الجغرافيا الفلكية منتدى يهتم بالكون من حولنا

الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: معهد الثقة للتدريب علي الجوده الشامله والصحه والسلامة المهنيه (آخر رد :احمد افندى)       :: الإشعاع الشمسى والرياح كمصادر للطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر (آخر رد :حماده عبد التواب)       :: خرائط طوبوغرافية للعراق الشقيق 1:200000 من عمل المساحة العسكرية للاتحاد السوفيتي سابق (آخر رد :خاطف)       :: السياحة باقليم الرشيدية بالمغرب الامكانات و الاكراهات (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: ارجو المساعدة في بحث مصغر عن السياحة في الاسكندرية (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: كراك لبرنامج erdas 2014 (آخر رد :ouldbedy)       :: رسالة دكتوراه عن مياه الشرب والصرف الصحى (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: الأمل والألم (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: نهر المسيسبي..mississippi fleuve (آخر رد :عبد الصادق)       :: Tourisme oasien : Un plan de développement en perspective (آخر رد :عبد الصادق)       :: دورة ديناميكيـــــة العلاقـــــات العامــة والإعــــــلام الفعـــــــال مركز ميتك (آخر رد :مها المهدي)       :: ملخص ( النقل ودوره فى التنمية العمرانية ) (آخر رد :منير عباس)       :: عناوين كتب جغرافية النقل (آخر رد :عماد بن سعدي)       :: واقع النقل في مدينة النجف الاشرف (آخر رد :منير عباس)       :: التركيب الداخلي لمدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية دراسة في التخطيط المكاني (آخر رد :منير عباس)      

أسئلة وأجوبة في الفلك

ماهو النيزك ؟ احيانا اذ تنظر الى الفضاء يخيل اليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك بسرعة قصوى. كن مطمئنا فلن تسقط على كل حال هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة

كاتب الموضوع simosisto مشاركات 9 المشاهدات 2862  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2008, 08:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1596
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي أسئلة وأجوبة في الفلك

ماهو النيزك ؟

احيانا اذ تنظر الى الفضاء يخيل اليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك بسرعة قصوى. كن مطمئنا فلن تسقط على كل حال هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة . انها قطعة صخر صغيرة في الغالب تجول في الفضاء . حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء في الغلاف الجوي تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق احيانا هذه الصخور الفضائية هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة . لكن ذلك نادر جدا .



لماذا يكون القمر هلالا في بعض الاحيان؟


اثناء الليل لا تعود ترى الشمس والحال انها ليست مطفأة . انها تشع فوق بلدان اخرى. لكن القمر لانه عال جدا في الفضاء يستمر في تلقي ضوئها . احيانا يكون كله مضاء ويظهر لنا بشكل قرص مدور . واحيانا اخرى تضيئه الشمس جانبيا ويتخذ بالنسبة الينا شكل هلال . واحيانا اخرى ايضا لا نعود نراه يلمع لكنه مع ذلك في الفضاء . اذا كان الطقس جميلا جدا فاننا نستطيع عندئذ ان نرى شكله المستدير تماما. ولكن هذه المرة في النهار

لماذا ترف النجوم ؟


تعرف ان الهواء الذي يحيط بالكرة الارضية تحركه الريح . ولكن في الغلاف الجوي ايضا تحركات اخرى تموجات واضطرابات لا نحس بها . الهواء تعرقل رحلة نور النجوم بل تحول احيانا دون مروره . لهذا السبب يبدو لنا ان النجوم ترف فتكاد تنطفئ ثم تعود فجاة فتضيء . هذا شبيه الى حد ما برؤية مصابيح السيارات عبر ستار المطر . يبدو لنا انها ترتجف والحال ان ضوءها لا يتغير .


اصحيح ان هناك دبا كبيرا في الفضاء ؟


بعض النجوم تشكل في الفضاء صورا مدهشة تذكر بحيوانات او مسوخ او اشياء . بسبب هذه الاشكال يسميها الفلكيون الدب الاكبر او الدب الاكبر اشبه بعربة خيل او بقدر ذات مقبض منه بالحيوان الكبير الذي يحمل اسمه تسل في ليلة صحو شديدة الصفاء بان تجد الاشكال التي ترسمها الكوكبات في الفضاء .


اين يبدا الفضاء:


حين ترتفع عينك، تكتشف فوق راسك فضاء ازرق او رمادياَ في النهار, اسود في الليل.لكانه قبه تغطي الارض. ولكن الفضاء, في الواقع, يبدا من الهواء الذي تتنفسه والذي يحيط بك.


وهو ايضا، هذه الغيوم التي تمر في الاعلى، ومن بعدها، القمر والشمس، وبعدهما بالاف اضعاف المسافه، النجوم. هذه التي تراها تلمع، بالعين المجرده، اي بعينك فقط، ولكن كذلك هذه التي لا يمكنك ان تكتشفها الا بفضل اجهزه قويه جداَ.


لماذا لا نرى النجوم في وضح النهار؟


تعرف ان الشمس تشع في النهار. تشع حتى حين يكون الفضاء رماديا, حتى حين تحجبها الغيوم, حتى حين يهطل المطر. ترسل نورها الى كل الهواء الذي يجعل الفضاء ازرق. هذا نور الشمس قوي الى درجه انه يمنعنا من رؤية النجوم. لا نستطيع ان نتامل النجوم، والحال انها موجوده. في اليل لا يعود هناك شمس. وترى عندئذ النجوم تتلألأ في الفلك الاسود، وحين يكون الطقس جميلاً ، يمكنك ان تتسلى بعدها وان تحاول معرفتها.

هل توجد نجوم فوق كل البلدان؟


اعتقد الناس طويلاً ان الارض تشبه صحناً كبيراً مسطحاً تماماً , وضع عليه الفضاء مثل قطعه, انت تعرف ان الارض في الواقع كرويه. انها تشبه كرةً ضخمةً والفضاء يحيط بها كلياً. حول كوكبنا كله نجوم, يمكن ان نتاملها في كل البلدان. لكنها ليست النجوم ذاتها في كل مكان, وفي كل منطقه من العالم, يمكن للسكان ان يتاملوا نجوماً مختلفةً.



الا يلمع الفلك غير النجوم؟


حين يكون الليل صافيا، ترى التماع الاف النقاط الضوئية الصغيرة.انها النجوم. ولكن في الفضاء ، هنالك ايضا كواكب سيارة واقمار تلمع لانها مضاءة من بعيد جدا بنور الشمس، حتى لو كنت، انت، عندئذ في الليل. على كل حال، ان النقطة الاكثر تلالؤا في الفضاء هي كوكب سيار: الزهرة. يسميها الكثيرون نجمة الراعي لانها تلمع في الساعات التي يسيرفيها الرعاة قطعانهم، اي في الصباح والمساء. وكذلك تسمى في لغتنا تارة نجمه الصبح وطورا نجمة المساء. كما تطير في الفضاء طائرات، ذات اضواء وامضة كالنجوم.

لماذا تقوم الشمس بجولتها في الفلك؟


ان الذين راقبوا الفلك في البداية، لم يستعملوا الا عيونهم. لكن عينا لا تلتقط الا كمية ضئيلة من النور لانها صغيرة جدا. لذلك، شيئا فشيئا، صمم العلماء والمهندسون اجهزة متطورة اكثر فاكثر. انها المراقب والتلسكوبات ذات"العيون" الكبيرة جدا. والتلسكوب العملاق، الاثقل من باص، يتيح لنا ان نرى ننور شمعة على مسافة عشرة كيلو مترات! تعود في المساء، قبل ان تذهب لتغيب وراء الافق . في الواقع، ليست الشمس هي التي تتحرك، لكن الارض هي التي تدور! تقوم بدورة حول نفسها كل يوم من اربع وعشرين ساعة. وهي سرعة هائلة: في اوروبا، مثلا، تدور بسرعة الف ومئتى كيلو متر في الساعة، اي ثمانية وعشرين الف كيلو متر في اليوم تقريبا. والحال اننا لا نشعر بذلك. لكاننا على دوامة في وجه الشمس. وقد اعتدنا ذلك الى درجة اننا نحسب انها هي التي تدور، لا نحن!



هل تدور النجوم مثل الارض؟


ها انت تعرف ذلك: الارض تدور كدوامة، لكنها ليست الوحيدة! في الفضاء، لا شيئ يبقى ثابتا. القمر، والشمس، والنجوم تدور حول نفسها. بعضها يجري ببطء شديد: القمر والشمس، مثلا، يقومان بدورة كل شهر تقريبا. وبعضها الاخر يجري بسرعة كبرى، كبعض النجوم التي تقوم بمئات الدورات في الثانية. لكننا، من الارض ، لا نستطيع ان نرى ذلك بالعين المجردة.


ما النيزك


احيانا، اذ تنظر في الفضاءن يخيل لااليك ان نجمة تنفصل وتجري نحوك، بسرعة قصوى. كن مطمئنا، فلن تسقط! على كل حال، هذه النجمة الساقطة ليست حتى نجمة. انها قطعة صخر، صغيرة في الغالب، تجول في الفضاء. حين تقترب من الارض وتدخل في الهواء، في الغلاف الجوي، تحتك به وترتفع حرارتها الى درجة الاحتراق. احيانا، هذه الصخور الفضائية، هذه النيازك التي تسمى كذلك رجوما، تصيب كوكبنا وتحدث فيه فجوات كبيرة. لكن ذلك نادر جدا.


ما هي حلقات زحل؟


كوكب زحل, مثل المشتري, كرة عملاقة بلا سطح صلب. في غلافه الجوي الكثيف, تجري غيوم تحركها اعاصير وعواصف عنيفة. ولكن زحل، على الاخص، محاط بحلقات. لاحظها الفلكيون منذ زمن بعيد. اما اليوم، فنحن نعرفها جيدا بفضل المسابر الفضائية. انها ملونة، بخطوط مشرقة ومظلمة، كخرات اسطوانة التسجيل. تتالف من قطع جليدية واخرى صخرية. وهي كثيرة جدا. بعضا صغير كذرات الغبار، وبعضها الاخر كبير كالشاحنات. من الافضل الا نصطدم بها.



هل المناخ حار جداً على عطارد , قرب الشمس ؟


تصل الحرارة على عطارد في النهار الى اربع مئة درجة وهي كافية لاذابة الرصاص لكنها تصل ليلاً الى مئة وسبعون درجة تحت الصفر وهي برودة رهيبة لا تصل اليها اقوى الثلاجات هذا الكوكب الاصغر بكثير من الارض ليس ثقيلا بما فية الكفاية ليحتفظ بغلاف من الغازات حين تسقط علية اشعة الشمس مباشرة يشتد علية الحر كثيرا وحين لا تضيئة يشتد علية البرد كثيرا لقد سقطت على عطارد صخور آتية من الفضاء أي نيازك لانة ليس محميا باي طبقة من الهواء وقد تركت هذة النيازك على سطحة فوهات كبيرة مثل فوهات سطح القمر.


هل الارض هي الاقرب الى الشمس ؟


عطارد ، الزهرة ، الارض ، المريخ….. الارض اذاً هي 3 السيارات الاقرب الى الشمس والتي يتالف سطحها من الصخور صلبة هناك 4 سيارات اخرى ابعد منها: المشتري ، زحل ، اورانوس، نبتون .


هذةالاخيرة اكبر بكثير من الاولى وتتالف خصوصا من غازات وجليد وسوائل غير معروفة في الارض هذة الكواكب الثمانية تدور حول الشمس بتنسيق تام وكانها تلك الخيول الخشبية في مدينة الملاهي وحدة كوكب بلوتون لا يتبعها انة بعيدا جدا عن الشمس ومع ذلك فهو صغير انة غريب حقا وعلى حدة في النظام الشمسي.


كيف هو المناخ على الزهرة ؟


جارتنا الزهرة تكاد ان تكون شقيقة الارض فلها تقريبا الحجم ذاتة والوزن … لكنها تدور في الاتجاة المعاكس الهواء لبذي يحيط بها اثقل ب100 مرة تقريبا من هوائنا يتالف من غاز لن نستطيع ابدا ان نتنفسة وغاز الكربون هذا يحفظ حرارة الشمس تبلغ الحرارة على الزهرة 500 درجة وهناك غيوم عجيبة برتقالية اللون تحول دون رؤيتنا لسطح الكوكب انها تتالف من قطرات حمض الكبريتيك وهو مادة خطرة جدا الزهرة حقا جحيم بكل معنى الكلمة ولا مجال ابدا لذهابنا اليها


لماذا يسمى المريخ بالكوكب الاحمر ؟


يخيل الى المرء ان المريخ كوكب صدىء وهذا صحيح الى حد ما لة لون برتقالي جميل لأن ارضة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد سطحة اشبة بالصحراء تنتصب عليها براكين مطفأة تفوق في ارتفاعها اعلى جبال الارض كما تتخلل سطح المريخ فوهات حفرتها النيازك وتشقة تصدعات عميقة لة غلاف جوي خفيف جداً من غاز الكربون احياناً تهب على المريخ عواصف عنيفة تجرف سحاباً من غبارٍ لا تلبث ان تشكل في بعض المواضيع كثباناً هائلة



احقاً لا وجود للمريخيين ؟


لا شك ان المريخ ليس جنة والحال ان الفلكيين قد اعتقدوا طويلاً ان هناك كائنات تعيش علية وقد لاحظوا بالفعل عاى سطح هذا الكوكب اقنية وظنوا ان المريخيين شقوها لجر المياة واليوم صورت الاقمار الصناعية بالفعل اوديةً لكننا نعلم ان المريخ لم يعد فية ماء سائل والحال ان قبتين من الجليد تغطيان قطبية تذوبان صيفاً وتتكونان من جديد في الشتاء واكن لاحياة بلا ماء سائل ولا وجود حقاً للمريخيين


ما هو اكبر كوكب سيار ؟


انة المشتري ! وهو اكبر بمرتين ونصف المرة من كل الكواكب السيارة الاخرى مجتمعةً ليس لة ارض صلبة بل هو كتلة ضخمة من الغازات التي صارت سائلة والتي تحيط بنواة كبرى من االصخر والجليد وعلى كبر حجمة فهو يدور بسرعة كبيرة جداً حول ذاتة في عشرة ساعات هذة السرعة تولد في غلافة الجوي زوابع واعاصير شديدة الغنف وتنشأ من هذة الاعاصير بقعة حمراء هائلة يميزها الفلكيون جيداً



ما اكبر الكون؟

يصعب على العقل البشري أن يتصور صوره حقيقية لحجم الكون فنحن لا نعرف حجمه ومن الصعب أن نتصورها أيضا.إذا بدأنا من الكره ألا رضيه وانطلقنا خارجها فإننا سنعرف مدى صعوبة معرفة حجم الكون،فالأرض جزء من النظام الشمسي ،لكنها جزء صغير جدا،ويتكون النظام الشمسي من الشمس والكواكب التي تدور حولها ،والنجوم والنيازك.


إن هذا النظام الشمسي جزء صغير من نظام أخر يسمى (المجره)وهي تتكون من ملايين النجوم،والتي قد يكون كثير منها اكبر من شمسنا،وقد يكون لها انظمه شمسيه خاصة بها.


النجوم التي نراها في مجرتنا التي نسميها درب البانه – الطريق اللبنيه–كلها شموس وهي جميعها بعيده جدا حتى إن المسافات تقاس بالسنوات الضوئية وليس بالأميال،فالضوء يقطع حوالي000 000 000 6000


ميل في الساعة،واقرب نجم إلى الكره ألا رضيه هو(الظلمان)الذي يبعد مسافة 25 ألف مليون ميل ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.


‍‍‍‍‍‍‍لكننا لا نزال نتحدث عن مجرتنا التي يعتقد أن عرضها حوالي 100 سنه ضوئية أي 100 ألف ضعف أل(000 000 000 6000) ميل.


كما أن مجرتنا جزء صغير من نظام اكبر،وربما يكون هنالك ملايين المجرات وراء درب اللبانة وربما تظل هذه المجرات جميعها ،ولو وضعت معا ،جزءا من نظام اكبر.


لذلك تدرك أن من المستحيل علينا أن نكّون فكره عن حجم الكون ،ويعتقد العلماء انه شاسع ويزداد توسعا،وهذا يعني أن مجرتين اثنتين ستجدان نفسيهما ،في كل بضعت بلايين من السنوات ،متباعدتين عن بعضهما البعض ضعف ما كانتا عليه من قبل



ما هي السنه الضوئيه؟

تقاس المسافات الصغيره، مثل طول كتاب او ملف وعرضه بالسنتمترات او الانشات.وتقاس المسافات الاكبر بالامتار او الاقدام ، والمسافات الاكبر من ذلك تقاس بالكيلمترات او بالاميال .لكن لا يمكن قياس مسافات طولها مليارات او تريليونات الكيلومترات بهذه الوحدات اننا بحاجه الى وحدة قياس لمثل هذه المسافات ان السنه الضوئيه في الحقيقه هي وحدة مسافات لقياس المسافات الكبيره جدا بين الكره الارضيه والنجوم .

تعرف ألسنة الضوئية بأنها المسافه التي يقطعها الضوء بسنه واحدهوتبلغ المسافه التي يقطعها الضوء في سنه واحده(000 000 000 460 9) كيلومتر .وتبلغ سرعة الضوء (300)الف كيلومتر في الثانيه. وبهذه السرعه يقطع الضوء مسافة (18)مليون كيلومتر في الدقيقه .وتسمى هذه المسافه بالدقيقه الضوئيه .فعندما نقول ان جسما سماويا معينا يبعد عنا دقيقه ضوئيه واحده فان ذلك معناه ببساطه ان ذلك الجسم يقع على بعد(18)مليون كيلومتر من الارض . وعلى سبيل المثال تبعد الشمس عن الارض مسافة (8) دقائق ضوئيه و(20)ثانيه ضوئيه ، أي ان بعد الشمس عن الارض يساوي (000 000 150 ) كيلومتر.

وتبلغ المسافه التي يقطعها الضوء في سنه واحده(000 000 000 460 9) كيلومتر ،وللايجاز يمكن القول ان هذه المسافه تبلغ (9,46) ترليون كيلومتر او (5,88) ترليون ميل ، ويجوز ان نقول انها (9,46) مليون مليون كيلومتر او(9,46) × (10) كيلومتر .وهذه المسافات تعرف بسنه ضوئيه واحده .

و حسب القياس بهذه الوحده ،يبعد القمر عن الارض(1,25)ثانيه ضوئيه، ويبعد اقرب نجم الى الارض ، ويدعى( الظلمان القريب) ،(4,25 )سنه ضوئيه.ومعنى ذلك اننا لو حلقنا بطائره سرعتها (300)الف كيلومتر بالثانيه فان وصولنا الى هذا النجم سوف يستغرق (4,25) سنه(لكن مثل هذه السرعه للطائرات غير ممكنه على كل حال). وتوجد نجوم كثيره يستغرق وصول ضوئها الى الارض آلافا من السنين .لذلك فان من المناسب قياس المسافه بيننا وبين مثل هذه النجوم بالسنوات الضوئيه .



كم يبلغ عددالنجوم في الكون؟


بكثير من الصبر،قد تستطيع أن تعد كل النجوم التي تتلألأ في الليل . لكن هناك ،في الواقع،ملايين النجوم الأخرى.أنها بعيده إلى درجة أننا لا يمكن أن نميزها ألا بأجهزة المراصد القوية . وهكذا, فأن مجرتنا تضم نجوما أكثر بعشرين مليون مرة من تلك التي تستطيع أن تراها في السماء . وفي الكون , توجد مليارات من


المجرات المماثلة لمجرتنا.حياتك كلها لا تكفي لتمييز النجوم واحدة واحدة. لكأنك تحاول أن تعد , بصبر لا ينفذ, حبات الرمل التي أحد الشواطئ!



هل يمكن ان تنشب حرب النجوم؟



لا شك أنك شاهدت أفلاما سينمائيه عن مركبات فضائيه جباره تغزو النجوم،وعن أناس يعمرون كواكب اخرى ويحاربون الأعداء القادمين من كواكب بعيده.هذه القصص تثير حماسك طبعا.الا أن الرحلات في الفضاء طويله وشاقه،ولو استطعنا السفر بسرعه الضوء،فاذا،لاشك أن سكان الأرض لن يشهدوا أبدا هذه المغامرات.انما الأمور الدهشه،التي يمكن اكتشافها على كوكبنا،كثيره الى درجة أن الملل لن يجد طريقه


اليك!



هل تتلاقى النجوم احيانا؟


تعرف أن سطح القمر تتخلله فجوات كتيرة،لأنه قد انقضت عليه الاف الصخور التي كانت تسافر حول الشمس.النجوم كذلك تتلاقى احيانا. في حومة المجرات،هناك نجوم متقاربة الى درجه انها تتلاقى عبر


ماتقذفه من غازات:هكذا تنشأ نجوم مزدوجه بكل معنى الكلمة.كما يحدث أن تتقارب مجرتان الى دجة اختلاط نجومهما.لأن كل شيء يتحرك ويتحول بلا توقف في الكون،مما يضاعف متعة الذين يعرفون كيف


يراقبونه.



هل سنعرف يوما بشرا من خارج الأرض؟


لفترة طويلة،ظن الناس أن هناك ((أقزاما خضرا)) يعيشون على المريخ.ومن ثم،أثبتت الآلات الضخمة،التي حطت على هذا الكوكب. أنه لا وجود للمرخيين . ونعرف أيضا أنه لا مجال للحياة في أي من كواكب النظام الشمسي .ولكن, ربما توجد كائنات حية في أمكنه أخرى من الكون. يؤمن الفلكيون بذلك إلى درجة أنهم يبثون في الفضاء رسائل من نوع خاص . بل أن هناك مسابر فضائية تحمل معها رسوما لأرضنا. قد يتلقى بشر من خارج الأرض هذه الرسائل, أو نتلقى ,نحن,ذات يوم , إشاراتهم لأن كل هذا ممكن .



هل يمكن ان نهتدي بالنظر الى النجوم؟


في اليل تضيء فضائنا نجمة قوية اللمعان الى حد ما، وواقعه دائما في الموضع ذاته، ، في كوكب الدب الاصغر ،قرب الدب الاكبر . انها تشير بدقه الى الشمال، كالبوصله، اسمها النجم القطبي . متى لاحظنا الدب النجم القطبي ، فبامكاننا ان نهتدي به لنجد طريقنا . اما البحاره ، فيعرفون على المحيطات بفضل النجوم والشمس ، يقيسون ارتفاعها في الفضاء ، في ساعات معينه، ويجرون حسابات . هكذا ،يحددون مواقعهم في خرائط البحار .



هل كان لقدامى المصريين حقا رمز هو الشمس ؟


تقدم الشمس لنا حرارتها ونورها ، تنمي النباتات ، من دونها ، لا نستطيع ان نعيش . اهميتها كبيره بالنسبه الى الناس الى درجه ان القدامى المصرين ، وكثيرون غيرهم ، كانوا يخافون اختفائها . بل كانوا يعتقدون ان ملكهم الفرعون ، هو ابن الشمس . كما كان السكان القدامى للمكسيك يتهيئون الشمس والقمر . لقد كان هذان الشعبان يجيدان مراقبة حركات النجوم والكواكب السياره في السماء .





هل نستطيع ان نسير على الشمس؟


كلا بالطبع ، لان حرارتها ستحرقنا ،ولكن كذلك لان الشمس ليس لها ارض صلبه كما كوكبنا لكوكبنا . انها كره من الغازات المضيئه . احيانا، تحدث فيها اعاصير يستطيع الفلكيون ان يروها باجهزتهم القويه. كما تنفجر في بعض المواضع ، وتقذف النار الى مسافة مئات الاف الكيلومترات ، انه مشهد خارق ، متلا رايناه عبر الات متطوره، فلا بد ان نفهم قوة الشمس الجبارة .


هل الشمس كره من النار ؟

الشمس كره عملاقه، اكبر من الارض بمليون مره . لكنها ليست بالضبط كره من النار . بل تتالف من غازات لاهبه، على درجة من الحراره اقوى بكثير من كل ما تعرفه. فانت تعرف ان الشعله حاره جدا؛ لكنها لا تضيء الى هذا الحد، فلا بد ان تكون حقا ضخمه ، واحر بكثير من النار .

الا يوجد الا شمس واحده في الفضاء؟


الشمس ، بالنسبه الينا، مهمه الى درجه اننا لا نتصور وجود مليارات من الشموس، فهي اقرب منهاالينا بكثير. لذلك نراها كبيره جدا. والحال انها نجمه كالاخريات، لكنها نجمه.


هل النجوم ابعد من القمر ؟


الشمس اكبر من القمر بكثير . لكننا , من الارض , نرى انها , تقريبا , بحجم قمرنا , لانها ابعد منه بنحو اربع مئة مرة . اما النجوم فهي ابعد بكثير . اقربها الى كوكبنا ابعد بثلاث مئة مرة من الشمس . ومعظم النجوم ابعد بملايين المرات بل بمليارات المرات. وهي مسافات هائلة لن نستطيع اجتيازها ابدا ,حتى باسرع المركبات الفضائية .



اصحيح ان هنالك نجوم مطفاة لا تزال تلمع ؟


يجب ان يسافر اربع سنوات لكي يصل الينا من اقرب نجمة بعد الشمس . اذا انطفات هذه النجمة غدا , فلن نراها تختفي من سمائنا الا بعد اربع سنوات . ونور ابعد النجوم يصل الينا بعد سفر مليارات السنين . يعرف الفلكيون ان هذه النجوم ليست بالضبط كما يرونها اليوم , وان بعضها لم يعد موجودا . لكنها لن تختفي منن فضائنات الا بعد ملايين السنين .


هل نعيش نحن ايضا في مجرة ؟


بالتاكيد ! فالشمس ايضا , كسائر النجوم , تنتمي الى عنقود كبير : انه مجرتنا التي نكتب اسمها دائما مع (ال )التعريف . مليارات النجوم التي تنتمي اليها تخط في الفضاء نوعا من اسطوانة كثيفة الى حد ما , تدور كانها عجلة عملاقة . من الارض يمكن ان نراها جانبيا كخط مضيء يسميه العامة (درب التبانة ) . مجرتنا كبيرة الى درجة ان النور , مع انه يسافر بسرعة كبيرة جدا , يلزمه مئة الف عام لكي يعبرها من طرف الى اخر !ّ


هل النجوم في اي مكان في الفضاء ؟


تحصر الشمس كواكبنا وتمنعها من الابتعاد . في الفضاء , تبقى النجوم الخرى كذلك متجمعة وتشكل كتلا اشبه بعناقيد هائلة . (قطعان النجوم ) هذه تسمى مجرات . وهنالك مليارات النجوم . والحال انها , ع لى كبر حجمها , لا تبقى معزولة في الفضاء . بل تتجمع ايضا , هنا وهناك , في كتل عملاقة . ان الارقام في الكون كبيرة الى درجة انه يتعذر علينا ان نتخيلها.


ماذا يوجد بين النجوم ؟


ان الغازات التي تنفثها النجوم كلما انفجرت تنطلق عبر الفضاء . عندئذ تشكل غبارا دقيقا . يتجمع هذا الغبار , هنا وهناك , في سحب هائلة .يستطيع الفلكيون ان ياخدوا صورا عن هذه السحب , المضاءة بالنجوم . وبين هذه السحب , يجول ايضا نور لا مرئي مثل الموجات التي تنقل برامج الاذاعة او التلفزيون , او مثل الاشعة السينية , التي تسمح بالحصول على صور من داخل جسدك حين يجرى لك تصوير بالاشعة .


الزهره


انها اقرب كوكب الى الارض ولمسافه التي تفصلنا عنها تتراوح بين 40 و260 مليون كلم ذلك ان الزهره ولارض تدوران حول الشمس في سرعتين مختلفتين.وبرغم التغيرات الكبير في المسافه بالنسبه الى الارض فان اشراق الزهره يبقى ثابتا لان حين يبتعد هذا الكوكب الى اقصى مدى وبالتالي حين يبدو لنا اصغر حجما فانه يتلقى نور الشمس على كافت مساحته واذا كان على منتصف الطريق وبالتالي اذا كان حجمه متوسطا بالنسبه الينا فانه لا ينار الا جزئيا واخيرا اذا كان على اقرب مسافه منا (وبتالي اكبر) فانه لا يبدي الا هلالا دقيقا من نور .


ويحيط بالزهره غلاف جوي كثيف تعبره رياح عنيفه جدا تبلغ في الطبقات العليا سرعه 400 كيلو متر في الساعه !وكلما من سطح الكوكب كلما خفت سرعه الريح وفي الوقت ذاته تلاحظ زيادت في الضغت الجوي (اكثر تسعين مره على سطح الارض) ولحراره التي قد تصل الى 500 درجه مئويه .ولغلاف الجوي مؤلف بشكل اساسي من انهيدريد الكربون ولغيوم تنزل امطار من حمض الكبريت.


المريخ


منذ قديم الزمان حين كان البشر يتخيلون كائنات من خارج الارض كانو يفكرون في ابناء المريخ ولان المريخ يرى بسهوله حتى بلعين المجرده فقد روقب دائما باهتمام خاص على امل ان يكون في النظام الشمسي كوكب اخر يؤدي كائنات حيه وفي نهاية القرن المنصرم وضع الفلكي الايطالي شياباريلي خريطة للمريخ تظهر عليها سلسلة من القنوات .فالمريخ اذا مأهول ولاكنه بالاضافه الى ذلك .يعرف بالتأكيد حضارة متقدمةجداً


هل توجد خرائط للفلك؟


نعم, وهي رائعة, في نقاط تمثل النجوم, بقدر ما تكون براقة، تكون النقاط التي تمثلها أكبر. منذ زمن بعيد جدا, فكر الفلكيون في ان يسجلوا على خرائط خاصة امكنة النجوم التي يكتشفونها واحدة بعد الأخرى. هكذا لاحظوا ان بعضا منها يتجمّع ليشكل صورا سموها كوكبات. واليوم, تظهر خرائط الفلك النجوم التي توجد فوق كل أماكن الأرض. انها تعد بالآلاف, وترسم 88 كوكبة.


ما هي هذه الغشاوة البيضاء في الفلك الأسود؟


أرضنا موجودة وسط مجموعة هائلة من النجوم لها شكل رغيف. حين ننظر الى وسط الرغيف, يبدو لنا أن النجوم تتلامس, كمثل اوراق شجرة نراها من بعيد. هذه المجموعة الهائلة من النجوم تسمى بالمجرة. والنجوم التي ترسمها ليست اكثر تقاربا وتراصا من كل النجوم الأخرى التي تلمع في الفضاء.


هل للمراصد دائما قبب؟


المرصد مبنى يراقب الفلكيون منه الفضاء, إنه مبني لكي يحمي أجهزتهم, السريعة العطب, والغالية جدا. للمرصد سقف مكوّر, يشبه نصف برتقالة, لذلك يسمّى "قبة المرصد". يمكن ان يفتح, وعندئذ, تظهر عبر الفتحة بقعة كبيرة من الفضاء. كما أن هذا السقف يدور! وذلك لكي يمكن النظر من خلاله في كل اتجاه. وأخيرا, غالبا ما يكون أبيض اللون, حفاظا على الأجهزة من التلف. فالألوان المشرقة ترد الحرارة بشكل أفضل.


لماذا أجهزة علم الفلك كبيرة الى هذا الحد؟


إن الّذين راقبوا الفلك في البداية, لم يستعملوا الاّ عيونهم. لكن عيننا لا تلتقط الاّ كمية ضئيلة من النور, للأنها صغيرة جدا. لذلك, شيئا فشيئا, صمم العلماء والمهندسون أجهزة متطوّرة أكثر فأكثر. إنها المراقب والتيلسكوبات ذات "العيون" الكبيرة جدا. والتيلسكوب العملاق, الأثقل من باص, يتيح لنا أن نرى نور شمعة على مسافة عشرة كيلومترات.


اين يبدأ الفضاء ؟


تصور انك تغادر الارض . كلما ازددت صعودا في الطبقة السميكة التي تحيط بها و التي تسمى با لغلاف الجوي , و ندرة الهواء ,و رايت لون السماء يزداد دكنه ,الى ان يصير حالك السواد . تدريجيا ,و بشكلل غير محسوس , تكون قد وصلت الى الفضاء .لا حدود له با لمعنى الصحيح للكلمه .


كانك في سيارة تخرج من الضباب الى الانقشاع الجيد


و الطقص الجميل . يبدأ الفضاء حيث ينتهي الغلاف الجوي .


اي , تقريبا , على ارتفاع نحو 150 كيلو مترا .




كيف يمكن ان نذهب الى الفضاء؟


متى رميت كرة في الهواء,فا نها تعود لتسقط على الارض.وزن الارض الكبير هو الذي يجذبها,لكن اذا استطعت ان ترسلها الى ارتفاع شاهق ,وبسرعةكبيرة


، فا نها في مرحلة معينة ،قد لا تعود فتسقط .اذا تكون الارض بعيدة جدا. لكي يغادر شيء ما كوكبنا ،يجب ان يمضي بعنف شديد نحو الاعلى ،ان يجتاز الغلاف الجوي ويصل الى الفضاء .لقد صنع الناس صواريخ ضخمة متعددة


الطبقات محركها القوي يقودها مباشرة نحو الفضاء .اذا


تعطل فا ن الصاروخ يعود نزولا الى الارض ... وقد حدث


ذلك !


هل يوجد هواء في كواكب اخرى؟


الهواء محيط بالارض هو خليط من الغازات .انة يحيوي على اكسجين الذي لولاه لما كان يعيش الانسان و الحيوان و النباتات . الكواكب الاخرى القريبه من الشمس مختلفة تماما . عطارد ,مثلا : ليس له غلاف جوي . و هناك كواكب كثيرة الهواء, كالزهره على الاخص , لكن هواءها مختلف . احيانا كذالك , تهب على هذه الكواكبرياح عنيفه جدا كما على المريخ . الارض هي المكان الوحيد المجاور للشمس و الذي يمكن ان تتنفس فيه كائنات حيه.


ما هي المحطات الفضائية ؟


تعرف محطات الباص او القطار ،ومحطات الوقود.


المحطات امكنة نحط فيها ،نتوقف وقد بنى الناس اقمار صناعية عملاقة ،هي المحطات الفضائية .


توجد فيها حجرة للسكن يمكن ان نعيش فيها بضعة رواد فضاء ،ومختبر يقومون فيه ببعض الابحاث


والتجارب يجيء هؤلاء الناس من الارض على


متن سفينة الفضائية بالمحطة كما يربط المركب برصيف المرفأ.


ماذا يفعل رواد الفضاء في المحطات؟


للسوفيات محطه فضائيه تسمى ساليوت . اما محطة الامريكيين فكانت تسمى سكايلا ب لاكنها سقطت على الارض .في هذة المحطات درس رواد الفضاء


كيفية تآلف الجسم البشري مع الفضاء .فبات معروفأ


الان ان الناس لا يستطيعون البقاء لفترة طويلة بعيدا عن الارض .اذا فعلو فا ن عظامهم تلين وترخي كما تضعف دورتهم الدموية.وحاليا تجري محاولات


لصنع منتجات جديدة في الفضاء من ادوية ومعادن ،لا يمكن صنعها على الرض.


هل يمكن ذات يوم مدن كبيرة في الفضاء؟


لاشك انك رايت ،في التلفزيون اوالسينما،او الكتب سفنا فضائية كبيرة كالمدن ،يعيش فيها عدد كبير من الاشخاص .لكنها،في الواقع غير موجودة .انما شيئا


فشيئا ،ستكبر المحطات الفضائية ،ويزداد عدد المختبرات ،وتصير متقنة اكثر فاكثر .سيقوم العلماء با بحاث ،واختبارات ،واستكشافات جديدة .لكن ،لم يحن بعد وقت القيام بنزهات عائلية في الفضاء !


لماذا لا تسقط الاقمار الاصناعيه?



اربط كره واجعلها تدور على طرف خيط.


اذا اسرعت بما فيه الكفاية، فان تبقى في الهواء. اما اذا ابطات، فانها تنزا، هكذا هي حال الاقمار الصناعية: يجب ان تدور حول الارض بسرعة كبيرة جدا لئلا تقع مثل كرتك. هناك اقمار تلف الارض في اقل من ساعتين والحال انه، حتىفي اعلى الفضاء، هناك بعض الهواء،. انه يحتك قليلا جدا بالاقمار الصناعية ويبطئها شيئا فشيئا. حين لا تعود سريعة الدوران بما فيه الكفاية، تسقط في الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تحترق.



هل المكوك الفضائي صاروخ؟


الصواريخ التي تطرق مركبات على متنها رواد فضاء لا تعود ابدا. وهذا يكلف غاليا جدا. وقد صنع المهندسون المكوك الفضائي بالضبط لكي يستعمل مرارا وتكرارا. عند الانطلاق، يربط المكوك بنوعة من الخزان ضخم موصل بمحركين. هذه الالية العجيبة تغادر سطح الارض صاعدة عموديا نحو الفضاء. وحين تصل الى مدارها، تنفصل عن خزانها الفارغ الذي يذهب هدرا، اما المحركان، فينزلان بالمظلة. وبعد اتمام الرحلة، يعود المكوك الفضلئي الى الارض طائرا كالحوامة.



ما هو عمل المكوك الفضائي؟


المكوك شاحنة فضائية بكل معنى الكلمة. يحمل في انباره اجهزه ضخمة، وهو كبير الى درجة انه يتسع لحافلة قطار. اخراج المعدات منه، ووضعها في الفضاء يتم بذراع كبيرة ذات مفاصل. يستطيع رواد الفضاء، بفضل المكوك ان يطلقوا اقمارا صناعية جديدة، او ان يصلحوا اليات معطلة،؟ او حين يعيدوها الى الارض كما يمكن بناء مختبرات في الفضاء فيذهب العلماء ليعلموا به ، ويقوموا بالرحلة علو متن… المكوك طبعا.


Hszgm ,H[,fm td hgtg;












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 08:42 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1596
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 08:46 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبدالله الخرافي
اللقب:
 
الصورة الرمزية عبدالله الخرافي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5317
المشاركات: 2,368 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1354
نقاط التقييم: 10
عبدالله الخرافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

بارك الله فيك












عرض البوم صور عبدالله الخرافي   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 09:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1596
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

تشرفت بمرورك أخي الكريم












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 11:33 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,780 [+]
بمعدل : 1.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك












عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 12:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1596
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

مششكورة أختى على المرور












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2008, 08:05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
tayeb kadi
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 2963
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1236
نقاط التقييم: 10
tayeb kadi is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
tayeb kadi غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور tayeb kadi   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2008, 02:52 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
meshmesha
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 3867
المشاركات: 116 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1193
نقاط التقييم: 10
meshmesha is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
meshmesha غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

موضوع اكثر من رائع
جزاك الله كل الخير












عرض البوم صور meshmesha   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2008, 04:24 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
دودي
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 6835
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
دودي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دودي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

موضوع استفدت منه كثير ...

اقتباس:

النجوم التي نراها في مجرتنا التي نسميها درب البانه – الطريق اللبنيه–كلها شموس وهي جميعها بعيده جدا حتى إن المسافات تقاس بالسنوات الضوئية وليس بالأميال،فالضوء يقطع حوالي000 000 000 6000


ميل في الساعة،واقرب نجم إلى الكره ألا رضيه هو(الظلمان)الذي يبعد مسافة 25 ألف مليون ميل ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.
هل معناه ان عندنا بمجرتنا فقط نجم واحد هو الشمس اما النجوم ال stars اللي نشوفها بالليل هي نجوم لمجرات قريبه وهل النجوم هي الشموس ؟اسئلتي كثيره بس ودي اعرف ..












عرض البوم صور دودي   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2008, 04:47 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1596
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : simosisto المنتدى : الجغرافيا الفلكية
افتراضي رد: أسئلة وأجوبة في الفلك

اخي الكريم أولا عيد مبارك لك و للجميع
وشكرا على الرد
بالنسبة لسؤالك أخي فجميع النجوم التي نراها باليل هي جميعا توجد بمجرتنا (درب التبانة) أما الشمس فهي النجم الوحيد
بمجموعتنا الشمسية وليس بالمجرة فالمجرة تضم ملايين بل ملايير النجوم في بعض الأحيان
و النجوم هي الشموس لكن هناك أنواع عديدة من النجوم
حسب الحجم و التكوين
أرجو ان اكون اجبت عن استفسارك
وأنا جاهز لآي سؤال












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبادئ علم الفلك عبدالله الخرافي الجغرافيا الفلكية 9 29-02-2012 01:24 PM
الموسوعة الجغرافية (مجموعة أسئلة وأجوبة) youssouf الجغرافيا العامة 18 16-05-2011 04:17 PM
استبيان جاهز من نوعين مفتوح ومغلق وردة الياسمين منهج البحث الجغرافى 6 15-06-2010 04:05 PM
علم الفلك وعلم الكون دودي الجغرافيا الفلكية 0 21-09-2008 04:04 AM
الموسوعة الجغرافية الثانية (مجموعة أسئلة وأجوبة) youssouf الجغرافيا العامة 14 11-06-2008 04:15 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 12:37 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب