دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > الجغرافيا الطبيعية > الجيومورفولوجيا
كاتب الموضوع مؤسس المنتدى مشاركات 10 المشاهدات 12331  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2012, 04:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4224
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

المنتدى : الجيومورفولوجيا
Exll الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

جامعة المنوفية كلية الآداب قسم الجغرافيا




رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير من قسم الجغرافيا


إعداد الطالب

طاهر عبد الرحيم إبراهيم السباعي

إشراف


الأستاذ الدكتور
صلاح عبد الجابر عيسى
أستاذ الحغرافيا البشرية
كلية الأداب – جامعة المنوفية



الأستاذ الدكتور
محمد صبرى محسوب سليم
أستاذ الجغرافيا الطبيعية
وكيل كلية الأداب –جامعة القاهرة




دكتور
إيملى محمد حلمى حمادة
أستاذ مساعد الجغرافيا الطبيعية
كلية الأداب – جامعة المنوفية

2006م


hgHo'hv hg[d,l,vt,g,[dm fhgsig hgshpgd alhgd afi [.dvm sdkhx hg[d,l,vt,g,[dm hgshpgn fhgsig [.dvm












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 05:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4224
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء


تمهيد:
تتفاقم الأخطار والكوارث الطبيعية، و تزداد يوما بعد يوم، مهددة حياة الإنسان و ممتلكاته ومقومات بيئته الطبيعية؛ مما جذب أنظار الإنسان إليها فاهتم بها، محاولا دراستها، وفهمها ومن ثم التنبؤ بها، وإعداد دفاعاته لها. وتتنوع تلك الأخطار في منطقة الدراسة، و لعل من أهمها الأخطار الجيومورفولوجية والتى لها تأثير مباشر على حياة الإنسان و ممتلكاته. ومنها التجوية الملحية والتملح، والعمليات البحرية، وحركة الرمال، والسيول، و ترتبط الأخطار الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة بعمليات تطور سطح الأرض، ونشاط الإنسان؛ فقد يمثل ذلك التطور في حد ذاته خطراً على الإنسان، كالسيول وما يعقبها من عمليات جيومورفولوجية.
و قد يترتب على نشاط الإنسان نفسه الخطر؛ حيث يزحف إلى مواضع الأخطار غير مكترث بها، ولعل هناك الكثير من الدوافع التى تزج بالإنسان لهذا، حيث إنه يسعي لتوسيع أنشطته واستغلال موارد البيئة الطبيعية الاستغلال الأمثل، آملا بذلك إشباع حاجاته، ورفع مستواه المادي والإجتماعي والثقافي. وعلى الرغم من أحقية الإنسان بكل هذا فإن هذا السلوك الذي ربما يبتعد عن التخطيط والدراسة السليمة لاستغلال موارد البيئة، يترتب عليه الإخلال بالتوازن البيئي؛ فيكون المردود فقدان موارد البيئة، وربما حياة الإنسان.

1- موقع منطقة الدراسة:

تقع منطقة الدراسة ضمن شبه جزيرة سيناء, التى تقع بدورها في الركن الشمالى الشرقي لمصر، والتى تغطي حوالى 61500كم2.تلك المساحة التى تشهد حاليا مرحلة مهمة من البناء والتعمير والإستثمار للقطاعات الزراعية والصناعة والسياحية والمعدنية والسكانية؛ رغبة في تكوين مجتمع متوازن يسهم في الحد من خطورة المشكلة السكانية في الوادي و الدلتا.
تعالج هذه الدراسة السهل الساحلى لشمالى شبه جزيرة سيناء؛ والذى يحده البحر المتوسط من ناحية الشمال، وخط كنتور200م من ناحية الجنوب، والحدود المصرية الفلسطينية من ناحية الشرق، وقناة السويس من ناحية الغرب شكل (1).



تنقسم سيناء تضاريسيا على عدة أقسام واضحة، وهى من الشمال للجنوب:
السهل الساحلي الشمالى، وإقليم القباب والسهول الداخلية وهضبة التيه وهضبة العجمة وجبل الطور.

تنقسم إداريا إلى محافظتين هما: شمال سيناء وجنوب سيناء، وتقع غالبية مساحة منطقة الدراسة ضمن الأولى، والتى تضم 6 مراكز، و6 مدن و536 قرية، وإجمالى مساحتها 30ألف كم2، وكثافتها السكانية العامة 6.68 نسمة / كم2. كما تنتمي منطقة الدراسة كذلك الى محافظة بورسعيد والإسماعيلية والسويس، ويبلغ إجمالى مساحة منطقة الدراسة 11640 كم2.

2- مدخل لدراسة الأخطار:

تتعدد أنواع المخاطر التى تتعرض لها المناطق حديثة العهد بالعمران والتعمير، وهى المناطق التى يتطور سطحها بشكل طبيعي، وهى دائمة التغير، وبالتالى يصبح التكيف مع مثل هذه المخاطر أمراً غير يسير.

وتتمثل أهم المخاطر الطبيعية في منطقة الدراسة في ظاهرات زحف الرمال والسيول وعمليتى النحت والإرساب بامتداد خط الشاطىء، والتجوية الملحية والهبوط الأرضي.
والحقيقة أن تلك المخاطر نشأت من عمليات طبيعية، تداخل الإنسان معها بأنشطتة فاعترضها وعدّل من سيرها، مما انعكس عليه بالخسائر المادية والنفسية.
وفيما يلي عرض مبسط للمفاهيم الخاصة بالأخطار والكوارث الجيومورفولوجية والتصنيفات المختلفة للأخطار وكيفية مواجهة الإنسان لها.

أ‌- مفاهيم الأخطار والكوارث الجيومورفولوجية:

هناك اختلاف واضح بين مفهوم الخطر العام Hazard بمنطقة ما وبين الكارثة Disaster، فالخطر عرفه معهد الجيولوجيا الأمريكي 1984 بأنه ظاهرة طبيعية يترتب عليها ظهور مخاطر محتملة على حياة الناس وممتلكاتهم. أما الكارثة فهى تأثير سريع وفجائي للبيئة الطبيعية على النظم الاقتصادية والاجتماعية (محمد صبرى محسوب وأرباب، 1998، ص36:37).

ولقد أشار Burton and Kates, 1964)) إلى مفهوم الخطر كمجموعة من العناصر البيئية الضارة بالإنسان، والتى تنتج عن قوى عارضة خارجة عن إرادته.أو أن الخطر يتمثل في العمليات التى تسبب خسائر ماديةGardener, 1977)).أو تفاعلا بين البيئة الطبيعية والمجتمع البشرى ، مؤدياً إلى إحداث أضرار بالبيئة وبأنشطة الإنسان(Kates,1978).أو أن الخطر يتمثل في حدوث عمليات طبيعية تؤثر على الكائنات الحية والبيئات الخاصة بها(Alexander, 1993, p633). بينما تعارف الكثيرون على أن الكارثة أشد خطرا من الخطر، وذلك لطبيعتها الفجائية وأثارها التدميرية وقد قام (محسوب وأرباب، 1998:ص38)بَسلسَلة الكوارث فيما يلي:

Hazard خطر Risks مخاطرthreat تهديد Disaster كارثة
ثم يتبع الكارثة الصدمة Impact ثم آثار ما بعد الكارثة After math.

وأوضح( Westgate and Okeefe, 1976) أن الكارثة نتاج للتفاعل بين الظواهر الطبيعية أو الفيزيائية والناس الذين تأثروا بتلك الظواهر، وذلك التفاعل الذي ربما يخلف دمارا شاملا، وجرحي وخسائر في الأرواح. وعرفها(Idndr1992 )العقد العالمي لتقليل الكوارث بأنها إتلاف خطير لبنية المجتمع المصاب.
ويمكن القول أن الكوارث، هى عمليات طبيعية، بإمكانها تهديد ما تصل إليه وإلحاق الضرر به، مما يترتب عليه خسائر اجتماعية وفيزيائية، ليس فقط وقت حدوثها، ولكن على المدى البعيد (Ayala, 2002:p108).

وفي الحقيقة أن معظم الكوارث ترتبط بالعمليات الجيومورفولوجية لكونها تمثل جزءا مهما من سطح الأرض، فيلاحظ أن الكوارث ترتبط بعمليات جوية ومائية وجيولوجية وبيولوجية وأيضا تكنولوجية، وهى عمليات وثيقة الصلة بالمفاهيم الجيومورفولوجية.

و جدير بالذكر أن المخاطر الجيومورفولوجية تعد كمجموعة عناصر، تهدد المصادر البشرية، ناتجة عن عدم ثبوت خصائص سطح الأرض الخارجي، والتى تتوقف على مدى استجابة أشكال سطح الأرض للعمليات الجيومورفولوجية أكثر من تأثرها بمصادرها الأساسية.

ولكون الأخطار والكوارث ترتبط في معظمها بعمليات جيومورفولوجية(Gares,et al,1994) كان دورالجيوموفولوجي كبيرا في فهمها، ووضع الحلول الأنسب لمواجهتها والتقليل من حدتها أو منع حدوثها حيث إنه يمتلك الفكر الجغرافي المتصل بالبعد المكاني والفهم الكامل للعمليات الطبيعية .
فعلى سبيل المثال لا الحصر: تشترك السيول في حدوثها مع الظواهر الجوية والمائية، والتى تسمى بالعواصف المدارية والأعاصير والرياح الموسمية. وبدراسة السيول والأحداث التاريخية وجيومورفولوجية السيول التقليدية بواسطة نظم المعلومات الجغرافية والدراسات الميدانية وتحليل العينات والصور المجسمة والفضائية، يمكن بسهولة تطوير تقديرات المخاطر وكيفية إدارتها.

والواقع أن للأخطار والكوارث تأثيرا مزدوجا فقد يترتب على حدوث أى منهما أو كليهما آثار إيجابية، عديدة مثلما هو في عمليات الإرساب على امتداد الشواطيء؛ فقد تشكل خطرا من ناحية، وقد تمثل درعا واقيا لحماية الشاطىء، وإحداث توازن على امتدادها من ناحية أخرى، الأمر نفسه للسيول؛ فقد يترتب عليها آثار إيجابية؛ حيث تأتي محملة بالرواسب التى تعمل على زيادة خصوبة التربة في دلتا وادي العريش، وقد تحمل تلك الرواسب صفة الخطورة، فقد يترتب عليها جرف التربة، وقد يمتد أثرها إلى مناطق العمران فتخلف خسائر بشرية كبيرة.

وبهذا فالخطر الجيومورفولوجي في منطقة الدراسة يرتبط بحدوث مجموعة من العمليات الطبيعية التى تهدد النشاط البشري، وتتوقف آثار تلك العمليات على مدى استجابة تلك المجتمعات وحساسيتها لها، مما قد يترتب عليها إحداث خلل في النظام الجيومورفولوجى.

ب - التصنيفات المختلفة للأخطار:

وتنقسم الأخطار إلى قسمين:

أولا: الأخطارالطبيعية: هى التى تحدث دون تدخل من الإنسان، ولها تأثير مباشر على أنشطته. وتشمل العواصف المدارية وفوق المدارية والرياح القوية، وتغير منسوب سطح البحر، والسيول والحرائق الطبيعية، وتآكل الشواطيء وأمواج التسونامي والزلازل والبراكين والإنزلاقات الأرضية.
ثانيا:الأخطارالبشرية: هى التى تحدث بتدخل الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر؛ حيث يلجأ الإنسان إلى تعديل ظاهرات سطح الأرض فيكون لذلك مردود سلبي على أنشطته وعلي حياته.
وقد صنف ( Burton, 1964) الأخطار الطبيعية إلى ثلاثة أقسام:

- أخطار مناخية ومتيورولوجية، وتشمل العواصف الثلجية والفيضانات والجفاف والضباب والصقيع وعواصف البرد والموجات الحارة، والهاريكين والحرائق والتورنيدو.
- أخطارجيولوجية وجيومورفولوجية: وتشمل الانهيارات الثلجية والزلازل والتعرية وتآكل السواحل والانزلاقات الأرضية وحركة الرمال وأمواج التسونامي والطفوح البركانية.
- أخطار بيولوجية وتشمل أخطارا نباتية مثل مرض الصنوبر وصدأ القمح وأخطارا حيوية مثل: الملاريا والتيفوس وداء الكلب والقوارض والجراد.

وصنفهاBrayant, 1991))إلى:

- أخطار جيولوجية، وتشمل الزلازل والبراكين والأراضي غير المستقرة، وأخطارا مناخية وتشمل العواصف والرياح القوية والتساقط والفيضانات والحرائق الطبيعية.

وقد عرض(محسوب, 1998) تصنيفا للأخطار على النحو التالى:

1- أخطارا وكوارث جيولوجية وتضم:

- أخطارا وكوارث مرتبطة بالزلازل مثل: اهتزاز الأرض والتسييل والانزلاقات الأرضية وتشققات الأرض والأمواج البحرية المدمرة (التسونامي).

- أخطارا وكوارث مرتبطة بالبراكين وتشمل عمليات تساقط الكتل الصخرية، وتدفق المفتتات والرماد البركاني واللافا والتدفق الطيني وتصاعد الغازات البركانية وسقوط الأمطار الحمضية.
2- أخطارا وكوارث جوية ومائية وتضم:

وأخطارها والكوارث الناجمة عنها كالأمطار الغزيرة والأمواج العاصفة والهاريكين والتورنيدو والتدفقات الطينية، والعواصف المحلية المتربة شديدة الجفاف والحرارة مثل الخماسين في مصر.
- أخطار وكوارث مرتبطة بالسيول والفيضانات.
- أخطار مرتبطة بالجفاف.
-أخطارا مرتبطة بالجليد مثل الهبوط الأرضي، وتجمد مياه الشرب والصرف في الأنابيب، وتصدع الطرق والمباني؛ نتيجة للمياه المتجمدة أسفلها، والانهيارات الجليدية.
3- أخطارا مرتبطة بعمليات سطح الأرض الجيومورفولوجية وتتضمن:
- نحت التربة وتدهورها، مثل تعرية التربة( تعرية غطائية وتعرية أخدودية) وتملح التربة وتغدقها وتصلبها إلى جانب تلويثها.
- التصحر الناتج عن النحت والإرساب الهوائي.
- الإنهيارات الأرضية وتشمل الانزلاقات والسقوط الصخرى وزحف التربة وزحف هشيم السفوح.
- الهبوط الأرضي.
- أخطارا مرتبطة بالسواحل وتشمل: تراجع خط الشاطىء وإطماء المواني والبواغيز والخلجان، وغرق السواحل، وتلوث المياه الشاطئية، ومشكلات أخرى مرتبطة بالسواحل المرجانية.
4- أخطارا بيولوجية وتضم:
حرائق الغابات والمراعي وغزو الجراد للأراضي الزراعية والأمراض والأوبئة.

ج- كيفية مواجهه الإنسان للأخطار:
مما لا شك فيه أن للإنسان دورا كبيرا في تفاقم الخطر، بل حدته أحياناً، وعلى الرغم من هذا يسعى جاهداً لمواجهته وصنعه أو الحد منه و قد يسير في مواجهة الخطر في اتجاهين رئيسين:
الأول: التكيف مع الخطر محاولاً تفاديه و الحد من خطرة.
الثاني: وضع المعايير والأسس العلمية لمنع الخطر والتقليل من خسائره ويسعى الإنسان جاهداً للتنبؤ بزمن حدوث الخطر. حتى يتسنى له توفير الاحتياطيات اللازمة، و اختيار أفضل السبل لدرء الخطر، أو لاتباع التخطيط العلمي السليم، وتكثيف الدراسات لإيجاد أنسب الحلول وأفضل الطرق لمواجهه الأخطار المختلفة.

و ينبغي على الإنسان عند وقوع كارثة ما اتباع أربع مراحل رئيسة.
وهى ( محسوب، 1998: صـــ27 ):
- تحليل الكارثة.
- البدائل السلوكية.
- تحليل البدائل و ترتيبها.
- الاختيار بين البدائل.
وتتباين دول العالم فيما بينها في كيفية التعامل مع هذه المراحل، و تتطلب إدارة هذه المراحل تكامل الدراسات وتضافر الجهود، وهو ما قد لا يتوافر في بعض دول العالم، و خصوصا الدول النامية، والتى لا يتوقف الأمر في هذه الدول عند العجز عن مواجهه الخطر، بل قد يساعد على زيادة الخطر وذلك نتيجة لغياب التخطيط السليم، والجهل بطبيعة الخطر.
و قد أرجع ( Ayala, 2002:p108 ) تفاقم الخطر إلى سببين هما:
- العلاقة القائمة بين الموقع الجغرافي والموضع الجيولوجي والجيومورفولوجى، فكثير من الدول النامية تقع في نطاق النشاط الزلزالى والبركانى والتسونامي والسيول وغيرها من الأخطار.
- تدنى المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية و الثقافية؛ مما يزيد التأثر بالأخطار.
كما أوقف ( Cannon, 1993) حساسية المجتمعات للأخطار و الكوارث الطبيعية على ثلاثة عناصر فيما يلي:
- مرونة و تكيف: وهى درجة المرونة الخاصة بأسباب الرزق للفرد و المجموعة و مقدرتهم على مقاومة آثار المخاطر الطبيعية.
- الصحة: وتشمل كل النشاطات والقياسات الاجتماعية المتنوعة.
- الاستعداد: ويتحدد بوسائل الحماية المتاحة لمواجهه المخاطر، وهو يعتمد على سلوك الناس من أجل حماية أنفسهم.
وقد ذكر (Aysan, 1993) أنواعا مختلفة لحساسية المجتمعات بالمخاطر كما يلى:
- نقص المصادر ( حساسية المواد الخام أى حساسية اقتصادية ).
- تحطم النماذج الاجتماعية ( حساسية اجتماعية )
- ضعف قوة المنشآت القومية والهيئات المحلية ( حساسية تنظيمية)
- نقص المعلومات والدراسات ( حساسية تعليمية )
- نقص الإدراك الجمهورى ( وطنى – حكومى ) وهى حساسية الدافع والمؤثر.
- محدودية القوة السياسية و التمثيل السياسى ( حساسية سياسية ).
- عادات و معتقدات معينة ( حساسية ثقافية ).
- مبانى ضعيفة للأفراد ( حساسية فيزيائية ).
وقد قام (Ayala, 2002 p119 ) بدمج كل ما سبق في الحساسية الطبيعية و البشرية؛ فهناك حساسية البراكين والزلازل و السيول والانزلاق الأرضي.... وهكذا، معتمدة على المخاطر الطبيعية المرتبطة بالموقع الجغرافي. فى حين تعتمد الحساسية البشرية على النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية شكل (2).
وقد حدد (Alexander 1993 ) أربعة مستويات للتكيف مع الخطر الطبيعي تتمثل فيما يلي:
- الإقامة في مناطق الخطر بالرغم من عدم وجود وسائل للمقاومة، ولهذا يرتبط هذا المستوى بأشد درجات الخطورة.
- التعايش مع الأخطار، في مناطق واجهت الأخطار في الماضى.
- إعادة توزيع السكان داخل مناطق الخطورة.
- التخطيط لهجرة السكان إلى مناطق أكثر أمناً.
ويسهم الفهم الجيومورفولوجى السليم في تقديم أفضل السبل لمواجهة الكوارث الطبيعية، حيث تساعد على فهم العمليات الداخلية والخارجية، فيسهل التنبؤ ببعض المخاطر الطبيعية، وهى في ذلك تعمل من خلال ثلاثة محاور رئيسة هى:
الأول: دراسة تحليلية متأنية وعميقة للعمليات الطبيعية وخصوصا التى يترتب عليها مخاطر.
الثاني: تحديد سبل التنبؤ بتطور تلك العمليات وما ينجم عنها من خطر.
الثالث: تحديد سبل التطبيق ومواجهة تلك الأخطار والكوارث.
وتعالج الدراسة الحالية الأخطار الجيومورفولوجية من خلال اتباع منهج علمي واضح يحقق الفرض العلمي المطلوب، وتتمثل خطوات ذلك المنهج فيما يلي:
- توضيح مفهوم الخطر.
- فهم الإطار المكاني للخطر من خلال دراسة الجوانب الجيولوجية والمناخية والجيومورفولوجية.
- تحديد العوامل المسببة لحدوث الأخطار.
- فهم العمليات الجيومورفولوجية التى تترتب على حدوثها الأخطار.
- تصنيف درجات الخطورة لكل خطر، وبيان آثاره.
- التوزيع المكاني للأخطار.
- الآثار المترتبة على الأخطار.
- دور الإنسان في حدوث الخطر وتفاقمه.
- كيفية مواجهة الأخطار وطرق الوقاية سواء بمحاولة منع حدوث الخطر، أو التقليل من آثاره السلبية، أو ببيان كيفية التعايش مع الخطر بأقل الخسائر.
- التنبؤ بالخطر القادم وكيفية الإعداد لمواجهته.

3– الدراسات السابقة
يمكن تقسيم الدراسات السابقة على دراسات عامة؛ وهى دراسات تناولت موضوعات الجيومورفولوجبا التطبيقية بشكل عام والتى كان لها ارتباط كبير بموضوع الدراسة وهى دراسة محمد صبري محسوب وزميله (2000) عن الأخطار والكوارث الطبيعية، الحدث و المواجهة معالجة جغرافية. ودراسة محمد صبري محسوب (2000) البيئة الطبيعية وتفاعل الانسان معها. ومحمد صبري محسوب (1991) جيومورفولوجية السواحل. و محمد صبري محسوب (2004) عن الأراضي الجافة، خصائصها الطبيعية و مشكلاتها البيئية، و دراسةCooke,R,U., et al (1985) عن Urban Geomorphology in Dry Lands. و دراسة أحمد سالم صالح (1999) عن السيول في الصحاري، نظريا و عمليا، و دراسة Said, R. (1992) عن Geology of Egypt .
و دراسات خاصة تناولت مواضع في منطقة الدراسة جيومورفولوجيا و تطبيقيا و أهمها:
- Levy (1971, 1974, 1977)
و هى دراسات عن الأملاح ومصادرها في منطقة بحيرة البردويل.
- رمضان نوفل (1994) عن حواجز البحيرات الشمالية في مصر.
- Shaheen, (1998) عن الرواسب السطحية بمنطقة بحيرة البردويل
- El Banna,M,M,S,. (1999) Geological Studies of the sand dunes of El Sheikh Zuwied, East Wadi El- Arish, North Sinai, Egypt.
عن الكثبان الرملية و السبخات في شمال سيناء. - Assal, (1999)
- نورة عبد التواب (1999) عن الأشكال الرملية في شمال سيناء دراسة جيومورفولوجية.
عن الرواسب السطحية في شمال سيناء -Hereher, (2000)
- حسن مرزوق(2001) عن منطقة بحيرة البردويل شمال سيناء. دراسة جيومورفولوجية.
- عادل السعدني (2002) عن منطقة شرق قناة السويس جيولوجيا و مورفولوجيا

4 – مناهج الدراسة أسإليبها:

اعتمد الطالب في دراسته للأخطار الجيومورفولوجية على المناهج التالية:
- المنهج الوصفي التحليلي: الذي يعتمد على وصف الظاهرات الجيومورفولوجية و تحديد خصائصها و من ثم تطويرها.
- المنهج الإقليمي: و ذلك للتعرف على بيئات الأخطار في منطقة الدراسة.
- كما استخدم الطالب العديد من الأساليب الإحصائية والكمية والكارتوجرافية من نظم المعلومات الجغرافية، التى ساعدت على حصر مواضع الخطر، ومعرفة مدى تطور سطح الأرض، وتقييم الأخطار.

5 – أسباب اختيار موضوع البحث:

- حدوث طفرة تنموية في شمال سيناء
- سهولة الوصول لمنطقة الدراسة.
- سرعة تطور سطح الأرض في شمال سيناء.
- تنوع الأخطار التى تعوق عمليات التنمية المختلفة.
- رغبة الطالب في دراسة الجيومورفولوجيا التطبيقية.
- قلة الدراسات التطبيقية خصوصا عن منطقة الدراسة.
- وفرة المادة التعليمية التى يمكن أن يستخدمها الطالب في منطقة الدراسة.

6- مشكلات البحث

تتمثل في الإجابة عن العديد من التساؤلات ومنها:
- أين تتركز مواضع الأخطار؟
- ما هى المعايير الدقيقة لتصنيف درجة الخطورة؟
- ما هى الآثار الناجمة عن الخطر التى قد تمثل عائقاً أمام مشاريع التنمية؟
- ما هى الأسس العلمية الموضوعية لمواجهة كل خطر؟

7- أهداف البحث:

- تحديد مناطق الأخطار ومواضعها بالمنطقة لمواجهتها.
- الوقوف على الأخطار التى تهدد مشاريع التنمية المختلفة.
- لفت أنظار القائمين على التخطيط و أصحاب القرار للأخطار الجيومورفولوجية التى تحدث بالمنطقة.
- تقديم دراسة عن الأخطار الجيومورفولوجية لجزء حيوي من أرض مصر.
- إعداد خريطة جيومورفولوجية لكل خطر يهدد أنشطة الإنسان في منطقة الدراسة.

8- مصادر البحث:

اعتمد الطالب في دراسته للأخطار الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة على عدة مصادر أهمها ما يلي:

1 – الخرائط

- الخرائط الجيولوجية مقياس 1: 250000 لمنطقة الدراسة عام 1999. و الخرائط الحيولوجية التى وردت في الدراسات السابقة و التى تتضمن التحليلات المختلفة لمنطقة الدراسة.
- الخرائط الطبوغرافية مقياس 1: 25000، 1 :50000 ، 1 :100000 و الصادرة عن هيئة المساحة المصرية لسنوات مختلفة.
- الصور الجوية مقياس 1: 20000 لمواضع مختلفة في منطقة الدراسة عام 1956.
- المرئيات الفضائية لمنطقة الدراسة لأعوام 1976، 1984، 1996، 2000م.

2 – الدراسة الميدانية:

انقسمت الدراسة الميدانية على ثلاثة مراحل على النحو التالى:

المرحلة الأولى:

هى المرحلة التى تمثلت في الزيارات الاستكشافية لمنطقة الدراسة، ورؤية الظاهرات المراد دراسة تطورها عن قرب، وكذلك الأنشطة البشرية المهددة و قد واكبت تلك المرحلة عمليات جمع البيانات من مصادرها الأخرى كالخرائط و الدراسات السابقة، مما خلق لدى الطالب بعض المفاهيم العامة والخاصة لمنطقة الدراسة، كما ساعدت على فهم المادة العلمية المستقاة من الدراسات السابقة.

المرحلة الثانية:

التى تمثلت في تحديد الأساليب الكمية وجدواها في الميدان في تحقيق هدف الدراسة، وذلك لحركة الرمال والتجوية الملحية والسيول وعمليات النحت والإرساب بامتداد شواطئ منطقة الدراسة؛ وذلك اعتماداً على الدراسات السابقة والزيارات الاستكشافية والخرائط المتنوعة.
المرحلة الثالثة

و قد تمثلت في القياس الميداني للظاهرات التى تترتب عليها الأخطار وشملت:
* قياسات مورفومترية للظاهرات الجيومورفولوجية قيد الدراسة.
* تحديد أبعاد النحت والإرساب على الشواطئ.
*قياسات أبعاد النحت والإرساب في الجزء الأدنى من وادي العريش.
*قياس معدلات حركة الكثبان.
*تحديد مواضع الأخطار على الأنشطة البشرية.
*أخذ عينات من الكثبان والفرشات الرملية ومنطقة الشاطئ الأمامي، والسبخات و تحليلها ميكانيكيكا ومعدنيا في المعمل.

المرحلة الرابعة

تمثلت تلك المرحلة في متابعة عمليات القياسات الميدانية لمعدلات حركة الرمال و النحت و الإرساب على طول الشواطئ في منطقة الدراسة.
و قد استخدم الطالب في القياس الميداني الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية، وبعض الأدوات كالبوصلة المزدوجة لتحديد الاتجاهات وقياس الانحدار، وعجلة قياس، والشاكوش الجيولوجي، وشريط قياس من الكتان بطول 50م، وشريط قياس معدنيا بطول 5م، وكاميرا تصوير فوتوغرافي، وعلامات من الخشب والبوص بطول 80سم، ومربعا خشبيا بطول 1 م؛ لتسهيل قياس إنحدار سطح الأرض.

8- خطة البحث

تنقسم خطة البحث على خمسة فصول بجانب المقدمة و الخاتمة.
يتناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة. من خلال دراسة الخصائص الجيولوجية والمناخية والجيومورفولوجية والسكان والحالة التعليمية والأنشطة الاقتصادية والعمرانية وشبكة النقل والزراعة والرعى والتعدين والصناعة وصيد الأسماك و السياحة والمحميات الطبيعية، ومشاريع التنمية المختلفة.

يتناول الفصل الثاني الأخطار الجيومورفولوجية المرتبطة بالتجوية الملحية والتملح و ذلك من خلال دراسة النظم البيئية المرتبطة بالتجوية الملحية والتملح ومفهوم التجوية الملحية وأشكالها وأخطارها على المباني والمنشآت والطرق وكيفية مواجهتها. وكذلك مفهوم التملح و تصنيف التربة طبقاً لدرجة الملوحة.

يتناول الفصل الثالث الأخطار الجيومورفولوجية المرتبطة بالعمليات البحرية، وذلك من خلال دراسة الظاهرات المرتبطة بعمليات النحت والإرساب و مواضعها، وكيفية مواجهتها.
يتناول الفصل الرابع الأخطار المرتبطة بحركة الرمال والعمليات الهوائية، وذلك من خلال الخصائص المورفولوجية للكثبان والانسياق الرملي، ومواضع الأخطار وكيفية مواجهتها.
ويتناول الفصل الخامس الأخطار المرتبطة بالسيول، وذلك من خلال دراسة خصائص حوض و شبكة التصريف، والظروف المائية للحوض، ومواضع الأخطار ودرجاتها، ودور الإنسان في تفاقمها وسبل مواجهتها.












الصور المرفقة
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحمــيلمرات التحميل
2.jpg‏ 26.5 كيلوبايت المشاهدات 1048
توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 05:08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4224
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء


خاتمة عامة
أوضحت الدراسة الحالية العديد من الملامح المهمة جداً في توضيح العلاقة بين البيئة والإنسان، من حيث التأثير والتأثر، ويمكن إيجاز تلك الملامح فيما يلي:

- يتميز سطح منطقة الدراسة بسيادة السطح المستوي، عدا بعض المواضع المرتفعة نسبيا خصوصا في الجزء الجنوبي منها مثل جبل لبنى وريسان عنيزة ورويس القط، كما يتميز بسيادة التضرس المحلي المنخفض، والانحدارات الخفيفة.
- تزداد كثافة السبخات في نطاق بحيرة البردويل، وسهل الطينة، والى الشرق من قناة السويس.
- تسود رواسب الكثبان والفرشات الرملية منطقة الدراسة، بشكل يجعلها المعوق الرئيس للتنمية.
- يسود الجفاف منطقة الدراسة؛ مما كان له بالغ الأثر في حركة الرمال و الكثبان في النطاق الداخلي ونطاق الشاطئ، كما كان له أثر كبير في نشاط التجوية الملحية والتملح.

- يتركز السكان في مواضع الأخطار في منطقة الدراسة؛ حيث تكون محاور التمركز الرئيس حول الطريق الرئيس ( القنطرة – رفح) وهى منطقة تتأثر بحركة الرمال وبالتجوية الملحية والتملح وعمليات النحت والإرساب على الشواطئ، وكذلك في وادي العريش والى الشرقث منه، وهي منطق تتأثر بالسيول من ناحية و بحركة الرمال من ناحية أخرى.

- أقيمت معظم مشروعات التنمية الجديدة في مواضع الأخطار؛ حيث أن مشروع ترعة السلام مهددا بأخطار حركة الرمال والتجوية الملحية وتملح التربة، كذلك إنشاء خط السكك الحديدية بين القنطرة ورفح وهو مهدد بحركة الرمال بشكل يجعل من العسير استكماله. كما أقيم مشروع شرق التفريعة في سهل الطينة وبعد وضع اساساتة توقف العمل بسبب أخطار التجوية الملحية وعمليات الهبوط الأرضى؛ حيث قد حدث هبوط لأساسات المصانع، ويرجع هذا إلى أنه، تتعرض منطقة سهل الطينة للهبوط يمعدل 5مم /سنة.

- تتأثر معظم المنشآت والطرق في منطقة الدراسة؛ خصوصا القريب منها من السبخات و البحيرات( بحيرة البردويل والملاحة والقلعة) والبحر المتوسط بالتجوية الملحية، كما تتأثر التربات الزراعية التي تقع في نفس المواقع بعمليات التملح.
- تتنوع درجات خطورة وملامح التجوية الملحية والتملح على المنشآت البشرية بين الشديد إلى الخفيف، وقد أدت شدة درجات الخطورة؛ إلى تحول بعض المنشآت إلى منشآت عديمة القيمة والفائدة.

- ترتفع نسبة الملوحة في التربات الزراعية في منطقة الدراسة، خصوصا القريب من المسطحات المائية مما يتطلب معها أخذ إحتياطات كبيرة قبل استخدامها.

- تهاجم عمليات التجوية الملحية المختلفة الطرق والمنشآت السياحية القريبة من خط الشاطئ؛ مما قد يؤثر على أهمية منطقة الدراسة سياحيا، وهى أحد أهم مصادر التنمية والجذب السكاني في منطقة الدراسة.
- وضح التأثير الشديد الذي نجم عن بناء السد العالي وحجم الكميات الكبيرة من الرواسب التي كانت ترد إلى منطقة الدراسة، وتقوم بدور إعادة التوازن بين عمليات النحت والإرساب على امتداد شواطئ منطقة الدراسة.
- تتبادل قطاعات النحت والإرساب على الشاطئ، حيث تلي قطاعات الإرساب قطاعات النحت، ويزيد امتداد النحت على الارساب؛حيث تشكل أطوال قطاعات النحت نحو71.5% ، بينما تشكل قطاعات الإرساب نحو28.5% من جملة امتدادات قطاعات النحت والإرساب في شواطىء منطقة الدراسة.

- بلغت معدلات مساحة قطاعات النحت نحو 599مائة م2/سنة، بينما بلغت معدلات مساحة قطاعات الإرساب نحو37.4مائةم2/سنة.

- بلغ معدل النحت السنوى نحو44.1 م/سنة، بينما بلغ معدل الإرساب نحو 52.1م/سنة.
- يلعب الإنسان دور كبير فى تفاقم الأخطار المرتبطة بالعمليات البحرية؛ حيث يقوم بإزالة ظاهرات طبيعية؛ تعمل على حماية الشاطىء من التأكل، كالكثبان الرملية والنباتات الساحلية، كما يقوم بتجفيف السبخات، وشق البواغيز، والطرق الفرعية القريبة من خط الشاطىء؛ فى مواضع التأثر دون إقامة أعمال الحماية اللازمة؛ مما يؤدى فى النهاية إلى إفساد النظام الإيكولوجى.

- ضعف الفائدة من مشروعات حماية خط الشاطىء من التراجع لفرديتها وعدم تكامله،ا مثلما هو فى شرق العريش؛ حيث زاد النحت فيما بين الدفاعات الساحلية الرأسية المقامة.
- تنوع أنماط الكثبان الرملية فى منطقة الدراسة، والكثبان الهلالية هى الأكثر شيوعا يليها الكثبان الطولية.
- يمكن تقسيم توزيع الكثبان الرملية إلى ثلاث نطاقات هى شرق وادى العريش، وبحر الرمال شمال غرب سيناء، وشرق قناة السويس، ويصل مجموع الكثبان الرملية فيها ، التى تم حصرها من الخرائط الطبوغرافية مقياس 50000:1 و100000:1 نحو 12777 كثيب ومتوسط الكثافة العامة لكل نطاقات الكثبان الرملية 1.1 كثيب/كم2 .

- تتراوح كميات امكانية الإنسياق الرملى بين123.3- 1513.45 فى العريش وسهل الطينة على الترتيب، كما تتنوع طاقة الرياح بين منخفضة الى مرتفعة، والأخيرة تسود فى سهل الطينة والقنطرة شرق.
- تتراوح قيم محصلة إمكانية الإنسياق فى منطقة الدراسة بين 60.8- 804.39 فى بئر العبد وسهل الطينة على الترتيب، واتجاه المحصلة شمالى شرقى فى رفح وبئر العبد، وشرق الشمال الشرقى فى العريش والإسماعيلية والمليز، وجنوب شرقى فى سهل الطينة والقنطرة شرق/ وتتركز الطاقة المرتفعة للرياح فى سهل الطينة والقنطرة شرق على مدار العام، والطاقة المنخفضة للرياح فى العريش وبئر العبد على مدار العام، والطاقة المتوسطة فى الإسماعيلية، وتتأرجح بين المتوسطة والمرتفعة فى المليز وبين المتوسطة والمنخفضة فى رفح.
- تتراوح معدلات حركة الكثبان بين 1.00 -17.3 م /سنة ، ومتوسطها العام 7.9م/سنة، ويلاحظ من اتجاهات حركة الكثبان أنها تتوافق الى حد كبير مع الإتجاه العام للإنسياق الرملى.
- تتنوع درجات خطورة حركة الرمال على الأنشطة البشرية خصوصا مشروعات التنمية المختلفة.
- يبدو الطريق الرئيس فى صراع للبقاء مع حركة الرمال فى معظم قطاعاته، حيث يبدو الطريق بشكل عام مهدد بحركتها، وقد نجحت حركة الرمال فى تدمير الطريق القديم بالفعل بين القنطرة والعريش .
- يشغل حوض وادى العريش مساحه قدرها 19306 كم2 بنسبة تصل الى حوالى 32% من جملة مساحة شبه جزيرة سيناء، ويصل امتداد الوادى الى 340كم ، وأعداد الروافد الى 3250 ومجموع أطوالها 18922كم .
- يتألف حوض وادى العريش من أحد عشر رافدا، وهى روافد تؤلف حوض هيدروجرافى متطور عن النمط الشجرى، وتختلف الخصائص المورفومترية لشبكة التصريف اختلافا واضحا متأثرة بالظروف الجيولوجية والهيدرولوجية والمناخية وغيرها.
- تتعرض منطقة الدراسة لأمطار غزيرة فجائية ينتج عنها سيول جارفة ومتفرقة خلال أوقات زمنية قصيرة؛ مما يترتب عليه مشكلات كبيرة وخسائر بشرية فادحة.
تنوع درجات الأخطار المترتبة على السيول فى الجزء الأدنى من حوض وادى العريش والذى يندرج ضمن مساحة منطقة الدراسة فيما بين الشديد والخفيف، وعامة تتزايد حدة الخطورة حسب سلوك الإنسان ذاته فى زحفه البشرى على مواضع أخطار السيول وطبيعة السيول من ناحية أخرى.












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 05:08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4224
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء


المراجع العربية:
1-إبراهيم زكريا الشامى ( 1994) التحكم فى السيول والاستفادة من مياهها، ندوة الوطن العربى ، القاهرة.
2- أحمد السيد معتوق (1999) حاجز بحيرة البردويل، دراسة جيومورفولوجية، الإنسانيات، دورية علمية محكمة، كلية الآداب ، فرع دمنهور، جامعة الاسكندرية، عدد 3، السنة الثانية.
3- أحمد سالم صالح (1985) حوض وادى العريش، دراسة جيومورفولوجية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
4- أحمد عبد السلام على ( 1993) الأشكال الرملية شرق وجنوب شرق منخفض القطارة شمال الصحراء الغربية، رسالة دكتوارة غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين شمس.
5-أحمد عبد السلام على ( 2000) التحليل المجهرى لرواسب النيل فى شمال سيناء المجلة الجغرافية العربية – الجمعية الجغرافية المصرية – عدد 36- الجزء الثانى.
6-إسماعيل الرملى (بدون) تخطيط مصادر مياه فى شبه جزيرة سيناء, وإمكانية الاستفادة المستقبلية منها, معهد الصحراء , القاهرة.
7- أشرف أبو الفتوح ونبيل سيد إمبابى (2002) ديناميكيات الإزالة والإرساب على سطح الكثبان الهلالية العدد (39), السنة الرابع والثلاثون, الجزء الأول, المجلة الجغرافية المصرية.
8-السيد الحسينى (1987) موارد المياه فى شبه جزيرة سيناء , رسائل جغرافية, الكويت.
9-إيمان طه إسماعيل ( 1999) مركز الصف وأطفيح، دراسة فى الجغرافيا الزراعية , رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين شمس.
10-أيمن أحمد عبد البر (1942), كيمياء الأراضى الملحية والقلوية وطرق ومعالجتها, مطبعة العلوم ، القاهرة.
11-جاسم العوضى (1989) حركة الكثبان الهلالية فى الكويت، السلسلة العلمية, وحدة البحوث, الجمعية الجغرافية الكويتية.
12-جمال حمدان (1967) شخصية مصر " دراسة فى عبقرية المكان "
14-جوده فتحى التركمانى ( 2000) أشكال السطح " دراسة في أصول الجيومورفولوجيا، دار الثقافة العربية للنشر، القاهرة
15- جودة حسين جودة (1996) الأراضى الجافة وشبه الجافة ، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية 0
16-حسن الشيمى (2001) إدارة وصيانة الأراضى والمياه فى الزراعة الصحراوية الجديدة – دار الفكر العربى، القاهرة.
17-حسن مرزوق السيد محمود(2001) منطقة بحيرة البردويل, شبه جزيرة سيناء , دارسة جيوموفلوجية, رسالة غير منشورة 0 كلية الآداب, المينا.
18- رمضان نوفل (1994) حواجز البحيرات الشمالية فى مصر , دراسة جيومورفلوجية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب، جامعة المنوفية.

19-سباركس ب.و. ترجمة ليلى محمد عثمان(1983) الجيمورفلوجيا، القاهرة.
20-شحاته سيد أحمد (1990) المطر فى دراسة فى الجغرافيا المناخية ، رسالة غير منشورة، كلية الآداب ، القاهرة 0
21-صابرأمين دسوقى (2000) الكثبان الطولية شرق قناة السويس – تحليل جيومورفولوجى – المجلة الجغرافية العربية – العدد الخامس والثلاثون الجزء (1).
22-عادل عبدالمنعم السعدنى (2002) جيوموفولوجية منطقة بحيرات قناة السويس- رسالة دكتواره غير منشورة كلية الآداب , فرع بنها , الزقازيق.
23-عبد العزيز طريح شرف (1986) , الجغرافيا المناخية والنباتية , دار المعرفة الجامعية ,الأسكندرية.
24-عبده شطا (1960) جيولوجية شبه جزيرة سيناء , موسوعة سيناء.
25-عزة احمد عبد الله (2002) الأشكال الرملية شرق بحيرة البردويل, دراسة جيومورفلوجية , حوليات كلية البنات , جامعة الزقازيق.
26-على الخشن ومحمود حبيب(1965) القواعد الأساسية لإنتاج المحاصيل , الطبعة الثالثة دار المعارف , الأسكندرية.
27-عواد حامد موسى (1995) الكثبان الرملية فى شرق الدلتا , دراسة جيومورفولوجية رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب، جامعة المنوفية.
28-فوزيه صادق (1983) إمكانيات التنمية الزراعية فى سيناء , وزرارة الرى واستصطلاح الأراضى , نشره يصدرها قسم الجغرافيا , الجمعية الكويتية. عدد58.
29-كرم جيد (1960) موسوعة شبة جزيرة سيناء.القاهرة.
30-مجدى تراب ( 1995) دراسة لأهم الظاهرات الجيومورفلوجية بالمناطق الجافة وشبة الجافة , الأسكندرية.
31-محمد صبرى محسوب ومحمود راضى ( 1985) العمليات الجيومورفولوجية, القاهرة.
32-محمد صبرى محسوب (1986) الأمواج وعملها الجيومورفولوجى معالجة كمية، الكتاب السنوى، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
33-محمد صبري محسوب (1991) جيومورفلوجية السواحل , دار الثفافة والنشر، القاهرة.
34-محمد صبري محسوب (1992) صحراء مصر الغربية , دراسة فى الجغرافيا الطبيعة , القاهرة 0
35-محمد صبري محسوب (1994) سواحل مصر " بحوث فى الجيومورفلوجيا, القاهرة "
36-محمد صبري محسوب (1997) جيومورفلوجية الأشكال الأرضية , دار الفكر العربى , القاهرة 0
37-محمد صبري محسوب ( 1998) جغرافية مصر الطبيعة , الجوانب الجيومورفلوجية القاهرة.
38-محمد صبري محسوب, محمد أرباب (1998) الأخطار والكوارث الطبيعة, الحدث والمواجهة , معالجة جغرافية ,القاهرة 0
39-محمد صبري محسوب (2003) القاموس الجغرافى " الجوانب الطبيعية والبيئة." القاهرة
40-محمد صبري محسوب (2004) الأراضى الجافة, خصائصها الطبيعية ومشكلاتها البيئية.
41-محمد صفى الدين أبوالعز (1957) قشرة الارض , القاهرة .
42-محمد صفى الدين أبوالعز (1998) مورفولوجية الأراضى المصرية القاهرة.
43-محمود خضر (1997) الأخطار الجيومورفولوجية الرئيسة في مصر مع التطبيق على السيول رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب، جامعة عين شمس.
44-محمود عاشور وآخرون (1991) السبخات فى شبه جزيرة قطر, دراسة جيومورفلوجية , جيولوجية , حيوية , قطر , الدوحة0
45-محمود منير ( 1983) الكثبان فى مصر، معهد بحوث الصحراء. القاهرة.
46-مريم القحطانى(1998) الأشكال الهوائية في الجزء الشمالي من الجافورة, دراسة جيومورفولوجية, رسالة دكتوراه غير منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود, المملكة العربية السعودية.
47-منى عبد الرحمن الكيالى (1984) منطقة السهل الساحل شمال سيناء – دراسة جيومورفلوجية رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية الآداب، جامعة عين شمس 0
48- موسوعة سيناء (1980).القاهرة.
49- نبيل إمبابى ومحمود عاشور (1983) الكثبان الرملية فى شبه جزيرة قطر , مركز الوثائق والبحوث الإنسانية , الدوحة، الجزء الأول
50-نبيل إمبابى ومحمود عاشور (1985) الكثبان الرملية فى شبة جزيرة قطر , مركز الوثائق والبحوث الإنسانية , الدوحة الجزء الثانى0
51-نورة عبد التواب عطية (1999) الأشكال الرملية فى شمال سيناء دراسة جيومورفلوجية رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية الآداب، جامعة القاهرة.
52-يحيى محمد شيخ أبو الخير (1984 ) زحف الرمال فى منطقة الإحساء قسم الجغرافيا , جامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية العدد 64 , الكويت.











المصادر
- الهيئة العامة للمساحة العسكرية.
- خرائط طبوغرافية مقياس 25000:1 و 50000:1 و 100000:1 فى الفترة من 1967م الى 1998م.
- لوحات الفوتوموزايك مقياس 50000:1 لسنوات 1967م.
-صور جوية مقياس 2000:1 لسنوات 1956 ،1996 م.
- الهيئة القومية للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
- أطلس سيناء الفضائى 1984م.
- مرئيات فضائية لسيناء لأعوم 1976 و 1984 و 1996 و 2000.
- هيئة الأرصاد الجوية، قسم المناخ.
- أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.
- الخرائط الجيولوجية مقياس 25000:1 عام 1994 م.
- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فى محافظات (شمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس ).
- هيئة قناة السويس، قسم الإحصاء، النشرات الشهرية والسنوية.












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 05:09 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4224
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

المراجع الأجنبية
1-Abd Elaal, A , 1999:
Structural Evolution and styles of Northern Sinai, proceeding, Petroleum Exploration and production conference, the Egyptian General Petroleum Corporation, Cairo. of California. Lajolla. P43 .
2-Abd Elmoati,.A,M.,2000:
Integrated management of coastal resources for the development of north Sinai-Rafah-AL Zaraniik coastal zone.
3- Alexander, D., 1993:
Natural Disasters U.C.l. Press and Chapman and Hall, NewYork.
4- Alfy, Et al , 1992:
Coastal process and protection work along the Mediterranean Egyptian coast United Nation environment programme.
5- Assal, E. 1999:
Sedimentological studies on the Quaternary sand dunes and sabkhas, northern Sinai, Egypt. univ, Mansoura, Damietta Faculty of science, dept. of geo.
6- Ayala , I, E 2000:
Geomorphology, Natural Hazards, vulnerability and prevention of natural disasters in developing countries. El Sevier Science B.V.pp 107- 124
7- Aysan, Y.F., 1993:
Vulnerability assessment in Merriman, P.A, Browitt, C.W.A(EDS), Natural disasters:
Protecting vulnerable communities. Thomas Telford, London. Pp (1-14)
8- Bagnold, R,.A., 1941:
The physics of Blown sand desert dunes, Methuer, London.
9- Beadnell, H.J.L. , 1926:
Central Sinai Geographical Journal.
10- Bird, E.C,.1968:
Coasts Australian nat. university. Press, Canberra.
11 – Bryant,E.A., 1991:
Natural Hazards. Cambridge.Univ. Press London.
12 – Burton, I., Kates, R. W., 1964:
the perception of Natural Hazards in resources management. Nat. Resour.J.3. pp 412- 441.
13- Butzer.K.W., 1976:
Geomorphology from The Earth New York.
14- Cannon.T., 1993:
A Hazard need not a disaster make. Vulnerability and the causes natural disaster in Merriman, P.A.,Browitt, C.WA(EDS). Vulnerability
15- Clark Hand, 1982:
Slopes and weathering in London.
16- Cook R.V., Smalley 1968:
Salt weathering in desert. Nature.
17 – Cook – Warren 1973:
Geomorphology in Deserts. London.
18 – D.R.E.E. , 1983:
Bardawil Lagoon Development programme Report, Volume║ study Biography.
19 – Elbanna, M.M.S. , 1999:
Geoloogical Studies of the sand dunes of El Sheikh Zuweid, East Wadi El- Arish, North Sinai, Egypt.
20 – EL far, D.M. , 1964:
The Black sands of North Sinai Mediterranean coast. Bull. Egypt.Vol ( xlvl)pp 1 – 27.
21 – El Gawawaby M.A. and Zein Eldin M.Y. , and Abd El Kareem H.H., 1982:
Geologic and geomorophophic applications of Remote Sensing for Land – use identification in Northern Sinai. Egypt, Bull.Fac.Sci.Zagazig, Univ, 4.
22 – El kelany, A., 1988:
the fin al Report of 4 /A 87 on the area of the North Sinai (longitude 33 45 5 And 34 10 E and latitudes 29 30 N and the Mediterranean , Regional Development,
23-El- Rakaiby, K.A. 1989:
Geomorphic setting and Radioactivity of the Sand Deposits East El Bardwil , North Sinai, Egypt. ASW.Sci. Tech. Bull. Vol. 10 pp 155 – 169.
24- - El- Rakaiby,. K.A and El kassas, I.A., 1982:
Photo interpretation of sand dunes in belts in north Western Sinai. Egypt. J.Geol.Special issue, part1, pp 57 – 70.
25- El- Rakaiby M. l. , Et al, 1991:
Geomorphological and structural analysis of the Egyptian Mediterranean coast. Ain Shams Univ. Faculty of Girls, department of geography, Cairo.No13


26- El Shamy L.Z., 1992:
b New appoarch for hydrorological assessment of hydrogroraphic basins of recent of recent recharge and flooding,possibility.10thsymp.Quaternaryand Development, Egypt .Mansoura Univ.,18 Aprp15.
27- El Shazaly, M.M.Et al ,.1992:
c towards the water management in Sinai Proc. 3 rd conf.Geol . Sinai Develop. Ismailia, p63 – 70
28 – ElShazly M.M., Et al ,1986:
Studies on beach and dune sands on the Mediterranean sea coast at El Masaaid,West of El Arish, Sinai, Egypt.J.geol.30No 1 -2pp1-8.
29 – Embabi, NS., (1987) Dune movement in the Kharga and Dakhla oasis Depression. The Western Desert , Egypt. Bull.De la socite de Geographic D’Egypt. Thomas, (L1X)- (LX)
30 – Embabi N.S , (1995)
Types and Patterns of sand dunes in Egypt. Bull, Soc. Geog. D’ Egypt.vol, 68pp57 -89.
31 – Embabi. N.S., 2000 :
Sand dunes in Egypt Sedimentary Geology of Egypt. Geol.Dept. Bldg. Fac. Sci. Ain Shams. Univ. Cairo. 11566 pp 44 -87.
32- Esa. E. (B.sc.1983:
Geologogical studies on the coastal zone.
33- Evans ,. 1970:
salt crystallization and rock weathering, Rvu.Geomorph.


34- Fanos,A.M,.1986:
Statistical analysis of longshore current along the Nile Delta coast ,Water science 1st issue, water research center magazine.
35 - Fanos,A.M,and Khafagy, A.A,.1991:
Detailed protection works for EL-Bardawiloutlets. Technical Report. NNno.3,3 volumes, coastal research institute Alexandria.
36- Fikri, Et al . ,1997:
Preliminary assessment of the impacts of the drifting sands and the development activities in North western Sinai,Egypt ,Remo. Sens and space, scie.
37- folk, R. L,. Ward, W. C. 1957:
Brozer river bar in the significance of grain size parameter, Journal of Geol. Vol.62.
38-Fookes,p.g.,Collis,1975:
Aggregates and the middle east ,concrete, p14-19.
39-Fookes,p.g.,Collis,1976:
Cracking and the middle east ,concrete, p14-19
40 -Fookes and French ,1977:
Slouble salt damage to surfaced roads in the niddle East .J.inst, High Way Engrs.
41 - Fryberger, S. G,1979:
dunes forms and wind regime in a study of global sand sea. Editor: Mckee,D. , Geol.Surv. Prof. Paper, 1052 pp 137 – 170.


42- Fryberger, et al,. 1984:
Wind sedimentation in the Jafurah sand sea, Soudi Arabia. Seimentology, 31. pp 4133-431.
43– Gardiner, J, 1977:
Physical Geography , NewYork.
44 – Gares,P.A., et al,1994:
Geomorphology and natural hazards. Geomorphology.pp1-18.
45- Girgis, M.M., 1989:
Geophysical Exploration for Groundwater in the Northern part of Sinai, Egypt, A thesis submitted to the department of physics, fac, sci, Zagazig, univ.
46- Goudie, A.S,.1973:
Duricrusts in Tropical and subtropical landscape .oxford
47- Goudie, A.S,.1974:
Further experimental investigation of rock weathering by salt and other mechanical processes .Zeit FUE Geomorph. Suppl.21,1-12.
48- Hassan,A.Y., 1998:
Some sand-V shapes in North Sinai Proc. 5th.conf.Geol.Sinai Develop. Saint Catherine.
49 – Hereher,M.E,2000:
A study of sand dunes fields in North Sinai and the environmental risk assessment of Aeolian processes.
50- Inman D.L. and Jenkins S.A., (1984) The Nile littoral cell and man’ s impact on the coastal zone of the southern Mediterranean, scripes institute of oceanography reference Series 84 – 31, Univ
51- Jenkins, D.A., 1990:
North and central Sinia, the ecology of Egypt, published for the Egyptian General petroleum corporation, Conoco Hyrhada Inc. and Repsol. Exploration S.A, by A. Balkema, Ratterdam, Brook Field, Edited by Rushi said.
52- Kadib, A. 1963:
Sand transport by wind, Addedum 11, In; Belly, p-y sand movement by wind, U.S. Army crops of engineers, coastal engineering. Reseaech, center, Tech. Mem,.I,pp1962-1964.
53- Kates. 1978:
Hazard and choice perception in flood plain margament Research paper No. 78- Department of Geography uni. of Chicago.
54- Lancaster, N.,. 1995:
A geomorphology of desert dunes rouledge, London. P 290.
55- Kmel, A.F,.1989:
Geomorphic setting and radioactivity of the sand deposits east EL-Bardawil, northern Sinai, Egypt, Aswan sci. and Technology Bulletin, Vol.10, Edited by the faculty of science in Aswan, Egypt.
56- Lattau ,1978:
Eperimental and micrometeorological studies of dune migration. In.K . Lattau (eds) Exploring the world’s driest climat. Madison, Wisconsin: Institute of environmetal studies, uni . of Wisconsin.



57- Lobeck A.K, 1989:
Geomorphology an introduction to the study landscapes . Firist edition, Ninth impression. Mc Grow-Hill-Book company Inc, New York.
58- Manohar, M. 1976:
Beach profiles. Proceeding unesco.Seminar on Nile delta sedimentology. Alexandria, pp. 95-99 .
59- Mckee, E.D., 1966,:
Structures of dunes at white sands National Monument, new Mexico, sedimentology vol. 7 PP. 1-69.
60- Mckee, E.D., 1979:
A study of global sand seas. U.S. Geol. Surv- por paper. P. 152-421.
61-Mason,C.C and Folk, R. L,.1958:
Differentiations of beach. Dune and Aeolian flat environments by size analysis. Mustang island, Texas. Jour. Sed.petrol.
62- Misak, R.F., & Attia, S.H., 1983:
Sand dunes of Sinai peninsula, Egypt, Egypt. J. Geol. 27, No. 1-2 PP 115-131.
63- Misak, R.F., & El shazly m.m., 1982:
Studies on the blown sands at some localities in Sinai and northern western Deserts, Egypt. Geol. Special issue port I pp. 47-56.
64- Moon, F.W., and sadek, H., 1921:
Topograhy and Geology of northern Sinai. Part I. Session 1919- 1920. petroleum research. Belletin N, 10, Ministry of Finance, Egypt P 41.
65- Moustafa, A.R., and Khalil, M.H., 1990:
Structural characteristics and tectonic evaluation of north Sinai fold bells .
66-Nafaa. M.G, Fanos, A.M. and El Garanig, A.M., 1991:
Characteristics of wavers off the Mediterranean coast of Egypt. Journal of coastal research 30 : 25- 34.
67- Picard, L., 1943:
Structure and evolution of Palestine with comparative notes an the neighboring countries, Bul. Geol, Dept Heb univ Jerusalem.
68- Pye, K. and Tsoar. H. 1990:
Aeolian sand and sand dunes. Un i. Hyman, London.
69- Sadek, H.,1926:
the principles strucfural Features of the peninsula of Sinai, C.R. Congr. Inter geol., Madrid, sess, 4, Fasl.3. PP 895-900.
70- Said, R., 1962:
the Geology of Egypt, Elsevier publishing company, new york.
71- Shaheen S.m. A. 1998:
Geo enviromentenal studies on El Bardwill Lagoon surrounding noth Sinai, Egypt. Ph.D. thesis. Fac of sli. Mansoura univ.
72- shams,. 2000:
Geoenvironmenlal studies on El Bardawill lagoon and its surroundings noth Sinai, Egypt.
73- Sharp. R.P., 1966:
Kelso Dunes. Dunes, Mojaue Desert, California, Geological society of Amenica Bulletin.
74- Shata, A., 1956:
strauctural Development of the Sinai peninsula, Egypt, Bulletin del'institute du a desert D' Egypt, Tome. Vl, no. 2 jwliet, cairo.
75- Shata, A., 1959:
Groundwater and Geomorphogedy of the northern sec for of wadi El. Arish Basin, Bull. Soc. Geogr. D'Egypt, Vol. 32 PP. 217-245.
76- Shepard, F.D,.and Young,R.1961:
Distinguishing between beach and dune sand, Journal of sedimentary petrology.
77- Shukri, N.M. & philipe, G. 1959:
The mineralogy of some Recent sediments in Al Arish. Gza area, Ball. Faculty of science, Cairo uni. lV. 35, P. 71-74.
78- Simth,. 1965:
Fundamental trarnscurrent Faculity in northern rockey mountains. Bull- Am. Assoc, pefrol Geol,
79- Smith, A.G., 1971:
Al Pine Deformation and Oceanic areas of the therhys Mediterranean and Atlantic, Geol Soc. Amer Bull. Vol. 82, PP 2309-2072.
80- Sneh, A. and Weissbord, T,. 1973:
Nile delta ; The defunct pelusiac branch identified. Science, pp 180-59.
81- Stanley, D.J and Warne, A. C,. 1993:
Nile delta ; Recent geological evolution and human impact. Science, 2go, pp 628-634.

82- Strahler, A.H., 1983:
Physical Geography, Second edition, John Wiley and Sons. New York.
83- Tsoar, H., 1974:]
Desert dune morpnology and dynamics. El Aridh Northern Sinai- (zeitsschrift Geomorphologies). Supplement band.
84- Tosar, H.,1983 :
Dynamic: processes acting on a Longitudinol seif dune. Sedimentology.
85-Tsoar, H., 1984:
The Formation of Seif dunes from barchans. Adiscussion.
86- Tsoar , H., 1990:
Grain size Characteristics of wind ripptes on adesert seif dune. Geographical Research Forum.
87- Ward, R., 1967:
Classification of Patterned ground and review of suggested origins. Bull. Geol. Soc. Amer .
88- Washbureg, 1966:
Classification of patterned ground and review of suggested origins. Bull. Geol. Soc.Amer
89- Wiggs, G.F.S., 1997:
Sediments mobilization by the wind. In D.S.G. Thomas "ed" Arid Zone Geomorphology. Process, forum and change in Dry lands. 2nd edition.
90- Wilcoxetal, 1973:
Basic wrench tectonics. Bull, A.M. Asso. Petrol. Geol.


91- Young, A., 1972:
Slopes. Oliver and Boyd- Edinburgh.
92- Zaghloul Z.M. and Shaheen, 1998, Geo environmental evaluation of Sediments of Bardwil Lagoon and its development North Sinai, Egypt, J. Env, sci. Mansoura, univ.












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2013, 02:52 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 47603
المشاركات: 15 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1356
نقاط التقييم: 10
يوم الحساب is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
يوم الحساب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور يوم الحساب   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2017, 12:11 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية Hafda Qasaim

البيانات
التسجيل: Aug 2017
العضوية: 61418
المشاركات: 38 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 238
نقاط التقييم: 10
Hafda Qasaim is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
Hafda Qasaim غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
Icon7 رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا
...
لك
مني
أجمل
تحية .












عرض البوم صور Hafda Qasaim   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 10:28 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2017
العضوية: 61470
المشاركات: 37 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 220
نقاط التقييم: 10
م. محمد النمرة is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
م. محمد النمرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور م. محمد النمرة   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 10:28 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 52242
المشاركات: 16 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1117
نقاط التقييم: 10
طاووس العرب is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
طاووس العرب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
12 رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

ممتاااز












عرض البوم صور طاووس العرب   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2018, 02:44 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية محمد حسين بكر

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 2961
المشاركات: 53 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2003
نقاط التقييم: 10
محمد حسين بكر is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
محمد حسين بكر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجيومورفولوجيا
افتراضي رد: الأخطار الجيومورفولوجية بالسهل الساحلي شمالي شبه جزيرة سيناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ولكن هل الرسالة كلها متاحة الآن ؟؟؟؟












عرض البوم صور محمد حسين بكر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخطار, الجيومورفولوجية, الساحلى, بالسهل, جزيرة, شمالي, سيناء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 04:35 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105