دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > المنتدى الجغرافى العام > Mokhtar El Hasanin
كاتب الموضوع ArabGeographer مشاركات 0 المشاهدات 47  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2017, 12:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
 
الصورة الرمزية ArabGeographer

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 1,825 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 840
ArabGeographer تم تعطيل التقييم


الإتصالات
الحالة:
ArabGeographer غير متواجد حالياً

المنتدى : Mokhtar El Hasanin
افتراضي مشروعات زراعية هامة ترفع من مستوى الاقتصاد القومى

مشروعات زراعية هامة ترفع من مستوى الاقتصاد القومى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
1- مشروع إنتاج أعلاف من خامات ومخلفات غير تقليدية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
يهدف ذا النشروع من الناحية العلمية للتخلص من النفايا التي تنتج من مصانع تعليب وحفظ الفاكهة والخضروات مثل نوى البلح والمانجو والخوخ والبرقوق وكذلك مخلفات قشر الطماطم وبذور ومصاصة القصب وحطب الذرة والقطن والتي كان يتم التخلص منها بحرقها وما لهذا من أضرار تصاعد غاز ثاني اكسيد الكربون علي حساب أكسجين الهواء كذلك يتم الاستفادة من ذرق الطيور والدواجن غي صناعة العلف وهي من المواد الملوثة للبيئة والضارة بما لها من رائحة غير مستحبة . بالإضافة إلي انه يمكن الاستفادة من تبن القمح في صناعة هذه الأعلاف حيث يقوم الفلاحين بحرقه بعد إتمام عملية درس القمح كذلك نفس الشئ مع تبن الأرز مما ينتج عنه الدخان وبعض الغازات الضارة بالبيئة والملوثة لها .
2- مشروع تطوير حطب القطن لإنتاج ألواح من الخشب المضغوط
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يهدف هذا المشروع من الناحية البيئية إلي التخلص من النفايات الضارة التي تنتج من مصانع تعليب وحفظ الفاكهة والخضروات مثل نوى البلح والمانجو والخوخ والبرقوق وكذلك مخلفات قشر الطماطم وبزورها ومصاصة القصب وحطب الذرة والقطن والتي كانت يتم التخلص منها بحرقها وما لهذا من أضرار تصاعد غاز ثاني اكسيد الكربون علي حساب أكسجين الهواء كذلك يتم الاستفادة من ذرق الطيور والدواجن غي صناعة العلف وهي من المواد الملوثة للبيئة والضارة بما لها من رائحة غير مستحبة . بالإضافة إلي انه يمكن الاستفادة من تبن القمح في صناعة هذه الأعلاف حيث يقوم الفلاحين بحرقه بعد إتمام عملية درس القمح كذلك نفس الشئ مع تبن الأرز مما ينتج عنه الدخان وبعض الغازات الضارة بالبيئة والملوثة لها .
3- مشروع تطوير حطب القطن لإنتاج ألواح من الخشب المضغوط
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
يهدف المشروع إلي محاولة الاستفادة من المخلفات الزراعية الناتجة من زراعة القطن من حطب بحيث يصبح له قيمة اقتصادية عن طريق تجميعه خلال موسم الجني وتخزينه ليصبح متاحا طوال العام لإنتاج الواح من الخشب المضغوط يمكن تشغيلها لإنتاج المنتجات الخشبية .
4- مشروع إنتاج الجلسرين من المولاس
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقوم هذا المشروع بإنتاج الجلسرين من المولاس ( من المواد الثانوية الناتجة من صناعة السكر ) الذي ينتج بكثرة في مصر لذا كان من الضروري الاستفادة من هذه الخامة في صناعة عناصر أخري ومنها الجلسرين .زمما سبق يتبين لنا مدي أهمية الجلسرين في كثير من الصناعات الكيمائية .بالإضافة الي أهميته في الصناعات الدوائية لذلك يتضح أهمية إقامة المشروع المقترح لما له من مميزات سواء من الناحية الاقتصادية أو الإستراتيجية وعموما فان مشروعات الصناعات الكيماوية تستوعب عدد كبير من العاملين بالمقارنة بالمشروعات الاخري وبالتالي يساعد المشروع في إيجاد فرص عمل للخريجين .
5- مشروع إنتاج الخميرة الجافة النشطة (باكنج باودر)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعتبر مشروع إنتاج الخميرة الجافة النشطة من المشاريع المطلوب إقامتها وذلك لندرتها في الأسواق المصري بالرغم من ارتفاع التكلفة الأساسية للمعدات المطلوبة ذات التقنية العالية إلا أن هذا المشروع ذات عائد اقتصادي مرتفع ويحتاج السوق الي منتجاته وذلك لتوفير العملات الصعبة التي تستخدم في استيراد الخميرة الجافة النشطة من الخارج كما انه يستوعب عمالة مستمرة وبالتالي يحقق الهدف من امتصاص نسبة من البطالة التي يزداد معدلاتها عام بعد عام كما ان الخامات المطلوبة لهذا المشروع متوفرة في الأسواق المحلية وينتج اغلبها في مصر.
6- مشروع إنتاج السماد من قشر البيض
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعتبر هذا المشروع من المشاريع الهامة في تدوير المخلفات الضارة بالبيئة وتحويلها الي منتجات صالحة للاستخدام مرة أخري كما أن المشروع يعتبر سماد كالسيوم حيوي جدا لتغذية (الطيور الأليفة –الدواجن- الأسماك ) يساهم المشروع في تشغيل عمالة معطلة تساهم في انجاز وتحقيق عمل يزيد من دخل الأفراد ويقلل من تلوث البيئة ويرفع من الدولة عبء طوابير العمالة المنتظرة للوظائف الحكومية .هذا المشروع يمكن القائمين عليه من زيادة دخلهم الشهري ورفع مستوي معيشة اسرهم ويحقق لهم التوسع في اعمالهم بمضي الوقت .ونظرا لانتشار مزارع الدواجن بمحافظة الدقهلية فان هذا المشروع يساعد علي الاستفادة من قشر البيض الناتج من هذه المزرعة.
7- مشروع إنتاج علف من مخلفات القطن والذرة والخضراوات والفاكهة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يهدف هذا المشروع الي تدوير الحاصلات الزراعية وإعادة تدورها لما لهذا العمل من تأثير ايجابي علي حماية البيئة من التلوث من حيث تتبع أساليب غير سليمة للتخلص منها .نظرا لاتساع الرقعة الزراعية المستغلة في زراعة أنواع مختلفة من الذرة تزايدت أهمية الاستفادة من كميات الحطب واللواقح الناتجة منها بطريقة اقتصادية . وتبين إحصاءات عام 1996 أن زراعة الذرة الشامية علي مستوي الجمهورية يتخلف عنها 3,12 مليون طن بالإضافة إلي 929,191طن حطب من زراعة الذرة الرفيعة . يضافا الي ذلك أن محصول الذرة عموما ينتج عنه كميات كبيرة من القوالح التي يمكن استغلالها أيضا بدلا من الحرق الذي يسبب ضررا بالغا علي البيئة ونظافتها . وكذلك مع اتساع الرقع الزراعية المستغلة في زراعة القطن حيث وصلت كمية القطن المنزرعة باحدي محافظات جمهورية مصر العربية عام 1997 الي نصف مليون طن ينتج عنها كمية هائلة من حطب القطن الذي يستخدم كوقود مما ينتج عنه تلوث شديد للجو نتيجة تصاعد غاز ثاني اكسيد الكربون الضار بالصحة كما أن تشوين حطب القطن علي أسطح منازل الفلاحين يمثل السبب الأول في حدوث الحرائق في الريف والتي غالبا ما تسبب خسارة في الأرواح والأموال .
بالإضافة إلي أهمية المشروع من حيث التأثير البيئي أيضا له الأهمية الاقتصادية في انتاج العلف الذي يحتاجه السوق المحلي في زيادة الثروة الحيوانية والدواجن .
8- مشروع إنتاج حمض السيتريك من الكحول
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تعتبر صناعة إنتاج حمض الستريك بواسطة التخمر من الصناعات الإستراتيجية في الدول المتقدمة حيث انه من الأحماض الهامة التي تدخل في الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية وتقدر النسبة التي تستهلك في الصناعات الغذائية بحوالي 60% حيث انه يدخل في المشروبات الغازية وعصير الفواكه والمربات والأغذية المحفوظة ، كذلك تقدر استهلاكه في الصناعات الدوائية بحوالي 10%،30% صناعات كيميائية اخري مثل دباغة الجلود وصناعة النسيج وصناعة الأصباغ والاحبار والترسيب الكهربائي وإزالة الصداء وصناعة المرايا .وتستورد جمهورية مصر العربية كل ما تحتاجه من حمض الستريك وكذلك أملاحه بالرغم من تزايد الاستهلاك المحلي لهذا الحمض وأملاحه الذي تقدر بحوالي 8الي 10 % في العام فانه لم يتم إلي الآن محاولة إنتاجه في مصر أو أي بلد عربي أخر بالرغم من إمكانية تحقيق ذلك محلي
9- مشروع إنتاج الخميرة الجافة (العلف ) من المولاس
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعتبر مشروع إنتاج الخميرة الجافة من المشروعات المطلوب التوسيع فيها نظرا لقلة المعروض من إنتاجها في الأسواق وذلك لارتفاع تكلفتها عند الإنشاء وعدم وجود الوعي التكنولوجي في هذا المجال الا ان عائدها الاقتصادي مرتفع كما ان هذه المشروعات قد تساهم في حل مشكلات تشغيل شباب الخريجين لما توفره من فرص عمل مستمرة.
10- مشروع إنتاج حمض الخليك والخل من الكحول
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعتبر تصنيع حمض الخليك والخل من الصناعات الهامة نظرا لاحتياج العديد من الصناعات لحمض الخليك حيث يدخل في صناعة الاستيالدهيد ومنه يمكن إنتاج الميتالدهيد الذي يستخدم وقودا صلبا بدلا من كحول الميثيل ويعرف باسم الميتا كذلك يستخدم حمض الخليك في إنتاج الاسيتون حيث يمر حامض بخار الخليك في درجة حرارة 400ͦ تقريبا فوق عامل حفاز مثل اكثيد الثورينيوم أو أكسيد المنجيز . كذلك يدخل الخل في كثير من المأكولات حيث لا غني عنه كمادة استهلاكية في المطابخ والمنازل مما يعد إنتاجه ضروريا بالإضافة إلي العائد الاقتصادي الكبير لذلك المشروع يعتبر مشجعا للاستثمار في المشروعات الصغيرة .
11- مشروع إنتاج العلف الحيواني من مخلفات الشعير
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تصل كمية المخلفات من التفلة الطرية الناتجة سنويا من تصنع المشروبات الغازية القائمة علي محصول الشعير إلي حوالي 10000 طن سنويا أي بمتوسط 33 طن يوميا بقيمة نقدية تصل إلي مليون جنيه سنويا بالإضافة إلي الأضرار المؤثرة علي البيئة من جراء عدم استخدام هذه المخلفات وتركها لتخمر لذا أصبحت الصناعات القائمة علي تجفيف هذه المخلفات ضروريا ويجب تشجيع إقامة المشروعات الصغيرة التي يمكن أن تعمل في هذا المجال حيث أن الناتج من تجفيف التفلة الطرية يدخل في صناعة العلائق والعلف الحيواني للماشية الذي يتميز بالقيمة الغذائية العالية .
وتتميز التفلة الطرية بأنها عبارة عن قشور تحتوي علي جميع العناصر الغذائية من مواد دهنية وبروتينية ونسبة عالية من الرطوبة تصل إلي 77% مما يجعل العلف المنتج منها ذا قيمة غذائية متميزة بالإضافة إلي انه سهل الهضم .
12- مشروع إنتاج السماد العضوي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تعتبر الأسمدة العضوية من المواد الأساسية والهامة في تغذية النباتات خاصة في مزارع الشتلات ونباتات الزينة ومن هذه الأسمدة الأنواع المصنعة من مخلفات النخيل التي تتوفر بكميات كبيرة في المجتمع الريفي كما ان أسعار هذه الأنواع من الأسمدة المستوردة من الخارج مرتفعة قد يصل سعر الطن منها إلي حوالي 2000 جنيه ولذلك وجد من الأنسب تشجيع الاستثمار في هذا المجال والذي يناسب تشغيل العمالة في المجتمع الريفي والبدوي وبهذا سوف يتم إنتاج ما يلزم السوق المحلي من هذه الأسمدة لمنافسة المستورد منها ومن هنا يتضح أهمية المشروع المقترح .
13 - مشروع انتاج الورق من قش الارز
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فمصر تستهلك سنويا من الورق ما يزيد عن ضعف ما تنتجه، وتقوم باستيراد آلاف الأطنان لكي تسد هذه الفجوة، ومن ثم فإن السوق متسع لتقبل مثل هذه المنتجات الورقية، خاصة أن الطلب على هذه المنتجات الورقية متنام في مصر بسبب عدد السكان المتزايد والذي يتطلب توفير المزيد من المنتجات الورقية، خاصة الكرتونية منها.
14 - مشروع إنتاج الفحم المضغوط من مخلفات الاشجار
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
حيث يتم تحويل رماد الفحم أو مايسمى بالهالك إلى فحم صالح للاستعمال، و يمكن أن نسمي هذه العملية إعادة التدوير الرماد إلى فحم إن صح المصطلح (تدوير).
ألخ الخ الخ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,من المشروعات القائمة على هذه الثروات المهدرة



https://www.facebook.com/profile.php...zBcaSk&fref=nf



lav,uhj .vhudm ihlm jvtu lk lsj,n hghrjwh] hgr,ln












توقيع :


لدعم ومساندة المنتدى لعام جديد نرجو التواصل



أو على الايميل التالي

arabgeographer@gmail.com

شكرا لاهتمامكم

عرض البوم صور ArabGeographer   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 08:42 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105