الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اسهل واحدث برنامج محاسبة فى العالم العربى (آخر رد :تنكربل)       :: معلومات جغرافية عن البحار والمحيطات ..لاتفوتك (آخر رد :تنكربل)       :: أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح (آخر رد :تنكربل)       :: كتاب..علوم الأرض والبحار في الإعجاز (آخر رد :تنكربل)       :: معادلة بنمان لقياس التبخر من المسطحات المائية (آخر رد :تنكربل)       :: المحيط الهادي (آخر رد :تنكربل)       :: احتاج اسماء مراجع عن جفرافية البحار والمحيطات (آخر رد :تنكربل)       :: بحيرة كاناس (آخر رد :تنكربل)       :: سلسة علوم المحيطات - اسماك القرش (آخر رد :تنكربل)       :: الاتفاق الخاص بالمحيطات (آخر رد :تنكربل)       :: دورة الماء : حقائق وإعجاز .. (آخر رد :تنكربل)       :: عشب البحر العملاق (آخر رد :تنكربل)       :: عروض بوربوينت فى الجيمورفولوجيا (آخر رد :محمد اطلس)       :: المحيطات (آخر رد :تنكربل)       :: بحث بعنوان المياه في دول مجلس التعاون الخليجي :الوقع والطموح (آخر رد :تنكربل)      

الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

هالني ما سمعته من أرقام وحقائق عن الفقر والفقراء في قارة أفريقيا, احد أفقر قارات العالم إلى جانب كل من قارتي أسيا وأمريكا اللاتينية, فالفقر ذلك الداء الذي وصفه الرئيس

كاتب الموضوع naseem مشاركات 10 المشاهدات 12736  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-08-2008, 03:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
naseem
اللقب:
 
الصورة الرمزية naseem

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4830
المشاركات: 400 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1246
نقاط التقييم: 421
naseem is just really nicenaseem is just really nicenaseem is just really nicenaseem is just really nicenaseem is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
naseem غير متواجد حالياً

المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة


هالني ما سمعته من أرقام وحقائق عن الفقر والفقراء في قارة أفريقيا, احد أفقر قارات العالم إلى جانب كل من قارتي أسيا وأمريكا اللاتينية, فالفقر ذلك الداء الذي وصفه الرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون مانديلا بالعبودية في صورتها الجديدة يكاد يعصف بالقارة أو انه عصف بها فعلا, وهو يسير بها نحو نفق مظلم لا يعلم نهايته إلا الله تعالى. كيف لا والحقائق التي نسمعها عن الفقر تشير إلى أنه من 2.1 مليار فقير في العالم يعيش 76% منهم في قارة أفريقيا, وأن عدد الفقراء في هذه القارة قد زاد خلال عامي 1980- 1998م حوالي 59.3 مليون شخص, ويمكن تخيل هذا العدد من الفقراء في قارة تنعم بالموارد الطبيعية والبشرية التي تنعم بها قار ة كأفريقيا, عند معرفة حجم الفساد, وسوء توزيع الموارد, والمشكلات السياسية والاقتصادية التي تزخر بها القارة. وهو ما يتصور في بلد كنيجيريا تمتلك ثروة نفطية يتجرع شعبها مرارة الفقر بسبب إساءة إدارة البلاد ومواردها حيث يصدر النفط من الدولة مباشرا ليستفيد منه قلة قليلة ملكت القرار السياسي و يحرم بذلك الشعب من حقه في الاستفادة من موارده, فيبقى يتجرع مرارة الأسى والحرمان. أن صور الفقر في القارة السمراء تتمثل بأبشع مظاهرها فيها, وذلك باعتبارها أفقر مناطق العالم, بمعدل دخل للفرد لا يتجاوز 1.319 دولار في السنة, ويظهر لنا حجم المأساة الحقيقية التي يعيشها أولئك الفقراء, في هذه القارة المليئة بالبؤس من خلال الصور التي تتصدر الصحف والمجلات العالمية في كل مرة تعصف بالقارة موجة من الجفاف أو مشهد من مشاهد الحروب الأهلية الطاحنة التي تدور بها وتمزقها ومن خلال تلك التي تخرج لنا بها وكالات الأنباء بين حين وآخر ويتمثل من خلالها صور الفقراء المعوزين الذين يقتلهم الجوع ويفنيهم الفقر والتشرد, كيف لا والموت بالجوع جراء انتشار المجاعات في نطاق واسع من مناطقها هو ما ينتظر شعوبها, ولأنه من لم يمت بالسيف مات بغيره فأن سكان القارة يحدق بهم خطر آخر أكثر شراسة من الجوع يتمثل في الأمراض الفتاكة التي تنتشر فيها كالسل و الملاريا والانسيلوستوما, والبلهارسيا, وعمى الأنهر, والحمى الصفراء, والايدز - بلغ عدد المصابين بالمرض في الصحراء الإفريقية فقط حوالي 29.400.000 مليون إنسان- ومؤخرا انفولونزا الطيور مهددا بسحق الإنسان الأفريقي المسكين الذي قلت بيده الحيل في مواجهة تلك الصعاب والأزمات المتتالية, ومما يؤسف له أن حياة الإنسان في هذه القارة بلغت حدا مأساويا لدرجة أنها لم تنجو من الفقر حتى في حال الوفاة, ففي حالة عدم تمكن ذوي الميت من امتلاك قبر لدفنه فيه طالما أن المال غير متوفر, فإن الجثث تترك للنسور والعقبان والضباع لتنهشها تاركة لهم ذكرى إنسان وشاهد مأساوي لضحايا الفقر الكثر في تلك القارة, وحتى من نجا من الموت منهم فقد يلاقي أمامه من المصاعب والمشاكل ما تهدد وجوده ككائن يستحق العيش بصورة سليمة فعدم توفر المواد الأساسية لحياة كريمة, كافتقاد هم لمساكن يسكونها وسكنى العراء عوضا عن ذلك, أو عيشهم بمنازل بدائية تفتقد لسبل السلامة والآمان و تعتمد في بناءها على الأخشاب وبعض النباتات الجافة, إضافة لافتقادهم للبنى التحتية, من إمدادات صحية وماء وكهرباء هذا عدا عن عدم توفر فرص للتعليم والتثقيف بالعناية الصحية الأساسية في بعض دول القارة, زائدا على ذلك الدين الذي يجعلها عاجزة عن الحركة، حيث ترزح كثير من الدول الأفريقية تحت أعباء الديون والفوائد المترتبة عليها والتي لا يمكنها احتمالها, مما يهدد استقرار القارة ويزيد من تدهور حالة السكان فيها لحد لا يستطيع تقديره على وجه الدقة إلا الله, و في ظل عدم رواج المثل القائل "أن اليد التي تعطي أعلى من اليد التي تأخذ" في عالمنا المعولم تبقى القارة السمراء تحت وطأة الفقر كأسير ينتظر الفرج, لتدور بذلك في فلك العوز اللا متناهي الذي يزيد الطين بله في تلك القار المنكوبة بالحروب الأهلية, والتخلف والجهل والعادات القبائلية المتوحشة., وختاما يمكن القول أن صور الفقر في هذه القارة بلغت حدا من المأساوية ما جعلها مثالا صارخا لتواني الإنسان وضعفه في مساعدة أخوه الإنسان, ووقوفه موقف الأنانية من شعوب قارة تجزر تحت سكين الفقر والفاقة, طالما أن الجميع عاجز عن المساعدة, أو يبحث فقط عن ما يحقق مصالحه فيقف موقف المتفرج دون مد يد بالمساعدة. ومن المؤكد أن مقالا كهذا لن يكفي لإيضاح تلك الصورة المؤلمة التي يعيشها الفقراء في العالم بشكل عام أو الفقراء في قارة وسمت بالسواد وتوشحت به, وتبقى الصور التي نشاهدها بشكل متكرر كل يوم الشاهد الحقيقي على حجم المأساة الإفريقية.
إعداد: نسيم ماطر
المقال منشور على مدونتي بتاريخ 15/6/2006م
nawras.modawanati.com


hgtrv td Htvdrdh >>w,v lk hglHshm












عرض البوم صور naseem   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2008, 08:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية شيماء جمال

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 886
المشاركات: 2,780 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 268
شيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the roughشيماء جمال is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيماء جمال غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور شيماء جمال   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2008, 05:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبدالله الخرافي
اللقب:
 
الصورة الرمزية عبدالله الخرافي

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 5317
المشاركات: 2,367 [+]
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1383
نقاط التقييم: 10
عبدالله الخرافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الخرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور عبدالله الخرافي   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 07:34 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اسامة نمرين
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5907
المشاركات: 53 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1124
نقاط التقييم: 10
اسامة نمرين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اسامة نمرين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شكرااااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااااا












عرض البوم صور اسامة نمرين   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2008, 10:41 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
عاشقة المجرة
اللقب:
 
الصورة الرمزية عاشقة المجرة

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 8745
المشاركات: 156 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1095
نقاط التقييم: 10
عاشقة المجرة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاشقة المجرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور عاشقة المجرة   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 04:21 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ايهم
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 5807
المشاركات: 241 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1148
نقاط التقييم: 10
ايهم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ايهم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ايهم   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 07:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
فساتين السهرة
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 51192
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 434
نقاط التقييم: 10
فساتين السهرة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فساتين السهرة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شكرااااااااااااا والله يصلح الحال فى إفريقيااااااااااااا












عرض البوم صور فساتين السهرة   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2013, 05:02 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
سوزان العريض
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 53849
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 299
نقاط التقييم: 10
سوزان العريض is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان العريض غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شكرا الله يصلح حالهم












عرض البوم صور سوزان العريض   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2013, 05:03 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
سوزان العريض
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 53849
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 299
نقاط التقييم: 10
سوزان العريض is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان العريض غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

الله يصلح حالهم












عرض البوم صور سوزان العريض   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 05:30 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1625
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : naseem المنتدى : قضايا جغرافية
افتراضي رد: الفقر في أفريقيا ..صور من المأساة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساليب قياس الفقر إنسان أنا الجغرافيا العامة 7 28-12-2010 12:34 PM
الفقر بالمغرب ارقام و دلالات abdoukrimi الجغرافيا الاجتماعية 4 13-08-2009 09:35 PM
&& ((معلومات جغرافيه مهمه لا تفوتك )) && عبدالله الخرافي الجغرافيا العامة 22 14-12-2008 04:53 PM
الفقر .. التصحر القادم naseem قضايا جغرافية 1 27-08-2008 06:25 PM
أستاذة في تجارة المنصورة تحارب الفقر والمرض إنسان أنا الجغرافيا العامة 1 11-06-2008 02:36 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء ماليزيا

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:07 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب