العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > الجغرافيا البشرية > جغرافية السكان
الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انا جاهز للمساعدة في تأمين دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراة (آخر رد :خالد مديرس)       :: إنتاج الكهرباء واستهلاكها فى محافظة الدقهلية دراسة فى الجغرافيا الاقتصادية (آخر رد :خالد مديرس)       :: السيرة الذاتية للدكتور محمد خميس الزوكة (آخر رد :منير عباس)       :: مساعدة بخصوص برنامجarc gis10 التنزيل والتثبيت (آخر رد :الناجحة)       :: بحث مصطلحات الطقس و المناخ في القران (آخر رد :د. جمعة داود)       :: عاوزة بحث عن مشكلة وحلها (آخر رد :ابومحمد)       :: طلب الهيدرولوجية في القرآن الكريم (آخر رد :ريراك)       :: كتاب جديد في الاستشعار عن بعد (آخر رد :كرار الشمري)       :: كتيب شرح برنامج اكسل 2010 pdf (آخر رد :المصري الاصيل)       :: بحاجة الي خرائط طبوغرافية للدلتا (آخر رد :محمدعلاوى)       :: شرح دوال اكسل 2010 بالنماذج العملية (آخر رد :المصري الاصيل)       :: طريقة حساب متوسط التباعد (آخر رد :المصري الاصيل)       :: عروض بوربوينت دروس فى spss (آخر رد :المصري الاصيل)       :: مدونة محترمة فى نظم المعلومات الجغرافية وبرامجها المختلفة (آخر رد :المصري الاصيل)       :: بحت عن تطور الشبكة النهرية (آخر رد :المصري الاصيل)      

العلاقة بين جغرافية السكان و علم الديموغرافيا

على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين العلمين الا ان موضوع دراستهم واحــــــد وهو ( السكــــــان ) ففى الوقــــــت الذى يهتم فيه الديمـــــــــوغرافى بالأرقام معتمدا على الطرق الرياضية والإحصائية فإن

كاتب الموضوع إنسان أنا مشاركات 2 المشاهدات 2492  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك

قديم 03-04-2008, 04:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

الصورة الرمزية إنسان أنا

البيانات
العضوية: 7
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3168
نقاط التقييم: 10498
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنسان أنا غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية السكان
افتراضي العلاقة بين جغرافية السكان و علم الديموغرافيا

على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين العلمين الا ان موضوع دراستهم واحــــــد وهو ( السكــــــان ) ففى الوقــــــت الذى يهتم فيه الديمـــــــــوغرافى بالأرقام معتمدا على الطرق الرياضية والإحصائية فإن الباحث الجغرافى يربط هذه الأرقام بالبيئة الجغــرافية معتمدا فى تحليله على خرائط التوزيعات .
العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com11.gif

هناك علاقة تكاملية بين العلمين ؛ حيث يتناول كل منهما الظــــــاهرة السكانية ؛ الديمـــوغرافيا تهتم بالجانب الرقمى والجغرافيا تهتم بالجــــانب التحليــــلى بهدف تحديد الإطار المكانى الصحيح وتوضيح مختلف العوامل التى تحكم علاقات السكان داخل هذا الإطار .

العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com8.gif

جغرافية السكـــان لا تستطيــع أن تتغافل دور الديموغرافيــة ؛ لأن العلاقة بينهم متبادلة ونافعة ، وتقوم الطرق الرياضــية والإحصائية بدور الوسيــط بينهما .ويدرك الجغرافيون مدى الأهمية والعلاقة القائمة بين البحث الديموغرافى والجـغرافى وقد ظــهر هذا الاتجاه جليا فى السنــــوات الأخيرة عندما بدأ الجغـــــرافى يوسع رؤيته للعلاقات المختلفة بحثا عن إجابات لحركة السكان داخل الإقليم وعوامل هذه الحركة معتمدا على التحليل الرقمى كأساس وقاعدة .

العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com13.gif
من ملامح الارتباط بينهما دراسة التطور السكانى والعوامل الرئيســــــية التى أسهمت فيه ثم تحديد مراحــــل هذا النمو و ارتباطها بالظروف الجغــــرافية السائدة التى تؤثر فى توزيع السكان تركزا وتشتتا

العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com14.gif

تعد دراسة الهجرة السكانية من أبــرز ملامـــح الارتباط بـين العلمـــين ( الديموغرافيا والجغـــرافيا ) ؛ ذلك لأن الهجـرة ظاهرة ديموغـــــرافية تتحكم فيها مجموعة من العوامل التى تتطلب فى تحليلها أساسا إحصائيا وفى تعليلها أساسا جغـرافيا تفسر من خلاله أسباب الوفود ودوافع النزوح .

العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com20.gif

من مظاهر العلاقة والارتباط بين الديمــوغرافيا والجغــــرافيا دراسة مستقبل السكــــــــــان وتخطيط مواردهم ، ويعد الجغــــرافى من أقدر البـــــــــاحثين فى مجال التخطيط ، حيث يستطيع تحديد اتجاه النمو السكانى داخـل رقعة الإقليم معتمدا فى ذلك على دراســـة الظـــروف التى تؤدى الى توافر عوامل الجذب والطرد فى حركة السكان ( يا ريت )

العلاقة جغرافية السكان الديموغرافيا www.uaekeys.com16.gif
لشدة العلاقة ومتانتها بين العلمين أطــــلق بعض البـــــــــاحثين على جغــــــــرافية السكـــــــــــــــــان ( الجغــــــــرافية الديمـــــوغرافية ) demographic geography

hgughrm fdk [yvhtdm hgs;hk , ugl hg]dl,yvhtdh

عرض البوم صور إنسان أنا   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2008, 12:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
the best geo
اللقب:

الصورة الرمزية the best geo

البيانات
العضوية: 1785
معدل التقييم: 1224
نقاط التقييم: 10
the best geo is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
the best geo غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : إنسان أنا المنتدى : جغرافية السكان
افتراضي رد: العلاقة بين جغرافية السكان و علم الديموغرافيا

معلومات قيمة
جزاك اله كل خير استاذي

عرض البوم صور the best geo   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2008, 09:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
طالب جغرافي
اللقب:

البيانات
العضوية: 8710
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
طالب جغرافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طالب جغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : إنسان أنا المنتدى : جغرافية السكان
افتراضي رد: العلاقة بين جغرافية السكان و علم الديموغرافيا

معلومات مهمه بالنسبة لي . جزاك الله خيرا .

عرض البوم صور طالب جغرافي   رد مع اقتباس