« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتاب فن الاقناع (آخر رد :جنة الرحمان)       :: برنامج حسابات ومخازن المحلات بزنس كنترول (آخر رد :دودو دول)       :: بالصور اكبر 10 ملعب في العالم (آخر رد :ابتسامةامل)       :: حقائق تاريخية عن مصر 99حقيقة جديرة بالإهتمام (آخر رد :ابتسامةامل)       :: تحميل كتاب على قمم الجبال pdf (آخر رد :ابتسامةامل)       :: تحميل كتاب من أسرار القرآن (آخر رد :دودو دول)       :: تحميل كتاب مهارات الحياة (اقتحام الأسوار واكتشاف الأسرار) pdf (آخر رد :ابتسامةامل)       :: Windows 8.1 With Update 3 (آخر رد :دودو دول)       :: استمارة عضوية الجمعية الجغرافية المصرية لمن يحب الاشتراك (آخر رد :اميره القلوب)       :: عاوزة بحث عن المشكلات السياسية ف جزر شرق البحر المتوسط ؟ (آخر رد :اميره القلوب)       :: القضية الجنوبية في ملف التدويل (آخر رد :الحضرمي الجغرافي)       :: تحميل كتاب ايقظ قدراتك واصنع مستقبلك pdf للدكتور ابراهيم الفقى (آخر رد :لحظة نجاح)       :: تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية pdf مترجم للعربية (آخر رد :لحظة نجاح)       :: التجوية الميكانيكية (آخر رد :ريراك)       :: الجيومورفولوجيا (آخر رد :ريراك)      

السياحه في ماليزيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الله ثم منكم مساعدتي في بحث عن السياحه في ماليزيا باسرع وقت ممكن لاني ابغى اسوي بور بوينت عن

كاتب الموضوع شجون المحبه مشاركات 7 المشاهدات 2499  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-2008, 12:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شجون المحبه
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 8911
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
شجون المحبه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شجون المحبه غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي السياحه في ماليزيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من الله ثم منكم مساعدتي في

بحث عن السياحه في ماليزيا

باسرع وقت ممكن

لاني ابغى اسوي بور بوينت عن هذي السياحه ضروووووري

ولازم اسلمه بدري

واكووووون شااااااااكره لكم جميعاً


hgsdhpi td lhgd.dh












عرض البوم صور شجون المحبه   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2008, 12:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ماسجلت الا عشان البحث
اللقب:
 
الصورة الرمزية ماسجلت الا عشان البحث

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10797
العمر: 25
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ماسجلت الا عشان البحث is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماسجلت الا عشان البحث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

وانا كمان ابغى بحث عن اي مدينة سياحيه بليزززز ابغى فزعتكم معايا












عرض البوم صور ماسجلت الا عشان البحث   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2008, 03:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
flower333
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10817
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
flower333 is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flower333 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

سجلت حتى ارد عليكم ^_^

اني عملت بحث بس بعدني ما كملته

فأتمنى نتعاون مع بعض ونخلصه

تقريباً هو خالص بس يحتاج شوي معلومات ومراجع 4 طلبت منا الدكتورة

ويلا هذا البحث










ماليزيا هي دولة في آسيا، تقع على المحيط الهندي. عاصمتها كوالا لمبور. إسمها الرسمي "اتحاد ماليزيا"

و تقع ماليزيا فيقلب جنوب آسيا على خط 7 شمالا ويحده من الشمال تايلاند ومن الجنوب سنغافورةواندونيسيا ومن الشرق الفلبين.

و ماليزيا هو بلد يتألف من ثلاثة عشر دولة و ثلاثة أقاليم اتحادية في جنوب شرق آسيا.

وتبلغ مساحة اليابسة من 329847 كيلومتر مربع (127355 ميل مربع). والعاصمة كوالالمبور ، في حين بوتراجايا هي مقر الحكومة الفيدرالية. السكان يبلغ أكثر من 25 مليون دولار. البلد ينقسم بين المنطقتين شبه جزيرة ماليزيا وبورنيو الماليزية عن طريق بحر الصين الجنوبي.

وتحد ماليزيا تايلاند واندونيسيا وسنغافورة وبروناي والفلبين. البلد تقع بالقرب من خط الاستواء والخبرات مناخ مداري.

ماليزيا كدولة موحدة لم تكن موجودة حتى عام 1963. في السابق ، مجموعة من المستعمرات التي أنشأتها المملكة المتحدة من أواخر القرن 18، والنصف الغربي من ماليزيا الحديثة كان يتألف من عدة ممالك مستقلة. هذا وكانت مجموعة من المستعمرات البريطانية المعروفة باسم مالايا حتى حله في 1946 ، عندما كانت أعادت تنظيم نفسها كما الملايا الاتحاد. ونظرا لمعارضة واسعة النطاق ، فقد أعادت تنظيم نفسها من جديد لاتحاد الملايو في وقت لاحق من عام 1948 وحصلت على استقلالها في 31 آب / أغسطس 1957. وسنغافورة وساراواك ، شمال بورنيو البريطانية ، واتحاد الملايو لتشكيل ماليزيا انضمت في 16 أيلول / سبتمبر 1963. ، وتعتبرمن الدول الصناعية حديثا في البلاد. ونظرا لأن ماليزيا هي واحدة من الدول الثلاث التي تتحكم في مضيق ملقا ، والتجارة الدولية بدور دور كبير في اقتصادها. وفي وقت واحد ، أنها كانت أكبر منتج للقصدير والمطاط وزيت النخيل في العالم ، التصنيع لديها له تأثير كبير في اقتصاد البلاد.


الملايو يشكلون غالبية السكان. هي بعض من الملايو العربية وهناك النسب الكبيرة الصينية والهندية. الاسلام هو اكبر الديانات فضلا عن الدين الرسمي للاتحاد. لغة المالاي هي اللغة الرسمية. ولغة الملايو كانت مكتوبة أصلا في Pallava من الهند .


السياحة في ماليزيا :~

تعتبر السياحة في ماليزيا من أهم روافد الدخل القومي و يوجد في ماليزيا من المصادر ما يمكنها من الريادة في المجال السياحي، و في السنوات الاخيرة زاد عدد السياح العرب إلى ماليزيا خاصة من دول الخليج العربي، حيث يفضلها العدد من السياح على دول اخرى اسيويا بل و أوروبية لتقارب مناخ ماليزيا مع مناخ دول الخليج و اعتدال الاسعار و التواجد الكبير للطابع الاسلامي في ماليزيا في كل المناحي، ايضا نشطت على اثر ذلك الحركة الاقتصادية و التبادل الثقافي و التعليمي

جغرافيا :~

تقسم أراضي ماليزيا إلى قسمين: ~

ماليزيا الغربية و ماليزيا الشرقية:

1.الملايو (ماليزيا الغربية):
تمتد بين المحيط الهندي غربا و بحر الصين الجنوبي شرقا، و تبلغ مساحتها 131689 كم2 تكثر فيها المرتفعات الجبلية التي تمتد من الشمال إالى الجنوب و تسمى في وسط البلاد بمرتقعات الكاميرون حيث تبلغ أقصى ارتفاع لها 2000 م ،و تنحدر من هده الجبال الأنهار الغزيرة التي تؤدي إلى تجزئتها،بينما يصبح جنوب شبه الجزيرة سهلا مستويا تقريبا تتخلله بعض التلال و يصل أخيرا إلى مستوى البحر حيث تنتشر بعض المستنقعات.

2.شمالي بورنيو (ماليزيا الشرقية):

تبلغ مساحة جزيرة بورنيو 734000 كم يتبع ماليزيا منها ما يقارب من 198069 كم وهي عبارة عن ولايتي صباح و مساحتها 73620 كم و ساراواك ومساحتها 124449كم تتألف أراضيها من سهول ساحلية دات مستنفعات، و من مجموعة من
الجبال الداخلية تجري منها الأنهار دات الشلالات و المساقط المائية، و أعلى ارتفاع لها في إقليم ساراواك يصل إلى 2700 م و في إقليم صباح يصل إلى 4947 م حيث جبال كينابالو.

الاقتصاد في ماليزيا :~

تمثل ماليزيا رمزا ً من رموز الثورة الاقتصادية المذهلة ، فماليزيا التي خرجت منذ أمد ليس بالقصير من قائمة البلدان النامية ، كانت تعيش منذ خمسة وعشرين عاما كبلد زراعي, ومنذ 1970 ينمو اقتصادها الوطني سنويا ًَ بمعدلات تتراوح في
المتوسط بين سبعة وثمانية في المائة ، اما الانتاج الصناعي فانه ينمو بمعدل يزيد عن عشرة بالمائة وبدلا ً من خمسة بالمائة يعمل خمسة وعشرون بالمائة من السكان في سن العمل في القطاع الصناعي ، الذي صار يخلق ثلث الناتج الاجمالي ، وتضاعفت حصة الفرد الواحد من الدخل القومي في الفترة الواقعة بين عام 1978 وعام1995 فوصلت لدي هذا الشعب البالغ تعداده عشرين مليون ، اربعة الاف دولار في العام واذا سارت الامور علي ما ترتئية الخطط الحوكمية فسترتفع هذه الحصة حتي عام 2020 إلى خمسة اضعاف ، أي انها ستصل إلى المستوي السائد في الولايات المتحدة الأمريكية

يعتمد اقتصاد ماليزيا على الصناعات الالكترونية وقد تقدمت كثيرا في تقنيات التكنولوجيا الحديثة وتقوم بتصدير منتجاتها الالكترونية إلى أجزاء العالم المختلفة وتعقد ماليزيا اتفاقيات اضافية بشأن الحصول علي التراخيص وحقوق براءات الاختراع لتضمن نقل التكنولوجيا, إلى جانب ذلك تكفل التعليمات بشأن حصة المنتجين الوطنين من الانتاج للسوق العالمية ، بقاء نسبة معتبرة من الارباح المتحققة من التصدير في البلد لتساعد في تمويل المشارع الوطنية ، ولهذا السبب فإن أرخص سيارة في ماليزيا هي proton فهي تنتج حقا بمشاركة شركة ميتسوبيشي في انتاج السيارت ، إن كل هذه الخطوات تهدف هدفا ً واحدا ً مشتركا ً : أن تبقى الحكومة صاحبة السيادة علي اقتصادها الوطنيين و تضمن أن الرأسمال الوطني والاجنبي ايضا ينفذ الهداف المقررة من قبل السلطة السياسية ، ومن لا يسير علي هدى هذه الاهداف فإنه يبقي في الخارج .

وان الصادرات الماليزية نمت خلال عام 1999م بنسبة 15% عمَّا كانت عليه عام 1998م فقد بلغت قيمة الصادرات هذا العام نحو 84.5 مليار دولار، وهذه القيمة تمثل 2% من إجمالي الصادرات الدولية، أما قيمة الواردات فبلغت نحو 65.5 مليار دولار مشكلة 1.1% من إجمالي الواردات الدولية. وتشكل الصادرات الصناعية 80% من الصادرات الماليزية، التي بلغت 1998م نحو 61.3 مليار دولار بزيادة 33.3% على عام 1997م.

ولم يقتصر النجاح الماليزي على الاقتصاد الوطني الذي يعتمد على موارد عديدة صناعية وزراعية وثروات طبيعية منها النفط مع طاقة بشرية (يبلغ عدد السكان 21 مليون نسمة) فحسب،بل إن جميع المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن هذا النجاح في الدول المجاورة كان له دور كبير في وضع الاقتصاديات الآسيوية على طريق النمو والتقدم من جديد، وهو ما اعترفت به منظمة التجارة العالمية.


المصادر الطبيعية:~

تعتمد ماليزيا على أنتاجها من زيت النخيل حيث تنتج منه 75% من الأنتاج العالمى ، ويمكن مشاهدة هذه المزارع عند هبوطك بالطائرة في مطار كوالالمبور الدولى حيث تنبسط المزارع المنظمة على مساحات هائلة من الأرض ، كما توجد أستثمارات كويتية هنا مثل مزارع الأمل الذهبى Golden Hope كما أن ماليزيا من الدول المنتجة للبترول من خلال شركة بتروناس صاحبة أعلى برجين في العالم KLCC

سنغافورة :~

كانت ماتعرف الان بدولة سنغافورة جزءا من ماليزيا. وفي العهد الاستعماري شجع البريطانيون هجرة الصينيين من البر الصيني إلى تلك الجزيرة الملايوية فازداد العنصر الصيني وكذلك الهندي على العنصرالملايوي المسلم مما ادى إلى مطالبة ممثلي سنغافورة في البرلمان الماليزي بتمثيل أكبر او الاستقلال عن الاتحاد.

الأعراق :~

ماليزيا من البلاد المتعددة الاعراق والاجناس. العرق الملايو هو العرق الاصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 20 من المجموع العام وبينهم أحد الجنسيات العربية المخلوطة مع الملايو وهم الحضارم، فالحضارم هم من أدخل الإسلام إلي ماليزيا، ويأتي بعد ذلك العرق الصيني بنسبة68% ثم الهنود وجنسيات اخرى بنسبة 12%
العاصمة في العلوم السياسية، هي المدينة التي تتركز فيها مقرات السلطة في الدولة , كما يوجد بها مقرات الوزارات عادة و مقر إقامة رئيس أو ملك أو حاكم الدولة عامةً , وكذلك سفارات الدول الأجنبية .




الأهمية الاستراتيجية للعاصمة :~


حيث أن العاصمة هى مركز السلطة و الحكم في أى دولة، فإن السيطرة عليها تكون هدفاً في أغلب الحروب، لأن ذلك عادةً ما يضمن السيطرة على معظم حكومة الدولة.

نبذه مختصره عن ماليزيا :

تقع ماليزيا في قلب منطقة جنوب شرق آسيا ، في أقصى جنوب القارة الآسيوية ، بين خطي عرض 1 و 7 شمالا

وخطي طول 100 و119 شرقا 0 وتتكون البلاد من منطقتين يفصل بينهما بحر جنوب الصين بمسافة 750 كيلومترا 0 وتقع

شبه جزيرة ماليزيا في الغرب ، وصباح وسرواك في الشرق على امتداد الساحل الشمالي والشمالي الشرقي

لجزيرة بورنيو ..

وترتبط شبه الجزيرة الماليزية بحدود برية مشتركة مع تايلاند في الشمال ، وبحدود بحرية مع سنغافورة في الجنوب ،

في حين ترتبط كل من صباح وسرواك بحدود برية مع كاليمانتان في إندونيسيا 0 وفي الشمال الشرقي من البلاد،

ترتبط صباح بحدود بحرية مع الفلبين ، وتقع سلطنة بروناي على الساحل الشمالي الغربي لسرواك .

تبلغ المساحة الإجمالية لماليزيا 733ر329 كيلومترا مربعا ، منها 573ر131 كيلومترا مربعا هي مساحة شبه الجزيرة

الماليزية ، و711ر73 كيلومترا مساحة إقليم صباح ، 449ر124 كيلومترا مربعا مساحة إقليم سرواك ، ويبلغ الطول الإجمالي لسواحل ماليزيا نحو 675ر4 كيلومترا تمتد من المحيط الهندي إلى بحر جنوب الصين 0 وتفصل مضائق ملكّا شبه الجزيرة الماليزية عن جزيرة سومطرة الإندونيسية.

كوالالمبور :

كوالالمبور ، تعني ملتقى الأنهار الموحلة ، وهي العاصمة التجارية ومركز الأعمال في ماليزيا 0 وهي مدينة صاخبة

مفعمة بالنشاط ، ومركز لأعلى مبنى في العالم وهو برج بيتروناس ، كما أنهـا تحتفظ بسحرها القديم

المتمثل في المباني التي تعود إلى العهد الاستعماري العريق ، وبيوتها القديمة الجذابة التي كانت تستخدم كدكاكين

في فترة ما قبل الحرب ، فضلا عن محافظتها على الطريقة التي تتم بها الأعمـال التجارية والحياة اليومية 0 ولإلقاء نظرة

شاملة على المدينة ، يمكنك أن تصعد إلى أعلى برج كوالالمبور لتناول العشاء في المطعم الدوار 0 ولمحبي الرياضة ،

هناك المجمع الوطني للألعاب الرياضية ، الذي استضاف دورة ألعاب الكومنولث السادسة عشرة التي حققت نجاحا

كبيرا في سبتمبر 1998م 0 ومن المعالم البارزة أيضا محطة السكة الحديد ذات الطراز المغربي ، ومبنى السلطان

عبدالصمد ، ومسجد جميك .ومن المواقع السياحية الأخرى البيت الولائي التقليدي بنغولو أبو سمان ، والقصر الملكي

، ومتحف الفنون الإسلامية ، والمتحف الوطني للفنون ، والمسرح الوطني 0 وتنتشر في هذه المدينة الغنية بالحدائق

أسواق ليلية عديدة ، ومطاعم متنوعة ، ومراكز تسوق كثيرة العدد0 وأصبح التنقل داخل المدينة أكثر سهولة وراحة

باستخدام نظام النقل الخفيف بالسكة الحديد (LRT) ، وقطار نقل الركاب (KTM) والقطار الإليكتروني الذي يربط العاصمة

بضواحيهـا المعروف باسم منوريل ، وللاستمتاع بالمناظر الخلابة والأصوات الشـجية التي تأسر الألباب ، يمكن التجول .

والتسوق في شارع بيتالينج المفعم بالنشاط المعروف باسم شاينا تاون أو القرية الصينية ، أو شارع مسجد الهند

النابض بالحياة والحيوية المعروف باسم الهند الصغيرة (little India).

المناخ :

مناخ ماليزيا استوائييميل الى الحرارة ومتوسط درجة الحرارة على مدار العام هي فيما بين 21 الى 33 درجةمئوية وتسقط الإمطار الغزيرة على مدار العام مما يؤدي الى تلطيفدرجة حرارة الجو

فهو بصفة عامة حار ومشمس ، ونظرا لقربها من خط الاستواء ، فإن نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة تكونان

مرتفعتين ، لذا ، ينصح بارتداء الملابس الخفيفة ، وارتداء الملابس المناسـبة في المناسبات الرسمية ، ومعظم

المباني كالمكاتب ومراكز التسوق والمطاعم والفنادق مكيفة الهواء .

وبصفة عامة فأن ماليزيا استوائية ، المناخ الرطب مع متوسط درجات الحرارة 86 ° إف (30 درجة مئوية) ، على الرغم من أنه برودة في المناطق المرتفعة. The major change in seasons is marked by the arrival of the monsoons that bring heavy downpours on the east coast of Peninsula Malaysia, the northeastern part of Sabah and the western end of Sarawak (from November to February). التغيير الرئيسي في المواسم ويتميز وصول من الرياح الموسمية التي تجلب الأمطار الغزيرة على الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا ، والجزء الشمالى الشرقى من صباح وساراواك الغربي من (من تشرين الثاني / نوفمبر الى شباط / فبراير). Boat trips to the islands do not run during the ****** of the monsoon. قارب رحلات إلى الجزر لا تخالف في ذروة من الرياح الموسمية. The best time to visit Malaysia is between April and October. أفضل وقت لزيارة ماليزيا هي بين نيسان / أبريل وتشرين الأول / أكتوبر.

وفي حين أن شبه جزيرة ماليزيا ويتلقى متوسط هطول الامطار من 2500 ملم ، يزدهر في شرق ماليزيا 5080 ملم من الامطار. Monsoon season is on its peak from November to February, though August proves to be the wettest month on the west coast. موسم الرياح الموسمية هو على ذروته في الفترة من تشرين الثاني / نوفمبر الى شباط / فبراير ، على الرغم من أغسطس يثبت ليكون معدلا الشهر على الساحل الغربي. On the whole, days are quite warm and nights are pretty cool in Malaysia. وعلى العموم ، هي الأيام الحارة جدا وجميلة هي ليلة باردة في ماليزيا. And its pleasant weather is always inviting. ويبقى الطقس لطيفا دائما .



اللغة :
تعتبر اللغةالماليزية (بهاسا ملايو) اللغة الرسمية للبلاد وتنتشر اللغة الانجليزية بشكل واسعفي إرجاء البلاد ويتم التعامل بهل جنبا الى حنب مع اللغة الماليزية.


السكان :
يتكون سكان ماليزيا منثلاثة أجناس رئيسية هم (الملايو) وهم سكان البلاد الأصليين والصينيين والهنودبالإضافة الى بعض الأجناس المحلية الأخرى كما توجد بعض الأصولالعربية.

الدين :
الدين الإسلامي هوالدين الرسمي للدولة وتنتشر المساجد في
جميع إنحاء ماليزيا ويلتزم السكانالملايويين بممارسة شعائر
الإسلام في شتى مجال الحياة ويمارس بقية السكان وهمالصينيون الذي يعتنقون البوذية والهنود الذي يعتنقون الهندوسية وأقلية من المسيحيينيمارسون طقوس ديانتهم بحرية كفلها لهم الدستور.


العملة :
العملة الرسمية للدولة هي : الرنجت الذي يساوي 100 سنت.


ولاية كولالمبور:

هي العاصمة الإتحادية لماليزيا وهي المركز الحيوي بها حيث تتركز بها النشاطات التجارية و السياسية و الترفيهية والسياحية وهي بالفعل مدينة جميلة تجذب السواح غليها من أنحاء العالم وتجمع بين الجمال المعماري المتمثل في المباني الضخمة ذات التصميم المعماري الراقي والمتميز وبين جمال الطبيعة المتمثل في لأشجار المتنوعة والرائعة التي تحيط بكل المباني وكأن كوالالمبور حديقة كبيرة .

يزين مدين كوالالمبور أعلى برجين في العالم هما برجي بتروناس وهما بالإضافة إلى إرتفاعهما الشاهق يمثلان تحفة فنية رائعة ، تشعر عند النظر إليهما أنك تنظر بالفعل إلى لوحة فنية رسمت بيد فنان ماهر وللحظات يمر في ذهنك أن عذا خيال وليس حقيقة.كوالالمبور مليئة بالأماكن التي تستحق الزيارة سواء كانت أماكن تاريخية أو أسواق أو حدائق أو متاحف أو معارض أو وترفيهية و مطاعم وغير ذلك من الأماكن التي تجذب السواح ، كما تتميز كوالالمبوربشبكة مواصلات ممتازة وهي دائمة التطور والتحديث لتتلائم مع نمو المدينة المتسارع

المناخ العام لماليزيا :

مناخ ماليزيا مناخ إستوائي رطب ومعدل درجة الحرارة هو 30 درجة مئوية ولكن الأماكن المرتفعة أقل حرارة من ذلك وسنوياً تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر و الرياح الموسمية الشمالية الشرقية من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير .
الفترة من شهر ابريل إلى شهر أكتوبر تكون الرياح مصحوبة بأمطار غزيرة جداً مما يساعد على تلطيف الجو و إنخفاض درجة الحرارة بشكل ملحوظ وبشكل عام فإن أقل درجة حرارة متوقعة هي 21 درجة مئوية.
الأمطار في ماليزيا من الأمور الطبيعية والمتوقعة يومياً .



التضاريس:~

تتميز التضاريس في ماليزيا بأنها سهول ساحلية واسعة ، ترتفع الى جبال وتلال ، وشلالات جبلية ، ونتوءات ، وكهوف جيرية مثيرة ، ومستنقعات ، وشواطئ رملية ، وأنهار متعرجة .

وتشمل ماليزيا شبة جزيرة ماليزيا ، وسرواك وصباح ، وتقع البلاد في موقع استراتيجي بالنسبة للملاحة البحرية والجوية فيما بين اوروبا والشرق الاوسط .

المصادر الطبيعية :~

من اهم المصادر الطبيعية في ماليزيا ، القصدير ، النفط ، الاخشاب ، والنحاس ، وخام الحديد ، والغاز الطبيعي ، والبوكسايت .

استغلال الارض :

· اراض زراعية .
· محاصيل دائمة .
· اغراض اخرى .

الانهار والشواطئ :~

فأما الانهار فهي متوفرة ،وتوجد اكبر الانهار الماليزية في سرواك وصباح ، واطولها نهر راجانج في سرواك ، ونهر كينا باتا نجان في صباح ، ومن بين الانهار الاخرى نهر باهانج ، وبراك ، في جزيرة ماليزيا ، ونهر بارام في سراواك ، والخط الساحلي في ماليزيا طويل ويبلغ طوله 1930 كم ، في شبة الجزيرة ، و2253 كم في سرواك وصباح .

الاخطار الطبيعية في ماليزيا : ~

وتتمثل الاخطار الطبيعية في ماليزيا في الفيضانات ووالانهيارات الارضية وحرائق الغابات .

وتعاني ماليزيا من تلوث الهواء الناتج عن الانعاثات الصناعية وعوادم السيارات ، وتلوث المياه ، نتيجة الصرف الغير معالج ، وازالة الغابات ، وسحب الدخان الناتجة عن الحرائق في غابات اندونيسيا .

مدن ماليزيا الرئيسية :~















كوالا لمبور:

عاصمة ماليزيا مساحتها 234 كم ربع وتقع وسط ولاية سلانجور. تعتبر أكثر المدن الماليزية تطورا وازدهارا بما فيها من ناطحات السحاب وأعلىبنايتين متوائمتين في العالم الواقفتين في وسط المدينة وغنية بالمباني التاريخيةالثقافية والأنهار والجبال والحدائق ومدن الألعاب وهي بهذا الخلط النموذجي تعتبركوالا لمبور من أحلى المدن وأسرعها نموا في العالم.

إيبوه..

عاصمةولاية بيراق الماليزية الواقعة على وادي كينتا التي كانت من أغنى الحقول للقصدير فيالعالم وثاني كبرى المدن الماليزية بسكانها البالغة 800,000 نسمة وهي خليطةبالمباني القديمة والحديثة وأكثر المناطق ازدحاما والقريبة من محطة القطار في وسطمدينة إيبوه.

جورج تاون..

عاصمة ولاية بينانج الغنية بالحيويةالتاريخية هي المدينة المفضلة للسائحين وهي أيضا خليطة بالمباني الحديثة والأثريةوالمنطقة الساحلية منها أقدم المدينة بناها المستعمرون منذ عام 1786 من قبل الكابتنفرانسيس لايت. وهي بمثابة جزيرة تربطها بأرض الأم جسر طوله 13.5 كم. هناك بواخرسياحية تنقل الركاب طوال 24 ساحة يومية.

شاه عالم..

عاصمة ولايةسلانجور. من أفضل المدن تخطيطا وفيها مسجد سلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه بقبتهالزرقاء وهي أكبر قبة المساجد في العالم. وهذا المسجد الفريد




يقع في وسط مدينة شاهعالم. وهذه المدينة الحديثة بها حدائق وبحيرات وملاعب للأطفال والكبار وشاه عالممتلاصقة بمدينة كوالا لمبور.

جوهور بهارو..
عاصمة ولاية جوهورالماليزية الواقعة على أقصى الشمال لشبه الجزيرة الماليزية.

وهي مدينةتجارية وسياحية بما فيها من مراكز تسويق ومعارض الفنون والثقافة يتوسطها مسجد سلطانأبو بكر وهي تقع على الحدود في جمهورية سنغافورة وتربطهما جسر طوله 1.05كم.

مالاقا..

مدينة أثرية تاريخية تقع على بعد 150 كم جنوب كوالا لمبورويقال إن اسم مالاقا مأخوذة من كلمة عربية وهي //ملتقى// حيث إنها كانت في القرنالخامس عشر الميلادي ميناء يلتقي فيها تجار العرب والهنود والصينيون. وهي الآن منأبهى المدن التاريخية في ماليزيا.

كوشينج..

عاصمة ولاية ساراواكالماليزية الشرقية وهي أكبر وأوسع ولاية ماليزية مساحة وتقع في جزيرة بورنيو. ومدينة كوشينج نفسها تقع على طول نهر ساراواك الطويلة ونظرا إلى كبر هذه المدينةقسمت إلى مدينتين. وكوشينج تعني //القطة// وبها عدة أماكن سياحية والشلالاتوالحدائق والأنهار.






كوتا كينابالو..




عاصمة ولاية صباح الماليزيةالشرقية. هذه المدينة سابقا كانت تعرف باسم //جيسيلتون// وهي مدينة صغيرة حديثةوجميلة يتوسطها مسجد صباح. ومن المناطق الجذابة فيها الطريق المائي المفتوحوالحدائق والمنتزهات. وفيها أجمل الشواطئ بجزيرة بورنيو علىالإطلاق.

الأماكن الرائعة في كوالا لمبور



برج كوالالمبور..

برج كوالا لمبور هو الرابع لأعلى برج في العالم بعد برج تورونتووأوستانكينو موسكو وبرج شانج هاي في الصين. هذا البرج يقع في وسط مدينة كوالا لمبوربارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعما متحركا ومحلات البيع لهدايا التذكارية ومنصةللعروضات الفنية في الطبقة الأرضية.

برج متوأمي لبتروناس..

أعلىبنايتين في العالم. هاتين بنايتين ملك لهيئة النفط الوطني الماليزي /بتروناس/ وقدتم إنشائهما عام 1997 ويبلغ ارتفاعهما 452 مترا ويتكونان من 88 طابق. واعترف من قبلاتحاد المباني بأنهما أعلى بنايتين في العالم. هاتين بنايتين المتوأمتين تقعا فيوسط المدينة مزينة

بالحدائق والنافورات ومراكز التسويق والمطاعم وأدوار سينمائيةومنصات للعروضات الفنية والثقافية.

مبنى سلطان عبد الصمد
مبنى سلطان عبدالصمد بطول 130 متر عرضا أروع سمة معمارية لداتاران ميرديكا. هذا الصرح المعقد بنيبفن خليط عجيب لمزيج مونجولي، بربري، العربي، والطراز المعماري البريطانيالكلاسيكي. أسلوب التعبير عن الابتكار الاستعماري البريطاني من الثقافة الماليزية . صمم من قبل نورمان وبيدويل المهندسين المعماريين. أخذ أكثر من سنتين للبناء وتم في 1897. كان المبنى في البداية يستخدم كمركز الإدارة الاستعمارية البريطانية فيماليزيا . اليوم، أصبح مجموع المحاكم الماليزي.

داتاران ميرديكا..

كانداتاران ميرديكا (ميدان التحرير) المحور مرّة، وصرصور أخضر، للوجود الاستعماريّالبريطانيّ في ماليزيا . على نحو ملائم كافي حيث دقت السّاعة 12:01 صباحًا في 31أغسطس 1957، أنزل العلم البريطاني ورفع العلم الماليزيّ إشارة إلى استقلال ماليزياكدولة . وسارية علم بطول 100 مترا، وهو الأطول في العالم. تحت داتاران ميرديكا توجدمطاعم تحت الأرض بلازا بترا ومجمّع التّرفيه الذي يؤوي مركز الجولف الدّاخليّلبترا، بار- تي- جولف الأوّل في المدينة .












عرض البوم صور flower333   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2008, 05:14 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
flower333
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10817
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
flower333 is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flower333 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

ضفت عليه معلومات زيادة





الموقع:

ماليزيا هي دولة في آسيا، تقع على المحيط الهندي. عاصمتها كوالا لمبور. إسمها الرسمي "اتحاد ماليزيا"

و تقع ماليزيا فيقلب جنوب آسيا على خط 7 شمالا ويحده من الشمال تايلاند ومن الجنوب سنغافورةواندونيسيا ومن الشرق الفلبين.

و ماليزيا هو بلد يتألف من ثلاثة عشر دولة و ثلاثة أقاليم اتحادية في جنوب شرق آسيا.

وتبلغ مساحة اليابسة من 329847 كيلومتر مربع (127355 ميل مربع). والعاصمة كوالالمبور ، في حين بوتراجايا هي مقر الحكومة الفيدرالية. السكان يبلغ أكثر من 25 مليون دولار. البلد ينقسم بين المنطقتين شبه جزيرة ماليزيا وبورنيو الماليزية عن طريق بحر الصين الجنوبي.

وتحد ماليزيا تايلاند واندونيسيا وسنغافورة وبروناي والفلبين. البلد تقع بالقرب من خط الاستواء والخبرات مناخ مداري.

ماليزيا كدولة موحدة لم تكن موجودة حتى عام 1963. في السابق ، مجموعة من المستعمرات التي أنشأتها المملكة المتحدة من أواخر القرن 18، والنصف الغربي من ماليزيا الحديثة كان يتألف من عدة ممالك مستقلة. هذا وكانت مجموعة من المستعمرات البريطانية المعروفة باسم مالايا حتى حله في 1946 ، عندما كانت أعادت تنظيم نفسها كما الملايا الاتحاد. ونظرا لمعارضة واسعة النطاق ، فقد أعادت تنظيم نفسها من جديد لاتحاد الملايو في وقت لاحق من عام 1948 وحصلت على استقلالها في 31 آب / أغسطس 1957. وسنغافورة وساراواك ، شمال بورنيو البريطانية ، واتحاد الملايو لتشكيل ماليزيا انضمت في 16 أيلول / سبتمبر 1963. ، وتعتبرمن الدول الصناعية حديثا في البلاد. ونظرا لأن ماليزيا هي واحدة من الدول الثلاث التي تتحكم في مضيق ملقا ، والتجارة الدولية بدور دور كبير في اقتصادها. وفي وقت واحد ، أنها كانت أكبر منتج للقصدير والمطاط وزيت النخيل في العالم ، التصنيع لديها له تأثير كبير في اقتصاد البلاد.


الملايو يشكلون غالبية السكان. هي بعض من الملايو العربية وهناك النسب الكبيرة الصينية والهندية. الاسلام هو اكبر الديانات فضلا عن الدين الرسمي للاتحاد. لغة المالاي هي اللغة الرسمية. ولغة الملايو كانت مكتوبة أصلا في Pallava من الهند .

وكان اتحاد الملايو قد نال استقلاله وأصبح دولة مستقلة في 31أغسطس 1957م ثم تكونت بعد ذلك دولة ماليزيا بانضمام ثلاث ولايات أخرى كانت تحت الاستعمار البريطاني وهي سنغافورة وصباح وسرواك إلى اتحاد الملايو المستقل وذلك في 16 سبتمبر 1963م بعد استفتاء كامل شامل دقيق أجراه مندوبو الأمم المتحدة وبعد التحقق من أن رغبات أهالي تلك الولايات الثلاث كانت في صالح الانضمام إلى الملايو في اتحاد فيدرالي واحد، محققا بذلك مشروع ماليزيا غير أن سنغافورة قد خرجت من عضويتها في اتحاد ماليزيا حيث أصبحت دولة مستقلة كاملة السيادة باسم جمهورية سنغافورة في 19 أغسطس 1965م أي بعد حوالي سنتين من عضويتها في الاتحاد.

والولايات المتحدة التي تكون منها اتحاد ماليزيا الآن هي ولايات جوهرر ملاكا، نجري سمبيلان، سلاغور، فاهنج، نيران، كلنتن، نرنفانو، قدح، فرليس، ونولومينغ. وهي الولايات الإحدى عشر في شبه جزيرة الملايو ثم الولايتان في جزيرة بورنيو وهما صباح وسرواك، ويفضل بين ماليزيا الشرقية وماليزيا الغربية فاصل مائي من بحر الصين الجنوبي يبلغ حوالي 400ميلا.


وعاصمة ماليزيا الفيدرالية هي مدينة كوالالمبور التي تقع في ولاية سلا غور في ماليزيا الغربية وفيها جميع المرافق ومجمع الإدارات الحكومية الفيدرالية. وتجمع بين تلك الولايات وأهليها خصائص ومقومات الأمة الواحدة، وهي اللغة الرسمية الواحدة التي تسود على كل اللغات واللهجات الأخرى، ثم الأرض الواحدة والتاريخ المشترك، إلى جانب المثل العليا والأهداف الواحدة المشتركة في الحياة.
وماليزيا تمثل الموقع الإستراتيجي الهام الممتاز في منطقة جنوب شرقي آسيا، ويعتبر موقعها بمثابة حلقة الاتصال بين الشرق الأقصى واستراليا والشرق الأوسط أو آسيا الغربية وأوربا. ويعتبر مضيق ملاكا الذي يفصل بين شبه جزيرة الملايو أو ماليزيا الغربية وجزيرة سومطرة الإندونيسية مضيقا إقليميا بمثابة البحر الأحمر بالنسبة للدول العربية. ثم إن الأراضي التي اتحدت في دولة ماليزيا النامية الناهضة الجديدة تشارك بعضها البعض في المميزات والخصائص الجغرافيه الطبيعية، فهي تتمتع بمناخ استوائي حار رطب وتدر الخيرات الكثيرة مقابل جهد قليل، بأرض غنية بالثروات المعدنية والزراعية، وبمساحات شاسعة تغطيها الأحراش العذراء التي لم تصلها يد الإنسان، وقد شاءت إرادة الله أن يكون وضع ماليزيا الجغرافي الممتاز يجعلها غنية بثرواتها المعدنية والزراعية التي تغطي حاجة البلاد.
(مساحات أرض ماليزيا)
تغطي أراضي ماليزيا مساحات قدرها 282/127 ميلا مربعا مؤلفة بذلك وحدة أقوى وأكثر حيوية وقابلية للتقدم والنهوض من أن لو انفردت كل واحدة من الولايات على حدة. وهذه المساحات تتألف من مساحة أراضي اتحاد الملايو وهي 599/50 ميلا مربعا ومساحة أراضي سرواك 71/47 ميلا مربعا ومساحة أراضي صباح 388/29 ميلا مربعا. ويبلغ تعداد سكانها حوالي 10ملايين نسمة تقريبا. ولننتقل الآن إلى (التكوين البشري لماليزيا):
يتألف سكان ماليزيا الآن من عدة عناصر وأجناس مختلفة، ولكن السكان الأصليين قد انحدروا أصلا من منبع واحد إلا وهو الجنس الملانيزي الذي يرجع إلى الفرع المغولي من الأجناس البشرية. ففي سرواك نجد أن الداياك هم الأكثرية التي يتألف منهم السكان كما نجد أيضا الملايويين والصينيين فيها، وعنصر الدوسون هو أكثرية السكان في صباح وهم الذين يعيشون في المدن والمناطق الغربية من الغابات، ويتألف سكان شبه جزيرة الملايو أو ماليزيا الغربية من ثلاثة عناصر رئيسية وهي عنصر الملايو وهم السكان الأصليون، والصينيون والهنود والباكستانيون وغيرهم من الجنسيات الأخرى.
ويبلغ عدد سكان جزيرة الملايو (ماليزيا الغربية) حوالي 70 مليون نسمة. ويكون المهاجرون الصينيون والهنود والباكستانيون وغيرهم حوالي 45% من سكان البلاد أي أن نسبة السكان الأصليين إلى السكان من أصل المهاجرين 55% إلى 45% ويبلغ تعداد الصينيين حوالي 31% و14% هنود وباكستانيون وسيلانيون وأجناس أخرى. وقد هاجر هؤلاء الناس إلى مختلف مناطق ماليزيا بصنع الاستعمار البريطاني والبحث عن الحياة والمعيشة الأفضل. والملاويويون هم السكان الأصليون لشبه جزيرة الملايو، ويرجعون إلى العنصر الملاينزي كما قلت آنفا ويشاركون جيرانهم الأندونيسين والبورنيويين في كثير من الخصائص اللغوية والدينية لأنهم يتكلمون اللغة الملايوية ويدينون بالإسلام. وللصينيين تاريخ حافل من الهجرة إلى مناطق ماليزيا يعود إلى مئات السنين ولكن هجرتهم الرئيسية حدثت خلال الأعوام الثمانين من القرن الماضي وفي عام 1920م أيضا، وجاءت أكثريتهم من العنصر الصيني الجنوبي ويتكلمون بالكانتونية والهوكيانية والهولنيلانية وأكثرهم يدينون بالبوذية، وجاء معظم الهنود الذين قطنوا ماليزيا من المنطقة الجنوبية الهندية للعمل في صناعة المطاط المزدهرة وذلك خلال العقود الثلاث الأولى من القرن الحالي، ومعظمهم يتكلمون باللغة التاميلية ويدينون بالهندوكية. ويتكلم كل من عنصر الداياك في سرواك والدوسون والموروت في صباح لغاتهم الخاصة إلى جانب إجادتهم اللغة الملايوية وهي اللغة الرسمية الآن في ماليزيا.
(نظام الحكم في ماليزيا):
تنص مقدمة إعلان استقلال ماليزيا على أنها دولة ملكية دستورية شرعية، مؤسسة على الديموقراطية البرلمانية إن هذه الدولة تعمل على حماية حقوق وامتيازات أصحاب الجلالة السلاطين، وحقوق وحريات الشعب الأساسية، وأن يكون الاتحاد دائما دولة ديموقراطية مستقلة مبنية على مبدأ الحرية والعدالة، ويعمل دوما لتحسين حالة الشعب والحفاظ على السلام الحقيقي بين كافة الدول وخاصة الدول الإسلامية، وعلى سبيل المثال: أوجز الرسالة التي بعث بها السيد تنكو عبد الرحمن فترا الحاج رئيس وزراء ماليزيا إلى الأمين العام للجامعة العربية بمناسبة انعقاد مؤتمر وزراء الخارجية العرب ومؤتمر القمة العربي الأول في لقاهرة إذ جاء فيها: موقف ماليزيا من القضايا العربية


السياحة في ماليزيا :~

تعتبر السياحة في ماليزيا من أهم روافد الدخل القومي و يوجد في ماليزيا من المصادر ما يمكنها من الريادة في المجال السياحي، و في السنوات الاخيرة زاد عدد السياح العرب إلى ماليزيا خاصة من دول الخليج العربي، حيث يفضلها العدد من السياح على دول اخرى اسيويا بل و أوروبية لتقارب مناخ ماليزيا مع مناخ دول الخليج و اعتدال الاسعار و التواجد الكبير للطابع الاسلامي في ماليزيا في كل المناحي، ايضا نشطت على اثر ذلك الحركة الاقتصادية و التبادل الثقافي و التعليمي

جغرافيا :~

تقسم أراضي ماليزيا إلى قسمين: ~

ماليزيا الغربية و ماليزيا الشرقية:

1.الملايو (ماليزيا الغربية):
تمتد بين المحيط الهندي غربا و بحر الصين الجنوبي شرقا، و تبلغ مساحتها 131689 كم2 تكثر فيها المرتفعات الجبلية التي تمتد من الشمال إالى الجنوب و تسمى في وسط البلاد بمرتقعات الكاميرون حيث تبلغ أقصى ارتفاع لها 2000 م ،و تنحدر من هده الجبال الأنهار الغزيرة التي تؤدي إلى تجزئتها،بينما يصبح جنوب شبه الجزيرة سهلا مستويا تقريبا تتخلله بعض التلال و يصل أخيرا إلى مستوى البحر حيث تنتشر بعض المستنقعات.

2.شمالي بورنيو (ماليزيا الشرقية):

تبلغ مساحة جزيرة بورنيو 734000 كم يتبع ماليزيا منها ما يقارب من 198069 كم وهي عبارة عن ولايتي صباح و مساحتها 73620 كم و ساراواك ومساحتها 124449كم تتألف أراضيها من سهول ساحلية دات مستنفعات، و من مجموعة من
الجبال الداخلية تجري منها الأنهار دات الشلالات و المساقط المائية، و أعلى ارتفاع لها في إقليم ساراواك يصل إلى 2700 م و في إقليم صباح يصل إلى 4947 م حيث جبال كينابالو.

الاقتصاد في ماليزيا :~

تمثل ماليزيا رمزا ً من رموز الثورة الاقتصادية المذهلة ، فماليزيا التي خرجت منذ أمد ليس بالقصير من قائمة البلدان النامية ، كانت تعيش منذ خمسة وعشرين عاما كبلد زراعي, ومنذ 1970 ينمو اقتصادها الوطني سنويا ًَ بمعدلات تتراوح في
المتوسط بين سبعة وثمانية في المائة ، اما الانتاج الصناعي فانه ينمو بمعدل يزيد عن عشرة بالمائة وبدلا ً من خمسة بالمائة يعمل خمسة وعشرون بالمائة من السكان في سن العمل في القطاع الصناعي ، الذي صار يخلق ثلث الناتج الاجمالي ، وتضاعفت حصة الفرد الواحد من الدخل القومي في الفترة الواقعة بين عام 1978 وعام1995 فوصلت لدي هذا الشعب البالغ تعداده عشرين مليون ، اربعة الاف دولار في العام واذا سارت الامور علي ما ترتئية الخطط الحوكمية فسترتفع هذه الحصة حتي عام 2020 إلى خمسة اضعاف ، أي انها ستصل إلى المستوي السائد في الولايات المتحدة الأمريكية

يعتمد اقتصاد ماليزيا على الصناعات الالكترونية وقد تقدمت كثيرا في تقنيات التكنولوجيا الحديثة وتقوم بتصدير منتجاتها الالكترونية إلى أجزاء العالم المختلفة وتعقد ماليزيا اتفاقيات اضافية بشأن الحصول علي التراخيص وحقوق براءات الاختراع لتضمن نقل التكنولوجيا, إلى جانب ذلك تكفل التعليمات بشأن حصة المنتجين الوطنين من الانتاج للسوق العالمية ، بقاء نسبة معتبرة من الارباح المتحققة من التصدير في البلد لتساعد في تمويل المشارع الوطنية ، ولهذا السبب فإن أرخص سيارة في ماليزيا هي proton فهي تنتج حقا بمشاركة شركة ميتسوبيشي في انتاج السيارت ، إن كل هذه الخطوات تهدف هدفا ً واحدا ً مشتركا ً : أن تبقى الحكومة صاحبة السيادة علي اقتصادها الوطنيين و تضمن أن الرأسمال الوطني والاجنبي ايضا ينفذ الهداف المقررة من قبل السلطة السياسية ، ومن لا يسير علي هدى هذه الاهداف فإنه يبقي في الخارج .

وان الصادرات الماليزية نمت خلال عام 1999م بنسبة 15% عمَّا كانت عليه عام 1998م فقد بلغت قيمة الصادرات هذا العام نحو 84.5 مليار دولار، وهذه القيمة تمثل 2% من إجمالي الصادرات الدولية، أما قيمة الواردات فبلغت نحو 65.5 مليار دولار مشكلة 1.1% من إجمالي الواردات الدولية. وتشكل الصادرات الصناعية 80% من الصادرات الماليزية، التي بلغت 1998م نحو 61.3 مليار دولار بزيادة 33.3% على عام 1997م.

ولم يقتصر النجاح الماليزي على الاقتصاد الوطني الذي يعتمد على موارد عديدة صناعية وزراعية وثروات طبيعية منها النفط مع طاقة بشرية (يبلغ عدد السكان 21 مليون نسمة) فحسب،بل إن جميع المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن هذا النجاح في الدول المجاورة كان له دور كبير في وضع الاقتصاديات الآسيوية على طريق النمو والتقدم من جديد، وهو ما اعترفت به منظمة التجارة العالمية.


المصادر الطبيعية:~


· القصدير ، الأخشاب ، النحاس ، الحديد ، البوكسيت ، الغاز الطبيعي




تعتمد ماليزيا على أنتاجها من زيت النخيل حيث تنتج منه 75% من الأنتاج العالمى ، ويمكن مشاهدة هذه المزارع عند هبوطك بالطائرة في مطار كوالالمبور الدولى حيث تنبسط المزارع المنظمة على مساحات هائلة من الأرض ، كما توجد أستثمارات كويتية هنا مثل مزارع الأمل الذهبى Golden Hope كما أن ماليزيا من الدول المنتجة للبترول من خلال شركة بتروناس صاحبة أعلى برجين في العالم KLCC

· تعداد السكان : 23.092.940 نسمه


· معدل النمو السكاني : 1.86 %


سنغافورة :~

كانت ماتعرف الان بدولة سنغافورة جزءا من ماليزيا. وفي العهد الاستعماري شجع البريطانيون هجرة الصينيين من البر الصيني إلى تلك الجزيرة الملايوية فازداد العنصر الصيني وكذلك الهندي على العنصرالملايوي المسلم مما ادى إلى مطالبة ممثلي سنغافورة في البرلمان الماليزي بتمثيل أكبر او الاستقلال عن الاتحاد.

الأعراق :~

ماليزيا من البلاد المتعددة الاعراق والاجناس. العرق الملايو هو العرق الاصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 20 من المجموع العام وبينهم أحد الجنسيات العربية المخلوطة مع الملايو وهم الحضارم، فالحضارم هم من أدخل الإسلام إلي ماليزيا، ويأتي بعد ذلك العرق الصيني بنسبة68% ثم الهنود وجنسيات اخرى بنسبة 12%
العاصمة في العلوم السياسية، هي المدينة التي تتركز فيها مقرات السلطة في الدولة , كما يوجد بها مقرات الوزارات عادة و مقر إقامة رئيس أو ملك أو حاكم الدولة عامةً , وكذلك سفارات الدول الأجنبية .



· المجموعات العرقية : 58 % ماليزيا ، 24% الصين ، 8% الهند ، 10 % أخرى
الديانة : الإسلام ، المسيحية ، البوذية ، الهندوسية


· اللغة الرسمية : اللغة الماليزية

الأهمية الاستراتيجية للعاصمة :~


حيث أن العاصمة هى مركز السلطة و الحكم في أى دولة، فإن السيطرة عليها تكون هدفاً في أغلب الحروب، لأن ذلك عادةً ما يضمن السيطرة على معظم حكومة الدولة.


ثالثا : البيانات الاقتصادية :

· نظرة اقتصادية عامة :
تعتبر ماليزيا دوله ذات دخل متوسط ، حـولت اقتصـادها في الفترة من 1970 – 1990 من اقتصاد منتج للمواد الخام إلى العديد من القطاعات الإنتاجية ، وقد كان هذا التطور نتيجة لنمو صادرات ماليزيا من الإلكترونيات ، وتأثرت بشده من تدهور الاقتصاد العالمي ، وانكماش قطاع تكنولوجيا المعلومات في عام 2001 . وقد جعل كل من الاحتياطي من النقد الأجنبي ، وانخفاض الدين الخارجي الاقتصاد الماليزي أقل عرضه للأزمات مثل التي تعرض لها في عام 1997 .

بعض المؤشرات الاقتصادية لماليزيا:-

· الناتج المحلي الإجمالي : 198.4 مليار دولار

·معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي : 4.1 %


· نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 8800 دولار

· نصيب القطاعات من الناتج المحلي الإجمالي :
الزراعــة : 12 %
الصناعــة : 40 %
الخدمــات : 48 %

·نسبه السكان تحت خط الفقر : 8 %


·معدل التضخم : 1.9 %


· العمالة : 9.9 مليون نسمه

· توزيع العمالة على القطاعات :
التجارة الداخلية والسياحة 28 % ، الصناعة 27 % ، الزراعة والأسماك 16 % ، الخدمات 10 % ، الحكومة 10 % ، أعمال التشييد والبناء 9 % .

·معدل البطالة : 3.8 %

· الموازنة :
المحصلات : 20.3 مليار دولار
المصروفات : 27.2 مليار دولار ، متضمنة مصروفات رأس المال 9.4 مليار دولار

· أهم الصناعات :
صناعه ومعالجه المطاط ، صناعه زيت النخيل ، الصناعات الضوئية ، الصناعات الالكترونيه ، صناعه القصدير ، الصناعات البترولية ، الصناعات الغذائية.

· معدل النمو الصناعي : 5 %

·إنتاج الكهرباء: 68.34 مليار كيلو وات / ساعة


· مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية :
النفط : 89.5 %
الطاقة المائية : 10.5 %

· استهلاك الكهرباء : 63.48 مليار كيلو وات / ساعة

·صادرات الكهرباء : 75 مليون كيلو وات / ساعة


· واردات الكهرباء : لا تستورد

· إنتاج البترول : 729200 برميل يوميا

· استهلاك البترول : 472000 برميل يوميا

· احتياطي البترول : 3.729 مليار برميل

· إنتاج الغاز الطبيعي : 53.66 مليار سم مكعب

· استهلاك الغاز الطبيعي : 31.25 مليار سم مكعب

· صادرات الغاز الطبيعي : 22.41 مليار سم مكعب

· واردات الغاز الطبيعي : لا تستورد

· احتياطي الغاز : 2.23 تريلون سم مكعب

· أهم المنتجات الزراعية : المطاط ، زيت النخيل ، جوز الهند ، الرز ، الحبوب ، الأشجار ، البندق

· الصادرات : 95.2 مليار دولار fob

· أهم الصادرات : الأدوات الالكترونيه ، البترول والغاز الطبيعي المسيل ، الخشب والمنتجات الخشبية ، زيت النخيل ، المطاط ، المنسوجات ، الكيماويات .

· أهم الدول المصدر إليها :
الولايات المتحدة : 21 %
سنغافورة : 17.4 %
اليابان : 10.9 %
الصين : 6.5 %
هونج كونج : 5 %
تايلاند : 4 %

·الواردات : 76.8 مليار دولار


· أهم الواردات : الإلكترونيات ، المعدات ، المنتجات البترولية ، المواد البلاستيكية ، وسائل النقل ، منتجات الحديد والصلب ، الكيماويات .

· أهم الدول المستورد منها : اليابان 16.9 % ، سنغافورة 15.9 % ، أمريكا 15.5 % ، الصين 7.3 % ، كوريا الجنوبية 5 % ، تايوان 4.7 % .

· الدين الخارجي : 47.5 مليار دولار

· العملة : رينجيت



أهم القطاعات الإنتاجية :-

تحول المجتمع الماليزي من مجتمع زراعي إلي مجتمع صناعي ، حيث تشكل الزراعة 12 % من الناتج المحلي الإجمالي ، بينما تشكل الصناعة 40 % من الناتج المحلي الإجمالي ، أما قطاع الخدمات فيشكل 48 % من الناتج المحلي الإجمالي .

أولا : الزراعة :-

قل إسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا في الفترة من 1995 ، وحتى عام 2003 بما يقرب من 5 % ، حيث أصبح يشكل 12 % من الناتج المحلي الإجمالي ، وقد زادت مساحة الأراضي المزروعة بزيت النخيل بشكل كبير ، وذلك باعتباره عنصر هام من عناصر التصدير ، وازدياد الطلب العالمي عليه ، مما أثر على الاهتمام ببقية الزراعات ، كما يعد النقص في الأراضي الخصبة معوق في وجه تطور القطاع الزراعي .

أهم الزراعات : المطاط – زيت النخيل – جوز الهند - الأناناس – التبغ – البندق – الخضراوات – الفواكه – الزهور – الارز – اللحوم

تحقق ماليزيا اكتفاء ذاتيا بنحو 70 % من الخضراوات والفاكهه ، كما تحقق 65 % من احتياجاتها من الرز ، بينما تحقق 18 % من احتياجاتها من اللحوم و 5 % من احتياجاتها من الألبان ، وقد انخفض نصيب القطاع الزراعي في حصيلة الصادرات و 14 % في عام 1997 إلى ما يقرب من 7 % في عام 2000 وذلك كنتيجة طبيعية للتحول في الاقتصاد الماليزي نحو القطاع الصناعي .


ثانيا : الصناعة :

أخذ الاهتمام بالقطاع الصناعي في الازدياد في الاونه الأخيرة ، وشهد نموا ملحوظا ، حيث كان يشكل13.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 1998
و 1999 ، ثم شهد نموا ملحوظا في عام 2000 وشكل 21 % من الناتج المحلي الإجمالي ، وما يقرب من 30 % من عام 2001 و2002 ، وقد وصل إلى 42 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2003 ، وبالتالي ارتفع حجم العمالة في هذا القطاع حيث يجذب نحو 27 % من العمالة الماليزية .



أهم الصناعات :

الماكينات الكهربائية – الإلكترونيات – المعدات والآلات – الأغذية – الكيماويات – المنتجات الكيميائية – الأغذية – المنتجات المعدنية وقد أسهمت هذه الصناعات بنحو 68.8 % في القطاع الصناعي ، وقد زاد حجم إسهام هذه الصناعات بالاضافه إلى الصناعات البترولية في آخر ثلاث سنوات ، بينما قل إسهام صناعه الجلود والمنتجات الجلدية .

يزداد حجم مساهمة القطاع الصناعي في حصيلة الصادرات الماليزية من عام إلى آخر ، فقد كان يمثل 76.4 % في عام 1999 ، 83.3 % في عام 2000 ، و 87 % في عام 2003 ، وتعد معدات النقل والكيماويات والمنسوجات والملابس من أهم صادرات ماليزيا الصناعية .

· صناعه الإلكترونيات :
تحتل ماليزيا المركز الثالث عالميا في إنتاج أجهزه أشباه الموصلات بعد الولايات المتحدة واليابان ، كما تعد أكبر مصدر للعالم الخارجي ، وتستورد ماليزيا من الولايات المتحدة بعض المواد المكملة لهذه الصناعة ، وتتميز ماليزيا أيضا بصناعه الترانسيستور والمحولات والفيش الكهربائية ، معدات النظافة ، الغسالات الكهربائية ، أجهزه التلفاز والفيديو ، أجهزه التسجيل ، أجهزه الحاسب الآلي وتسهم هذه الصناعات بنحو 56 % من الصادرات الماليزية .

· الصناعات الكيميائية :
أصبحت الصناعات الكيميائية من أهم الصناعات الماليزية في فتره قصيرة ، وتعد الصناعات البترولية ، والبتروكيميائية ، والمنظفات ، والصناعات الغازية ، والصناعات البلاستيكية من أهم الصناعات الفرعية والتي تساهم بما يقرب من 30 % من حصيلة الصادرات الماليزية إلى العالم 0
· صناعه وسائل النقل :
تعد شركه بروتون من أشهر الشركات الماليزية عالميا ، حيث تنتج مجموعه مختلفة من وسائل النقل الخاصة والتجارية ، والتي تصدر إلى السوق الآسيوي بكميات كبيره وبالأخص السيارات الخاصة والدراجات البخارية ، هذا بالاضافه إلى قطع الغيار وأجزاء هذه المعدات المختلفة .

· صناعه أجهزه الاتصالات :
تعد صناعه معدات وأجهزه الاتصالات من أسرع الصناعات نموا في ماليزيا ، وهذا النمو جاء بعد خصخصة هيئه الاتصالات الماليزية ، بالاضافه إلى الأداء الكفء للشركات الماليزية العاملة في هذا المجال بمختلف مشتقاته من أجهزه المحمول والهواتف الأرضية ، والكبلات ، والأقمار الصناعية .


نبذه مختصره عن ماليزيا :

تقع ماليزيا في قلب منطقة جنوب شرق آسيا ، في أقصى جنوب القارة الآسيوية ، بين خطي عرض 1 و 7 شمالا

وخطي طول 100 و119 شرقا 0 وتتكون البلاد من منطقتين يفصل بينهما بحر جنوب الصين بمسافة 750 كيلومترا 0 وتقع

شبه جزيرة ماليزيا في الغرب ، وصباح وسرواك في الشرق على امتداد الساحل الشمالي والشمالي الشرقي

لجزيرة بورنيو ..

وترتبط شبه الجزيرة الماليزية بحدود برية مشتركة مع تايلاند في الشمال ، وبحدود بحرية مع سنغافورة في الجنوب ،

في حين ترتبط كل من صباح وسرواك بحدود برية مع كاليمانتان في إندونيسيا 0 وفي الشمال الشرقي من البلاد،

ترتبط صباح بحدود بحرية مع الفلبين ، وتقع سلطنة بروناي على الساحل الشمالي الغربي لسرواك .

تبلغ المساحة الإجمالية لماليزيا 733ر329 كيلومترا مربعا ، منها 573ر131 كيلومترا مربعا هي مساحة شبه الجزيرة

الماليزية ، و711ر73 كيلومترا مساحة إقليم صباح ، 449ر124 كيلومترا مربعا مساحة إقليم سرواك ، ويبلغ الطول الإجمالي لسواحل ماليزيا نحو 675ر4 كيلومترا تمتد من المحيط الهندي إلى بحر جنوب الصين 0 وتفصل مضائق ملكّا شبه الجزيرة الماليزية عن جزيرة سومطرة الإندونيسية.

كوالالمبور :

كوالالمبور ، تعني ملتقى الأنهار الموحلة ، وهي العاصمة التجارية ومركز الأعمال في ماليزيا 0 وهي مدينة صاخبة

مفعمة بالنشاط ، ومركز لأعلى مبنى في العالم وهو برج بيتروناس ، كما أنهـا تحتفظ بسحرها القديم

المتمثل في المباني التي تعود إلى العهد الاستعماري العريق ، وبيوتها القديمة الجذابة التي كانت تستخدم كدكاكين

في فترة ما قبل الحرب ، فضلا عن محافظتها على الطريقة التي تتم بها الأعمـال التجارية والحياة اليومية 0 ولإلقاء نظرة

شاملة على المدينة ، يمكنك أن تصعد إلى أعلى برج كوالالمبور لتناول العشاء في المطعم الدوار 0 ولمحبي الرياضة ،

هناك المجمع الوطني للألعاب الرياضية ، الذي استضاف دورة ألعاب الكومنولث السادسة عشرة التي حققت نجاحا

كبيرا في سبتمبر 1998م 0 ومن المعالم البارزة أيضا محطة السكة الحديد ذات الطراز المغربي ، ومبنى السلطان

عبدالصمد ، ومسجد جميك .ومن المواقع السياحية الأخرى البيت الولائي التقليدي بنغولو أبو سمان ، والقصر الملكي

، ومتحف الفنون الإسلامية ، والمتحف الوطني للفنون ، والمسرح الوطني 0 وتنتشر في هذه المدينة الغنية بالحدائق

أسواق ليلية عديدة ، ومطاعم متنوعة ، ومراكز تسوق كثيرة العدد0 وأصبح التنقل داخل المدينة أكثر سهولة وراحة

باستخدام نظام النقل الخفيف بالسكة الحديد (LRT) ، وقطار نقل الركاب (KTM) والقطار الإليكتروني الذي يربط العاصمة

بضواحيهـا المعروف باسم منوريل ، وللاستمتاع بالمناظر الخلابة والأصوات الشـجية التي تأسر الألباب ، يمكن التجول .

والتسوق في شارع بيتالينج المفعم بالنشاط المعروف باسم شاينا تاون أو القرية الصينية ، أو شارع مسجد الهند

النابض بالحياة والحيوية المعروف باسم الهند الصغيرة (little India).

المناخ :

مناخ ماليزيا استوائييميل الى الحرارة ومتوسط درجة الحرارة على مدار العام هي فيما بين 21 الى 33 درجةمئوية وتسقط الإمطار الغزيرة على مدار العام مما يؤدي الى تلطيفدرجة حرارة الجو

فهو بصفة عامة حار ومشمس ، ونظرا لقربها من خط الاستواء ، فإن نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة تكونان

مرتفعتين ، لذا ، ينصح بارتداء الملابس الخفيفة ، وارتداء الملابس المناسـبة في المناسبات الرسمية ، ومعظم

المباني كالمكاتب ومراكز التسوق والمطاعم والفنادق مكيفة الهواء .

وبصفة عامة فأن ماليزيا استوائية ، المناخ الرطب مع متوسط درجات الحرارة 86 ° إف (30 درجة مئوية) ، على الرغم من أنه برودة في المناطق المرتفعة. The major change in seasons is marked by the arrival of the monsoons that bring heavy downpours on the east coast of Peninsula Malaysia, the northeastern part of Sabah and the western end of Sarawak (from November to February). التغيير الرئيسي في المواسم ويتميز وصول من الرياح الموسمية التي تجلب الأمطار الغزيرة على الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا ، والجزء الشمالى الشرقى من صباح وساراواك الغربي من (من تشرين الثاني / نوفمبر الى شباط / فبراير). Boat trips to the islands do not run during the ****** of the monsoon. قارب رحلات إلى الجزر لا تخالف في ذروة من الرياح الموسمية. The best time to visit Malaysia is between April and October. أفضل وقت لزيارة ماليزيا هي بين نيسان / أبريل وتشرين الأول / أكتوبر.

وفي حين أن شبه جزيرة ماليزيا ويتلقى متوسط هطول الامطار من 2500 ملم ، يزدهر في شرق ماليزيا 5080 ملم من الامطار. Monsoon season is on its peak from November to February, though August proves to be the wettest month on the west coast. موسم الرياح الموسمية هو على ذروته في الفترة من تشرين الثاني / نوفمبر الى شباط / فبراير ، على الرغم من أغسطس يثبت ليكون معدلا الشهر على الساحل الغربي. On the whole, days are quite warm and nights are pretty cool in Malaysia. وعلى العموم ، هي الأيام الحارة جدا وجميلة هي ليلة باردة في ماليزيا. And its pleasant weather is always inviting. ويبقى الطقس لطيفا دائما .



اللغة :
تعتبر اللغةالماليزية (بهاسا ملايو) اللغة الرسمية للبلاد وتنتشر اللغة الانجليزية بشكل واسعفي إرجاء البلاد ويتم التعامل بهل جنبا الى حنب مع اللغة الماليزية.


السكان :
يتكون سكان ماليزيا منثلاثة أجناس رئيسية هم (الملايو) وهم سكان البلاد الأصليين والصينيين والهنودبالإضافة الى بعض الأجناس المحلية الأخرى كما توجد بعض الأصولالعربية.

الدين :
الدين الإسلامي هوالدين الرسمي للدولة وتنتشر المساجد في
جميع إنحاء ماليزيا ويلتزم السكانالملايويين بممارسة شعائر
الإسلام في شتى مجال الحياة ويمارس بقية السكان وهمالصينيون الذي يعتنقون البوذية والهنود الذي يعتنقون الهندوسية وأقلية من المسيحيينيمارسون طقوس ديانتهم بحرية كفلها لهم الدستور.


العملة :
العملة الرسمية للدولة هي : الرنجت الذي يساوي 100 سنت.


ولاية كولالمبور:

هي العاصمة الإتحادية لماليزيا وهي المركز الحيوي بها حيث تتركز بها النشاطات التجارية و السياسية و الترفيهية والسياحية وهي بالفعل مدينة جميلة تجذب السواح غليها من أنحاء العالم وتجمع بين الجمال المعماري المتمثل في المباني الضخمة ذات التصميم المعماري الراقي والمتميز وبين جمال الطبيعة المتمثل في لأشجار المتنوعة والرائعة التي تحيط بكل المباني وكأن كوالالمبور حديقة كبيرة .

يزين مدين كوالالمبور أعلى برجين في العالم هما برجي بتروناس وهما بالإضافة إلى إرتفاعهما الشاهق يمثلان تحفة فنية رائعة ، تشعر عند النظر إليهما أنك تنظر بالفعل إلى لوحة فنية رسمت بيد فنان ماهر وللحظات يمر في ذهنك أن عذا خيال وليس حقيقة.كوالالمبور مليئة بالأماكن التي تستحق الزيارة سواء كانت أماكن تاريخية أو أسواق أو حدائق أو متاحف أو معارض أو وترفيهية و مطاعم وغير ذلك من الأماكن التي تجذب السواح ، كما تتميز كوالالمبوربشبكة مواصلات ممتازة وهي دائمة التطور والتحديث لتتلائم مع نمو المدينة المتسارع

المناخ العام لماليزيا :

مناخ ماليزيا مناخ إستوائي رطب ومعدل درجة الحرارة هو 30 درجة مئوية ولكن الأماكن المرتفعة أقل حرارة من ذلك وسنوياً تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر و الرياح الموسمية الشمالية الشرقية من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير .
الفترة من شهر ابريل إلى شهر أكتوبر تكون الرياح مصحوبة بأمطار غزيرة جداً مما يساعد على تلطيف الجو و إنخفاض درجة الحرارة بشكل ملحوظ وبشكل عام فإن أقل درجة حرارة متوقعة هي 21 درجة مئوية.
الأمطار في ماليزيا من الأمور الطبيعية والمتوقعة يومياً .



التضاريس:~

تتميز التضاريس في ماليزيا بأنها سهول ساحلية واسعة ، ترتفع الى جبال وتلال ، وشلالات جبلية ، ونتوءات ، وكهوف جيرية مثيرة ، ومستنقعات ، وشواطئ رملية ، وأنهار متعرجة .

وتشمل ماليزيا شبة جزيرة ماليزيا ، وسرواك وصباح ، وتقع البلاد في موقع استراتيجي بالنسبة للملاحة البحرية والجوية فيما بين اوروبا والشرق الاوسط .

المصادر الطبيعية :~

من اهم المصادر الطبيعية في ماليزيا ، القصدير ، النفط ، الاخشاب ، والنحاس ، وخام الحديد ، والغاز الطبيعي ، والبوكسايت .

استغلال الارض :

· اراض زراعية .
· محاصيل دائمة .
· اغراض اخرى .

الانهار والشواطئ :~

فأما الانهار فهي متوفرة ،وتوجد اكبر الانهار الماليزية في سرواك وصباح ، واطولها نهر راجانج في سرواك ، ونهر كينا باتا نجان في صباح ، ومن بين الانهار الاخرى نهر باهانج ، وبراك ، في جزيرة ماليزيا ، ونهر بارام في سراواك ، والخط الساحلي في ماليزيا طويل ويبلغ طوله 1930 كم ، في شبة الجزيرة ، و2253 كم في سرواك وصباح .

الاخطار الطبيعية في ماليزيا : ~

وتتمثل الاخطار الطبيعية في ماليزيا في الفيضانات ووالانهيارات الارضية وحرائق الغابات .

وتعاني ماليزيا من تلوث الهواء الناتج عن الانعاثات الصناعية وعوادم السيارات ، وتلوث المياه ، نتيجة الصرف الغير معالج ، وازالة الغابات ، وسحب الدخان الناتجة عن الحرائق في غابات اندونيسيا .

مدن ماليزيا الرئيسية :~















كوالا لمبور:

عاصمة ماليزيا مساحتها 234 كم ربع وتقع وسط ولاية سلانجور. تعتبر أكثر المدن الماليزية تطورا وازدهارا بما فيها من ناطحات السحاب وأعلىبنايتين متوائمتين في العالم الواقفتين في وسط المدينة وغنية بالمباني التاريخيةالثقافية والأنهار والجبال والحدائق ومدن الألعاب وهي بهذا الخلط النموذجي تعتبركوالا لمبور من أحلى المدن وأسرعها نموا في العالم.

إيبوه..

عاصمةولاية بيراق الماليزية الواقعة على وادي كينتا التي كانت من أغنى الحقول للقصدير فيالعالم وثاني كبرى المدن الماليزية بسكانها البالغة 800,000 نسمة وهي خليطةبالمباني القديمة والحديثة وأكثر المناطق ازدحاما والقريبة من محطة القطار في وسطمدينة إيبوه.

جورج تاون..

عاصمة ولاية بينانج الغنية بالحيويةالتاريخية هي المدينة المفضلة للسائحين وهي أيضا خليطة بالمباني الحديثة والأثريةوالمنطقة الساحلية منها أقدم المدينة بناها المستعمرون منذ عام 1786 من قبل الكابتنفرانسيس لايت. وهي بمثابة جزيرة تربطها بأرض الأم جسر طوله 13.5 كم. هناك بواخرسياحية تنقل الركاب طوال 24 ساحة يومية.

شاه عالم..

عاصمة ولايةسلانجور. من أفضل المدن تخطيطا وفيها مسجد سلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه بقبتهالزرقاء وهي أكبر قبة المساجد في العالم. وهذا المسجد الفريد




يقع في وسط مدينة شاهعالم. وهذه المدينة الحديثة بها حدائق وبحيرات وملاعب للأطفال والكبار وشاه عالممتلاصقة بمدينة كوالا لمبور.

جوهور بهارو..
عاصمة ولاية جوهورالماليزية الواقعة على أقصى الشمال لشبه الجزيرة الماليزية.

وهي مدينةتجارية وسياحية بما فيها من مراكز تسويق ومعارض الفنون والثقافة يتوسطها مسجد سلطانأبو بكر وهي تقع على الحدود في جمهورية سنغافورة وتربطهما جسر طوله 1.05كم.

مالاقا..

مدينة أثرية تاريخية تقع على بعد 150 كم جنوب كوالا لمبورويقال إن اسم مالاقا مأخوذة من كلمة عربية وهي //ملتقى// حيث إنها كانت في القرنالخامس عشر الميلادي ميناء يلتقي فيها تجار العرب والهنود والصينيون. وهي الآن منأبهى المدن التاريخية في ماليزيا.

كوشينج..

عاصمة ولاية ساراواكالماليزية الشرقية وهي أكبر وأوسع ولاية ماليزية مساحة وتقع في جزيرة بورنيو. ومدينة كوشينج نفسها تقع على طول نهر ساراواك الطويلة ونظرا إلى كبر هذه المدينةقسمت إلى مدينتين. وكوشينج تعني //القطة// وبها عدة أماكن سياحية والشلالاتوالحدائق والأنهار.






كوتا كينابالو..




عاصمة ولاية صباح الماليزيةالشرقية. هذه المدينة سابقا كانت تعرف باسم //جيسيلتون// وهي مدينة صغيرة حديثةوجميلة يتوسطها مسجد صباح. ومن المناطق الجذابة فيها الطريق المائي المفتوحوالحدائق والمنتزهات. وفيها أجمل الشواطئ بجزيرة بورنيو علىالإطلاق.

الأماكن الرائعة في كوالا لمبور



برج كوالالمبور..

برج كوالا لمبور هو الرابع لأعلى برج في العالم بعد برج تورونتووأوستانكينو موسكو وبرج شانج هاي في الصين. هذا البرج يقع في وسط مدينة كوالا لمبوربارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعما متحركا ومحلات البيع لهدايا التذكارية ومنصةللعروضات الفنية في الطبقة الأرضية.

برج متوأمي لبتروناس..

أعلىبنايتين في العالم. هاتين بنايتين ملك لهيئة النفط الوطني الماليزي /بتروناس/ وقدتم إنشائهما عام 1997 ويبلغ ارتفاعهما 452 مترا ويتكونان من 88 طابق. واعترف من قبلاتحاد المباني بأنهما أعلى بنايتين في العالم. هاتين بنايتين المتوأمتين تقعا فيوسط المدينة مزينة

بالحدائق والنافورات ومراكز التسويق والمطاعم وأدوار سينمائيةومنصات للعروضات الفنية والثقافية.

مبنى سلطان عبد الصمد
مبنى سلطان عبدالصمد بطول 130 متر عرضا أروع سمة معمارية لداتاران ميرديكا. هذا الصرح المعقد بنيبفن خليط عجيب لمزيج مونجولي، بربري، العربي، والطراز المعماري البريطانيالكلاسيكي. أسلوب التعبير عن الابتكار الاستعماري البريطاني من الثقافة الماليزية . صمم من قبل نورمان وبيدويل المهندسين المعماريين. أخذ أكثر من سنتين للبناء وتم في 1897. كان المبنى في البداية يستخدم كمركز الإدارة الاستعمارية البريطانية فيماليزيا . اليوم، أصبح مجموع المحاكم الماليزي.

داتاران ميرديكا..

كانداتاران ميرديكا (ميدان التحرير) المحور مرّة، وصرصور أخضر، للوجود الاستعماريّالبريطانيّ في ماليزيا . على نحو ملائم كافي حيث دقت السّاعة 12:01 صباحًا في 31أغسطس 1957، أنزل العلم البريطاني ورفع العلم الماليزيّ إشارة إلى استقلال ماليزياكدولة . وسارية علم بطول 100 مترا، وهو الأطول في العالم. تحت داتاران ميرديكا توجدمطاعم تحت الأرض بلازا بترا ومجمّع التّرفيه الذي يؤوي مركز الجولف الدّاخليّلبترا، بار- تي- جولف الأوّل في المدينة .












عرض البوم صور flower333   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2008, 10:08 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ماسجلت الا عشان البحث
اللقب:
 
الصورة الرمزية ماسجلت الا عشان البحث

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10797
العمر: 25
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ماسجلت الا عشان البحث is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماسجلت الا عشان البحث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

أنا البحث اللي أبغاه يكون عبارة عن صور للمدينة السياحية وتحت كل صوره توضيح لها
وان شاء الله اساعدك يااخت فلور












عرض البوم صور ماسجلت الا عشان البحث   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2008, 10:54 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
مؤسس المنتدى
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3292
نقاط التقييم: 10498
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

سهلة وبسيطة

غدا أرفع لكم كل الصور التى صورت بكاميرات عالية الدقة لماليزيا

وتوصيفها












عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2008, 12:48 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ماسجلت الا عشان البحث
اللقب:
 
الصورة الرمزية ماسجلت الا عشان البحث

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10797
العمر: 25
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ماسجلت الا عشان البحث is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماسجلت الا عشان البحث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

جزاك الله كل خير ويعطيك العافيه اخوي












عرض البوم صور ماسجلت الا عشان البحث   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2008, 06:02 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ماسجلت الا عشان البحث
اللقب:
 
الصورة الرمزية ماسجلت الا عشان البحث

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10797
العمر: 25
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ماسجلت الا عشان البحث is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماسجلت الا عشان البحث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : شجون المحبه المنتدى : جغرافية السياحة
افتراضي رد: السياحه في ماليزيا

ياريت تستعجل فيها الله يعافيك












عرض البوم صور ماسجلت الا عشان البحث   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماليزيا بنوته كول على طول جغرافية السياحة 7 24-12-2011 08:11 AM
السياحه البيئيه شيماء جمال جغرافية السياحة 3 01-05-2011 11:12 PM
النظريات الاستراتيجيه للدوله ( نظرية القوة البرية ) مؤسس المنتدى الجغرافيا السياسية 5 11-10-2010 07:03 PM
السياحه في حلب فارسة الإسلام جغرافية السياحة 7 19-06-2010 07:42 PM
السياحه العلاجيه فى اليمن شيماء جمال جغرافية السياحة 3 04-12-2008 11:51 AM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 11:58 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب