دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > أدوات الجغرافى > المساحة و الخرائط
كاتب الموضوع د/ سامح عبد الوهاب مشاركات 10 المشاهدات 5145  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-2011, 11:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 47278
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
د/ سامح عبد الوهاب is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
د/ سامح عبد الوهاب غير متواجد حالياً

المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتوجرافية للجزر الحرارية



الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وبناء النماذج الكارتوجرافية


تنوعت بشكل كبير استخدامات الاستشعار عن بعد Remote Sensing (RS) في تحليل الظاهرات المكانية أياً كانت تلك الظاهرات طبيعية أو بشرية، فهي قد تستخدم في تصنيف التربات أو في عرض استخدامات الأراضي أو في دراسة أحواض التصريف أو في دارسة الظاهرات الجوية أو في دراسة النمو العمراني إلى غير ذلك من الاستخدامات. بحيث يمكن القول أن الاستشعار عن بعد يوفر بيانات عن ظاهرات سطح الأرض وما يرتبط بها من تغيرات وذلك على فترات زمنية مختلفة (Herold, et al., 2003: 287) كما أن نظم المعلومات الجغرافية Geographical InformationSystems (GIS) أصبحت توفر إمكانيات كبير لعرض وتحليل الأبعاد المكانية للظاهرات (Dewan and Yanaguchi, 2009: 391) وعليه فإن بناء نماذج كارتوجرافية – من خلال استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية - تعتمد في بنائها على متغير هجين منفرد Single Hybrid Variable أصبح من المداخل الأساسية التي نحصل من خلالها على نماذج كاراتوجرافية (Robinson, et al., 1995: 553)تلك المداخل التي لها دور كبير في عرض وتحليل المتغيرات المكانية المختلفة.


ومنذ السبعينيات من القرن الماضي تم التوسع في استخدام المرئيات الفضائية لاشتقاق درجات حرارة سطح الأرض، وقد أفادت الدراسات الأولى والتي كانت تعتمد على مرئيات فضائية ذات دقة مكانية (مساحية) منخفضة، أن هناك إمكانية كبيرة للاستفادة من المرئيات الفضائية في تحديد درجة حرارة سطح الأرض ودراسة وتحليل الجزر الحرارية (Pongracz, et al., 2006: 2191) وعلى الرغم من أن المرئيات الفضائية يتم استخدامها لاشتقاق درجة حرارة سطح الأرض وليس درجة حرارة الهواء، إلا أنها تعطي مؤشراً جيداً لدرجات حرارة الهواء الملامس لسطح.
ويتم استخدام المرئيات الفضائية حالياً على نطاق واسع في تحديد درجات الحرارة ودراسة الجزر الحرارية، وذلك للعديد من المميزات التي تقدمها هذه المرئيات لعل من أهمها أن هذه المرئيات لها القدرة على تغطية مساحات كبيرة من الأرض في وقت واحد، كما أنها تقدم صورة كاملة وتفصيلية لسطح الأرض (Aniello, et al., 1995: 965)ومن ثم فإن درجات الحرارة المشتقة منها توضح التغيرات المكانية في درجات الحرارة بشكل تفصيلي ودقيق وذلك على عكس الطرق التقليدية لدراسة الجزر الحرارية، التي تعتمد على قياسات لدرجات حرارة الهواء في نقاط معينة تمثل مواقع محطات الأرصاد الجوية؛ حيث يتم استخدام تلك القياسات في إنشاء خطوط تساوى لدرجات الحرارة وتحديد الجزر الحرارية، وهو الأمر الذي ينطوي على درجة من التعميم ولا يعكس التفاوت المكاني في درجات الحرارة بشكل دقيق.
ومن المميزات التي تقدمها المرئيات الفضائية كوسيلة لدراسة الجزر الحرارية أنها توفر معلومات بشكل متكرر ودوري عن درجات الحرارة وبالتالي يمكن دراسة وتحليل التغير الزمني في الجزر الحرارية في أي مكان.
وإذا كان استخدام المرئيات الفضائية في دراسة الجزر الحرارية تزداد أهميته في حالة نقص البيانات أو الأرصاد الجوية حول درجات الحرارة في مكان ما، فإن الاستعانة بالمرئيات الفضائية مع إدخال بعض البيانات التي تقوم برصدها هيئات الأرصاد الجوية لدرجة حرارة الهواء يمكن من خلالهما معاً أن نصل إلى بناء نماذج كارتوجرافية للجزر الحرارية للهواء في أي منطقة من المناطق، وهي الطريقة التي سوف نشير إليها في هذا البحث (الشكل رقم 1). وإذا كانت المرئيات الفضائية تعد أداة فاعلة في الحصول على بيانات حرارية مكانية، فإنه عن طريق استخدام هذه المرئيات في ظل بيئة نظم المعلومات الجغرافية[1] - التي توفر إمكانية بناء النماذج والربط والتحليل - يمكن الحصول على نموذج كارتوجرافي[2] للجزر الحرارية له قدر كبير من المصداقية[3]. وهنا نجد أن الخريطة المنتجة تلعب دوراً هاماً في إبداع مفهوم جديد للعالم – والذي يمثل هنا نموذج كارتوجرافي للجزر الحرارية - فمن خلال الاستعانة بتلك الأدوات بشكل متكامل نستطيع أن نحصل على تصور جديد عن الظاهرة التي نحن بصدد دراستها.
ولعل التعرض لقضية مصداقية النموذج الكارتوجرافي المنتج هو احد الأمور المهمة، فالكثير قد يتصوروا أن الخريطة المنتجة – دون النظر إلى المنهجية التي تم الاعتماد عليها - كما لو كانت تمثل الحقيقة تماما (Vujakovic, 1993: 233)وعليه فإن النظر إلي النموذج الكارتوجرافي على أنه تمثيل بياني Graphic Representation للحقيقة يظهر أجزاء من الحقيقة وليس الحقيقة كاملة (Vasconcellos, 1993: 994)ومن ثم فإن تحديد المنهجية التي يتم الاعتماد عليها في بناء النموذج الكارتوجرافي المعبر عن الظاهرة محل التمثيل يجب أن ينال قدر كبير من الاهتمام، حتى نصل إلى تعبير صادق عن الظاهرة.


1 يقصد ببيئة نظم المعلومات الجغرافية تلك البيئة التي توفرها حزم البرامج الخاصة بتلك النظم مثل برنامج ArcMap V. 9.2 وهو البرنامج المستخدم في البحث، والتي توفر قدر هائل من إمكانية الدمج والتحليل والاستنتاج والعرض. هذا بالإضافة إلي تقنيات الاستشعار عن بعد والبرامج الجاهزة الخاصة بمعالجة وتفسير المرئيات الفضائية مثل برنامج ERDAS IMAGINE 9.1 والذي تم استخدامه في التعامل مع المرئيات الفضائية لمنطقة الدراسة.

2 يقصد بالنموذج الكارتوجرافي Cartographic Model الخرائط التي اعتمدت في بنائها على متغيرات مركبة تم الحصول عليها بشكل مركب من خلال عدد من المعادلات أو من خلال دليل مدمج وتكون القيمة النهائية للدليل هي المستخدمة في بناء النموذج الكارتجرافي، وكلما تعددت المتغيرات الداخلة في بناء النموذج الكارتوجرافي كلما كان النموذج أكثر احتمالية للتباين في مستوى المصداقية.

3 المصداقية Reliability وتعبر عن مدى صدق النموذج الكارتجرافي في التعبير عن حقيقة وجود ونمط الظاهرة محل العرض، والمصداقية هي أمر آخر غير الدقة Accuracy فإذا كانت المصداقية تتصل بمدى واقعية وحقيقة تعبير النموذج الكارتوجرافي عن الظاهرة، فان الدقة تهتم بقضايا تتصل بالأخطاء المكانية، بحيث يمكن القول أن الظاهرات يمكن أن توقع مكانيا بشكل صحيح، ولكن قد ينتج من الصورة الأخيرة للتوزيع نمط غير صادق في التوزيع، أو بشكل آخر مفتقر إلي واقعية التوزيع.


يمكن تحميل البحث من خلال الذهاب للرابط التالي

http://www.4shared.com/document/OKgb_mch/______.html




hsjo]hl hglvzdhj hgtqhzdm td fkhx hgklh`[ hg;hvj[vhtdm hglvzdhj hgtqhzdmK hgklh`[ hg;hvj,[vhtdmK hghsjauhv uk fu]K ];j,v shlp uf] hg,ihf












عرض البوم صور د/ سامح عبد الوهاب   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2011, 12:56 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية د / حسن سلامة

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 25879
المشاركات: 953 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1767
نقاط التقييم: 638
د / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to allد / حسن سلامة is a name known to all


الإتصالات
الحالة:
د / حسن سلامة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


بارك الله فيك

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : د / حسن سلامة

عرض البوم صور د / حسن سلامة   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2011, 06:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,784 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2352
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough


الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

جزاك الله كل خير دكتور سامح على هذه المشاركه القيمة
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة شيماء جمال ; 22-05-2011 الساعة 06:30 PM
عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 07:42 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية م/ محمد صابر محمد

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 48097
المشاركات: 214 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1314
نقاط التقييم: 10
م/ محمد صابر محمد is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
م/ محمد صابر محمد غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أحد تلاميذك بكلية الأدآب ببنى سويف(أخصائى خرائط ومساحة بمديرية المساحة ببنى سويف
)












عرض البوم صور م/ محمد صابر محمد   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 12:16 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,869 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4199
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

لقد أطلعت على رسالتك الرائعة عن القوى العاملة والنشاط الاقتصادى فى القاهرة الكبرى ، وقد كانت البداية الممتازة لاستخدام النمذجة الكارتوجرافية التى تضمنها الأطلس المرافق للرسالة ، وكان بودى أن أحصل على الرسالة من حضرتك ولكن قدر الله ما شاء فعل












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 01:34 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مصر مصر

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 39886
العمر: 34
المشاركات: 1,968 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1665
نقاط التقييم: 88
مصر مصر will become famous soon enough


الإتصالات
الحالة:
مصر مصر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي العزيز دكتور سامح عبد الوهاب
انا سعيد جدا بوجود حضرتك في هذا المنتدي والمشاركة فيه باعمالكم القيمة
للعلم فانا تلميذ حضرتك بكلية الآداب جامعة بني سويف والان اعمل مدرس مساعد بنفس الكلية












عرض البوم صور مصر مصر   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 03:23 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية سيندريلا

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 34683
المشاركات: 52 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1557
نقاط التقييم: 148
سيندريلا will become famous soon enoughسيندريلا will become famous soon enough


الإتصالات
الحالة:
سيندريلا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع : سيندريلا

جنــــــــــــــــــات

عرض البوم صور سيندريلا   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 09:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 32511
المشاركات: 281 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1583
نقاط التقييم: 10
أنور سيالة is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
أنور سيالة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

شكرا ....
إننا في حاجة إلى كل ما يمكن الحصول عليه من كتابات في مجال الاستشعار عن بعد ...
خاصة ونحن في عصر استغلال العلوم والتفانات الفضائية لخدمة البشرية ...
كما لا ننسى أن الاستشعار الفضائي اليوم يعتبر من أهم وسائل تجميع البيانات التي نحتاج إليها بشكل كبير في العديد من المجالات مثل التخريط ونظم المعلومات الجغرافية ...
وفقك الله

تحياتي ... أنور












عرض البوم صور أنور سيالة   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 07:38 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية وسام جبار

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 25474
المشاركات: 75 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1622
نقاط التقييم: 10
وسام جبار is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
وسام جبار غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور وسام جبار   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011, 08:22 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية عصمة

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 42551
المشاركات: 478 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1517
نقاط التقييم: 366
عصمة is just really niceعصمة is just really niceعصمة is just really niceعصمة is just really nice


الإتصالات
الحالة:
عصمة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د/ سامح عبد الوهاب المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: استخدام المرئيات الفضائية في بناء النماذج الكارتجرافية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا د. سامح واعانك على الاستمرار ونشر العلم ولحضرتك الشكر المُسبق
من فضلك هل يمكن ان توضح لي كيفية استعمال تحليل ndvi ببرنامج الايرداس في درجة تاثير عنصر مناخي ما على درجة الحرارة ؟
ماهى البيانات المطلوب توفرها سواء مرئيات فضائية او بيانات مناخ يومية ام ساعية؟ ارجوا الايضاح ان امكن ؟ ولكم مني شكرا متجددا












عرض البوم صور عصمة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المرئيات الفضائية، النماذج الكارتوجرافية، الاستشعار عن بعد، دكتور سامح عبد الوهاب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 07:17 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105