العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > بحوث ودراسات جغرافية > رسائل علمية
الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ساعدوني في اعداد خطه بحث (آخر رد :الجيولوجي زياد كيطان)       :: سؤال بخصوص البصمة الطيفية (آخر رد :الجيولوجي زياد كيطان)       :: رسالة ماجستير كاملة عن توزيع وتخطيط الخدمات التعليمية باستخدام نظم المعلومات الجغرافي (آخر رد :مروة رافت)       :: البحث الأول للدكتور مجيد فى منتدانا ، اسس جغرافية النقل وقياساتها (آخر رد :صلاح الدعيس)       :: كيفية استخراج خرائط طبوغرافية من جوجل ايرث (آخر رد :صلاح الدعيس)       :: لماذا تتسم الجغرافيا بالتعقيد ؟ (آخر رد :هاتف الجبوري)       :: دورة الترجمة القانونية التجارية وترجمة العقود (metc) #دورات عقود #دورات قانونية (آخر رد :دورات تخصصية)       :: دورة تقنيات التصنيع الغذائي الصحي الجيد (metc) #دورات هندسة زراعية (آخر رد :دورات تخصصية)       :: مشتاق ومحتاج لدعائكم احبابي (آخر رد :أحمد ثابت)       :: دورات امن و سلامة #الدفاع المدني ومكافحة الحرائق 2015 (آخر رد :دورات تخصصية)       :: سكـــــــان محافظــــــة الســــويس (آخر رد :مروة رافت)       :: تأمين وحراسة المنشآت الجامعية والتعليمية #دورات#الامن العام " 2015 " (آخر رد :دورات تخصصية)       :: ارجوا مساعدتي في مشروعي (آخر رد :دورات تخصصية)       :: اختيار مو ضوع بحث ممكن مساعده (آخر رد :دورات تخصصية)       :: سؤال لجميع الأخوة وخاصة للأخوة بالمغرب والجزائر (آخر رد :دورات تخصصية)      

إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر فى ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية

ملخص رسالة إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر فى ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه فى الآداب تخصص جغرافيا إعداد

كاتب الموضوع إنسان أنا مشاركات 6 المشاهدات 7893  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك

قديم 12-03-2012, 04:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات
العضوية: 7
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3250
نقاط التقييم: 10498
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
إنسان أنا غير متواجد حالياً

المنتدى : رسائل علمية
افتراضي إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر فى ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية

ملخص رسالة
إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر

فى ظل المحددات البيئية

دراسة جغرافية

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه فى الآداب

تخصص جغرافيا
إعداد

مصطفى توفيق بيومى الحشاش

إشراف
الأستاذ الدكتور

فتحى محمد مصيلحى خطاب
أستاذ ورئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب
جامعة المنوفية
2007

Yl;hkhj hgjkldm hgsdhpdm tn p,q fpdvm khwv /g hglp]]hj hgfdzdm ]vhsm [yvhtdm

عرض البوم صور إنسان أنا   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 04:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات
إنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond reputeإنسان أنا has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:

كاتب الموضوع : إنسان أنا المنتدى : رسائل علمية
افتراضي رد: إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر فى ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية

ملخص رسالة
إمكانات التنمية السياحية في حوض بحيرة ناصر
في ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية
في الوقت الذي تسلط فيه الدولة الضوء على تنمية الصعيد وتمثل ذلك في مجموعة من المشروعات العملاقة (شرق العوينات، توشكى وغيرها . تأتى الدراسة لتتواكب مع الاهتمام المتزايد بجنوب مصر بصفة عامة ومنطقة حوض البحيرة بصفة خاصة . ويشمل الاهتمام بشتى قطاعات التنمية الاقتصادية ويعتبر قطاع السياحة من أهم القطاعات التنموية في صعيد مصر عامة وحول ضفاف البحيرة خاصة . نظراً لتعدد المقومات التنموية الداعمة له وعلى الرغم من ذلك فقد اختفت في معظم الخطط التنموية السابقة التركيز على قطاع السياحة في حوض بحيرة ناصر لذا فالبحث يركز على إبراز الإمكانات التنموية الهائلة لقطاع السياحة كأهم القطاعات في حوض البحيرة والجاذبة للاستثمارات ،مع توضيح أهم المشكلات التي تمثل قيود للتنمية وتتكون الرسالة من سبعة فصول يسبقها مقدمة ثم تمهيد وتذيلها خاتمة . ويناقش الفصل الأول مدخلات النظام التنموي الطبيعية والبشرية والتي تتمثل في مظاهر السطح والخصائص المائية والمناخية لحوض البحيرة والتربة وجدارتها الإنتاجية أما المدخلات البشرية تضم الموارد الاقتصادية المختلفة فى حوض البحيرة
وناقش الفصل الثاني : التفاعلات والأنماط السياحية داخل النظام التنموي وتم فيه تحديد الإطار المكانى لمنطقة الدراسة من خلال تفاعلة مع الاقاليم المجاورة مع استعراض المزارات الأثرية والسياحية الثقافية التاريخية في حوض بحيرة ناصر مع تقييم امكانات المواقع السياحية الصالحة للسياحة العلاجية والاستفادة من الموارد الطبيعية في حوض البحيرة لإضافة أنماط سياحية أخرى جديدة وتم التعرض للأنشطة المرتبطة بالسياحة البيئية في حوض بحيرة ناصر وأخيرا الوقوف على الأهمية النسبية للمناطق الأثرية وفقاً للشهرة العالمية والتوزيع الجغرافي للمزارات السياحية والمعالم الحديثة واختص الفصل الثالث : بفحص تسهيلات النقل والتسوق السياحى في حوض البحيرة(البرى– الجوى– السكك الحديدية) وإمكانية الوصول للمنطقة وحجم المركب السياحي الخاص بالنقل النهري والوحدات النهرية المخصصة للنزهة السياحية بالمنطقة وحوض البحيرة ، وشكل الطلب المتوقع على النقل السياحى مستقبلاً كما تعرض الفصل إلى الإسكان الفندقي بمنطقة الدراسة والطاقة الفندقية الثابتة والعائمة ونموها ومدى الإقبال على كل منها والتوزيع الجغرافي لها وخريطة المنشآت السياحية تبعاً للمستوى الفندقي والنطاق الجغرافي وأخيراً تطرق الفصل إلى استعراض الخدمات والتسهيلات السياحية المرتبطة بقطاع السياحة وتوضيح نماذج العاديات السياحية بأبوسمبل في حوض بحيرة ناصر ثم تقيم كثافة الأنشطة والاستخدامات السياحية في أبوسمبل.
أما الفصل الرابع تعرض إلى الحركة السياحية الوافدة إلى حوض بحيرة ناصر وتقييم فترة ذروة النشاط السياحي والحركة السياحية إلى أبوسمبل السياحية واستعراض الليالي السياحية وتحليل الحركة السياحية لمرتادي المنشآت سواء من الأجانب أوالمصريين ورغبات السياح المختلفة لمناطق الزيارة وفحص الحالة التعليمية والوظيفية وأهم الأنشطة وأماكن الزيارة والغرض منها ومتوسط الإنفاق وأهم المشاكل البيئية للحركة للسياحة الوافدة من الأجانب والمصريين وأخيراً التعرض إلى رسم منحنى للتطور التاريخي للحركة السياحية الوافدة على مدى عشرين عام . واختص الفصل الخامس بالتعرض إلى تحديات وقيود التنمية سواء كانت تتعلق بمصادر التلوث المختلفة كما يعرض الفصل إلى التركيز على العزلة الجغرافية والتطرف المناخي وفوضى اختلاط الأنشطة والاستخدامات في منطقة خزان أسوان ونتائج تذبذب مستوى المياه في البحيرة السلبية على عمليات التنمية المتوقعة وتم تقييم الطمي والترسيب والقيود التي تواجه التنمية القطاعية في حوض البحيرة سواء للزراعات الشاطئية وتوطين البدو والصيادين والتحديات التي تقف أمام التنمية السياحية والتنمية العمرانية وأخيراً لا تنمية بين تضارب الاختصاصات والتنصل من المسئولية أو التنمية المحدودة والتي لا تتناسب مع حجم الإمكانات الموجودة في حوض البحيرة
أما الفصل السادس فقد ناقش المحفزات التنموية في حوض بحيرة ناصر وتم فيه استعراض الموارد المائية وتنوع الموارد البيئية والسياحية في حوض البحيرة سواء كانت محميات طبيعية أوتنوع بيولجى في البيئة المائية والتنوع في الموارد البيئية والسياحية ونمط العمران القائم والمشروعات البنائية الداعمة للتنمية في حوض البحيرة من طرق ،كهرباء ،صرف صحى اتصالات وأخيرا النظم البيئية الفرعية في حوض البحيرة بداية من النظام البحيري الاساسى وتوضيح مدخلاتة ومخرجاتة ،ثم النظام البيئي لحواف الكتلة المائية ( بيئة الضفاف النهرية).وأيضا النظام البيئي للأراضي المنكشفة وأخيرا النظام البيئي للأودية والواحات
وأخيراً يعرض الفصل السابع : خطة التنمية المستقبلية في حوض بحيرة ناصر من خلال تحديد أهداف الخطة وتقييم العناصر البيئية كمدخل لخطة التنمية ونتائج التحليل البيئي والتخطيط البيئي كدعامة أساسية في خطة التنمية وتضمنت خطة التنمية تقسيم البحيرة إلى قطاعات ذات خصائص متباينة ثم إلى أقاليم سياحية مقترحة واستعراض الوزن النسبي لكل إقليم سياحي داخل الخطة ثم عرض مجموعة من البدائل وتحديد خصائصها العناصر المطلوبة في التقييم واختيار البديل الأنسب من البدائل المطروحة وأخيراً نموذج مقترح لمخطط تنموي يحدد الضوابط المحددة للتنمية السياحية في أبوسمبل وتوشكى .
وخلص البحث في نهايته إلى مجموعة من التوصيات التي تتعلق بدفع عجلة التنمية في جنوب مصر بصفة عامة ومنطقة حوض بحيرة ناصر بصفة خاصة من خلال النظرة المستقبلية لواقع التنمية المطلوب.

قديم 12-03-2012, 04:36 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات

التوقيت

الإتصالات
الحالة:

افتراضي رد: إمكانات التنمية السياحية فى حوض بحيرة ناصر فى ظل المحددات البيئية دراسة جغرافية

Summary
Tourism development potentials in Lake Nasser Basin in the presence of environmental determinants
Geographical Study
This study copes up with Egypt's interest in developing Upper Egypt region for which the state have been conducting Tushka and East Owynat giant spatial and sectored project.
Tourism is considered one of the most important economic sector in upper Egypt that deserves development planning efforts most specially around Lake Nasser.
Although most of geographical factors encourage tourism development in Lake Nasser there have been no remarkable achievements for tourism sector in this lake basin.
The study, for the above reason, aims at highlighting tourism sector development potentials in Lake Nasser Basin that can attract investments. The study also shows problems and environmental obstacles that might hinder development.
The first chapter discusses the inputs of the environmental physical and human development system of the study area such as surface cover, relieves, water and climate characteristics, human characteristics and economic resources.
The second chapter discusses the interactions within the study area and between the study area and surrounding regions. This chapter also displays the tourist destinations, tourism types, tourist physical resources and its distribution and its accompanied tourist activities. This chapter also evaluates the environmental tourism potentials and the relative importance of heritage tourism destinations in the study area.
The third chapter focuses on transportation facilities within the study area and that link it with other regions such as aviation, rail ways, roads and waterways including the touring and recreational water transportation. This chapter also focuses on tourist lodging, its distribution according to hotel level, capacity. This chapter displays the tourist commercial and food services and tourist enterprises and facilities establishments and its geographical characteristics.
The fourth chapter deals with the historical tourist activities and examines tourists sojourn duration in the study area. This chapter also deals with the characteristic of the incoming tourists from overseas and local tourists, the economic and social behavior and their tourist act.
The fifth chapter deals with development challenges and obstacles in Lake Nasser Area such as natural environment hazards, deterioration, problems and pollution. The chapter also discusses the geographical remoteness, climatic extremism and lake level fluctuations. The social and settling problems of the local people and immigrants, and the drowning and vanishing of traditional architects are also discussed besides the problems of cultivation and fishing. Finally the tourism development challenges and problems are evaluated in this chapter.
The sixth chapter discusses the tourism development resources and potentials in Lake Nasser Area such as physical and water front and water body, physical and biological diversity, infrastructure, architectural type, High Dam and pharaoh temples.
The seventh chapter deals with tourism development planning goals in Nasser Lake Area based upon environmental socio-economic analyses approach in this study that ends up with spatial and sectored development which reveals tourism sub areas and alternative scenarios. This chapter also discusses a development plan made by the general authority of tourism development for Abo Sembel and Tushka.

قديم 12-03-2012, 04:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات

التوقيت

الإتصالات
الحالة:

علي الرغم من تباين الآراء حول مفهوم التنمية بين علماء الاقتصاد والاجتماع فهناك من يري أنها تهدف إلي إزالة كافة المعوقات التي تمنع الاقتصاد من إظهار قدرته الكامنة أو تمنع استخدام هذه القدرات المحفزة للاقتصاد([1])، فإن مفهوم التنمية المستدامة أظهر أن فكرة الاستدامة قد تحدد أهداف التنمية السياحية ومناهجها التي تتيح الخدمات السياحية اللازمة للاستمتاع بالموارد الطبيعية من أجل تنمية مستدامة([2])، وأن الاهتمام المتجدد بالقضايا البيئية العاجلة في عصرنا والقضايا التي تثيرها مناقشات السياحة المستدامة تعد محورية لدي الجغرافيا ومهمة لدي الجغرافيين، حيث تركز علي طبيعة الأماكن وكيفية نشأتها وتحولها واستخدامها في عالم سريع التحول، وبخاصة مسألة حماية التنوع الثقافي والتراث في مواجهة التنمية الاقتصادية والعلاقات الاقتصادية المتغيرة([3])، فالتنمية المستدامة تهدف إلي حماية الأنواع النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة لذا تعرف بأنها "التنمية الملائمة والمأمونة بيئيا والتي تلبي حاجات الحاضر دون المساومة علي قدرة الأجيال القادمة في تلبية حاجاتها "([4]) وأصبح تعريف التنمية المستدامة وتحقيقها أحد القضايا الكبرى المثيرة للجدل في عصرنا فقد ظلت لحظات القلق بشأن استخدام الموارد الطبيعية وعلاقاتها بالنمو الاقتصادي قضية مهمة للحكومات في الدول الغربية منذ أواخر القرن التاسع عشر علي الأقل, ولم تكن مثل هذه المسائل بهذه الأهمية علي جداول الأعمال المحلية والقومية والدولية في أي وقت مثل الآن،لقد ظل الجدل بشأن الاستخدام الحكيم للموارد الطبيعية في قلب خيال الجغرافي لسنين طويلة, وكان لكتاب جورج ماشيل(1965) الإنسان والطبيعة أو الجغرافيا الطبيعية حسب تعديل الإنسان لها(1965) والذي نشر أصلا عام 1964, كان له عميق الأثر علي مناقشات المحافظة علي البيئة ولا تزال أثارها تتردد وتدوي حتى الآن, ومنذ أيام ماشيل أخذ الجغرافيون يؤثرون علي مسار إدارة الموارد الطبيعية بطرق عديدة([5]).
مفهوم التنمية المستدامة:
وقد ظهر لأول مرة علي العامة عند نشر استراتيجية الحفاظ البيئي العالمي، في مارس 1980 وقد أعدها الاتحاد الدولي للحفاظ علي الطبيعة والموارد الطبيعية، بمساعدة برنامج الأمم المتحدة للتربية البيئية NNEP وصندوق الحياة البرية الدولي، ومنظمة الفاو واليونسكو، وكانت الاستراتيجية الخاصة بالتنمية المستدامة تهدف إلى الحفاظ علي الموارد البيئية علي الأرض في مواجهة المشاكل البيئية الدولية الكبرى مثل إزالة الغابات والتصحر والتدني والدمار في المنظمة التنبئية وانقراض أنواع معينة وفقدان التنوع الجيني والأراضي الزراعية والتلوث وتآكل التربة.
وتم تطويره علي يد مجموعة من الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية وخبراء من مائة دولة، ويعرف الحفاظ علي البيئية علي أنه " إدارة الاستخدام البشري للمجال الحيوي بحيث تحصل علي أقصي استفادة مستدامة للأجيال الحالية مع الحفاظ علي إمكانياتها للوفاء لاحتياجات الأجيال القادمة وآمالها وتطلعاتها0
وأهداف استراتيجية الحفاظ البيئي العالمي الثلاثة الرئيسية([6])هي:-
الحفاظ علي العمليات التبيئية الأساسية وأنظمة دعم الحياة (مثل تجديد التربة وحمايتها وإعادة تدوير المواد الغذائية بها وتطهير المياه) والتي تعتمد عليها تنمية البشر وبقائهم.
الحفاظ علي التنوع الجيني الذي تعتمد عليه برامج التربية اللازمة لحماية النباتات المزروعة وتحسينها والحيوانات المستأنسة.
ضمان الاستخدام المستدام للأنواع والأنظمة البيئية بخاصة السمك والغابات والمراعي التي تطعم ملايين المجتمعات المحلية وكذلك الصناعات الكبرى.أما بداية الاهتمام بالتنمية المستدامة كقضية –على نحو واسع –فيرجع إلى تقرير(برونتلاند)رئيسة اللجنة العالمية للبيئة والتنمية في عام 1987حيث حددت مفهوم التنمية المستدامة بأنة يعنى تلبية احتياجات الأجيال الحالية من الموارد بدون الإخلال باحتياجات الأجيال القادمة([7]) أي تنمية مستمرة لموارد البيئة ومراعاة التوازن فيها،ويشدد مفهوم التنمية المستدامة الذي تتبناه استراتيجية الحفاظ البيئي العالمي علي العلاقة بين التنمية الاقتصادية والمحافظة علي البيئة وبقاء الموارد الطبيعية،لأنها السلعة الأولي والعنصر الأساسي للتنمية السياحية([8])، وطبقا للمبدأ الرابع من إعلان ر يودى جانيرو1992أنة لكي تتحقق التنمية المستدامة وحماية البيئة ينبغي أن يكون ذلك جزءا متكاملا من عملية التنمية، ولا يمكن أن تؤخذ في الاعتبار بشكل منفصل([9]) ولم يكن ثمة شئ جديد في هذه الفكرة التي طالما ظلت في قلب المناقشات الخاصة بالحفاظ علي البيئية لسنوات عديدة لكن المهم طريقة إبراز الطبيعة الكونية للمشاكل البيئية والتشديد علي أهمية العلاقة بين التنمية البيئية والاقتصادية في إطار العلاقة بين الدول المتقدمة والأقل تقدما كما أن ذلك أساس استجابة الحكومات والقطاع الخاص ولو بشكل محدود لمشاكل البيئة وقضاياها تلك([10])، وظهر مصطلح الاستدامة في كتاب صدر عام 1981 للمستر براون في معهد المراقبة الدولية وهو بعنوان إنشاء مجتمع مستدام ثم كتاب Myers 1984 وMUNN 1986 التنمية المستدامة بيئيا للمجال الحيوي لكن هذا المصطلح لم ينتشر في معجم المصطلحات العامة إلا بعد نشر تقرير WCED عام 1987 والمعروف بتقرير برونتلاند وحدد التقرير خمسة مبادئ أساسية للاستدامة :
; فكرة التخطيط الشامل وصنع الاستراتيجيات.
; أهمية الحفاظ علي العمليات التبيئية الأساسية.
; الحاجة إلي حماية الإرشاد البشري والتنوع الحيوي.
; التنمية مع الحفاظ علي الإنتاجية علي المدى الطويل للأجيال القادمة.
; تحقيق توازن أفضل لتكافؤ الفرص والأنساق بين الأمم.
كما أن تحقيق التنمية المستدامة قد يتطلب تغيرا في أسلوب حياة الدول الغربية بتقليل الضغط علي استخدام الموارد غير المتجددة وبالمساعدة في نقل الأموال من الشمال إلي الجنوب، لذا فان مفهوم التنمية المستدامة سيمثل تحديا كبيرا لشعوب الدول الغربية وحكوماتها ويحدد Ekins 1993 مدي التحدي اللازم مجابهته لكي يصبح النشاط الاقتصادي مستداما بيئيا ويري أن ثمة شروطا معينة يجب الالتزام بها فيما يخص استخدام الموارد والتلوث والتأثيرات البيئية، ومنع زعزعة استقرار التضاريس البيئية الكونية مثل الأنماط المناخية وطبقة الأوزون، والحماية المطلقة للأنظمة البيئية المهمة والتضاريس الأيكولوجية للحفاظ علي التنوع البيولوجي مع ضرورة الحفاظ علي الموارد المتجددة بالتطبيق الصارم لإجراءات الحصاد المستدام، ومنع استمرار استنزاف الموارد غير المتجددة علي أساس الحفاظ علي الحد الأدنى للعمر الافتراضي لهذه الموارد بحيث يكون الاستهلاك متواكبا مع اكتشافات جديدة لهذه الموارد ومع التحديث التقني.
ومن ناحية أخري يجب أن تكون الانبعاثات في المجال الحيوي لا تتعد قدرة المجال الحيوي علي امتصاصها، مع التأكيد علي مخاطر الأنشطة البشرية المدمرة للحياة مثل توليد الطاقة النووية يجب الإبقاء عليها في أدني مستوي، وقد أشارت بعض الدراسات إلي أن كل فرد جديد يضاف إلي سكان العالم اليوم يحتاج إلي 0.8هكتار(8000 متر مربع) من الأراضي الجديدة لتغطية حاجاته المختلفة من بناء المساكن وتعبيد الطرق وتقديم الخدمات وغير ذلك، بالإضافة إلي الحاجات الزراعية اللازمة للإعالة([11]) ولا نغفل المساحات الأخرى التي تتعرض للتدمير والتلوث بسبب ذلك([12]).
ومن الواضح أن الوفاء بهذه الشروط للاستدامة يعد مسألة سياسية واقتصادية وبيئية كبري تتطلب سبلا جديدة في التفكير في طبيعة التنمية وهدفها والنمو ودور الأفراد والحكومة والقطاع الخاص في تطوير المستقبل المستدام، وهذه القضية تأتي في مقدمة تحليل السياحة، لذا اهتم الجغرافيون لمدة طويلة بمسائل الحفاظ علي البيئة واستخدام الموارد الطبيعية لكن الاهتمام بالسياحة والترويح لم يظهر إلا في الثلاثينات ولم يظهر كأحد فروع الجغرافيا إلا أواخر الستينات وأوائل السبعينات " ثم الإسهامات الفردية في كل الدوريات الجغرافية الدولية بخاصة يوميات الرابطة الأمريكية للجغرافيين والجغرافيا التطبيقية والمساحة والمنتدى الجغرافي والمجلة الجغرافية والجغرافي المحترف بجانب العد من الدوريات السياحية مثل يوميات البحث السياحي والإدارة السياحية ومجلة السياحة المستدامة([13]).
ويحدد Mitchell وMurphy1991 أربعة إسهامات كبري للجغرافيين في دراسة السياحة بالنظر إلي الاعتبارات البيئية والإقليمية والمكانية ،وهي ذات أهمية كبري للجغرافيين وظلت التساؤلات حول العلاقة بين السياحة والبيئة الطبيعية والاجتماعية وبخاصة بشأن مفاهيم مثل سعة الحمل ظلت في مقدمة الأبحاث الجغرافية. وجذبت الدراسات الإقليمية التي طالما كانت تراثا جغرافيا أساسيا الاهتمام الكبير في السنوات الأخيرة حيث تم إجراء مسوحات كبري علي يد الجغرافيين، كما كانت الاعتبارات المكانية ذات أهمية كبيرة، إلي الإمداد والطلب السياحي وأنماط الحركات والتدفقات ونماذج الفراغ السياحي([14])، وقد استخدم Tyler مصطلحdanger field تعليقا على الزيادة الكبيرة في الاهتمام بسياحة المناطق الطبيعية في العقد الماضي إلى أنه قد تم إضافة الجزء الأكبر من اختلال البيئات الطبيعية المتعلق بالنشاط السياحي والناتج عنه، لقد شدد الرجلان على ضرورة الاعتماد على النظرة الكلية ،حيث يتم التركيز على النظام الإيكولوجي الذي يدعم وجود نوع طبيعي معين محدد العدد في محاولة الحفاظ على السياحة التي تحافظ على البيئة وإدارتها، فعلى سبيل المثال تحتاج مجموعة متنوعة من الأسماك المرجانية السليمة إلى وجود حاجز مرجاني صحي للمحافظة على وجودها بالمثل تعتمد حياة الطيور المتوطنة في العديد من الجزر على وجود مجتمعات معينة من النباتات، وكذلك يرى الاثنان أن طبيعة السياحة نفسها تعوق عملية تقدير آثار السياحة لتشمل تلك الآثار نوع المدى ا لمساحي للأنشطة المختلفة([15]).
لذا يتحول الجغرافيون الآن إلي دراسة السياحة في أطار السياق الأرحب للتنمية المستدامة، وليس موضوع الاستدامة السياحية المجال الوحيد للجغرافيا لأن الجغرافيين أسهموا كثيرا في تعريف هذا المجال وتحليله في السنوات الأخيرة مثل Pigram1990 .
بالمثل عقدت المؤتمرات البحثية مثل المؤتمرات السنوية لرابطة الجغرافيين الأمريكان عددا من الجلسات الكبيرة حول السياحة المستديمة بينما خصص الاتحاد الجغرافي الدولي مجموعة دراسة حول جغرافية السياحة المستدامة وهو يتمتع بعضوية كبيرة أوربية وشمال أمريكية واسترالية([16])،:حيث تمثل السياحة المستدامة توجها قيما تأخذ فيه إدارة التأثيرات السياحية ومعالجتها الأولوية علي اقتصاديات السوق بالرغم من وجود الصراع والشد والجذب بين الاثنين،وقد لاحظنا أن الجغرافيين مهتمون تقليديا بالظاهرة البيئية والإقليمية والمكانية بحسب ارتباطها بالسياحة، ويعكس اهتمامهم قلق المجتمع الدولي بشأن كيفية معالجة هذه المسائل لذا حين يعد مفهوم السياحة المستدامة حديثا في المعجم العام فإن الأفكار والمثاليات والقيم التي يجسدها تعد قديمة نوعا ويلاحظ Hull، أن الحفاظ البيئي منذ نشأته في القرن التاسع عشر تحدد ووجد تبريره بما يتعلق مع المؤثرات الاقتصادية.
وتعد البيئة الطبيعية مناطق جذب سياحي كبري، ولذلك كانت السياحة منذ البداية عاملا رئيسيا في جدلية الحفاظ البيئي ويحدد Hull وButter الفكرة المؤسسة لمناقشات السياحة المستدامة من المنظور البيئي، أي إعطاء أولوية لمسألة التحكم في الدمار البيئي علي حساب الاعتبارات الاقتصادية، وكانت إيضاحات Hull وPobcocik للسياحة البيئية أمثلة جيدة علي أهمية قيم الحفاظ البيئي علي البيئة الطبيعية والمجتمعات في المقصد السياحي بحيث يظهر شكل مستدام من السياحة، ويلاحظ أن تنفيذ التنمية السياحية المستدامة يتطلب إجراءات نوعية في مداها وسياقها، كما أوضحButter أن الاستدامة قد تعني أشياء مختلفة جدا في بيئات مختلفة وظروف اجتماعية متباينة, تجعل تطبيق هذا المفهوم أكثر إثارة للمشاكل، وظهر ذلك في دراسات كثيرة منذ دراسة Place لتأثيرات الحديقة القومية بأمريكا الوسطي وحتى دراسة Hinch للحديقة الثقافية الحضرية أو غيرهما كما ذكر ووصف Hall و Michael الاستدامة كمفهوم مثير للجدل يتم إعادة تعريفه تباعا, وذكر Michael أن السياحة المستدامة لا يجب النظر إليها كحالة نهائية بل كنموذج مثالي نسعى إليه بشتى المساعي لتقييم مجهودات السياحة المستدامة نحو هذا النموذج يجب النظر إليها في ضوء القيم التي يمثلها مفهوم الاستدامة وقد تتنوع مثل هذه القيم حسب الموقف الراهن ويجب أن تكون السياحة الجماعية أكثر استدامة0 هذا بجانب السياحة الخاصة المرتبطة أكثر بهذا المفهوم ويضيف Lew نتائج تشير إلي أن التوجهات في السياحة البيئية تظهر اهتماما متزايدا في السياحة الجماعية بالبيئات النائية الهشة التي ستطلب تحكما أشد لضمان استدامة الموارد، وتتشكل قضايا السياحة المستدامة بحسب إعادة الهيكلة الاقتصادية العالمية وهي متباينة جوهريا في الاقتصاديات النامية والمتقدمة.
وقد لاحظ Shaw أن مسألة السياحة المستدامة سارت بالتوازي مع مسائل الاقتصاد والسياسة حول إعادة الهيكلة الاقتصادية العالمية. وكما أن الاقتصاديات القومية والشركات متعددة الجنسيات تتكيف مع ضغوط العولمة فإن دعاة الحفاظ البيئي والثقافي يواجهون تحديات جديدة، ويؤيد Shaw دعوة Milne لجعل السياحة الجماعية أكثر استدامة وقد رأي Shaw إن التنمية المستدامة أصبحت مسألة كونية بينما يلزم الكثير لوضع مسألة السياحة المستدامة في إطار سياحي اقتصادي وسياسي أرحب.
وتعد العلاقة بين الاقتصاديات المتقدمة والنامية جزءا من السياق الأكبر ويظل الاستغلال التاريخي للاقتصاديات النامية من جانب الاقتصاديات المتقدمة له بصمته علي عمليات التنمية المعاصرة. علي مستوي المجتمع المحدود, تتطلب السياحة المستدامة سيطرة محلية علي الموارد، ويتصرف معظمنا في إطار البيئة المحلية له ،ويركز Keppel علي التطبيق العملي للسياحة المستدامة علي المستوي المحلي، ويصف السياحة بالنسبة للمجتمعات القومية وكيف تحاول هذه الجماعات أن تحافظ علي ماهيتها لحمايتها ضد الهجوم العولمي المباشر، وقد وجدت Keppel أن الشعور بالسيطرة المحلية علي الموارد والمصير يعد شيئا محوريا في التنمية السياحية المستدامة([17]).
الجغرافيا والسياحة المستدامة:
ومن منظور تطبيقي يدرس الجغرافيون التنمية المستدامة للسياحة وقد يشتركون فيها علي المدى المحلي والإقليمي ويستخدمون نموذج التنمية المستدامة كهدف لهم، فيقيمون كيف تحقق المجتمعات حالة توازن بين المحافظة علي الموارد وبين الاستغلال الاقتصادي وتنوع هذه التجارب كبير ولكنهم يوضحون طريقة الدرس القيمة للمجهودات المستقبلية([18]).فالسياحة في تطورها وازدهارها نتاج التفاعل بين المكان والبيئة، ويجب ألا تضر التنمية السياحية بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية للسكان أو الموارد الطبيعية التي تعد عامل الجذب الأساسي للسياحة([19]).
سياحة المناطق الطبيعية:
تمثل مناطق نمو النباتات الطبيعية "المحميات الطبيعية" والمناطق العامة المحظورة ومجموعة الحياة الحيوانية والمناطق البرية الأكبر، أهم عنصر من عناصر الموارد السياحية – بعض هذه المناطق مناطق طبيعية خالصة كما في حالة بعض المناطق الصحراوية أو السهول القطبية الشاسعة يتم على نطاق واسع تفتيت بعض المناطق الأخرى كما في حالة بعض الغابات على مستوى العالم بينما يتم تعديل بعض المناطق تقريبا كليا كما في حالة بعض مرتفعات الأحراش وبعض الأراضي الزراعية في الجزر البريطانية([20]). كذلك تحتاج عملية إدارة سلوك السائحين لوجود منظور ايكولوجي Ecology فيمكن أن يتسبب السياح بشكل مباشر في اختلال الحياة البرية والحياة النباتية، كما يمكن أن يتسببوا في تغيير مظاهر البيئة المادية،مكن أن تساعد المعرفة والإلمام بالحساسية الايكولوجية في إدارة سياحة المناطق الطبيعية، وبالتالي الحفاظ عليها على المدى الأطول.
وكذلك يسهم تفسير معلومات وافية وإعطائها عن الأماكن التي تمثل وجهة سياحية مثل المناطق الطبيعية ومجموعاتها الحيوانية والنباتية في زيادة وتعميق فهم السائحين للبيئة الطبيعية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إعطاء معلومات حول الصفات البيولوجية لكائن معين وكيفية المحافظة على بقائه وحقائق مثيرة حول كيفية تفاعله مع الكائنات الأخرى وبيئته المادية نفسها0 كذلك يستخدم التفسير وسيلة لحماية البيئة الطبيعية وخاصة إن ذلك قد يكون من شأنه تعريف السائحين بحساسية بعض النظم (الإيكولوجية) الطبيعية وهشاشتها، حيث يمثل النظام البيئي في تعريفه أي مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية وموارد غير حية في تفاعلها مع بعضها البعض، لذا فهو نظام متكامل يعيش فيه كل المساهمين في توازن قائم يعتمد كل منهم علي الآخر([21])، ومن المهم جدا تقديم كيفية تناسب النظم الإيكولوجية وتعلمها مع المناطق التي تمثل أهم الموارد السياحية وذلك بهدف استكشاف المحتوى الإيكولوجية لسياحة المنطقة وعمل النظم الإيكولوجية، فكل نظم البيئة مفتوحة تتبادل الطاقات مع ما يحيط بها كما تتبادل معها المكونات، ورغم ذلك قد يكون من السهل التعامل مع نظم البيئة على أنها نظم مغلقة أو شبه مغلفة([22]).
ولأن النشاط السياحي يمارس في بيئات متعددة فمن المستحيل تغطية كامل المواقع السياحية من وجهة النظر (الإيكولوجية)([23]).
ويمكن أن تتسبب السياحة والتنزه في انتقال النباتات والحيوانات إلى مواطن غير مواطنها الأصلية، وفي تلك الحالات عادة ما تكون الأنواع الدخيلة في حالة أفضلية لأن البيئة الجديدة تكون خالية عادة من أية متحكمات طبيعية قد يكون الدخيل قد عايشها في بيئته الأصلية وتتنافس النباتات الدخيلة مع الأنواع الأصلية على الهواء والضوء والغذاء والماء. ويمكن أن يتسبب قدوم النباتات الدخيلة في اختلال مجتمعات النباتات الطبيعية واستنزافها.
وعامة هناك ارتباط وثيق بين السياحة والتنمية الاقتصادية، حيث تلعب السياحة دوراً مهماً في تحقيق التنمية الاقتصادية للدول من خلال ما تحققه من مزايا وفوائد عديدة تعود على المجتمع، والسياحة صناعة تصديرية تتجنب الكثير من أعبائها، وذلك من خلال أن الخدمة السياحية يحضر مستهلكوها إليها ولا تذهب إليهم بعكس الصادرات الأخرى، كما أن السياحة تتجنب أعباء التصدير(النقل-تأمين- توزيع-الخ) حيث يتم ذلك مجاناً دون مقابل([24]) وتأتى أهمية السياحة كمصدر مهم من مصادر الدخل القومي مع تنامي الحركة السياحية الوافدة في مصر من عام إلى آخر حيث بلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر عام 2005(8607807) سائحاً بزيادة قدرها 6.2% عن عام 2004م بعدد سياح(8103609)سائحاً([25]) ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 10مليون سائح قبل بداية عام 2009م كما بلغت أعداد الليالي السياحية في الفترة نفسها(85171917) ليلة سياحية في 2005بزيادة قدرها 4.3% مقارنة بعام 2004م(81667918) ليلة سياحية على مستوى الجمهورية وانعكس ذلك على حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع السياحة والبالغة 6.125.4مليار دولار في 2004ارتفع بزيادة قدرها 11.8% في عام 2005 6.850.7مليار دولار([26]) وعامة فإن التنمية المستديمة للمحافظة على البيئة تُعدُّ حجر الزاوية بالنسبة لبقاء السياحة وتواجدها على المدى الطويل([27]).
فالتنمية السياحية تعنى التطور والإضافات والتجميل لمناطق أو مدن تصلح للتنمية السياحية من خلال تزويدها بالمرافق الأساسية والمنشآت الإيوائية والخدمية والترويحية أي أن التنمية السياحية يقصد بها تنمية مكونات المنتج السياحي بوجه خاص في إطاره الحضاري والطبيعي أو بمعنى آخر تنمية الموارد السياحية الطبيعية والحضارية ضمن مجموع الموارد السياحية المتاحة في الدولة([28])، وينظر أحيانا إلي مجال إدارة الموارد كمبحث فرعي نوعي من الجغرافيا التطبيقية([29]).
وبالتالي لابد أن تعكس خطط التنمية المستقبلية في حوض البحيرة التوجه إلى أنماط سياحية جديدة تدعم سياحة الحركة على سبيل المثال(سياحة السفارى– الألعاب الرياضة والصيد والسياحة البيئية) والتي ينبغي أن تلتزم فيها التنمية بالمحددات في أساليب التنمية، لأن استخدام التنمية لموارد البيئة بشكل غير طبيعي عن طريق الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية واستنزافها وكسر الديناميكية الطبيعية للسلاسل الغذائية المسئولة عن تكوين هذه الموارد يؤدى إلى نضوب الكثير منها،وأصبح ما تبقى من هذه الموارد مع استمرار هذه السياسات مهدداً بالانتهاء ولذلك أصبحت التنمية التقليدية غير البيئية والقائمة على الاعتبارات الاقتصادية فقط دون مراعاة الآثار البيئية سبباً مباشراً في ظهور الكثير من المشكلات البيئية([30]) لذلك فمن الضروري وخاصة في المناطق البكر مثل منطقة الدراسة أن تكون أهداف التنمية الرئيسية هي الاعتبارات البيئية، ومن هذا المنطلق تأتى أهمية التخطيط البيئي والذي يعرف بأنه أسلوب علمي منظم يستهدف التوصل إلى أفضل الوسائل لاستغلال موارد البيئة الطبيعية والقدرات البشرية في تكامل وتناسق شاملين وفق جدول زمني معين من خلال مجموعة من المشروعات المقترحة بشرط أن يحكمه بالدرجة الأولى البعد البيئي والآثار البيئية في عمليات التنمية. أي أن التخطيط البيئي هو تطبيق للمفهوم البيئي والرؤية البيئية في كل خطط التنمية بهدف استخدام موارد البيئة الطبيعية([31]).
وتأتى أهمية الدور الجغرافي في التخطيط في وضع الحقائق البيئية بين يدى المخطط بحالتها الصحية والمتدهورة وصورة اللاندسكيب والمنطقة المعمورة([32]).
وبدأت الخطط التنموية منذ عام 1960 في تنمية أسوان وبعدها في 1978 تنمية حوض بحيرة ناصر، واعتمدت هذه الخطط على فكر التخطيط الإقليمي والذي بدأ منذ قيام ثورة 1952 وتمثل فى مشروع السد العالي حيث يعرف التخطيط الإقليمي بأنه يشمل مناطق معينة من الدولة بهدف تنميتها، وذلك لتحقيق التوازن في النمو بين أقاليم الدولة المختلفة([33]) ولم يبدأ التخطيط القومي الشامل إلا في عام1960 ([34]) وهو يغطى جميع أوجه النشاط الاقتصادي في مجموعة من القطاعات(الزراعة – الصناعة– الخدمات– وغيرها) حيث يوضع خطة لكل قطاع تشمل مجموعة من المشروعات يراعى في وضعها درجة التناسق والتوازن على المستوى الاقتصادي القومي بهدف دفع أو نقل الاقتصاد القومي من مستوى إلى مستوى أفضل عبر فترة زمنية معينة عن طريق رفع معدل النمو العام وتقليل العجز في ميزان المدفوعات وإعادة توزيع الدخل القومي، وإحداث تغيير هيكلي في الاقتصاد القومي ورفع معدلات العمالة على المستوى القومي([35])، ويُعدُّ التخطيط الإقليمي أحد جوانب التخطيط القومي، وتتعدد المشروعات والخطط التنموية في أسوان وحوض بحيرة ناصر على النحو الموضح حيث تختلف فيما بينها من حيث الجهة القائمة على التخطيط والهدف من الخطة المنهجية المتبعة والمدى الزمني لكل خطة، والمعوقات التي تواجه كل خطة تنموية غير أنها تتوافق جميعاً من خلال مراحل إعداد الخطة ولكنها أغفلت الجوانب البيئية، والتنمية المستدامة داخل النظام البيئي التنموي وأهداف التنمية بصفة أساسية والتي تتمثل في النقاط التالية:-
; تحديد المشكلات التي يواجهها المجتمع داخل منطقة الدراسة.
; معرفة موقف المجتمع من هذه المشكلات وذلك عن طريق تحديد الصورة التي يأمل المجتمع في الوصول إليها في المستقبل.
; دراسة الوسائل المختلفة البديلة التي يمكن للمجتمع اللجوء إليها للوصول إلى النتيجة التي يرغب فيها.
; الاختيار بين هذه البدائل.
; تحديد الأهداف تحديداً نهائياً وتنفيذ الخطة([36])

1 أبو بكر متولي، اقتصاديات التنمية، جامعة حلوان، كلية التجارة، القاهرة، 1999، ص134.

2 هيئة التنمية السياحية، البيئة والسياحة، حماية البيئة اليوم استثمار الغد، ص1.

3 C. Michael Hall and Alan A. Lew, Sustainable Tourism: A Geographical perspective, first published ,Longman,1998. ,P199

4 اللجنة العالمية للبيئة والتنمية، مستقبل مشترك، ترجمة محمد كامل عارف، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت، عالم المعرفة، 1989، ص 142.

5C.M.H&AA ,1998 Op.cit, P1.

[6] C.M.H&AA.,998Op.cit, P1.

[7]- M. Hanink , Principles and Application of Economic Geography , John Wiley and sons , New York , 1997 , p,444.

3 هيئة التنمية السياحية، البيئة والسياحة، حماية البيئة اليوم استثمار للغد، 2000، ص1.

4 M.H.,997Op.cit, p444.

5C.M.H&A.A,998Op.cit,P1.,2 :3.

1 حسن طه نجم، الموارد في عالم متغير، وجهه نظر جغرافية، قسم الجغرافيا، جامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 30، الكويت، يونيو1981، 21.

2Meadows, Donella and Ohers , The Limits to Growth , Apotomac Associates book, London , 1987, p.50.

1C.M.H&A.A ,998Op.cit,P,3 :4.

2 Ibid P5.

3David Newsome, Susan a. Moore and Ross k. Dowling, Natural Area Tourism, Ecology, Impacts and Management ,P24

4C.M.H&A.A.,1998Op.cit. P6,1998.

1 C.M.H&AA.,1998 Op.cit, P199,1998.

2 Ibid. P202, 1998.

3 أحمد الجلاد، مدخل إلى علم السياحة، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1998م، ص151.

4D.N,S.M & R. k. D,op.cit P24,

1 أحمد الجلاد، البيئة وقضايا التنمية، عالم الكتب، ط1، القاهرة، 1998، ص18.

2 فتحي محمد مصيلحى خطاب،مناهج البحث الجغرافى، الطبعة الثالثة،2004-2005م،ص 336.

3 D.N,S.M & R. k. D ,Op.cit ,P25,

[24]ماهر عبد الخالق السيسى، مبادئ السياحية، مطابع الولاء الحديثة، 2001، 2002 ص122.

[25]مركز معلومات وزارة السياحة بيانات غير منشورة تحت الطبع في 1/11/2006م.

[26]المرجع السابق ص8.

[27]مبادئ السياحة مرجع سبق ذكره ص 169.

[28]مبادئ السياحية مرجع سبق ذكره ص 169.

2 C.M.H&A.A.,998Op.cit,PP1 :2 :2002,1998.

[30]أحمد الجلاد، البيئة المصرية وقضايا التنمية، مرجع سبق ذكره، ص 87.

[31]أحمد الجلاد، التخطيط السياحي والبيئي بين النظرية والتطبيق، الطبعة الأولى، 98 ص ص 184،186

[32]جوده التركماني، الجغرافيا التطبيقية أسس ومجالات وتطبيقات القاهرة 2004،2005 ، دار الثقافة العربية ص 246.

[33]محمد عبد العزيز عجيمة وآخرون، مقدمة في التنمية والتخطيط، دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت ص 270.

[34]نفس المرجع السابق ص 270.

[35]أحمد الجلاد، التخطيط السياحي والبيئي، مرجع سبق ذكره.

[36]محمد عبد العزيز عجيمة، مقدمة في التنمية والتخطيط، مرجع سبق ذكره، ص ص281، 282.

قديم 12-03-2012, 04:39 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات

التوقيت

الإتصالات
الحالة:

الخاتمة

أولاً: النتائج.

ثانياً: التوصيات .

أولاً:النتائج:
تتعاظم أهمية التنمية السياحية وخاصة بتوافقها مع البيئة من أجل رفع مستوى معيشة الفرد، و لقد استهدفت الدراسة تحديد إمكانات التنمية السياحية في حوض بحيرة ناصر مع استعراض الحركة السياحية الوافدة و كثافتها من خلال تحليل أرقام الحركة السياحية وخريطة استخدام الأرض حول ضفاف البحيرة، مع التركيز على المحفزات التنموية واستعراض أهم المعوقات و المشاكل التي تمثل قيود للتنمية المقترحة و اقتراح بدائل متعددة للتنمية في خطة التنمية المستقبلية مع تبنى توجهات التخطيط البيئي التي تأخذ في الاعتبار التنمية المستدامة أثناء مراحل التنمية المختلفة في حوض البحيرة لإحداث تطور جذرى في شتى القطاعات الاقتصادية(السياحية– الزراعية– التعدين– صيد الأسماك) من اجل إبراز البعد المكاني والأهمية الحتمية الإقليمية و كإقليم يربط بين مشروع العوينات و الصحراء الغربية في جنوب غرب مصر مع الظهير الساحلي على البحر الأحمر كمنطقة ساحلية، و تظهر أهمية نطاق البحيرة من البعد التخطيطي و التنموى كونه يشكل 69% من مساحة محافظة أسوان ولا يقطنه سوى 1% من السكان([1]) الامر الذي يعظم من سرعة التوجه إلى الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية و لقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أمكن التوصل إليها على النحو التالي:-
1- كان لهامشية الموقع المتطرف الأثر البالغ في تدفق الاستثمارات واستغلال الموارد الهائلة الكامنة بالمنطقة ... وفي الوقت نفسه الامتداد الطولي للبحيرة شكل عائق أمام توزيع الخدمات بشكل يسمح بتعظيم الاستفادة منها.
2- كما كان لخصائص الموقع تأثير علي المناخ الذي يغلب علية صفة المدارية وانعكس ذلك علي عمليات التنمية بالإقليم كما تعمل رياح الخماسين في فصل الربيع علي إعاقة عمليات الصيد وخدمة التنقل النهري في البحيرة.
3- يتركز معظم السكان المنتفعين بالزراعة الشاطئية في غرب البحيرة: كلابشة، جرف حسين توشكي، أبو سمبل، أما الجانب الشرقي في كل من أبو سكو، العلاقي قسطل وأدندان معظمهم من مناطق خارج حوض البحيرة قنا سوهاج القادمة في شكل هجرة منه مؤقت، وأخري دائمة علي انخفاض شديد في الكثافة السكانية.
4- تمتلك منطقة حوض بحيرة ناصر إمكانات هائلة للتنمية بصفة عامة و التنمية السياحية بصفة خاصة والتي تمثل مقومات للجذب السياحي غير مستغلة على الوجه الأمثل.
5- تستحوذ السياحة الأثرية والثقافية على النصيب الأكبر في حجم الحركة السياحية الوافدة كنمط مميز يطغى على الأنماط السياحية الأخرى على الرغم من وجود امكانات تنموية مشجعة لتعدد أنماط سياحية في حوض البحيرة.
6- تمثل الحركة الوافدة في حوض البحيرة من الأجانب نسبة لا تقل عن 99% و النسبة الباقية من المصريين .
7- اختفاء السياحة العربية من الحركة السياحية إلى ضفاف بحيرة ناصر .
8- معظم السياحة الأجنبية من القارة الأوربية و تأتى فرنسا و بريطانيا و ألمانيا في مقدمة دول القارة المصدرة للسياحة إلى المنطقة .
9- تتعدد إمكانية الوصول إلى المنطقة (عن طريق وسائل النقل المختلفة البرى-النهري– الجوى)
10- تتدنى كثافة الاستغلال السياحي لشواطىء البحيرة على الرغم من طول شواطئها وصلاحية معظمها للاستثمار السياحي .
11- انخفاض الكثافة السكانية في حوض البحيرة انعكس على نمط العمران القائم حول ضفافها في شكل مجتمعات شبة مستقرة تعتمد على الزراعة الشاطئية و الصيد و على مسافات متباعدة الامر الذي نتج عنه قصور مكونات البنية الأساسية في حوض البحيرة باستثناء مدينة أبو سمبل السياحة .
12- موسمية الحركة السياحية في حوض البحيرة حيث تمثل شهور نوفمبر و ديسمبر و يناير وفبراير ومارس شهور الذروة في النشاط السياحي أما شهري (يونيو و يوليو)أقل شهور العام فى الحركة السياحية
13- تمثل محافظة أسوان و قنا و سوهاج بالإضافة إلى القاهرة أكثر المحافظات في أعداد القادمين إما للعمل أو السياحة الداخلية و ساعد على ذلك قرب معظم هذه المحافظات من المنطقة .
14- تعددت جهات الرقابة و الاختصاص في الإشراف على البحيرة نتج عنه قصور في تنفيذ الخطط التنموية المطروحة نتيجة التنصل من المسئولية بين هذة الجهات فيما يخص التنمية .

1إبراهيم حمودة، أيمن إسماعيل، مؤتمر أسوان عبر العصور، الرؤية المستقبلية لأسوان حتى عام 2017 من خلال مشروع تنمية بحيرة ناصر -كلية الآداب أسوان، 2001م،ص 473

ثانياً: التوصيات:
أولاً : في مجال البيئة:
; إعداد دراسات الجدوى البيئية لكل نشاط تنموي (زراعي – سياحي – صناعي) بحيث تخضع هذه الأنشطة تحت المراقبة و الرصد البيئي المستمر بعد تنفيذها في مناطق خارج حرم البحيرة بمسافات كافية .
; إيجاد نظام بيئي متكامل عن طريق إنشاء شبكة من محطات الرصد البيئي الدقيق و المنتظم حول ضفاف البحيرة يدعم فكر التنمية المستدامة .
; إضافة أحزمة خضراء عن طريق التشجير و إنتاج الشتلات المناسبة لهذا الغرض . بهدف تغير الغطاء النباتي على شواطىء البحيرة عن طريق السيطرة على العواصف الترابية و الرملية و تغير المناخ المحلى إلى الأفضل بما يؤثر ايجابياً على السكان عن طريق التقليل من التلوث الهوائي و زيادة الفوائد البيئية للأحزمة الخضراء.
; تبنى سياسة التخطيط البيئي الذي يأخذ في الاعتبار المحددات البيئية في جميع مراحل التخطيط و التنمية في حوض البحيرة.
; الارتكاز على بديل تنموي لتجنب استنزاف الموارد في حوض البحيرة و خاصة في المناطق التي تتميز بهشاشتها.
; التوجه إلى الطاقة المتجددة(طاقة الرياح– الطاقة الشمسية) من اجل الاستخدام المستدام للموارد بشكل يتوافق مع الظروف البيئية.
; تشجيع السياحة البيئية لحماية الحياة الفطرية حول ضفاف البحيرة.
ثانياً : في مجال الدعاية السياحية (الإعلام السياحي)
; الترويج السياحي لدى وكلاء السياحة الدولية لإدراج منطقة بحيرة ناصر كمركز سياحي تنطلق منه الرحلات السياحية غرباً إلى شرق العوينات وشرقاً على البحر الأحمر، بهدف إضافة أنماط سياحية جديدة بالمنطقة (السياحة البيئية– سياحة السفارى– السياحة الخلوية – الصيد و الألعاب المائية).
; إعداد دليل يتضمن المناطق السياحية و الأثرية المتنوعة بلغات مختلفة .
; تجديد المزارات السياحية وصيانتها وترميمها وعرضها ضمن المنتج السياحي، خلق المجتمعات الجديدة نتيجة لتوسع الاستثمار السياحي وإعادة توزيع السكان بشكل أفضل.
; الاختيار الدقيق للأنماط السياحية التي تناسب طبيعة المجتمع وكذلك التصميمات المعمارية.
; الحفاظ على التقاليد الموروثة للمواطنين([1]).

ثالثاً : في مجال البحوث و الدراسات:
; دراسة و حصر الموارد الاقتصادية المختلفة و الموارد البشرية و العمرانية بهدف تنمية منطقة البحيرة على أسس علمية سليمة بتوفر قاعدة بيانات كاملة لها.
; التعاون مع الهيئات والمؤسسات الأكاديمية الوطنية والأجنبية في إعداد الدراسات التخصصية المطلوبة لتنمية المنطقة .
رابعاً : في مجال البنية الأساسية .
; إنشاء مجموعة من الموانئ والمراسي السياحية وموانئ الصيد الحديثة التي تتناسب مع تذبذب مناسيب المياه بالبحيرة عن طريق إنشاء الأرصفة العائمة و المجهزة لاستقبال السفن السياحية و ذلك للتخلص من أي صرف صحي.
; ربط شواطئ البحيرة بمجموعة من الكباري في مناطق العبور (المضايق) شرقاً وغرباً وتحديث العبارات والمعديات .
; رصف شبكة الطرق المحلية حول ضفاف البحيرة و الوصلات الداخلية التي تربط تجمعات العمران والمناطق الأثرية حول شواطئها .
; التوجه إلى إنشاء وحدات سكنية تأخذ في الاعتبار الطابع النوبي مما يساعد على توفير الاستقرار حول شواطئ البحيرة وفي قرى توطين البدو مع توفير المؤسسات الخدمية (الصحية والتعليمية) و بناء المساجد وأندية الشباب.
; الإسراع في استكمال الصرف الصحي في أبو سمبل السياحية نظراً لصرفه المباشر على البحيرة وخطورة ذلك بيئياً .
; تطوير وتجهيز العلامات الإرشادية والشمندورات عن طريق اضائتها بهدف تحديد المجرى الملاحي داخل البحيرة ووصلاته إلى المراسي على شواطئ البحيرة لسهولة إرشاد السفن ليلاً و نهاراً .
خامساً : في مجال التخطيط المستقبلي:
; يراعى أن يكون التخطيط اقليمى شامل والبعد عن التخطيط القطاعي و يتطلب ذلك وضع خريطة للإستخدمات الأرضية حول ضفاف البحيرة تحدد لكل نشاط موقعه مع الأخذ في الاعتبار التكامل بين هذه الأنشطة:
; التوجيه بإنشاء إدارة للتنمية السياحية داخل هيئة تنمية بحيرة ناصر على أن تشرف عليها وزارة السياحة وتتول مهام تنمية البحيرة سياحياً.

1 ماهر عبد الخالق السيسى، مبادىء السياحة، مطابع الولاء الحديثة، ط2001، 2002، ص 158.

قديم 12-03-2012, 04:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
إنسان أنا
اللقب:

البيانات

التوقيت

الإتصالات
الحالة:

الفهارس

أولاً : فهرس الموضوعات.
ثانياً: فهرس الجداول.
ثالثاً: فهرس الأشكال.
رابعاً: فهرس الصور.
خامساً: فهرس الملاحق.

أولاً: فهرس الموضوعات:

الموضوع
الصفحة
فهارس
أ-ل
مقدمة
م-ض
تمهيد
1-10
الفصل الأول : مدخلات النظام التنموي -البيئي
11-66
توطئة
12
(1-1) المدخلات الطبيعية
12
(1-2) المدخلات البشرية
35
الخلاصة
65
الفصل الثاني : التفاعلات المكانية والأنماط السياحية داخل النظام التنموي
67-95
توطئة
68
(2-1) العلاقات المكانية لإطار منطقة الدراسة
69
(2-2) التفاعلات والعلاقات المكانية داخل الإقليم التنموي
75
(2-3) السياحة الثقافية والمزارات الأثرية التاريخية في حوض البحيرة
78
(2-4) السياحة العلاجية ومناطق الاستشفاء في حوض البحيرة
87
(2-5) السياحة البيئية وإمكانية الاستفادة من الموارد الطبيعية في حوض بحيرة ناصر
89
(2-6) التوزيع الجغرافي للمزارات السياحية في حوض البحيرة وفقاً للقطاعات الجغرافية من الشمال إلى الجنوب
91
الخلاصة
95
الفصل الثالث: تسهيلات النقل والإسكان السياحي بمدينة أسوان وضفاف بحيرة ناصر
96-147
توطئة
97
(3-1)تسهيلات النقل السياحي
98
(3-2)تسهيلات الإسكان السياحي
114
(3-3) الإشغال الفندقي في حوض البحيرة
126
(3-4) التوزيع الجغرافي للطاقة الفندقية الثابتة والعائمة
127
(3-5) الخدمات والتسهيلات السياحية الآخرى
129
(3-6) كثا فة الأنشطة والاستخدامات السياحية حول ضفاف البحيرة
132
الخلاصة
147
الفصل الرابع : الحركة السياحية الوافدة إلى حوض بحيرة ناصر
148-194
توطئة
149
(4-1) التطور التاريخي للحركة السياحية
149
(4-2) حركة السائحين وذروة النشاط السياحي في أسوان
150
(4-3) الحركة السياحية تبعاً لجنسية السياح في حوض البحيرة
159
(4-4) الحركة السياحية فى أبوسمبل تبعاً للجنسية
162
(4-5) الليالى السياحية في حوض البحيرة
165
(4-6) تحليل الحركة السياحية للأجانب في أبى سمبل وحوض البحيرة
168
(4-7) المركب السياحي من المصريين
183
الخلاصة
194
الفصل الخامس: تحديات التنمية وقيودها في حوض بحيرة ناصر
195-227
توطئة
196
(5-1) المشاكل البيئية والتلوث البيئي
196
(5-2) العزلة الجغرافية والتطرف المناخى في حوض البحيرة
206
(5-3) نتائج التغير السنوي والموسمي لمنسوب المياه في البحيرة
210
(5-4) القيود التي تواجه التنمية القطاعية حول ضفاف بحيرة ناصر
214
(5-5) عوائق التنمية الخاصة بنشأة البحيرة وشواطئها
218
(5 -6) العوائق الخاصة بجسم البحيرة المائي:
221
(5 -7) التقييم البيئي للقيود والمخاطر التي تواجه التنمية السياحية
224
الخلاصة
227
الفصل السادس: المحفزات التنموية في حوض بحيرة ناصر
228-260
توطئة :
229
(6-1) المحفزات الطبيعية
229
(6-2) تنوع الموارد البيئية والسياحية
238
(6-3) المشروعات والبنيات الأساسية الداعمة
240
(6-4) الطاقة الكامنة في حوض بحيرة ناصر كأساس مهم وداعم للتنمية
244
(6-5) تنمية مناطق وأنماط سياحية جديدة
246
(6-6) التأثير المتنامي للسد العالي
247
(6-7) تكامل النظم البيئية الفرعية القائمة
249
(6-8) نوعية العمران القائم حول ضفاف البحيرة
254
(6-9)التقييم البيئي للمحفزات التنموية في حوض البحيرة
260
الخلاصة:
260
الفصل السابع : خطة التنمية المستقبلية في حوض بحيرة ناصر
261-305
توطئة
262
(7-1) أهداف خطة التنمية المستقبلية في حوض بحيرة ناصر
262
(7-2) التحليل البيئي كمدخل لخطة التنمية المستقبلية
269
(7-3) القطاعات والأنشطة السياحية في حوض البحيرة تبعاً لخطة التنمية المستقبلية المقترحة
277
(7-4) الأقاليم السياحية المقترحة للتنمية السياحية في حوض بحيرة ناصر
280
(7-5)بدائل التنمية السياحية المقترحة في الخطة المستقبلية
292
(7-6) الضوابط المحددة للتنمية السياحية في أبى سمبل وتوشكي لمخطط تنموي مقترح تنفيذ الهيئة العامة للتنمية السياحية
302
الخلاصة
305
الخاتمة
306-310
الملاحق
311-337
المراجع
338-345
المراجع باللغة العربية
339
المراجع باللغة الإنجليزية
344
ملخص الرسالة
346-350
الملخص باللغة العربية
347
الملخص باللغة الإنجليزية
349-350
1-2

ثانياً: فهرس الجداول:
م
الموضوع
الصفحة
1
المتوسط الشهري لدرجات حرارة الهواء بمنطقة البحيرة في الفترة من 1974 :2001م
19
2
متوسط درجة حرارة الهواء بمنطقة البحيرة علي مدي فصول السنة في الفترة من 1974: 1997م.
21
3
تغير درجات الحرارة في ستة مواقع حول ضفاف البحيرة في 1985
21
4
المتوسط الشهري لعدد ساعات سطوع الشمس والرطوبة النسبية وكمية التبخر في مدينة أسوان في الفترة من 1990 - 2000م
23
5
النسبة لهبوب الرياح فى الاتجاهات المختلفة بمحطتي أسوان وأبو سمبل 2000.
27
6
درجات الجودة للاراضى التي تم إجراء المسح لها بمنطقة البحيرة 2006
32
7
الأراضي التي تتعرض للجفاف عند انحسار منسوب البحيرة عن منسوب 180 مترا
34
8
أهم الخصائص الفيزيائية و الكيميائية و البيولوجية للبحيرة كأعلى و أقل قيم سجلت .
35
9
توزيع سكان منطقة البحيرة حسب الأقسام الإدارية عام 1996م
37
10
عدد السكان ونسبتهم حول ضفاف البحيرة 2006
38
11
ميزانية استعمالات الأراضي في الوادي القديم بأسوان والبحيرة بالفدان 2006
38
12
توزيع السكان وفقا للنشاط الاقتصادي في حوض البحيرة 2006
41
13
نسبة التركيب النوعي للسكان حول ضفاف البحيرة 2006م .
42
14
نسبة التركيب النوعي للسكان في الوحدات الإدارية بحوض البحيرة
44
15
مناطق الانتفاع بالزراعة الشاطئية وأعداد المنتفعين والمساحة المخصصة والمساكن والطرق
46
16
المناطق الرئيسية للموارد الزراعية بمنطقة البحيرة
48
17
مساحة الأراضي الصالحة للاستزراع حول البحيرة
50
18
أهم المحاصيل المزروعة ومتوسط المساحات المنزرعة لكل محصول حتى 1/1/2006
52
19
تعداد الثروة الحيوانية في منطقة البحيرة لسنة 2005.
55
20
كمية الإنتاج للبحيرات المصرية العذبة و المالحة والنسبة المئوية لها ومساحة البحيرة من المساحة الكلية للبحيرات تبعاً لتقديرات عام1998م
57
21
التطور التاريخي لأعداد الصيادين ومتوسط كمية الإنتاج السمكي وإنتاجية العامل من الأسماك في العام في الفترة من 1970-2006 م
58
22
عدد مراكب الصيد في البحيرة حتى 1/1/2006م
62
23
بيان توزيع الخامات وأماكن تواجد ها
65
24
أطوال ومساحات وإحداثيات تقسيم البحيرة إلى قطاعات و مناطقها
72
25
مساحة منطقة الدراسة داخل مركز ومدينة أسوان
76
26
مناطق وفود العمالة فى القطاعات الإنتاجية في حوض البحيرة
78
27
المعالم والمناطق الأثرية في النوبة جنوب السد العالى
84
28
التوزيع الجغرافي لمعابد النوبة في حوض بحيرة ناصر
92
29
المناطق الأثرية وأوزانها النسبية في الصحراء الغربية وأسوان والنوبة
93
30
تطور أعداد الرحلات الجوية والركاب في مطار مدينة أسوان وأبى سمبل في الفترة من 1993 حتى 1998م
100
31
أنواع الوحدات النهرية في النقل السياحي والنزهة في نيل مدينة أسوان عام 2005م .
103
32
حجم حركة العبور فيما بين مصر و السودان بحوض البحيرة لعامى 2003، 2004
105
33
محاور المرور خارج وداخل منطقة الدراسة 2005م
109
34
الطرق الإقليمية بمنطقة الدراسة وخارجها من الساعة السابعة صباحا حتي السادسة مساء
110
35
خصائص الطرق الإقليمية الداخلية وأطوالها الفعلية والمستقيمة ونسبة التسني في حوض البحيرة في 2005م
112
36
المجموعات الفندقية تبعاً للتوزيع الجغرافى بمدينة أسوان 2005
117
37
أماكن الإقامة السياحية بمدينة أسوان وبحيرة ناصر2005م
121
38
الفنادق العائمة في حوض بحيرة ناصر 2005م .
122
39
نمو الفنادق العائمة من 1991 -2005 م والنسبة المئوية لها
124
40
الفنادق العائمة تبعاً لمستوياتها والنسبة المئوية لها والأسرة والكبائن في 2005م
126
41
نسبة الإشغال ومتوسط الإقامة بالفنادق في حوض البحيرة
126
42
نسبة الإشغال في مستويات الفنادق بمدينة أسوان على مدار شهور العام2002م
127
43
الطاقة الفندقية بمدينة أسوان 2005م
127
44
نوع المنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
132
45
ملكية المنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
133
46
عدد الأدوار المنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
133
47
طول الجبهة على البحيرة المنشآت السياحية على ضفاف بحيرةناصر فى 2006
136
48
الحيز المساحى عند الترخيص المنشآت السياحية على ضفافبحيرة ناصر فى 2006
138
49
الحيز المساحى بعد إضافة أراضى وضع اليد بالمنشآتالسياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
138
50
مساحة الاستخدامات لأراضى مدينة أبو سمبل
139
51
البعد عن ضفاف البحيرة للمنشآت السياحية فى 2006
141
52
مادة البناء للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى2006
141
53
محتوى المبنى للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
143
54
مصادر العمالة للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى2006أبو سمبل
143
55
عدد العمالة لكل منشأة سياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى2006
145
56
الخطة المستقبلية المنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصرفى 2006
145
57
طريقة الوصول للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
146
58
الجنسيات التى تميل للزيارة للمنشآت السياحية على ضفافبحيرة ناصر فى 2006
146
59
التطور التاريخي للحركة السياحية فى حوض البحيرة وعلي مستوي الجمهورية 1985 إلى 2005م
150
60
عدد السياح في الفترة من 1999 إلى 2005 و النسبة المئوية و نسبة التغير على مدار العام في حوض بحيرة
153
61
نزلاء الفنادق الثابتة من مستوي خمس نجوم علي مدار العام 2002م
154
62
نزلاء الفنادق من مستوي أربع نجوم علي مدار العام من الفنادق الثابتة 2002م.
156
63
تطور عدد السائحين حسب أماكن الإقامة بمدينة مدينة أسوان عام 2005م
158
64
أعداد السياحة الوافدة ونوعيتها إلى مدينة أسوان والنسبة المئوية لها من خلال عامى 1999- 2002م من الجنسيات الأوربية.
159
65
إجمالي أعداد السائحين والليالي السياحية و نوعيتها إلى مدينة أسوان و نسبتها المئوية لها خلال عامي 2003 ،2005م
162
66
مقارنة بين عدد السائحين الوافدين إلى مدينة أبى سمبل السياحية تبعاً للجنسية ونسبة لتغير من في الفترة منة 2001إلى2005م
164
67
مقارنة بين عدد الليلي السياحية في الفترة من 1999 : 2005م
166
68
الدول الرئيسية المصدرة للسياحة الأوربية فى حوض البحيرة
169
69
التوزيع العددي والنسبي للسائحين وفقًا للغرض من الزيارة حول
171
70
الغرض من الزيارة للسائحين الأجانب في حوض البحيرة
172
71
التوزيع العددي والنسبي سبب اختيار المنطقة للأجانب في 2006
172
72
التوزيع العددي والنسبي لجهة الوصول للأجانب
174
73
التوزيع العددي والنسبي وفقأ لوسيلة الوصول للأجانب
174
74
التوزيع العددي والنسبي وسيلة الانتقال إلى المزارات للأجانب
174
75
التوزيع العددي والنسبي للمدة الزمنية من مدينة أسوان إلى أبى سمبل 2006م
176
76
التوزيع العددي والنسبي لأماكن الزيارة للأجانب
176
77
التوزيع العددي والنسبي للقوائم المفضلة للزيارة للأجانب
178
78
التوزيع العددي والنسبي للزيارات وفقأ للمواسم في حوض البحيرة
178
79
التوزيع العددي والنسبي لمتوسط الإنفاق للأجانب
180
80
التوزيع العددي والنسبي وفقأ لتوفر المرافق للأجانب فى حوض البحيرة
180
81
التوزيع العددي والنسبي للمشكل البيئية للأجانب
180
82
التوزيع العددي والنسبي الحالة التعليمية
181
83
التوزيع العددي والنسبي للوظيفة
182
84
التوزيع العددي والنسبي للأهم الأنشطة الرياضية
183
85
جهة الوصول للمصريين في 2006
183
86
الحالة التعليمية للزائرين للمصريين في 2006
184
87
مكان الإقامة للأفراد حول ضفاف البحيرة مصريين فى 2006
184
88
أماكن الزيارة للأفراد حول ضفاف البحيرة 2006
186
89
وسيلة الوصول لللزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين فى 2006
186
90
الغرض من الزيارة حول ضفاف البحيرة
188
91
متوسط الإنفاق للزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
188
92
القوائم المفضلة للزيارة حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
189
93
سبب اختيار المنطقة للزائرين حولضفاف البحيرة مصريين في 2006
189
94
مواسم الزيارة للمصريين في 2006
189
95
أهم الأنشطة للزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين فى 2006
191
96
نسبة الانتفاع السياحي بالبحيرة فى 2006
191
97
أهم المشكل البيئية حول ضفاف البحيرة مصريين فى 2006
193
98
طاقات محطات الصرف الصحي القائمة والتصريفات الحالية على مستوى المحافظة
198
99
المشاكل البيئية للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصرفي 2006
201
100
عدد أيام حدوث العواصف الرملية والترابية بمنطقة الدراسة ونسبتها المئوية
204
101
أعداد المحاجر وأنواعها وعدد العمالة من عام 96 إلى عام 2000
204
102
متوسط درجتى الحرارة والرطوبة النسبية على مدار العام فى الفترة من 1974-2001
208
103
مناسيب وحجم ومساحة الرسوبيات في بحيرة ناصر وفقاً لاختلاف المناسيب
212
104
مناطق انتشار التماسيح في أخوار بحيرة ناصر
213
105
البحيرات المصرية ومساحاتها وإنتاجية الأسماك بها
223
106
التقييم البيئي لقيود التنمية السياحية بحوض البحيرة
224
107
التقييم البيئي للمخاطر البيئية التي تتعرض لها التنمية السياحية بحوض البحيرة
226
108
أطوال شواطئ البحيرة عند المناسيب المختلفة ومساحتها
231
109
مناسيب المياه في بحيرة ناصر بين عامي 1964حتى 2003م
233
110
أهم الأخوار ببحيرة السد العالي
235
111
أهم المعالم السياحية التاريخية والثقافية والمعاصرة والطبيعية
240
112
قطاع رأسي في جسم السد العالي
249
113
نوعية المنشئات القائمة علي ضفاف بحيرة ناصر 2005م
254
114
التقييم البيئي لمحفزات التنمية السياحية بحوض البحيرة
260
115
خطة التنمية المستقبلية فى حوض بحيرة ناصر فى 2017
260
116
خطوات أسلوب التخطيط السياحي المتكامل
268
117
التحليل البيئي لمنطقة بحيرة ناصر
270
118
الإخطار الطبيعية ومشاكل استعمال الأرض الآثار السلبية المتوقعة حول ضفاف
276
119
المشروعات السياحية والأنشطة المقترحة في حوض البحيرة
278
120
الأقاليم السياحية المقترحة في حوض البحيرة
282
121
تقويم الأقاليم السياحية المقترحة في حوض بحيرة ناصر في خطة التنمية المستقبلية وأوزانها النسبية
288
122
خصائص وأبعاد وسيناريوهات تنمية السياحة بمنطقة بحيرة ناصر في الخطة المستقبلية
293
123
الملامح العامة للبدائل المقترحة وتوجهاتها وإيقاعات التنمية المقترحة في خطة التنمية السياحية المستقبلية في حوض البحيرة
296
124
عناصر التقييم للبدائل المقترحة في الخطة المستقبلية في حوض البحيرة والخاصة بالتنمية السياحية
300

ثالثاً: فهرس الأشكال:
م
الموضوع
الصفحة
1
الظاهرات التضاريسية بمنطقة بحيرة ناصر
16
2
المتوسط الشهري لدرجات حرارة الهواء بمنطقة البحيرة
20
3
متوسط درجة حرارة الهواء بمنطقة البحيرة علي مدي فصول السنة في الفترة من 1974 : 1997م
20
4
تغير درجات الحرارة في ستة مواقع حول ضفاف البحيرة في 1985
22
5
المتوسط الشهري واليومى لعدد ساعات سطوع الشمس في مدينة أسوان في الفترة من 1990-2000م
24
6
المتوسط الشهري واليومى لعدد ساعات سطوع الشمس في مدينة أسوان في الفترة من 1990-2000م
26
7
اتجاهات هبوب الرياح في منطقة الدراسة
28
8
توزيع التربة تبعا لنوعها ودرجة خصوبتها
31
9
ميزانية استعمالات الأراضي في الوادي القديم بأسوان والبحيرة بالفدان 2006
39
10
توزيع السكان وفقا للنشاط الاقتصادي في حوض البحيرة 2006م
40
11
التركيب النوعي للسكان حول ضفاف البحيرة 2006م
43
12
مناطق الانتفاع بالزراعة الشاطئية وأعداد المنتفعين والمساحة المخصصة والمساكن والقرى
47
13
أنماط الزراعة بالأراضي المغمورة والشاطئية
49
14
مساحة الأراضي المستديمة العالية الصالحة للزراعة والأراضي الشاطئية حول ضفاف البحيرة
51
15
أهم المحاصيل المزروعة بالأراضى الشاطئية والمستديمة بمنطقة البحيرة
53
16
النسبة المئوية للثروة الحيوانية
53
17
التوزيع النسبى لإنتاج الأسماك بالبحيرات المصرية
56
18
تطور أعداد الصيادين فى الفترة 1970-2006م
60
19
توزيع البحيرة إلى قطاعات بين جمعيات الصيد العاملة فى البحيرة
61
20
القطاعات الهيدروغرافية لمنطقة الدراسة
70
21
أطوال ومساحات قطاعات البحيرة داخل الخريطة الاستثمارية
73
22
مناطق وفود العمالة إلى حوض البحيرة
79
23
التوزيع الجغرافي للمزارات السياحية فى حوض كالبحيرة القديم و الحديث
85
24
المزارات الأثرية بحوض البحيرة وأوزانها النسبية مقارنة بمناطق أخرى في الصحراء المصرية و الوادي
94
25
تطور أعداد الرحلات الجوية والركاب في الفترة من 1993حتى 1998م في مطارى أسوان وأبى سمبل
99
26
أنواع الوحدات النهرية في النقل السياحي والنزهة في نيل مدينة أسوان
104
27
حركة نقل الركاب عى مدار العام من مدينة أسوان ووادي حلفا ذهاباً وإيابا لعامى 2003، 2004
106
28
شبكة المراسى والمعابر والمعديات القائمة والمقترحة بحوض البحيرة 2005 م
108
29
مقارنة بين حجم المرور/ساعة الذروة والسعة التقريبية في شبكة الطرق الإقليمية وفي منطقة الدراسة داخل محافظة أسوان
111
30
الطرق الإقليمية بمنطقة الدراسة وخارجها من الساعة السابعة صباحا حتي السادسة مساء
111
31
خصائص الطرق الإقليمية الداخلية وأطوالها الفعلية والمستقيمة ونسبة التسني في حوض البحيرة 2005م
113
32
شبكة الطرق الإقليمية بمحافظة أسوان وجنوب مصر.
115
33
التوزيع الجغرافى للفنادق والقرى السياحية بمدينة أسوان وحوض البحيرة
116
34
أماكن الإقامة السياحية بمدينة أسوان وبحيرة ناصر2005م
120
35
الفنادق العائمة في حوض بحيرة ناصر 2005م
123
36
نمو الفنادق العائمة على المستوى القومى فى 2005م
123
37
الفنادق العائمة تبعاً لمستوياتها والنسبة المئوية لها والأسرة والكبائن في 2005م
125
38
نسبة الإشغال الفندقي في مدينة أسوان مقارنة بالنسبة على المستوى القومي من عام 1990 حتى 2005
125
39
نسبة الإشغال على مدار العام لفنادق مدينة أسوان تبعاً لمستوياتها
128
40
نوع المنشأة السياحية وعدد طوابقها علي ضفاف بحيرة ناصر في 2006
134
41
ملكية المنشآت السياحية وعدد طوابقها
134
42
التوزيع النسبى لعدد الأدوار المنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى2006
134
43
الجبهة المائية علي بحيرة ناصر للمنشآت السياحية في مدينة أبى سمبل سنة 2006
137
44
الحيز المساحى عند الترخيص المنشآت السياحية على ضفافبحيرة ناصر فى 2006
137
45
الحيز المساحى بعد إضافة أرالأراضى وضع اليد بالمنشآتالسياحيةعلى ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
137
46
البعد عن ضفاف البحيرة للمنشآت السياحية
142
47
مادة البناء للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
142
48
محتوى المبنى للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
142
49
مصادر العمالة للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى أبو سمبل2006
144
50
عدد العمالة لكل منشأة سياحية على ضفاف بحيرة ناصر فى 2006
144
51
الجنسيات التى تميل للزيارة للمنشآت السياحية على ضفافبحيرة ناصر فى 2006
144
52
التطور التاريخى للحركة السياحية بحوض البحيرة مقارنة بالمستوى القومى
151
53
تطور حركة السائحين علي شهور العام في الفترة من عام 1999حتي عام 2005م .
152
54
نزلاء الفنادق من مستوي خمسة نجوم، وأربعة نجوم والإجمالي لكل مستوي والنسبة المئوية له عام 2002م.
155
55
نزلاء الفنادق من مستوي خمسة نجوم، وأربعة نجوم والإجمالي لكل مستوي والنسبة المئوية له عام 2002م.
155
56
تطور عدد السائحين حسب أماكن الإقامة بمدينة مدينة أسوان عام 2005
157
57
أعداد السياحة الوافدة ونوعيتها إلى مدينة أسوان والنسبة المئوية لها من خلال عامى 1999- 2002م من الجنسيات الأوربية
160
58
أعداد السائحين والليالى السياحية إلى مدينة أسوان خلال عامي 2003، 2005م
163
59
أعداد السائحين الوافدين إلى مدينة أبى سمبل السياحية وفقاً للجنسية ونسبة التغير من 2001م إلى 2005
163
60
تطور الليالى السياحية وفقًا لمناطق الوفود السياحية
167
61
تطور الليالى السياحية وفقًا لمناطق الوفود السياحية
167
62
الدول الرئيسية المصدرة للسياحة من مرتادي المنشآت السياحية في حوض البحيرة تبعاً لعينة الدراسة
170
63
الدول الرئيسية المصدرة للسياحة من مرتادي المنشآت السياحية في حوض البحيرة تبعاً لعينة الدراسة
170
64
الغرض من الزيارة للسائحين الأجانب في حوض البحيرة
173
65
أسباب اختيار المنطقة(لثلاثة) عناصر جذب رئيسية
173
66
جهة الوصول للأجانب.
175
67
التوزيع العددي والنسبي وفقأ لوسيلة الوصول للأجانب
175
68
التوزيع العددي والنسبي وسيلة الانتقال إلى المزارات للأجانب
175
69
متوسط نسبة الإقامة ونسبة الإشغال في المنشآت السياحية
175
70
التوزيع العددي والنسبي لأماكن الزيارة للأجانب
179
71
التوزيع العددي والنسبي للزيارات وفقأ للمواسم في حوض البحيرة
179
72
متوسط الإنفاق اليومي للأجانب
179
73
المشاكل البيئية في حوض البحيرة والتنظيمية
179
74
التوزيع العددي والنسبي للوظيفة
182
75
أهم الأنشطة التي تمارس والألعاب الرياضة لمرتادي المنشآت السياحية في حوض البحيرة من الأجانب
182
76
يوضح جهة الوصول للمصرين فى 2006.
185
77
الحالة الوظيفية
185
78
مكان الإقامة للأفراد حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
185
79
أماكن الزيارة للأفراد حول ضفاف البحيرة 2006
187
80
وسيلة الانتقال للزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
187
81
متوسط الإنفاق للزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
187
82
أهم القوائم المفضلة للزيارة
190
83
سبب اختيار المنطقة للزائرين حولضفاف البحيرة مصريين في 2006
190
84
مواسم الزيارة للمصريين في 2006
190
85
أهم الأنشطة للزائرين حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
192
86
نسبة الانتفاع السياحي بالبحيرة في 2006
192
87
أهم المشكل البيئية حول ضفاف البحيرة مصريين في 2006
192
88
طاقات محطات الصرف الصحي القائمة والتصريفات الحالية على مستوى المحافظة
199
89
المشاكل البيئية للمنشآت السياحية على ضفاف بحيرة ناصرفي 2006
203
90
متوسط جملة عدد أيام حدوث العواصف الترابية والرملية لمنطقة الدراسة
203
91
متوسط درجتي الحرارة والرطوبة النسبيةعلى مدار شهور السنة في الفترة(1974-2001م)
209
92
مناسيب الرسوبيات وحجمها ومساحتها في بحيرة ناصر وفقاً لاختلاف المناسيب.
213
93
مناطق انتشار التماسيح في أخوار بحيرة ناصر
222
94
التقييم البيئي لقيود التنمية السياحية بحوض البحيرة
225
95
التقييم البيئي للمخاطر البيئية التي تواجه التنمية السياحية
225
96
مقاييس أطوال شواطئ البحيرة ومساحتها عند المناسيب المختلفة
230
97
مناسيب مياه البحيرة بين عامي 1964حتى 2003
232
98
التى توضح مناسيب المياه الجوفية ببحيرة ناصر.
234
99
للحجم المائي لأهم الاخوار بالبحيرة
236
100
أطوال الأخوار ومساحتها.
237
101
يوضح مناطق الاستصلاح فى توشكي
248
102
أراضى الزراعية الشاطئية داخل النظام البيئى التنموى
251
103
المنشآت القائمة علي ضفاف بحيرة ناصر 2005م.
254
104
التوزيع الجغرافى للخدمات التعليمية والصحية
256
105
أحجام المساكن المخصصة للمنتفعين بمناطق الزراعة الشاطئية.
258
106
التقييم البيئي لمحفزات التنمية السياحية بحوض البحيرة
260
107
خطة التنمية المستقبلية في حوض البحيرة
266
108
التحليل البيئي لمنطقة بحيرة ناصر
271
109
الحيز المساحى للمناطق الرئيسية للتنمية حتى كنتور210
274
110
قطاعات التنمية والمشروعات السياحية المقترحة بها
279
111
الإقليم السياحيالأول المقترح (السد العالى)
281
112
الإقليم السياحيالثانى المقترح (السياحة البيئية)
283
113
الإقليم السياحيالثالث المقترح (الأوسط)
284
114
الإقليم السياحيالرابع المقترح (توشكى)
286
115
الإقليم السياحيالخامس المقترح (السياحة الأثرية)
287
116
المناطق والضوابط المحددة للتنمية السياحية في مدينة أبىسمبل
304
رابعاً: فهرس الصور:
م
الموضوع
الصفحة
1
بعض من المدخلات الطبيعية والبشرية داخل النظام البيئي التنموى
45
2
أشهر المعابد الأثرية بحوض البحيرة
82
3
تسهيلات النقل السياحي في حوض البحيرة
102
4
تسهيلات الإسكان السياحي في حوض البحيرة
119
5
نماذج للمعروضات السياحية بمحلات بيع العاديات في أبوسمبل
177
6
بعض تحديات وقيود التنمية الخاصة بجسم البحيرة
211
7
النظم البيئية الفرعية
243
8
بعض محفزات التنمية في منطقة الدارسة
250
خامساً: فهرس الملاحق:
م
الموضوع
الصفحة
1
متوسطات درجات الحرارة لمحطة أسوان من عام 97 إلي عام 2000
312
2
درجة الحرارة بمدينة أسوان في الفترة من 1974 /1975 حتى 1997
312
3
الاختلاف في درجات النفاذية الضوئية في مواقع مختلفة بامتداد البحيرة خلال شهور السنة
312
4
تركيزات الكلورفويل في المياه السطحية بمناطق مختلفة من البحيرة خلال شهور السنة
313
5
الإنتاج السمكي في بحيرة ناصر من 77 وحتى 2000 الطازج والمملح
313
6
أطوال المسافات لأهم مناطق التنمية في حوض البحيرة من السد العالي
314
7
توزيع الطاقة الفندقية القائمة في ج.م.ع طبقاً للنوعية خلال عام 2005
314
8
الحد الأدنى والأقصى لمنسوب المياه في بحيرة ناصر في الفترة من 1964: 2000م
315
9
بيان الآبار الجديدة حول شواطئ البحيرة
316
10
بيان الآبار القديمة حول شواطئ البحيرة
317
11
ثدييات بحيرة ناصر
319
12
أهم طيور بحيرة ناصر والمناطق المتاخمة لها
320
13
استمارة الاستبيان
322

قديم 19-11-2012, 10:09 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
هيدى
اللقب:

البيانات
العضوية: 24194
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
هيدى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هيدى غير متواجد حالياً

شكرااااااااااااااااااااااااا

عرض البوم صور هيدى   رد مع اقتباس