دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > الجغرافيا الإقتصادية > جغرافية الزراعة
كاتب الموضوع آداب الزقازيق مشاركات 1 المشاهدات 3209  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2015, 01:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19
المشاركات: 278 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2161
نقاط التقييم: 10
آداب الزقازيق is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
آداب الزقازيق غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية الزراعة
Exll الزراعـة المحميـة في شـرق الدلتـا تقـويـم جغـرافـي

الزراعـة المحميـة في شـرق الدلتـا
تقـويـم جغـرافـي


رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الآداب
من قسـم الجغرافيـة

مقدمة من
محمـد محمـد عبـد العـال إبـراهيم


إشراف
الأستاذ الدكتور
أحمد محمـد عبد الله حميد
أستاذ م.الجغرافيا بكلية الآداب ببنها

الدكتور
إسـلام سلامـة محمـد
مدرس الجغرافيا بكلية الآداب ببنها

2008

كلية الآداب جامعة بنها

==============

المقدمة ……………………………………………………………..
الفصل الأول مراحل تطور الزراعة المحمية…………………………………
الفصل الثاني الاستخدامات المختلفة للصوبات والأقبيــة البلاستيكية فــي شرق الدلتا…………………………………………………………
الفصل الثالث التوزيع الجغرافي للزراعة المحمية في شرق الدلتا……….....…
الفصل الرابع العوامل الجغرافية الطبيعية المؤثرة على الزراعة المحمية فـي شرق الدلتا…………………………………………………………
الفصل الخامس العوامل البشرية والاقتصادية المؤثرة على الزراعة المحمية في شرق الدلتا………………………………………………………….
الفصل السادس تقييم اقتصادي للزراعة المحمية في شرق الدلتا………………...
النتائج و التوصيات ……………………………………………………………….
الملاحــق ………………………………………………………………
المصادر والمراجع ……………………………………………………………..
الملخص باللغة العربية ………………………………………………………………
الملخص باللغة الأجنبية ……………………………………………………………..

=================
مُلخـص
الزراعة المحمية في شرق الدلتا تقويم جغرافي

لم يعد ينتظر الإنسان أن تعطيه الطبيعة من خيراتها الزراعية في مواسـم زراعية ثابتة، بل وصل عبر محاولات مختلفة إلـى حد تحكمه الكلي في البيئة الزراعية؛ وذلك بتهيئة بيئة زراعيـة مناسبة لمحاصيل معينـة فـي مواطن لا تصلح لنموها بشكل طبيعي، رغبة منه فـي إشبـاع احتياجاتـه مـن المحاصيل ـ خاصــة الخضروات والفواكـه ـ على مدار العام في كل موطن ،فعكف على زراعة محاصيل الشتاء في الصيف ، ومحاصيل الصيف شتاءً.وكانت الزراعة المحمية أحد الأساليب التكنولوجية الحديثة للتغلب على التحديات التي تواجه الزراعة المكشوفة ، فضلاً على تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه.

وتنوعت طرق الزراعة المحمية فهناك التغطية الأرضية ( mulches ) ، والأقبية البلاستيكية ( tunnels) ، والصوبات ) greenhouses) مختلفة الأشكال والأحجام.ويعد الغطاء البلاستيكي أحد أهم أدوات طرق الزراعة المحمية ، خاصة على مستوى مناطق الزراعة المحمية في مصر، ومنطقة شرق الدلتا.وقد تركزت تلك الزراعات الحديثة في محافظات الوجه البحري والمحافظات الساحلية ، واستأثرت منطقة شرق الدلتا بالتريبب الأول على مستوى مناطق مصر من حيث أعداد الصوبات ،ومساحات الزراعة المحيمة تحت الأقبية .

كما تعددت الاستخدامات المختلفة للصوبات والأقبية البلاستيكية في شرق الدلتا . فتُستخدم لزراعة وإنتاج محاصيل الخضر والفاكهة ، وإنتاج شتلات محاصيل الخضر والفاكهة ، وإنتاج بذور الهجين لمحاصيل الخضر والفاكهة ،و إنتاج نباتات الزينة ، إلى جانب استخدامها في الاستزراع السمكي . ولكن تعد الخضر أهم منتجات الزراعة المحمية في شرق الدلتا ، والتي تتم إنتاجها تحت صوبات وأقبية مغلقة جزئياً. فقد بلغت أعداد الصوبات المنتجة للخضر 19945 صوبة من إجمالي 21303 صوبة منتجه في شرق الدلتا ، وبنسبة94 ٪,كما بلغت مساحة الزراعة المحمية بالأقبية 18420 فداناً عام 2006 .

وكان لأساليب الزراعة المحمية في شرق الدلتا دوراً مهماً في زراعة وإنتاج أهم محاصيل الخضر مثل : الخيار ، والفلفل ،والطماطم ، والكانتلوب ، والفراولة وغيرها . وذلك خلال فترات مناخية يصعب معها زراعتها في الأرض المكشوف ( شهور الشتاء ) ، وبالتالي الحصول على إنتاجها مبكراً أو في غير ميعادها التقليدي ، وتواجدها في الأسواق بما يخدم المستهلك والتاجرمعاً ، كما يمكن الاستفادة من عملية تصدير تلك المنتجات للأسواق الخارجية ، خاصة الأوروبية والعربية التي لا تنتجها في تلك الفترات نظراً للظروف المناخية غير الملائمة.

وتعد منطقة شرق الدلتا من المناطق الرئيسية التي شهدت البدايات الأولى لظهور الزراعات المحمية في مصر،وأيضاً من أهم مناطق التوسع فيها. وقد أخذ شكل التوزيع الجغرافي لأعداد الصوبات ومساحات الزراعة المحمية بالأقبية نمط التركز ، حيث استأثرت منطقة شرق شرق الدلتا بنسبة تزيد على 90 ٪ من إجمالي مساحات الزراعة المحمية في شرق الدلتا، وذلك بمحافظات الإسماعيلية والسويس ومناطق الاستصلاح الحديثة في محافظة الشرقية .ويعد فصل الشتاء هو موسم الإنتاج الرئيسي لتلك الزراعات المحمية في غالبية المناطق ، في حين قد يمتد موسم الإنتاج لصوبات إنتاج الشتلات خلال فصل الخريف .

ويعد الخيار أهم محاصيل الخضر المزروعة تحت الصوبات في شرق الدلتا ، خاصة في مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية . كما تعتبر الطماطم أهم محاصيل الخضر المزروعة تحت الأقبية البلاستيكية ,خاصة في مركزي الإسماعيلية والتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية ، ومركز فاقوس بمحافظـة الشرقيـة. وكانت مساحـات الزراعة المحمية بالأقبـية مملوكة للقطاع الخاص
( أفراد ) , في حين تنوعت الجهات المنفذة والمالكة لمشروعات الصوبات بين قطاع حكومي وقطاع خاص ( أفراد ) . و تركزت صوبات القطاع الحكومي في محافظة السويس والإسماعيلية.

وعلى مستوى مصر تركزت مساحات الزراعة المحمية بالصوبات ضمن الحيازات الزراعية التي تتضمن أكثر من استخدام ، وفي شرق الدلتا تكاد تتساوى نسبة مساحات الزراعة المحمية بالصوبات ضمن حيازة بها استخدام واحد ،والأخرى ضمن حيازة بها أكثر من استخدام. وتركزت مساحات الزراعة المحمية بالصوبات ضمن حيازة بها استخدام واحد في محافظة السويس. وقد بلغ متوسط إنتاج الفدان من خضر الصوبات في شرق الدلتا ( 42 طن ) حوالي ستة أمثال نظيره في الحقل المكشوف( 7.6 طن ) ,واستحوذ مركزي الحسينية وأجا بأعلى إنتاجية على من خضر الصوبات على مستوى مراكز شرق الدلتا ، بلغت 120 طن و103 طن للفدان على التوالي. وتعد الصوبة بمساحة 540م2 أكثر الصوبات انتشاراً في شرق الدلتا .
و يخضع نجاح واستمرار ممارسة الزراعات المحمية في شرق الدلتا إلى العديد من العوامل، خاصة وأنه تتم ممارسة ذلك النمط من الزراعة بأبسط الوسائل وهي التغطية بالبلاستيك أو القماش فقط .وتنوعت العوامل المؤثرة في الزراعة المحمية في شرق الدلتا ، فهناك العوامل الجغرافية الطبيعية ومنها التربة ، فتعد التربات الرملية والطينية الرملية الأكثر ملاءمة لزراعة محاصيل الخضر المحمية , ولذا تنتشر تلك الزراعات في منطقة شرق شرق الدلتا حيث التربات الملائمة , ومستويات خطوط الكنتور المناسبة للزراعة.

كما جاء المناخ كعامل مشجع لاستمرار الزراعة المحمية بمنطقة شرق شرق الدلتا ، فالدفء النسبي, , وتوفر الإشعاع الشمسي والإضاءة, وانخفاض الرطوبة ، ومع حدوث بعض موجات البرد بتلك المنطقة، خاصة خلال فصل الشتاء عن باق مناطق شرق الدلتا؛ شجع على الاستفادة من الزراعة المحمية بأبسط صورها من خلال التغطية بالبلاستيك أو القماش أو هما معاً.خاصة مع تعرض تلك المناطق لرياح شديدة تؤثر على الخضر في الحقل المكشوفة مما يستوجب تغطيتها لحمايتها.

ومن أهم العوامل البشرية والاقتصادية المؤثرة في الزراعة المحمية في منطقة شرق الدلتا ، ثقافة المزارعون بمنطقة شرق شرق الدلتا ، والتي تميل نحو زراعة الخضروات ، وخبرتهم الواسعة بزراعتها في الأرض المكشوفة ؛ مما سهل عليهم تبني طرق الزراعة الحديثة. كذلك جاء توفر شبكة من الطرق المختلفة ، وتعدد مصادر المياه سواء نيلية أو جوفية ؛ كعوامل مشجعه على انتشار الزراعة المحمية في شرق الدلتا ، خاصة في المناطق الشرقية منها .كما أنها قريبة من من مناطق التركز السكاني الحضري ، والتي تعد أهم الأسواق لتصريف منتجات الزراعة المحمية.

كما كان للتوجيه الحكومي دوراً في نشر تطبيق الزراعات المحمية في شرق الدلتا ،وذلك من خلال البرامج القومية التي تبنتها وزارة الزراعة لتطبيق نمط الزراعة المحمية ، والتي وجهت أولها إلى محافظة الإسماعيلية في نهاية الثمانينات,وجاء تركز العمالة المدربة وذات الخبرة بتلك المناطق أيضاً عامل مساعد شجع المنتجين والمزارعين على تبني طرق الزراعة المحمية.


وقد تبين أن تكلفة إنتاج محاصيل خضر الزراعة المحمية بالصوبات أعلى تفوق مثيلتها في الحقل المكشوف ، وذلك بسبب ضخامة رأس المال المستثمر في إنشاء الصوبات ، وكذلك تكاليف الإنتاج . في حين تنخفض تلك التكاليف بالنسبة للأقبية البلاستيكية عنها في الصوبات.ورغم ذلك فالإيراد الكلي وصافي العائد من الزراعة تحت الصوبات والأقبية يغطي التكاليف الاستثمارية والإنتاجية في فترة زمنية قليلة ، تختلف حسب نوع المحصول .ويعد الخيار أكثر محاصيل الخضر نجاحاً بزراعته تحت الصوبات ، نظراً لإنتاجيته العالية وسرعة إنتاجه و تسويقه، في حين تعد الطماطم أكثرها نجاحاً بزراعتها تحت الأقبية .

وتواجه الزراعة المحمية في شرق الدلتا العديد من المشكلات على رأسها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ،وعدم جودتها،مشكلات متعلقة بعملية التمويل . ورغم ذلك أبدى 85 ٪ من عينة الدراسة من مزارعي الصوبات برغبتهم في التوسع بالزراعة باستخدام الصوبات . وكذلك أبدى 91 ٪ من عينة الدراسة من مزارعي الأقبية برغبتهم في التوسع بالزراعة باستخدام الأقبية .


المُستخلص
الزراعة المحمية في شرق الدلتا تقويم جغرافي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الزراعة المحمية في الإنتاج الزراعي في شرق الدلتا ،باعتبارها أحد وسائل التكثيف الزراعي لرفع الإنتاجية الفدانية ,مع دراسة الملامح العامة للتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية في شرق الدلتا ,والعوامل المؤثرة على ذلك التوزيع ، وحصر الاستخدامات المختلفة للزراعات المحمية في شرق الدلتا،إلى جانب الوقوف على الجدوى الاقتصادية للزراعات المحمية ،ومقارنتها بالزراعة المكشوفة ، مع التعرف على المشكلات التي تواجه الزراعة المحمية في شرق الدلتا، والتنبؤ بمستقبلها في شرق الدلتا ، من خلال وجهة نظر المزارعين.

وقد تبين استحواذ منطقة شرق الدلتا على المرتبة الأولي بين مناطق الزراعة المحمية في مصر . كما تعددت الاستخدامات المختلفة للصوبات والأقبية البلاستيكية في شرق الدلتا ،وتعد الخضر أهم منتجات الزراعة المحمية في شرق الدلتا ، وجاء الخيار كأهم محاصيل الخضر المزروعة تحت الصوبات في شرق الدلتا ، كما تعتبر الطماطم أهم محاصيل الخضر المزروعة تحت الأقبية البلاستيكية .وقد أخذ شكل التوزيع الجغرافي لمساحات الزراعة المحمية نمط التركز ، حيث استأثرت منطقة شرق شرق الدلتا بنسبة تزيد على 90 ٪ من إجمالي مساحات الزراعة المحمية في شرق الدلتا.

ومرد ذلك لتوفر العديد من العوامل التي شجعت على تطبيق ذلك النمط من الزراعة والاستمرار فيه, ومن أههمها المناخ خاصة خلال فصل الشتاء ، والذي يعد الموسم الرئيسي للزراعة المحمية في شرق الدلتا ، وكذلك التربة الرملية المناسبة لمحاصيل الزراعة المحمية,وتعددت العوامل البشرية والاقتصادية المشجعه على نشر ذلك النمط ،وتركزه في منطقة شرق شرق الدلتا مثل توفر خبرات واسعة لدى المزراعين خاصة بزراعة الخضر المكشوفة ، وتوفر شبكة معقدة من الطرق المختلفة لتسهيل عملية نقل مستلزمات الإنتاج والمنتجات للأسواق ، إلى جانب توفر مصادر المياه المتنوعة و،عمالة ذات خبرة بالزراعة المحمية لا تقل عن 5 سنوات.ويسبق ذلك كله الدور الحكومي بدعمه لذلك النمط من الزراعة في بداية تطبيقه. ورغم ارتفاع تكاليف الاستثمار والإنتاج في الزراعة المحمية إلا أن عائدها أعلى من نظيرتها المكشوفة بما يغطي كل التكاليف ، مع ربح وفير للمُنتِج أو المزارع .


================

أ‌- منطقة الدراسة........................................... .... س

ب‌- أسباب اختيار الموضوع.................................... ق

ج - أهداف الدراسة........................................... .. ر

د‌- الدراسات السابقة ............................................ ر

هـ- الإطار الزمني للدراسة..................................... ث

و – مناهج الدراسة وأساليبها..................................... ث

ز- محتويات الدراسة........................................... .. ض

ح – صعوبات الدارسة........................................... . غ

المقدمـــــة
الزراعة المحمية أحد وسائل إنتاج الغذاء ،والتي استفادة من التقدم التكنولوجي في مجالات متعددة ، بعضها في مجال الصناعة، والبعض في مجال الإنتاج النباتي. فهي تحول بدرجة كبيرة دون وقوع الخسائر الناجمة عن التقلبات المناخية والظروف البيئية غير المناسبة للإنتاج؛ مما يقلل من عنصر المخاطرة الاقتصادية الزراعية، أو تحسين إنتاجية وجودة بعض المحاصيل إذا ما استخدمت تلك التكنولوجيا في مناطق مناسبة أصلاً للإنتاج الزراعي.

وقد تزايد الاهتمام بالزراعة المحمية في مصر خلال الفترة الأخيرة خاصة في الأراضي الجديدة، وذلك بعد نجاحها في زيادة الإنتاج، وتحسين الجودة أثناء فترات نقص المنتج في الأسواق؛ مما يُزيد من دخل المُزارع.وتأتي منطقة شرق الدلتا من أولي مناطق ظهور وانتشار الزراعات المحمية في مصر،وذلك لما تمثله من أهمية ،حيث تعد منطقة تنمية لجميع الأنشطة الزراعية والصناعية ،كما أنها امتداد عمراني واسع لسكان الدلتا .

أولاً – منطقـة الدراسـة :
تقع منطقة الدراسة في الجزء الشرقي من دلتا النيل، وهي بذلك تمتد فيما بين ثلاثة أقاليم تخطيطية من أقاليم مصر التخطيطية الثمانية : إقليم قناة السويس، وإقليم الدلتا، وإقليم القاهرة الكبرى، وإن كان الجزء الأكبر منها ينتمي إلى إقليم قناة السويس. ويبدأ تحديد المنطقة من القناطر الخيرية، نقطة تفرع النيل، والاتجاه شرقاً في دورة موجبة على الطريق إلى قليوب البلد ،ثم قليوب المحطة، والانحراف يميناً على الطريق الزراعي السريع ، حتى تقاطعه مع الطريق الدائري عند ميت نما، ثم الاتجاه مع القوس الشرقي من الطريق الدائري مروراً بشمال المرج ، حتى حي السلام وتقاطعه مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحرواي ، والاستمرار مع القوس الشرقي حيث ينحرف جنوباً لحين تقاطعه مع طريق القاهرة – السويس الصحراوي ، الذي يتجه شرقاً، ويسير الحد معه حتى مدينة السويس،فميناء بورتوفيق حيث المدخل الجنوبي لقناة السويس.

أما الحد الشرقي فيسير مع الساحل الغربي لقناة السويس وبحيراتها المُرة،وصولاً إلى الإسماعيلية ، فالقنطرة غرب،ثم مدينة بورسعيد. أما الحد الشمالي من مدينة بورسعيد حتى مصب فرع دمياط ،حيث "مدينة البرج" على الساحل الشرقي لمصب فرع دمياط. أما الحد الغربي فيمثله مجرى فرع دمياط من مصبه حتى بداية التفرع عند رأس الدلتا,كما يوضح الشكلان رقما(1) و(2-أ).



ثانياً – أسباب اختيار الموضوع :
يمكن وضع أسباب اختيـار موضوع الدراسـة في مجمـوعتين :
أ‌- أسباب تتعلق بمنطقة الدراسة :
1- موقع منطقة الدراسة بين ثلاثة أقاليم جغرافية تخطيطية هامة إقليم قناة السويس، وإقليـم الدلتا،
ثم قربها من إقليم القاهرة الكبرى.
2- سهولة الوصول إليها،حيث تتمتع منطقة الدراسة بشبكة طرق جيدة.
3- منطقة الدراسة تدخل ضمن أحد النطاقات الثلاث الرئيسية التي تتركز بها الزراعة المحمية باستخدام الصوبات والأقبية في مصر,وبخاصة زراعة وإنتاج محاصيل الخضر،وهو نطاق قناة السويس،ويمكن تحديده من الشمال بالبحر المتوسط والساحل الشرقي لبحيرة المنزلة،ومن الشرق بحدود محافظتي الإسماعيلية والسويس مع محافظة شمال سيناء, ومن الجنوب بخليج السويس،ومن الغرب بالحدود الغربية لأراضي مركز التل الكبير،التي تكاد تمتد لتصله بأراضي مركز فاقوس وكفر صقر في شرق الدلتا. ولهذا النطاق أهميته في توفير جزء من احتياجات مدن القناة من الخضر، كما أنه قريب من القاهرة الكبرى ،ويتميز باتساع مساحة الأراضي المستصلحة، وبخبرة المزارعين بالزراعة المحمية.

ب – أسباب تتعلق بموضوع الدراسة :
1 – رغبة الطالب في طرق ميدان جديد من ميادين البحوث الجغرافية التطبيقية.
2 – محاولة التقييـم الجغرافـي لمشروعـات الزراعـة المحمية في شرق الدلتا،ورغبـة الطالب
كجغرافي في معرفة ما إذا كانت تجربة الزراعة المحمية في منطقة الدراسة قد حققت جدواها
الاقتصادية والاجتماعية.
3- دراسة ذلك النمط من الزراعة الحديثة ،إدراكاً لأهمية التنمية الرأسية في النشاط الزراعي مـن
خلال استحداث أفضل الوسائل التكنولوجية ،بخاصة بعد ما استطاعت الزراعة المحمية أن تجد
لها مكانة مرموقة على خريطة الزراعة في العالم خلال فترة وجيزة.
4 - حاجـة مكتبـة الرسائـل الجغرافيـة إلـى ذلك الموضوع.
5 - كانت صحراء شرق الدلتا من أهم مناطق الاستزراع والاستصلاح في مصر,فهناك العديد من
المشروعات التي هدفت استزراع صحراء شرق الدلتا،واعتمدت بشكل رئيسي على مياه النيل.
ويرتبط موضوع الدراسة من حيث الهدف بتلك المشروعات،بل يعتبر جزءاً منها ومن أهمها:

مشروع صحراء الصالحية ،والذي يقع بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية شمال ترعة الإسماعيلية.مشروع طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، مشروع طريق الملاك بمحافظة الشرقية, ،ومشروع المنايف بمحافظة الإسماعيلية، ومشروع ترعة السلام.

ثالثـاً : أهـداف الدراسـة :
تهدُف دراسـة ذلك الموضوع إلى :
1- التعرف على مدى مساهمـة الزراعة المحميـة في الإنتاج الزراعـي في شرق الدلتا،وذلك
باعتبارها أحد وسائل التكثيف الزراعي الذي يؤدي إلى رفع الإنتاجية الفدانية.
2- دراسة الملامح العامـة للتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية في منطقة الدراسـة, والتوزيع
الأمـثل لها,مع رسم خريطة لمنطقـة الدراسة توضح مناطق انتشـار الزراعات المحميـة.
3 – دراسة تطور فكرة الزراعة المحمـية في شرق الدلتـا؛ وذلك لحصر الاستخدامات الشائعـة
للصوبات والأقبية ( في الزمان والمكان المختلفين).
4 – الوقوف على الجـدوى الاقتصادية للزراعة المحمية ،ومقارنتها بالزراعة المكشوفة في منطقة
الدراسة،والبحث في إمكانية التوسع فيها في القطاعين الحكومي والخاص.وهل يمكن اعتبارها
نمطاً زراعياً ناجحاً في الأراضي المستصلحة.
5 – التعرف على المشكلات والمعوقات التـي تواجـه ذلك النمط من الزراعة الحديثة في منطقة
الدراسة ،ومحاولة اقتراح الحلول لها.

رابعـاً : الدراسـات السابقـة :
حظيت منطقة الدراسة بالعديد من الدراسات التي اهتمت بالعديد من جوانبها المختلفة،والتي يمكن تصنيفها إلى دراسات جغرافيـة وغير جغرافـية :
أ‌- دراسـات جغرافيـة :
تعددت وتنوعت وأهمها :
1)- دراسة عبد الفتاح صديق عبد اللاه 1988، " التنمية الزراعية في شرق الدلتا – دراسـة لإمكانية التوسع الزراعي في شرق الدلتا " رسالة ماجستير غير منشورة ،من كلية الآداب، جامعة عين شمس، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على الإمكانيات الزراعية لمنطقة شرق الدلتا،ورسـم خريطة لتطور مساحة الأراضي الزراعية بالمنطقة،ومحاولة تقييم بعض المشروعات الزراعيـة، وكانت الدراسة التطبيقية على مشروعي الصالحية ،والملاك ، تم تنـاول موقعهمـــا الجغرافي والمساحة والتربة والتركيب المحصولي والثروة الحيوانية والتسويق والري وطرقــه،وتنـاولت الدراسة الزراعة المحمية في المنطقة بشكل عام،والاكتفاء بدراسة الصوبات في منطقةالقصاصين, ثم بعض المشكلات المرتبطة بالتوسع في الزراعة المحمية .

2)- علي حامد سامي القاضي، 1992 ، " المجمعات الزراعية الصناعية في شرق دلتا النيل " ، رسالة دكتوراة ،من كلية الآداب،جامعة الإسكندرية، وهدفت الدراسة إلى إجراء مسح إقليمي مفصل لإمكانيات التنمية الزراعية الصناعية ، المتمثلة في إقامة المجمعات الزراعية الصناعية في شرق الدلتا،كما هدفت إلى تقييم التجربة المصرية في إقامة مشروعات المجمعات الزراعية الصناعية من خلال الدراسة الجغرافية لتلك المشروعات المقامة بالمنطقة،ثم تناولت التنمية الزراعية في المنطقة، من حيث التخطيط الإقليمي للمشروعات.وكانت الدراسة التطبيقية لمشروع مجمع صان الحجر،مشروع المجمع الخطارة ،مشروع مجمع الصالحية، مشروع مجمع وادي الملاك.

3)- دراسة محمد أبو العلا محمد ،1997 ،" الزراعة المحمية في مصر " ،المجلة الجغرافية العربية ، تناولت الدراسة تطور الزراعة المحمية في مصر،ثم بعض الضوابط الجغرافية الطبيعية والبشرية المؤثرة في الزراعة المحمية ،والأساليب الفنية للزراعة المحمية.

4)- دراسة محمد عبد القادر عبد الحميد شنيشن ، 2000، " التقييم الجغرافي لزراعة الصوبات في مصر " ، المجلة الجغرافية العربية ،وهدفت الدراسة إلى تقييم تجربة زراعة الصوبات في مصر، من خلال توزيعها ومساحتها ،وما تُسهم به من إنتاج الخضر في مصر، وأسباب انتشارها ونتائجها الإيجابية والسلبية ،ودورها في التكثيف الزراعي الرأسي ، وتحديد مناطق زراعة خضر الصوبات من خلال عدة معايير ،بالإضافة إلى مستقبل زراعتها.

5)- دراسة سهير توفيق محمد حسن ،2003،"مناخ إقليم شرق الدلتا بمصر _دراسة تطبيقية"،
رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات ،جامعة عين شمس،وهدفت الدراسة إلى محاولة تفَهُم العلاقة بين العناصر المناخية المختلفة،وبعض الظواهر الطبيعية والمتمثلة : في الإرسابات الهوائية والتربة، وموارد المياه، وبعض الأنشطة البشرية المتمثلة في الإنتاج الزراعي ،فضلاً على علاقتها براحة الإنسان وصحته .وذلك لإلقاء الضوء على أهم الأبعاد الإيجابية واستغلالها في تنمية وتطوير المنطقة ،وكذلك التعرف على السلبيات لمواجهتها بوضع الحلول المناسبة لها .

ب‌- دراسـات غيـر جغرافيـة : ومن أهمها :
1)- دراسة هبة ياسين عبد الفتاح ياسين ،1991،" دراسة اقتصادية لإمكانية التوسع في استخدام الصوب بالزراعة المصرية "، رسالة ماجستير غير منشورة ، من كلية الزراعة ،جامعة عين شمس ،وهدفت الدراسة إلى تحديد سُبل الاستخدام الاقتصادي الأمثل للصوبات الزراعية.

2)- دراسة سامية رياض عطية ،1996 ،" تقييم اقتصادي للزراعة المحمية في مصر " ،رسالة ماجستير غير منشورة، من كلية الزراعة ،جامعة عين شمس، وتناولت الدراسة التعرف على مدى مساهمة الزراعة المحمية في الإنتاج الزراعي ورفع الإنتاجية الفدانية، ودورها في توفير الموارد الأرضية والمائية.

3)- دراسة منير العجيزي ،1995،" اقتصاديات إنتاج الخيار تحت الصوب الزراعية "، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي ، وتناولت الدراسة المساحة والإنتاجية لمحصول الخيار في عينة الدراسة لمحافظات الوجه البحري،وتكاليف الإنتاج داخل الصوبات، ومقارنتها بالأرض المكشوفة.

4)- دراسة محمود سليمان محمد إبراهيم ،Mahmod,2003 ،" تأثير العمليات الزراعية على التربة في شرق الدلتا" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، من معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، وهدفت الدراسة إلى تقييم التغيرات في خواص أراضي مناطق شرق الدلتا،من خلال التعرف على نظم الخدمة لدى المزارعين .

5)- دراسة أسماء عبد الغني شطا ،Asma,1984 ، " بيولوجية لتحديد نوعية الأراضي وتكوين المنطقة الشرقية لدلتا نهر النيل " ، رسالة دكتوراة غير منشورة، من كلية الزراعة ،جامعة الزقازيق ، وتناولت التركيب الجيولوجي التربة،وأنواع العناصر الكيميائية للتربة ،ودراسة حموضة التربة، و ملوحتها في كل من السهل التركيبي وسهل الدلتا القديم ،حيث تصل الملوحة حدها الأقصى في أراضي السهل البحيري المالح .

6)- دراسة عبد المنطلب أحمد علي الصباغ ،Abdelmontelb,2000 ،"تقييم التأثير البيئي على مصادر المياه وخواص التربة في منطقة شرق دلتا النيل – مصر"، رسالة دكتوراة ، من كلية العلوم ،جامعة القاهرة.وتهدف الدراسة إلى التعرف على نوعية مصادر المياه وتحديد مستوى جودتها ,وتحديد المشاكل البيئية التي تؤدي إلى تلوث كلاً من مصادر المياه والتربة،وتعيين مكونات التربة والنسيج الحبيبي لها وتوزيع حجم الحبيبات لكلاً من التربة السطحية وقنوات الري الرئيسية، وتقييم إمكانية استخدام المياه السطحية والجوفية في أغراض الشرب والزراعة.

7)- دارسة مصطفى الشاذليMostafa,1983 ، عن "بعض أنواع التربات في المنطقة الشرقية من الدلتا"،رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الزراعة،جامعة عين شمس ،وتناولت تقييم الخواص الطبيعية والكيميائية والمورفولوجية لبعض أنواع التربات بالمنطقة،من خلال عمل العديد من القطاعات الأرضية .

وبـذلك تتأكد للطالب الأهمية والحاجة لموضوع الدراسة ، والذي لم تتم دراسته دراسة جغرافية تفصيلية ،ممـا جعلـه موضوعاً يستحق الدراسـة .

خامساً : الإطار الزمني للدراسة :
نظراً لحداثة تجربة الزراعة المحمية في مصر ؛فسوف تقتصر الدراسة على الفترة من 1980 إلى 2006 م ، وهي فترة 26 عاماً تعد كافية لتقييم الزراعة المحمية في المنطقة .

سادساً : مناهـج الدراسـة وأساليبهـا :
أ‌- مناهج الدراسة :
أمكن تنفيذ البحث باستخدام عدة مناهج وأساليب، وأهمها :
 المنهج الإقليمي :
اعتمدت عليه الدراسة بهدف إعطاء صورة واضحة وكاملة عن ذلك النشاط الزراعي الحديث على مستوى منطقة الدراسة كوحدة واحدة.
 المنهج الأصولي :
استخدم ذلك المنهج لدراسة العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية والاقتصادية المؤثرة في الزراعات المحمية في منطقة الدراسة .
 المنهج المحصولي :
استعان الطالب بذلك المنهج في دراسة محاصيل الزراعة المحمية ، من حيث أهميتها وتطور إنتاجها وتسويقها .
 المنهج التاريخي :
استخدم ذلك المنهج في التعرف على مراحل تطور الزراعة المحمية ،على مستوى العالم ،ومصر ،ومنطقة الدراسة.
 المنهج الوصفي :
أكثرالمناهج استخداماً في العلوم الاجتماعية ، واعتمدت عليه الدراسة في رصد الحقائق المتعلقة بالزراعة المحمية بالمنطقة رصداً واقعياً دقيقاً ,وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عنها.
ب – أساليب الدراسة وأدواتها : ومنها :
1 – الأسلوب الإحصائي :
أهم الأساليب التي استُخدمت في معالجة البيانات وتحليلها؛ بغرض إعطاء صورة وصفية وتحليلية دقيقة لها.ومنها معامل الارتباط في قياس العلاقة بين تطور أعداد الصوبات ومساحات الأقبية وبين عنصر الزمن المتمثل في الفترة المدروسة ،وقد تم الاعتماد على معامل ارتباط سبيرمان للرتب. كما تم الاعتماد على الدرجات المعيارية أثناء التوزيع الجغرافي للصوبات والأقبية في مراكز شرق الدلتا. وكذلك استخدم تحليل التعادل للوقوف على الجدوى الاقتصادية لأهم محاصيل الزراعة المحمية. وقد استخدام أسلوب تحليل التجمع Cluster Analysisوذلك لتحديد منطقة التركز الرئيسية للزراعات المحمية بالصوبات والأقبية في شرق الدلتا .وقد تم الاستعانة ببرنامجي الإحصاء Spss ,Sigmaxl ؛ في معالجة البيانات وتحليلها احصائياً.

2- الأسلوب الكارتـوجـرافي :
تمثيل الإحصاءات والأرقام بأسلوب كارتوجرافي ،وعرض جدولي مميز؛ تساعد الجغرافي على تلخيص ما تحتويه تلك الإحصاءات في جمل بسيطة.ولذا اعتمدت عليه الدراسة في عمل الرسوم، والأشكال البيانية ، والتظليل المساحي في التوزيعات الجغرافية المختلفة للظواهر الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة ، باستخدام برنامجي Excel ، Arc Gis V 9.1 .
3- أسلـوب الدراسـة الميدانيـة :
غطت الدراسة الميدانية كثيراً من جوانب القصور في المادة العلمية للزراعة المحمية في شرق الدلتا.وتضمنت الدراسة الميدانية مرحلتين :
- الأولي: وتم التعرف فيها على أنماط الزراعة المحمية بزيارات استكشافية لأهم مناطق
انتشار تلك الزراعات في شرق الدلتا.
- الثانية : وتضمنت المرحلة الحقلية للدراسة الميدانية،والتي بدأت بوضع خطة للزيارات الحقلية، بُناءً على بيانات الزراعة المحمية،والخرائط الإدارية،والطبوغرافية التي تم الحصول عليها لمنطقة الدراسة.وتم الاعتماد على الجدول رقم (1) بهدف تحديد عينة الدراسة الميدانية (أعداد الصوبات ومساحات الأقبية ) في منطقة الدراسة،وتم توزيع عينة الدراسة تبعاً للثقل النسبي للمراكز الإدارية التي تنتشر بها الزراعات المحمية في شرق الدلتا.وشملت تلك العينة القطاع الخاص والحكومي. تم استبعاد أعداد الصوبات ومساحات الأقبية التابعة لوزارة الدفاع والجيش من حجم مجتمع الدراسة.

ولم يزد حجم مجتمع الدراسة عن 20 ألف سواء لأعداد الصوبات أم الأقبية ؛ ولـذا كان حجـم العينة المطلوبة (377 صوبة ،377 فدان أقبية ) ،وذلك عند معامل ثقة 5 ٪ . وتم تطبيق عدد من الاستبيانات الموضحة بالملاحق أرقام ( 1 ) و( 2) و( 3 ) و( 4 ) على تلك العينة ،بغرض التقييم الاقتصادي، وقياس الرغبة للتوسع في الزراعات المحمية في شرق الدلتا . كما اعتمدت الدراسة أيضـاً علـى مقابلات شخصيـة مع بعض المهندسين الزراعيين والمسـئولين والتجار في منطقة شرق الدلتا.

4- أسلوب التصويـر الفوتوغـرافي :
وفيه تـم التقاط عدداً من الصور الفوتوغرافية ,كوسيلة مساعدة لإبراز الخصائص الجغرافية لأنماط الزراعة المحميـة في منطقة الدراسة،خاصة التي لم يمكن رسمها على خرائط أو أشكال بيانية.
سابعاً : محتويات الدراســة :
يشتمل البحث على مقدمة عامة ,وستة فصـول ونتائج و تـوصيات ومـلاحق، وذلك
على النحو التالــــي :
◄ الفصل الأول :
ويشمل مراحل تطور الزراعة المحمية ،حيث تم دراسة تعريف الزراعة المحمية ،والغرض من استخدامها ،وطرق الحماية التقليدية للمزروعات ،وطرق الزراعة المحمية ، تطور مساحة الزراعة المحمية على مستوى العالم، تطور الزراعة المحمية فـي شرق الدلتا مقارنة بمصر,وينتهي بخلاصة.

◄ الفصل الثاني :
ويدرس الاستخدامات المختلفة للصوبات والأقبية البلاستيكية في شرق الدلتا،وتصنف إلى إنتاج محاصيل الخضر والفاكهة،وإنتاج شتلات محاصيل الخضر والفاكهة، وإنتاج بذور الهجين لمحاصيل الخضر والفاكهة، وإنتاج نباتات الزينة، والزراعة بدون تربة، والاستزراع السمكي،وينتهي بخلاصة.

◄الفصل الثالث :
ويشمل التوزيع الجغرافي للزراعات المحمية في شرق الدلتا،حيث التوزيـع الجغرافي للزراعات المحمية ( صوبات وأقبية ) تبعاً للمساحة،والتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية بالصوبات تبعاً لحالة الإنتاج، والتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية تبعاً لنوع الإنتاج، والتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية تبعاً للجهة المنفذة، والتوزيع الجغرافي لفئات مساحة الصوبات وأعدادها في شرق الدلتا، والتوزيع الجغرافي للزراعة المحمية بالصوبات الإنتاجية تبعاً لموسم الزراعة، والتوزيع الجغرافي للصوبات الإنتاجية حسب نوع استخدام حيازة الأرض المزروعة, والتوزيع الجغرافي للزراعات المحمية تبعاً للجدارة الإنتاجية،وخلاصة الفصل.

◄الفصل الرابع :
ويدرس العوامل الطبيعية المؤثـرة في الزراعة المحمية في شرق الدلتـا، شاملـة السطح، والتربـة ،والمنـاخ بعناصره : الحرارة والرياح والرطوبة والإشعاع الشمسي ،وينتهي بخلاصة.
◄ الفصل الخامس :
ويدرس العوامل البشرية والاقتصادية المؤثرة على الزراعة المحمية في شرق الدلتا، شاملة مصادر المياه وأساليب الري، والثقافة الزراعية،و النقل والتسويق،و رأس المال،والعمالة، والتوجيه الحكومي، والمستوى التقني للزراعات المحمية،والكفاءة الإدارية,وينتهي الفصل بخلاصة.
◄الفصل السادس :
ويشمل التقييم الاقتصادي للزراعة المحمية في شرق الدلتا،ويهتم بدراسة الأهمية النسبية لمساحة الخضر المكشوفة والمحمية وإنتاجها في شرق الدلتا،وتطور إنتاج محاصيل الخضر المحمية والمكشوفة في شرق الدلتا،وتقلبات الإنتاج لمحاصيل الخضر المكشوفة والمحمية في شرق الدلتا،و منحنيات الاتجاه لمساحات وإنتاجية وإنتاج محاصيل خضر الزراعة المحمية مقارنة بنظيرتها المكشوفة،و تكـاليف الزراعة المحمية بالصـوبات البلاستيكية،وتكاليف الزراعة المحمية بالأقبية البلاستيكية،ودور الزراعة المحمية في توفير الموارد الزراعية،وينتهي بخلاصة .

◄النتائــج و التوصيــات :
واشتملت على ملخص لمقارنة بين الزراعة المحمية والمكشوفة في شرق الدلتا ، وذلك في ضوء بعض المعايير ،وكذلك دراسة العديد من مشكلات الزراعة المحمية في شرق الدلتا ,وقياس الرغبة للتوسع في الزراعات المحمية من وجهة نظر المزارعين، مع بعض المقترحات و التوصيات .

ثامناً : صعوبــات الدراســة :
واجهت الدراسة عدة صعوبات ، منها :

◄عدم دقة البيانات الإحصائية ،فكثيراً ما يحدث تضارب في البيانات التي يتم جمعها من المصالح الحكومية خاصة مديريات الزراعة بمحافظات شرق الدلتا ،أو قصور في بعض البيانات الصادرة من بعض تلك المديريات .وقد تمت معالجة أوجه القصور والنقص والتضارب ،بحيث تأتي المادة الإحصائية في شكلها الأنسب والأقرب للواقع .
◄بعض البيانات الصادرة من وزارة الزراعة قديمة،مثل حصر و تصنيف التربة المصرية،وحاول الطالب معالجة ذلك القصور بالاعتماد على عدد من الدراسات البحثية الحديثة لمنطقة الدراسة،والتي تناولت بعض خواص التربة القابلة للتغير خلال فترات زمنية أقل، كالملوحة .

◄صعوبة الحصول على البيانات؛ نتيجة التعنت الشديد من غالبية موظفي مديريات الزراعة والمسؤلين عن بيانات الزراعة المحمية؛مما أجهد الطالب كثيراً ،وكلفه مادياً؛ نظراً لأن الأمر كان يستغرق فترة طويلة من الوقت.رغم توفر عدد من الموافقات للحصول على تلك البيانات.

◄عدم دقة بيانات الخرائط الإدارية والطبوغرافية لمحافظات شرق الدلتا الصادرة من هيئات المساحة,فغالبية الخرائط الإدارية للمحافظات بدون إحداثيات,وبعضها لا توضح المراكز الإدارية بدقة،والطبعات الأحدث من الخرائط الطبوغرافية بياناتها مطمسة، خاصة خطوط الكنتور,وقد عالج الطالب ذلك القصور بالاعتماد على بعض المرئيات لتحديث الخرائط الإدارية،وتجميع خرائط بمقاييس أكبر لمحاولة استيضاح بيانات الخرائط الطبوغرافية.

﴿ المصــادر والمراجــع ﴾


أولاً : المراجـع باللغة العربيــة :

أ ـ إحصــاءات وخرائط .
ب ـ كتــب .
ج ـ رسائـل علمية.
د ـ دوريــات .
هـ ـ أبحــاث ومؤتمرات.
وـ تقـارير وبيانـات غير منشورة.

ثانياً : المراجـع باللغة الأجنبيــة :

A : Books .
B : Priodicals.


















أولاً : بـاللغـة العربيـة :
أ‌- إحصاءات وخرائط :
هـ ـ إحصاءات وخرائط :
(1)ـ الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصـاء , النتائج الأولية للتعداد العـام للسكـان والإسكـان
والمنشـآت،تعداد سكان الحضر والريـف ، لمحـافظـات السويـس والإسماعيليـة وبورسعيـد
ودميــاط والدقهليـة والشرقــية والقليوبية،إبريل 2007.
(2)ـ وزارة الزراعة ,الإدارة العامـة للتعداد الزراعــي , التعداد الزراعـي ، لعامــي 1990 و2000.
(3)ـ الهيئة المصرية العامة للمساحة،الخرائط الطبوغرافية لمنطقة الدراسة،لوحات( القاهرة، الإسماعيلية،
السويس، طريـق السويس،البحيـرات المـرة ،شرق طنطا، بورسعيد ،المنصورة),مقياس1: 100000 ،
القاهرة، سنوات مختلفة.
(4)ـ هيئة المساحة العسكرية،الخرائط الإدارية لمحافظات منطقة الدراسة( القليوبية،السويس،الإسماعيلية،
بورسعيد،دمياط ،الدقهلية ،الشرقية)، مقاييس مختلفة( 1 : 100000و 1 : 150000 و 1 : 200000
و1 : 250000 ) ،القاهرة، عامي 1993 و1995.
(5)ـ وزارة الزراعة، معهد بحوث الأراضي والمياه ، أكاديميـة البحث العلمي والتكنولوجي ، أطلس التربـة،
لوحات منطقة شرق الدلتا، القاهرة،1980.



ب – كتــب :
(6) ـ أحمـد عبـد المنعم حسن, القرعيـات, الطبعة الأولى,الدار العربية للنشر والتوزيع, القاهرة ,1977.
(7) ـ ،أساسيات وفسيولوجيـا الخضـر، المكتبة الأكاديميـة، القـاهرة ، 1997 .
(8) ـ ، إنـتاج محاصيل الخضر ، الطبعة الأولى ، الدار العربـية للنـشر والتوزيع,
القاهرة ,1977
(9)ـ , تكنولوجـيا الزراعات المحمية ( الصوبات), الدار العربيـة للنشر والتوزيـع
القاهـرة , الطبعة الأولى, 1988.
(10)ـ أويس عطوة الزنط , أسس تقييم المشروعـات ودراسـات جـدوى الاستثمـار, الجزء الثاني, المكتبة
الأكاديمية, القاهرة, 1992.
(11)ـ أيمن فريد أبو حديد وزملاؤه, تكنولوجيا الزراعـة المحمية,دار الفجر للنشر و التوزيع,القاهرة, 2001.
(12)ــ الشحـات نصرأبو زيد, زراعـة وإنتاج نبـاتات الزهور والزينة, الــدار العربيـة للنشر والتوزيـع,
القاهـرة، 2002.
(13)ـ إبراهيم محمـد حبيـب وزمـلاؤه ,الزراعـات المحميـة, التعليـم المفتوح, جامعـة القاهرة , 1993.
(14)ـ جمال حمدان , شخصية مصر- دراسة في عبقرية المكان , الجزء الثالث ,عالم الكتب ,القاهرة،1984.
(15)ـ , مـن خريطــة مصـر الزراعيــة , دار الشــروق , القـاهـرة , 1984 .
(16)ـ سالم سعدون المبادر,هادي أحمد مخلف ,الجغرافية الزراعية مع دراسة تطبيقية على الجمهورية اليمنية،
دار الفكر المعاصر , صنعاء , 1997
(17)ـ سميـر محمـد عبـد العزيـز, دراسات الجـدوى الاقتصـادية وتقييـم المشروعات أسس وإجـراءات
وحـالات, مكتبة الإشعاع, الإسكندرية، 1997.
(18)ـ صفـوح خيــر, البــحث الجغرافــي مناهجـه وأساليبـه , دار المريــخ , الريــاض1990.
(19)ـ صلاح الدين الشامـي , فؤاد محمد الصقار , الموارد – دراسـة في الجغرافيـا الاقتصـادية , منشـأة
المعارف الإسكندرية ,الطبعة الثانية 1986 .
(20)ـ طلال المجذوب ،منهج البحث وإعـداده ( دراسة منهجية وتطبيقية )، مؤسسة عـز الدين للطباعة
والنشر، بيروت,1993
(21)ــ طـه محمد السيـد عمر الجـزار،أساسيات وإنتاج الخضـر في الأماكن المحمـية (الصوبات الزراعية)،
الطبعة الأولى، دون ناشر,1990.
(22)ـ عادل سعـيد الراوي, قصي عبد المجيد السامرائي ,المناخ التطبيقي ,وزارة التعليم العالي,جامعة بغداد ,
العراق, 1990 .
(23)ـ عبد العزيز محمد خلف الله وزملاؤه,الخضروات - "أساسيات وإنتـاج" ,دار المطبوعـات الجديـدة,
الإسكندرية,1993
(24)ـ عبد العزيز فهمـي هيكـل، طـرق التحليل الإحصائي ، دار النهضـة العربيـة، بيـروت،1992.

(25)ـ عبد العظيم أحمد عبد الجواد وزملاؤه, مقدمة في علـم المحاصيل- أساسيـات الإنتاج,الدار العربيـة
للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى , القاهرة ،( د.ت).
(26)ـ عبد القـادر عبـد العزيـز علي,الطقس والمناخ والمتيـورولوجيا – دراسـة في الجغرافيا المناخية ,
دار الجامعة للطباعة الحديثة , القاهرة , 2000 .
(27)ـ عبد المنعم بلبع وزملاؤه , الزراعــة المحميــة ,دار المطبوعات الجديـدة , الإسكندريـة ,1989.
(28)ـ عبد المنعم بلبع , استصــلاح وتحسين الأراضـي , دار المطبوعات الجديدة , الإسكندريـة , 1987.
(29)ـ عبد المنعم عامر جاد،المتولي عبد السميع المتـولي الغمـريني،أسس كتابة الرسائل العلمية والبحوث،
منشأة المعارف,الإسكندرية،2002.
(30 )ــ عدنان ناصــر مطلــوب ، إنتـــاج الخضـروات فــي البيئة المكيفـة، وزارة التعليم العالــي والبحـث العلمي ،
العراق ،1982
(31)ـ عصام عبد الله بشير, الزراعة المحمية , وزارة التعليم العالـي والبحث العلمـي, جامعــة الموصـل,
العراق، 1990.
(32)ـ علــي أحمــد هـارون، جغـرافيــة الزراعـــة، دار الفكــر العربـي، القـاهـرة،2003.
(33)ـ علي حسـن موسـى , أساسيــات علـم المنـــاخ , دار الفكـر . دمشـق , سوريـا , 1992.
(34)ـ , الوجيز فـي المناخ التطبيقـي , مطبعـة دار الفكر , دمشق , سوريــا , 1981.
(35 ) ـ على الدجـوي , الدليـل التطبيقـي للزراعـات المحميـة, مكتبـة مدبولـي, القـاهــرة, 1999.
(36)ـ , تكنولوجيا زراعة وإنتـاج الخضار, الطبعة الأولى, مكتبة مدبولـي, القاهرة,1996.

(37)ـ علي فتحـي حمايـل, تكنولوجيـا الخضر وتخضيـر الصحـراء, الطبعـة الأولى, دار الوفـاء للطباعـة
والنشـر, المنصورة , 1991 .
( 38)ــ , تكنولوجيـا الزراعات المحمية باستخـدام الصوبات الزراعيـة, دار الوفـاء
للطباعة والنشر,المنصورة ,1997.
(39)ـ علي علـي الخشن, محمود محمد حـبيب, قواعـد زراعة المحاصيـل, دار المعارف, القاهرة,1974.
(40) ـ فاروق التهامـي عرابـي، محاضـرات فـي أسـس ومقومـات الإنتـاج الزراعـي، مطابـع الـولاء
الحديثة، شبين الكوم,1999.
(41)ـ فاروق عبد العظيم أحمـد , بدر الدين المصري ,الإحصـاء , دار الكتب الجامعيـة , القاهرة , 1972

(42)ـ فايـز محمـد العيـسوي ، خرائط التوزيعـات البشريـة ، دار المعرفة الجامعيـة،الإسكندرية،2003 .
(43)ـ فتحي محمد مصيلحي ،الجغرافيـا الاقتصاديـة – بيـن النظرية والتطبيق ،دار الماجد،القاهرة،2005.
(44)ـ فهمي هلالي هلالي أبو العطا , الطقـس والمنـاخ - دراسـة في طبيعـة الجـو وجغرافيـة المناخ ,
دار المعرفة الجامعية ,الإسكندرية , 1991.
(45)ـ كينث بـكـيت,الزراعــة المحميـة " البيوت البـلاستيكيــة والزجـاجيـة إنتــاج الخضـروات
ونباتات الزينـة " , ترجمة خالد صالح العبيد, درا الشرق العربي , بيروت , 2004.
(46)ـ محمـد أحمـد الحسينـي, الزراعـة تحت الصوب والزراعـات المحمية – أنواعهـا وطرق تجهيزها،
مكتبة ابن سيناء, القاهرة,1988.
(47)ـ محمد العدنـاني،معجــم الأغــلاط اللغويــة المعاصـرة،مكتبــة لبنــان ،بيــروت،1996.
(48)ـ محمـد بن عبـد الله الـجراش،رسـم الخـرائط الجغرافية حاسوبيــاً،دار المدنـي ,جـدة، 2005.
(49)ـ محمد خميس الزوكــة , الجغرافيـا الزراعيـة , دار المعرفـة الجامعيـة , الإسكندريــة , 1989.
(50)ـ , التخطيط الإقليمـي وأبـعاده الجغرافيــة, دار المعرفــة الجامعيـة,
الإسكندريـة , 1998.
(51)ـ محمد عاطف كشـك, محمد أحمد معتـوق,أساسيـات علوم الأراضـي, مكتبـة الأنجـلو المصريـة ,
القاهرة , 1998.
(52)ـ محمد علـي عمر الفـرا،منـاهج البـحث فـي الجغرافيـا بـالوسائل الكمية،وكـالـة المطبوعـات، ا الكويت،1983.
( 53)ـ محمد محمـود إبراهيم الديب ، الجغرافيا الاقتصاديـة ، الطبعة السادسـة ، مكتبة الأنجلـو المصرية ,
القاهرة ، 1997.
(54 )ــ , جغرافية الزراعة تحليـل فـي التنظـيم المكانـي, الطبعة التاسعة,مكتبـة
الأنجلو المصرية, القاهرة 2003.
(55)ـ محمود سليمان يــاقوت،فـن الكتابـة الصحيحـة،دار المعرفــة الجامعيـة، الإسكندريـة،1995 .
(56)ـ محمــود عبـد العزيـز خليــل, محاصـيل الخضر( التقسيـم النباتي, الـوصف المورفولـوجي ,
الأصـناف ), منشأة المعارف, الإسكندرية , 1989 .
(57)ـ مختار منصور دوس وزمـلاؤه ,علـم الخضـروات أساسـيات وإنتـاج, الشهابـي للطباعـة والنشر,
الإسكندرية,(د.ت).
(58) ـ مصطفـى محمد أبـو الخيـر وزملاؤه, المـدخل فـي الهندســة الزراعيـة, بستــان المعرفـة,
الإسكندريـة, 2005.
(59) ــ ممدوح عبد المنعـم الكنــاني ، الإحصاء الوصــفي والاسـتدلالي فــي العـلــوم السلوكيــة والاجتمــاعيـــة ،
دار النشر للجامعات ، المنصورة ، 2002 .
(60)ـ مهدي زويلف ،تحسين الطراونة،منهجيـة البحث العلمي ،دار الفكـر للطبـاعة والنشر ،عمان ،1998.
(61)ـ نبيل عرقـاوي, البـيوت البلاستيكيـة الزراعية وإنتاج الخضار و الأزهار والفاكهة ,المطبعة التعاونية,
دمشق,1984.
(62)ـ نصـر السيد نصـر ،جغرافيــة مصـر الزراعيـة،مكتبــة سعيــد رأفــت ،القاهــرة،1988.
(63)ـ هومس س. طومسون, ويليام س. كبللي ,محاصـيل الخضر, ترجمة علي أحمد عطية المنسي وزملائه,
الدار العربية للنشر والتوزيع , القاهرة , 1989.
(64)ـ يوسف عبد المجيد فايد ,جغرافية المنـاخ والنبـات, الطبعة الخامسة, دار النهضـة العربيـة, القاهرة,
1989.
(65)ـ يــوسف فايــد وزمـلاؤه , منـاخ مصـر, دار النهضـة العربيــــة , القـاهـرة , 1994 .
(66)ـ ياسر أحمد السيـد , المنــاخ والزراعــة , دار المعرفــة الجامعيــة , الإسكندريـة , 2004.



ج ـ الرسائل العلمية :

(67) ـ جميل عبد الحميد جاب الله, اقتصـاديات إنتـاج وتسوبـق أهـم محاصيـل الخضـر في جمهوريـة
مصـر العربية،رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الزراعة، جامعة المنصورة ,1983 .
(68) ـ حسن رمزي عبد الحميد الـقلا ,اقتصاديات الزراعـة المحمية في جمهوريـة مصر العربية, رسالـة
دكتوراة,غير منشورة, كلية الزراعة, جامعة المنصورة,1997.
(69) ـ سهير توفيق محمد حسن ،مناخ إقليــم شـرق الدلـتا بمـصر _دراسـة تطبيقيـة،رسالة ماجستير
غير منشورة، كلية البنات ،جامعة عين شمس، القاهرة ،2003.
(70) ـ ساميـة رياض عطية ،تقييـم اقتصـادي للزراعـة المحميـة فــي مصـر ،رسالـة ماجستيـر
غير منشورة، من كلية الزراعة ،جامعة عين شمس،القاهرة، 1996.
(71) ـ سهير محمد فتحي حافظ, دراســة اقتصادية للزراعـات المحمية والتقليدية في الأراضي المستصلحة،
رسالة ماجستير غير منشورة, ,كلية الزراعة ,جامعة عين شمـس , القاهـرة , 1997.

(72)ـ شحاتـه سيـد أحمد , موجـات الحر والبرد في مصـر وأثرهـا علـى المحاصيل الزراعيـة – دراسة
في المناخ التطبيقي , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية الآداب ,جامعة القاهرة , 1994.
(73) ـ عبد الفتاح صديق عبد اللاه , التنمية الزراعية في شرق الدلتا – دراسـة لإمكانـية التوسـع الزراعي
في شرق الدلتا, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الآداب , جامعة عين شمس, القاهرة, 1988.
(74) ـ عبد المنطلب أحمد علي الصباغ ، تقييم التأثير البيئي علـى مصادرالمياه وخواص التـربة فـي منطقة
شرق دلتا النيـل – مصر، رسالـة دكتـوراة غير منشـورة ، كليـة العلـوم ،جامعة القاهرة، 2000
(75) ـ علي حامد سامي القاضي، المجمعاـت الزراعـية الصناعيـة في شـرق دلتـا النيـل- دراسـة في
الجغرافيا الاقتصادية، رسالة دكتوراة غيـر منشـورة ،من كليـة الآداب ،جامعـة الاسكندرية، 1992.
(76) ـ مجدي عبد الحميد محمد السرسـي, صـرف الأراضــي الزراعيـة في الدلـتا- دراسـة جغرافية،
رسالة ماجستير غير منشورة, كلية البنات جامعة عين شمس ,1981 ، القاهرة.
(77) ـ مجدي عبد الحميد محمد السرسي , الري ومشكـلات الزراعـة في دلـتا النـيل – دراسـة جغرافية ,
رسالة دكتوراة غير منشورة, كلية البنات جامعة عين شمس,القاهرة , 1985.
(78) ـ محمد زكي حامد السديمي , محافظــة الإسماعيليـة - دراسـة في الجغرافيا الاقتصـادية ، رسالة
دكتوراة غير منشورة , كلية الآداب , جامعة طنطا , 1991.
(79)ـ محمد عبد القـادر عبد الحميد شنيـشن , إنتاج محاصيل الخضر وتسويقهـا في مصـر- دراسـة في
الجغرافيا الاقتصادية , رسالة دكتوراة غير منشورة , كلية الآداب , جامعة الإسكندرية , 1996 .

(80) ـ محمـد عـلي عـواد أبــو النجا, إنتاج وتسويـق بعض محاصيـل الخضر في الأراضي الصحراوية
والأراضي القديمة في مصر, رسالة ماجستير غير منشورة,قسم الاقتصاد الزراعي,
كلية الزراعة, جامعة الزقازيق, 2004.
(81) __ محمد حسينـي عـبد الجميـد عـراقـي، تقويم جغرافـي لاستصـلاح صحـراء الصالحيـة وسهل
الحسينية،رسالة دكتوراة غير منشورة،كلية الآداب ،جامعة بنها، بنها،2005.
(82) ـ محمود سليمان محمد ابراهيم ،تأثير العمليات الزراعية على التربة في شرق الدلتا،رسالـة ماجستيـر
غيـر منشورة ، من معهد الدراسـات والبحوث البيئيـة ، جامعـة عين شمس، القاهرة، 2004.
(83)ـ مسعد سلامة مسعد مندور , الإشعـاع الشمسـي فـي مصر دراسـة فـي الجغرافيا المناخية , رسالة
دكتوراة غير منشورة , كلية الآداب , جامعة المنصورة , المنصورة , 2002.
(84 ) ـ مصطفى الشاذلي، بعض أنواع التربات في المنطقة الشرقية من الدلتا،رسالة دكتوراة غير منشورة،
كلية الزراعة،جامعة عين شمس,القاهرة ،1984.




د- دوريات :
(85)- أحمد عبد الرحمن المعصوم, دورالأغطية الأرضية ( Mulches ) في إنتـاج الخضروات في المنـاطق
الجافة, مجلة الإمارات للعلوم الزراعية,المجلد الثامن, 1996.
(86)- الأمين عبد الصمد عبد الهادي, الزراعة المحمية في الأراضي المستصلحة غربـي بحر يوسف, المجلـة
الجغرافية العربية,العدد الثالث والثلاثون,الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة،1999.
(87)ـ باسم أحمد آل ابراهيم وزملاؤه,أثر الكفاءة الإدارية على إنتاج الطماطم في البيوت المحمية المكيفة في
منطقتي الرياض والخرج. مجلة إتحـاد الجامعـات العربيـة للدراسـات والبحـوث الزراعـية,المجلد 3 ,
العدد 2, جامعة عين شمس, القاهرة , 1995.
(88) _جريدة الدستـور المصريـة , العـدد 256 , الإصدار الثاني ,21 ينـاير 2008 ,صفحـة رقـم 2 .
(89)- حسني خليفة, محمود سيد الحسينـي,الزراعـة الحديثـة للخضر تحت الأنفاق ووسائل الحمايـة منهـا,
مجلـة اخترنــا للفلاح, العـدد 148, مجلس الإعلام الريفـي, وزارة الزراعـة, القاهـرة, 1994.
(90)ـ سعيد أحمد عبده,إنتاج واستهلاك الأسمدة الكيماوية في مصر- دراسة في الجغرافيا الاقتصادية, سلسلة
الدراسات الخاصة, رقم 52, معهد البحوث والدراسات العربية, جامعة القاهرة, 1990.
(91)- طارق زكريا إبراهيم سالم,العواصف الرملية والترابية وأثرها على الزراعة في منطقة جيزان, المجلـة
الجغرافية العربية , العدد الرابع والأربعون , الجمعية الجغرافية المصرية , القاهرة , 2004.
(92)ـ طه محمد جـاد,المشكلات الجغرافية الطبيعية أمام التوسع الزراعي الأفقي في مصر,المجلة الجغرافية
العربية , الجمعية الجغرافية المصرية , العدد 12 , القاهرة , 1980 .
(93)ـ عباس فاضل السعدي , التوزيع الجغرافي لزراعـة الخضروات في العـراق , مجـلة دراسات الخليج
والجزيرة العربية ,العدد 54 ,السنة 14 , 1988 .
(94)ـ عبد الله أحمد الطاهر،الحرارة وتكاليف تمديد موسم إنتاج الطماطم في البيوت المحمية المكيفة في واحة
الإحساء،سلسـة بحوث جغرافية،الجمعية الجغرافيـة السعوديـة،الرياض،1989.
(95)ـ عبد الله بن سليمان الحديثي،خصائص ومشكلات إنتاج الخضروات في البيـوت المحمية من وجهة نظر
المزارعين في منطقة الرياض الإدارية،سلسلة بحوث جغرافية، الجمعية الجغرافية السعودية، الرياض،1990.
(96)ـ عبد الرحمن بن إبراهيم المعقل, التنمية الزراعية المستدامة والإرشاد الزراعي في دول مجلس التعـاون
لدول الخليج العربية " الأدوار المرتقبة", مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, العدد 111, السنة
29, جامعة الكويت,2003.
(97)ـ عبد العزيز محمد الدويس,أحمد حلمي صلاح الدين حسن, المبررات الاقتصادية للتوسـع في زراعـة
الخضروات داخل البيوت المحميـة بالمملكـة العربية السعودية,مجلـة جامعـة الملك سعود للعلــوم
الزراعية.المجلد السابع,السعودية,1995.
(98)ـ عبد المحسن راجح الشريف، النظرة الجغرافية للتوسع في استخدام نمط الزراعـة المحمية في المملكة
العربية السعودية،بحوث جغرافية،الجمعية الجغرافية الكويتية،2007.

(99)ـ عجيل تركي الظاهر، التحليل المكاني لمراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظـة الجهراء – الكويت ,
مجلة العلوم الاجتماعية،المجلد 32 ،العدد 3 ، جامعة الكويت ،2004 .
(100)- عرفة إمـام وزمـلاؤه, الأنفاق البلاستيكية وتطوير إنتاج الخضر, نشـرة رقم 689, مـركز البحوث
الزراعيـة, وزارة الزراعـة,القاهرة,2001.
(101)ـ عزت أحمد السيد العزوني, تخطيط الزراعة المحمية لمحصول الكانتلوب في ظل المخاطرة و اللايقين
في محافظـة شمال سيناء,مجلـة المنصورة للعلوم الزراعيـة, المجلد21,العدد11,جامعـة المنصورة,
نوفمبر1996.
(102)- علي صالح منصور بلعيدي،دراسة حول مصدات الرياح في الجمهوريـة اليمينية تحت النظـام المروي
ومردوداتـها المنظـورة وغيـر المنظـورة ،مجلـة الزراعـة والمياه بالمناطـق الجافـة فـي الوطن
العربي،العدد11 ، يوليو1990
(103)- مجدي أديب أسكاروس,الاتجاهات العالمية في تكنولوجيا الصوبات الزراعية, المجلد 59,مجلة الصحيفة
الزراعية,الإدارة العامة للثقافة الزراعية,وزارة الزراعة,القاهرة,مارس , 2004.
(104)- مجدي منير وديد, تطور البيوت المحمية في مصر, مجلة الصحيفة الزراعية, المجلد 57, الإدارة العامة
للثقافة الزراعية, وزارة الزراعة, القاهرة , ديسمبر, 2002.
(105)- مجدي منير وديد وزملاؤه, إنتاج الخضر تحت الصوب البلاستيكية, نشـرة فنيـة رقم 6,الإدارة العامة
للثقافة الزراعية, وزارة الزراعة,القاهرة, 2004 .
(106)ـ مجدي منير وديد, التهوية والتبريد والتدفئة في الصوبـات الزراعية, مجلةالصحيفة الزراعية ,الإدارة
العامة للثقافة الزراعية , وزارة الزراعة , المجلد 58 ، يناير 2003.
(107)ـ مجدي عبد الحميد محمد السرسي ,إنتاج الخضروات المصرية وتصديرها وإمكانية تطويرها – دراسـة
جغرافية , المجلة الجغرافية العربية,العدد 23 ، الجمعية الجغرافية المصرية ، القاهرة،1991 .
(108)ـ محاسن عبد الحكيم محمد, سنية محمد دسـوقي, إنتـاج وتـداول الطمــاطم , نشرة فنية رقم 14,
الإدارة العامـة للثقافـة الزراعية, وزارة الزراعـة,القاهرة ,2005.
(109)- محمد أبو العلا محمد , الزراعة المحميـة في مصر, المجلة الجغرافية العربيـة,العدد الثلاثون,الجـزء
الثاني,الجمعية الجغرافية المصرية,القاهرة,1997.
(110)ـ محمد سكران شحاته, مصـدات الريـاح والأحزمـة الشجرية الواقيـة, نشرة فنيـة رقـم 9, وزارة
الزراعة,الإدارة العامة للثقافة الزراعية, القاهرة,2001.
(111)ـ محمد عبد القادر عبد الحميد شنيشن, التقييم الجغرافي لزراعة الصوبـات في مصر,المجلة الجغرافيـة
العربية,العدد35,الجزء الثاني, الجمعية الجغرافية المصرية,القاهرة, 2000.
(112)ـ محمد حلمي جعفر, توصيف الحيازة الزراعية كعنصر من إطار النمط العـام للزراعـة المصــرية ,
المجلة الجغرافية العربية , العدد الثالث عشر, الجمعية الجغرافية المصرية،1981.
(113)ـ محمـود شريـف,حول اقتصاديات الزراعة المحمية,النـدوة العلميـة السعوديـة الأولى للـزراعة في
البيوت المحميـة, كلية الزراعة, جامعة الملك سعود, الرياض,السعودية, 1992.

(114)ـ مسعد السيد أحمد البحيري,إنتاج الفراولة وتسويقها في مصر – دراسة في الجغرافيا الاقتصادية,المجلة
الجغرافية العربية , العدد الثامن والثلاثون, الجمعية الجغرافية المصرية , القاهرة, 2001 .
(115)ـ مصطفى محمد سعيد حسين,الاستزراع السمكي في المنـاطق الصحراوية , نشرة فنية رقم 10, الإدارة
العامـة للثقافــة الزراعية, وزارة الزراعـة, القاهرة, 2003
(116)ـ منير العجيزي, اقتصاديـات إنتاج الخيـار تحت الصوب الزراعيـة, المجلـة المصريـة للاقتصـاد
الزراعي , المجلد الخامس, العدد الأول, الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي, القاهرة ،مارس، 1995 .
(117)ـ نادية حسين الشيخ وزملاؤها,تسويق الكنتالوب في الأراضي الجديـدة ,المجــلة المصرية للاقتصـاد
الزراعي, المجلد الثالث عشر , العدد الثالث , سبتمبر , 2003.
(118)- نزيـه عبد الهادي, البيت البلاستيكـي المتنقـل ودوره في الزراعـة, ورقة إرشادية رقم 1,الهيئة العامـة
لشئون الزراعة والثروة السمكية,الكويت, 1992.

هـ ـ أبحاث ومؤتمرات :
(119)ـ أسامة البحيـري, التقنيات المستخدمـة في الزراعة المحميـة المائية, محـاضرات الدورة التدريبيـة
القومية حول استخـدام التكـنولوجيا الملائمة في الزراعة المحمية , في الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر
1996 ، المنظمة العربية للتنمية الزراعية, القاهرة.
(120)ـ أيمن فريد أبو حديد,أهميــة الزراعة المحميـة ودورهـا في تطويـر الزراعة وزيادة الإنتاج,الدورة
التدريبيــة القوميـــة حـول استخـدام التكنولوجيـا الملائمـة فـي الزراعـة المحميـة,
فـي الفترة من 8إلى15 أكتوبر ، المنظمـة العربيـة للتنميـة الزراعيـة،,القاهرة، 1996.
(122)ـأيمن فريد أبوحديد,ملامح تطورالزراعة المحميــة في جمهورية مصر العربية,اللقاء القومي لمسؤولي
الزراعــة المحميـة في الوطن العربـي, , في الفترة 17-19/6/1996، المنظمة العربية للتنمية
الزراعيـة، الرباط .
(123)ـ جميلة عكروت ,الأغطية المستخدمة وخصائصها وتأثيرها على البيئة المحمية وتدهور صفاتها , تقرير
الدورة التدريبية للزراعة المحميـة , في الفترة من 4إلى16 إبريل 1983,المنظمة العربيــة للتنميـة
الزراعية، تونس.
(124)ـ سيد أحمد عبد الحافظ,أحمـد الطاهر, تحديـد الاحتياجات المائية لمحاصيل الخضر,حلقة العمل القومية
حول تحديد الاحتياجات المائيـة لمحاصيل الخضر في الوطن العربي, في الفترة 4إلى6 ديسمبر2000,
المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، القاهرة.
(125)ـ شفيق أحمد الجندي ,رعايـة وخدمة الزهور ونباتات الزينة فـي الزراعات المحميـة تحت الظـروف
المصريـة,محاضـرات الدورة التدريبيـة القومـية حول استخـدام التكنولوجيا الملائمة في الزراعـة
المحمية, في الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر 1996،المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، القاهرة .
(126)ـ عادل السيد البلتاجي ,نظرة عامة للزراعة المحمية عالمياً وعلاقة ذلك بالتطبيـق في مصر , النـدوة
القومية للزراعـة المحمـة, في الفترة من 8إلى15 ديسمبر 1986، وزارة الـزراعـة بالتعـاون مع
منظمة الأغذية والزراعة والبرنامج الإنمائـي للأمم المتحدة , القاهرة .
(127)ـ عبد العزيز الليلي, إنتاج المشاتل تحت البيوت المحمية, تقريـر الدورة التدريبيـة للزراعـة المحمية،
16 إبريل 1983، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تونس
(128) ـ عرفة إمام عرفة, نشاطات أبحاث الزراعة المحمية في مصر , النـدوة القوميـة للزراعـة المحمية،
في الفترة من 8إلى15 ديسمبر 1986،وزارة الزراعـة بالتعـاون مع منظمـة الأغذيـة والزراعـة
والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة , القاهرة .
(129)ـ كمال الدين ناصر, القروض للزراعة المحمية,النـدوة القوميـة للـزراعة المحمية، في الفتـرة مـن
8إلى15 ديسمبر 1986 ، وزارة الزراعـة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والبرنامج الإنمـائي
للأمم المتحدة, القاهرة .
(130)ـ محمد شفيـع عـلام, الجـوانب الاجتماعية للزراعــة المحميــة, النــدوة القوميـة للزراعـة
المحمية، في الفترة من 8إلى15 ديسمبر 1986 ،وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة
والبرنـامج الإنمائي للأمم المتحدة , القاهرة .
(131)ـ محمد عادل الغندور,الاحتياجات البيئية لإنتاج الزهور ونباتات الزينة وكيفيـة استغلالهـا للتحكـم في
إنتاجها,محاضرات الدورة التدريبية القومية حول استخدام التكنولوجيا الملائمــة فـي الزراعة المحمية,
في الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر 1996، المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، القاهرة.
(132)ـ نزيه عبد اللطيف عبد الهادي , نظرة على الزراعة المحمية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا , الندوة
القومية للزراعة المحمية، فـي الفتـرة من 8إلى15 ديسمبر 1986، وزارة الزراعـة بالتعـاون مع
منظمـة الأغذية والزراعة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة, القاهرة.
(133)ـ يوسف محمد رشـدي الزغلول , أنواع البيوت المحمية وميـزاتها , الدورة التدريبية حول استخـدام
التكنولوجيا في الزراعة المحمية , في الفترة من 8 إلى15 أكتوبـر 1996 ,المنظمة العربية للتنميـة
الزراعية, القاهرة.
(134)ـ , أغطية البيوت المحمية,الـدورة التـدريبية القومـية حول استخـدام
التكنولـوجيا المـلائمة في الزراعة المحمية ، في الفترة من 8 إلى15 أكتوبر 1996 , المنظمة العربية
للتنميـة الزراعية ، القاهرة.


و ـ تقارير وبيانات غير منشورة :


(135)ـ المعمل المركزي للمناخ الزراعي ، محطات أرصـاد زراعية في شرق الدلتا، بيانـات غيـر منشورة،
2003.
(136)ـ الهيئة العامة للأرصاد الجوية ،سجلات قسم المناخ، محطات أرصاد شرق الدلتا، بيانات غير منشورة ،
خلال الفترة من 1961- 1996 .
(137)ـ تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار, مجلس الوزراء " سـوق القمح العالمي إلى أين؟ " السنة
الثانية, العدد24,فبراير 2008, القاهرة.
(138)ـ دراسـة حول الزراعة المحميـة فـي الوطن العربـي والمشروعات اللازمـة لتطويرهـا ووقايتهـا,
المنظمـة العربية للتنمية الزراعية , نوفمبر,1995، الخرطوم
(139)ـ مديرية الزراعـة بمحافظـة الدقهليـة، الإدارة العامـة للأمـن الغذائـي ،بيانات غير منشـورة.
(140 )ـ مديـريـة الزراعــة بمحافظـة الدقهليــة ، إدارة الإحصــاء ، بيانــات غيـر منشـورة.
(141)ـ مديريـة الزراعـة بمحافظـة دميــاط ، إدراة الشئــون الزراعيــة، بيانــات غير منشورة.
(142)ـ مديريــة الزراعــة بمحافظــة بورسعـيد ، إدارة الإحصــــاء ،بيـانات غيـر منشـورة.
(143)ـ مديريـة الزراعـة بمحافظـة بورسعــيد ، الإدارة العامة للأمن الغذائي ،بيانات غيـر منشـورة
(144)ـ مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيليـة ،إدارة العامـة للأمـن الغذائي، ، بيانـات غير منشـورة.
(145)ـ مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيليـة، قســم الخضر والفاكهــة،بيانــات غيــر منشـورة.
(146)ـ مديرية الزراعة بمحافظة السويس، الإدارة العامـة للأمـن الغذائـي ، بيانـات غـير منشــورة.
(147)ـ مديـريـة الزراعـة بمحافظـة السويس ،إدارة الشئـون الزراعيـة ،بيـانـات غيـر منشـورة.
(148)ـ مديرية الزراعة بمحافظــة الشرقيـة، الإدارة العامـة للأمـن الغذائـي، بيانـات غـير منشـورة.
(149)ـ مديرية الزراعة بمحافظة الشرقيـة ،إدارة الإحصاء وقسم الخضر والفاكهـة,بيانات غيـر منشورة.
(150)ـ مديرية الزراعـة بمحافظة القليوبيـة ، الإدارة العامة للأمـن الغذائـي ،بيانـات غيـر منشـورة.
(151)ـ وزارة الزراعة، مبنـى الهيئـات والشركـات ،الإدارة العامـة للأمن الغذائي، بيانات غير منشورة.
(152)ـ وزارة الزراعـة ،معهـد بحوث الأراضي والمياه،حصـر وتصنيف الـتربة المصرية،بيانات منشورة

ثانياً : المراجـع باللغة الأجنبيــة :

A : Books :

(153) - Andy Mitchell, The ESRI Guide To GIS Analysis, ESRI Press, California 2005.
(154) -F.El-Aidy,et.al, Influence Of Shade On Growth And Yield OF Tomatoes Cultivated During The Summer Season In Egypt , Plasticultre ,N 57,Mars 1983. (155) - Gareth Shaw,Dennis Wheeler, Statistical Techniques In Geographical Analysis, Second Edition,David Fulton Publishers ,London,1994 .
(156) - Grigg,David , An Introduction To Agricultural Geography ,London, 1984.
(157)- Joe J.Hanan,Greenhouses Advanced Technology For Protected Horticulture, CRC Press ,London ,1998.
(158 )- K.G.Shanmugavelu ,Protected Technology OF Vegetable Crops ,Oxford & IBH Publishing Co.Pvt.Ltd.New Delhi.
(159) - Kont,J.E. Handbook For Vegetable Growers.John Wily &Sons,Inc., N.Y.1957.
(160) - Kang-Tsung Chang ,Introduction To Geographic Information Systems, ,Second Edition ,McGraw-Hill Companies, New York ,2004.
Paul Ganderton,Geography,MACMILLAN,PRESS,London ,2000. – (161)
(162)-Zhi-Qiang Zhang , Mites Of Greenhouses , CABI Publishing , Cambridge ,
2003 .

Periodicals : :B

(163) - Alaine Baille, Overview Of Greenhouses Climate Control In The Mediterranean Regions , Cahiers Opions Mediterraneenns, Vol 31,1999 .
(164) - Farouk El-Aidy,Production Of Horticultural Crops Under Plastics , Fourth Economics Policy Workshop,Agriculture Development Systems Project,
Egypt – USAIS, March 29,30 , cairo , 1982.
(165) - Farouk El-aidy , Recent Developments In Egyptian Plasticulture , Plasticulture, N. 110, 1996.
(166) - Gene A.Giacomelli,Greenhouse Covering Systems , Hort Technology , 1993. (167) - Jean –Pierre Jouet , TheSituation Of PlasticultureIn The World ,
Plasticulture,N 123, 2004.
(168) - Merle H.Jensen. And Alan J Malter , Protected Agriculture Aglobal Review,
World Bank Technical , Paper No 253,1995.
(169) - M.Grafiadellis, The Greenhouse Structures In Mediterranean Regions –
Problems And Trends , Carhiers Options Medierraneennes, Vol. 31 ,1999.
(170)- Namik Kemal Sonmez ,Mustafa Sari , Use Of Remote Sensing And Geographic Information System Technologies For Developing
Greenhouse Databases,Turkish Journal Of Agriculture And
Forestry,For 30,2006.
(171)- The Egyptian Meteorological Authority , Climatological Normals For A.R.E
Up To 1975,1979 ,Cairo.
(172) - V.Galan , A . Ait-Oubahou , Banana Cultivation In Greenhouse ,
Plasticulture, N 123, 2000.
(173) - W.O. Baudoin , Protected Cultivation In The MediTerranean Region , Acta
ISHS, 1999. Hort ,



بعض المواقع الإلكترونية على الشبكة الدولية للمعلومات :

http://connection.cwru.edu/mbac424/b...BreakEven.html
www.vercon.sci.eg http : //
www.clac.edu.eg http : //
.comwww.wunderground http : //
www.ncdc.noaa.gov http : //
www.aoad.org http : //



قريبا سوف يتم رفعها كاملة





hg.vhuJm hglpldJm td aJvr hg]gjJh jrJ,dJl [yJvhtJd












عرض البوم صور آداب الزقازيق   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2018, 04:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2018
العضوية: 65678
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
الطيب جادكريم is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الطيب جادكريم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : آداب الزقازيق المنتدى : جغرافية الزراعة
افتراضي رد: الزراعـة المحميـة في شـرق الدلتـا تقـويـم جغـرافـي

عاوز الدراسات السابقه النزلت منها دراستك












عرض البوم صور الطيب جادكريم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 08:08 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105