دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


كاتب الموضوع Muthar مشاركات 5 المشاهدات 895  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2014, 02:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية Muthar

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 64
العمر: 71
المشاركات: 164 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2117
نقاط التقييم: 10
Muthar is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
Muthar غير متواجد حالياً

المنتدى : الجغرافيا العامة
افتراضي الموارد تعريفها وتصنيفها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تنمية الموارد واستعمالها

تعريف الموارد وتصنيفها
ماذا يقصد بمصطلح الموارد resources ؟ ينظر للموارد كشيئ ما يوفر للبشر منتجا او استعمالا له قيمه او استخدام . وبصيغة مبسطة ، فان المورد شيئ ما ينتفع منه او يمتلك ذاتيا منفعة للناس . وقد تكون الموارد ناضبة finite غير متجددة كما هو حال وقود المتحجرات والمعادن ، او ان تكون الموارد قابلة للتجديد infinite طالما تستخدم وتدار بشكل سليم كما هو الحال المياه والغابات . وقد توفر الموارد خدمات ، او فضلات ، او توفر فضاء يمكن ممارسة بعض النشاطات فيه مثل التسلية والترويح recreation .
الموارد البشرية او المبنية انتجت من خلال عمل اناس بينما الموارد الطبيعية physical او العمليات الطبيعية natural التي لا يساهم الانسان في انتاجها فانها تعرف بالموارد الطبيعية . وفي الواقع فان معظم الموارد تمتلك سمات الاثنين مع بعض . فمثلا ، فان تحديد منطقة تخييم camping area في حديقة وطنية هو مورد بشرية وجد في مورد طبيعي . والقارة القطبية الجنوبية تمثل موردا طبيعيا بقيمة معادنها واسماكها ، ولكنها تمثل اساس لمواقع تاريخية اصبحت مرغوبة لاغراض السياحة ، وبهذا اصبحت موردا بشريا .
والمورد العالمي ، اما أن يكون مستخدما او موجودا في معظم البلدان ، مثل : الهواء ، الماء ، الكهرباء ، المعلومات ، الفضلات موارد عالمية . أما المورد المحلي فهو مهم ضمن اقليم محدد ، فمثلا ، ضمن مدينة ما فان الضاحية الفلانية او اية منطقة جغرافة مميزة يمكن ان تمثل موردا محليا مهما . والموارد الاقليمية او الوطنية مثل ملاعب الرياضة الكبرى ، الحدائق الطبيعية ، مكاتب البريد القديمة ، نهر او ساحل، القوة العاملة ، او تموين الماء تعد موارد على المقياس الكبير .
وعند وصف الانماط التوزيعية للموارد واستعمالها وتنميتها لابد من الاشارة الى : المواقع ، التوزيعات ، الاشتراك المكاني ، الاقاليم ، المقياس ، والتغير المكاني عبر الزمن . والعوامل المؤثرة على الانماط تعرف ب SHEEP والتي ترمز الى : اجتماعي ، تاريخي ، بيئي ، اقتصادي ، سياسي ، اضافة الى العوامل الطبيعية .
العوامل الاجتماعية Social : وهي التي تؤثر على الناس ، فالطريقة التي تطور بها موارد معينة وتستخدم تؤثر على حياة الناس القريبن من المصدر والعاملين فيه ، والعاملين عليه ، ومستخدميه بطريقة او باخرى . فالقرب من منجم فحم كبير له اثره العظيم على العاملين في التعدين . فخبرتهم تكون في التعدين ، وما هي البدائل التي يمتلكوها ؟ وقد تنتشر بينهم البطالة فيضطروا الى ترك المدينة وانتقال بعوائلهم الى مكان اخر ليبداوا من جديد ، ويتطلب ذلك اعادة التدريب والتاهيل لينظموا الى قوة العمل . العوامل التاريخية Historical : ويقصد بها التغيرات الحاصلة عبر الزمن للمورد نفسه . وقد تشمل تغييرا في الموقع او في نمط توزيع الاستعمال ، او تغييرا في الملكية او القيمة . فمصب نهر صغير قد يكون تصريفا طبيعيا للمياه نحو البحر . و عبر السنين يطور ليستخدم من قبل زوارق صيد او للتسلية . وقد يتم تعزيز ضفافه ليستخدم في تصريف مياه العواصف المطرية وتجمع مياه الشوارع والمناطق القريبة . وان توزيع استعمال هذا المورد قد يتغير مع تغير نوعية التسهيلات المتوفرة والمستخدمة للمورد .
العوامل البيئية Environmental : وقد تكون اما كلف او منافع للبيئات الطبيعية او المبنية المصاحبة لاستعمال المورد . فالتلوث ، واستراتيجيات صيانة الموارد واصلاح الضرر المتسبب عن استعمال او تنمية ما جميعها تعد عوامل بيئية . فالسلطات المسئولة عن الموارد المائية لنهر ما معنية بالري وبتوفير الطاقة الكهربائية (حيثما امكن ذلك) ، وخزن الماء يقلل من تدفق الماء طبيعيا في النهر . وقد تصل النسبة الى (1%) من التدفق الطبيعي التي تغذي مجرى النهر ، ولهذا تاثير بين على بيئة النهر . فلم تعد فيه كمية السمك ذاتها ، كذلك طرأ تغيير على النباتات على ضفافه ، وتناقصت قدرة النهر على حمل الترسبات ، وبهذا قلت طاقته لادامة الحمل الطبيعي له عند مصبه في البحر .
والعوامل البيئية الناتجة عن الطبيعة تؤثر كثيرا من نشاطات البراكين ، وانماط الطقس ، التيارات و المد والجزر هي امثلة للعوامل الطبيعية . فالتنقيب عن الزيت في القارة القطبية الجنوبية اصعب بكثير من البحث عنه في تكساس مثلا ، وبناء مفاعل نووي على ارض معرضة للهزات الارضية او بناء مساكن في منطقة معرضة للسيول والفيضانات ، جميع هذه تتعارض مع العوامل الطبيعية التي تؤثر على البيئة .
العوامل الاقتصادية Economic : وهي الاكثر اهمية ، ففي هذا الزمن بدأت عمليات عقلنة الاقتصاد و لغة الدولارات هي المتحكمة . فما لم يكن لمكان ما قيمة اقتصادية فان الناس يجدون صعوبة في الاهتمام به وتنميته . والسؤال هو : هل يستحق هذا المكان الحفاظ عليه ؟ وكم هي الكلفة ؟ وهل توازن الكلفة المنفعة منه ؟ ومن الذي سيستفيد من تنمية هذا المورد او المكان؟ وكم سنخسر في حال عدم استخدامه ؟ ما هو حجم العمالة التي سيوفرها ؟ هل سيجلب موارد مالية من الخارج ؟
العوامل السياسية Political : وترتبط هذه بالحكومة ، فتوزيع استعمالات الموارد وتنميتها يتاثر بسياسات policies الحكومة . فالحكومة المحلية او المركزية ، او حتى على المستوى الدولي ، جميعها لها بصماتها الواضحة على استعمالات الموارد . والنقاشات الحادة في البرلمان و مجالس الحكم وقناعاتها في اولويات التنميات جميعها امثلة حية على الصراع السياسي بين الاحزاب و الفئات و الوحدات الادارية للحصول على اكبر مكسب من خلال استخدام موارد معينة وتنميتها .
تاثير استخدام موارد معينة وتنميتها على اماكن مختارة
إن استخدام الموارد وتنميتها يمكن ان يؤدي الى تغيير في طبيعة الاماكن . فهل ستؤدي هذه التغييرات الى تاثيرات ايجابية ام سلبية للبيئة المحلية والاقليم ؟ هل ستكون هناك تبدلات قصيرة الامد او طويلة الامد لموقع المورد قيد الدرس . هل ستؤدي تنمية المورد واستعماله الى تبدل في البيئة الطبيعية او المبنية ؟ فبناء عمارات عالية قرب الساحل توفر مناظر جميلة لساكنيها ، وفي الوقت نفسه تؤدي الى حجب الشمس ساعات عن الساحل في اوقات معينة . وزيادة الاعمال ، وتحسين البنية التحتية والاموال التي تجلب للاقليم نتيجة التعدين ، مثلا ، قد توازن الاضرار البيئية القصيرة المدى التي يسببها التعدين .
مؤشرات لمستقبل نمط استعمال الموارد
من الممكن التوقع لمستقبل الموارد استنادا الى مؤشرات معينة او نماذج تؤشر اتجاه المستقبل . ومن الممكن التوقع لسرعة نمو السكان بتسقيط الحجم السكاني الماضي والحاضر . ويمكن اعتماد هذه التوقعات لتقدير الطلب على الطعام ، الطاقة ، الارض ، السكن ، والتسيهيلات التعليمية . واعتماد المؤشرات التوقعية تساعد المخطط للتحذير المتقدم والمسبق لما يمكن ان يكون عليه حال المستقبل ومتطلبات ادارة الموارد لتلبية الحاجات آنذاك .

استخدام الموارد
بديهي ان المسنين لهم متطلباتهم الكبيرة للرعاية الصحية ، اماكن سكن لهم ، مساعدات سكنية ، مراكز ترفيه و راتب تقاعدي . فالاعمال والمهن مطالبة بحسم خصم خاص للمسنين . والمسنون يتوقعون سياسة حكومية تعكس متطلباتهم في الامان والسلامة و استراتيجيات مالية تحمي مدخراتهم . ويمكن ان يكون هناك تغيير في التحصيصات المالية في البحوث الطبية . فالتاثيرات السياسية تزيد من عدد من هم فوق 65 سنة و يشار لها عادة (بالقوة الرمادية grey power) . وهناك توقعات ان الناس اذا ما عاشوا اعمارا اطول فعليهم ان يعملوا لمدة اطول . فالعدد الكبير من المسنين (65 فاكثر) من الذكور والاناث يتوقع ان يستمروا في العمل في المستقبل القريب .
وبالتناغم مع السكان المسنين في الحضارة الغربية فان الكثيرين سيعيشون بمفردهم . والمجتمع الذي يعيش فيه المسنين بمفردهم في ازدياد مضطرد والذي سيؤدب الى تغيير في استعمال الموارد . فهل بالامكان توفير مساكن بمساحة 250 متر مربع مع مرآب وغرفتي نوم طالما فيه شخص واحد او اثنين ؟ فالموارد على سبيل المثال ، الارض ، مواد البناء ، توفير البنى التحتية مثل الطرق ، الطاقة ، النقل سيكون اقل فاعلية في الاستخدام طالما يكون هناك ساكن واحد في مبنى كبير .
وارتفاع المستويات التقنية ستغير متطلبات الموارد من قبل المجتمع . فزيادة مشاريع البنى التحتية ، مثل شبكة الكهرباء يمكن ان تنقص بدرجة كبيرة الحاجة الى الاخشاب كوقود للتدفئة او الطبخ . وزيادة طاقة الكهرباء ستؤدي الى زيادة التجهيزات الكهربائية وتغير سوق العمل وانواع العمل المتوفرة . وينعكس هذا على التعليم وتوجهاته وطبيعته و التدريب على اكتساب خبرات جديدة للمجتمع .
ان زيادة او نقصان مستوى التنمية يغير استخدام المجتمع للموارد ، والاكثر غنى ستزيد من استعمالها . فالحكومة الصينية وعدت شعبها بان يكون في كل بيت ثلاجة بحلول عام 2000 ، ولتحقيق ذلك فكل بيت بحاجة الى كهرباء ، والمصانع المنتجة للثلاجات عليها ان تزيد انتاجها ، وعلى الناس توفير المال اللازم لشراء الثلاجات . والمشاكل الاقتصادية التي واجهت اسيا منذ عام 1997 قد انقصت كمية العمل المتوفرة للعديد من المصانع ، والبناء على وجه التحديد . والعديد من العوائل لم يعد بمقدورها ارسال ابنائها للدراسة خارج البلد ، وتناقص الطلب على السلع الاستهلاكية . ادى ذلك الى نقص في دخل الحكومة وخدمات عامة صغيرة الحجم وبالتالي انقاص مستوى التنمية الاقتصادية .
ومن الجدير بالملاحظة ان شعوب البلدان الفقيرة تخطو بخفة نحو التنمية واكثر قدرة لادامة طراز الحياة مقارنة مع شعوب العالم المتقدم . فسكان بابوا Papua يستهلكون موارد اقل في حياتهم مقارنة مع سكان استراليا . والسبب انهم يعيشون 21 سنة اقل ، ياكلون اقل ، فرصهم لزيارة الاطباء اقل ، والعديد منهم لم يدخل مدرسة في حياته . ومعدل دخل الفرد فيها واحد من عشرين من معدل دخل الفرد الاسترالي . والدخل الزهيد لسكانها يعني انهم بدون قدرة لاستهلاك المنتوجات الصناعية ، ويفتقرون الى الماء الصالح للشرب ، ونسبة من دخلهم يذهب للحصول عليه . فبالنسبة لاستخدام الموارد ، فان سكان البلدان الفقيرة اكثر قدرة لاستدامة الموارد من خلال استدامة طراز الحياة مقارنة مع سكان الدول الغنية و المتقدمة .




hgl,hv] juvdtih ,jwkdtih












توقيع : Muthar

أ.د. مضر خليل عمر الكيلاني

http://www.muthar-alomar.com/

عرض البوم صور Muthar   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2017, 01:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو موقوف

البيانات
التسجيل: Jul 2017
العضوية: 61359
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
jakleen is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
jakleen غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Muthar المنتدى : الجغرافيا العامة
افتراضي رد: الموارد تعريفها وتصنيفها












عرض البوم صور jakleen   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2017, 06:11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2017
العضوية: 61374
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 206
نقاط التقييم: 10
رانيا فالكون للتدريب is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
رانيا فالكون للتدريب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Muthar المنتدى : الجغرافيا العامة
افتراضي رد: الموارد تعريفها وتصنيفها

يعيطكم العافية والصحة والسعادة












عرض البوم صور رانيا فالكون للتدريب   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2017, 09:34 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو موقوف

البيانات
التسجيل: Jul 2017
العضوية: 61405
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوابراهيم/ is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
ابوابراهيم/ غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Muthar المنتدى : الجغرافيا العامة
Exll رد: الموارد تعريفها وتصنيفها

اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت .
اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
*********












عرض البوم صور ابوابراهيم/   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 06:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 60662
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 338
نقاط التقييم: 10
احمد ادهم is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
احمد ادهم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Muthar المنتدى : الجغرافيا العامة
افتراضي رد: الموارد تعريفها وتصنيفها

تسلم الايادي اخي الغالي يسلمو علي الطرح الرائع












عرض البوم صور احمد ادهم   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 12:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2017
العضوية: 63251
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 120
نقاط التقييم: 10
San3a is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
San3a غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : Muthar المنتدى : الجغرافيا العامة
افتراضي رد: الموارد تعريفها وتصنيفها

شكرا لكم












عرض البوم صور San3a   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 12:41 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105