا من وطئة الظروف المالية والقانونية لمزاولة الحرف بالمدن. (انتهى)





hgHka'm ydv hgtghpdm , hgulvhk hgrv,d












عرض البوم صور عبد الغني بقاس   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 11:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية عبدالله الخرافي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5317
المشاركات: 2,367 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2005
نقاط التقييم: 10
عبدالله الخرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

بارك الله فيك

مجهود تشكر عليه












توقيع : عبدالله الخرافي

اشتقنالكم اخواني الجغرافيون

عرض البوم صور عبدالله الخرافي   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2008, 03:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية جبل طارق

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 2386
المشاركات: 204 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1895
نقاط التقييم: 10
جبل طارق is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
جبل طارق غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : جبل طارق

للتواصل عبر الايميل
_
نَكادُ، حِينَ تُنَاجِيكُمْ ضَمائرُنــا
يَقضي علَينا الأسَى لَوْلا تأسّينَا

حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنــا، فغَدَتْ
سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا

عرض البوم صور جبل طارق   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 03:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 5807
المشاركات: 242 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1770
نقاط التقييم: 10
ايهم is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
ايهم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ايهم   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2009, 08:42 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية abdoukrimi

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5501
العمر: 39
المشاركات: 404 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1802
نقاط التقييم: 10
abdoukrimi is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
abdoukrimi غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . الاخ عبد الغني تحياتي لك بكل الود الجغرافي












توقيع : abdoukrimi

أعشقكم عشقي
للتاريخ و الجغرافيا

عرض البوم صور abdoukrimi   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2009, 07:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 12789
العمر: 35
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1675
نقاط التقييم: 10
سناء زعيمي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
سناء زعيمي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مشـكــور وبارك الله فيك.
موفق بإذن الله.
لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور سناء زعيمي   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 05:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية جغرافيا

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1746
المشاركات: 233 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1913
نقاط التقييم: 10
جغرافيا is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
جغرافيا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : جغرافيا

عرض البوم صور جغرافيا   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 06:12 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شاكيرة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 17799
المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1685
نقاط التقييم: 224
شاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura about


الإتصالات
الحالة:
شاكيرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور شاكيرة   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2009, 04:12 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 21858
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
مدثر الجابري is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
مدثر الجابري غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

لك مني التحية اخي نرجو الكثير في العمران الريفي












عرض البوم صور مدثر الجابري   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 05:02 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,535 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2420
نقاط التقييم: 2232
simosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عبد الغني بقاس المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: الأنشطة غير الفلاحية و العمران القروي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع :




عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبعاد البحث الجغرافي في المجال القروي عبد الغني بقاس الجغرافيا الاجتماعية 9 06-10-2013 06:49 PM
العلاقات السوسيواقتصادية بين النشيطين والأنشطة القروية عبد الغني بقاس جغرافية الزراعة 5 21-10-2009 06:38 PM
التوزيع السكاني لدى العرب naseem جغرافية السكان 4 24-04-2009 11:42 PM
تعدد الأنشطة: تكيف صمود القروي عبد الغني بقاس جغرافية الزراعة 3 14-12-2008 03:22 PM
عوائق البحث الجغرافي في المجال القروي عبد الغني بقاس منهج البحث الجغرافى 2 10-08-2008 10:28 PM

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 11:14 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105