Like Tree2معجبون
  • 1 Post By ArabGeographer
  • 1 Post By ArabGeographer

كاتب الموضوع لماضة مشاركات 4 المشاهدات 807  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2015, 01:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 8510
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
لماضة is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
لماضة غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية الخدمات
افتراضي مطلوب الخدمات الصحية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد اذنكم يا جغرافيين

انا بعمل بحث عن الخدمات الصحية باقليم القاهرة الكبرى

محتاجة اعرف الفرق بين الوحدات الصحية - المراكز الطبيةة - وحدات طب الاسرة - مراكز رعاية الامومة - المستوصفات

ولو متاح عند اى حد توزيع اماكن الخدمات (اوتوكاد او shape files) ابقى شاكرة ليكم جدا

ارجو الافادة





l'g,f hgo]lhj hgwpdm












عرض البوم صور لماضة   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 03:22 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
 
الصورة الرمزية ArabGeographer

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 840
ArabGeographer تم تعطيل التقييم


الإتصالات
الحالة:
ArabGeographer غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لماضة المنتدى : جغرافية الخدمات
افتراضي رد: مطلوب الخدمات الصحية

سوف تتعرفين على هذه الفروقات فى كتاب الدكتور علاء سيد محمود واسمه التخطيط الاقليمي ، فيه فصل عن تخطيط الخدمات الصحية

وهذا


1 ـ وحدات صحة الأسرة Family Health Units ( FHU )
تمثل وحدات صحة الأسرة المستوى الأول من مستويات الرعاية الصحية ، فهي نقطة الدخول لنظام صحة الأسرة . وستزود وحدات صحة الأسرة بطاقم من أطباء الأسرة وممرضين الأسرة ، وسوف تقدم وحدات صحة الأسرة الخدمات العلاجية ، والترويحية والوقائية التي يتم وصفها تحت مجال الخدمات لوحدات صحة الأسرة . كما ستوفر وحدات صحة الأسرة خدمات المرضى الخارجيين فقط ، على الرغم من انه سيتم توفير القليل من الأسرة وذلك من اجل الملاحظة والعلاج القصير المدى . وسيكون الطاقم الطبي في نوبته الليلية تحسبا لأي حالات طارئة . ويتم تنفيذ التدريب المستمر لطاقم العمالة في وحدات صحة الأسرة .

وسوف يتوجه المرضى الذين يحتاجون إلى استشارة المريض الخارجي الاختصاصية إلى اقرب مركز لصحة الأسرة ، بينما يتوجه المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات المريض الداخلي إلى المستشفى المركزي . في ظل الظروف العادية ، سوف تتوجه حالات الولادة إلى اقرب مركز لصحة الأسرة أو إلى مستشفى المنطقة . لكن في بعض الحالات ، يمكن أن يتضمن مجال الخدمات لوحدات صحة الأسرة على حالات ولادة عادية .
ويمكن أن تكون وحدات صحة الأسرة بها عدد من عيادات صحة الأسرة ، التي توفر جزء من الخدمات الموجودة ضمن مجال الخدمات . وسيتم توفير الخدمات التي لا توجد بعيادات صحة الأسرة ( مثل الصحة العامة ، والخدمات المرتبطة بالأسنان ، المعامل.........الخ ) في وحدات صحة الأسرة التي تنتمي إليها هذه العيادات .

2ـ مراكز صحة الأسرة FHC ) Family Health Centers (
تعمل مراكز صحة الأسرة كموقع الإحالة الأول لوحدات صحة الأسرة حيث توفر الخدمات الاختصاصية للمريض الخارجي في التخصصات الآتية :
الطب الباطني ـ طب النساء/ طب التوليد ـ وطب الأطفال . وستوفر مراكز صحة الأسرة رعاية لأي طوارئ خلال عملها أثناء 24 ساعة ، متضمنة الملاحظة الطارئة والولادات الطبيعية .
في ظل الظروف العادية ، سيتوجه المرضى الذين يحتاجون إلى إجراء جراحة إلى المستشفى المركزي . لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن يتضمن مجال الخدمات لمراكز صحة الأسرة جراحات بسيطة ، على سبيل المثال : حيثما تكون هذه الخدمات مـتوفرة بالفعل ، أو حيثما تسمح المسافة إلى المستشفى المركزي بالجراحة البسيطة في مراكز صحة الأسرة . في هذه الظروف يشترط أن يتوافر بمراكز صحة الأسرة طاقم عاملين ومنشـــآت مناسبة ( الجراح ــ طبيب التخدير ــ موظف الدعم ــ غرف عمليات ــ إمداد الدم ) .
ويستمر التدريب أيضا لطاقم العاملين و الذين يـعملون في مراكز صحة الأسرة . ويتم تحديد الدخول لمراكز صحة الأسرة للمحالين فقط من وحدات صحة الأسرة . على أية حال ، قد تتطلب حالات الطوارئ رعاية مباشرة في مركز صحة الأسرة وليس من الضروري تقييمها أولا في وحدة صحة الأسرة .

ب ـ وظائف منشآت الرعاية الثانوية ( المستوى 3 ، 4 ) :
تعتبر الوظيفة الأساسية للمستشفى هي بالطبع رعاية المريض . ومن ناحية أخرى ، تعتبر المستشفيات مكان هام للتعليم والبحث ، كما يمكن أن توفر الدعم الشامل لنظام الرعاية الصحية . وتعتبر المستشفيات مصدر هام للتوظيف كما أنها تلعب دور اجتماعي هام .
وقد تحول دور المستشفيات السابق من توفير الرعاية الطويلة المدى إلى وسائل بديلة للتوفير . وستحل رعاية المرضى الخارجيين والرعاية الـيومية محل رعاية المرضى الداخليين . ويتم تنفيذ الإجراءات مثل التخدير ذو الفاعلية القصيرة والتقنيات الجراحية في عمليات جراحة المناظير دون أن يتطلب ذلك دخول ليلى للمستشفى . وكان لهذا التطوير تأثير على تصميم عيادات المرضى الخارجيين منتقلا نحو رعاية متكاملة تجمع الأخصائيون معا للبحث في الحالات في نفس اليوم . ومع ذلك تستدعى هذه التطورات بشكل متزايد إلى خدمات الدعم الاجتماعي والخدمات الخارجية وذلك لضمان متابعة المريض منذ خروجه من المستشفى . وتأخذ الخطة الحالية هذه الجوانب في الحسبـان من خلال اقتراح مخططات مختلفة , والتكيف مع التطورات المتوقع حدوثها في نظام الرعاية الصـحية . علاوة على ذلك , تستند الخطة بشكل جزئي على اتجاه معياري وعلى تقييم مقارن فيما يتعلق بالمعايير المستخدمة في الإقليم الأوربي . ويطلق على المستشفيات مثل المستشفيات المركزية , المستشفيات العامة والمتخصصة اسم مستشفيات الرعاية الحادة .
1 ـ مستشفيات الرعاية الطويلة المدى
تُميّز الإقامة الطويلة للمرضى , التي تتطلب مـلاحظة طويلة المدى , هذا النوع من المستشفيات حيث يبلغ متوسط طول فترة الإقـامة من 15 إلى 21 يوم . على أية حال , لا تحل هذه المستشفيات محل مراكز الرعاية الاجتماعية حيث لم يعد المرضى في حاجة إلى رعاية المرضى الداخليين و إنما يحتاجون إلى الدعم في نشاطاتهم يوم بعد يوم . وتعتبر المستشفيات الخاصة بالطب النفساني , ومستشفيات الطب الطبيعي والتأهيل أمثلة لهذا النوع من المستشفيات . وبشكل عام لا توفر مستشفيات الرعاية الطويلة المدى خدمات المريض الخارجي : يضمن المستوى الأولى للرعاية متابعة المريض .
2 ـ مستشفيات الرعاية الحادة
يتم تعريف مستشفيات الرعاية الحادة على أنها مستشفيات تغطى الجراحة الأساسية الاستثنائية , وطب الأطفال , وطب النساء والتوليد , والطب الباطني سواء في مستشفيات المنطقة أو في المستشفيات العامة. ويشير هذا المصطلح إلى تقدير الرعاية المكثفة وسرائر المرضى في وحدات رعاية القلب .
3 ـ المستشفيات المركزية District Hospitals ( DH )
تعمل المستشفيات المركزية نقطة الإحالة الثاني لوحدات صحة الأسرة ومراكز صحة الأسرة , كما ستوفر هذه المستشفيات خدمات المريض الداخلي وخدمات المريض الخارجي .
وتتمثل التخصصات الأربعة الأساسية ( الطب الباطني , والـجراحة , وطب الأطفال , وطب النساء والتوليد ) في المستوى الثالث ( مستوى المنطقة ) . وتتوافر أسرة الرعاية اليومية للملاحظة والعلاج اليومي . وتغطى خدمات المريض حصريا الحالات التي تحتاج لرعاية المريض الداخلي المشار إليها من المســتوى الأساسي ( وحدات ومراكز رعاية صحة الأسرة ) .
وتتوافر خدمات المريض الخارجي للتخصصات الأربعة الأساسية وللتخصصات الأخرى حسب الاحتياجات الإضافية . وتتوافر خدمات المريض الخارجي لهؤلاء الذين خرجوا من المستشفى ويحتاجون متابعة ( رعاية ما بعد الجراحة ) .
ويتم تحديد الدخول إلى مستشفى المنطقة للمرضى المحالين فقط من الوحدات والمراكز الصحية . على أية حال , يمكن لحالات الطوارئ أن تقصد الرعاية مباشرة في مستشفيات المنطقة . وتحيل مستشفيات المنطقة المرضى للمستوى الرابع من اجل رعاية متخصصة .
وتتحدد نشاطات البحث للبحث المعد للتنفيذ على أداء المستشفيات وجودة الرعاية . ويلعب التعليم دور هام في المستشفيات لقبل الخدمة أو أثناء الخدمة وتـدريب الدراسات العليا . ولمستشفيات المنطقة وظيفة تدريبية لقبل الخدمة و أثناء الخدمة بالإضافة إلى تدريب الدراسات العليا للعاملين بالطب. ويرتبط البحث فقط بالبحث المعد للتنفيذ لمراقبة الأداء ولضمان تميز إدارة المستشفى .

4ـ المستشفيات العامة والمستشفيات التخصصية General Hospitals and Specialized Hospitals ( GSH )
تتطلب جميع الحالات رعاية متخصصة من المستوى 3 إلى المستوى 4. ويتوقع أن توفر التخصصات الغير متمثلة في المستوى 3 ( مستوى المنطقة ) رعاية عامة ومتخصصة لكل تخصص من هذه التخصصات للمريض الداخلي . على أية حال , يتم التعامل مع الحالات الطارئة على جميع المستويات .

توفر المستشفيات العامة والمتخصصة رعاية متخصصة في التخصصات آلاتية :
ـ طب الأسنان
ـ الطب الباطني ( الطب الباطني العام , علم السكر , دراسة القلب وأمراضه , ودراسة النظام الهضمي وأمراضه , علم الصدر , علم أمراض الجلدية , والأمراض التناسلية , ـ علم الغدد والهرمونات , علم دراسة الأورام , والأمراض القابلة للنقل , وعلم الأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية , والروماتزم , وحدة الرعاية القلبـية ووحدة الرعاية المكثفة .
ـ أذن وانف وحنجرة (علم دراسة الحساسية , وعلم السمع , وعلم ومعالجة عيوب النطق, - الأنف والأذن والحنجرة )
ـ علم الجهاز العصبي
ـ طب النساء وطب التوليد ( طب النساء والتوليد العام )
ـ طب العيون/ الرمد
ـ طب الأطفال ( طب الأطفال العام , والأمراض القابلة للنقل , وطب الأمراض النفسـية للأطفال , وعلم النفس التحليلي , والدراسة العامة للأطفال الحديث الولادة , ووحدة الرعاية المكثفة بالأطفال الحديث الولادة )
ـ العلاج الطبيعي/ إعادة التأهيل
ـ طب الأمراض النفسية
ـ الجراحة ( الجراحة العامة , جراحة معاجلة التشوه الجسدي ( أمراض العظام ) , وجراحة الأمراض النسائية, وجراحة المسالك البولية, جراحة الزور , وجراحة الجهاز العصبي , الجراحة التجميلية , وجراحة المعدة , وجراحة الأطفال , والتخدير الفمى )
ـ طب أمراض المسالك البولية و أمراض الكلية.
ـ التصوير التشخيصى (الطب الإشعاعي , المعالجة بالإشعاع , استخدام الموجات الفوق صوتية للتصوير الطبي والعلاج, الطب النووي )
ـ الطب المعملي (الكيمياء الحيوية التحليلية, علم الجراثيم, مبحث الدم ( الهيموغلوبين ), علم تركيب الأنسجة المصابة بالأمراض )
ـ تتوافر أسرة الرعاية اليومية للعلاج وللملاحظة اليومية , كما تتوافر خدمات المريض الخارجي لجميع التخصصات .
ـ تضع المستشفيات العامة والمتخصصة تشديد على الوظيفة التعليمية لقبل الخدمة و أثناء الخدمة وتدريب الدراسات العليا, كما تجرى بحث تطبيقي عن أسباب الأمراض , التشخيص, العلاج وخدمات الصحة.
ـ تختلف مستشفيات الرعاية الطويلة المدى عن مستشفيات الرعاية الحادة بشكل أساسي في طول فترة الإقامة غياب منشآت المريض الخارجي وحالات الطوارئ .

الأقسام والتخصصات
وقد احتلت التخصصات والأخصائيين جميع مستويات الرعاية بمستوياتها المختلفة من التعليم والتدريب . فبالنسبة للمستشفيات العامة تم اختيار الاتجاه الإداري الذي يشمل 13 قسم , والذي يعمل كشمسية للتخصصات ـ راجع الملحق رقم ( 1 ) ـ هذه التخصصات والأقسام بأسماء مقترحة حاليا ـ , والتى يطلق عليها "أسماء جديدة للتخصصات " وتدرج هذه الأسماء التي مازالت مستخدمة ولكنها لا تتطابق مع الأسماء المقترحة للتخصصات في العمود اسفل "الأسماء الحالية". وتدرج التخصصات التي لا تتطلب سرائر المستشفى ولكنها ترتبط بشكل قوى في عملها بالمستشفى اسفل جدول 2. وطبقا لاختلاف مساحة المستشفيات سيختلف تركيب القسم. ويمكن للأقسام التي لا تتطلب سرائر المستشفى أن تشاركها مستشفيات عديدة مثل بنك الدم ـ راجع الملحق رقم ( 2 ) ـ .
ج ـ وظائف المنشآت لمراكز الرعاية المتخصصة (مستوى 5) Teaching Hospitals , Cancer Treatment Centres , Special Purpose Institutions and Centres of Excellence ( SPC )
يعتبر التعليم والبحث من الوظائف الأساسية لهذه المراكز, وتعتبر المستشفيات التعليمية هي العنصر الرئيسي لنظام الرعاية الصحية, حيث تؤثر بشكل مباشر على نوعية الخريجين الجدد . علاوة على ذلك, يتم توفير العناية للمرضى ذات الحالات الاستثنائية . وتستقبل هذه المراكز المرضى من كافة أنحاء البلد .












لماضة معجبون بهذا .
توقيع :


لدعم ومساندة المنتدى لعام جديد نرجو التواصل



أو على الايميل التالي

arabgeographer@gmail.com

شكرا لاهتمامكم

عرض البوم صور ArabGeographer   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 03:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبة:
 
الصورة الرمزية ArabGeographer

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 840
ArabGeographer تم تعطيل التقييم


الإتصالات
الحالة:
ArabGeographer غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لماضة المنتدى : جغرافية الخدمات
افتراضي رد: مطلوب الخدمات الصحية

حمل من المرفقات ملفات مهمة للمعايير والمفاهيم الخاصة بتخطيط الخدمات المصرية












الملفات المرفقة
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميل
الفهرس الخاص بالمعدلات والمعايير المصرية.pdf‏ 74.8 كيلوبايت المشاهدات 99
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميل
المعدلات والمعايير المصرية.pdf‏ 565.1 كيلوبايت المشاهدات 8238
لماضة معجبون بهذا .
توقيع :


لدعم ومساندة المنتدى لعام جديد نرجو التواصل



أو على الايميل التالي

arabgeographer@gmail.com

شكرا لاهتمامكم

عرض البوم صور ArabGeographer   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2015, 03:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 8510
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
لماضة is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
لماضة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لماضة المنتدى : جغرافية الخدمات
افتراضي رد: مطلوب الخدمات الصحية

اشكر حضرتك جدا على هذا الشرح الوافي
لكن وانا ببحث عن الخدمات الصحية فى مصر وجدت انه يوجد بالاضافة لما سبق وحدات رعاية اطفال و مراكز رعاية الامومة ومكاتب الصحة
هل عند حضرتك اى معلومات عن تلك الخدمات؟؟












عرض البوم صور لماضة   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2016, 10:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2016
العضوية: 60437
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 126
نقاط التقييم: 10
انا الجمال is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
انا الجمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لماضة المنتدى : جغرافية الخدمات
افتراضي رد: مطلوب الخدمات الصحية

موضوع رائع جداااااااااااا












عرض البوم صور انا الجمال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 09:48 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105