الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خرائط طوبوغرافية للعراق الشقيق 1:200000 من عمل المساحة العسكرية للاتحاد السوفيتي سابق (آخر رد :خاطف)       :: السياحة باقليم الرشيدية بالمغرب الامكانات و الاكراهات (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: ارجو المساعدة في بحث مصغر عن السياحة في الاسكندرية (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: كراك لبرنامج erdas 2014 (آخر رد :ouldbedy)       :: رسالة دكتوراه عن مياه الشرب والصرف الصحى (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: الأمل والألم (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: نهر المسيسبي..mississippi fleuve (آخر رد :عبد الصادق)       :: Tourisme oasien : Un plan de développement en perspective (آخر رد :عبد الصادق)       :: دورة ديناميكيـــــة العلاقـــــات العامــة والإعــــــلام الفعـــــــال مركز ميتك (آخر رد :مها المهدي)       :: ملخص ( النقل ودوره فى التنمية العمرانية ) (آخر رد :منير عباس)       :: عناوين كتب جغرافية النقل (آخر رد :عماد بن سعدي)       :: واقع النقل في مدينة النجف الاشرف (آخر رد :منير عباس)       :: التركيب الداخلي لمدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية دراسة في التخطيط المكاني (آخر رد :منير عباس)       :: العوامل المؤثرة في التوسع الحضري للمدينة (آخر رد :منير عباس)       :: البراكين والزلازل (آخر رد :تجسس المانيا على العرب)      

دليل تقييم مصادر المناطق الساحلية

بسم الله الرحمن الرحيم ترجمة جزء من دليل تقييم مصادر المناطق الساحلية خلاصة فصل من صفحة 1-23 من وثيقة أرض المحيط للتفاعل في المناطق الساحلية (LOICZ) 1- مقدمة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2008, 07:28 PM   #1
جيومورفولوجية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
العمر: 30
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
جيومورفولوجية is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى جيومورفولوجية
افتراضي دليل تقييم مصادر المناطق الساحلية

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة جزء من دليل تقييم مصادر المناطق الساحلية
خلاصة فصل من صفحة 1-23
من وثيقة أرض المحيط للتفاعل في المناطق الساحلية (LOICZ)


1- مقدمة.
1.1- غرض وثيقة التعليمات مهام بحث بؤرة (4.1 , 4.2 , 4.3) 4 (LOICZ).
1.2- الإطار التحليلي للتغيير العالمي (GEC)
1.2.1 – عمليات التغيير البيئية.
1.2.2 – نموذج رد ضغط رسمي.
1.3- التعاريف : المنطقة الساحلية ، ضغوط وتأثيرات بيئية.
1.4- إدارة المنطقة الساحلية (CZM).
1.4.1- عقلانية أل CZM المتكامل.
1.4.2- عملية إدارة المصدر.
1.4.3- السياقات المختلفة لـ ICZM.
1.4.4- إطار ICZM.










دليل تقييم مصادر المنطقة الساحلية.
(مسودة أولى. مارس 1995)
1- مقدمة :-
1.1 التعليمات لغرض هذه الوثيقة :
هذه الوثيقة تقصد تزويد بعض التوجيه العام على تطبيق المنهج الاقتصادي والتقنيات ضمن سياق تقييم مصدر منطقة ساحلي ومشاكل الإدارة الذي يتصور بأن الوثيقة ستزود نصيحة خلفية عملية مفيدة لعلماء المنطقة الساحلية ، علماء وممارسون اجتماعيون يعملون ضمن برنامج خطة علم (LOICZ). (الأثر الاقتصادي والاجتماعي من التغيير العالمي على الأنظمة الساحلية). انظر الشكل b1 , a1 ويضم A.
تلخص خطة علم LOICZ هدف بؤرة 4 كما أن للتقييم كيفية ردود الأنظمة الساحلية إلى التغيير العالمي الذي سيؤثر على السكن والاستعمال من قبل بشر البيئات الساحلية، ولتطوير أبعاد القاعدة الاقتصادية والاجتماعية للإدارة المتكاملة للبيئة الساحلية التي هي القلق الأساسي لذلك سيتعامل مع أن تلك القضايا تصور في القمة نصف الرقم 19 . in إضافة إلى إدراك أهمية مصادر المنطقة الساحلية إلى البشر وزادت التأثيرات المباشرة والغير مباشرة إفادة إنسانية هذه المصادر على اشتغال الأنظمة الساحلية بؤرة LIICZ (4 تريد) توقع الولايات المستقبلية المحتملة للأنظمة الساحلية تحت السيناريوهات المختلفة من التغيير العالمي، وتطوير السيناريوهات الواقعية، سيتطلب جهد بحيث بين حقول الدراسة الذي يتضمن كل العلماء الطبيعيون والاجتماعيون (نشاط 4.1) (LOICZ. 1994) مثل هذه السيناريوهات يجب أن تحيط ليس مجرد التغييرات إلى الطبيعيين. ومحيط حيوي geosphere مركب لكن السيناريوهات الواقعية أيضاً من استعمال الأرض ونمو سكان وهجرة، والأنماط الاستهلاك واستعمال الفضاء والمصادر الساحلية.
بتطور واقعي (مفيدة) سيناريوهات التغيير في الأنظمة الساحلية تتضمن اعتراف آليات التعليقات الواسعة الانتشار بين البيئة الساحلية والسكان الساحليين (نشاط 4.3) هناك الإحساس في أنظمة اقتصادية وبيئية تقرر الآن معاً أو التي مقياس النشاط الاقتصادي الآن مثل هذا وبأن هذه الأمور ، تحدث هناك تعليقات بيئية التي لها نتائج مهمة فعلاً لرفاهية كلتا الأجيال الحالية والمستقبلية. ش ش


هي محتمل التي ديناميكا النظام الاقتصادي البيئي المحدد معاً مميزة بالتغيير المتقطع حول قيم عتبة حرجة لكل النوع وبيئتهم وللعمليات ووظائف النظام البيئي أعطتا الحجم الحالي للسكان الإنساني، نسب حالية من نمو السكان في المناطق الساحلية والنسب المهمة من النمو في المطلب للخدمات البيئية، ولقد كانت هناك ترابط متزايد ببيئة ونظم اقتصادية بمرور الوقت ومجال.هذه العملية لربما حركت المجتمعات والأنظمة البيئية إلى مثل هذه الأرض المبتكرة والغريبة والتطور المستقبلي لأصبح متقلبة أكثر بكثير منه كانت للأجيال السابقة.
النظام الأقرب المشترك لعتبة. احتاج الأصفر القلق لإزاحته، نجد أمثلة عديدة هناك من التغيير المتقطع كنتيجة لتصعيد التدريجي من الضغط الاقتصادي في الكثير مثل هذه لتعديل حالات واسعة النطاق للأنظمة البيئية نتيجة العديد من النشاطات المحلية والمقطعة (استبداد القرارات الصغيرة) (Folke , 1995 ترنرو ,perrings) الدمار الواسع لانتشار القرامات في S.E في اسيا و S في أمريكا لزراعة الروبيان. مثال في هذه الحالة الدمار التزايدي لأنظمة القرام كان عنده لتأثير غير تزايدي على قدرة هذه الأنظمة لتزويد حدائق روضة الأطفال والبيض والسمك والأسماك الصدفية وفي الحالة الأخرى، التصعيد التزايدي لتلوث في العديد من المياه الساحلية غيرت تركيب جاليات plankton بسبب زيادة في زهور algal ساعة وتأثير المشكوك فيهم العرضيين واحد كانوا إرسال الكوليرا من بلاد إلى أخرى خلال قاع السفينة في السفن التي احتوت سكان الطحالب البحريين المصابين.
نشاطات LOICZ تحت بؤرة 4 تقصد المساهمة في القاعدة العلمية للإدارة الصحيحة من المنطقة الساحلية بالرغم من أنهم في أنفسهم يتطلبوا التوليد تعليمات الإدارة المفصلة الدقيقة. وبالأحرى عمل تحت نشاط (3-4( سيعمم لتقييم المدى العلمي من عمليات المنطقة الساحلية وطبيعة حدوث تغييرات في هذه المناطق يمكن أن تساهم في صياغة استراتيجيات إدارة المنطقة الساحلية المتكاملة صممت لضمان الاستعمال المستمر من البيئات والمصادر الساحلية.
نشاطات البحث العامة الثلاثة في البؤرة 4 برنامج يمكن أن يلخص :
4.1 من تطور الأنظمة الساحلية تحت السيناريوهات المختلفة من التغيير العالمي.
4.2 من تأثيرات التغييرات إلى الأنظمة الساحلية على اجتماعية ونشاطات اقتصادية.
4.3 من تطوير الاستراتيجيات المحسنة لإدارة المصادر الساحلية.
أي مساهمة معينة من البحث الاقتصادي الاجتماعي اندماج الطرق وتقنيات التقييم التي يمكن أن تقدما إلى حالات إفادة مصدر معين أو مشاريع أو سياسات (بضمن ذلك آلات وخيارات إدارة المصدر الساحلي). أي طريقة تقييم مثالية تحليل التكاليف والأرباح الاقتصادية، الذي قد ينشر لنا تحليل فعالية اقتصادية تقليدية أو في الشكل كما كلف تحليل تأثير في النمط الأخير، وتقييم الفعالية الاقتصادية من نشاطات أو مشاريع أو سياسات سيكونان مشروطة بالتبني المسبق (وقائية) مثل المعايير البيئية / تعليمات أو حماية الثقافة الأصلية الخ ... عملية التقييم ، ثم يصبح التحليل أساسه كلفة، صمم لتقرير أقل الخيارات الغالية متوفرة التي تقابل المتطلبات المسبقة عرضت في المعيار البيئي أو القيد الآخر.
قلة المعلومات حول العتبات البيئية والنتائج الدقيقة لخرقهم يزودون لسبب جوهري للتبني في بعض الظروف والنظرة وقائية في التفضيل إلى كلفة تفيد نظرة (ترى 103 قسم ثانوي تحت) النظرة السابقة تفضل حماية نظام بيئي وإجراءات حماية بيئية ، مالم opportunity الاجتماعي يكلف (وبمعنى آخر : إن منافع التنمية الإقتصادية السابقة الصافية) كبير جداً : النظرة الأخيرة تقارن كل خيارات استعمال المصدر على نفس القاعدة (وبمعنى آخر : الاقتصادي الكامل (نقدية) كلف ومنافع ولذلك من قبل الخيار معطى) ويفضلان الخيارات بالمنافع الصافية الأكبر (انظر قسم غواصة 2.4 وتقسم 3 للتفاصيل).
النظرة الاقتصادية القياسية إلى تثمين المصدر البيئي مستند على إنسان فردي. نظام قيمة أساسه تفضيل الذي فيه منافع المكسب البيئي (أو الأضرار من الخسارة البيئية) مقاسه بالمفهوم قيمة اقتصادية كلية ، ضمن هذه امتيازات النظرة تجعل بين قيم الاستعمال وقيم غير الاستعمال، بالعطاء الأخير عدد من أفراد الحوافز قد يحمل ليس ضمن سياق استعمال المصدر، لكن يتعلق بالمعرفة المجردة الذي بعض المصادر تحفظ وستستمر إلى أن تكون لذلك في المستقبل (المعروف بقيمة الوجود).
يستمر النقاش على الحدود الدقيقة بين هذه المكونات المختلفة للقيمة الاقتصادية لكن النظرة المقبولة بشكل تقليدي إلى تثمين المصادر البيئية مستند على الفرضية ذلك البشر (نظم بينما عوائل) يزيد مرفقاً (رضاء) اشتقاق من هذه المصادر المختلفة للقيمة خاضعة لقيد دخل وبأن رغبتهم وأذواق / مواقف سوية بتكيف المتغيرات مثل الحجم البيتي، مستوى التعليم وهكذا إن القيمة الاجتماعية للمصادر البيئية ألتزمت ببعض الاستعمال ثم ببساطة تجمع القيم الخاصة.
من التعديلين الوقائيين تجعلان إلى القيمة الاقتصادية الكلية (TEV) مفهوم.
أولاً : بدون تعديل منطقة TEV تأكيد أقوى بكثير موضوع على " صحة " الأنظمة العامة والوظائف الإنعاشية لحد ما بالعمليات البيئية ، المعروفة بدرجات biogen من هذا المنظور الشمولي الأكثر الذي هو جادل بأن TEV لا يأسر القيمة الاجتماعية الحقيقة بشكل كافي من الأنظمة البيئية وعلاقاتهم الداخلية ، هذه النتيجة في وجهة النظر التي يأسر TEV في قيم ثانوية. (أرتبط بالوظيفة المفيدة / أو خدمات نظام بيئي) لكن ليست قيم أساسية إلى القيمة الفعلية مقابل نزاعات التطوير، اقتصاديون تقليديون ينشرون تحليل TEV ضمن فعالية اقتصادية وإطار منفعة كلفة، محامو المبدأ الوقائي سيكونون أكثر إحالة لضمان تلك الحماية من سلامة النظام، وبمعنى آخر : بما فيه الكفاية القطع كبيرة من الأنظمة البيئية لضمان تنويع النوع وتعقيد العلاقات ، كان أولوية عالية ، هذا الموقع مدعوم باعتقادهم تلك بعض الأصول البيئية المعروفة بالمعايير الدنيا الآمنة أو قيود استمرارية ، ستدعى لها وستنتشر لكي تحفظ مصادر بيئية حرجة / قبل تحليل التكاليف والأرباح نفذ (ليحول هذا التحليل إلى كلف تمرين تأثير).
بعض المحللين يريدون أيضاً أن يعطوا تأكيد أوسع إلى القيم أو القيم الجوهرية في الأشياء مقارنة إلى قيم ذات الدور الفعال تماماً أو قيم الأشياء ، هذا أدى إلى الأسئلة أن ترفع حول طبيعة الامتياز التقليدي بين الاستعمال وقيمة غير الاستعمال ولذلك سواء هناك شيء كهذا كقيمة وجود بيئية التي يمكن أن تقاس. هناك اختلافات في المدى الذي مثل هذه القيم الأوسع المحاطة، ويعتمد جزئياً على عملية دخول قيم ذاتية إلى اتخاذ القرارات ومشاكل اختيار أي مبدأ حيث الأخلاقي الذي يمكن للمبادلات بين القيم الجوهرية وذات الدور الفعال.
النظرة الوقائية يجب أن على أية حال لا يكون مترجم لعناية وحماية كل نوع مهما كلف الأمر. يعتمد استقرار النظام الاقتصادي البيئي المحدد معاً من المحتمل أقل على استقرار المصادر الفردية من مرونة النظام ، المرونة قدرة النظام لتحمل قدرتها تنظيم الذاتية تجاه الإجهاد والصدمة (كلاهما طبيعي ودافعة إنسان) لكن هذه ستتطلب صيانة عمليات النظام البيئي الضرورية والتركيب المساند (رأسمال طبيعي حرج).
في المدى القريب " ما يسمى بنوع العاطل قد يزال بدون على ما يبدو إضعاف النظام البيئي وربط العمليات وإزالة الحارس أو حجر الأساس. " نوع " على أية حال قد يؤدي إلى تغييرات سريعة وغير متوقعة في العمليات والأنظمة في المدى البعيد الذي ليس سهل لتعريف تآكل النوع يساهم في تغيير نظام / خسارة ، الذي يستبدل خسارة المرجان أو القرامات) أو أقل تأثيرات واضحة (ومثال على ذلك : يتغير في سكان plankton وتأثير ذلك على النوع المفترس).
المشكلة السياسية الاقتصادية تكمن في الحقيقة بأن أسعار السوق لاتشير إلي سواء النظام يقترب من حدود مرونة النظام , هذا جزئيا إلي عدم فهمنا ديناميكا النظام البيئي وجزئيا إلي طبيعة المصلحة العامة العديد من المصادر البيئية ( نري قسما 3).
2- إطار تحليلي للتغير البيئي العالمي :-
1.2.1 عملية التغيير البيئية العالمية إن عملية شركة (GEC) في الإحساس عرف في مؤتمر ريو من 1992، وجسد في الاثنان اتفاقية إطار الرئيسية إي أن على تغيير المناخ وحماية التنويع الحيوية وجريان معقد من العوامل للتأثيرات التي فيها يمكن أن تظهر أنفسهم في عدد من إقليمين ووطنية يتزايد مختلف العالمي مكاني / محلي وميزان دنيوي، هو على أية حال محتمل لتمييز مجموعة الاتجاهات الاقتصادية والضغوط الاجتماعية المترابطة الذي كلاهما يساهمان بشكل ملحوظ إلى التغيير البيئي يؤثر عليه، بالإضافة إلى درجة متزايدة من الخطر البيئي إلى biophgslion ونظم اقتصادية إجتماعية ، السواق الاقتصاديون الاجتماعي العالميون الأساسي :-
- نمو سكان.
- النسبة المتزايدة للتعمير.
- التصنيع المتزايد وتركيز الزراعة.
- معدل النمو الاقتصادي المتزايد (قاس من ناحية الإنتاج القومي الإجمالي GNP لكل فرد) الاقتصاد العالمي.
- يزيد اعتماد متبادل اقتصادي دولي (ومثال على ذلك : نمو سريع من النقل الدولي (نقل بحري جداً) من السلع والخدمات ونمو السياحة العالمية، معظم الذي مركز في المناطق الساحلية) ويحاول تحسين العلاقات التجارية الأكثر حرية عن طريق الاتفاقية الدولية للتجارة والتعرفة الجمركية.
* عولمة النقل وإتصالات المعلومات.
- نسبة متزايدة (attitudinal) وأسلوب حياة (يضمن ذلك مساعي الراحة) تغييرات عبر كل قطاعات الاقتصاديات والمجتمعات المختلفة.
ينتج المقياس المتزايد للنشاطات الاقتصادية حول العالم حتماً في طاقة إنتاجية متزايدة من المسألة والطاقة، وأيضاً الفضلات التابعة هناك لذلك الاحتمال بأن إما أو كلا " مصدر" (مادة خام وطاقة يجهزان ويتدفقان " ومغسلة "سعة" استيعاب نفاية أجهزة الإعلام البيئة) قيود ستصبح ملزمة في المستقبل المنظور هذا بعد ذلك سيزيد الضغط للاستعمال الأكثر كفاءة لكلتا المصادر القابلة للتجديد وغير القابلة للتجديد ، بينما هي بالتأكيد الحالة التي هي أنظمة بيئية تستند وتدعم النظم الاقتصادية وليس العكس بالعكس، قاد هناك على الرغم من هذا العديد من التقنية الإمكانيات decoupling جزئية من النشاطات الاقتصادية من البيئة المحيطة سواء أو ليس مستويات عتبة حرجة حالياً أن تقترب منها أو تخرق قلقلة جداً، لكن البعض بشكل بيئي ومؤشرات اجتماعية اقتصادية داع للقلق في منظور / أو دول نامية:
تغييرات مناخية محتملة : درجة الحرارة مطر وارتفاعات بحر تابع المستوية معجل، بالرغم من أن التأثيرات الإقليمية timescales ما زال مضطرب.
Biodiversi- مهانة وخسارة (ومثال على ذلك : قرامات ، أهوار ، شقوق مرجانية، بيئة كثيب رملي).
- تزيد مالية وتكاليف اجتماعية من أنظمة إدارة تفاية تقليدية أرضية وأخرى.
-شدة متزايدة بعض مشاكل التلوث (ومثال على ذلك: استنزاف أوزون، المطر الحامضي eutrophication وهبوط ماء الممتاز ، تلوث مبيد حشرات الغذاء.. الخ).
- قلق متزايد على المنظر الطبيعي والتغييرات والخسائر البيئية الثقافية.
-قلق متزايد على الطبيعة اللايمكن دعمها بعض استعمال المصدر الحالي e.g. نضوب مياه جوفية.
خصخصة مصادر الملكية العامة سابقاً مثل القرامات ، يعطي عالية جداً الأولوية إلى تحقيق دخل الأجل القصير الحد أقصى المالي.
- انحراف بين الخبير ومفاهيم ناس عن الأخطار البيئية.
- اعتراف متزايد من المسؤولية البيئية.
-نسبة هابطة من النمو في وطنية وانفاق وطني ودولي على استثمار البحث والتطوير.
تحديد المناطق الساحلية مصدر أو تغرق أسهم المصدر الآن تحت الضغط الحاد جداً من مدى طلبات الاستعمال المتنافسة في أغلب الأحيان.
1.2.2 رد الضغط الرسمي (psr) نموذج (GIS) يرفع قضايا مهمة لعلم الاجتماع بالإضافة إلى إبراز أهمية البحث (بين حقول الدراسة أو المتعدد التأديبي. أولاً العوامل التي تسبب تغيير عالمي يجب أن يعرف وأهميتهم النسبية تقيس. عندنا لذلك أن نقرر الضغط المباشر على البيئة التي تنشأ من sectoral تتغير ورأي عام) وتغييرات اقتصادية كلية إلى الأسعار، تجارة دولية وثروة وطنية عموماً (الإنتاج القومي الإجمالي) يقيمان الأهمية (في شروط الرفاهية الإنسانية) من تأثيرات sectoral المختلفة تتطلب بأن تأثيراتهم تكون مدروسة في biophysical وبعد ذلك في الشروط النقدية ، هذا يعطينا نوع من حالة التغييرات الرسمية البيئية تحدث في الشكل وهم يعملون. على سبيل المثال أسعار قد لا تعكس الكلف الاجتماعية والبيئية المتكاملة لاضطراب النظام البيئي أو إعانات مالية قد تكون ضرورية سياسياً لمساعدة مجموعة معينة من المصالح في الحكم (حاجة لتحليل صاحب الحصة) أخيراً إدارة مصدر وخيارات رد سياسية إلى شركة (GIS) يجب أن تراجع وتقيم، لكن عنونة الحلول بلا معنى حتى الأسباب مفهومة ، لذلك الحاجة للتركيز على تصميم المؤسسات في إحساسهم الأوسع بضمن ذلك المبادئ تقييم منفعة خطر .. الخ يرى 2.4 قسم الثانوي prs نموذج يلخص ضمن سياق المناطق الساحلية في الإرقام 2b , 2a
هدف المدى البعيد يجب أن يكون الصياغة وتصديق نظرية اقتصادية اجتماعية عامة من التغيير البيئي (مستند علي BSR إطار) سوية بإسناد يمكن إجراءات سياسية . النظرية ستستند إلي تتقيم أهمية المهانة البيئية , أولويات العمل , أسباب المشكلة , آلات للتصحيح , وتصميم مؤسساتي لمساعدة الانتقال .
إن خطة بحث LOICZ تصمم في فهم أفضل trepressnre والمكونات الرسمية لنموذج شركة GEC بينما نفس الوقت يساهم في تطوير القواعد وسياسات إدارة ,استعمال المصدر المستمرة (وبمعني أخر : خيارات رد) يريد تركيز الانتباه المعين علي المنطقة الساحلية لان المناطق الساحلية تحتوي البعض من العوالم أكثر المصادر المنتجة والمتنوعة التي حساسة جدا إلي التدخل الإنساني. المناطق الساحلية لذلك بيئيا , اقتصاديا مهمة اجتماعية سياسيا . ش ش










ضغوط وتأثيرات بيئية من تعريف المنطقة :-
بعد النظرة 1991 لمديرية بيئية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 1992) المنطقة الساحلية يمكن أن تعرف طبقا لطبيعة المشكلة أن تفحص خصوصا أهداف الإدارة هكذا الأكثر السياقات الحد البحري يمكن أن يثبت كلا من ناحية ايجاد حكومة محلية مناطق وفعلا طشوت تصريف طبيعية أكثر شمولا هذه الحدود ستزامن مع البعض من المناطق التي منها الطلبات مفروضة علي مصادر المنطقة الساحلية إن الحدود أيضا من غير المحتمل أن تحدد تأثيرات العمليات الساحلية علي المنطقة المعينة مثل انتقالات الراسب والتوديع الجوي من المواد .
تعريف خطة علم (LOICZ ) للمنطقة الساحلية :-
تمديد من السهول الساحلية إلي الحافة الخارجية تضع علي الرف التجاري للمنطقة تقريبا التي أغرقت بالتناوب وعرضت أثناء تقلبات البحر المستوية للفترة الرباعية المتأخرة .
هذا المجال الساحلي (تراوح من 200 متر ما فوق إلي 200 تحت مستوي سطح البحر ) يمكن أن يميز في الشروط التالية :-
· يحتل سطح الكرة الأرضية 18% .
· تحدث من معدل الإنتاج العالمي الأساسي للمنطقة حوالي 25% .
· من حياة السكان الإنسانية حوالي 60% وحيث من 80-70% من مدن العالم مع السكان الأكثر ومن 1.6 ناس مليون واقع .
· يجهز تقريبا 90%من صيد السمك العالمي .
يفسر المحيط الساحلي :-
*من سطح المحيط 8%
*من حجم المحيط 0.5%
* من إنتاج المحيط العالمي بين 18-33% .
*من دفن المسألة العضوي العالمي 80% .
*الرسوبي العالمي 90% .
* المغسلة العالمية للحمل النهري المعلق وعناصره 75-90% .
*في الزيادة من توزيع كربونات الوقت الحاضر العالمي 50%.
LOICZ يطور أيضا منطقة ساحلية عالمية الذي سيجمع منطقة العالم الساحلية إلي عدة عناقيد منفصلة وحدات صحيحة علميا مستندة علي كلتا ميزات طبيعية واقتصادية اجتماعية وعمليات لتطوير مسودة أولي سلسة المتغيرات النوعية العامة استعمالا .
· عرض رف من الخرائط العامة من العالم .
· ألمدي في السنتيمتر مستند علي تجربة (ssc)
· تركيز ترجمة صور ناسخ لون المنطقة الضوئي الساحلية .
· درجة حرارة بحر يونيو السطحية .
· مسطح بحر ديسمبر درجة الحرارة من صور الأقمار الصناعية .
· 1989 سكان كلي
· 1989 نمو سكان .
· 1989 لكل فرد الإنتاج القومي الإجمالي.
هذا العمل التمهيدي أدي إلي نوع يحتوي حوالي 82 مناطق (LOICZ) الساحلية
جدول 1 قائمة الأسماء ومناطق (LOICZ ) :
1
المحيط المتجمد الشمالي
2
بحر بيوفورت
3
أرخبيل
4
خليج هدسن
5
بحر
6
بحر
7
Aleution
8
ساحل الاسكا
9
الساحل الغريب لكندا
10
الساحل الأمريكي الغربي
11
خليج كاليفورنيا
12
الساحل الأمريكي الغربي الوسطي
13
ساحل كولومبيا
14
ساحل إكوادور بيرو
15
ساحل شمالي تشيلي
16
ساحل وسط تشيلي
17
ساحل جنوب تشيلي
18
الساحل الأرجنتيني الجنوبي
19
الساحل الأرجنتيني المركزي
20
خليج جنوب البرازيل
21
ساحل abroihos
22
ساحل شرقي البرازيل
23
ساحل شمالي شرقي
24
رف ألامزون
25
الكاريبي
26
خليج المكسيك
27
الأطلس الجنوبي
28
الأطلس الوسط bight
29
خليج مين
30
رف scotion
31
خليج لورنس
32
رف نيوفندلند
33
ساحل غرب جرنيلند
34
ساحل شرق جرنيلند
35
ساحل أيسلندا
36
بحر برينتس
37
ساحل النرويجي
38
هضبة faroe
39
بحر الشمال
40
بحر البلطيق
41
ساحل بسكاي الكليتي
42
ساحل iberion
43
البحر المتوسط
44
البحر الأسود
45
ساحل المغرب
46
الصحاري
47
الساحل الغارق
48
خليج غنينا
49
طشت كونجو
50
ساحل ناميبيا انغولا
51
الساحل الإفريقي العظيم
52
Zambezi limpopo
53
مدغشقر
54
تنزانيا/ساحل كنييا
55
الساحل الصومالي
56
بحر العرب
57
خليج عدن
58
البحر الأحمر
59
الخليج الفارسي
60
خليج البنغال
61
بحر
62
اندونيسيا
36
الشمالي رف
64
الساحل الغربي لاستراليا
65
عظيم
66
ساحل se
67
رف نيوزيلندا
68
البحر المرجاني
69
غنيا الجديدة
70
بحر الفلبين
71
بحار
72
البحر الخزفي الجنوبي
73
بحر شرق الصين
74
البحر الأصفر
75
بحر اليابان
76
تيار أوشين
77
بحر
78
بحر
79
اللغة الهاوية الباسيفيكية المعزولة
80
منطقة أقيانوسية باسيفيكي
81
منطقة أقيانوسية باسيفيكي 2
82
أطلسي منطقة أقيانوسية
83
أطلسي منطقة أقيانوسية
84
هندي منطقة أقيانوسية
85
الدائرة المتجمدة الجنوبية

مصادر المنطقة الساحلية وتستمر إلي أن تكون معدلة بتشكيلة واسعة من النشاطات البشرية , مقياس مجاميع التعديل من جرف العمليات الذي يؤثر علي أصيام الماء الملحية مباشرة إلي المقياس الاقليمي يتغير في استعمال الأرض مثل تصريف وتبرئة من الاهوار الزراعية وتطوير سكني هذه تأثيرات أخيرة يمكن أن تؤثر علي دينامكيا مصبات لاسكان النسب العالية نسبيا من التغيير والضغوط اللاحقة :-
· نسبة نمو السكان والتنمية الاقتصادية .
· نسبة مهانة المصادر الطبيعية .
· نسبة التغييرات الدينامية في الاشرطة الساحلية بضمن ذلك المانع وجزر .
· خطر معدل الإنتاج الحيوي الهام وخسارة التنويع .
· التعرض إلي طبيعة وأخطار .
· الخطر الأكثر من إفادة مغسلة القدرة بسبب الصلة الشاملة إلي النشاطات البشرية ضد التيار .
· تعلقت تعقيدات بالحاجة لتنسيق أنظمة الإدارة المختلفة لجندي البحرية وتنزل المصادر
· ضعف إلي تأثيرات تغيير المناخ المحتملة .



أعطت الطبيعة المترابطة لأنظمة بيئة الاقتصاد هو الآن ليس سهل (وليس ذو مغزي ) لحل تأثيرات التغير الطبيعي في عمليات المنطقة الساحلية من التأثيرات التي تنشأ عن النشاطات البشرية , بضمن ذلك ارتفاع درجة الحرارة العام المحتمل ينتج من المستويات المتزايدة من غازات البيت الزجاجي في الجو أومن التدخلات وممارسات المنطقة الساحلية الذي يمكن أن , علي سبيل المثال, يتدخلان في حركة الراسب علي طول الشريط الساحلي علي الرغم من هذا, في العديد من المناطق الساحلية بقدر ما مدراء مصدر قلقون من تعلق الحيرة بالمناخي والبحر يساوي نتائج محسنة مفعول البيت الزجاجي مرتبطة بشكل وثيق بالديناميكا الطبيعية وتغير العمليات الطبيعية الذي يشتغلان في المنطقة الساحلية . بغض النظر عن إرتفاع مستوي البحر المحتمل ويرافق التغييرات في قوة الموجة والريح والاتجاه بسبب مفعول البيت الزجاجي تغير في التردد وشدة أحداث العاصفة يقدمان خطر هام علي طول العديد من الاشرطة الساحلية حول العالم ومثال علي ذلك عانت مالديفز من أحداث فيضان رئيسية تسعة سببها التغييرات في شروط الضغط العالمية في المحيط إن أهمية مشكلة الضعف لهذه المناطق الساحلية تزاد في أغلب الأحيان بحدوث الضرر تحدث سببه النشاطات البشرية الاخري (جرف التخلص من النفايات وتحويل أرض تركيز زراعي الخ ) كلتا ضمن وخارج شخصية المنطقة الساحلية 3 تلخص هذه الضغوط والأصناف وتأثيرهم ذات العلاقة. ش












من منظور إدارة واحدة من طريق تحمل هذه الحيرة أن تصوغ عدد من السيناريوهات التي تشكل الولايات وشروط المستقبل المحتملة في المنطقة الساحلية يذهب تقييم مثل هذه السيناريوهات بعض الطريق نحو تحويل الحيرة إلي الأخطار الذي يمكن أن يدار وإلي تقدير كلف مثل هذه الردود (تري غواصة قسم 2.6) .
1.4 إدارة منطقة ساحلية :-
بينما بؤرة بحث LOICZ أل 4 ليست مهتمة بتطبيق الإدارة هو مهتمة بالقاعدة العلمية لأنظمة الإدارة في هذا سياق LOICZ يتمني المساهمة في تطوير إطار مشترك للتحليل الذي يحيط كلتا الطبيعيون والاجتماعي وجهات نظر علوم اقتصادية .
1.4.1 السبب الجوهري ل LOICZ :
المنطقة الساحلية تولد مدي المنتجات والخدمات المختلفة لا جميعها متوافقة بشكل متبادل النزاعات والمبادلات محتملة لذلك وهذه الحالة مثارة بتشكيلة أصحاب الحصص المختلفين التي قد تكون موجودة في أي منطقة ساحلية معطية يصبح هدف السياسة واحد من تقرير اجتماعي , مزيج مرغوب من منتجات وخدمات المنطقة الساحلية الذي يمكن أن يتحمل بمرور الوقت هذا المزيج الاجتماعي يمكن أن يكون ذود بشكل كفوء جدا بنظرة متكاملة إلي تخطيط وإدارة المنطقة الساحلية LOICZ رأي بشكل مفيد جدا كسمة ريح الأخرى لإدارة ا المصدر المستمرة ضمن إستراتيجية التنمية الاقتصادية الوطنية .
2-4-1 عملية إدارة المصدر :
Wcc يعرف 93 بيان مؤتمر إدارة منطقة ساحلية متكاملة LCZM :-
"يتضمن ISZM التقييم الشامل مكان الاهداف يخطط وإدارة المناطق والمصادر الساحلية يأخذ في الحسبان منظورات ثقافية وتاريخية تقليدية ومصالح واستعمالات متعارضة هو مستمر وعملية تطورية لانجاز النمو المستمر "
هناك علي الأقل خاصيتان أساسيتان ICZM كما نتصور هذه العملية :-
(1) ICZM لا يتطلب تسهيل عن طريق وكالة وحيدة بالأحري يتطلب الية ترابط رسمية بين الوكالات المختلفة إشتراكت في المنطقة الساحلية وترتيب الية الترابط سيتفاوت من المنطقة لتقسيم بلاد إلي البلاد .
(2) ICZM سيكون عملية تكيفية مستمرة يتضمن إعادة تحليل دورية من الضغوط اتجاهات , تأثيرات وفعالية إجراءات السياسة , هذا إجراء إعادة تقييم يجب أيضا أن يكون قادر علي إحاطة تغيير المناخ تتعلق بالعوامل طالما هذه تعرض الوسط إلي ألمدي البعيد وهم يحدثون بعدل ثابت بمرور الوقت .
3-4-1 سياق مختلف ل ICZM :-
يظهر بإنه محتمل للتخيل ثلاثة أصناف لإحاطة مدي السياقات ذو العلاقة إلي ICZM إن التصنيف كالتالي :-
(أ‌) تذكر جزيرة صغيرة البلدان صغيرة بما فيه الكفاية لكي تنظم عن طريق مجلس بين وزاري/ وكالة بتكملتها الصغيرة الخاصة للمواطنين لكي تطبق ICZM وتتوسط نزاعات بين وزارية . سؤال الحد ICZM ليس معني في هذا السياق , منذ كامل كتلة الأرض تتضمن عمليا في المنطقة الساحلية والأكثر التخطيط وإعادة قرارات التطوير مباشرة أو بشكل غير مباشر إلي مصادر المنطقة الساحلية والقوي الكامنة , عدد القطاعات الاقتصادية المنفصلة ولذلك وزارات سيكون صغيرة جدا .
(ب‌)تذكر جزيرة أكبر البلدان التي تتطلب عدد من الوزارات المنفصلة للتغطية عدد من القطاعات الاقتصادية المختلفة (ومثال علي ذلك : مصادر خشب , تعدين, سياحة, لثروات سمكية , زراعة / مزارع ) : هذه البلدان تفتقر علي أي حال ) أي محلية شاملة وكبيرة أوتراكيب حكومية إقليمية ICZM يمكن أن يسهل في هذا السياق عن طريق لجنة تخطيط مجهزة بالرئيس / رؤساء وزارات مكتب أعضاء . هذه اللجنة ستكون مسؤلة عن التكامل بين وزارات ورأي عملية تنسيق موظفون تقنيون كبيرون نسبيا سيتطلبون لتصليح هذه اللجنة .
(ج) بلدان جزيرة التي يصبح سؤال حد ICZM ألان سؤال معقد أكثر بكثير في هذا السياق إن حدود المنطقة الساحلية بمعني " سياسيا" وليس فقط قرر , مدي المنطقة سيتفاوت لذلك من الموقع إلي الموقع وسيكون محددان عمليا بعاملين رئيسين /خصائص مستوي التنمية الاقتصادية (GNP لكل فرد الخ ) هدية ودرجة المركزة أنجزا من ناحية البناء التحتي الحكومي الحالي وقدرة الوكالات لرفع العائدات المالية ويقرران علي الإنفاق الاختياري . هذه الاثنان الاساسى سيكمل بأربع خصائص أخري : المدي ودرجة منظمة أصحاب الحصص , مستوي تخصص الاقتصاد من ناحية الهبة وتقنية المصدر سهم الموارد البشرية (معرفة تقنيية / خبرة ) وجرد البيانات ذات العلاقة الحالية توفرها .

علي هذا صنف القاعدة (c) يمكن أن يكون منقسم فرعي إلي هذه الحالات ذات العلاقة ICZM .:
* ICZM حل سياق دخل وطيد ومركز ببلاد نسبيا بالمدي المكاني أيضا لعب يساهم دورا .
* ICZM حل سياق دخل أعلي ومركز نسبيا ببلاد .
* ICZM حل سياق دخل أعلي وبلاد غير مركزية نسبيا (وبمعني آخر : بإقليمي / سلطات تشريعية رسمية في امتلاك رفع دخل وقوي شرائية ) .
* ولاكمال ربع الدائرة الرابع ,ICZM حل سياق دخل وطيد وبلاد لامركزية بشكل كبير الذي قد يجد إن أما بحالة انتقالية أومجتمع بدائي , وهذه الحالات تحس لكي تكون دولة قومية عملية ومستمرة في العالم الحديث .
4-4-1 إطار ICZM :-
أي عملية قرار مجموعة الأعمال والعوامل الدينامية الذي يبدان بتعريف محفز للعمل وينتهيان بإلتزام معين لتنفيذ ( ومكان اخر 1976) صانعي قرار أفراد أو مجموعات التي تكون مباشرة أوبشكل غير مباشر , يزودان أحكام القيمة علي عملية القرار الضرورية لتعريف واختيار بين العمل البديل في الرقم 4 ونموذج عام من عمليات القرار يصور أي يحيط ثلاث مراحل : التعريف , التطوير والاختيار , تحتوي مرحلة التعريف كلا الاعتراف والنشاطات التشخيصية الذي يؤديان إلي المشكلة / أوتعريف فرصة ويسببان ويحدثان تحليل علاقة. تتضمن مرحلة الإختيار تقييم نهائي من الخيارات واختيار وتطبيق بقدر تعلق الأمر بعملية قرار ادارة المنطقة الساحلية ,برنامج بحث LOICZ سيكون موجه خصوصا أكثر علي مراحل التطوير وتعريف الرقم 4 ووحيدة جزئيا علي مرحلة الاختيار .
العناصر المختلفة في ICZM يمكن أن نتصور ببساطة من ناحية رقم 5 لأغراض هذه تعليمات تقييم المصدر توثق , نحن خصوصا مهتمون بالعناصر التالية وتعريف مشكلة وتحليل وبحث هذه هي العناصر الرئيسية التي تتطلب لصياغة وتقييم نموذج P_S_R ولخص في وقت سابق . ش ش

مع تحيات جيومورفولوجية
































]gdg jrddl lwh]v hglkh'r hgshpgdm

جيومورفولوجية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثر العوامل الجغرافية على العمليات العسكرية سفين جلال الجغرافيا السياسية 4 15-05-2012 04:35 PM
اهمية المساحات الخضراء ونظم تصميمها في المدن ابو نور الهدى مفاهيم و مصطلحات فى الجغرافية البشرية 3 10-05-2012 09:46 PM
مصادر الطاقة الجغرافي السوري جغرافية الطاقة 5 25-11-2009 06:59 PM
المناطق الهامة للطيور فى مصر شيماء جمال الجغرافية الحيوية 1 09-09-2009 04:43 PM
التنمية المستديمة في المناطق الجافة وتقييم ومراقبة الأنظمة البيئية الصحراوية master الجغرافيا البيئية 11 10-08-2009 09:15 PM


الساعة الآن 09:39 AM بتوقيت مصر

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب