دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > بحوث ودراسات جغرافية > رسائل علمية
كاتب الموضوع مؤسس المنتدى مشاركات 18 المشاهدات 10340  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2008, 12:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,866 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4180
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى متواجد حالياً

المنتدى : رسائل علمية
افتراضي دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممتدة


هذه الموضوعات حصريه بمنتدى ( الجغرافيون العرب ) أرجو أن يقوم الطيبين بوضع الخطط البحثية ومقدمات الرسائل فى هذا القسم خدمة لطلاب الجغرافيا . مخ



جـامعة بـنها
كليــة الآداب
قسـم الجغرافيا
الدراسات العليا




__________________________________________________ _______________

في المنطقة الممتدة من الصف إلى العين السخنة
( رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الآداب ـ قسم الجغرافيا )
إعداد الطالب
أحمد إبراهيم محمد صابر

تحت اشراف
الأستاذ الدكتور
محمد بهاء الدين أحمد
رئيس مصلحة الري
ووكيل أول وزارة الموارد المائية والري


الأستاذ الدكتور
على مصطفى كامل
أستاذ الجيومورفولوجيا المساعد
ورئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب ببنها

بنها 2007






];j,vhi ( pwvdh ) hgNehv hg[d,l,vt,g,[dm hgkh[lm uk pv;m hgldhi td hglk'rm hgllj]m












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 12:42 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,866 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4180
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

تمهيـــد :

ينظر الإنسان إلى المياه من منظور واحد ، وهو أن المياه مصدر الحياة ، وهذا لا شك فيه ، لأن المياه نعمه من نعم الله سبحانه وتعالى ( ... وجعلنا من الماء كل شئ حى ...)(*) ، ولكن ليس هذا معناه إغفال الجانب الآخر وهو التغيرات الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه ، والتى من الممكن أن تهدد استقرار الإنسان وحياته ، سواء عن طريق الجريان السيلي ، حيث تحل الكارثة عندما تضرب السيول الطرق ، وتدمر محلات العمران ، وتخرب مظاهر استخدام الأرض كالمزارع ، وتزهق الأرواح ، وتشرد آلاف البشر، ولكن يمكن القول إن المياه لا تعد خطراً على الإنسان إلا إذا انعدم سيطرة الإنسان عليها ، و بذلك تصبح هي الخطر الذي يحتّم مواجهته .




وتعد المياه الجارية من أهم العوامل الجيومورفولوجية التى مارست نشاطها على سطح الأرض منذ القدم وحتى الوقت الحاضر ، مما أدي إلى خلق العديد من الأشكال والظاهرات الجيومورفولوجية ، وتشمل :



·
الأشكال والظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عن الجريان السيلي ، مثل : شبكات التصريف ، وأنماط المجاري ، وشكل القطاعات الطولية ( وما يرتبط بها من نقاط التغير فى الانحدار والحفر الوعائية ) ، والمراوح الفيضية ، ومصاطب الأودية .


·
الأشكال والظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عن التعرية الساحلية ، مثل : الجروف و الرؤوس البحرية ، والخلجان ، والأرصفة الشاطئية ، و الألسنة البحرية ، والشواطئ الرملية .


·
الأشكال والظاهرات الحيومورفولوجية الناجمة عن التعرية النهرية ، مثل : حفر الانجراف ، والحواجز الرملية ، والتغير المورفولوجي للجزر النهرية ، وتكوين المنعطفات ، والتي تؤدى فى النهاية إلى حدوث هجرة للمجري المائي .




ولا شك أن الدراسة الجيومورفولوجية الناجمة عن التعرية المائية تتيح التعرف على أشكال حركة المياه على سطح الأرض ، وتصنيف هذه الأشكال من حيث أنماطها ، ثم محاولة إيجاد العلاقة المتبادلة بين هذه الأنماط المختلفة وظاهرات سطح الأرض .



ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار المنطقة الواقعة شمال الصحراء الشرقية والتي تحتوي على المياه بأنواعها المختلفة ، حيث تمتد من نهر النيل فى الغرب حتى خليج السويس فى الشرق ، وبالتالي تشتمل على جميع أنواع التعرية المائية من : تعرية نهرية ، وتعرية ناتجة عن الجريان السيلي ، وتعرية ساحلية .


(*) سورة الأنبياء : آية (30) .



أولاً ـ موقع منطقة الدراسة :


تقع منطقة الدراسة شمال الصحراء الشرقية ـ شكل ( 1 ) ، حيث تمتد بين دائرتي عرض 10 َ 295 و 0 َ 305 شمالا ، وخطي طول 10 َ 531 و 32 َ 532 شرقا . وتتسع منطقة الدراسة بهذا الشكل لمدي 50 دقيقة عرضا ، و82 دقيقة طولا ، ويبلغ أقصي امتداد لمنطقة الدراسة من الشرق إلى الغرب 137.414 كم ، ومن الجنوب إلى الشمال 95.608 كم ، وتبلغ مساحتها نحو 8338.075 كم2 تقريبا ً .



ثانيا : الدراسات السابقة :


تناولت بعض الدراسات موضوع الدراسة من أبعاد و موضوعات مختلفة ، ولكن ما يميز هذه الدراسات منها دراسات غير الجغرافية وأخري جغرافية ، ومن أهم هذه الدراسات :



1- الدراسات غير الجغرافية :


*
دراسة ( Sadek , H. , 1926 ) : وتعرضت لدراسة جيولوجية وجغرافية المنطقة الممتدة بين جبل عتاقة وهضبة الجلالة البحرية .


*
دراسة ( Shehata , M. , 1986) : وتناولت جيولوجية وهيدروجيولوجية الجزء الجنوبي من محافظة الجيزة ( الصف ) .


*
دراسة (Ashraf Safi El-Din , 1988 ) : وقد تناولت جيولوجية و هيدروجيولوجية المنطقة الممتدة بين جبل عتاقة وهضبة الجلالة البحرية .




2- الدراسات الجغرافية :


*
أحمد السيد معتوق ، 1984 : تناولت الظاهرات الجيومورفولوجية فى المنطقة الساحلية الغريبة لخليج السويس ، حيث اهتمت بدراسة جيولوجية وجيومورفولوجية المنطقة من حيث الظاهرات الجيومورفولوجية الناتجة عن التجوية ، وحركة المواد وأشكال منحدرات السطح ، والظاهرات الجيومورفولوجية التركيبية النشأة ، والساحلية والشاطئية .


*
على عبدالله محمد الشحات ، 1999 : تناولت الأودية شرق النيل بين وادي دجلة شمالاً والرملية جنوبا ـ دراسة جيومورفولوجية ـ حيث اهتمـت بدراسـة خصائص شبكات التصريف والخصائص المورفومترية لأحواض التصريف ، والظروف الهيدرولوجية بالأودية ، بالإضافة إلى ذلك دراسة الجوانب التطبيقية لمنطقة الدراسة .



*
سعيد عبدالرحمن ، 1985 : تناولت حوض وادي غويبة ـ الصحراء الشرقية
.


*
صابر أمين دسوقى ، 1992 : مورفولوجية مجري نهر النيل فيما بين بني سويف والقناطر الخيرية .



*
صابر أمين دسوقي ، 1995 : جيومورفولوجية الجانب الشرقي لحوض النيل فيما بين الصف وحلوان .



*
فاتن حامد عباس ، 2006 : تناولت ساحلا خليج السويس شمال دائرة عرض30 َ 529 ـ دراسة جيومورفولوجية مقارنة ـ حيث تناولت الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة والأشكال الجيومورفولوجية البحرية والقارية ، كما درست الأخطار والمشكلات الجيومورفولوجية بالمنطقة .




وتطرقت دراسات أخري عديدة سواء جغرافية أم غير جغرافية لمناطق متفرقة من منطقة الدراسة ، والتي سيرد ذكرها فى المتن والموضحة بقائمة المراجع .





ثالثاً ـ أسباب اختيار الموضوع :


1- تعد حركة المياه من أهم عوامل التعرية التي لها تأثير مباشر فى حدوث التغيرات الجيومورفولوجية على سطح الأرض ، وهو ما يصبو إليه الطالب فى تحصيل أكبر قدر من المعرفة بالدراسات الجيومورفولوجية بوجه عام والتعرية المائية علي وجه الخصوص.



2- أهمية منطقه الدراسة من الناحية الجيومورفولوجية حيث تتنوع بها أنماط حركة المياه ، كما تعد بيئة مناسبة لعوامل التعرية بالقيام بعملها بصفة عامة والتعرية المائية على وجه الخصوص . ومن هنا جاءت أهمية كلاً من موضوع ومنطقة الدراسة لإيجاد العلاقة المتبادلة بين الأنماط المختلفة لحركة المياه والظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عنها .



3- كثرة المشروعات الجديدة بمنطقة الدراسة ، حيث تركز التنمية في الساحل الغربي لخليج السويس على السياحة ، وعلى تنمية المنطقة بين عتاقة والأدبية ( جنوب السويس ) كمنطقة صناعية ومنطقة حرة ، والعين السخنة كمدينة جديدة متعددة الأسس الاقتصادية ،بالإضافة إلى مشروعات البنية الأساسية ، أما غرب منطقة الدراسة فتركز التنمية على التنمية الصناعية وخاصة شمال المنطقة ، وأيضا التنمية الزراعية .




إذا كان نجاح التنمية يقتضى استمرارها وتواصلها ، فلا يأتي هذا النجاح إلا فى حالة تمكين المواطنين من الحياة الآمنة . غير أنه من دواعي الحظر وجود بعض المعوقات الكثيرة التي تهدد استمرار التنمية ، ومن أمثلة هذه المعوقات وليست أهمها المعوقات الطبيعية ( الخصائص الطبيعية لمناطق التنمية ) ، و التي تتمثل في منطقة الدراسة في تأثير ( حركة المياه ) والتي تشمل حركة المياه بمجرى نهر النيل ، والجريان السيلي ، وحركة المياه بخليج السويس ، و التي قد تؤدى إلى خلق العديد من الأخطار التي تهدد استقرار الإنسان وحياته .



رابعاً ـ الهدف من الدراسة :


1- عمل قاعدة بيانات لمنطقة الدراسة تساهم فى معرفة طبيعة حركة المياه وأكثر المناطق تأثرا بها .

2- دراسة تطور الظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه .

3- دراسة وتحديد الأخطار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه التي تعاني منها المنطقة .

4- رسم خرائط توضح درجات الخطورة التي من الممكن أن تسببها حركة المياه .


5- تحديد أساليب مواجهة الأخطار الناجمة عن حركة المياه فى إطار علمي سليم . مع تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التى من الممكن أن تفيد فى تجنب هذه الأخطار والحد منها ، مما يتيح الفرصة أمام عمليات التنمية .



خامساً ـ مراحل الدراسة :


تمت الدراسة على عدة مراحل كما يلي :

1- مرحلة الإطلاع على الدراسات السابقة :
تم حصر ما يتصل بالموضوع ومنطقة الدراسة من دراسات سابقة ، وذلك عن طريق تردد الطالب على العديد من المكتبات العامة ، والخاصة ، والجهات والمصالح المعنية بذلك .


2- مرحلة تحليل الخرائط :
لما كانت الخريطة هي أداة الجغرافي سواء فى تحقيق أهدافه المنشودة أو فى عرض نتائجه أو فى حل مشكلات دراسته المختلفة ، فقد تطلبت الدراسة تحليل مجموعة من الخرائط متنوعة المقاييس ، مثل :

· الخرائط الجيولوجية ، مقياس 1 : 500000 ، طبعة عام 1987 ، إصدار شركة كونكو للبترول ( خريطة بني سويف ) .
· الخرائط الطبوغرافية ، مقياس 1 : 50000 ، طبعة عام 1990 ، إصدار هيئة المساحة العسكرية .
· الخرائط الطبوغرافية ، مقياس 1 : 50000 ، طبعة عام 1995 ، مقياس 1 : 100000، طبعة عامي 1926 ، و 1956 ، إصدار الهيئة المصرية العامة للمساحة .
· الخرائط الكنتورية لقاع مجرى نهر النيل ، مقياس 1: 5000 ، التى تم إصدارها فى عام 1982 ، بمعهد بحوث النيل ، و فى 2003 بمعهد بحوث الهيدروليكا .
· مرئيات فضائية لمنطقة الدراسة عامى 1980 و عام 2000 م .


3- مرحلة الدراسة الميدانية :


انقسمت الدراسة الميدانية إلى عدة مراحل على النحو التالي :
* المرحلة الأولى :

تمثلت المرحلة الأولي فى الزيارات الاستكشافية لمنطقة الدراسة ، وتهدف إلى الاستطلاع على السمات العامة لمنطقة الدراسة وتكوين فكرة عن الظاهرات الطبيعية المشكلة لها .


* المرحلة الثانية :
هى مرحلة الدراسة الميدانية الفعلية ، وقد جاءت بعد تحليل الخرائط الطبوغرافية ، والصور الجوية ، وجمع المادة العلمية ، وتضمنت هذه المرحلة القياس الميداني للظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه ، وتحديد الأخطار على الأنشطة البشرية ، كما تم أخذ عينات من المراوح الفيضية ، ومصاطب الأودية ، ومنطقة الشاطئ ، والألسنة الرملية ، والسبخات وتحليلها ميكانيكيا فى المعمل .



وقد تم إجراء الدراسة الميدانية من خلال الزيارات التالية :
- دراسة الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه بمجري نهر النيل ، وبدأت يوم 25/1/2006 واستمرت لمدة ثلاثة أيام ، وقد احتاجت الدراسة استكمال النقص فى الملاحظات الميدانية السابقة ، وتم استكمالها يوم 29/1/ 2007 ، وتم اختيار تلك الفترة نظرا لكونها فترة أقل الاحتياجات المائية للمنطقة .


- دراسة الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن الجريان السيلي بالأودية المنحدرة صوب نهر النيل ، وبدأت يوم 29/1/2006 ، واستمرت 5 أيام .


- دراسة الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن الجريان السيلي بالأودية المنحدرة صوب خليج السويس ، وبدأت يوم 24/2/2006 ، واستمرت 5 أيام .


- دراسة الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه بخليج السويس ، وبدأت يوم 4/3 /2006 ، واستمرت لمدة ثلاثة أيام ، وتم استكمال باقي الملاحظات يوم 2/7/2006 ويوم 9 / 7 /2006 .


وقد استخدم الطالب فى هذه المرحلة الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية ، والبوصلة المزدوجة لتحديد الاتجاهات وقياس الانحدارات ، وجهازG.P.S لتحديد المواقع بالنسبة لدوائر العرض وخطوط الطول والمنسوب بالنسبة لمستوي سطح البحر ، والشاكوش ، وشريط قياس من الكتان بطول 50 متر ، وأكياس بلاستيك لحفظ العينات ، ومربعا خشبياً بطول واحد متر لتسهيل قياس درجة انحدار سطح الأرض ، وكاميرا تصوير فوتوغرافي ، حيث تم التقاط العديد من الصور الفوتوغرافية للظاهرات الجيومورفولوجية وتسجيل أهمها بمتن الرسالة .




4- مرحلة التصنيف وتحليل المادة العلمية :


اشتملت هذه المرحلة على تصنيف البيانات ، وتبويبها ، ومعالجتها فى صورة جداول بما يتناسب مع مستوي الدراسة ، لإمكانية تحليلها بالطرق الإحصائية المختلفة كمعامل الارتباط لإيجاد العلاقة بين خصائص حركة المياه والظاهرات الجيومورفولوجية بمنطقة الدراسة .



5- مرحلة الكتابة والإعداد النهائي :
بعد الانتهاء من المراحل السابقة ، بدأت مرحلة الكتابة ، والتي اعتمدت على تحليل البيانات المدونة في الجداول والخرائط المستخلصة من تلك الدراسات ، وتفسير ما بها من معلومات ، وكذلك اعتمدت الكتابة على المراجع العربية والأجنبية والمصادر العلمية فى مجال البحث .




سادساً ـ منهج الدراسة :


اعتمدت الدراسة على عدة مناهج ، هى :
1- المنهج التاريخي :
لدراسة تطور الظاهرات الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه وتتبع مراحل نموها .


2- المنهج الموضوعي :

حيث يبحث فى القوانين كوسائل لتفسير المشكلة محل الاهتمام ، وكذلك مدى ارتباطها بالمتغيرات .

سابعاً ـ أساليب الدراسة :
1- الأسلوب الإحصائي :
احتاجت الدراسة لاستخدام العديد من الأساليب الكمية بواسطة الحاسب الآلي ، ومع تطبيق هذه الأساليب أمكن التعرف على هوية الظاهرة محل الدراسة .

2- الأسلوب الكارتوجرافي :
تم تحويل الجداول ونتائج التحليل الإحصائي إلى خرائط ورسوم بيانية تعبر عن طبيعة الظاهرة ، وتم استخدام طرق التمثيل المختلفة التي تتناسب مع طبيعة الأرقام الواردة فى الدراسة .

3- التصوير الفوتوغرافي :
كان من الضروري عندما لم تسعف الجداول والأشكال فلابد من التقاط الصور المعبرة عن تأثير حركة المياه فى جيومورفولوجية المنطقة .


ثامناً ـ محتويات الرسالة :


تقع الرسالة فى مجلد واحد ، متضمنا المتن ، والجداول ، والأشكال ، والصور الفوتوغرافية ، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول ، تسبقها مقدمة ، وفى نهايتها خاتمة ، ثم الملاحق ، وقائمة المراجع العربية والأجنبية ، والملخص العربي والأجنبي.
· ويدرس الفصل الأول الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة .


· ويهتم الفصل الثاني بالآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن الجريان السيلي .
· ويتناول الفصل الثالث الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه بخليج السويس .
· ويعالج الفصل الرابع الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه بمجري نهر النيل .

وتأتى الخاتمة لتلخص أهم النتائج العلمية التي توصل إليها الطالب مع بعض التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى الحد من طبيعة الخطر الذي يهدد منطقة الدراسة .




قام باقتباس المقدمة وعرضها على صفحات المنتدى

كالمعتاد

مختار الحسانين

نرجو الدعاء ان امكن ذلك












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 01:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية the best geo

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1785
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2013
نقاط التقييم: 10
the best geo is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
the best geo غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : the best geo



Islam . M
قسم الجغرافيا كلية الاداب جامعة حلوان

عرض البوم صور the best geo   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2010, 02:12 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,784 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2333
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough


الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع :

عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2010, 06:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,535 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2511
نقاط التقييم: 2232
simosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع :




عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 02:13 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 6332
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
مصطفى الجلبي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
مصطفى الجلبي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

موضوع جميل












عرض البوم صور مصطفى الجلبي   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 03:37 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 46648
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوطماعه is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
ابوطماعه غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ابوطماعه   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 06:56 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية احمد عبد القادر النجدي

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 42931
المشاركات: 543 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1466
نقاط التقييم: 10
احمد عبد القادر النجدي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
احمد عبد القادر النجدي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

جزاك الله الف خير يادكتور

بوركت












توقيع : احمد عبد القادر النجدي

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور احمد عبد القادر النجدي   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 01:51 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية د / حسن سلامة

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 25879
المشاركات: 953 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1748
نقاط التقييم: 638
د / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to all


الإتصالات
الحالة:
د / حسن سلامة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : د / حسن سلامة

عرض البوم صور د / حسن سلامة   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 06:54 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مصر مصر

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 39886
العمر: 34
المشاركات: 1,968 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1646
نقاط التقييم: 88
مصر مصر will become famous soon enough


الإتصالات
الحالة:
مصر مصر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: دكتوراه ( حصريا ) الآثار الجيومورفولوجية الناجمة عن حركة المياه في المنطقة الممت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا اخي مختار
وللعلم فهذه الرسالة لدي منها نسخة ديجيتال ان شاء الله سوف ارفعها في القريب العاجل
لتعميم الفائدة والله من وراء القصد












عرض البوم صور مصر مصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المياه في الوطن العربي مؤسس المنتدى الوطن العربى 9 08-04-2012 10:09 PM
الخصائص الطبيعية لموقع اقليم كوردستان العراق سفين جلال الجغرافيا السياسية 6 27-02-2011 09:43 AM
ملوثات المياه الجوفية ومصادرها الطموحه بحوث ودراسات عربية 5 14-09-2010 03:15 PM
مستقبل الشرق الاوسط في النظام العالمي الجديد سفين جلال الجغرافيا السياسية 5 19-02-2009 12:18 PM
الرطوبة الجوية الصحراوي جغرافية المناخ 3 07-01-2009 01:15 AM

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:49 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105