دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


كاتب الموضوع ArabGeographer مشاركات 1 المشاهدات 811  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2017, 05:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
 
الصورة الرمزية ArabGeographer

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 840
ArabGeographer تم تعطيل التقييم


الإتصالات
الحالة:
ArabGeographer غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية المناخ
افتراضي الجغــرافيــا المناخيــة

.................................................. .
* أهميــة دراســة المنــاخ: يؤثر المناخ بدرجة كبيرة في مختلف نواحي الحياة على سطح الأرض، ولذلك تعطي معظم دول العالم أهمية كبيرة لدراسة المناخ، وذلك لتحقيق أكبر عائد في إنتاجها الزراعي والصناعي لصالح شعوبها. ومما هو جدير بالذكر أن علاقة المناخ بالنبات الطبيعي قوية جداً، فتوزيع الغطاءات النباتية الطبيعية على سطح الأرض يرتبط بشكل مباشر بالعناصر المناخية من درجة حرارة، وأمطار، وكذلك يؤثر المناخ على التربة التي ينمو فيها النبات.
.
* الفارق بين الطقس والمناخ:
** يقصد بالطقس حالة الجو من حيث الحرارة، والرطوبة، والضغط الجوي، والرياح والتكاثف في فترة زمنية قصيرة قد تكون يوماً أو عدة أيام.
** أما المناخ فيقصد به دراسة الظواهر الجوية في إقليم ما في فترة طويلة لا تقل عن 35 سنة في العادة.
* عنـــاصـــر المنـــاخ:
@@@@@@@@
أولاً: درجــة الحــرارة:
وهي مقياس لدرجة سخونة الجسم فكلما امتص الجسم طاقة أكبر كلما مالت درجة حرارته للارتفاع.
وتعتبر الحرارة أهم عناصر المناخ، إذ ترتبط بها عناصر المناخ الأخرى من ضغط ورياح وتساقط، كما أنها تؤثر في توزيع مظاهر الحياة النباتية والحيوانية على سطح الأرض.
ومصدر الحرارة الرئيسي على سطح الأرض هو الشمس التي تخرج أشعتها بعد مرورها في الفضاء 149 مليون كم لتصل إلى الأرض ولا يصل من هذه الأشعة إلا نسبة ضئيلة هي 1 : 2000 مليون ولكنها تكفي لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض.
.
* العوامل التي يتوقف عليها تأثير أشعة الشمس على سطح الأرض:
درجة صفاء الجو وقدرته على الامتصاص، فكلما كان الجو محملاً ببخار الماء والغبار كلما قلت درجة الحرارة.
زاوية سقوط أشعة الشمس، فالأشعة العمودية تتركز حرارتها على مساحة صغيرة من الأرض بينما الأشعة المائلة تتوزع حرارتها على مساحة أكبر وبذلك تقل درجة الحرارة. انظر شكل (1).
طول النهار حيث يزداد الإشعاع الشمسي كلما طال النهار.
.
* مصـادر تسـخين الهـواء:
الامتصاص المباشر لأشعة الشمس المخترقة للهواء في طريقها من الشمس لسطح الأرض وهذا المصدر تأثيره ضئيل في تسخين الهواء.
عن طريق الإشعاع الأرضي حيث تقوم الأرض باكتساب جزء كبير من الإشعاع الشمسي ثم تعكسه لتسخن به الهواء، والإشعاع الأرضي هو المصدر الرئيسي لتسخين الهواء على سطح الأرض.
.
* قياس درجة حرارة الهواء:
تقاس درجة حرارة الهواء باستخدام أحد النظامين المئوي أو الفهرنهايتي وذلك بواسطة أنواع عديدة من الأجهزة أهمها الترمومتر، والترموجراف. والترمومتر ينقسم إلى ترمومتر جاف وترمومتر ذو النهايتين العظمى والصغرى.
.
* كيفية قياس درجة الحرارة:
تقاس درجة الحرارة بوضع جهاز الترمومتر أو الترموجراف في الظل، وعلى ارتفاع أربعة أقدام تقريباً من سطح الأرض.
ويوضع الترمومتر في الظل حتى لا يتأثر بالإشعاع الشمسي مباشرة ويوضع على ارتفاع أربعة أقدام حتى لا يتأثر بالإشعاع الأرضي. وفي حالة الترمومتر تسجل درجة حرارة الهواء ثلاث مرات يومياً ويؤخذ متوسط القراءات الثلاث.
ويمكن الاستعاضة عن الترمومتر باستخدام الترموجراف الذي يسجل تلقائياً درجات حرارة الهواء خلال أسبوع على لوحة بيانية من الورق ملفوفة على اسطوانة تدور أتوماتيكياً.
..
* المتـوسطـات الحراريـة:
مجموع درجات الحرارة المسجلة في اليوم الواحد
عدد مرات التسجيل
مجموع المتوسطات الحرارية اليومية خلال أيام الشهر
عدد أيام الشهر
مجموع متوسطات الحرارة خلال شهور السنة
عدد شهور السنة
.
* المــدى الحــراري: ينقسم إلى:
أ - المدى الحراري اليومي: هو الفارق بين أدنى، وأعلى درجة حرارة تسجل في اليوم ويختلف المدى الحراري اليومي من فصل لآخر، ويكون صغيراً في الأماكن الساحلية القريبة من المسطحات المائية أو الأماكن ذات الغطاء النباتي الكثيف، ويزيد في الأماكن الداخلية التي تقع وسط اليابس والسبب في ذلك أن اليابس يكتسب الحرارة بسرعة ويفقدها بسرعة في حين أن المسطحات المائية تكتسب الحرارة ببطء وتفقدها ببطء.
* النظام المئوي يبدأ من صفر – 100° مئوية
* النظام الفهرنهايتي يبدأ من 32° – 212° ف
* كل درجة مئوية تعادل 105° ف.
.
ب- المدى الحراري السنوي: هو الفرق بين متوسط أعلى الشهور حرارة (يوليو) ومتوسط أدنى الشهور حرارة (يناير) ويظهر ذلك بصورة واضحة في المناطق المعتدلة حيث يظهر الفصول الأربعة، وكذلك في الأقاليم القارية الواقعة وسط القارات ويتأثر المدى الحراري السنوي بنفس العوامل السابقة التي يتأثر بها المدى الحراري اليومي (المسطحات المائية والغطاء النباتي الكثيف).
@@@@@@@@@
ثانياً: الضغــط الجــوي:
.
تعريف الضغط الجوي: عبارة عن وزن عمود من الهواء مساحة قاعدته سنتيمتر مربع واحد أو بوصة مربعة واحدة، يمتد من سطح البحر وحتى الأطراف العليا
للغلاف الجوي.
ويبلغ هذا الوزن حوالي 6.53 كيلو جرام على البوصة المربعة الواحدة، وهذا يعادل وزن عمود من الزئبق طوله 76سم أو 29.92 بوصة أو 1013 مليبار عند مستوى سطح البحر.
.
* العوامل المؤثرة في الضغط الجوي:
1) درجــة الحــرارة: كلما ارتفعت درجة الحرارة انخفض الضغط الجوي
(علاقة عكسية) وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تمدد الهواء وتخلخله، فيخف وزنه ويقل ضغطه أي يصبح الضغط منخفضاً، وإذا انخفضت درجة الحرارة ارتفع الضغط الجوي لأن انخفاض درجة الحرارة يسبب برودة الهواء وثقله وزيادة وزنه ويصبح الضغط مرتفعاً.
2) الارتفاع عن مستوى سطح البحر (التضاريس): يقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا عن سطح البحر وذلك لقصر عمود الهواء وتناقص عناصره، ويزيد الضغط الجوي بالانخفاض عن مستوى سطح البحر.
3) كمية بخار الماء في الهواء: يقل الضغط الجوي كلما زادت نسبة بخار الماء في الهواء لأن بخار الماء أخف وزناً من الهواء.
4) التيارات الصاعدة والهابطة: يقل الضغط الجوي عند حدوث التيارات الهوائية الصاعدة نتيجة التقاء تيارات مختلفة في درجة الحرارة عن سطح الأرض ويزداد الضغط الجوي عند حدوث التيارات الهوائية الهابطة.
.
* قيـاس الضغـط الجـوي:
يقاس الضغط الجوي بواسطة
عدة أجهزة هي:
1- البارومتر الزئبقي.
2- البارومتر المعدني.
3- الباروجراف.
ويسجل الضغط الجوي بواسطة الجهازين الأوليين عدة مرات يومياً أما جهاز الباروجراف فيسجل الضغط الجوي طوال أيام الأسبوع ويجب وضع البارومتر في الظل.
هناك علاقة وثيقة بين توزيع المناطق الحرارية في العالم صيفاً وشتاءاً وتوزيع مناطق الضغط الرئيسية.
ويمكن تقسيم الكرة الأرضية إلى نطاقات رئيسية للضغط الجوي هي:
نطاق من الضغط المنخفض الاستوائي يقع على جانبي خط الاستواء بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تزيد من نسبة بخار الماء في الهواء وما يترتب عليه من حدوث تيارات هوائية صاعدة إلى طبقات الجو العليا.



نطاقات من الضغط المرتفع فيما وراء المدارين بسبب حدوث تيارات هابطة على دائرتي عرض 30 ْ شمالاً وجنوباً، وتسمى هذه العروض بعروض الخيل.
نطاقات من الضغط المنخفض حول الدائرتين القطبين ما بين دائرتي عرض 45-66.5 ْ شمال وجنوب خط الاستواء بسبب التيارات الهوائية الصاعدة الناتجة من التقاء الرياح القطبية الزاحفة من القطبين الشمالي والجنوبي بالرياح العكسية القادمة من عروض 30 ْ شمالاً وجنوباً.
نطاقان من الضغط الجوي المرتفع عند القطبين بسبب التيارات الهوائية الهابطة نتيجة انخفاض درجة الحرارة لهذه التيارات بالإضافة لانخفاض
درجة الحرارة.
@@@@@@@@@@
ثالثاً: الــريـــاح:
تعريف الرياح: هي الحركة الأفقية للهواء فوق سطح الأرض.
وتهب الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض وتسمى الرياح باسم الجهة التي تهب منها.
ويلاحظ أن الرياح لا تهب مباشرة من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض بل تدور حولها بتأثير حركة الأرض حول نفسها من الغرب للشرق.
تنحرف الرياح إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي بسبب اختلاف سرعة ودوران الأرض حول نفسها.
.
* قيــاس الريــاح:
يمكن قياس الرياح بواسطة:
1- جهاز الأنيمومتر لقياس سرعة الرياح.
2- دوارة الرياح لقياس اتجاه الرياح.
.
* علاقة الضغط الجوي بالرياح:
ترتبط الرياح بالضغط الجوي ارتباطاً وثيقاً فالرياح الدائمة تهب باستمرار من مناطق الضغط الرئيسية كالرياح التجارية أو العكسية أما الرياح الموسمية فتتغير حسب تغير الضغط الجوي بين الصيف والشتاء.
.
* أنــواع الريــاح:
(1) الريــاح الدائمــة: هي التي تهب على مدار السنة وأهم أنواعها.
أ - الرياح التجارية: (الشرقيات): وهي رياح منتظمة على مدار السنة تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين إلى منطقة الضغط المنخفض الاستوائية سُميت بالرياح التجارية نظراً لانتظام هبوبها الذي يساعد السفن التجارية على الملاحة، وهي غالباً رياح جافة إلا إذا مرت على مسطحات مائية.
ب- الرياح العكسية (الغربيات): تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين نحو منطقة الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين. ويكون اتجاهها إما جنوبية غربية أو شمالية غربية.. وتتميز بسرعتها وخطرها الكبير على الملاحة البحرية. انظر شكل (8)
ج- الرياح القطبيــة: رياح باردة جافة تهب من منطقتي الضغط المرتفع القطبي الدائم إلى منطقتي الضغط المنخفض حول الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.
(2) الرياح الموسمية: سميت بهذا الاسم بسبب هبوبها في موسم معين إما صيفاً أو شتاءاً بسبب تداخل اليابس والماء مما يؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة وبالتالي اختلاف الضغط الجوي على كل من اليابس والماء.
وتنقسم الرياح الموسمية إلى نوعين هما:-
أ - الرياح الموسمية الصيفية: وتهب من منطقة الضغط المرتفع على المسطحات المائية نحو منطقة اضغط المنخفض في وسط آسيا، وتسبب الأمطار الغزيرة فوق الهند وجنوب الصين وشرق اليابان.
ب- الرياح الموسمية الشتوية: تهب من اليابس من وسط آسيا باتجاه مناطق الضغط المنخفض على المسطحات المائية المجاورة وتكون جافة إلا إذا مرت على مسطحات مائية.
(3) الريـــاح المحليـــة:
تنشأ هذه الرياح في مناطق محدودة نتيجة اختلافات محلية في الضغط الجوي في خلال فترات زمنية معينة ولها أسماء محلية متعددة.
وتختلف هذه الرياح من حيث حرارتها فبعضها حار ومحمل بالأتربة،
وبعضها بارد.
ومن أمثلة الرياح المحلية الحارة:-
أ - ريــاح الكــوس: التي تهب على قطر من جهة الشرق، وهي رياح جافة مرهقة في فصل الصيف ويصحبها ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة.
ب- رياح الخماسين: تهب على شمال مصر من الصحراء الغربية وهي رياح جافة تؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة وتضر بالنبات.
* ومن الأمثلة على الرياح المحلية الباردة:
أ - رياح المسترال: وهي رياح شديدة البرودة لأنها تهب من المناطق الجبلية خاصة القمم المغطاة بالثلوج نحو الأراضي المنخفضة في فرنسا وهي رياح خطرة قد تغرق السفن، وتقتلع الأشجار.
ب- رياح البــورا: التي تهب شتاءاً من أعالي جبال الألب وتتجه صوب البحر الأدرياتي جنوباً.
(4) الريــاح اليوميــة:
أ - نسيم البر والبحر..
يحدث نسيم البر والبحر يومياً بسبب اختلاف الضغط الجوي بين اليابس والماء في المناطق الساحلية.
ونسيم البحر عبارة عن رياح خفيفة السرعة تهب في ساعات النهار من البحر إلى البر وهو نسيم منعش وقد يصل لمسافة 30 كم
من الساحل.
أما نسيم البر فيهب من اليابس نحو البحر المجاور له لأنه أثناء الليل يبرد سطح اليابس بسرعة أكبر من الماء مما يجعل اليابس أقل حرارة وأعلى ضغطاً، فيهب نسيم من اليابس ليحل محل الهواء الصاعد من فوق سطح الماء.
* نسيم الجبل والوادي: ويحدثان بسبب انتقال الهواء بين القمم الجبلية وقيعان الأودية ففي أثناء النهار يسخن هواء الوادي فيتمدد صاعداً إلى قمم الجبال المجاورة وهو ما يعرف بنسيم الوادي ويؤدي ذلك إلى دفئ القمم الباردة.
أما أثناء الليل فإن برودة الهواء على القمم يؤدي إلى انحداره إلى السفوح والوديان على شكل نسيم يطلق عليه نسيم الجبل.. انظر
@@@@@@@@@@

رابعاً: التســاقــط:
.
التساقط عبارة عن قطرات مائية سائلة أو كرات ثلجية تسقط من السحب وتصل إلى سطح الأرض أو البحر.
ولكي تتم عملية التساقط لا بد أن تتم أولاً عملية التكاثف.
التكــاثف: هو عملية تحول بخاء الماء العالق في الهواء إلى أشكال مختلفة هي:
1- الضبــاب: وهو ذرات مائية عالقة في الهواء تنشأ من تكاثف بخار الماء الموجود في الهواء بالقرب من سطح الأرض على شكل ذرات صغيرة عن الماء.
وتعتمد النباتات في المناطق الصحراوية على الضباب في حصولها على الماء.
وللضباب أثر سيئ على المواصلات إذا كان كثيفاً مما يسبب الكثير من الحوادث ويكثر الضباب في قطر خاصة في فصل الشتاء.
2- السحاب: يشبه السحاب الضباب من حيث تكونه ولكنه يختلف عنه أنه يتكون في طبقات الجو العليا، وتختلف السحب في شكلها وهي إما طبقية أو تراكمية.
وللسحب تأثير واضح على المناخ فهي مصدر الأمطار أو الثلوج.
3- النــدى: هي قطرات من الماء تظهر في الصباح الباكر على الأسطح الباردة كأوراق الأشجار أو زجاج النوافذ بسبب انخفاض درجة الحرارة ليلاً ويكثر ظهور الندى في الليالي الصافية، وحين يكون الهواء ساكناً.
4- الصقيــع: وهو بلورات صغيرة من الثلج تتكون على الأسطح الصلبة نتيجة تحول بخار الماء فجأة من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة دون أن يمر بحالة السيولة.
.
مظــاهــر التســاقــط:
(1) الثلــج: عبارة عن شظايا صغيرة جداً متطايرة في الهواء على شكل يشبه ريش الطيور الأبيض، تتساقط نحو سطح الأرض.
ويتكون الثلج بسبب انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون درجة التجمد في طبقات الجو العليا التي تسبح فيها السحب.
واذا زادت كمية الثلج المتساقط فإنه يسد الطرق ويعرقل المواصلات.
(2) الــبَرَدْ: عبارة عن كرات صغيرة من الجليد تتساقط عادة أثناء هبوب العواصف الرعدية أو في المناطق المعرضة للتيارات الهوائية الصاعدة وتسبب حبات البرد أضراراً للنبات كما أنها تؤذي الإنسان.
(3) المطـــر: هو أهم مظاهر التساقط كلها فبدونه تنعدم الحياة على سطح الأرض.
قال تعالى: )وجعلنا من الماء كل شيء حي(
ويتكون المطر من تكثف بخار الماء في طبقات الجو العليا نتيجة انخفاض درجة حرارة الهواء المحمل ببخار الماء وتجمعه على شكل قطرات كبيرة لا يستطيع الهواء حملها فتسقط
على الأرض.
* قيـاس المطـر: يقاس المطر بواسطة جهاز قياس المطر الذي يتكون من إناءين أحدهما معدني تتجمع فيه مياه الأمطار والآخر زجاجي عبارة عن مخبار مدرج لقياس كمية المطر المتساقط..
* عوامل سقوط المطر: لكي يسقط المطر يجب توفر العوامل الآتية:
أن يكون الهواء مشبعاً ببخار الماء.
أن يرتفع هذا الهواء إلى طبقات الجو العليا.
أن تنخفض درجة حرارة الهواء المحمل ببخار الماء إلى ما دون نقطة الندى لتكوين السحب.
.
* أنــواع المطــر:
أ - أمطار تصاعدية: تنشأ نتيجة تصاعد تيارات هوائية محملة ببخار الماء إلى طبقات الجو العليا الباردة، وتكاثفها على شكل سحب داكنة، ينهمر منها مطر غزير مصحوب بالبرق والرعد وتكثر في العروض الاستوائية..
ب- أمطار تضاريسية: تنشأ من اصطدام الرياح المحملة ببخار الماء بجوانب المرتفعات التي تعمل على رفعها إلى أعلى فبرد، ويتكاثف ما بها من بخار ماء ويسقط على شكل أمطار ومن الأمثلة على الأمطار التضاريسية الأمطار التي تسقط على شمال شرق الهند..
ج- أمطار إعصارية: وتنشأ من تلاقي كتلة هوائية باردة بكتلة هوائية دافئة محملة ببخار الماء، فتصعد الكتلة الدافئة فوت الكتلة الباردة لأنها أخف، فيتكثف ما بها من بخار الماء ويسقط على شكل أمطار كما يحدث في دولة قطر..
......
العـوامـل المـؤثـرة فـي المنـاخ .
(1) القرب أو البعد عن خط الاستواء: تتوقف درجة الحرارة حسب ميل أشعة الشمس الساقطة عليها، فالمناطق القريبة من خط الاستواء تستقبل أشعة الشمس عمودية مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها أما المناطق البعيدة عن خط الاستواء فإن أشعة الشمس تصلها مائلة مما يجعل درجة حرارتها منخفضة.. انظر شكل (15).
(2) الارتفاع عن سطح البحر (التضاريس): تتفاوت درجة الحرارة حسب ارتفاع الأماكن أو انخفاضها فتنخفض درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر.
(تنخفض درجة الحرارة درجة مئوية واحدة كلما ارتفعنا 150 م عن مستوى سطح البحر.
ويرجع انخفاض درجة الحرارة بالارتفاع إلى عدة أسباب منها:-
أ - أن الطبقات السفلى من الهواء يكثر بها بخار الماء الذي يمتص جزء من درجة الحرارة.
ب- أن الهواء يكتسب حرارته من ملامسته لسطح الأرض بتأثير الإشعاع الأرضي الذي يقل تأثيره كلما ارتفعنا إلى أعلى.
ج- يتخلخل الهواء وتقل كثافته ويقل ضغطه كلما زاد الارتفاع مما يؤدي إلى انخفاض الحرارة.
د - أن مساحة الأراضي التي تغطيها المرتفعات أقل من مساحة الأراضي المنبسطة ولذلك فكمية الحرارة فوق المرتفعات تكون أقل.
(3) القرب أو البعد من البحار والمحيطات (المسطحات المائية):
حيث تعمل المسطحات المائية على تلطيف حرارة الأماكن القريبة منها في الصيف وتخفف من برودتها في فصل الشتاء بينما تشتد الحرارة صيفاً والبرودة شتاءاً في المناطق البعيدة عن المسطحات المائية.
(4) التيــارات البحريــة: وهي حركة المياه السطحية في المحيطات، وإذا كانت التيارات آتية من جهات حارة تسمى تيارات دافئة وإذا كانت قادمة من جهات أبرد تسمى باردة.
(5) الغطــاء النباتــي: مثل الغابات والحشائش بسبب عملية النتح وحجب أشعة الشمس عن الأرض وهذا يفسر لنا اختلاف درجات الحرارة بين المناطق الصحراوية والغابات الاستوائية.
(6) الكتـل الهـوائيـة: يتأثر المناخ بوصول الكتل الهوائية الحارة أو الدافئة أو الباردة.
الأقـاليــم الطبيعيـة
الأقاليم الطبيعية نتاج لتفاعل عناصر المناخ المختلفة من حرارة، ورطوبة، وأمطار مع أشكال السطح المختلفة من سهول وجبال وهضاب وما عليها من تربة متنوعة كل ذلك أدى إلى إيجاد أشكال مختلفة من الحياة النباتية مثل الغابات، والحشائش، والنباتات الصحراوية. وكل إقليم منها يعيش فيه حيوانات برية بعضها آكلة للأعشاب وبعضها آكلة للحوم.
أولاً: الأقاليم الحارة: تقع هذه الأقاليم بين دائرتي عرض صفر-30 ْ شمالاً وجنوباً وتشمل
هذه الأقاليم:-
1- الإقليم الاستوائي وشبه الاستوائي: يمتد هذا الإقليم بين دائرتي عرض صفر-8 شمالاً وجنوباً.. انظر شكل (16).
ويتميز بارتفاع درجة الحرارة على مدار السنة،· وأمطاره غزيرة طول العام،· وتنمو بضخامة الأشجار مثل الماهوجني والأبنوس والمطاط ويعيش في هذا الإقليم حيوانات صغيرة الحجم بعضها متسلقة مثل القرود وحيوانات زاحفة مثل الأفاعي والنسانيس،· وبعض الطيور والحشرات.
2- الإقليم المداري (الموسمي):
يمتد هذا الإقليم بين دائرتي عرض 8 ْ – 18 ْ شمالاً وجنوباً ويتميز بوجود فصلين أحدهما حار وطويل (الصيف) والآخر دفيء وقصير (الشتاء) والفصل الحار ممطر بغزارة وأما الدفيء فهو جاف بصفة عامة وتنمو في هذا الإقليم الغابات المدارية مثل أشجار البابمبو كما تنمو فيه حشائش السفانا الطويلة، ويعيش فيه الكثير من الحيوانات آكلة العشب مثل الغزلان والفيلة وحمار الوحش، والحيوانات آكلة اللحوم مثل الأسود والفهود والنمور.
3- الإقليــم الصحــراوي:
يمتد بين دائرتي عرض 18 ْ–30 ْ شمالاً وجنوباً غرب القارات يتصف هذا الإقليم بصيف شديد الحرارة، وشتاء بارد وبالمدى الحراري اليومي والفصلي الكبير، مع ندرة الأمطار. تنمو فيه حشائش شوكية ونباتات قصيرة مثل التين الشوكي والنخيل والصبار.
وتعيش فيه حيوانات برية مثل الغزلان والأرانب والثعالب وتربى فيه الإبل.
ثانياً: الأقاليم المعتدلة الدفيئة:
1- إقليم البحر المتوسط:
يشمل هذا الإقليم السواحل الغربية من القارات بين دائرتي عرض 30 ْ–40 ْ شمالاً وجنوباً.
ويتميز بصيف حار جاف وشتاء معتدل وممطر بسبب هبوب الرياح العكسية عليه.
وتنمو فيه غابات قليلة الكثافة متباعدة الأشجار دائمة الخضرة مثل البلوط الفليني والصنوبر والصفصاف هذا في المناطق الغزيرة الأمطار أما في المناطق الأقل مطراً فتنمو حشائش الاستبس التي تعد من أفضل أنواع المراعي الطبيعية في العالم.
2- الإقليــم الصينــي:
ويقع بين دائرتي عرض 30 ْ–40 ْ شمالاً وجنوباً شرق القارات وأمطاره تسقط طول العام تقريباً ولكنها تزداد صيفاً.
وتنمو فيه غابات أقل كثافة من الإقليم الاستوائي، وأهم أشجاره الصفصاف والبلوط وأهم حيواناته الذئاب والضباع، وابن أوى.
3- إقليم الصحاري المعتدلة: يقع أيضاً بين دائرتي عرض 30 ْ–40 ْ شمالاً وجنوباً
وسط القارات ويتميز بصيف حار وشتاء شديد البرودة مع قلة في الأمطار التي تسقط صيفاً في الجهات الشرقية وشتاءاً في الجهات الغربية.
وتنمو فيه أعشاب فقيرة، وتعيش فيه الوعول، والماعز البري والغزلان.
ثالثاً: الأقاليم المعتدلة الباردة:
تمتد بين دائرتي عرض 40 ْ-60 ْ شمالاً وجنوباً وتنقسم إلى:
1- إقليم مناخ غرب القارات: ويتميز هذا الإقليم باعتدال درجة الحرارة في فصل الصيف، وانخفاضها في فصل الشتاء، وتسقط الأمطار على مدار السنة وتزيد في فصل الربيع والخريف.
وتنمو في هذا الإقليم الغابات النفضية التي تنفض أوراقها في فصل الخريف والشتاء وأهم أشجاره البلوط والزان والقسطل، وأهم حيواناته الثعالب والأرانب والسناجب والكلاب البرية.. انظر شكل (19).
2- إقليم شرق القارات: ويتميز هذا الإقليم بالانخفاض الشديد في درجة الحرارة شتاءاً
وغزارة الأمطار في فصل الصيف. وتنمو به نفس أنواع النباتات التي تنمو في إقليم غرب القارات كما تعيش فيه نفس الحيوانات
3- إقليم وسط القارات: ويقع بين الإقليمين السابقين، ويتميز بحرارته المرتفعة صيفاً والمنخفضة شتاءاً، وأمطاره قليلة وتسقط صيفاً. وتنمو شمال الأقاليم الثلاث السابقة الغابات المخروطية (الصنوبرية) وتقع بين دائرتي عرض 45 ْ-65 ْ شمالاً. علل، وهي المصدر الرئيسي للأخشاب اللينة في العالم، ومن أهم أشجارها الصنوبر والشربين والأرز وأهم حيواناتها الحيوانات ذات الفراء كالثعالب القطبية والأرانب
رابعاً: الإقليـم القطبـي: يقع هذا الإقليم شمال دائرة عرض 60 ْ شمالاً وجنوباً ويتميز مناخ هذا الإقليم بالانخفاض الشديد في الحرارة في فصل الشتاء الطويل الذي يمتد لأكثر من تسعة شهور، أما فصل الصيف القصير فهو دافئ يميل للبرودة، وأمطاره قليلة تسقط على شكل ثلوج في فصل الصيف، وتنمو جنوب هذا الإقليم أعشاب فقيرة وشجيرات قصيرة، ويعيش فيه الحيوانات ذات الفراء مثل الدببة والثعالب وحيوان الرنة.
خامساً: إقليم الجبال: تميل درجة الحرارة للانخفاض بحيث تظهر الثلوج على قمم الجبال العالية الارتفاع وتبعاً لذلك تتنوع الحياة النباتية حسب الارتفاع وتنمو على شكل نطاقات يعلو بعضها بعضاً.
ومن الأمثلة على ذلك جبل كلمنجارو في كينيا الذي يقع على خط الاستواء حيث تتدرج فيه النباتات من أسفل إلى أعلى على النحو التالي:-
غابات استوائية – السافانا – الغابات المعتدلة – الغابات الباردة والمخروطية – أعشاب التندرا – الثلج الدائم.



hg[yJJvhtdJJh hglkhodJJm












توقيع :


لدعم ومساندة المنتدى لعام جديد نرجو التواصل



أو على الايميل التالي

arabgeographer@gmail.com

شكرا لاهتمامكم

عرض البوم صور ArabGeographer   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2018, 10:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2017
العضوية: 61439
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
رباب عبد الحكيم is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
رباب عبد الحكيم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : ArabGeographer المنتدى : جغرافية المناخ
افتراضي رد: الجغــرافيــا المناخيــة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور رباب عبد الحكيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 02:31 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105