العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > بحوث ودراسات جغرافية > رسائل علمية
الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: القضية الجنوبية في ملف التدويل (آخر رد :الحضرمي الجغرافي)       :: بحث بعنوان الاحترار العالمي والتغيرات المناخية باللغة الانجليزية (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: التغيرات المناخية واثرها على قطاع الزراعة في مصر وكيفية مواجهتها (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: رسالة بعنوان الإشعاع الشمسى والرياح كمصادر للطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: التغيرات البيئية فى منخفض سيوة دراسة تطبيقية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: تغير المناخ وموارد المياه في النظم والقطاعات (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: رسالة ماجستير أخوكم محمد شوفين محمد كاملة (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: رسالة ماجستير صديقكم د.علي صالح "تأثير منخفض البحر الأحمر على الأردن" (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: اهداء لاعضاء المنتدي مجموعة من الابحات المناخية (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: موجات الحر في الأردن 1960-2000 رسالة دكتوراة للأخ الدكتور علي صالح (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: الموضوعات المسجلة والممنوحة فى فرع جغرافية المناخ فى مصر (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: صدر حديثاً كتاب الجغرافية البشرية الأسس والأتجاهات الحديثة والمعاصرة عن دار الوفاء لل (آخر رد :د. عمر محمد علي محمد)       :: رسالة ماجستير أخوكم الفخور بكم أحمد ثابت (آخر رد :رشيدالمغربي)       :: ما هي الكتل الهوائيه وكيف تؤثر على الطقس (آخر رد :الدكتور علي صالح)       :: مؤتمر الاداب جامعة حلوان اتجاهات التنمية المستدامة في الوطن العربي وآفاق المستقبل (آخر رد :د. عمر محمد علي محمد)      

خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى الج

بسم الله الرحمن الرحيم خطة بحث بـــعــــنـــوان ( خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية ) دراسة فى الجغرافيا السياسية مقدمة من الطالب /

كاتب الموضوع عمرو عبدالفتاح إبراهيم مشاركات 20 المشاهدات 23851  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2008, 11:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عمرو عبدالفتاح إبراهيم
اللقب:
 
الصورة الرمزية عمرو عبدالفتاح إبراهيم

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 6087
المشاركات: 96 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1139
نقاط التقييم: 10
عمرو عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً

المنتدى : رسائل علمية
خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى الج








بسم الله الرحمن الرحيم

خطة بحث
بـــعــــنـــوان
دراسة فى الجغرافيا السياسية
مقدمة من الطالب / عمرو عبد الفتاح إبراهيم أحمد

لنيل درجة الماجيستير فى الآداب من قسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية


- تمهيد -
تطورت الجغرافيا السياسية من دراسة الدولة كونها وحدة سياسية إلى دراسات عديدة متعمقة ترتبط بالتحولات الاقتصادية و السياسية و العالمية التى طرأت على الساحة السياسية فى الفترة الأخيرة .
و من ثم فالجزء التالى يعرض ماهية جغرافية الانتاخبات و نشأتها و تطورها و أهميتها و مجالاتها و مناهج دراستها و علاقتها بالعلوم الآخرى .

1- ماهية جغرافية الانتخابات :
من أحد نتائج الاتجاهات المعاصرة فى الجغرافيا السياسية هو ظهور فروع جديدة لها و كان من أهم هذه الفروع " جغرافية الانتخابات " Electoral Geography و التى وجدت على يد أندريه سيجفريد " Endre Sigfreid " من المدرسة الفرنسية لذا يعتبر أبا لجغرافية الانتخابات .

و تدرس جغرافية الانتخابات النشاط الانتخابى داخل الدولة عن طريق تحليل الدوائر الانتاخبية ، التعرف على التباين المكانى فى التصويت و التأثيرات الجغرافية التى نتج عنها هذا التباين ، دراسة الحملات الانتخابية للمرشحين و البعد الجغرافيى لها ، و دراسة السلوك التصويتى للأفراد و الجماعات و ذلك بالتعرف على العوامل الاقتصادية والاجتماعية و التاريخية و الثقافية و غيرها من الأمور التى تشكل الرأى العام للناخبين .

و قد عرف " جاسم كرم " جغرافية الانتخابات بأنه ذلك الفرع المعاصر للجغرافيا السياسية و الذى عن طريقه نستطيع تفسير التباين فى الأنماط الأنتخابية السائدة فى مكان معين و دراسة و تحليل تغيرات السلوك التصويتي للناخب من مكان لأخر أو من دائرة انتخابية لأخرى و معرفة أسباب هذا التغيير .

كما عرفها محمد محمود الديب بأنها العلم الذى يدرس الأبعاد المكانية فى مناورات الساسة على المستويات المحلية و القومية و الآقليمية للوصول للحكم .

و هناك من يرى أنه لا علاقة لجغرافية الانتخابات بالجغرافيا السياسية و انها أقرب إلى علمى الاجتماع و السياسة أكثر من علم الجغرافيا ، فى حين يرى فريق آخر أنها تدخل فى صلب هيكل الجغرافيا السياسية الحديثة لتكون فرعا تطبيقيا مستقلا بذاته . هذا بالإضافة إلى الجدل عما يكون أن تضيفه جغرافية الانتخابات للجغرافيا السياسية و حول النهاية التى ترمى إليها الدراسات من غايات .

و يمكن القول أن جغرافية الانتخابات هى الفرع الجغرافى الذى يتناول العوامل الجغرافية المؤثرة على العملية الانتخابية عن طريق دراسة خصائص العملية الانتخابية و مشكلاتها من كافة جوانبها و دراسة القوى السياسية المؤثرة فى الانتخابات و مدى تأثيرها على الناخبين و البحث فى أسباب ذلك .







2- نشأة جغرافية الانتخابات و تطورها :

ظهرت جغرافية الانتخابات كموضوع فى اطار الجغرافيا السياسية فى العقد الثانى من القرن العشرين و تزامن ذلك مع ظهور الجغرافيا السياسية كونها علما مستقلا ذا منهج محدد و منظم فى أواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين حيث نشر عالم الجغرافيا البشرية الألمانى فريدريك راتزل " F . Ratzel " كتابه الشهير تحت عنوان الجغرافيا السياسية علم 1897 م .

أول دراسة فى مجال جغرافية الانتخابات كانت عام 1913 عندما أجرى سيجفريد بحث عن الانتخابات فى أقليم " أردش Ardeche " بغرب فرنسا و علاقتها بالظروف الجغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية .
و فى عام 1916 قدم Krehbiel دراسة عن دلالة المؤثرات الجغرافية فى تحليل النتائج البرلمانية البريطانية بين 1885 – 1910 و اهتمت الدراسة بدراسة العلاقات المتبادلة بين نتائج الانتخابات و الاحصاءات المهنية .
فى عام 1918 قام Carl Sauer بدراسة تقسيم الدوائر الانتخابية للكونجرس بهدف اظهار الجريماندرية Gerrymander · . و حدد العوامل الطبيعية المؤثرة على التقسيم بضمه عوامل و هى : الموقع - طبوغرافية سطح الأرض – أنواع التربة - الصرف – مصادر المعادن ؛ و كلها عوامل تميز الدوائر الانتخابية .
و فى عام 1932 تم نشر سلسلة من الخرائط تبين انتخابات رئاسة الجمهورية فى الولايات المتحدة الأمريكية و الطريقة التى صوت بها أعضاء المقاطعة و أظهرت هذه الخرائط الفروق الآقليمية التى لا يستطيع المعلقون السياسيون إدراكها و ذلك من خلال أطلس الجغرافيا التاريخية للولايات المتحدة .
و فى عام 1949 درس سيجفريد التطور التاريخي للانتخابات فى الفترة 1871 – 1940 فى منطقة تقع على الضفة الغربية لنهر الرون ، و رسم مجموعة من الخرائط توضح نتائج الانتخابات و قارن بينها و بين المظاهر الجغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية فى المنطقة
و توالت الدراسات بعد الحرب العالمية الثانية و كانت أغلبها على أيدى جغرافيين فرنسيين و أمريكيين ففى عام 1959 قدم بريسكوت Prescott دراسة فى وظيفة و طريقة جغرافية الانتخابات و فيها اقترح أن تكون الدراسات الانتاخبية نقطة البداية للبحث العلمى فى الجغرافيا السياسية عن طريق إيجاد معيار للتقسيم الآقليمي للدولة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون النظام الانتخابى خاليا من الانحياز إلى طرف دون الآخر ، و إن وجد هذا الانحياز فلن تكون هناك فائدة تجرى من الاحصائيات الانتخابية .

و فى السبعينات من القرن العشرين ظهرت العديد من الدراسات كما فى ألمانيا و الهند و اليابان و انجلترا و دول ما بعد الشيوعية و هولندا و فى أواخر السبعينات اهتم الجغرافيين بدراسة الحملات الانتخابية للمرشحين .
زاد الاهتمام بدراسة جغرافية الانتخابات فى دول العالم المتقدم لأنها تأخذ بنظام الديموقراطية الليبرالية .
و عقب انتهاء الحرب الباردة اكتسب موضوع الانتخابات بعدا جديدا حيث أصبحت الديموقراطية هدفا عالميا تطمح إليه كافة الشعوب ؛ خاصة البلدان التى كانت تحت وطأة أنظمة الحكم الشمولية التى كانت سائدة فى الدول التى أخذت بالنهج السوفيتي فى الحكم .
و تتميز جغرافية الانتخابات فى الوقت الحاضر بطابع العالمية تبعا لإشاعة الديموقراطية ، إلا أنها تعانى من صعوبات كثيرة فى وجه محاولات وضع أسس و قواعد هامة تنطبق على كل دول العالم نظرا لكون عملية الانتخابات عبارة عن قضية داخلية ترتبط بالظروف الاقتصادية و الاجتاماعية و السياسية لكل دولة ، كما أن هذه الظروف عرضة للتغير المستمر ؛ و بالتالى تتعدد و تتغير أنظمة العمليات الانتخابية ؛ مما يعرقل التحليل الجغرافى للانتخابات على مستوى العالم ، و لا يؤدى فى النهاية إلى خلاصة عامة يمكن الاستناد عليها كحجة علمية .


3- مجالات دراسة جغرافية الانتخابات :

يمكن تحديد ميادين دراسة جغرافية الانتخابات فى الآتى :
- التحليلات الجغرافية للدوائر الانتخابية
- التباين المكانى للتصويت و أسبابه و تغيره
- النظام الانتخابى و مغزاه الجغرافى
- البرامج الانتخابية للأحزاب و القوى السياسية المشتركة فى المنافسة ليستدل منها على الاعتبارات الاقتصادية و الاجتماعية التى أثرت على الأفراد عند اتخاذ قرارات التصويت
- الخصائص الديموجرافية و السياسية للناخبين و المرشحين
- طريقة توزيع المقاعد الممثلة للدوائر الانتخابية
- الدعاية و مدى تأثيرها بالبيئة المحلية ؛ و آثرها فى خلق توجهات معينة لدى الناخبين
- تخطيط الحملات الانتخابية للمرشحين
- البيئة الجغرافية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدوائر الانتخابية و تأثيرها على السلوك الانتخابى
- السلوك التصويتى للفرد و الجماعة بهدف الوقوف على العوامل الجغرافية المكانية التى تؤثر على السلوك التصويتى

هناك موضوعات آخرى جذبت اهتمام الجغرافيين المهتمين بالانتخابات فى السنوات الأخيرة كدراسة الأحزاب السياسية و أقاليم الدعم الجغرافى لها ، و أشكال التصويت فى المجالس التشريعية ، و دور الأيدلوجيات فى توجيه السلوك الانتخابى للسكان .

4- مناهج الدراسة فى جغرافية الانتخابات :
المنهج هو التنظيم الجيد أو الترتيب الصائب للعمليات العقلية التى يقوم بها الباحث عند دراسة مشكلة ما بهدف الكشف عن حقيقتها و البرهنة عليها . كما يمكن تعريفه بأنه أساليب معروفة لنا تستخدم فى عمليات تحصيل المعرفة الخاصة بظاهرة معينة
تغيرت مناهج البحث فى جغرافية الانتخابات لابراز و تأكيد علاقتها الحميمة بالجغرافيا معتمدين على التفسير و التحليل و رسم الخرائط لنتائج الانتخابات و التى توضح التباين فى أنماط التصويت و يمكن حصر هذه الطرق فى منهجين هما المنهج المساحى و المنهج المكانى

أ- المنهج المساحى " Areal approach " :
و هو المنهج الذى اعتمد عليه سيجفريد فى دراسته للانتخابات فى منطقة أردش بفرنسا علم 1913 ، و تتلخص طريقة هذا المنهج فى تحليل نمط السلوك البشرى و اظهار التباين المكانى للناخبين و علاقتهم بالمتغيرات الجغرافية كالعوامل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و البيئية ، كما يركز على دراسة الاختلافات المكانية فى نتائج التصويت من خلال استخدام العلاقات المساحية مع الآخذ فى الاعتبار تحديد المتغيرات الجغرافية التى تساهم فى صياغة المواقف السياسية و السلوك الانتخابى للسكان كما يهدف هذا المنهج إلى تحليل الأنماط المكانية كنتائج الانتخابات فى ضوء علاقتها الأيكولوجية ، و على الباحث فى هذا المنهج أن يكشف عن خصائص الناخبين و تحليل شخصياتهم التى أثرت فى عملية التصويت ، و من ثم يتضح الصالح العام لهذا الحزب أو ذلك ، و يدخل فى هذه الخصائص التباين المكانى فى الظروف البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية .
ب- المنهج المكانى " Spatial approach " :
اتجهت دراسة جغرافية الانتخابات بعد عام 1960 إلى نفس الاتجاه الحديث الذى اتجهت إليه الدراسات الجغرافية بصفة عامة فقد انتقل محور التركيز من التركيز المساحى " Areal" إلى التحليل المكانى " Spatial " و من التركيز على الخصائص الموقعية إلى الاهتمام بالموقع النسبى و التفاعل المكانى .
لذا المنهج المكانى - السلوكى يهتم بقياس التغيرات المكانية و تحليلها مثل المسافة و الرابطة و الصلة و أثر الجوار فى السلوك الانتخابى للفرد . و بناء عليه فإن ذلك المنهج يرى أن السلوك الانتخابى للفرد لا يرجع إلى التغيرات المكانية فى الوحدة المساحية فقط ؛ و انما لوجوده فى وسط جغرافي متميز يؤدى إلى الاستجابة الانتخابية للفرد .
كلا من المنهجين المساحى و المكانى – السلوكى يهتمان بأثر التباين المكانى على السلوك التصويتى للناخب فى ضوء جغرافية المكان الذى يعيش فى ظله أو دراسة إجماليات نتائج التصويت فى كل منطقة فى ضوء ظروفها الجغرافية .

بالإضافة للمنهجين السابقين لا يمكن الاستغناء عن المناهج الأساسية فى الجغرافيا السياسية ، و التى تمكن الباحث من تفسير العديد من العناصر فى العملية الانتخابية ، و منها المنهج الأصولى " Principle approach " و الذى يبحث فى مفاهيم و أسس جغرافية الانتخابات و طرق البحث فيها و أهدافها ، و المنهج التاريخي " Chronological approach " و الذى يوضح التطور التاريخي لظاهرة الانتخابات ، و ما يتعلق بها من تقسيم الدوائر الانتخابية و النظام الانتخابى المتبع حيث أن ظاهرة الانتخابات ظاهرة مستمرة و تتغير من فترة لأخرى . و المنهج الوظيفي " Functional approach " و يمكن من خلاله تحليل التقسيمات الانتخابية و القوانين التى ترتبط بالعملية الانتخابية و ايضا تحديد الاتجاهات السياسية و تحليلها فى الدولة و رصد مدى التباين الإقليمي فيها .

و بالرغم من تعدد المناهج فهذا لا يعنى تضارب ، بل أن لكل منها ضرورته و أهميته ؛ فقد لا يصلح أحدهم دون الآخر لحاجة البحث إليه .

5- علاقة جغرافية الانتخابات بالعلوم الأخرى :
ترتبط جغرافية الانتخابات بالعديد من العلوم الأخرى شأنها فى ذلك شأن علم الجغرافيا الذى يتصف بالشمولية نتيجة الارتباط بالعديد من العلوم الأخرى الناتج عن عملية الامتصاص الفكرى لتلك العلوم .
و نجد جغرافية الانتخابات ترتبط ارتباطا وثيقا بالعلوم السياسية و علم الاجتماع السياسي و علم القانون و علم النفس البيئي و الذى يهتم بدراسة العلاقة بين السلوك البشرى البيئة التى يعيش فيها و يتفاعل معها .



و سيتناول الطالب فى السطور التاالية مقدمة عن البحث المقدم :

1- موضوع البحث و منطقة الدراسة :
نتج عن الاتجاهات المعاصرة فى الجغرافيا دراسات جغرافية حديثة منها جغرافية الانتخابات التى تعد فرعا جغرافيا مصدره الجغرافيا السياسية .
العملية الانتخابية من أهم صور المشاركة السياسية و التى تمكن أفراد المجتمع من اختيار حكامهم و ممثليهم و من ثم المساهمة فى صنع القرار السياسي بصرة غير مباشرة و يمكن تصنيف العملية الانتخابية داخل الدولة إلى مستويين الأول " رسمى " و ذلك يتم من خلال مؤسسات الحكم و الإدارة مثل انتخابات رئيس الدولة و المجالس النيابية و المجالس المحلية و تعرف بالانتخابات العامة و الثانى " غير رسمى " و ذلك يتم من خلال الهيئات و الجمعيات الأهلية و النوادى و النقابات المهنية و تعرف بالانتخابات الخاصة أو الأجتماعية .
و يمكن اضافة مستوى ثالث و هو المستوى العالمى و فيه تشارك الدول بهدف الحصول على مقاعد فى المنظمات و الهيئات الدولية سواء كانت اجتماعية أو سياسية مثل مجلس الأمن .

و من بين كل هذه الانتخابات تعد انتخابات مجلس الشعب فى مصر هى الأهم حيث تشهد طابع التنافس بين الأحزاب و القوى السياسية المختلفة و هى الأكثر جاذبية لاهتمام الناخبين .

و بناء على ما سبق سوف تتناول الدراسة أبعاد عملية الانتخابات الخاصة بمجلس الشعب و التحليل الجغرافى للدوائر الانتخابية و عملية الانتخاب و الترشيح و التصويت و سوف يكون المجال الزمنى للدراسة هو انتخابات مجلس الشعب عام 2010 م و المجال المكانى لها هو محافظة الإسكندرية .




2- اسباب اختيار الموضوع

يرجع اختيار خريطة الدوائر الانتخابية كونه موضوع بحث فى الجغرافياالسياسية إلى عدة عوامل يمكن ايجازها فيما يلى :

· تشهد مصر فى الفترة الحالية مرحلة حراك سياسي يستوجب دراسة العملية الانتخابية.
· قلة الدراسات السابقة التى تناولت العملية الانتخابية فى مصر بصفة عامة و فى الإسكندرية بصفة خاصة من منظور جغرافى .
· صدور القانون رقم 206 لسنة 1990 الذى حدد لأول مرة نطاق الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب و مكوناتها فى مصر .
· توافر البيانات التفصيلية على مستوى الدوائر.
· رغبة الطالب فى اضافة حلقة جديدة من حلقات البحث الخاصة بجغرافية الانتخابات .
· اهتمام الطالب برصد مكونات العملية الانتخابية فى محافظة الاسكندرية حيث أنه أحد ابناء هذه المحافظة بالإضافة إلى ذلك ممارسته العمل السياسي من خلال العضوية بالحزب الوطنى الديموقراطى .


3- أهداف الدراسة :
* التعرف على التقسيمات الخاصة بالدوائر الانتخابية و العوامل المؤثرة فى هذا التقسيم .
* الكشف عن طبيعة العملية الانتخابية فى محافظة الإسكندرية و مدى ارتباطها و تأثرها بواقع المجتمع و مدى تأثر نتائجها بالنواحى الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .
* التعرف على الأحزاب و القوى السياسية الموجودة على الساحة فى محافظة الإسكندرية و مدى تاثيرها على السلوك التصويتي للمواطن السكندري .
* التعرف على المشكلات الخاصة بالدوائر الانتخابية الحالية فى المحافظة .
* دراسة الخلفيات الاقتصادية و الاجتماعية للناخبين و أثر ذلك على تباين السلوك الانتخابى بين الدوائر و أثر العوامل المكانية فى التصويت .

4- الدراسات السابقة

بالرغم من قدم الدراسات والأبحاث فى موضوعات الجغرافيا السياسية إلا أن موضوع جغرافية الانتخابات قد تأخر الاهتمام به على مستوى الوطن العربى و لم يحظ بالدراسات الكافية ، و يعزى ذلك إلى صعوبة توضيح البعد المكانى للانتخابات و لعدم توفر المعلومات الكافية حول النتائج ، و الخوف من طرق هذا الموضوع لأسباب سياسية ترتبط بالأنظمة السياسية نفسها ، و مع ذلك سنحاول استعراض أهم الدراسات التى تناولت هذا الموضوع على النحو التالى :

أ- الدراسات العربية :
1- تناول غانم النجار و جاسم محمد كرم (1987) موضوعا عن السلوك الانتخابى فى الكويت ، و أكدت الدراسة أهمية البعد التاريخي فى العملية الانتخابية ، فضلا عن تناولها للعوامل الجغرافية التى تؤثر فى قرار الناخب عند الادلاء بصوته ، كما ركزت الدراسة على أهمية الحملات الانتخابية فى توعية الناخبين و التأثير على سلوكهم .
2- كما درس جاسم محمد كرم (1988) موضوعا بعنوان جغرافية الانتخابات تطورها و منهجيتها دراسة فى الجغرافيا السياسية ، حيث أشار إلى تعريف جغرافية الانتخابات و تطورها و منهج البحث فيها و علاقتها بالجغرافيا و العلوم الأخرى ، و لمح بإيجاز إلى مناهج البحث فى هذا الحقل و ركز على منهجين رئيسيين ، هما منهج التحليل الكلى و التحليل المكانى و أشار إلى إمكانية تطبيقهما فى الكويت و مصر ، و اختتم بحثه بخلاصة مفادها أن هذا الحقل يعد إضافة جديدة و بعدا جديدا للجغرافيا السياسية
3- تعرض محمد محمود الديب (1997) لهذا الموضوع ضمن كتابه الجغرافيا السياسية منظور معاصر ، حيث أفرد فصلا خاصا به تناول فيه تعريف جغرافية الانتخابات و مناهجها ، كما درس أشكال الانحراف امكانى و طرق التلاعب بحدود الدوائر الانتخابية و جغرافية الحملة الانتخابية ، و تعرض لمناهج البحث فى جغرافية الانتخابيات و ركز على منهجين رئيسيين هما الأول : المنهج المساحى ، و الثانى : المنهج المكانى ، و أشار أخيرا إلى أهمية النظام الانتخابى و أثره فى الحياة السياسية ، وأوصى الباحث فى هذا الحقل بأن يتوخى الدقة و الحيادية عند دراسة موضوع من هذا النوع تجنبا لما يمكن للميول السياسية و الأحكام المسبقة أن تفعله فى مسار البحث و نتائجه
4- قامت ثناء عمر (2000 – 2001 ) باجراء دراستين عن جغرافية الانتخابات الأولى بعنوان الخريطة الانتخابية لمحافظة المنيا و ناقشت فيها الدوائر الانتخابية و اللجان الفرعية و الناخبين أما الثانية بعنوان انتخابات مجلس الشعب 2000 فى الدائرة الأولى بمحافظة المنيا تناولت هذه الدراسة التوزيع الجغرافى للناخبين و الدوائر الانتخابية بمحافظة المنيا ، كما أظهرت فيها الاختلاف بين ناخبى الريف و الحضر .
5- قام السيد محمد محمد الزغبى (2004) بدراسة عن خريطة الدوائر الانتخابية فى مصر – دراسة فى الجغرافيا السياسية ، و تناول فيها التطور التاريخي للدوائر الانتخابية فى مصر ، و التوزيع الجغرافى للناخبين و المرشحين ، كما قام بدراسة السلوك التصويتى و عرض مقترحات لنظام انتخابى جديد يتناسب و الأوضاع السياسية و الاجتماعية المصرية ، و أهم هذه الأنظمة نظام القائمة المشتركة و هو نظام يجمع بين النظام الفردى و الانتخاب بالقائمة و يتطلب قدرا عاليا من الثقافة و التعليم للناخبين ، كما أشار إلى امكانية الابقاء على النظام الفردى مع إعادة تقسيم الدوائر الانتخابية بشكل يتلافى العيوب التى ظهرت فى ظل هذا النظام .
6- تعرض عبد الجليل عبد الفتاح (2004) لهذا الموضوع فىكتابه المعنون جغرافية الانتخابات فى اليمن و درس فيه الدوائر الانتخابية ةفى اليمن و توزيع الناخبين و المرشحين على الدوائر ، كما ناقش النظام الانتخابى فى اليمن و أثره على التوزيع الجغرافى للدوائر ، و قدم فى الفصل الأول تعريفات للجغرافيا الانتخابية و مناهج البحث فيها و علاقتها بالعلوم الأخرى و فى الفصل الثانى تناول العوامل الجغرافية المؤثرة فى الانتخابات ، أما فى الفصل الثالث فتناول التنظيم المكانى للانتخابات فى اليمن ، و فى الرابع و الأخير تناول التحليل الجغرافى لنتائج الانتخابات فى اليمن ، و فى نهاية الكتاب أشار إلى العديد من النتائج و التوصيات الهامة و المفيدة .
7- كما تناول سامح عبد الوهاب (2005) بحثا بعنوان خريطة مصر الانتخابية مع التطبيق على محافظة الجيزة ، و فيه تناول التنظيم المكانى للدوائر الانتخابية بالمحافظة ، و قام بعمل نموذج اتساق للدوائر الانتخابية فى المحافظة و ذلك من خلال بناء خرائط مركبة من عدد من المتغيرات التى تتفاعل معا بحيث تؤثر فى النهاية فى تشكيل الظاهرة محل الدراسة ، و تظهر فى النهاية إلى أى حد تمثل الدوائر وضعا متوسطا بالنسبة لجملة المتغيرات المؤثرة فى تشكيل الدوائر الانتخابية فى المحافظة .
8- قام حسن قطب حسن قطب (2007)بدراسة عن الانتخابات البرلمانية في محافظة اسيوط- دراسة في الجغرافية السياسية ،ويتناول فيها التوزيع الجغرافي للدوائر الانتخابية بمحافظة اسيوط ،والتوزيع الجغرافي للناخبين في محافظة اسيوط ،الخصائص العامة للمرشحين ، والسلوك التصويتى وقام التحليل الجغرافي لنتائج الانتخابات في المحافظة.


ب- الدراسات الأجنبية :
هناك العديد من الدراسات غير العربية التى تناولت موضوع جغرافية الانتخابات و تطبيقاتها العملية فى العديد من دول العالم المختلفة ، و أبرز تلك الدراسات :
1- أشار بريسكوت Prescott إلى أنه فى عام 1913 نشر سيجفريد Siegfrid بحثا عن جغرافية التصويت فى فرنسا ، و فسر تباين أنماط التصويت بأنه انعكاس للتنظيمات المكانية ، و ربط بين التصويت و ظروف البيئة الطبيعية و أثرها فى توجيه السلوك الانتخابى للمواطن الفرنسى ،و أشار أيضا إلى أن كرهييل (1916) نشر بحثا هو الأخر عن التأثيرات الجغرافية فى الانتخابات البريطانية ، و أوضح فى دراسته أن هناك ارتباطا بين المناطق الصناعية و الزراعية الفقيرة و بين التصويت لصالح مرشحىحزب الأحرار ، بينما كان سكان المناطق الزراعية و الصناعية الغنية يصوتون لصالح حزب المحافظين .
2- تناول ساور Sauer موضوعا عن رسم الدوائر الانتخابية الأمريكية بطريقة تسمى Gerrymandering ، و لاحظ انتشار هذه الظاهرة فى عدد من الولايات منها ميزورى ، اركنساس ، كنتاكى ، و اقترح إعادة رسم تلك الدوائر على أسس جغرافية بحتة لتحقيق عدالة التصويت داخل الولايات المتحدة .
3- فسر رايت (1932) الطرق الكارتوجرافية فى عرض نتائج الانتخابات على خرائط حيث كانت وسليته فى التحليل ، و أظهر عليها المؤثرات الجغرافية المختلفة فى سلوك الناخبين فى الولايات المتحدة الامريكية .
4- أما سيجفريد Siegfrid (1947) فقد أوضحت دراسته المعنونة جغرافية الانتخابات فى أقليم أردش Ardeche عن أثر الاختلاف المكانى على نتائج التصويت فى أمريكا .
5- تناول بريسكوت Prescott (1959) فى مثالة بعنوان وضيفة و أساليب الجغرافيا الانتخابية ، و أشار إلى التطور التاريخي للجغرافيا الانتخابية و أهميتها و مناهج دراستها ، و ذكر أن المهمة التى تقع على عاتق الجغرافى السياسي هىتقويمه للعوامل الاقتصادية و التاريخية و السياسية و السيكولوجية و الديموغرافية و التى تشكل مجموعة الرأى العام ، و ذكر بأن هذا التقويم هو الذى سيمكن الجغرافى من الفهم الواضح للانتخابات فى أى اقليم سياسي تتم دراسته .
6- أما هنت روجر ألكسندر Hunt Roger Alexander (1994) فقد كانت رسالته للدكتوراه بعنوان الجغرافيا و المشاركة فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية بين عامى 1940 - 1992 حيث ركز فيها على أهمية الخريطة و اعتمدها كاحدى طرق التحليل و التفسير لنتائج الانتخابات ، و قام برسم 14 خريطة لكى يصف التغيرات الجغرافية لسلوك الناخبين فى الانتخابات التى جرت فى الولايات المتحدة ، كما أظهرت الدراسة أن للعوامل الاجتماعية و الاقتصادية دورافى تغيير نسب المشاركات السياسية للناخبين الأمريكان .
7- تناول زولتان و آلن Zoltan & Alan (1998) فى بحث بعنوان جغرافية الانتخابات البرلمانية فى المجر 1994 تحليل الانتخابات ضمن هيكل النظام السياسي فى المجر و عالجا العوامل الثقافية و الاجتماعية لذلك المجتمع فضلا عن معالجتهما لوجهات نظر الناخبين تجاه التجديد و التحديث ، و خلص الباحث إلى جملة من الاستنتاجات الهامة .




5- مناهج الدراسة :
فى هذه الدراسة مناهج عديدة لكل منها ضرورته و أهميته ، بل قد لا يصلح أحدها دون الآخر لحاجة البحث إليه .
أول هذه المناهج هو المنهج الأصولى الذى نتعرف من خلاله على ماهية جغرافية الانتخابات ، و المنهج التاريخي و هو ضرورى لدراسة التطور و التغير فى العملية الانتخابية و يبين التغير فى الدوائر الانتخابية تبعا للأنظمة الانتخابية المختلفة ، كما استخدم الطالب المنهج الوظيفي و الذى يوضح وظيفة الدوائر الانتخابية و أهميتها و مدى توافقها مع التقسيمات الإدارية ، و لم يستغنى الطالب عن المنهج الإقليمي و الذى من خلاله يدرس محافظة الإسكندرية كإقليم جغرافى له خصائص مميزة .
بالإضافة إلى المناهج السابقة يستخدم الطالب المناهج الخاصة بدراسة جغرافية الانتخابات و تتمثل فى المنهج المساحى و الذى يوضح أثر العوامل الاقتصادية و الاجتماعية على الاختلاف المكانى فى نتائج التصويت ، كذلك المنهج المكانى السلوكى و الذى يوضح أثر خصائص الفرد سواء كان ناخبا أو مرشحا على السلوك الانتخابى ، بجانب هذه المناهج يستخدم الطالب الاسلوب الكارتوجرافى كما يستخدم بعض الأساليب الكمية اللازمة للدراسة .

6- مصادر الدراسة :
تتمثل المصادر الأساسية للمادة العلمية فى المصادر الأولية كالقونين و بعض مضابط مجلس الشعب و الشورى و دساتير جمهورية مصر العربية . فضلا عن المصادر الثانوية مثل الصحف القومية و الحزبية و ما تتضمنه من تغطية اخبارية و تحليلية للعملية الانتخابية
هذا بالإضافة إلى المقابلات مع المرشحين و قادة الأحزاب السياسية ، و استطلاع الرأى عن طريق عينة من الناخبين من خلال نموذج استبيان . بالإضافة إلى التغطية الميدانية المباشرة التى يقوم بها الطالب لبعض الدوائر فى المحافظة اثناء انتخابات مجلس الشعب 2010 م .


7- تقسيم الدراسة
تضم هذه الدراسة خمسة فصول مسبوقة بتمهيد يتناول ومفهوم جغرافية الانتخابات و ينتهى بخاتمة تتضمن أهم النتائج و التوصيات و قائمة المراجع

الفصل الأول - تطور العملية الانتخابية فى الإسكندرية
و يتناول هذا الفصل تطور العملية الانتخابية فى محافظة الإسكندرية منذ بداية التعددية الحزبية 1976 و حتى انتخابات مجلس الشعب 2005 و يتم ذلك عن طريق العناصر التالية .
أولا : النظام الانتخابى
ثانيا : الأحزاب و القوى السياسية
ثالثا : التوزيع الجغرافى للدوائر الانتخابية
رابعا : الناخبين
خامسا : الخصائص العامة للمرشحين
سادسا : نسبة المشاركة

الفصل الثانى – التوزيع الجغرافى للدوائر الانتخابية فى الإسكندرية -
أولا : ماهية الدوائر الانتخابية
ثانيا : معايير تقسيم الدوائر الانتخابية
ثالثا : التغيرات التى طرأت على الدوائر الانتخابية فى المحافظة
رابعا : تحليل خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية عام 2010

الفصل الثالث – التوزيع الجغرافى للناخبين فى الإسكندرية عام 2010 -
أولا : ماهية الانتخاب و طبيعته
ثانيا : الهيئة الناخبة فى محافظة الإسكندرية
ثالثا : توزيع الناخبين على الدوائر الانتخابية
رابعا : توزيع الناخبين على اللجان الفرعية

الفصل الرابع – الخصائص العامة للمرشحين فى الإسكندريةعام 2010 -
أولا : شروط الترشيح و اجراءاته
ثانيا : التوزيع الجغرافى للمرشحين
ثالثا : الخصائص العامة للمرشحين
1- الخصائص السياسية
2- التركيب النوعى و العمرى
أ‌- التركيب النوعى
ب‌- التركيب العمرى
3- الخصائص الاجتماعية
أ‌- التركيب المهنى
ب‌- التركيب الديني
ت‌- الصفة الانتخابية
رابعا : الحملات الانتخابية للمرشحين
خامسا : المنافسة الحزبية فى مصر

الفصل الخامس - التصويت و السلوك التصويتي -
أولا : مفهوم التصويت
ثانيا : العوامل المؤثرة على المشاركة فى التصويت
ثالثا : التوزيع الجغرافى للتصويت فى انتخابات 2010
رابعا : العوامل المؤثرة فى السلوك التصويتى
خامسا : نتائج الدراسة الميدانية
سادسا : التوزيع الجغرافى لنسب التصويت فى انتخابات 2010

الخاتمة

النتائج و التوصيات

المصادر و المراجع


و الله الموفق و المستعان
الطالب


المصادر و المراجع


أولا المصادر و المراجع العربية
1- المصادر
2- الكتب
3- الأبحاث و الرسائل العلمية

ثانيا المراجع الأجنبية


أولا
المصادر و المراجع العربية

1- المصادر :
1- دستور جمهورية مصر العربية و القوانين الأساسية المكملة له ، الطبعة السادسة ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، القاهرة ، 1996 .
2- القانون رقم 38 لسنة 1972 . فى شأن مجلس الشعب و تعديلاته ، مطبوعات مجلس الشعب .
3- القانون رقم 114 لسنة 1983 فى شأن مجلس الشعب ، مطبوعات مجلس الشعب .
4- القانون رقم 206 لسنة 1990 فى شأن تحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب ، الطبعة الأولى ، القاهرة .
5- الامانة العامة للحزب الوطنى الديموقراطى بمحافظة الإسكندرية.
6- الجهاز المركزى للتعبئة العامة و الإحصاء " فرع الإسكندرية ".
7- مديرية أمن الإسكندرية ، إدارة الانتخابات
8- مضابط مجلس الشعب .
9- وزارة الداخلية – اللجنة العليا للانتخابات .
10- شبكة المعلومات الدولية " الانترنت" the internet" الموقع الرسمى لمحافظة الإسكندرية .
11- التقرير السنوى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان فى مصر عام 2004 .
12- التعداد السكانى لمصر عام 2006

2- الكتب
13- أحمد بيومى ( 2007 ) ،محافظة الإسكندرية ، مركز الدراسات السياسية و الاستراتيجية.
14- أحمد فارس عبد المنعم (1997 ) ، السلطة السياسية فى مصر و قضية الديموقراطية ( 1805 – 1987 ) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة .
15- أمارتيا صن (2004 ) ، ترجمة شوقى جلال ، التنمية حرية ، عالم المعرفة .
16- بيتر تيلور و كونى فلنت ( 2002) ، ترجمة عبد السلام رضوان و اسحاق عبيد ، الجغرافية السياسية لعالمنا المعاصر، الجزء الثانى ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت .
17- ثناء على أحمد عمر ، الاتجاهات الحديثة فى الجغرافيا السياسية ، إصدار خاص ، قسم الجغرافيا ، كلية الأداب ، جامعة المنيا .
18- ريان ڤوت ( 2005 ) ، النسوية و المواطنة ، ترجمة أيمن بكر و سمر الهيشكلى ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة .
19- فايز محمد العيسوى ( 2001) ، أسس جغرافية السكان ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية .
20- فايز محمد العيسوى( 2002) ، الجغرافيا السياسية المعاصرة ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية .
21- فايز محمد العيسوى ( 2002 ) ، خرائط التوزيعات البشرية ، د ار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية .
22- فتحى عبد العزيز أبو راضى ( 2004 ) ، مقدمة الأساليب الكمية فى الجغرافيا باستخدام الحاسب الآلى ، دار المعرفة الجامعية .
23- فتحى محمد أبو عيانة ( 1998 ) ، جغرافية سكان الإسكندرية ، مؤسسات الثقافة الجامعية ، الإسكندرية .
24- فتحى محمد أبو عيانة ( 2005 )، الجغرافيا السياسية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية.
25- فتحى محمد أبو عيانة ( 2006 ) ، جودة حسنين جودة ، جغرافية مصر الإقليمية ، دار المعرفة الجامعية.
26- محمد إبراهيم رمضان( 2007 ) ، البحث العلمى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية.
27- محمد إبراهيم رمضان ، الأساليب الكمية و النظام الإحصائى " SPSS " فى معالجة البحوث الإنسانية .
28- محمد إبراهيم شرف ، محمد إبراهيم رمضان ( 2005 ) ، الاتجاهات الحديثة فى الجغرافيا التطبيقية ، دار المعرفة الجامعية.
29- محمد محمود إبراهيم الديب( 2002) ،الجغرافيا السياسية منظور معاصر ، مكتبة الأنجلومصرية ، الطبعة الخامسة ، القاهرة .
30- ناصر السيد نصر و آخرون ( 1994 ) ، جغرافية مصر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب .

3- الأبحاث و الرسائل العلمية :
31- السيد محمد محمد الزغبى ( 2004 ) ، خريطة الدوائر الانتخابية فى مصر – دراسة فى الجغرافيا السياسية ، رسالة دكتوراة غيرمنشورة ، كلية الأداب ، جامعة الإسكندرية .
32- ثناء على أحمد عمر ، الخريطة الانتخابية لمحافظة المنيا ، دراسة فى الجغرافيا السياسية ، ندوة للاستاذ الدكتور سليمان حزين ، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية ، يوليو 2000 .
33- حسن قطب حسن قطب ( 2007 ) ، الانتخابات البرلمانية فى محافظة أسيوط – دراسة فى الجغرافيا السياسية ، رسالة ماجيسيتير غير منشورة ، كلية الآداب جامعة أسيوط .





ثانيا
المراجع الأجنبية


34 - Prescott, J.R.V. (1959). "The Function and Methods of Electoral Geography". Annals, Association of American Geographers 49: 296 – 304.
35 - Prescott, J.R.V. (1969a). "Electoral Studies in Political Geography". Pp. 376 – 383 in R.E. Kisperson and J.V. Minghi (editors), Structure of Political Geography. Chicago: Aldine.
36 - Proescott, J.R.V. (1972). "Political Geography". London: Methuen
37 - Siegfied, A. (1949). "Geographie Electorale de l'Ardeche Sous La IIIe Republique." Paries: Colin.
38 - Taylor, P.J (1973c). "The Electoral Geography of Welsh and Scottish Nationalism". Scottish Geographical Magazine 89, pp. 44 – 52.
39 - Taylor, P.J. (editor) (1993). "Political Geography o The Twentieth Century". London: Belhaven.
40 - Taylor, P.J. (1985). "Political Geography. Longman, London.
41 - Allan G. Pulsipher and James L. Weatherly, JR. (1968). “Malapportionment, party competition and the Functional distribution of Governmental Expenditure” American Political Science Review. Vol. 62, M4, December, p. 1207.
42 - Birdsall, S.S (1969). "Preliminary Analysis of The 1968 Wallace Vote in The Southeast", Souteastern Geographer 9: 55 – 66.
43 - Campbell, A. et al. (1966). "Elections and The Political Order". New York: John Willy.
44 - Cox, KR. (1969). "The Voting Decision in a Special Con****", Progress in Geography 1: 81 – 117.
45 - Cox, KR. (1972). "The Neighbourhood Effect in Urban Voting Response Surface". Pp. 159 – 176 in D.C. Sweet (editor), Models o Urban Structure. Lexington, MA: D.C. Heath.
46 - Gosnell, H. F. and Gill N.N (1935). "An Analysis of The 1932 Presidential Vote in Chicago", American Political Science Review 29: 967 – 984.
47 - Laux, H.D (1973). "Parliamentary Elections in West Germany, The Geography of Political Choice". Institute of British Geographers, Vol. 5, No. 3, pp. 166 – 171.
48 - Molina, J. (2001). "The Electoral Effect of Underdevelopment: Government Turnover and it Cause in Latin – American, Caribbean and Industrialized Countries". Electoral Studies 20, pp. 427 – 446.


· مصطلح أمريكى معناه التلاعب فى الانتخابات خاصة فى رسم حدود الدوائر الانتخابية لمحاباة أحد المرشحين ؛ و هو نسبة لحاكم ولاية ماساشوسين Elbridge Garry الذى ابتدع نظام التقسيم التفصيلي للدوائر الذى بمقتضاه أعيد رسم دوائر مقاطعة Essex بصورة تسمح للحزب الحاكم بتحقيق ما يصبو إليه من أغلبية و تفتيت اصوات المجموعات المعارضة و ذلك فى الانتخابات التى كان مزمع اجراءها فى عام 1812 .

o'm fpe fJJJuJJJJkJJJ,hk ovd'm hg],hzv hghkjohfdm tn lpht/m hgYs;k]vdm - ]vhsm hg[ hgHkjohfhj












عرض البوم صور عمرو عبدالفتاح إبراهيم   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 11:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عبدالله الخرافي
اللقب:
 
الصورة الرمزية عبدالله الخرافي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5317
المشاركات: 2,367 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1399
نقاط التقييم: 10
عبدالله الخرافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

مجهود رائع

جزاك الله كل خير












عرض البوم صور عبدالله الخرافي   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 11:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,780 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

مجهود رائع

جزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك

واستفدت كثيرا من موضوعات حضرتك فشكرا لك












عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2008, 03:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,748 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3261
نقاط التقييم: 10498
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنسان أنا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

يا عمرو تقبل خالص التحيات ، وأنا تحت أمرك فى أى شئ ..

لأنك أثبتت أنك ونعم الشاب المصرى ....

أخى

أحبك فى الله

وياريت الأعضاء مثلك ، فأنت من أول دهخولك للمنتدى وأنت شخص ايجابى ... تفيد قبل أن تستفيد

الموضوع مثبت












عرض البوم صور إنسان أنا   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2008, 04:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم
اللقب:
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبد الفتاح ابومريم

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 3593
العمر: 33
المشاركات: 416 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1281
نقاط التقييم: 10
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

بارك الله فيك ويسر لك الحال موضوع رائع بس لو بلدنا فى عدل ومساواة كان الموضوع خدم البلد صح لكن فى بلدنا الحبيبة يتم أنشاء دائرة تفصيل للنائب لدخول البرلمان (دائرة يوسف الصديق (الكذب) ليوسف ولى - محافظة الفيوم) وكذلك تفتيت الدوائر لصالح مرشح ما

حسبنا الله ونعمة الوكيل

المهم شد حالك التوفيق من الله












عرض البوم صور ابراهيم عبد الفتاح ابومريم   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2008, 05:50 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,748 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3261
نقاط التقييم: 10498
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنسان أنا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

فعلا يا أخى ابراهيم وهذا من واجب الأستاذ الحبيب عمرو أن يظهره فى رسالته












عرض البوم صور إنسان أنا   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2008, 07:29 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ميرفت
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 10380
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ميرفت is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميرفت غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ميرفت   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2009, 06:22 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ايه محمد
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 13757
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ايه محمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ايه محمد غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

نشكرك على المجهود العظيم
والله الموفق وربنا يحميك ويبارك فيك وفى امثالك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ايه محمد   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 05:28 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
عمرو عبدالفتاح إبراهيم
اللقب:
 
الصورة الرمزية عمرو عبدالفتاح إبراهيم

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 6087
المشاركات: 96 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1139
نقاط التقييم: 10
عمرو عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ إبراهيم
لك الشكر على النصيحه ولكن بلدنا العظيمه مصر بها الكثير من الأجابيات و أيضا السلبيات وعلى كل باحث أن يظهر كلاهما للأستفاده فى إيجاد الحل و ليس للنقد فقط .


و أحب أن أعتذر لمؤسس المنتدى و جميع الأعضاء لغيابى عن المنتدى ونشر الموضوعات لأن هذا كان لظروف خاصه يأتى فى مقدمتها سفرى إلى السعوديه .
ولكنى أعدكم فى الفتره القادمه بمشاركات عديده إن شاء الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












عرض البوم صور عمرو عبدالفتاح إبراهيم   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2009, 08:30 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,135 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1642
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : عمرو عبدالفتاح إبراهيم المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: خطة بحث بـــعــــنـــوان خريطة الدوائر الانتخابية فى محافظة الإسكندرية - دراسة فى

وفقك الله وجازاك الله كل خير












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنتخابات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سكـــــــان محافظــــــة الســــويس إنسان أنا رسائل علمية 7 01-10-2014 01:12 AM
السياحة في محافظة تعز باليمن - دراسة جغرافية - رسالة ماجستير 2005م جامعة أسيوط أ محمد النجار جغرافية السياحة 30 15-02-2014 10:08 AM
رسائل الجغرافيا فى مكتبة كلية الأداب ( القاهرة ) عناوين فقط إنسان أنا رسائل علمية 53 11-10-2013 01:05 PM
ملخص رسالة ( القوى العاملة بإقليم الإسكندرية التخطيطى ، دراسة فى جغرافية السكان ) إنسان أنا رسائل علمية 5 23-04-2011 05:18 PM
جغرافية الأنتخابات (6 ) عمرو عبدالفتاح إبراهيم الجغرافيا السياسية 14 18-09-2010 07:26 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 09:12 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب