الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التطبيقات الاساسية فى أكسل ضمن ic3 (آخر رد :samerawad)       :: كراك لبرنامج erdas 2014 (آخر رد :محمدهةلو)       :: كتاب شامل عن البيئة البحرية بدولة الكويت (آخر رد :احمد الديراوي)       :: اسهل واحدث برنامج محاسبة فى العالم العربى (آخر رد :تنكربل)       :: معلومات جغرافية عن البحار والمحيطات ..لاتفوتك (آخر رد :تنكربل)       :: أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح (آخر رد :تنكربل)       :: كتاب..علوم الأرض والبحار في الإعجاز (آخر رد :تنكربل)       :: معادلة بنمان لقياس التبخر من المسطحات المائية (آخر رد :تنكربل)       :: المحيط الهادي (آخر رد :تنكربل)       :: احتاج اسماء مراجع عن جفرافية البحار والمحيطات (آخر رد :تنكربل)       :: بحيرة كاناس (آخر رد :تنكربل)       :: سلسة علوم المحيطات - اسماك القرش (آخر رد :تنكربل)       :: الاتفاق الخاص بالمحيطات (آخر رد :تنكربل)       :: دورة الماء : حقائق وإعجاز .. (آخر رد :تنكربل)       :: عشب البحر العملاق (آخر رد :تنكربل)      

التصحر

ظاهرة التصحر تهدد الحياة البشرية وتحتل مقاماً مهماً في الأجندة الأممية تهدد ظاهرة التصحر التنوع البيولوجي، كما أنها مشكلة بيئية عالمية لا تقتصر آثارها السلبية

كاتب الموضوع tayeb kadi مشاركات 0 المشاهدات 1519  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2008, 03:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
tayeb kadi
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 2963
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1265
نقاط التقييم: 10
tayeb kadi is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
tayeb kadi غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية المناخ
افتراضي التصحر

ظاهرة التصحر تهدد الحياة البشرية وتحتل مقاماً مهماً في الأجندة الأممية

التصحر icon.aspx?m=blank : الصحراء الكبرى: نعمة أم نقمة




تهدد ظاهرة التصحر التنوع البيولوجي، كما أنها مشكلة بيئية عالمية لا تقتصر آثارها السلبية على العالم العربي فقط. اللجنة الأممية لمراقبة تنفيذ معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر تبدأ اجتماعها الثالث في بون.



تعتبر الدول العربية، بحكم موقعها الجغرافي، من أكثر المناطق الجافة ذات الأنظمة البيئية الهشة، حيث يلعب المناخ دوراً هاماً في تركيبتها. إلا أن الآثار السلبية لهذه الظاهرة تزداد انتشارا بمعدلات متسارعة نظراً لارتفاع درجة الحرارة الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري. ويجتاح التصحر الأراضي العربية في وقت أصبح فيه ارتفاع نسبة الإنتاج الزراعي والحيواني لمواجهة النمو السكاني وارتفاع مستوى المعيشة ضرورة ماسة جداً. كما ُيقدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة القيمة الإنتاجية المفقودة سنويا في الدول النامية بسبب التصحر بـ 16 مليار دولار.


ماذا تعني ظاهرة "التصحر"؟

التصحر 0,,324664_1,00.jpg : : صورة مرسومة لصحراء أريزونا الامريكية وفقاً لأحدث تعريف أُقر في عام 1994 ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر فإن هذه الظاهرة تعني "تراجع خصوبة التربة في المناطق القاحلة و شبه القاحلة وفي المناطق الجافة وشبه الرطبة. وهذا ينتج عن عوامل مختلفة منها التغيرات المناخية والنشاطات البشرية". ولكن هذا التعريف لا يعني غلق باب النقاش أمام تطوير هذا المفهوم، لأن دراسة التصحر تعتبر جديدة نسبياً حيث ظهر أول نص علمي يحمل هذه التسمية قبل حوالي 50 سنة. وكانت أول خريطة للتصحر قد خُطت من قبل الهيئات التابعة الأمم المتحدة في عام 1977 حيث تزامن ذلك مع انعقاد مؤتمر التصحر التابع للأمم المتحدة في نيروبي في كينيا. والتصحر في حقيقة الأمر هوعملية هدم أو تدمير للطاقة الحيوية للأرض، الامر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ظروف تشبه الظروف الصحراوية، كما انه يشكل مظهرا من مظاهر التدهور الواسع للأنظمة البيئية مما يؤدي إلى تقلص الطاقة الحيوية للأرض ومن ثم التأثير سلبياً على إعالة الوجود البشري.

تهديد حيوي للعالم العربي

التصحر 0,,826860_1,00.jpg : : قافلة جمال تعبر الصحراء الجدير بالملاحظة عند إلقاء نظرة على تطور وانتشار ظاهرة التصحر هو أن الكثير من هذه الأراضي المتصحرة أو المهددة بالتصحر تقع في أرجاء عالمنا العربي. إذ تشير بعض الأرقام إلى أن حوالي 18 % من الأراضي الزراعية أو الصالحة للزراعة أصبحت واقعة تحت تأثير التصحر. ففي السودان، على سبيل المثال لا الحصر، يتقدم خط جبهة التصحر بمعدل 90 إلى 100 كم في السنة، وتتملح 1% من الأراضي المروية في العراق سنويا، أي تصبح في نطاق الأراضي المتصحرة. وفي سوريا تقارب نسبة الأراضي المتملحة 50% من الأراضي الزراعية.

التصحر أولوية أممية

التصحر 0,,800047_1,00.jpg : : مكتب سكريتارية الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ معاهدة مكافحة التصحر في بون اعترافاً بأن مواجهة التصحر مسؤولية عالمية قامت الأمم المتحدة بصياغة معاهدة لمكافحة انتشار ظاهرة التصحر. وأصبحت هذه المعاهدة سارية المفعول في 26 ديسمبر/كانون الأول 1996 عندما صادق عليها في ذلك الوقت 60 بلداَ ليرتفع العدد فيما بعد إلى أكثر من ذلك. والجدير بذكره هنا هو أن هذه المعاهدة تهدف إلى إلزام الدول المعنية بتنفيذ إجراءات على أرض الواقع لمكافحة التصحر وحماية البيئة والمصادر الطبيعية. ومن أجل مراقبة تنفيذ هذه الإجراءات تعقد اللجنة الأممية المختصة بمراقبة تطبيق هذه المعاهدة اجتماعها الثالث في بون اليوم. وبالإضافة إلى ذلك فقد بدأت ظاهرة التصحر تأخذ حيزاً مهماً في أجندة اهتمامات الأمم المتحدة التي خصصت سنة 2006 سنة عالمية لمكافحتها.

التصحر 0,,1311601_1,00.jpg : جمال الرعب: موجات جراد تجتاح صحراء موريتانيا وشاركت الدول العربية مشاركة فاعلة في المؤتمرات السابقة التي نظمتها الأمم المتحدة من أجل مواجهة هذا التهديد. حجم المشاركة العربية هذا يعكس مدى القلق الذي تشعر به جميع الأقطار العربية من زحف التصحر وما ينتج عنه من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية. فالتنمية بمفهومها الحديث تجاوزت النمو الاقتصادي إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية. وتجد الاشارة هنا الى اننا لم نتمكن من الحصول على معلومات دقيقية حول حجم المشاركة العربية في اجتماع اللجنة الأممية في هذا العام.

hgjwpv












عرض البوم صور tayeb kadi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محتوي رسالة عن التصحر عمرو عثمان جغرافية الزراعة 12 20-05-2011 10:57 PM
الخطة الوطنية لمكافحة التصحر في سوريا 2002 الجغرافي السوري الجغرافيا البيئية 6 17-05-2010 10:42 AM
التصحر .. ظاهرة لها أسبابها الجغرافي السوري جغرافية التضاريس 14 08-03-2010 09:44 AM
التصحر naseem قضايا جغرافية 9 15-08-2009 08:09 PM
التصحر عبدالله الخرافي الجغرافيا البيئية 14 09-07-2009 11:43 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء ماليزيا

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:09 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب