الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: استفسار (آخر رد :هيثم علي)       :: بحاجة الي خرائط طبوغرافية للدلتا (آخر رد :محمدعلاوى)       :: ملفات شيب فايل لجمهورية مر العربية مرفوعة من جديد (آخر رد :msamad)       :: Default المساعدة / أريد أفضل برنامج مع شرح لإستيراد الصور الجوية من قوقل ارث ؟ (آخر رد :حمدونة)       :: أرجوا المساعدة في برنامج global mapper (آخر رد :حمدونة)       :: الجدول الزمني لدورات السلامة لمعهد الثقة (آخر رد :احمد افندى)       :: تحميل جميع الكتب التى اتنشرت على النت للدكتور محمد خميس الزوكة (آخر رد :هاله صلاح)       :: تأثير التوزيع المكاني للمدارس الثانوية بمدينة ودمدني باستخدام gis (آخر رد :جوجوجوجو)       :: الإكتفاء الذاتى من القمح وليس تخاريف او اوهام كما يدعى البعض (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: التاريخ الجيولوجى لتضاريس مصر (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: موسوعة أنهار العالم (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: خرائط دول العالم (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: افريقيا و حوض النيل (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: الأطلس الطبوغرافى المصرى 1 : 100.000 حفاظا على الثروة (آخر رد :أيمن أبو أسامه)       :: قاعدة بيانات وإحداثيات العالم كامل (آخر رد :أيمن أبو أسامه)      

صناعة الأثاث في مصر

تعد صناعة الاثاث في مصر من اقدم الصناعات التي عرفها المصريون وبرعوا فيها بشكل غير مسبوق حيث برع قدماء المصؤيين في صناعة الاثاث المصنوع من الخشب نظرا لتوافر الاخشاب بكثرة

كاتب الموضوع الطموحه مشاركات 5 المشاهدات 8693  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-2008, 11:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الطموحه
اللقب:
 
الصورة الرمزية الطموحه

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 1417
المشاركات: 228 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1226
نقاط التقييم: 10
الطموحه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطموحه غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي صناعة الأثاث في مصر

تعد صناعة الاثاث في مصر من اقدم الصناعات التي عرفها المصريون وبرعوا فيها بشكل غير مسبوق حيث برع قدماء المصؤيين في صناعة الاثاث المصنوع من الخشب نظرا لتوافر الاخشاب بكثرة عندهم من خلال ممارسة الزراعة على ضفاف النيل وزراعة الاشجار التي يستخدم خشبها في صناعة الاثاث والى جانب ذلك برع المصريون القدماء في صناعة الاثاث المعدني من المعادن التي كانوا يستخرجونها من الجبال وايضا برع قدماء المصريين في صناعة الاثاث من الابنوس والعاج وغيرها من المواد التي شهدت جدران المعابد بها حيث سطروها واضحة عليها .
ولم يقتصر استخدام المصريون القدماء للاثاث على الاحياء بل ايضا صنعوا قطعا خشيبية لدفن موتاهم فيها مثل التوابيت وصناديق الدفن التي كانت تمتلئ بالحلي والمجوهرات التي تدفن مع الموتى.
وفيما يلي بعض النماذج من قطع الاثاث التي اشتهر بها المصريون القدماء والتي صنعوها بانفسهم

النموذج الاول : -

سرير الملك توت عنخ آمون، وهو مصنوع من الأبنوس ومغطى برقائق الذهب وسطحه من جص منسوج .
وصنعت أرجل السرير فى هيئة أرجل الأسد، وهي تستقر على قاعدة أسطوانية. وينقسم الظهر الأوسط إلى ثلاثة أقسام. ويقف المعبود بس في كل قسم؛ مستقرا على العلامة الهيروغليفية للمعبودة "تاورت"، لكي تحمي الملك من الأرواح الشريرة أثناء نومه.
ويحيط بالمعبود بس من الجانبين أسدان، وتوجد أيضا ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية عبارة عن تعويذة دعاء للملك بالحياة والطمأنينة والعافية الأبدية، مثل الرب رع .
النموذج الثاني :-

حشوة من العاج مزينة برسم أرنب يجري على خلفية من فروع نباتية مورقة بارزة بالحفر تؤلف شكلاً بيضاوياً غير منتظم، وقد ملأت أركانه بأوراق شجر محورة، وهناك بعض التفاصيل المحفورة على جسد الأرنب.
ويحيط بالحشوة إطار من الخشب، وعلى ضلعين من الإطار شبه كتابة كوفية.
النموذج الثالث :-

حشوة من العاج تمثل نسراً محوراً ذا رأسين، وناشراً جناحيه على نحو نراهما معه متدليين إلى جانبيه. وكل من هاتين الرأسين تبدو وكأنها تطعم طائراً صغيراً داخل جامة لوزية الشكل، أعلى كل جناح.
أما عنقا النسر فيحيط بهما طوقان بارزان يصل بينهما على مستوى الصدر شريط على شكل هلال بزخارف مجدولة.
أما الساقان المنفرجان فتقبضان على قاعدة كل من الجناحين، بينما يرتكز الذنب على ما يشبه شكل هلال يذكرنا برسم التيجان الساسانية. وفي الجناحين تفاصيل محزوزة تدل على مواضع الريش. اما المخلبان فيقبضان على شكل ورقتين نباتيتين.
النموذج الرابع :-

حشوة من العاج تمثل أميراً جالساً واثنين من أتباعه حشوة نجمية من العاج وبتشكيل يبدو في شكل نجمة ويبدو أنه منتزع من حشوة أكبر سداسية الشكل.
تمثل رجلاً ملتحياً جالساً الجلسة الشرقية، ويحمل كأساً في يده اليمنى، وعلى رأسه عمامة فاخرة على قمتها عقدة، وهو يرتدي ثوباً واسع الأكمام بزخارف على شكل جامات بداخلها أوراق نباتية.
وهناك تابعان يحيطان به من الجانبين، والذي إلى جانبه الأيسر يرتدي عمامة ورداء قصير، وأسفل هذا الرسم أسدان تتدلى رأسهما خشوعاً للشخص الجالس.
النموذج الخامس :-

سرير جنائزي بأنثى أسد على الجانبين سرير خشبي مغطى بجص مذهب، يصور لبؤتين ممددتين. وتمثل اللبؤتان المعبودة محت.
وفق المعتقدات المصرية القديمة، فإن المعبودة محت ترتبط بالمعبودات حتحور وسخمت وإيزيس. وتساعد هذه المعبودة النيل على أن يفيض حال إرضائها.
طعمت عينا اللبؤتين بمعجون زجاجي أزرق، بينما طليت الأجفان باللون الأسود. وزخرف اللوح الأوسط بعلامتي "الثبات" و "الحياة".
النموذج السادس :-

سرير جنائزي ذو رأس لفرس النه كان من بين سرر توت عنخ آمون ثلاثة للشعائر الخالصة، ومضاجع جنزية صنعت من خشب مجصص، مذهبة في هيئة حيوانات مقدسة، طعمت عيونها بعجينة الزجاج الملون.
وكان على هذه السرر أن تحمل الملك المتوفى في رحلته سالما إلى مستقره الأبدي في الحياة الأخرى.
وكان لأحدها رأس البقرة السماوية حتحور وللآخر رأس اللبؤة الضارية. وأما الثالث المعروض هنا فمؤلف من رأس فرس النهر عليه شعر مستعار، وجسد فهد وذيل تمساح وحراشيفه.
ويضم هذا الأخير مزجا عجيبا يصور العمعمة المخيفة أي ملتهمة الجسد الخاص بالمتوفى المذنب ممثلة في انتظار الحكم النهائي في محكمة أوزوريس.
النموذج السابع :-

سرير قابل للطي للرحلات كان لهذا السرير الخشبي وهو بالحجم الطبيعي، أن يستعمل مضجعا للرحلات أو مقعدا.
وهو من ثلاثة أقسام مثبت بعضها إلى بعض بنظام فني مبتكر من مفاصل نحاسية، إذ يطوى القسم الأوسط إلى الداخل فوق القسم الأخر على حين يطوى القسم الثالث إلى الخارج من فوق الأوسط وقد زود السرير بأربعة قوائم أخرى مفصلاتها إلى الدܧخل عند طي السرير، في سبيل سهولة حمله أو عند اتخاذه مقعدا، وقد حفظت الحشية من خيوط البردي المتين نسجه حفظا فائقا.
ووضعت أربعة قضبان أفقية من تحت الأرجل القصيرة لإبقاء السرير مرتفعا عند الإستعمال.
النموذج الثامن :-

صندوق عليه تطعيمات دقيقة بالأبنوس والعاج عثر على هذا الصندوق الخشبى الأحمر فى حجرة الخزانة بمقبرة توت-عنخ-أمون. وهو مطعم بالعاج والأبنوس.، كما زين غطاؤه المقبى بأعمدة رأسية من الكتابات الهيروغليفية مكتوبة بالحبر.
ويشير النص إلى ان الصندوق كان يحتوى على خمس عشرة قطعة حلى. كما يزين الصندوق بعض المربعات الهندسية. وأهم ما يميز هذا الصندوق هو حرفية تطعيم الخشب لتشكل صورة وصفية. فقد وضعت التطعيمات على الجوانب وعلى الغطاء لتعطى شكل أسطح ذات اطارات.
وتواترت صناعة الاثاث من جيل الى جيل ومن عهد الى عهد حتى برع المصريون فص صناعة الاثاث الاسلامي بعد دخول الاسلام مصر اذ برعوا في صناعة المشربيات وكذلك منابر المساجد الخسبية والمكتبات الخسبية التي توضع في المساجد وغيرها من قطع الاثاث التي تميز بها صناع الاثاث المصريون منذ ذلك الحين ثم تطورت صناعة الاثاث لتشمل صناعة غرف النوم والانتريهات وحجر السفرة وحجر الاطفال وغير ذلك .
ومن اهم المحافظات التي تشتهر بصناعة الاثاث محافظة دمياط بكافة مدنها وقراها وايضا بعض المدن في المحافظات الاخرى مثل مدينة البدرشين بالجيزة وبعض مدن الوجه القبلي والبعض الاخر من مدن القناة ومدن الوجه البحري .


صناعة الاثاث في مصر حديثا
قفزت صناعة الأثاث في مصر خطوات عديدة للأمام خلال العقد الماضي وباتت إحدى الصناعات الوطنية الواعدة القادرة على تلبية احتياجات الأسواق المصرية وتوفير فائض للتصدير من منتجات الأثاث المختلفة كما استطاعت هذه الصناعة التي تمتلك مصر معظم مقوماتها من خامات وخبرات فنية وكوادر بشرية مدربة وأسواق واسعة وابتكارات حديثة وأسعار مقبولة أن تجذب الأموال إليها حيث تضاعفت الاستثمارات الموظفة فيها خاصة في ضوء اهتمام القطاع الخاص ورجال الأعمال العرب بتوجيه جزء من استثماراتهم تجاه هذه الصناعة التي استوعبت بدورها هذه الاستثمارات وحولتها لمصانع وخطوط إنتاج عديدة ومن المنتظر حسبما توقعت المنظمة العربية للتنمية الصناعية أن تتضاعف استثمارات صناعة الأثاث في مصر خلال السنوات العشر المقبلة حال استمرار القطاع الخاص في ضخ أموال جديدة في هذا القطاع لإضافة خطوط إنتاج جديدة ومتطورة فضلا عن المصانع القائمة .
ومن خلال رصد واقع صناعة الأثاث في مصر وحجم مساهماته في تشغيل العمالة والتصدير يتضح أهمية إنشاء مشروعات جديدة تسندها دراسات جدوى متطورة ومتخصصة في هذه الصناعة تخرج بها من الإطار النمطي إلى آفاق الإنتاج المتميز والمتنوع في كافة فروع ومنتجات الأثاث من مطابخ وغرف نوم وأثاث مكتبي .. وكذلك تأهيل وتدريب الكوادر وتطوير القدرات الإنتاجية للعاملين في هذه الصناعة بالشكل الذي يمكنهم من الاستفادة واستيعاب خطوط إنتاج ومبتكرات التقنيات الحديثة في صناعة الأثاث. علاوة على ضخ استثمارات خاصة لجذب التقنيات الحديثة للصناعة وتوطينها في الدول العربية والاستفادة من قوانين تشجيع الاستثمار الأجنبي في المجال الصناعي في مصر ودراسة مشاركة شركات أجنبية في إقامة مشروعات جديدة أو المساهمة في أعمال توسعة المصانع وخطوط الإنتاج القائمة.


الخامات اللازمة لصناعة الاثاث في مصر و خطوات تصنيع الاثاث

اولا : الخامات اللازمة لصناعة الاثاث في مصر

تتوافر لدى مصر معظم المقومات والخامات اللازمة لصناعة الاثاث والتي تتلخص في ما يلي :-
1 : توافر الاخشاب اللازمة للصناعة

حيث ان الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الانساني. فقد افاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الاستقرار.ولانه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الاكتشافات العظمى ممكنه. وحتى اليوم ما زال صانعو الاثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليوميه ورغم ان هناك مواد جديده لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا. البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم اكثر من المواد الطبيعيه التقليديه كالحجارة والقرون والجلود الا ان الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف. وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشه لصناعة الاثاث والقطع الفنية منه، اجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعدده.
فالخشب هو شبكة من الخلايا تكمن مهمتها بحمل الشجرة وايصال النسغ لها.وهو ينتج عن انسجة حيه تعيش تحت اللحى مباشرة لكل خلية من الخشب اخاديد مركزية محاطة بجدار خليوي. مع بداية حياة الخليه تحتل المواد الحية اخاديدها المركزيه رغم ان الخلايا تموت مع الوقد الا ان اخاديدها المركزية وكثافتها الخارجية يبقيان هذه الخلايا الميتة التي تنمي تدريجيا جذع الشجره، تصنع الخشب. وهي مصفوفة كالحجارة في اتجاه جذع الشجره.
و الخشب ليس مادة متناسقه فالخشب الذي ينمو في الربيع اوهن واكثر مسامات مما ينمو في الموسم التالي ما ينجم عنه تشكيل سلسلة من الحلقات بدءا من مركز الجذع وحتى لحى الشجره حضور او غياب هذه الحلقات، كما وشكلها واتجاهها، له تأثير كبير في النوعية الجماليه لقطعة الخشب، وبالتالي لاستعمالاتها ايضا. كما ان هيكلية الخشب تختلف بين نوع واخر،فالخشب الكثيف كشجر القيقب، يتشكل من خلايا بجدران اسمك واخاديد مركزية اصغر مقارنة مع الخشب اللين كالصنوبريات. لهذا فالخشب الكثيف اشد صلابة وقوة من الخشب اللين. وهو مفضل لصناعة الاثاث ورصف الارضية التي تتعرض للصدمات والاحتكاك.
2 : الايدي العاملة المدربة على صناعة الاثاث

ويوجد في محافظة دمياط وحدها ما يقرب من مائة الف عامل يحترفون صناعة الاثاث ما بين صاتع محترف او شبه محترف اوصبي يتعلم الصناعة ممن سبقوه وفي باقي المحافظات يوجد ما يزيد على 40 الف عامل يحترفون مهنة صناعة الاثاث .
صناعة الأثاث figureGet.php?t=2&fgID=1118314732&arID=1841
منشار كهربي لتقطيع الخشبصناعة الأثاث zoom.gif
3 : الالات والمعدات الحديثة

فقد اصبحت صناعة الاثاث في مصر الان تعتمد على المعدات المتطورة التي شهدتها صناعة الاثاث مؤخرا مثل المناشير الكهربائية والالات اللصق والضغط وغيرها من الالات.
4 : التكولوجيا اللازمة للتصنيع

وتمتلك مصر تقنيات حديث سواء كانت مطورة محليا او الاخرى التي تستوردها من الخارج وقد اسهمت هذه التكنولوجيا المطورة في زيادة جودة منتجات الاثاث المصرية وجعلتها تنافس في معارض الاثاث العالمية .
ثانيا : خطوات تصنيع الاثاث

اذا كنت ممن يرغبون في اقامة مشروع صغير متخصص في صناعة الاثاث فاليك بصورة مختصرة وواضحة خطوات تصنيع الاثاث على اختلاف انواعه ومكوناته حتى تتمكن من التخطيط السليم والفعال لاقامة مشروعك الصغير بشكل سريع مبني علي المعرفة العلمية الدقيقة والسليمة حتى يحقق مشروعك نجاحا تسعد به ويفيد مجتمعك ووطنك .
تمر صناعة الاثاث في مصر بعدة مراحل تتلخص فيما يلي :-
صناعة الأثاث figureGet.php?t=2&fgID=1118314534&arID=1841
ترابيذة بمستويين صناعة الأثاث zoom.gif
الخطوة الاولى:

في صناعة الاثاث هي بتجفيف الخشب، ذلك ان الخشب الاخضر يحتوي على كميات كبيرة من الماء حين يتبخر الماء خلال عملية التجفيف يتقلص الخشب. نتيجة تركيبة الخلايا في الخشب، يؤدي تقلصه الى انكماش سماكته وليس طوله.
حتى بعد جفافه، يستمر الخشب بالتمدد او التقلص حسب تعرض للرطوبة من الاجواء المحيطة به وللحول دون هذه الحركة او للتقليل منها يلجأ النجارون الى عدد من التقنيات ويتم تقطيع الخشب الجاف وفق مجموعة من الاساليب. خراطة الخشبل تستعمل مثلا في تصنيع بعض انواع الطاولات او ارجل الكراسي.
والاسلوب الاخر المتبع في صناعة الخشب هو بأنحنائه، ما يمنح الخشب التفافا. يوضع الخشب اولا عرضة للبخار او الماء الساخن بحرارة مئة درجة. عند سخونته يصبح الخشب مطواعا ويعود ذلك للتركيبة الكيميائية للخشب. ذلك ان اليافه مصنوعة من خلايا طولية ولينه وهي مثبتة الى بعضها البعض عبر نوع من الصمغ. عادة ما يكون الصمغ الجاف سببا في صلابة عود الخشب.الا انه عند تسخينه يصبح لينا تماما كالبلاستيك.
وحين يتعرض الخشب لما يخفي من السخونه، يمكن للنجار ان يمنحه الشكل المطلوب بالاعتماد على الضغط، او بوضعه بين قوالب خاصه حيث ان الالياف التي في جوف الأنحناءة تميل الى التراكم طوليا بعد الجفاف والبروده، يجف الصمغ من جديد وتستقر الالياف في مواقعها الجديده.
الخطوة الثانية :

وتتمثل في تقطيع الاخشاب وفقا لمقاسات التصاميم المختلفة حيث يت متقطيع الاخشاب المستخدمة في صناعة الاثاث وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع " نوم – سفرة – انتريه -...".
و بعد قطعها او خرطها تحف قطع الأخشاب ايضا. عندها يمكن تجميعها ووضع اللمسات التجميلية الاخيرة عليها. و يبرز البرنيش روعة وجمالية الخشب الا انه قبل كل شيء يساعد على لجم تبدل الرطوبة في الخشب نتيجة اجوائه المحيطه.
الخطوة الثالثة :

وتتمثل في مرحلة التجميع وفيها يتم تجميع قطع الاخشاب المفصلة حسب نوع الاثاث المصنع بحيث يتم لصقها بالغراء او بالمسامير او الضغط وحيث ان الخشب اصبح عنصر اساسي على مستوى الصناعات الكبرى سواء في صناعة الاثاث او غيرها، فقد اصبح يتطلب احدث التقنيات. ففي صناعة الاثاث بالجملة مثلا، يساهم الكمبيوتر في تصميم قطعة الاثاث بحيث يمكن للصانع ان يراها كاملة قبل ان يبدأ بصناعتها بالاعتماد على خريطة القطعة الجديده، يتولى الكمبيوتر تجهيز صورة ثلاثية الابعاد. عندها يمكن للنجار اجراء التعديلات التي يريدها اذ يمكنه على سبيل المثال ان يجرب مجموعة من الالوان على اخشابها، او اضفاء لوح من الفورمايكا، او ربما منحها بعض الحركة كما يحدث في الكرسي الهزاز و يحتاج النجار اليوم لأن يتعلم كيف يعمل بالاعتماد على تقنيات جديده. كما ومعرفة اسلوب التعامل مع بعض انواعه الخشب.
الخطوة الرابعة :

وهي القيام بعملية الدهان : وفيها يتم دهان قطع الاثاث المصنع وتمر عملية الدهان نفسها بعدة مراحل متعارف عليها داخل الصناعة اذ يتم سنفرة الخشب بقطع من السنفرة لازالة التجاعيد والعقد ولجعل سطح الخشب ناعما ومتساويا ثم بعد ذلك طلاء الخشب بطلاء من المعجون الاساسي ثم اعادة سنفرته بعد المعجون ثم طلاء سطح الخشب بالدهان المراد اعطاءه وباللون المطلوب ثم اعادة سنفرته ثم طلاءه مرة ثانية ويمكن ان يطلى مرة ثالثة بنفس اللون المطلوب .
الخطوة الخامسة :

وتتمثل في مرحلة عرض المنتج للبيع وهي المرحلة التي يتم فيها عرض قطع الاثاث اما في معارض او محلات بيع الاثاث او من خلال المشاركة في المعارض المختلفة التي تقام داخل مصر او خارجها .
نموذج صناعة ترابيزات خشب ( مشروع صغير )

صناعة الأثاث figureGet.php?t=2&fgID=1118314617&arID=1841
ترابيذة مستطيلةصناعة الأثاث zoom.gifاذا كنت ممن يرغبون في انشاء مشروع صغير في مجال الاثاث فاليك الطريقة العملية الميسرة لتحقيق هذا الهدف باقل جهد ممكن وباقل تكلفة ممكنة :-
  1. ضرورة ايجاد مكان لتصنيع ترابيذة خشب بمقاساتها المختلفة وهذا المكان عبارة عن غرفتين على الاقل تخصص الاولى لتقطيع الخشب ومعالجته قبل البدء في التصنيع وتجهيزه تجهيزا جيدا لتصميم نموذج ترابيذة بمقاسات مختلفة وتخصص الغرفة الثانية للقيام بالتصنيع من خلال ادوات بسيطة .
  2. شراء ادوات النجارة التقليدية ( ازميل – منشار – مفكات – بنط ,... ) بالاضافة الى شراء منشار كهربائي صغير الحجم لتقطيع الاخشاب بمقاساتها المطلوبة وبسرعة كبيرة .
  3. شراء الواح من الخشب الخام حسب استخدام الصناعة ( صناعة الترابيذات ) خشب متوسط الاطوال والاحجام اي متوسط السمك وبالانواع المطلوبة ( زان – موسكي - حبيبي – ابلاكاش ).
  4. تقطيع الاخشاب المختلفة وفقا لمقاسات الترابيذات المراد تصنيعها وهي عادة تتراوح بين 1 متر ×1,20 وبين 1,50 × 3 متر .
  5. تغرية الخشب وفيها يتم وضع الغراء على الخشب وفقا للقطوع المطلوب لصقها ويتم ضغطها جيدا بواسطة قمط من الحديد عدة ساعات ويمكن اللجوء للمسامير الخشابيي او البرمة حسب نوع الخشب .
  6. القيام بتنعيم سطح الخشب بواسطة الفارة وذلك حتى يكون ملمس الخشب ناعما ولا يوجد به مسمات او خشونات تؤذي اليد عن استخدامها .
  7. القيام بطلاء التربيذات المصنعة بطلاءات مختلفة حسب الطلب فيمكن طلاءها بمادة واحدة مثل السليكون او مادتين مثل المعجون والبويا .
مراكز تصنيع الاثاث فى مصر

تمتلك مصر قاعدة صناعية قوية في مجال الأثاث فطبقا لبيانات مركز معلومات اتحاد الصناعات المصرية فإن الاستثمارات الموظفة في صناعة الأثاث تتجاوز 5.3 مليارات جنيه وتتركز معظمها في مدينة دمياط .. وأن صناعة الأثاث الخشبي تتصدر قائمة الصناعات الخشبية الأخرى من حيث الأهمية حيث تبلغ منشآتها المسجلة باتحاد الصناعات نحو 500 منشأة ومصنع بالإضافة إلى مئات الورش الصغيرة المغذية لصناعة الأثاث .
كما يبلغ عدد العمال العاملين بهذه الصناعة نحو 43 ألف عامل. وكذلك تمثل 7.2% من إجمالي المنشآت الصناعية وتوازي استثماراتها حوالي 6% من إجمالي استثمارات المنشأة الصناعية في كلا القطاعين العام والخاص. وصناعة الاثاث في مصر الان تنافس أكبر الدول المصدرة للأثاث في العالم وهي ماليزيا وأندونيسيا وهونج كونج وتايلاند ورومانيا .
ويرى محللون اقتصاديون ان مصر قادرة على تحقيق نفس الطفرة وأكثر حيث أنها تمتلك كل المقومات التي تؤهلها لتصبح مركزا لتصنيع الأثاث الخشبي في المنطقة .. كما أن هذا القطاع المهم أمامه فرصة كبيرة في التقدم على غيره من الصناعات التصديرية الأخرى. جذب الاستثمارات وأضاف الدكتور إبراهيم فوزي أن صناعة الأثاث الخشبي حققت تقدما ملحوظا في مصر. وأن هذه الصناعة عادت لتجذب الاستثمارات من جديد لاسيما في ضوء تزايد الطلب عليها من بعض الدول العربية والاوروبية, إلا أنه على الرغم من أهمية هذه الصناعة في مصر وإدراك المستهلك المحلي والعربي وا لاجنبي لقيمتها فإنه لاتزال هناك حلقة مفقودة أدت إلى تراجع الصادرات المصرية من الاثاث بنحو 40% في ثلاث سنوات, وأشار إلى أن توسع السوق المحلي واستيعابه لكميات ضخمة من الانتاج ليس مبررا كافيا لهذا التراجع الامر الذي يستدعي تعاون كافة المنتجين والمصدرين وانشاء اتحاد لمصدري هذه المنتجات تكون مهمته استعادة معدلات التصدير السابقة, وأكد أن إقامة منطقة التجارة العربية الحرة وابرام اتفاقيات شراكة مع أوروبا وأمريكا كلها عوامل سوق تتيح لهذه الصناعة وغيرها من الصناعات تحقيق نتائج طيبة في مجال الانتاج والتصدير خاصة وأن مستلزمات هذه الصناعة متوفرة علاوة على وجود الخبرة والكوادر البشرية المدربة.
ووفقا لتقرير غرفة صناعة الاخشاب باتحاد الصناعات المصري فأن المشكلة الرئيسية التي تواجه صناعة الاثاث الخشبي في مصر الان هي مشكلة التسويق اذ ان صناعة الاثاث تحقق قيمة مضافة عالية وتتمتع بتوافر الايدي العاملة الماهرة في مصر ومن ثم يجب استغلال هذه العوامل للحصول على مردود ايجابي لصادرات الاثاث الخشبي, ويؤكد التقرير ان التصدير مهم للغاية ولا يقل أهمية عن تلبية احتياجات السوق المحلية, وأن الامر يتطلب بحث انشاء شركة مصرية متخصصة في التسويق, كما أنه من الضروري عقد اتفاقيات بين رجال الاعمال المصريين من اصحاب المصانع وبين الدول التي تصدر اخشابا للمصانع المصرية لتستورد من مصر نسبة معينة من الاثاث الخشبي. وفي هذا الاطار تقترح غرفة صناعة الاخشاب باتحاد الصناعات المصري تنظيم معارض دولية متخصصة وكبيرة في مجال منتجات الاثاث الخشبي للتعريف بهذه المنتجات في الاسواق المحلية والخارجية حيث ان المعارض هي أفضل نافذة تسويقية لمنتجات الاثاث شرط أن يتم الاعداد الجيد لها باختيار العارضين الاكفاء وتنويع المعروضات ودعوة المعنيين والمستوردين للاثاث الخشبي من الخارج, وجمع البيانات والمعلومات التفصيلية عنهم ودراسة كيفية الاستفادة من التكتلات التي تنضم إليها مصر وباقي الدول العربية مثل الكوميسا في افريقيا والاتحاد الاوروبي وبحث تصدير الاثاث العربي لهذه الاسواق الجديدة بمزايا واعفاءات جمركية وضريبية تمكن الصادرات العربية من التواجد والمنافسة بقوة مع المنتجات المستوردة المناظرة.
ويطالب محللون اقتصاديون مصريون بمساهمة السفارات والمكاتب التجارية والغرف العربية المشتركة بالخارج في الترويج للاثاث العربي الذي يتميز بشخصيته وأذواق وابتكارات لا توجد في غيره من الاثاث المنافس سواء الاوروبي أو الاسيوي مؤكدين أن مساهمة السفارات والغرف التجارية المشتركة ستسهل عمليا نفاذ الصادرات المصرية من الاثاث للاسواق الخارجية وتشجيع المصدرين على الانتاج والابتكار والتواجد في تلك الاسواق وتسهيل اتصالهم بها.
وتتركز صناعة الاثاث في مصر بشكل اساسي في محافظة دمياط بالوجه البحري اذ انها تنتج ما يقرب من ثلثي الانتاج من الاثاث الخشبي في مصر ذات الجودة والذوق العالي الذي يساير أحدث التصميمات وتعتمد صناعة الاثاث في محافظة دمياط على الصناعات الخشبية من خلال مصانع لانتاج الأخشاب والابلكاش ومصانع لانتاج أخشاب القشرة ومصانع لانتاج إكسسوارات الموبيليا والمقابض والكوالين والدهانات الخاصة بالموبليا وباقي قطع الاثاث المختلفة .
وتنتج محافظة دمياط ما يقرب من ثلثي إنتاج الأثاث بمصر ويبلغ إنتاج الإجمالي السنوي 375 ألف حجرة ما بين (نوم –وسفرة –صالون- وانتريه) فضلاً عن إنتاج المطابخ والكرسي وبهذه الحرفة ما يقرب من 100 ألف عامل فضلا عن الأنشطة الصناعية والتجارية المساعدة ويقدر الإنتاج اليومي بما يقرب من مليونان من الجنيهات المصرية .
ونظراً لجودة المنتج الدمياطي من الأثاث وتوائمه مع ما يحدث من تطور عالمي لهذه الصناعة فقد وجد الأثاث الدمياطي له مكاناً على الخريطة التصديرية منذ سنوات لينافس الإنتاج العالمي ويتفوق عليه ويوجد بمحافظة دمياط معرض دائم لصناعة الأثاث يتم من خلاله عرض كافة المنتجات التي تصنع داخل المحافظة .
ويعتمد النشاط الاقتصادي بدمياط بشكل أساسي على العنصر البشري باعتباره أهم الموارد التي تمتلكها المحافظة ولتميز السكان بالنشاط وحب العمل و إتقانه وهذا النطام يسمح بتوفير الجودة و يقوم على وحدات إنتاجية صغيرة و تتوجه جهود المحافظة مع الصندوق الإجتماعى لدعم تلك الوحدات الإنتاجية وتقدم القروض للحرفيين وتوفر مستلزمات الإنتاج.وكان من ثمار هذه الجهود أن اصبح لدمياط معرض دائم بأرض المعارض بالقاهرة لعرض الموبيليات ذات الجودة والذوق العالية والذوق الرفيع.كما المحافظة قطعت شوطاً كبيراً في تصدير الإنتاج للدول العربية.تلعب الوحدات الإنتاجية الكبيرة والمملوكة لقطاع الأعمال العام دورها في زيادة الإنتاج .
اما ثلث صناعة الاثاث الباقي في مصر فيتوزع بين بعض محافظات الجمهورية مثل الجيزة والمنيا واسيوط حيث تنتج هذه المحافظات ما يكفيها او يزيد عن حاجتها ليلبي احتياج محافظة مجاورة على الاكثر وذلك من خلال مجموعة من الورش الصغيرة تنتشر في المحافظات المعنية وندر ما يوجد مصنع كبير للاثاث في هذه المحافظات .


wkhum hgHehe td lwv












عرض البوم صور الطموحه   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2008, 02:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:
 
الصورة الرمزية إنسان أنا

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,735 [+]
بمعدل : 2.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3166
نقاط التقييم: 10498
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنسان أنا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الطموحه المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي رد: صناعة الأثاث في مصر

موضوع ممتاز بارك الله فيك

انا لسه شارى دولاب وسرير من دمياط وصورت مجموعة صور هناك ، بصراحة دمياط مدينة لا تسمعين فيها سوى صوت مناشير الخشب

للعلم الدكتورة سلوى بارك الله فيها موضوع رسالتها فى الدكتوراه يتعلق بالصناعات التحويلية فى المدينة ، وايضا هناك رسالة دكتوراه تتعلق بالصناعات الخشبية فى مصر .........................












عرض البوم صور إنسان أنا   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2008, 09:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
د.سلوى محمود حافظ عزازى
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4576
المشاركات: 95 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1105
نقاط التقييم: 10
د.سلوى محمود حافظ عزازى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د.سلوى محمود حافظ عزازى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الطموحه المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي رد: صناعة الأثاث في مصر

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا على هذا الموضوع الشيق , وكما قال لك الخ مختار ان موضوع رسالة الدكتوراة كانت عن الصناعات التحويلية فى دمياط

وقد استمتعت كثيرا بهذة الدراسة وكم احببت مدينة و محافظة دمياط . والكل فى دمياط يعمل و تحت كل منزل تجدين ورشة لعمل

النجارة و الموبيليا . واحنا عندنا فى القاهرة بنشترى الموبيليا للزواج من دمياط نظرا لشهرتها فى هذه الصناعة .

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور د.سلوى محمود حافظ عزازى   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2008, 11:04 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
محب للجغرافيا
 
الصورة الرمزية mohamedsobhy

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 131
العمر: 33
المشاركات: 1,033 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1458
نقاط التقييم: 712
mohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
mohamedsobhy غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الطموحه المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي رد: صناعة الأثاث في مصر

أشكرك على البحث

تقبلي خالص التحية












عرض البوم صور mohamedsobhy   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2009, 03:42 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الدكتور جمال النعاس
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 19963
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 897
نقاط التقييم: 10
الدكتور جمال النعاس is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدكتور جمال النعاس غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الطموحه المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي رد: صناعة الأثاث في مصر

مشكورة على هذا العرض الرائع ، وللعلم منطقة دمياط واثاث دمياط مشهور على مستوى الوطن العربي واوروبا أيضاً ويعرف بالأثاث الدمياطي .












عرض البوم صور الدكتور جمال النعاس   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2010, 08:32 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ahmed sabah
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22221
المشاركات: 1,367 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1020
نقاط التقييم: 272
ahmed sabah is a jewel in the roughahmed sabah is a jewel in the roughahmed sabah is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahmed sabah غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الطموحه المنتدى : جغرافية الصناعة
افتراضي رد: صناعة الأثاث في مصر

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور ahmed sabah   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صناعة الورق إنسان أنا جغرافية الصناعة 13 13-06-2011 01:51 PM
الآثار الإقتصـــادية والإجتمـــــاعية لتركز صناعة السكر بمنطقة كنانة إنسان أنا جغرافية الصناعة 6 15-04-2011 05:39 PM
صناعة الجلود في المملكة العربيةاالسعودية الطموحه جغرافية الصناعة 7 26-07-2010 08:28 AM
الإنتاج الصناعى فى الوطن العربى ( حصراويا ) إنسان أنا الوطن العربى 7 15-06-2010 12:09 PM
صناعة تقنيات المعلومات إنسان أنا جغرافية الصناعة 1 16-06-2008 04:28 PM

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 04:31 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

شات صوتي شات عسلي

الفنون والثقافة


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب