الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: معهد الثقة للتدريب علي الجوده الشامله والصحه والسلامة المهنيه (آخر رد :احمد افندى)       :: الإشعاع الشمسى والرياح كمصادر للطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر (آخر رد :حماده عبد التواب)       :: خرائط طوبوغرافية للعراق الشقيق 1:200000 من عمل المساحة العسكرية للاتحاد السوفيتي سابق (آخر رد :خاطف)       :: السياحة باقليم الرشيدية بالمغرب الامكانات و الاكراهات (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: ارجو المساعدة في بحث مصغر عن السياحة في الاسكندرية (آخر رد :يسعداوي محمد)       :: كراك لبرنامج erdas 2014 (آخر رد :ouldbedy)       :: رسالة دكتوراه عن مياه الشرب والصرف الصحى (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: الأمل والألم (آخر رد :آداب الزقازيق)       :: نهر المسيسبي..mississippi fleuve (آخر رد :عبد الصادق)       :: Tourisme oasien : Un plan de développement en perspective (آخر رد :عبد الصادق)       :: دورة ديناميكيـــــة العلاقـــــات العامــة والإعــــــلام الفعـــــــال مركز ميتك (آخر رد :مها المهدي)       :: ملخص ( النقل ودوره فى التنمية العمرانية ) (آخر رد :منير عباس)       :: عناوين كتب جغرافية النقل (آخر رد :عماد بن سعدي)       :: واقع النقل في مدينة النجف الاشرف (آخر رد :منير عباس)       :: التركيب الداخلي لمدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية دراسة في التخطيط المكاني (آخر رد :منير عباس)      

المحاضرة (2) في إسقاط الخرائط

(المحاضرة الثانية من مجموع خمسة محاضرات) مساقط الخرائط الجزء الثاني يمكنك عزيزي القارئ الإتصال بالرابط المبين أدناه للحصول على النص الكامل للمحاضرة مع جميع الأشكال تحياتي

كاتب الموضوع أنور سيالة مشاركات 2 المشاهدات 2728  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-2011, 05:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أنور سيالة
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 32511
المشاركات: 257 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 819
نقاط التقييم: 10
أنور سيالة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أنور سيالة غير متواجد حالياً

المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي المحاضرة (2) في إسقاط الخرائط

(المحاضرة الثانية من مجموع خمسة محاضرات)


مساقط الخرائط


الجزء الثاني


يمكنك عزيزي القارئ الإتصال بالرابط المبين أدناه للحصول على النص الكامل للمحاضرة مع جميع الأشكال


تحياتي ... أنور سيالة


http://www.arabgeographers.net/vb/uploaded/32511_01316012671.pdf

(4) القياس على سطح الأرض الكروي
هناك مجموعة من المقادير التي يمكن قياسها أو حسابها سواء لإيجاد شكل الأرض أو لتحديد مواقع نقاط على سطحها أو لإيجاد المسافات والاتجاهات. وإذا اعتبرنا الأرض كرة فان هذه القياسات تصبح بسيطة ويصبح التعامل معها حسابيا أمرًا سهلا. وكما ذكرنا سابقا فانه يمكن في كثير من أعمال التخريط اعتبار الأرض كرة بدون الوقوع في أخطاء كبيرة.
الميل البحري
يستعمل الميل البحري (Nautical Mile) في الملاحة، ويسمى كذلك الميل الجغرافي، وهو يساوي 1.853 كم تقريبا. وإذا اعتبرنا أن محيط الأرض يساوي من 40000 إلى 40029 كيومترا واستعملنا القيمة 40029 فإن الدرجة الواحدة = 40029 ÷ 360 = 192.111 كيلومترا والدقيقة الواحدة تساوي 111.192÷1.853 = 60 كم، وهذا يساوي ميلا بحريا واحدا. أي أن الدقيقة الواحدة على دائرة كبرى على سطح الأرض تساوي ميلا بحريا واحدا، أو أن الميل البحري هو طول القوس على سطح الأرض المقابل لزاوية مركزية قدرها دقيقة واحدة. كذلك فانه يمكن بنفس الطريقة اعتبار الثانية الواحدة = 31 مترا تقريبا، لأن الثانية = 1853÷30.88 = 60 متر. وهذه قيمة ثابتة تقريبا على امتداد سطح الأرض.
طول درجة العرض
يمكن حساب المسافة بين دائرتي عرض مقابلة لدرجة عرض واحدة أي قياس طول القوس المرسوم على دائرة كبرى والمقابل لدرجة مركزية واحدة بقسمة المحيط على 360 درجة فتكون المسافة حوالي 111.2 كيلومترا. وهذه القيمة ثابتة تقريبا على سطح الأرض الكروية.
طول درجة الطول
يتغير طول درجة الطول من مكان إلى آخر على سطح الأرض حسب موقعها من دائرة الاستواء، فهي تقل كلما ابتعدنا شمالا أو جنوبا عن دائرة الاستواء فتكون أكبر ما يمكن على هذه الدائرة وتقل تدريجيا حتى تصل إلى الصفر عند القطبين حيث تلتقي جميع خطوط الطول. ويحسب طول درجة الطول الواحدة بحساب طول درجة الطول على دائرة الاستواء وضرب القيمة في جيب تمام درجة العرض. فإذا أخذنا درجة الطول الواقعة على دائرة الاسـتواء = 111.2 كيلومترا فإن درجة الطول الواقعة على دائرة عرض 60 = 111.2 × جتا 60 = 111.2 × 0.5 وهذا يساوي 55.6 كم.
تقوس سـطح الأرض وانكسار الضـوء
نظرا لأن سطح الأرض يتقوس في جميع الاتجاهات عند أية نقطة، فإن الخط الأفقي عند أية نقطة يبتعد عن سطح الأرض كلما ابتعدنا عن النقطة. كذلك فإن أشعة الضوء تنكسر مقتربة إلى سطح الأرض. وتدمج عادة قيمتا التقوس والانكسار ويحسب الابتعاد الناتج عن ذلك من القانون :
الابتعاد بالمتر = 0.0675 × ك2
حيث ك = المسـافة بالكيلومتـر
قد تبدو قيم الابتعاد صغيرة، وهذا صحيح إذا تعاملنا مع مسافات قصيرة على سطح الأرض فهي أقل من مليمتر في مسافة 100 متر. إلا أن القيمة تزداد كلما زادت المسافة، فتصل إلى 6.75 سم عندما تكون المسافة = 1 كيلومتر وتصل إلى 6.75 مترا في مسافة 10 كيلومترات وإلى 27 متر في مسافة 20 كيلومتر وإلى أكثر من 100 متر في مسافة 40 كيلومترا.ويعتبر تقوس الأرض ذو أهمية كبيرة بالنسبة لمدى الرؤية في المساحات المفتوحة مثل البحار والمحيطات والصحاري المنبسطة. ويزداد مدى الرؤية مع ارتفاع الجسم المرصود، فلو كنا نرصد باخرة في عرض البحر ارتفاعها 15.18 مترا فإنه يمكن مشاهدة أعلى جزء منها عندما تكون على مسافة 15 كيلومترا.
المسافة على دائرة كبرى
المسافة المقطوعة على دائرة كبرى هي أقصر مسافة بين نقطتين. لذلك فإن السفن والطيارات تتبع عادة دوائر كبرى في انتقالها من ميناء إلى ميناء ومن مطار إلى مطار. والقانون الذي يستعمل في إيجاد المسافة المقطوعة على دائرة كبرى هو :
جتا ف = ( جا أ × جا ب ) + ( جتا أ × جتا ب × جتا ل )
حيث ف = طول القوس بين النقطتين على الدائرة الكبرى
أ = درجة عرض النقطـة الأولى
ب = درجة عرض النقطة الثانية
ل = الفرق بين درجتي طول النقطتين.
مثال: إذا كانت إحداثيات مدينة طرابلس هي 12o 55'شرقا و 320 40' شمالا وإحداثيات مدينة صفاقص هي 10o 50'شرقا و34o 55' شمالا فأوجد أقـصر مسافة بين المدينتين ؟
جتا ف = جا(أ( جا(ب) + جتا(أ) جتا (ب) جتا(ل)
جتا ف = جا(32o 40') جا(34o 55')+جتا(32o 40') جتا34o 55')) جتا(2o 05') = .99877277
ف = 2.83887168
المسافة = (ف ÷ 360) × 40032 = 315.683 كيلومترا
رسـم الدائرة الكبرى
تستعمل الدوائر الكبرى وخطوط السير الحلزوني (لوكسودرم) في الملاحة لأن الدائرة الكبرى هي أقصر مسافة بين نقطتين على سطح الأرض ولأن خط السير الحلزوني يكون اتجاهه ثابتا بالنسبة لخطوط الطول. وفي الملاحة سواء الجوية منها أو البحرية، يكون من الصعب تتبع دائرة كبرى لأن اتجاهها غير ثابت وهو يتغير باستمرار. أما الخط الحلزوني فمن السهل تتبعه لأن الزاوية بينه وبين الشمال تكون دائما ثابتة . لذلك فانه يتم عادة تقريب الدائرة الكبرى إلى مجموعة من خطوط السير الحلزوني كما في الشكل ( 6).





شكل (6) مقارنة بين الدائرة الكبرى وخط السير الحلزوني





يمكن رسم الدائرة الكبرى بين النقطتين (1) و (2) باستعمال القانون :


ظا (ع2) جا (ل - ل1) - ظا (ع1) جا (ل - ل2)
ظا ع = ] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [
جا ( ل2 - ل1)

حيث (ل) = درجة طول أية نقطة و (ع) درجة عرضها
( ع1 ، ل1 ) = نقطة البداية و ( ع2 ، ل2 ) = نقطة النهاية
ويمكن استعمال هذا القانون في حساب درجة عرض أية نقطة بين تقطتي البداية والنهاية بمعلومية درجة طولها.
مثال : إذا كان المطلوب رسم دائرة كبرى بين النقطتين ( 40 شمال ، 70 غرب ) و ( 30 شمال ، 10 غرب) فان الدائرة الكبرى تمر بالنقاط الآتية:


ل
- 10
- 20
- 30
- 40
- 50
- 60
- 70
ع
30.00
34.17
37.23
39.28
40.39
40.36
40.00



(5) أنواع الإسقاطات
هناك أنواع كثيرة من الإسقاطات، وهناك طرق كثيرة لتحويل السطح المقوس للأرض إلى سطح مستو. كما أن هناك مجموعة من المساقط التي تحافظ على بعض العلاقات الموجودة على سطح الأرض. وتصنف المساقط على أسس مختلفة، فيمكن تصنيفها من حيث ما يحققه الإسـقاط من علاقات رياضية إلى ثلاثة أنواع رئيسية كما ذكر أعلاه هي مساقط تشابهية، ومساقط تكافئية، ومساقط المسافات الصحيحة.
كما يمكن تصنيف المساقط من حيث طرق إنشائها أو طرق تغليف الكرة بمستوى الإسقاط إلى ثلاثة أنواع )شكل 7)، هي المساقط المخروطية والمساقط الإسطوانية والمساقط المستوية أو الانحرافية.
المساقط الإسطوانية (ProjectionsCylindrical) : يتم فيها تغليف الأرض بإسطوانه تسقط عليها جميع دوائر العرض وخطوط الطول (شكل 8)ثم يفرد سطح الإسقاط الاسطواني ليصبح مستويا.
المساقط المخروطية (Conical Projections) : هي المساقط التي يتم الحصول عليها عند تغليف نصف الأرض بمخروط يتم الإسقاط عليه من الكرة ثم يفرد المخروط ليصبح مستويا (شكل 9).
المساقط الانحرافية (Azimuthal Projections)وتعرف كذلك بالمساقط المستوية (ProjectionsPlane) عندما يمس سطح الإسقاط المستوي سطح الكرة في نقطة أو يقطعها في دائرة صغرى (شكل 10).
يمكن تصنيف المساقط عى أساس ميل سطح الإسقاط (شكل11) إلى مساقط عمودية ومساقط مائة ومساقط مستعرضة.


شكل (7) أنواع الإسقاطات من حيث تغليف الكرة





شكل (8) تغليف الكرة بإسطوانة



شكل (9) تغليف الكرة بمخروط





شكل (10) سطح الإسقاط المستوي يمس سطح الكرة




شكل (11) ميل سطح الإسقاط عن سطح الأرض



- المساقط العمودية (ProjectionsNormal): يكون فيها وضع سطح الإسقاط عموديا أي في اتجاه محور دوران الأرض ويمس الأرض في دائرة الاستواء إذا كان الإسقاط اسطوانيا، ويكون عموديا وفي اتجاه المحور ويمس إحدى دوائر العرض إذا كان مخروطيا، ويكون عموديا على المحور ويمس سطح الأرض في أحد القطبين إذا كان إسقاطا مستويا.
- المساقط المائلة (ProjectionsOblique) :يمس المسقط المائل سطح الأرض إذا كان اسطوانيا في دائرة كبرى ليست دائرة الاستواء وليست أي من الهواجر (خطوط الطول)، وإذا كان الاسقاط مخروطيا فانه يمس سطح الأرض في دائرة صغرى ليست أي من دوائر العرض وليست موازية لخطوط الطول، أما إذا كان مستويا فانه يمس الأرض في أية نقطة غير القطبين ولا يمسها في دائرة الاستواء.
- المساقط المستعرضة (ProjectionsTransverse): وفيها يمس سطح الإسقاط أحد الهواجر (خطوط الطول) إذا كان إسطوانيا ويمس دائرة صغرى موازية لمحور الدوران إذا كان مخروطيا ويمس نقطة على دائرة الاستواء إذا كان مستويا.
تصنف المساقط كذلك على أساس الوضع الهندسي أو طريقة التقاء سطح الإسقاط بسطح الأرض إلى مساقط ماسة ومساقط قاطعة.
- المساقط الماسة (ProjectionsTangential) : يتلاقى فيها سطح الإسقاط مع سطح الأرض في نقطة واحدة إذا كان إسقاطا مستويا وفي دائرة كبرى واحدة إذا كان إسقاطا اسطوانيا وفي دائرة صغرى واحدة إذا كان مخروطيا (شكل 12 ).

شكل (12) المســـاقط الماسة





- المساقط القاطعة (ProjectionsSecant) : يقطع فيها سطح الإسقاط سطح الأرض (شكل 13) لجعل جزء أكبر من السطح بأقل ما يمكن من تشويه. وسطح الإسقاط في هذه الحالة يقطع سطح الأرض في دائرة صغرى إذا استعملنا إسقاطا مستويا وفي دائرتين صغرتين إذا استعملنا الإسقاط الاسطواني أو الإسقاط المخروطي.



شكل (13) المساقط القاطعة




(3) المساقط الاسطوانية
ذكرنا أنه يمكن فهم هذا الإسقاط بتخيل اسطوانة تحيط بالأرض وتغلفها وتمسها في دائرة كبرى أو تقطعها في دائرتين صغيرتين (شكل 14). وشبكة الاسقاط في هذه الحالة هي الشبكة الناتجة عن فرد الاسطوانة المغلفة للكرة بعد اسقاط الهواجر والمتوازيات عليها، فتظهر على شكل خطوط مستقيمة متقاطعة بزوايا قائمة.


شكل (14) تغليف الكرة باسطوانة




يعرف المسقط الاسطواني في أبسط أشكاله بالمسقط الإسطواني البسيط وشبكة الإسقاط فيه عبارة عن مستطيل طوله يساوي ضعف عرضه ومقسم إلى شبكة مربعات، ويمثل طول المستطيل طول دائرة الاستواء الذي يساوي حوالي 40000 كيلومترا تقريبا كما يمثل عرضه طول الهاجر الذي يساوي 20000 كيلومترا (شكل 15). ولا ينصح باسـتعماله في رسم خرائط العالم لأن التشويه في المـساحات يكون كبيرا عندما نبتعد عن دائرة الاستواء في اتجاه أحد القطبين، كما أن جميع دوائر العرض تظهر على شكل خطوط متوازية ومتساوية





شـــكل (15) الإســـقاط الإســـطواني البســـيط




في الطول لدائرة الاستواء، ونحن نعرف أن هذا ليس صحيحا لأن طول دوائر العرض على الكرة يتناقص كلما ابتعدنا عن دائرة الاستواء. ولهذا السبب فإن المساحات على هذا الإسقاط تزيد عن حقيقتها كلما اقتربنا من أحد القطبين. ولكن يمكن استعمال هذا الإسقاط في رسم خرائط للمناطق القريبة من دائرة الاستواء. وعلى كل حال فإن هذا الإسقاط غير منتشر الاستعمال لوجود إسقاطات أخرى تعطي نتائج أفضل ويمكن إنشاؤها بسهوله ومنها الإسقاط الاسطواني متساوي المساحات (Cylindrical Equal-area Projection) الذي يحافظ على المساحات على حساب الصفات الأخرى (شكل 16). ويستخدم المسقط الإسـطواني متساوي المساحات في بيان التوزيعات


شـــكل (16) خريطة العالم على مســـقط إســـطواني متســـاوي المســـاحات


الجغرافية في المناطق الاستوائية والمعتدلة. ولا يفضل استخدامه في المناطق القطبية لأن الشكل في هذه المنطقة يكون مشوها بدرجة كبيرة. وأنسب منطقة لاستعمال هذا النوع من المساقط هي الواقعة بين 45 شمالا و 45 جنوبا.
مسـقط مركاتور (Mercator Projection)
يعتبر الخرائطي جيراردوس ماركاتور (1512-1594) صاحب هذا الاسقاط من أشهر خرائطي القرن السادس عشر ومازالت أعماله الخرائطية تحتل أماكن هامة في علم الخرائط الحديث. ومسقط مركاتور هو مسقط اسطواني تشابهي يستعمل بكثرة في الخرائط الملاحية قي المناطق المعتدلة وتظهر فيه خطوط الطول ودوائر العرض متعامدة على بعضها (شكل 17)، وتظهر المسافات بين خطوط الطول متساوية خلافا لما هو على سطح الكرة. ونظرا لأن الاسطوانة المغلفة تمس الأرض عند دائرة الاستواء فانه لا يوجد أي تشويه على هذه الدائرة.

شـــكل (17) العالم على مســـقط مركاتور



من عيوب هذا الاسقاط أنه ليس ملائما للمناطق القطبية لزيادة التشويه في هذه المناطق بشكل كبير، وأن الدوائر الكبرى باستثناء خطوط الطول ودائرة الاستواء وبقية دوائر العرض لا تظهر في المسقط على شكل خطوط مستقيمة، بل على شكل أقواس ( شكل 18) وبالتالي فإن الخط المستقيم على المسقط لا يمثل أقصر المسافات بين نقطتين، إلا إذا كانت النقطتان تقعان على دائرة الاستواء أو على أحد خطوط الطول


شكل (18) الدائرة الكبرى واللوكسودرم على إسقاط مركاتور

hglphqvm (2) td Ysrh' hgovhz'












عرض البوم صور أنور سيالة   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 01:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
المهندس وائل سلام
اللقب:
 
الصورة الرمزية المهندس وائل سلام

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 29863
العمر: 25
المشاركات: 88 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 818
نقاط التقييم: 10
المهندس وائل سلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المهندس وائل سلام غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أنور سيالة المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: المحاضرة (2) في إسقاط الخرائط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟












عرض البوم صور المهندس وائل سلام   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 05:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أنور سيالة
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 32511
المشاركات: 257 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 819
نقاط التقييم: 10
أنور سيالة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أنور سيالة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أنور سيالة المنتدى : المساحة و الخرائط
افتراضي رد: المحاضرة (2) في إسقاط الخرائط

شكرا عزيزي وائل على مرورك وعلى تحليقك الجميل
::: تحياتي ::: أنور :::












عرض البوم صور أنور سيالة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحاضرة, الخرائط, إسقاط

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 09:05 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب