العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > الجغرافيا البشرية > جغرافية العمران
كاتب الموضوع د. خليف غرايبة مشاركات 5 المشاهدات 6253  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2009, 08:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 2916
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 592
د. خليف غرايبة is a name known to allد. خليف غرايبة is a name known to allد. خليف غرايبة is a name known to allد. خليف غرايبة is a name known to allد. خليف غرايبة is a name known to allد. خليف غرايبة is a name known to all


الإتصالات
الحالة:
د. خليف غرايبة غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

دعـــــــوة إلى اعمــــــار الصحــــاري العربيــــــة
بقلم : د. خليف مصطفى غرايبة
يشغل الوطن العربي مساحة عظيمة الاتساع من اليابس تبلغ نحو 14 مليون كم2، وهو بذلك اكبر مساحة من الولايات المتحدة الأمريكية بل يفوق بمساحته القارة الأوروبية كلها، وهو بذلك يمثل 10.15 % من مساحة اليابس في العالم، وتمتد أراض الوطن العربي عبر قارتي أفريقيا وآسيا امتداداً شاسعاً بين خطي عرض 2ْ جنوباً (الصومال) و 37ْ شمالاً (شمال سوريا) وبين خطي طول 16ْ غرباً (على سواحل الأطلسي) و60ْ شرقاً (سواحل عُمان) ليصل أقصى امتداد شرقي غربي لأراضيه حوالي 6000 كم2 واقصى امتداد شمالي جنوبي حوالي 4000 كم2 ، وتبلغ نسبة الأراضي العربية الإفريقية حوالي 72.6 % من مساحة الوطن العربي ومساحة الأراضي العربية الآسيوية النسبة الباقية (27.4%) .
ورغم هذه المساحة الهائلة للوطن العربي إلا أنّ معظم أراضيه صحراوية حيث تصل نسبة الصحراء إلى 95% من مساحة الأراضي العربية في إفريقيا و80% من مساحة الأراضي العربية في آسيا، ولا تتعدى نسبة مساحة الأراضي التي تشكل بيئات ملائمة للإنتاج الزراعي عن 12% من مساحته الإجمالية، ويزداد الأمر سوءاً إذا علمنا بأن كميات الأمطار تتناقص سنوياً في الوطن العربي الأمر الذي يترتب عنه اتساع حدود الصحراء، ومن هنا تكمن مشكلة الدراسة ومبرراتها وأهميتها، إذ ليس من المعقول أن تبقى هذه المساحات الشاسعة من الوطن العربي مهملة وخارج إطار الخطط التنموية لحكوماتها بحجة الجفاف والتصحر والحرارة العالية، إذ يجب أن تتغير صورة الصحراء في الوعي العربي الرسمي والشعبي من الصورة السلبية إلى الصورة الايجابية، وعلى المخططين وضع الصحراء ضمن خططهم التنموية العملية الشاملة وخاصة في المجال السياحي.
فالصحاري العربية مع جفافها الظاهري إلا أنها تمتاز بوجود تنوع بيولوجي هائل يتمثل في مجموعة كبيرة من أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش في أجواء من التكيف والتحايل، وقد بدأت الصحاري بشكل عام والعربية بشكل خاص في استقطاب السياح الذين يبحثون عن الهدوء والسكينة ومراقبة الطيور والحشرات والزواحف والتزلج على الرمال وسباقات الصحراء (خيل وهجن وسيارات ودراجات) والمهرجانات التي تعرض ثقافات وأسلوب حياة شعوب الصحراء (Style of Life).
وللصحراء العربية خصوصيتها وأهميتها بالنسبة للإنسان العربي ومنذ القدم، وعلى واضعي الخطط التنموية تعزيز هذا الاتجاه، فليس من المعقول إغفال 90% من أراض الوطن العربي من الخطط التنموية ويمكن إبراز أهمية الصحراء العربية في الخطوط العريضة التالية :
1. كان للصحراء العربية دور أساسي في وجود الإنسان العربي سواء وجوده المادي أو وجوده المعنوي، ويكفي لتبيان بعض تلك الأهمية في بعدها الايجابي في ماض الإنسان العربي أنْ يتذكر المرء أنّ الصحراء هي التي استضافت آباء العرب وأمدتهم بمقومات الحياة، وهي التي - فيما تروي الروايات- أنقذت حياة أبيهم إسماعيل وأبقت على وجوده المادي، عندما تفجرت على غير عادتها، ماء بركة (زمزم) روى ظمأ كاد يهلكه وهو مازال طفلاً صغيراً وربما رضيعاً، والصحراء هي التي أمدت من بعد سلالة هذا الطفل من العرب بالمقومات التي على ندرتها كفلت لهم البقاء والتكاثر (النفط والإسلام).
2. رغم أن نسبة الصحاري العربية تتزايد بوتيرة متسارعة من خلال عملية التصحر، فان مايجب معرفته هو ضرورة استثمار الإنسان العربي لهذا المورد المهم الذي يعتبر حالياً أهم صادر عربي كما أنها مصدراً مهماً للغاز، والعديد من المعادن، والصحراء في الوطن العربي تمثل حالياً اهم مصادر الطاقة.
3. إن التنوع والإثارة التي تتمتع بها أراض الصحراء العربية تجعلها مناطق جذب للعديد من السياح الذين تستهويهم مثل هذه الخصائص، ولذا تأتى الصحراء العربية في طليعة أهم مصادر الموارد المستدامة الحديثة في الوطن العربي وفي مقدمتها السياحة، حيث بدأت السياحة الصحراوية تكتسب أهمية متزايدة في اقتصاديات السياحة، ونظراً للمميزات الحضارية والثقافية والمناخية وغطائها النباتي والطيري والحيواني الفريد يمكن أن تصبح صحاري الوطن العربي الأكثر جذباً للسياحة الصحراوية.
4. الصحراء العربية هي موطن تربية ومصدر غذاء جزء كبير من الثروة الحيوانية، حيث يقدّر أن 42% من الثروة الحيوانية العربية تعيش على المراعي الطبيعية الموجودة أساسا في المناطق القاحلة وشبه القاحلة من الوطن العربي.
5. يضاف إلى ماسبق أن الصحراء العربية تستضيف جزءاً من الموارد السكانية العربية وتساهم بجزء من الإنتاج الزراعي العربي وتنمو فيها نباتات تدخل في بعض الصناعات.
إذن نستطيع القول بان الصورة السلبية التي يختزنها الوعي بشكل عام والعربي بشكل خاص عن الصحراء هي صورة تفتقر للرؤية الشمولية المتزنة وتنطوي على كثير من الجحود لخيرات الصحراء وفضلها على العرب.
- الموقع الجغرافي للصحاري العربية :
إذا كان الوطن العربي يحتل مركز القلب من كتلة العالم القديم فإن الصحاري العربية تحتل مركز القلب من الوطن العربي حيث ينصفها مدار السرطان، بل وتتجاوز هذه الصحاري قلب الوطن العربي نحو أطرافه لتطل على الخليج العربي شرقاً وعلى سواحل المحيط الأطلسي غرباً ولا يحدّها عن سواحل البحر المتوسط سوى جبال الأطلس في المغرب العربي ومرتفعات بلاد الشام في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وبذلك تشكل الصحاري العربية جسراً أرضياً عظيماً يربط جناحي الوطن العربي الآسيوي والإفريقي، وقد شكلت الصحراء رغم جفافها معبراً للهجرات العربية وللفتوحات الإسلامية نحو أقطار آسيا العربية وآسيا ونحو أقطار إفريقيا العربية وإفريقيا، فاتسعت رقعة الأمة العربية والإسلامية اتساعاً كبيراً وخاصة في هذين الاتجاهين (آسيا وإفريقيا).
شهدت أطراف الصحاري العربية قيام حضارات وتجمعات سكانية مزدهرة في وادي النيل وبلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وأقطار شمال إفريقيا، كان نتاجها أمة عربية إسلامية كونت مع الأقليات التي تعيش فيها حضارة عربية إسلامية متميزة.
وتعتبر الصحاري العربية أكثر الأقاليم الطبيعية اتساعاً في الوطن العربي حيث تصل نسبتها إلى 90% من إجمالي المساحة ولا يستثنى من ذلك سوى المناطق التالية:-
أ‌.مرتفعات شمال شرق العراق وسهول بلاد الرافدين (خط يمتد من جبل سنجار إلى وادي الثرثار ونهر الفرات).
ب‌.مرتفعات بلاد الشام، خط يمتد من بحيرة الأسد على نهر الفرات إلى حلب وحمص ودمشق (في سوريا)، والرمثا والزرقاء ومعان (في الأردن).
ت‌.مرتفعات جنوب الحجاز وعسير واليمن (خط يمتد من ينبع إلى جبل رضوى(2041م) إلى وادي الحمض فالسفوح الشرقية لمرتفعات عسير(في مناطق رنية وبيشة وتثليث) والى نجران ومأرب ووادي حضرموت ووادي المسيلة والى مدينة سيحوت على ساحل بحر العرب).
ث‌.منطقة الجبل الأخضر في عُمان.
ج‌.وسط وجنوب السودان حيث تزيد الأمطار على 250 ملم (خط يمتد من بورسودان على ساحل البحر الأحمر شرقاً إلى مدينة عطبرة والى مدينة الابيض والفاشر في السودان وانتهاءً بمرتفعات دارفور غرباً).
ح‌.منطقة الجبل الأخضر وجبل نفوسة في ليبيا.
خ‌.مرتفعات جبال الأطلس وتفرعاتها في كل من تونس والجزائر والمغرب (خط يمتد من صفاقس الى قفصة (تونس) ومنها إلى جبال تبسه ومدن بسكره والاغواط وبشار (الجزائر) والى الرشيدية والسفوح الشرقية لجبال أطلس الكبير وأطلس الصغير والى وادي دراع (المغرب).
د‌.الجزء الأوسط الغربي من الصومال حيث تزيد كمية الأمطار على 250 ملم (خط يمتد من وادي توغال شمال لاس أنور إلى مدن جالكمبو وحودر ولون جناني) وشمال نهري شبيلي وجوبا حيث تزيد كمية الأمطار على 300ملم (خط يمتد من شرق مدينة عداله الى جنوب مدينة بيدوه ومدينة باردرة).

- البناء الجيولوجي مستودع الثروات المعدنية في الوطن العربي:
- التركيب الجيولوجي للصحاري العربية GeologicalStructure:
تنتمي الصحاري العربية في بنائها الجيولوجي إلى تكوينات تشكلت في أزمنة جيولوجية متفاوتة، ومن هنا جاءت أهميتها كعنصر جذب سياحي، ومن دراسة الخريطة الجيولوجية للصحاري العربية يمكن إيجاز هذه التكوينات على النحو التالي
1.صخور نارية ومتحولة : تمثل صخور القاعدة وتتكون من صخور الجرانيت والنيس والشيست والكوارتز، وتظهر صخورها عارية على السطح في غرب شبه الجزيرة العربية (الدرع العربي) وفي الصحراء الشرقية من مصر وامتدادها في السودان وفي جنوب سينا وفي كتلة العوينات على الحدود السودانية المصرية الليبية، وفي بعض اجزاء تبستي والأحجار، ويرتبط بمثل هذه التكوينات المعادن الفلزية كالذهب والفضة والنيكل والرصاص والقصدير وغيرها.
2.تكوينات الزمن الأول (الباليوزويك): وتنتشر في مناطق محدودة من الصحاري العربية وتظهر في جنوب ليبيا والجزائر، وأهم التكوينات المؤشرة عليها هو تواجد الفحم وهذا يفسر فقر الوطن العربي في ثروته الفحمية عموماً.
3.تكوينات الزمن الثاني (الميزوزويك): وتنتشر انتشاراً واسعاً في الصحاري العربية وخاصة تكوينات الجوراسي والكريتاسي والطباشيري التي تُشكل قوساً ضخماً واضحاً في شبه جزيرة العرب ويمتد شمالاً إلى بادية الشام، وتظهر في مساحات واسعة من الصحراء الكبرى في مصر والسودان وليبيا والجزائر والمغرب، وتتكون عموماً من الصخور الرملية أو الخرسان النوبي
Nubian Sandstone والصخور الجيرية التي تكثر بها الحفريات البحرية، وتكمن أهمية هذه التكوينات في انها تحتوي على مصائد بترولية وعلى الفوسفات وتعمل صخور الحجر الرملي كخزان ضخم للمياه الجوفية، وغالباً ماتظهر هذه المياه في المنخفضات الصحراوية لتشكل عيوناً للمياه، ولعل مياه جميع الواحات التي تظهر في الصحراء الكبرى هي من هذا النوع.
4.تكوينات الطفوح البركانية (ما بعد الكريتاسي) وتظهر تكويناتها في المنطقة الممتدة من جبل العرب (الدروز) باتجاه الجنوب الشرقي الى الاردن ووادي السرحان وبعض أجزاء من منطقة الجوف في السعودية، كما تظهر في العديد من الحرات السعودية (حرات خيبر وهتيم)، كما تظهر تكويناتها في وسط ليبيا (الهروج الاسود) شرق الطريق التي تصل بين الجفرة وسبها، ومن شأن هذه الطفوح ان تضيف تنوعاً آخر إلى تكوينات الصحراء الرملية لأنها تتكون من صخور بركانية سوداء تتخذ أشكالا ومعالم تضاريسية تستهوي السياح وتشكل عامل جذب سياحي صحراوي.

5.تكوينات الزمن الثالث :
أ‌.تكوينات الايوسين والاوليجوسين : وتنتشر تكويناتها بشكل واسع في شرق شبه الجزيرة العربية وجنوبها في صحاري الدهناء وأجزاء من الربع الخالي، وتنتشر شمالاً في بلاد الشام كما يتّسع وجودها في غرب النيل في مناطق واحات الداخلة والخارجة وفي وسط ليبيا (على أطراف تكوينات الطفوح البركانية)، كما توجد في جهات متفرقة من دول المغرب العربي، وتتألف هذه التكوينات من الحجر الجيري والصلصال ويصل سمكها إلى 700متر.
ب‌.تكوينات الميوسين والبليوسين : وتوجد بمحاذاة تكوينات الايوسين والاوليجوسين فتظهر في صحراء غرب العراق وشرق سوريا وتمتد غرب النيل من منخفض القطارة وواحة سيوه مروراً بواحة الجغبوب لتمتد غرباً حتى مدينة سرت (تقريباً)، كما تنتشر هذه التكوينات بشكل واسع جنوب جبال اطلس الصحراء في الجزائر في مناطق الاغواط وغربها كما توجد في أواسط الجنوب الشرقي للجزائر في مناطق غرداية والغويلة وحاسي مسعود وورقلة كما توجد على المنطقة الحدودية المغربية الجزائرية (غرب مدينة بشار الجزائرية).
6. تكوينات الزمن الرابع (البليوسين والحديث): وتتمثل هذه التكوينات في الرواسب النهرية التي تخترق الصحاري العربية (كالنيل والفرات)، كما تتمثل في الكثبان الرملية والصحراء العربية الآسيوية (صحراء الربع الخالي) والإفريقية (الصحراء الكبرى) في غرب مصر وشرق ليبيا وغربها ووسط الجزائر في العرقين الشرقي الكبير والغربي الكبير.

الصحاري في الدول العربيّة (المكان والسكان – القبائل العربية ):
يمكن القول بأن ظاهرة البداوة من ناحية سكانية بدأت بالتلاشي وبشكل متفاوت بين أقطار الوطن العربي، ولكن ظاهرة البداوة من الناحية المكانيّة (الجغرافية) لاتزال ماثلة للعيان، بل أن المساحة الجغرافية للصحراء بدأت تتسع مع اتساع ظاهرة التصحّر في الآونة الأخيرة، ومع ذلك يمكن الإشارة إلى موضوع البداوة مكاناً وسكاناً – لتبسيط الموضوع – بتقسيمه إلى :
1- الصحاري في الدول العربية الآسيويّة واهم القبائل التي تسكنها وهي :
أ. صحاري شبه الجزيرة العربية : وتشكل الصحراء مانسبته 95% من أراضي شبه الجزيرة العربية بأقطارها السبعة (السعودية واليمن والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان)، ولا يُستثنى من الصحراء في شبه الجزيرة العربية الاّ الحجاز الجنوبي وجبال عسير وحضرموت والجبل الأخضر (عُمان)، ويمكن اعتبار بقية أراضي شبه الجزيرة العربية صحاري وبدرجات متفاوته واهم القبائل العربية التي تسكنها هي :
- قبائل شمر وعنزة وحرب وعتيبة والدواسر في نجد.
- قبائل بنو يام ومره والساير والرشيد والمناصير وبنو خالد على اطراف الربع الخالي.
- قبائل العجمان وبنو خالد ومطير على أطراف الدهناء والساحل الشرقي.
- قبائل عنزة وبلي وجهينه وبنو عطية وهتيم والحويطات في الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية.
ب. بادية الشام وصحراء غرب العراق: ويمكن رسم حدود بادية الشام وصحراء غرب العراق بشكل تقريبي من خط يصل بين جبل سنجار على الحدود السورية العراقية ويتجه غرباً مع الحدود السورية التركية ليصل إلى حلب ومنها يتجه جنوباً الى حمص ودمشق (في سوريا) والرمثا والزرقاء ومعان (في الأردن) , وعلى أطراف صحراء النفود الشمالية ليتجه شرقاً ويشمل بادية السماوة ليصل إلى نهر الفرات وهناك يتجه شمالاً ليدخل بين النهرين (دجلة والفرات) ليشمل أراضي بلاد ربيعة في منطقة الجزيرة العراقية ويصل الى جبل سنجار، هذه الأرض القريبة من الاستدارة هي التي تجولت بها القبائل البدوية التالية طلباً للماء والكلأ:
- قبائل بادية العراق : شمر وعنزة والعبيد والجبور والدليم وتفرعاتها.
- قبائل بادية الشام عموماً : وهي فروع من شمر وعنزة والعقيدات وبنو خالد والحويطات والشرارات والزعوب والسرحان والعيسى وبني صخر والسردية واهل الجبل (العظامات والمساعيد والشرفات) والفضل وزبيد والعمور وبنو حسن والنعيمات وبنو عطية والحجايا والقبائل العربية في النقب وبئر السبع في فلسطين، ونستطيع القول بأن اكبر القبائل الموجودة في صحاري الدول العربية الآسيوية هما قبيلتا شمر وعنزة.
2- الصحاري في الدول العربية الافريقية واهم القبائل التي تسكنها :
ويمكن الاشارة الى ان حدود الصحراء الكبرى تتسع لتشمل معظم اقطار افريقيا العربية باستثناء الجبل الاخضر (ليبيا) والساحل الشمالي في تونس وحتى منطقة شط الجريد وجبال الاطلس وتفرعاتها في الجزائر والمغرب، ومنطقة السودان الاوسط والجنوبي، وماعدا ذلك فهي تتبع الصحراء الكبرى التي تتسع لتشمل اقطار افريقية خارج حدود اقطار الوطن العربي الافريقية ويمكن الاشارة الى اهم القبائل العربية الصحراوية على التوزيع الجغرافي التالي :
أ. الصحاري المصرية في سيناء والصحراء الشّرقية والصحراء الغربية وتسكنها قبائل اولاد علي والجوازي والبشاريين والعبابدة والجعافرة والامازيغ (واحة سيوه) والمعازة.
ب. الصحراء الكبرى وتسكنها قبائل الطوارق والمرابطين والفواخير (ليبيا) والشعمبا (الجزائر) والرقيبات القواسمة (موريتانيا) وفروع من بني هلال (تونس) ولكن اكبر القبائل التي يتجول في الصحراء الكبرى هم الطوارق.
ت. الصحاري في السودان شرق النيل حيث قبائل بشارية أم ناجي وبشارية أم علي والبجاه (وهي اكبر القبائل) والهدندوة وبنو عامر، وأما القبائل الواقعة في صحراء غرب النيل فاهمهم الكبايش والقرعان والبدايات والزغاوة .
ث. صحاري الصومال : واغلب سكان الصومال هم من أصول عربية ومن قبائلهم دغل ومرفلي والعيسى وهبر جعلو (الشيخ إسحاق) ومريحان (الدارودو), وغيرهم من القبائل التي هاجرت إلى الصومال من الحجاز واليمن وحضرموت على اثر الفتوحات الإسلامية وسكنوا أجزاء متفرقة من الصومال مثل هرجيسة وبرعة وبربرة وكان لهم دور كبير في إزالة حكم الأحباش قديماً عن الصومال ونشر الإسلام في ربوعه.
عزيزي القاريء :
ذكرت سابقاً بأن أهم مقومات الحياة الطبيعية في أي مكان هما : المعادن ( وفي مقدمتها البترول) والمياه , وهذه المقومات موجودة في الصحاري العربية , فالمياه الجوفية موجودة بكميات كبيرة .
إلا إنني أشير هنا إلى أن المقومات البشرية التي تشمل بشكل خاص :
1- التخطيط المبرمج الواعي لسياسات التنمية المكانية للدول العربية : developmental policies spatial
2- الإرادة والعزيمة لدى الشعوب العربية .
3- تحقيق التقارب والتكامل والاندماج ( الثنائي ..الثلاثي .. الرباعي ..الخ) بين الدول العربية وحسبما تقتضي الضرورة , هي مقومات مكملة وضرورية لأعمار الصحراء التي غالبا ما مزقت أبناء القبيلة الواحدة ( والأمثلة على ذلك واضحة كما سنبين لاحقا في مقترحات الأعمار)
لذا أرجو رجاء حارا ً من الأخوة المثقفين المتابعين لهذه المقالات ( وخاصة من أبناء العشائر التي ذكرتها أعلاه ) التكرم بإثرائنا بمداخلاتهم لكي تصبح هذه الأفكار أقرب إلى التطبيق ما أمكن , علما بأنني سأذكر في المقالات اللاحقة تجارب بعض الدول العربية في أعمار الصحراء , كما أنني سأقدم المقترحات لأعمار هذه الصحاري , ومن هنا أدعو كافة لجان التخطيط التنموي المكاني في الدول العربية ( المهتمة بالصحراء بشكل خاص ) الانفتاح علينا والتفاعل معنا , فما أجمل التخطيط الشعبي والرسمي إذا اجتمعا ... هل يمكن ذلك ؟؟؟!!! دعونا نجرب !!!
.... هذه مسؤولية تاريخية نتحملها جميعا , وأتمنى على المنظمات العربية التالية المساهمة والمشاركة الفعالة في ذلك :
- المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ASCAD
- مركز البيئة لتنمية الإقليم العربي وأوروبا CEDARE
- مركز الخليج للأبحاث GRC
- معهد المناطق القاحلة بمدنين في تونس : وهو من المعاهد الذي كان له دورا مميزا في إعادة الحياة أو إعمار الصحراء في الجنوب التونسي .
- معهد الكويت للبحث العلمي
- البنك الإسلامي للتنمية ISDB
- المنظمات الخليجية العديدة ذات الباع الطويل في أعمار الصحراء كما في السعودية وخاصة مراكز بحوث الصحراء المنتشرة في العديد من الجامعات مثل جامعة الملك سعود .
- المراكز المهتمة والملحقة في وزارات التخطيط العربية .
0 أنماط الحياة الاجتماعية للسكان في الصحاري العربية :
رغم تنامي المدن على حساب الريف والبادية إلاّ أن الكثير من سكان الصحراء لم يهجروا حياتهم، ومع انتشار ظاهرة اعمار الصحراء وخاصة بعد اكتشاف الكثير من المعادن فيها وعلى رأسها البترول فقد شهدت الصحراء قيام ثلاثة أنماط من الحياة الاجتماعية لسكانها، ومن الأهمية الإشارة إلى أننا لا نستطيع أن نعمم على قبيلة معينة بأنها لاتزال تعيش حالة البداوة، فقبيلة عنزة أو شمر اكبر القبائل في المشرق العربي كما أن الطوارق من أكبرها في الصحراء الكبرى والمغرب العربي، هذه القبائل التي ذكرناها هي من أقدم وأكثر القبائل بداوة ومع ذلك نرى أن أقساما كبيرة منها استقرت وامتهنت الزراعة كما نلاحظ في كثير من قرى حائل (شمر) والعديد من واحات القصيم أو شمال الحجاز (عنزة وغيرها) والعديد من واحات الصحراء الكبرى (الطوارق), كما أن العديد من أفراد هذه القبائل التحقوا بالوظائف العامة وبالحرف المهنية التي كانوا ينظرون إليها نظرة دنيا, كما نلاحظ أفرادا منهم التحقوا بشركات البترول في المنطقة الشرقية (السعودية) أو في مناطق البترول في صحراء ليبيا (في الشركات العاملة في الزلطن والظهرة ومبروك وغيرها) أو في جنوب الجزائر (في شركات حقول حاسي مسعود وعجيله وزارزاتين وغيرها).
وبذلك نستطيع القول بأن أنماط الحياة الاجتماعية لسكان الصحاري العربية انقسمت إلى ثلاثة أقسام هي:
1. البدو الرحل: الذين استمروا على أسلوب حياة آباءهم وأجدادهم وهم قلة حالياً.
2. سكان الريف: الذين امتهنوا الزراعة في الواحات المنتشرة في الصحاري العربية مثل واحات نجد والقصيم (السعودية)، وواحات بادية الشام (تدمر والأزرق والرطبة), وواحات الصحراء الكبرى الكثيرة (جغبوب وغدامس وفزان وورقله وعين صالح وغيرها), وهناك فئة بدوية استقرت مبكرا على ضفاف الانهار ومع مرور الزمن امتهنت الزراعة كالقبائل التي استقرت قريبا من ضفاف دجلة والفرات (عنزة وشمر) وضفاف النيل (جماعات من العبابدة والبشارية والكبابيش).
3. سكان المدن: وتعود أصولهم إلى الصحراء واستقروا في المدن وانخرطوا في حرف ومهن أكثر دخلا واقل جهدا وخاصة بعد اكتشاف البترول, واستتباب الأمن في ربوع الصحاري, ونستطيع القول بأن كبريات من المدن بل عواصم قامت في الصحاري نتيجة توفر العديد من عوامل الاستقرار والجذب السكاني, والتخطيط الحكومي الرسمي.
ومن أكثر الأمثلة وضوحا على قيام المدن وازدهارها في مناطق صحراوية هي ظاهرة انتشار المدن في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وخاصة خلال القرن العشرين, ونستطيع القول بأن معظم العواصم الخليجية هي من هذا النوع كالرياض والكويت وأبو ظبي وإن تفاوتت بقدم الظاهرة العمرانية فيها، إلا أن البترول هو القاسم المشترك في تضخم هذه المدن وازدهارها, وظاهرة المدن في الخليج بارزة للعيان مثل دبي والدوحة والبحرين والدمام, وهناك مدن ظهرت نتيجة التوطين المخطط للحكومات كظاهرة التوطين في عموم دول الخليج، وخير شاهد على ذلك مدن التابلاين في السعودية, مثل القيصومة ورفحا وعرعر وطريف شمال السعودية.
ويمكن الإشارة إلى مدن صحراوية(سكنتها قبائل بدوية عربية) ظهرت وازدهرت لعوامل متعددة منها:
- في العراق: الرطبة والرمادي ومدن نهر الفرات الواقعة في بادية السماوة ومدن أعالي الفرات وبادية الانبار.
- في سوريا: تدمر ودير الزور والسخنة والقريتين وغيرها.
- في الأردن: المفرق والزرقاء ومعان والأزرق والرويشد.
- في فلسطين: بئر السبع والعديد من التجمعات السكانية في صحراء النقب.
- في مصر: التجمعات السكانية في واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوه ومنخفض القطاره, ويمكن اعتبار جميع المدن الواقعة في الوجه القبلي في مصر هي مدن صحراوية في الواقع.
- في السودان: ويمثلها المدن الواقعة في شمال السودان في مديريات كسلا والشمال ودارفور.
- في ليبيا: المدن الواقعة في الوسط والجنوب الليبي مثل أوجلة والكفرة وسبها وفزان وزويلة وغات وغيرها.
- في الجزائر: جميع المدن الواقعة في الجنوب الجزائري وخاصة عند حقول البترول مثل حاسي مسعود وحاسي الرمل وورقلة وغرداية والاغواط وبسكرة وأدرار وغيرها.
- في تونس: وتشمل كل المدن الواقعة الى الجنوب من مدينة قفصة وشط الجريد مثل قبلي ودوز ومطماطة وتطاوين والمدنين والجناين وتيارت(اقصى الجنوب).
- في المغرب: مثل ورزازات وزكورة وطرناطة وفزداطة وكتادا ومحاميد الغزلان.
- في موريتانيا: شنقيط ونعمة واطار وتيشيت والعيون وغيرها.
- في الصومال: جالكمبو وحودر وبيدوة ولاس انور وجردو وغيرها.
من العرض السابق نستنتج بأن ظاهرة المدن انتشرت في الصحراء العربية بشكل واضح وبأن جميع الدول العربية لديها مدن صحراوية باستثناء لبنان الذي يخلو أصلاً من وجود ظاهرة الصحاري فيه.

السياحة الصحراوية احد عوامل اعمار الصحاري
الأخوة القراء : أنا أعلم كم هو صعب اعمار الصحاري لأسباب عديدة من أهمها غياب العمل العربي المشترك , لكنني أعلم أيضا أن التخطيط ( حتى لوكان نظريا ) هو شأن أكاديمي , أما صعوبة تطبيق ما يقوله الأكاديمي فهي ليست مشكلته .
من هنا أقول :
اعمار الصحاري العربية – على مستويات محلية ثم التدرج فيها على مراحل – هي قضية سهلة , انظروا مثلا إلى راليات السيارات العالمية – رالي دكار مثلا- كيف بدأت تعيد الحياة أجزاء واسعة شاسعة في المسارات التي تسلكها من الصحاري !!!
أعمار الصحاري أيها الأخوة يتم بأساليب عديدة تعتمد على أداة الإعمار المعتمدة ( أو المورد الرئيسي المستثمر والمعتمد للإعمار) ويمكن اعمار الصحراء- على سبيل المثال لا الحصر ) من خلال :
- مورد معدني كالبترول والفوسفات والحديد والذهب ورمل السيليكا وغيرها وما أكثر هذه المعادن في الوطن العربي .
- تنشيط السياحة الصحراوية بأشكال متعددة : الراليات , سباق المهاري والهجن , الصيد , مهرجانات تعرض فيها الثقافات المتنوعة لشعوب الصحراء , السياحة العلمية البيولوجية ......الخ .
لــــــذا :
لأن الحياة شجن وفن وإبداع تبقى الحياة البدوية في قلب الصحراء مزيجاً من ذلك كله، فهناك الطبيعة الساحرة والجمال الذي لايوصف والتنوع الطبيعي والبشري الذي أبدعه الإله، وتمثل الصحاري العربية النموذج الرائع لهذا التنوع المثير الذي يشكل بكل مكوناته الرئيسيه وتفرعاتها مقومات جذب سياحي تستهوي وتحاكي الكثير على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، مما يؤهلها إلى أن تكون واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم.
فالصحاري العربية تقع قارياً في قلب الوطن العربي الذي يقع بدوره في قلب العالم القديم، وبذلك تشكل الصحاري العربية إقليم اتصال بين قارات العالم وبين أقاليم متباينة في غناها ومناخها وعادات وتقاليد شعوبها، الأمر الذي يجعلها تشكل همزة وصل، كما يجعلها قريبة من كل الأقاليم، كما أنها تشكل منطقة عبور بري وبحري وجوي.
أما بالنسبة لموقع الصحاري العربية فلكياً فهي تقع في عروض حارة بشكل عام، ولكنها متفاوتة في درجات حرارتها هذه بشكل يجعل منها منطقة جذب سياحي لسكان الدول الباردة وخاصة الأوروبية خلال فصلي الشتاء والربيع.
هذه الخصائص القارية والفلكية لموقع الصحاري العربية تشكل مقومات طبيعية هامة إذا تم استثمارها جيداً.

اما الأشكال التضاريسية الكبرى كالهضاب والجبال التي تتخلل الصحراء العربية، فانها تستهوي السياح وتضيف مجموعة من الإثارات إلى الصحراء التي تمتاز بهدوئها وسكينتها واستواء سطحها، واهم هذه الاشكال:
1. المنخفضات الواسعة المغلقة مثل منخفض الجوف (الجزائر والسعودية) ومنخفض فزان (ليبيا) ومنخفض بريدة وعنيزة (السعودية) ومنخفض الحبانية وبحر النجف (العراق) علاوة على القيعان مثل قاع الديسة وقاع الجنز (الاردن) وقاع العظامان وقاع البروديل (شمال السعودية)، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة السبخات مثل سبخة ام السميم وسبخة مطي بالإمارات العربية المتحدة.
2. الأودية الطويلة الجافة الكثيرة كأودية حوران والباطن والدواسر والرمة وتربان والمسيلة في الجزء الآسيوي وأودية قنا والعلاقي والعريش وزمزم والحميم وزرود ودوره ودراع وتوغال في الجناح الافريقي.
3. انتشار الكثبان الرملية (
Sand Dunes) على نطاق واسع وتشغل بعضها مساحات واسعة يطلق عليها أحياناً بحار الرمالمثل بحر الرمال بين مصر وليبيا، والعرق الشرقي والعرق الغربي جنوب الاطلسي الصحراوي، والكثيان الرملية المنتشرة في صحاري النفود والدهناء والربع الخالي، وتعتبر ظاهرة زحف الكثبان الرملية من اكثر المظاهر التضاريسية خطورة في الصحراء مع أنها في الوقت نفسه من أكثر مظاهر الصحراء جذباً للسياح، ولذا بعض الدول العربية تولي اهتماماً كبيراً في دراسة سلوك هذه الكثبان وكيفية ضبط زحفها أو تحركاتها، وظهرت دراسات علمية ميدانية عديدة في هذا المجال.
4. الهضاب الداخلية المنتشرة كالحماد والحمراء وبادية الشام، وقد تتحول هذه الهضاب الى سهول منبسطة قليلة الارتفاع حينما يغلب على سطحها الاستواء كما هو في ارض الجزيرة بين دجلة والفرات.
5. الواحات العديدة المنتشرة في صحاري النفود والدهناء والربع الخالي وبادية الشام (واحات تدمر والازرق والجفر والرطبة وحائل وبريدة وعنيزة وبيرين وغيرها) وفي الصحراء الكبرى (واحات سيوه والفرافرة وجغبوب والغدامس وسبها وفزان وورقلة وعين صالح وغيرها).

ترشيح مدن عربية نقاط انطلاق لتنمية الصحاري ( أقطاب – مراكز – نقاط )
تقل في الصحاري العربية نسبة الكثافة السكانية بشكل واضح، وقد شهدت بعض أجزاء من هذه الصحاري حالة إعمار وازدهار، كما هو ملاحظ في دول الخليج العربية وذلك بعد اكتشاف البترول وإنتاجه وتسويقه، وهناك حالة اعمار مشابهة في الصحراء الليبية وفي صحراء الجزائر.
وتنتشر العديد من المدن في الصحاري العربية ويمكن أن تشكل هذه المدن مستقبلاً أقطاباً للنمو السياحي
Growth Pole أو مراكز للنمو Growth Center أو نقاط للنمو Growth Points وذلك حسب حجم هذه المدن واتساع ظهيرها Hinter Land، وهناك العديد من الأمثلة سيتم عرضها بشكل تفصيلي في فصل "السياحة المستدامة في الصحاري العربية " لاحقاً ولكننا هنا نذكر بعضها - على سبيل المثال لا الحصر - ومن هذه المدن التي يمكن أن تشكل نقاط انطلاق لتنمية الصحراء :
- في الكويت : أم المدافع والنعايم وأم قدير.
- في الأردن : المفرق والأزرق ومعان.
- في السعودية : حائل والنعيرية وشيبة.
- في اليمن : قرناو وشبام.
- في تونس : تطاوين والمدنين وقبلى.
- في المغرب : ورزازات .
- في ليبيا : الجغبوب وفزان وغدامس.
- في الجزائر : ورقلة وعين صالح وتمنراست.
- في مصر : الزقازيق وواحات الداخلة والخارجة.
ويمكن الاستفادة من التنوع في ثقافات الشعوب الصحراوية وعرضها في مهرجانات ومؤتمرات.






]uJJ,m YgJJn hulJJJJhv hgwpJJhvn hguvfdJJJm












عرض البوم صور د. خليف غرايبة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2009, 10:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 25763
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
سمر عادل is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
سمر عادل غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د. خليف غرايبة المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي رد: دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

هذا الموضوع رائع سوف يساعدني في بحث اقوم به

مطلوب مني في البحث

ان اذكر ما هي الأسباب المنطقية التي تجعلنا لا نحب العيش في الصحراء، و هو ما يناقض فكرة التعمير ، لكن غرض البحث النهائي هو تعمير الصحراء ، لكننا نبدأ البحث بنقطة مهمة ، لماذا لا نعيش في الصحراء؟؟

تقبل تحياتي












عرض البوم صور سمر عادل   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2009, 01:43 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 25969
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حلاهافي حياها is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
حلاهافي حياها غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د. خليف غرايبة المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي رد: دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

بوركتم بالفعل بحث رائع ونحتاج لاعمار الصحراء لحياة افضل ومستقبل مثمر لشبابنا












عرض البوم صور حلاهافي حياها   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2009, 03:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,783 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2140
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough


الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د. خليف غرايبة المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي رد: دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ع هذا الموضوع

وننتظر جديدك












توقيع :

عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2010, 10:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 32792
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
خليل الطائي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
خليل الطائي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د. خليف غرايبة المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي رد: دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

جزاك الله خيرا












عرض البوم صور خليل الطائي   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2010, 05:01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,535 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2317
نقاط التقييم: 2232
simosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : د. خليف غرايبة المنتدى : جغرافية العمران
افتراضي رد: دعــوة إلــى اعمــــار الصحــارى العربيـــة

والله موضوع أكثر من ممتاز بارك الله فيك
ياريت كل المواضيع بهدا المستوى












توقيع :




عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:54 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105