الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تعلم من النبات (آخر رد :الورّاق)       :: احترف برنامج envi 4.7 (آخر رد :صلاح الدعيس)       :: انتاج واخراج الخريطة Layout (آخر رد :محمد عباس حمدلله)       :: تهنئة للدكتور توفيق وازع حصوله على الدكتوراه (آخر رد :م.عماد بن عبد السلام)       :: صورة جوية وملفات Shape files لفلسطين المحتلة (آخر رد :م.عماد بن عبد السلام)       :: فن الصياغة القانونية وتطوير الجوانب القانونية والعملية للاستشارات القانونية لندن 2015 (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة تطبيق احدث الممارسات فى المراجعة الداخلية للحسابات الحكومية 2015 metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة مراحل تطبيق المفاهيم المتقدمة للجودة الشاملة فى إدارة المكاتب metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: القضية الجنوبية في ملف التدويل (آخر رد :الحضرمي الجغرافي)       :: ملف تعليمي رائع لبرنامج Envi 4.7 (آخر رد :صلاح الدعيس)       :: نموذج إجابة لمادة جغرافية مصرالطبيعية - جامعة بنها – كلية الآداب (آخر رد :برنسيسه الجغرالجغرافيه)       :: كتب عن التنمية المستدامة.....اذا امكن؟! (آخر رد :برنسيسه الجغرالجغرافيه)       :: نموذج إجابة لمادة الجغرافية السياسية (آخر رد :برنسيسه الجغرالجغرافيه)       :: معدلات استهلاك الطاقة فى دول العالم لكل فرد عام 2009 (آخر رد :simosisto)       :: إدارة غرفة العمليات والمراقبة والتحكم مركز itcc (آخر رد :المركز الدولي)      

السكن الريفي

السكــن الريفــي بالمغــــرب لحسن الفــارسي مقدمــة في دراسته لعوامل الأنظمة الفلاحية عرفR.Lebeau السكن الريفي بأنه هو نمط توزيع المنازل الفلاحية داخل المحاط، باعتباره هدا الأخير تراب تمارس به المجموعات

كاتب الموضوع لحسن الفارسي مشاركات 22 المشاهدات 36249  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2009, 09:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
لحسن الفارسي
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 13393
العمر: 29
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1083
نقاط التقييم: 10
لحسن الفارسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لحسن الفارسي غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية العمران الريفى
Discc السكن الريفي

السكــن الريفــي بالمغــــرب
لحسن الفــارسي
مقدمــة
في دراسته لعوامل الأنظمة الفلاحية عرفR.Lebeau السكن الريفي بأنه هو نمط توزيع المنازل الفلاحية داخل المحاط، باعتباره هدا الأخير تراب تمارس به المجموعات الريفية،و المجتمعات الفلاحية الأنشطة الفلاحية و الحقوق الزراعية.
هذا التعريف يبرز بأن السكن له خصائص متفردة بالمجال الريفي : خاصية الأريفة و خصائص اجتماعية و اقتصادية. و بالتالي فمسألة السكن الريفي تتجاوز مستوى التحليل البسيط إلى مستويات أخرى تسعى إلى فهم العلاقات بين الخصائص السابقة و السكن الريفي.
السكن الريفي ليس معطى تابت، بل يتطور و يتحول ككل الأنظمة الاقتصادية و الاجتماعية ضمن صيرورة تحولات المجتمع من مجتمع تقليدي إلى مجتمع أكثر انفتاحا و أكثر اندماجا في تيارات العولمة و التأثيرات الكبرى و السوق الدولية. وهي الحالة التي يعرفها المغرب منذ سنوات بداية الاستقلال. و بالتالي فهذه التحولات تترافق و تحولات عميقة سوسيومجالية للمجال الريفي و الجبلي بخاصة.
فالسكن الريفي لم يعرف تحولات نوعية قبل وعلى عهد الاستعمار سواء من حيث عمارته أو بنياته و تجهيزاته رغم الاستقرار القديم للإنسان، لكن منذ الستينات سيعرف السكن الريفي تطورات هامة شبيهة بتلك التي عرفتها الحواضر، و بالتالي سيعرف هذا السكن تغيرات أبعدت العديد من المرافق التي كانت تميز السكن القروي لتخلق مرافق جديدة تتماشى و المستوى الاقتصادي و الاجتماعي لسكان الريف
1- إشكالية السكن الريفي بالمغرب:
السكن الريفي لا يمثل رهانا أساسيا و أولوية للسكان الريفيين، بقدر ما يعتبر التوفر على التجهيزات و الخدمات الأساسية من أهم الإنشغلات. فكثير من السكان الريفيين لا يطرح لديه مسالة السكن بحدة على عكس ما هو عليه بالمدن. غير انه نجد انشغالاتهم المشار إليها وفقر مجالاتهم تجعلهم يتجهون نحو المدن أو المراكز الحضرية القريبة.
انطلاقا من التصميم الوطني لإعداد التراب يتضح أن الاهتمام بالعلم الريفي ينحصر فقط في معطيات إحصائية، من خلال وضع تراتبية بين الأقاليم الريفية من حيت وضعيتها الاقتصادية و مستويات التنمية الريفية، أو التمييز بين المجالات الريفية المتحولة القريبة من المدن الكبرى. بينما يتم تجاهل الترابات المنسوجة من طرف الساكنة( الدوار، القبيلة، التجمعات القروية و دورها في تنظيم المجال الريفي)، و دور السكن في هذه المنظومة الترابية/ المجالية.
إضافة إلى ذلك فهناك اندثار للمعمار المحلي خاصة المجالات الواحية و الجبلية. حمايته هذا التراث يتطلب قبل كل شيء اجرائات قانونية مفعلة على المستوى المحلي. و هذا غير حاصل خاصة مع الدور الذي يقوم به هذا المعمار التقليد في إنعاش الاقتصاد المحلي من خلال السياحة القروية.
2- السكن الريفي بين ضعف المعطيات الرسمية و ندرة البحث النظري:
2-1 المعطيات الرسمية المتعلقة بالسكن الريفي:
لا يمكن الحديث عن معطيات رسمية، أو إحصائية خاصة بالسكن الريفي إلا بعد الإحصاء العام للسكان و السكنى لسنة 1971. حيث يمكن الحديث عن معدلات احتلال السكنtaux d'occupation، توزيع الأسر حسب عدد مرافق السكن، طبيعة السكن، تجهيزات السكن ( الكهرباء، الماء الصالح للشرب، المطبخ، المرحاض...)...وهي نفس العناصر المعتمدة كذلك في الأبحاث الوطنية بالعينة، وتعمد في المجال الريف و الحضري هو ما يمكن من المقارنة بين المجاليين و تحديد مدى الفوارق بينهما.
2-2 المعطيات النظرية المتعلقة بالبحث في السكن الريفي:
من الصعب تناول مسألة الريفي دون الحديث عن تاريخه و بنياته و طبيعته و العوامل المتدخلة في تطوره. و دراسة السكن الريفي تعتمد مقاربات متعددة التخصصات، حيت يتداخل م ا هو مجالي/ ترابي، و ما هو سوسيواقتصادي و تقني. و في إطار البحث حول السكن الريفي يمكن التمييز بين 3محاولات أساسية:
الأولى في سنة 1965 في إطار الأيام الدراسية حول" الدوار و المراكز القروية بالمغرب" الموثقة بمجلة جغرافية المغربالعدد8. و الملتقى ضم جغرافيي و اجتماعيين مثل Jean Le Coz و Daniel Noin و J.F Troin ...
هدف الأساسي من الملتقى هو الإحاطة بمسالة السكن الريفي انطلاقا من زاوية البنيات الزراعية و أنماط الأنظمة الإنتاجية. و كذلك انطلاقا من المكونات الاجتماعية للساكنة. وتم التركيز على الخصائص المتعلقة بانتشار و تجمع السكن و أشكاله. و كذلك العلاقات بين أشكال السكن والتجمعات البشرية، إضافة إلى تغاير السكن حسب الدوار و المراكز القرويةCentres ruraux de services، و التجمعات السكنية الخطية على طول المحاور الطرقية والأسواق.
الثانية كانت نم طرف فريق بحث مركز الدراسات و البحث و التكوين (CERF) التابع لمديرية التعمير و السكن مع Jean Hansens. هذه المحاولة تمثلت في البحت الوطني حول السكن التقليدي الريفي في سنة 1970. الهدف من البحت هو وضع مقاربة مفاهيمية للسكن الريفي التقليدي بأنواعه( الخيمة، الهش، الصلب..).
الثالثة عبارة عن أعمال مختلفة لبعض الباحثين. لكن ما يمكن الإشارة إليه هنا هو ندرة الأعمال الدارسة للسكن الريفي عكس ما هو حاصل في دراسة السكن الحضري. و أهم كتاب في هذا الإطار هو " السكن، المجتمع و الدولة في بلدان المغرب العربي". و لا يعالج السكن الريفي إلا في فصله الثالث من خلال دول المغرب العربي.
3- السكن الريفي والوحدات السوسيومجالية:
السكن الريفي هو جزء من التنظيم المجالي و الاجتماعي،هذا التنظيم هو ذو مستويات اجتماعية و استعمالات مختلفة.
3-1 من المجال القبلي إلى مجال الجماعات المحلية:
هذا الانتقال تم أساسا بنهاية الوظيفة الدفاعية و الأمنية للتراب القبلي. وكذلك عن طريق تحولات المجتمعات المحلية. إضافة غالى عامل تكريس الدولة المركزية و إحدات تقسيمات ترابية جديدة ( جماعات محلية، قيادات، تراب الشيخ و المقدم...). فمجال السكن كان محصورا ضمن إطار من هذه الترابات القديمة، وانتشاره هو متغير حسب تغير كل إطار قبلي. فنجد السكن هو جد متمركز و متجمع تبعا للإطار العائلي للدوار أو للإطار القبلي.
3-2 الدوار وحدة سوسيومجالية وترابية:
- الدوار تجمع سكني عائلي Parental: الدوار هو تجمع اثني يجمع الساكنة التي لها نفس الأصول العائلية، تكون متجانسة و مترابطة في بعض الأحيان مع تجمعات أخرى ضمن نفس الإطار القبلي. فهي إذن تجمعات تاريخية بالأساس. ونجد في هذه الدواوير انتشار السكن يتم انطلاقا من نقط مركزية كالمسجد أو السوق...
هذا النمط من الدواوير المتجانسة هي الآن في تغير مستمر بفعل التنوع المجتمعي وتوافد ساكنة أخرى حديثة الاستقرار(البراني). أو بفضل الانتعاشة لاقتصادية لبعض الساكنة. وبالتالي ظهور ترابات جديدة و دواوير جديدة، أو انه نجد في بعض الحيان أن السكن ينتشر بشكل فردي مديرا ظهره للدوار الأصلي، ومعبرا عن النزعة الفر دانية.
- الدوار إطار للاستغلال الفلاحي: يمثل الدوار كذلكتجمع للأراضي التي يمتلكها ساكنة الدوار أي المحاط.و المحاط يمكن أن يكون متصلا او غير متصل. بالتميز بين الدوار المتجمعblocs والمحاط البسيط، و الدوار المنتشر والمحاط المجزء. و المحاط هو في نفس الوقت نتيجة لمجال القبيلة و إلى حدود الدوار.
- الدوار تجمع سكني: الدوار ليس وحدة جامدة، بل وحدة تطور تحت تأثيرات داخلية وخارجية، وبتغير مكوناته الاجتماعية خاصة بالمجالات التي تعرف حركية مهمة لعلاقات مجالية كثيفة.
وهذا التطور يمكن ربطه كذلك بالتحضر المتزايد و الفر دانية في السكن التي تفسر انحلال المجتمع التقليدي. و توافد فئات اجتماعية جديدة. إضافة إلى ظهور بنيات تحتية كالمدارس و المستوصفات و الدكاكين، التي تشكل نوايا جديدة لانتشار السكن. بينما نجد نمطا آخر من السكن أكثر تطورا ينتشر خاصة على محيط الأسواق والنقط التجارية و المحاور الطرقية، مشكلة بذلك مراكز قروية و الأسس الأولى للتحضر، خاصة إدا ما تم دعمها من طرف الدولة بإنشاء مراكز إدارية كالقيادات أو الجماعات المحلية...
4- السكن الريفي ومحدودية التدخلات العمومية:
1- تجربة الوحدات القروية بمجال دائرة الاستثمار الفلاحي بدكالة (UREF): هي تجربة انطلقت من طرف المكتب الوطني للسقي في بداية الستينيات بهدف الرفع من الاستثمار الفلاحي، ودلك عن طريق إحداث وحدات التصميم المديري للتجهيزات القروية بالأماكن التي يتطور فيها السكن بشكل مهم( كسيدي بنور).
من بين أهداف هذه التجربة هو وضع حدود للجماعات القروية و للمراكز المحليةChef lieu و الدواوير وتصنيفها. وقد حمل هذا التصميم المديري اقتراحات تقنية وجغرافية حول مسألة انتشار السكن، عن طريق خلق مراكز جديدة او تضميد التجمعات السكنية المتواجدة. غير أن هذه التجربة عرفت نوعا من الصعوبات المتمثلة في ضعف مداخل الفلاحين وعدم تمكنهم من الاستقرار في المنشآت السكني المشيدة. إضافة إلى عدو تمكن الساكنة من الحصول على قرض لترميم السكن. و مديونية الفلاحين بفعل مشاركتهم في عمليات الضم، إضافة إلى دفعات وجبات استهلاك ماء السقي.
2- برنامج بناء المساكن القروية villages PAM: تم في اطار المخطط الخماسي 1973-1979، بهدف اعادة ترميم العديد من القصبات و القصور. لكن القليل من هذه المشاريع هي التي تحققت بفضل دعم مركز التنمية الجهوية الذي أنشئ بمناسبة خلق عمالات جديدة مابين 1974 و 1976.
3- برنامج السكن القروي HR الذي تزامن وبرنامج السكن الاجتماعي بالمدن. توخى هذا البرنامج انشاء منازل ( غير كاملة) بمبلغ لايتجاوز 15000دهـ لكل منزل.
4- مشروع التمدين بالعلم الريفي مابين 1955 و1996، حيث كانت الفكرة هي التخطيط لمراكز قروية على مجالات 300هـ لخلق تجهيزات عمومية و احداث منشأت سكنية بهذ المراكز، مع مراعاة خصائص السكن الريفي باعتباره وحدة للانتاج و الستقرار الحيواني و الوظيفة السكنية للاسر. غير ان هذا التصور لم يتحقق منه شيئ ولم يخرج الى حيز الوجود.
5- برنامج المساعدة الهندسية للسكن الريفي: يهدغ هذا البرنامج الى تقديم مساعدة هندسية وتقنية للاسر الريفية الراغبة في بناء منازلها او ترميمها. وفي هذا الإطار تكلفت الوكالات الحضرية باعداد تصاميم مرجعية لمجموع جهات المغرب مع مراعاة كل جهة في خصوصية بنائها و طريقة تصاميمها.












نموذج للتصاميم التي اعدتها الوكالات الحضرية


معظم هذه التدخلات عرف نجاحا نسبيا أو فشلا كاملا نتيجة لعدم مشاركة الساكنة في بلورة هذه المشاريع، فهي مشاريع يخطط لها من الأعلى و يتم تعميمها دون الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية واستشارة المسئولين المحليين. فهذه التدخلات جاءت و الحاجة الملحة للسكان هي التوفر على التجهيزات الأساسية و الاجتماعية.

خاتمــة
دراسة السكن الريفي بالمغرب تبرز أن هذا الأخير ليس فقط وحدة للاستقرار وإنما هو إضافة إلى ذلك وحدة للاستغلال و الإنتاج كذلك. وتطوره هو مرتبط أساسا بعوامل خارجية أكثر منها ذاتية محلية، فتحول السكن الريفي يتم عبر انفتاح المجال الريفي على المجالات الحضرية و تكاتف العلاقات الحضرية بينهما. أو توغل عناصر أخرى كتوافد ساكنة جديدة و تزويد المجالات الريفية بالتجهيزات الأساسية( الكهرباء، الطرق...) تجعل من صيرورة تحول السكن الريفي أكثر دينامية من ذي قبل. و الملاحظ في التدخلات العمومية بالمجال الريفي عامة و في السكن خاصة أن التدخلات التي تمس السكن مباشرة تكون ضعيفة التأثير على عكس التدخلات العامة المرتبطة بالتجهيزات الأساسية.

المراجـع:
- J. Le Coz, Douar et centre rural: du campement au bour, Revue de la géographie du Maroc, n° 8, 1965
- D. Noin,type d'habitat dans les compagnes du Maroc, RGM, n° 8,1965.
- Merzaby, D Attoumane, M. - Herzenni, A.Electrification et changements dans la vie quotidienne d'un village de montagne (Haut-Atlas central, Maroc
https://dspace.msh-alpes. prd.fr/bitstream/1801/350/2/RGA_1996-4_10-Herzenni.pdf
http://www.google.co.ma/search?q=les+formes+d%27habitat+rural&hl=fr


لحسن الفــــارسي
طــالب باحث
كلية الآداب
جامعة القاضي عياض
مراكش
المغرب

hgs;k hgvdtd












عرض البوم صور لحسن الفارسي   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2009, 01:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
العراقي
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 87
المشاركات: 119 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1423
نقاط التقييم: 10
العراقي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العراقي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
ان مسألة الحياة في الريف تتطلب الكثير من الدراسات التي يكون الهدف منها حث الانسان الريفي على التمسك بالارض وعدم التفكير بالهجرة الى المدن ، والوصول الى هذا الهدف ليس بالامر اليسير بل يتطلب الكثير من العمل الدؤوب من قبل الجهات التخطيطية بحيث تضمن توفير كل مستلزمات الحياة الكريمة لقاطني الارياف والمسكن الريفي ياتي في مقدمة تلك المتطلبات فمتى ما شعر الانسان بالاطمئنان في مكان اقامته كلما كان التصاقه في الارض اكبر وبالتالي شعوره بضرورة التعاطي مع كل المحيط به بايجابية .












عرض البوم صور العراقي   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 06:33 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جغرافيا
اللقب:
 
الصورة الرمزية جغرافيا

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1746
المشاركات: 233 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1324
نقاط التقييم: 10
جغرافيا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جغرافيا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور جغرافيا   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 07:51 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شاكيرة
اللقب:
 
الصورة الرمزية شاكيرة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 17799
المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1096
نقاط التقييم: 224
شاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاكيرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور شاكيرة   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 01:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
سفيان الجزائري
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 341
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
سفيان الجزائري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان الجزائري غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي الفارسي على التطرق لهذا الموضوع لأني محتاج إلى معرفة المزيد حول موضوع السكن الريفي خارج الجزائر فأنا بصدد إتمام رسالة تخرجي والتي موضوعها السكن الريفي في المناطق السهبية بالجزائر
وأنا بحاجة إلى معلومات أكثر حول هذا الموضوع ولو من خارج بلدي
شكرا لك مرة أخرى وأتمنى منكم المزيد من المواضيع المهمة












عرض البوم صور سفيان الجزائري   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2009, 01:46 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شاكيرة
اللقب:
 
الصورة الرمزية شاكيرة

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 17799
المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1096
نقاط التقييم: 224
شاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura aboutشاكيرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاكيرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور شاكيرة   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 02:59 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ريفة
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 15856
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ريفة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريفة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي


بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم
استفدت منه كثيرا كوني احضر رسالة تخرجي عن السكن الريفي واثره في عملية التنمية
وددت لو اني وجدت مواضيع اكثر حول هذا الموضوع
ممكن اطلب من الاخ سفيان لوكان بامكانه المساعدة في هذا الموضوع فسأكون له شاكرة
وبارك الله فيك












عرض البوم صور ريفة   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 02:42 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
abdoukrimi
اللقب:
 
الصورة الرمزية abdoukrimi

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5501
العمر: 36
المشاركات: 402 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1213
نقاط التقييم: 10
abdoukrimi is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
abdoukrimi غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور abdoukrimi   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 06:07 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,148 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1661
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2009, 12:49 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
حسن المباركي
اللقب:
أستاذ دكتور

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 2567
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1284
نقاط التقييم: 10
حسن المباركي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسن المباركي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : لحسن الفارسي المنتدى : جغرافية العمران الريفى
افتراضي رد: السكن الريفي

موضوع تمت صياغته من منظور جديد . حبذا لو تعمقت فيه اكثر ليشمل مناطق متنوعة من المغرب.
اتمنى لك التوفيق و السداد ولكل الجغرافيين












عرض البوم صور حسن المباركي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة السكن في العراق رفل ابراهيم جغرافية المدن و التخطيط الحضري 8 04-11-2013 10:52 PM
تحولات السكن بالواحات (حالة واحة فركلة) بالمغرب ساليمي نورالدين دروس فى برنامج Mapinfo 7 07-09-2013 01:32 AM
تحولات السكن الواحي بالمغرب ودور الهجرة الدولية في الظاهرة ساليمي نورالدين جغرافية العمران الريفى 6 04-11-2012 02:30 AM
السكن الريفي لحسن الفارسي جغرافية المدن و التخطيط الحضري 5 25-11-2010 06:48 PM
المجتمع المتصل الريفي الحضري مؤسس المنتدى جغرافية العمران 0 20-06-2008 01:48 AM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:34 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب