الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قانون الجاذبية (آخر رد :سماح الصفار)       :: حركة الهجرة الداخلية واتجاهاتها فى محافظة القاهرة (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: بحث للدكتور وسيم عبد الحميد بعنوان مشكلة سوء توزيع السكان فى تونس (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: روابط مهمة للبحث عن الكتب (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: بحث النمو العمراني لمديني المنصورة وطلخا كنموذج للمدن التوأمية فى مصر (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: القضية الجنوبية في ملف التدويل (آخر رد :الحضرمي الجغرافي)       :: مؤتمر الاداب جامعة حلوان اتجاهات التنمية المستدامة في الوطن العربي وآفاق المستقبل (آخر رد :د. عمر محمد علي محمد)       :: مؤتمر جغرافي كردستان العراق (آخر رد :رقية امين)       :: شرح دمج المراسلات فى برنامج Word 2010 (آخر رد :المصري الاصيل)       :: عروض بوربوينت فى الجيمورفولوجيا (آخر رد :ندا حسن)       :: الأخطار الجيومورفولوجية في النطاق الشمالي الغربي لدلتا النيل (آخر رد :ندا حسن)       :: خمسة برامج بقيمة 125 دولار تتيحها شركة آشامبو للتحميل مجانا [عرض محدود] (آخر رد :أحمد ثابت)       :: أحدث بيانات التوزيع الجغرافي لمحاصيل القمح والقطن وقصب السكر (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: صورة توضح توزيع المساحات المنزرعة لأهم المحاصيل الزراعية فى مصر (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: التوزيع الجغرافي لمساحات الأرز المزروعة بالفدان فى مصر (آخر رد :آداب الزقازيق)      

الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

الموقع الجغرافيلاقليم كوردستان العراق سفين جلال فتح اللة /مدرس مساعد كلية العلوم الانسانية/ جامعة كويه -

كاتب الموضوع سفين جلال مشاركات 11 المشاهدات 10721  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2008, 12:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
سفين جلال
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 231
المشاركات: 41 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1381
نقاط التقييم: 10
سفين جلال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفين جلال غير متواجد حالياً

المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

الموقع الجغرافيلاقليم كوردستان العراق
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]سفين جلال فتح اللة[FONT='Times New Roman','serif'] /مدرس [/FONT] مساعد
كلية العلوم الانسانية/ جامعة كويه[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
تحتل دراسة الموقع مكانة بارزة في الدراسات الجغرافية السياسية لانها تحدد مكان المنطقة أو الأقليم بما فيه من خصائص ومعايير تتأثر بها الوحدة السياسية من ظاهرات طبيعية وأخرى بشرية , والتى يعتمد عليها الكثير من النتائج العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والعديد من القرارات (1) ، وذلك لتأثيره على السلوك السياسي لذلك الأقليم .

يقع إقليم كوردستان العراق في الطرف الجنوبى الغربى لقارة اسيا و في الاجزاء الشمالية الشرقية للعراق , ويشكل موقعه جسرا أرضيا من الغرب نحو سورية وسواحل البحر المتوسط وإلى الشمال نحو تركيا وفي الغرب نحو إيران ، وبذلك يعد الاقليم الطريق البري الذى يربط العراق عبر تركيا بأوربا .
وعليه فإننا في دراستنا للموقع نقصد به العلاقة المكانية بمفاهيمها الطبيعية والاقتصادية والسياسية للاطار المكاني لاقليم كوردستان العراق ، و تداخلات ذلك وأثر هذه العلاقات في مستقبل الأقليم الاستراتيجي والجيوستراتيجي (2) ،لأن تحليل الموقع الجغرافي يقف مكان حجر الزاوية في الجغرافية السياسية لآية دولة أو إقليم ، لكشف العلاقة بين الأنماط و الفعاليات السياسية المتغيرة والظروف الطبيعية الثابتة ، ليسهم ذلك في تحليل وظيفة الأقليم السياسي داخليا وخارجيا(3).

ويحتل موقع اقليم كوردستان العراق موقعا متميزا في الشرق الاوسط كونه كيان سياسي شبه مستقل من الممكن أن يشكل نواة لقيام دولة مستقلة كوردية ، لما يمتلكه من مقومات اقتصادية مهمة جعله محط اهتمام ومراقبة الساسة في جميع الدول(4) . فإقليم كوردستان كان ضحية لموقعه الاستراتيجى المهم ووقوعه في مناطق واقعة ضمن مراكز صراع القوى والتداخل الحضاري الساعية الى الهيمنة والنفوذ ، وفي الوقت نفسه قد أسهم ذلك الموقع بشكل فاعل في إعطاء أهمية خاصة له من الجانب المتعلق بالمردودات الاقتصادية والتجارية .


1-د. صلاح الدين الشامى , دراسات في الجغرافية السياسية , مطبعة م.ك , الاسكندرية , بدون سنة طبع , ص32 .
2- د. صلاح حميد الجنابى و د. سعدى على غالب , جغرافية العراق الاقليمية , دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل , 1992, ص9.
3- نشوان شكرى هرورى , اثر الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق في سياسات دول الجوار , تركيا نموذجا , مجلة متين , القسم العربى , مطبعة خبات , العدد 111 نيسان 2001 , دهوك , ص81 .
4-نشوان شكرى هرورى , المصدر السابق نفسه , ص92


(1)
ينظر الجغرافيون إلى الموقع من جانبين ، أولهما جانب ثابت متمثل بالموقع الجغرافي على الطبيعة (خطوط الطول ودوائر العرض) ، وجانب متغير يتناول علاقة الدولة باالدول الاخرى وعلاقتها بمراكز الثقل الحضاري والسياسي في العالم(1). ولكون الموقع الجغرافي يعد المدخل الرئيس للجغرافية السياسية فلابد من بحث أنواع الموقع الجغرافي لاظهار الصورة الحقيقية والتفصيلية له وخاصة موقع اقليم كوردستان العراق ( موضوع الدراسة) والعوامل الجغرافية المتحكمة فيه لغرض تقييمها وتوضيح أهميتها ، لذلك سنتناول بالتحليل الموضوعات الاتية :

1- الموقع الفلكي .
2- الموقع بالنسبة لليابس والماء .
3- موقع الجوار .
4- الموقع الاستراتيجي .

1- - د. دولت احمد صادق واخرون , الجغرافية السياسية , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة , 1975 ,ص 35 .
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
(2)
1-1- الموقع الفلكي .
يقصد به الموقع بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض ،ذ يقع إليم كوردستان العراق ( كم بينا في المقدمة) بين دائرتي العرض 532:57–537:22 شمالا وبين خطي طول 541:08 –546:18 شرقا" وهو بذلك يقع في المنطقة شبه المدارية الشمالية .

ويعد الموقع بالنسبة لدوائر العرض أكثر أهية من موقعه بالنسبة لخطوط الطول , وذلك لتاثير دوائر العرض على الظروف المناخية وما يتبع ذلك من تاثيرفي الجغرافية الحيوية والأ نشطة الاقتصادية الاخرى , في حين ان خطوط الطول ليست ذات دلالة جغرافية مؤثرة إلا فيما يتعلق بالزمن.

فموقع الأقليم ضمن دوائر العرض التى أشرنا إليها جعله يمتد لأكثر من أربع دوائر عرض ، الأمرالذي انعكس بدوره على طبيعة المناخ السائد بين المناخ شبه الجاف في الاجزاء الجنوبية الى مناخ البحر المتوسط في الاجزاء الشمالية والذي يكون له تاثير في تنوع الانتاج الزراعي الذي يسهم في تامين الأمن الغذائي كعنصر مهم يدعم عناصر القوة في الاقليم .
فحدد الموقع الفلكي لاقليم كوردستان العراق شخصية الاقليم الاقتصادية والسياسية الى حد كبير وميزه عن سائر المواقع الجغرافية الاخرى في العراق ، ويبرز تاثير هذا الموقع واضحا في المناخ الذي ينشط السكان ويساعدهم على العمل وبالتالي الاعتماد على الذات فيما يتعلق بالموارد الطبيعية والنشاطات الاقتصادية المترتبة عليه وتحقيق درجة من القوة نتيجة هذا الموقع وفق استراتيجية متكاملة .

كما يعد الموقع الفلكي للأقليم من الناحية الجيو بولتكية ذات اهمية بالغة لظهور الفصول الاربعة فيه بوضوح ووجود فصل نمو جيد مما يؤثر ايجابيا في الانتاج الزراعي , والحديث عن المناخ يتم بشكل مفصل في مبحث الخصائص المناخية .

ولكون الاقليم يقع في مجال القوة على سطح الارض بحسب وجهة نظر [FONT='Times New Roman','serif']J.kieffer[/FONT] الذى يؤكد بأن مجال القوة على سطح الارض يقع بين دائرة العرض ( 10 – 60) في النصف الشمالى فيحمل موقع القليم في طياته المحاسن التي يتمتع بها هذا المجال (1)

[FONT='Times New Roman','serif']1-[/FONT][FONT='Times New Roman','serif']John K ieffer , Realities of World Power ( New york , David Mackay Go. 1952) pp.83.[/FONT]

(3)

1-2- الموقع باالنسبة لليابس والماء.

يعد الموقع من حيث علاقته باليابس والماء عنصراً مهما في الاعتبارات السياسية للدولة لأنه يكسبها شخصية خاصة ويوجه سياستها نحو اتجاه معين (1) اذا كانت الدولة برية ام دولة بحرية ، وهذا بالتالى يؤدى دوره في التوجه الجغرافي للدولة مما ينعكس على فعاليتها ويحدد نمط مصالحها السياسية والاقتصادية .

نظرا لاحاطة اقليم كوردستان العراق بأربع دول هي تركيا من الشمال وايران من الشرق و سورية من الغرب والعراق (الذي يشكل الاقليم جزءاً منه ) من الجنوب ، فان الاقليم يعد داخلى حبيس [FONT='Times New Roman','serif']Land locked state[/FONT] وهذا النمط من الموقع يشكل عبئاً كبيراًعلى الاقليم ، اذ يحرمه من فرص الاتصال بشكل مباشر مع اية وحدة سياسية عدا الوحدات الملاصقة لحدوده ، مما يجعل اعتماده على الدول المجاورة كبيراً جدا ولاسيما تركيا وايران وسورية لانهم يمتلكون منافذ بحرية .
أن هذه الحالة حتمت على الاقليم التوجه البري الذي يظهر أثره واضحا في رسم البنية السياسية والاقتصادية و الاجتماعية ، فتبرز ملامح التوجه البرى في سكان الاقليم من حيث النظام القبلى والعشائري . فعلى الرغم من التطور الحضاري إلا أن روح القبيلة بوصفها وحدة سياسية لازالت باقية كأحد مؤشرات التوجه البرى فبدا نفوذ القبيلة او العشيرة يمتد حتى نحو المراكز الحضرية فظهرت محلات كاملة في المدن الرئيسة في الاقليم باسم قبيلة او عشيرة معينة . على الرغم من ان هذا التنظيم العشائري ليس بنفس معناه القديم التى قد تفكك إلى حد ما ، بل أصبحت العلاقات العشائرية الحالية خاضعة للمصالح الشخصية.

فبفضل موقع الاقليم الحبيس وبفضل حمايته الطبيعية التى وفرتها له الجبال تمكن الكورد من بقائهم في أماكنهم الاصلية على الرغم من تعرضهم باستمرار إلى حملات الجيوش المغيرة والطامعة ، فكان الاحتماء واللجوءإلى الجبال أحدى سمات التوجه البرى لحماية النفس من تلك الاعتداءات . حيث تلجا الأقوام اللولوبية والكوتية والميدية إلى الجبال كلما ضاق بها الخناق من قبل جيوش سهول العراق ، وهذا ماكانت تفعله البيشمركة ايضا في حربها ضد الأنظمة السياسية في بغداد .

تباين العقائد والاديان و تنوعها كالديانة المسيحية بمذاهبها المتعددة و لأيزيدية و الكاكائية في مناطق معينة من الاقليم مؤشر أخر على التوجه البري ،إذ ساعدت الطبيعة التضاريسية للمنطقة على حماية سكان هذه الأديان وبقائها لحد الآن .

[FONT='Times New Roman','serif']1- [/FONT]د. نافع قصاب واخرون , الجغرافية السياسية , مصدر سابق , ص32 .
(4)
كما ساعد التوجه البرى لسكان الاقليمعلى تمسكهم بالقيم والعادات الكوردية الأصيلة التى لاتزال تشكل سمة تسود الطابع العام للعادات ، و احتفظ الاقليم بمميزاته في الدفاع عن وحدته السياسية و مشاركته في الاحتفالات والاعياد القومية والعامة ومشاركته في العزاء والماتم .



ولان المنطقة تتخذ موقعا وسطا بين قطبى التركز السكانى في العالم بين جنوب شرق اسيا وايران وبين تركيا واوربا وبين الجزيرة العربية والعراق (1)، فقد استفاد سكان الاقليم من هذا الموقع القاري وسيطا للعمليات التجارية بين الشرق والغرب . وكان النقل البرى هو الوسيلة الممكنة ومن أهم الطرق التى كانت تعبر المنطقة وتمر عبر الطرق الدولية في الاقليم طريق ايران – خانقين –بغداد – الموصل الى الغرب وبالعكس ، و طريق اربيل –حاج عمران – ايران وكذلك طريق موصل – زاخو – الى تركيا لنقل البضائع التجارية بين ايران والبحر المتوسط وبالعكس .


كما ونتج عن موقع الاقليم القاري أبعاد جيو بولتكية وسياسية خطيرة أثرت على نحو واضح في الحركات التحررية الكردية ، فمثلا عندما قرر شاه ايران بعد اتفاقية الجزائر عام 1975 مع الحكومة العراقية سحب دعمها للثورة الكوردية اضطرت الثورة إلى الانخماد بسبب عدم وجود منافذ أخرى للمقاتلين بحكم موقعه القاري . كما ظهرت تلك الابعاد الجيوبولتكية خلال تجربة الحكم الكوردي وما نجم عنها في بعض الفترات من تجارب مريرة (2) مما أدى إلى تدخل قوى إقليمية في داخل الاقليم ، فنتيجه للوضع على الأرض اضطر الحزبان ( الاتحاد الوطنى الكردستانى ) و( الحزب الديمقراطى الكردستانى ) إلى عقد اتفاقيات تعاون مع دول الجوار ، فبحكم قرب الاتحاد الوطنى من إيران كمنفذ وحيد ابان الحرب الداخلية بين الحزبين( 1994 فمابعد) تعاون مع ايران ، وبالمقابل لكسر طوق الاتصال والامداد تعاون الحزب الديمقراطى مع تركيا ، مما فرض هيمنة السياسات الاقليمية وأنواع من الضغوط السياسة والعسكرية والاقتصادية على كيان الاقليم , ويجب ان لاننسى بأن هذه الحالة ليستإلا أنموذجاً او مثالآ لحالة الموقع الحبيس .
لآن موقع الاقليم القاري ادى الى تورطه ايضا في مشاكل سياسية وعسكرية مع الدول المجاورة له بسبب اشتراكه في الحدود السياسية ، فوجود قواعد للاحزاب الكردية المعارضه في حقب معينة على أرض الاقليم وقرب المناطق المتأخمة الحدودية أدى إلى ضغوط كثيرة على حكومة الاقليم وفي بعض الأحيان وصل الى حد التدخل في شؤون الاقليم الداخلية .

1--د.محمد محمود ابراهيم الديب , الجغرافية السياسية , مكتبة الانجلو المصرية , ط1 , 1976 , ص55 .
[FONT='Times New Roman','serif']2- [/FONT]جزا توفق طالب , اقليم كوردستان العراق , دراسة في الجغرافية السياسية , اطروحة دكتوراه ( منشورة) مقدمة الى كلية العلوم الانسانية , جامعة السليمانية , 2004, ص16 .
(5)
كما ترتب على هذا الموقع القاري ارتفاع نفقات نقل البضائع من صادرات وواردات وبالتالى انعكاسه على القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع الأسعار،لان المواد تعبر أكثر من دولة إذا كانت مستوردة من دولة غير مجاورة ، وقد تتلاشى هذه المشكلات والمخاطر عندما يقرر ساسة الاقليم انضمامهم إلى حلف أو وحدة تجارية أو إقليمية أو سوق مشتركة لابعاد الضغوطات المترتبة على الموقع الحبيس
صحيح ان الموقع القاري يعد من نقاط الضعف في موقع الاقليم ولكن من الناحية الاستراتيجية البحتة يصبح هذا الموقع ذا فائدة كبيرة قد تتيح للاقليم في الحرب فضائل الاستفادةمن الوقوع في منطقة الخطوط الداخلية . ولكن ماعدا هذا الافضلية الاستراتيجية التى تتوفر خاصة في اثناء فترة الحرب فان ذلكيعد عيبا كبيرا" في موقع الاقليم.

[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]

1-3- موقع الجوار .
يطلق عليه آحيانا ما يسمى بالموقع النسبي ([FONT='Times New Roman','serif']Relat tive ********[/FONT] )(1) ، ويقصد بموقع الجوار موقع الاقليم بالنسبة للدول المجاورة وعدد الدول التى تجاوره وتشاركه الحدود السياسية والتى تفصل بينه و تلك الدول وما يتركه هذا الموقع من أثر في العلاقات الدولية التى ترتبط بين الدول المجاورة(2) ، ويعد موقع الجوار أحد أهم المواضيع في الجغرافية السياسية لما لها منأهمية في قوة الدولة ومكانتها السياسية (3).
يجاور إقليم كوردستان العراق أربع دول هي ايران وتركيا و سورية و العراق فكان للاحداث التاريخية التى شهدتها المنطقة دور مهم في تحديد أثر دول الجوار الجغرافي في الاقليم، فقد أدى انهيار الحكم العثمانى في الحرب العالمية الاولى إلى رسم الحدود الشمالية و الشرقية للعراق التى تشكل الحدود الشمالية والشرقية للاقليم بحسب اتفاقيات بين الدول المنتصرة في الحرب ،أما حدوده السياسية الشرقية فقد رسمت بموجب معاهدة ارضروم التى عقدت بين الدولة العثمانية وايران عام 1847 و بروتوكول الحدود الذي وقع عليه في استمبول بتاريخ 14/12/1913 بواسطة كل من بريطانيا وروسيا وثبت الاحداثيات في محاضر 1914(4) ، وهذا ما سنتحدث عنه في موضوع الحدود بالتفصيل ،أما الحدود مع العراق فقد سبق وان حددناه في المقدمة .
فدول الجوار للأقليم بحسب ميزان القوة دول مستقلة وأعضاء في تحالفات ومنضمات دولية ولها علاقات دبلوماسية و اقتصادية وعسكرية قوية ، فجميعهم ذات امكانيات أقوى من امكانيات الاقليم . كما ان لتقسيم الكورد على دول الجوار الجغرافي للأقليم جعل تلك الدول تنظر الى الأقليم وباستمرار بنظرة قلق لتجربته ، فعلى الرغم من الخلافات العميقة بين تلك الدول الا انهم موحدون في محاربة الاقليم , وهذا عامل من عوامل الضعف في موقع الجوار للاقليم(5).

وبما ان العلاقات تزداد وتتعدد كلما ازدادت عدد الدول المجاورة وخاصة في كيان سياسي مغلق مثل الاقليم لانه يعطي البديل في حالة الصراع مع إحدى دول الجوار(6)، فقد تطلب هذا من الاقليم مهارة دبلوماسية عالية للمحافظة على علاقاتها الطبيعية مع جيرانها لكون هناك نقاط جيوبولتكية مشتركة مع دول الجوار وان اي حدث سياسي في الاقليم او في إحدى الدول المجاورة سينعكس على المناطق الاخرى مما يؤدي الى اتخاذ مواقف ضد اية مشكلة تحدث ، وهذا ما لاحضناه ابان الانتفاضة والهجرة الجماهيرية المليونية وانعكاسه على الدول المجاورة واتخاذ مواقف مشتركة من المشكلة.

1-عبدالرزاق عباس حسين, الجغرافية السياسية مع التركيز على المفاهيم الجيوبولتكية ,مطبعة اسعد ,بغداد, 1976,ص274.
2- د. عبدالمنعم عبدالوهاب و د.صبرى فارس الهيتي , الجغرافية السياسية ,مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل , 1988 ,ص38 .
3- احمد ياسين السامرائي , الاهمية السوقية الستراتيجية لموقع مجلس التعاون لدول الخليج العربيوعلاقتها بالامن القومي العربي , رسالة ماجستير(غير منشورة) مقدمة الى كلية التربية – جامعة الموصل ,1989 ,ص58.
4- الجمهورية العراقية , وزارة الخارجية , حقائق عن الحدود العراقية الايرانية , بغداد ,مطبعة الحكومة ,1960,ص2.
5- د. ئازاد نه قشبندى , هه لسه نكاندنى جيوبولتيكى توخمه سروشتيه كانى جوكرافياى هه ريمى كوردستانى عيراق , كوفارى سه نته رى برايه تى , جابخانه ى وه زاره تى به روه رده , زماره (23) سالى بينجه م , هه ولير , 2002 , لا9.
6- عبدالرزاق عباس حسين , الجغرافية السياسية مع التركيز على المفاهيم الجيوبولتكية , مصدر سابق ,ص294 .
(7)
اما من الناحية الاقتصادية فيحمل هذا الموقع عامل قوة يرجع إلى الروابط الاقتصادية الحالية بين دول الجوار، لما يمتلكه الاقليم من عناصر اقتصادية مهمة كالنفط ، ويمكن ان نستدل على قوة هذه الروابط الاقتصادية من مؤشرات كثيرة منها عدد الطرق البرية التى تربط الاقليم بالدول المجاورة ، فطريق تركيا – ابراهيم خليل – زاخو –الموصل يعتبر طريقا دوليا ليس للاقليم حسب بل للعراق ككل ،أذ تدخل عن طريقه البضائع والسلع المستوردة الى الاقليم والعراق . كما ان الطرق التى تربط الاقليم مع ايران عديدة والتي منها طريق ( خانقين – ايران ) وطريق (برويزخان – ايران) وطريق ( هلبجه –ايران ) و( حاج عمران –ايران ) تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية القوية معها , والمعارض الدولية الايرانية لمنتوجاتهم التى تجرى باستمرار في محافظات الاقليم ماهي إلا دليل على تلك الروابط .

فقد نجح الكورد في تكوين علاقات حسنة مع الدول المجاورة مما عزز الاقتصاد الكوردي ولكن الوضع السياسي المتمثل بوجود قوة حاكمة في كوردستان لن تكون تهديدا للسلام و الوضع الاقليمية والدولية، فقد أثبت الكورد وجودهم وقدرتهم على التعامل مع الجيران وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة (1).وهذا مادعى ممثل الولايات المتحدة ( ريتشارد دونى ) في مؤتمر الجامعات الامريكية ان يندهش قائلا ( ان من المدهش حقا ان يتمكن الكورد والذين كانوا يعدون في السابق من بين أكثر الناس عزلة في تحقيق هذا التفاعل الكبير مع العالم الخارجي بهذه الروحية والمهارة العالية )(2).

وينبغي الاشارة إلى أن مجاورة الاقليم لبقية أجزاء كوردستان في الدول المجاورة أعطى ذريعة سياسية وعسكرية لكل من ايرن وتركيا للتدخل العسكري في العمق الاستراتيجي للاقليم بذريعة مطاردة ومحاربة معارضيهم (3) ، كما اشرنا إلى ذلك في الموقع البري .
فالتجانس القائم على جانبى الحدود التى تربط الاقليم بجاراتها عدا الجنوبية بروابط قومية عميقة ودين مشترك ما يتبع ذلك من وحدة اللغة والعرق وتماثل القيم الاخلاقية والعادات يعكس الصلات العميقة بين سكان الاقليم وسكان تلك المناطق وقد عمدت الحكومة العراقية الى عزل سكان مناطق الحدودية للاقليم وتهجيرهم الى عمق الداخلي لاراضي الاقليم بغية عدم مساندتهم ( للبيشمه ركه ) الذين كانوا يستخدمون تلك المناطق كظهير للاستراحة والتزود بالمواد الغذائية , وفي بعض الممرات كمعابر للحدود .

[FONT='Times New Roman','serif']3- [/FONT]د. خالد يونس خالد , القضية الكردية في المعادلة الدولية ودورها في مستقبل الشرق الأوسط , مجلة سردم العربي , دار سردم للطباعة والنشر , العدد ,4, ربيع 2004 , سليمانية ,ص5 .
2-ريتشارد دونى , الكورد العراقيون لاعبون متنفذون بلا دولة , نص كلمة فرانسيس ريتشارد دوني في مؤتمر حول الكرد ( الجامعة الامريكية/ مركز السلام العالمي), مجلة كولان العربية , مركز كولان للنشر والاعلام , العدد 47 , اربيل , 30 نيسان 2000 ص17 .
[FONT='Times New Roman','serif']4- [/FONT]فلك الدين كاكه ى , ملاحظات حول العلاقات الاقليمية للحركة السياسية الكردية في العراق , جريدة خبات , العدد 811 , اربيل , 1997 , ص3.
(8)
ولكن من جانب أخر ان ارتباط الأقليم إقليميا واجتماعيا ببقية أجزاء كوردستان الكبرى ، واتصاله جغرافيا وسياسيا بالعراق ، زاد من اتساع دائرة اهتماماته الدولية ووظائفه الخارجية وتفاعلاته الدولية كورقة ضغط ضد الانظمة الحاكمة في العراق على نحو واضح في تاثيرها في الأحداث مما قلل من احتمالية اختناق الاقليم من الناحيةالنفسية .

الا ان عدم التجانس في عدد السكان بين الاقليم والدول المجاورة أوجد مواطن ضعف أخرى في موقع الجوار ،إذ بلغ عام 2003 عدد سكان ايران68278826 نسمة , في حين بلغ عدد سكان تركيا 68,109,469 نسمة وسورية 17,585,540 نسمة(1) في حين بلغ سكان الاقليم فيالسنة نفسها 6343129* نسمة،وان هذا التفاوت في حجم السكان الذي يصل الى اكثر من عشرةأضعاف عند ايران وتركيا انعكس على سياسة تلك الدول الخارجية متمثلا بالادراك الخاطي بضخامة القوة من قبلهم مما قادتهم الى ضغط على الاقليم ومحاولة التدخل في شؤونه الداخلية ، وعليه فإن انتهاج سياسة إقليمية ودولية متوازنة بحيث لاتتضارب مع وضعية وسياسة الدول الاقليمية والقوى الدولية والتوفيق بينهما ضمن القوانين الدولية والعلاقات الشرعية في عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحفاظ على الأمن وحصر الارهاب وملاحقة التهريب واحترام المناطق الحدودية المجاورة يعدأمرا بالغ الاهمية . ولابد من الأخذ بعين الحسبانإننا نتعامل مع دول اقليمية معادية للقضية الكوردية وعليه فإنه بحسب مفردات السياسة الخارجية في قوالب جديدة وتاقلمها مع المواقف المتغيرة يعد من صميم سياسة العصر(2) ومن هنا جاءت اهمية الموقع الاستراتيجي للاقليم في فرض نفسها بقوة , وهذا ما سيكون محور دراستنا الآتية .

1- الموسوعة الامريكية [FONT='Times New Roman','serif']ENCARTA[/FONT] شبكة المعلومات الدولية , 2004 , بلا صفحة
* - استخرجت عدد سكان الاقليم عن طريق اسقاطات سكانية .
2- نشوان شكري هروري , اثر الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق في سياسات دول الجوار , مصدر سابق , ص91 .
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
(9)
1-4- الموقع الاستراتيجي .
يقصد بالموقع الاستراتيجي من الناحية السياسية المكان أو البؤرة التى يرتكز عليها التخطيط في محاولة لكسب النجاح من النواحي الاقتصادية والمواصلات وغيرها ،في حين يقصد به بالمعنى العسكرى الضيق الموقع الذى يترتب عليه السيطرة لكسب الحماية والقوة ضد العدو او انه يمكن للقوات من القيام بالهجوم على العدو(1).
فنظرا لمميزات المواقع الاستراتيجية وأهميتها الاقتصادية والحربية تتسارع في السيطرة عليها كل الدول , فتتحكم هذه المواقع إبان السلم في الحركة التجارية وفي زمن الحرب يستفاد منها في إنشاء القواعد الحربية ومنها الممرات الجبلية(2)

ويعد الجانب الاستراتيجى لموقع الدولة وتاثيره في جغرافيتها السياسية من أكثر جوانب الموقع حساسية (3) فتشكل التحليلات الستراتيجية لعناصر المكان المدخلات الرئيسة التى تحدد العلاقات الدولية ( المخرجات)(4). فالموقع الاستراتيجي توجه الوحدة السياسية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف على المستويات المحلية والاقليمية أو العالمية بالوسائل المناسبة من دون اللجوءإلى الحرب أو بالوسائل العسكرية عند الضرورة(5).

يتمتع موقع إقليم كوردستان العراق بالاستراتيجية فقد وصفه المختصون بالشؤون الاستراتيجية بأنه في غاية الأهمية نظرا لوقوعه على ملتقى طرق المواصلات البريةالتى تربط البحر المتوسط وتركيا بالشرق وجنوب اسيا والخليج العربي ،لانه يشكل قلب الشرق الأوسط مما جعله عرضة للغزو واجتياح العديد من الجيوش والامبراطوريات القديمة من مختلف الأجناس على أرضه ،إذ تناوب على حكمه الامبراطوريات التى اتبعها اطراف النزاع والمنافسة احداهما ضد الاخرى بالشكل الذي جعل هذا الموقع الاستراتيجي من الشعب الكوردي بدون كيان سياسي .

فموقع إلاقليم الجبلي ووجود المختنقات والممرات في الأقاليم الجبلية والشبه الجبلية قد شجعت الاتصالات وأنشطت التفاعل الحضاري والفكري بين الشعوب ،أما في وقت الحرب فقد يترتب على السيطرة عليه تقرير مصير القوات المعادية (6).

1- عبدالرزاق عباس حسين , الجغرافيا السياسية مع التركيز على المفاهم الجيوبولتكية , مصدر سابق ,ص364 .
2- محمد محمود ابراهيم الديب , الجغرافية السياسية , مصدر سابق ,ص 53 .
3- د. امين محمود عبدالله , في اصول الجغرافية السياسية , ط1, مكتبة النهضة العربية , القاهرة , 1976, ص44.
4-د. خليل اسماعيل محمد, اقليم كوردستان العراق ,دراسات في التكوين القومي للسكان , مصدر سابق , ص159 .
5- فؤاد حمه خورشيد , افغانستان في السوقية الستراتيجية السوفيتية , اطروحة دكتوراه(غير منشورة) مقدمة الى كلية الاداب ,جامعة بغداد ,1989, ص4, غير منشورة .
6- عبدالرزاق عباس حسين , الجغرافية السياسية مع التركيز على المفاهيم الجيوبولتكية , مصدر سابق , ص 313 .

فقد أدركت الامبراطوريات الغازية هذه الحقائق وكانت تحاول دائما أن تسيطر على تلك المواقع الاستراتيجية التى تتحكم في المنافذ والطرق التى تاتي منها هذه المؤثرات لتشجيع سير التجارة من جهه وتمنع التهديد بالغزو من جهة اخرى . وقد ادركت الحكومات العراقية السابقة هذه الحقائق فعملت على تحقيق المحاولات نفسها بوسائل أخرى من خلال ارتباطها بمجموعة من المعاهدات منها مع بريطانيا وميثاق سعد اباد ( التى كانت تضم كل من تركيا وايران والعراق وباكستان ) و ارتباطها بدول عالم العربي بميثاق الجامعة العربية ، وما سعيه في السابق للاتحاد مع سورية او قيام مشروع الهلال الخصيب الا محاولةللتعلق والتشبه بما نفذه الملوك و الامبراطوريات الساعية في المنطقة (1).

ويؤدي موقع الاقليم الاستراتيجي بالنسبه للعراق دورا مهما من خلال اتصاله بالأراضي التركية والموانيء الساحلية لمرور خط انبوب النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي ، وكذلك مرور خط طريق المواصلات البرى عبر ابراهيم الخليل – زاخو –دهوك –الموصل ، كما يقع الاقليم على أقصر الطرق الجنوبية بين غرب أوربا وجنوب شرق أسيا ، مما زاد من أهميته في الاستراتيجيات الدولية لآحتوائه على ثروات نفطية هائلة ، و منذ القدم ثمة دول كبرى عمدت إلىأن تسيطر عليه خدمة لمصالحها الحيوية وكانت بريطانيا سباقة في هذا الصدد .


كما يؤدي موقع الأقليم الاستراتيجي دورا" مهما" في سياسته وعلاقاته الدولية ومن ثم تعزيز قوته وامنه ، وان اهتمام الولايات المتحدة بالاقليم ودعم حكومته سيا سيا يعبر بوضوح عن مدى أهمية الأقليم الاستراتيجي وابعاده الجغرافية ، فمنذ غزو العراق للكويت قامت امريكا بتخصيص قواعد جوية بالقرب من الاقليم ( انجرليك التركية) لمراقبة الاقليم عن قرب ، وفي حرب تحرير العراق 2003 أسهم موقع الأقليم الاستراتيجي في تعزيز تلك الأهمية بتمركز القوات الامريكية وفتح جبهة شمالية لمواجهة الجيش العراقي ، وتعد الولايات المتحدة الامريكية الأقليم بحكم موقعه الاستراتيجي مركزا سوقيا متقدما بوجه الاستراتيجية الايرانية ، وإن الاحداث التى جرت في افغانستان وباكستان وحرب تحرير العراق وأحداث ومتغيرات متوقعة في المنطقة تدفع الولايات المتحدة إلى زيادة تمسكها بالاقليم وعدم التفريط به تحت اى ضغط .
[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]

1- ابراهيم شريف , الموقع الجغرافي للعراق واثره في تاريخه العام حتى الفتح الاسلامي , مصدر سابق , ص 120 .
(11)
ان موقع اقليم كوردستان العراق من الناحية الاستراتيجية وبفعل ما يحتويه من صفات في تباين تضاريسه انعكست على توفير الحمايه له ،كونهيكون صعب الاختراق في الجهات الشمالية والشمالية الشرقية وحتى في بعض أجزائها الغربية ، ولكن يعتبر سهل الاختراق من قبل القوات المعادية من جهة الجنوب لقلة ارتفاع الارض وهذا مااستغلته الحكومات المركزية لمواصلة إمداد جيوشها الغازية في بسط سياستها الشوفينية البعثية من ترحيل و تهجيرسابقا .


[FONT='Times New Roman','serif'][/FONT]
(21)

hgl,ru hg[yvhtd ghrgdl ;,v]sjhk hguvhr












عرض البوم صور سفين جلال   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2008, 07:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
radouaneras
اللقب:
 
الصورة الرمزية radouaneras

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 4593
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1201
نقاط التقييم: 10
radouaneras is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
radouaneras غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور radouaneras   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2008, 08:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد صباح
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3275
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
احمد صباح is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد صباح غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

:)السلام عليكم اخي سفين شكرا لك على الموضوع القيم لاقليم كردستان 00000
اخوك مدرس مساعد احمد صباح مرضي
قسم الجغرافية /كلية الاداب/ جامعة الانبار












عرض البوم صور احمد صباح   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2008, 05:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
زانا فائق
اللقب:
 
الصورة الرمزية زانا فائق

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 201
المشاركات: 160 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1394
نقاط التقييم: 10
زانا فائق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زانا فائق غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور زانا فائق   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 09:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
هيوا صادق سليم
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 2382
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
هيوا صادق سليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هيوا صادق سليم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

براى بةريز كاك سفين دةست خؤش هيواى سةركةوتنت بؤ دةخوازم برات هيوا صادق












عرض البوم صور هيوا صادق سليم   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 09:53 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
خالد ولي
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 45743
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
خالد ولي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد ولي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـ ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ..خالد ولى












عرض البوم صور خالد ولي   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 10:47 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
رةهةند
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 38988
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
رةهةند is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رةهةند غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

بةناوى خواى كةورة : دةستةكانت خؤش بيَت كاك سةفين بؤ بلآوكردنةوةى ئةم بابةتة كرنكة هيوادارم هةردةم بةردةوام بيت و هةر سةركةوتوبيت. برات عةتا محمد












عرض البوم صور رةهةند   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2011, 05:53 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الحضرمي الجغرافي
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 897 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1017
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . ماشاء الله موضوع متكامل عن هذا الإقليم الرائع فشكرا لك ياصديقنا سفين وننتظر منك اكثر












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 07:57 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
احمد دلير
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 29071
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 880
نقاط التقييم: 10
احمد دلير is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد دلير غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . على هذا الموضوع الساخن والشيق. ولك منى اجمل تحية
اخوك دلير عزيز طه
جامعة كوية












عرض البوم صور احمد دلير   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 09:51 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية بلال سعدي

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 34041
المشاركات: 1,936 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1076
نقاط التقييم: 527
بلال سعدي is a glorious beacon of lightبلال سعدي is a glorious beacon of lightبلال سعدي is a glorious beacon of lightبلال سعدي is a glorious beacon of lightبلال سعدي is a glorious beacon of lightبلال سعدي is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بلال سعدي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : سفين جلال المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: الموقع الجغرافي لاقليم كوردستان العراق

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور بلال سعدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العراق /رؤية مستقبلية سفين جلال الجغرافيا السياسية 4 23-02-2012 11:06 AM
الموقع الجيوبوليتيكي للأردن وأثره في بناء قوة الدولة سفين جلال الجغرافيا السياسية 12 12-09-2011 10:39 PM
العراق .. المشكلة و الحل/دراسات نقدية سفين جلال الجغرافيا السياسية 5 25-01-2010 12:27 AM
السلوك السياسي الخارجي التركي تجاه العراق بعد التاسع من نيسان ‏2003‏‏ سفين جلال الجغرافيا السياسية 0 19-01-2009 09:29 AM
البعد السياسي لموقع اقليم كوردستان العراق تاريخيا سفين جلال الجغرافيا السياسية 3 20-09-2008 12:02 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 02:56 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب