الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مجموعة تمرينات على أساليب تحليلية مختلفة فى spss (آخر رد :ربيع محمد ابوحاكمه)       :: دورة إعداد العقود القانونيه والقرارات (آخر رد :هبة مركز جلف)       :: اكبر فهرس كتب جغرافيا الفهرس خاص ( بالمكتبة الجغرافيا ) (آخر رد :هاله صلاح)       :: الخطة التدريبية لمركز جلف فى مجال تقنية المعلومات و امن وشبكات (آخر رد :هبة مركز جلف)       :: طلب الهيدرولوجية في القرآن الكريم (آخر رد :محمدهةلو)       :: الجغرافيا السياحيه ( بحث ) (آخر رد :أنـآقه)       :: دورة المحاسبة في شركات الملاحة (آخر رد :شيرين عبده)       :: دورة مهارات البيع والتسويق الحديثة (آخر رد :شيرين عبده)       :: دورة امن وسلامة المواني والمطارات (آخر رد :شيرين عبده)       :: كتاب جديد فى جغرافية البيئة للدكتور صبحى رمضان فرج (آخر رد :ابراهيم ابوالغار)       :: إعداد برنامج spss ومحرر البيانات ( منقول ) (آخر رد :على محمد سعد)       :: دورة نظام الإدارة المتكامل qhse (آخر رد :احمد افندى)       :: وسائل الحد من انجراف التربة وتصحرها: (آخر رد :ريراك)       :: بحث التغيرات البيئية د.اسباهية يونس و د. رقية العاني (آخر رد :ريراك)       :: التجوية الميكانيكية (آخر رد :ريراك)      

مشكلة الازدحام المروري

المدرس:احمد صباح مرضي قسم الجغرافية/كلية الآداب جامعة الانبار تعد الاختناقات المرورية من المشكلات الكبيرة التي تواجهها معظم بلدان العالم،وخصوصا في البلدان النامية . تشهد المدن الكبرى في

كاتب الموضوع رفل ابراهيم مشاركات 2 المشاهدات 10235  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2010, 07:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
رفل ابراهيم
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 30818
المشاركات: 180 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 772
نقاط التقييم: 10
رفل ابراهيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رفل ابراهيم غير متواجد حالياً

المنتدى : جغرافية العراق
افتراضي مشكلة الازدحام المروري

المدرس:احمد صباح مرضي
قسم الجغرافية/كلية الآداب
جامعة الانبار
تعد الاختناقات المرورية من المشكلات الكبيرة التي تواجهها معظم بلدان العالم،وخصوصا في البلدان النامية . تشهد المدن الكبرى في العالم تزايدا مستمرا في عدد السكان ،فمنذ الخمسينيات من القرن الماضي وهذه المدن تشهد تدفقات هائلة من هجرة لسكان الأرياف لم يسبق لها مثيل وبحسب منظمات الأمم المتحدة المعنية بشؤون السكان والهجرة ،تشكل نسبتهم 35%عام 1970 فيما تخطت عام 2000نسبة 50%،ويتوقع أن تصل تلك النسبة إن لم تعالج تلك الظاهرة المتفاقمة بإجراءات جدية وحاسمة خلال النصف الأول من القرن الواحد والعشرين إلى 60-70%،فمدينة طوكيو بلغ عدد سكانها 28مليون نسمه ومدينة بومباي تجاوز عدد سكانها 18مليون نسمه ومدينة نيويورك 16مليون
نسمه وقد شهدت مدينة بغداد نموا سكانيا ملحوظا ،إذ بلغ(29682081 )نسمه خلال عام 2000،رافقه زيادة بإعداد السيارات والتي بلغت أكثر من 800الف سيارة مسجلة خلال عام 2009 ،بعد أن كانت لاتتجاوز 275 ألف سيارة لغاية تاريخ 9/4/2003 .
- جذور أزمة الاختناقات المرورية ..وأسبابها
إن مشكلة الازدحامات المرورية بحقيقتها قديمة ،فبسبب الحروب المتعاقبة على العراق ،والترحيل القسري وازدياد معدلات الهجرة من الريف إلى المدينة وارتفاع الكثافة السكانية في العاصمة ،وان معظم الطرق والشوارع في بغداد صممت ونفذت بعد تأسيس مجلس الاعمارعام1950 وتم انجاز معظمها في السبعينيات من القرن الماضي وهي أصلا مصممة لطاقة استيعابية معينة،والمرحلة السابقة لم تشهد مشاريع للتطوير ،بينما لاتتناسب والزيادة الحاصلة في عدد نفوس العراقيين سنويا ،ولكنها بقيت أزمة محصورة بنطاق ضيق.
الأزمة المرورية بشكلها الحالي في العاصمة بغداد ظهرت بعد عام 2003 (الانفتاح اللامحدود في استيراد السيارات وبدون ضوابط)ومع النشاط التجاري المنتامي،وتجاوز الباعة المتجولين ،والقاء النفايات وانقاض البناء ومخلفات الحرب على امتداد الطرق والشوارع ،والظروف الأمنية وانتشار الحواجز الكونكريتية والسيطرات في مداخل الشوارع والغلق العشوائي للطرق والشوارع (بلغ عدد الشوارع المقطوعة ببغداد 64شارعا منها 37شارعا بالرصافة و27شارعا في جانب الكرخ خلال شهر آب عام 2005)،باتت بغداد تنتقل من حالة الاختناق المروري إلى وضع الكارثة المرورية بسبب الزحام وتوقفات السير والفوضى المرورية والأضرار البيئية والاقتصادية (يوجد في بغداد مايقارب 67خطا معطلا و50 خطا لايوجد لها مسارات للنقل الخاص.
-أوقات الاختناقات المرورية المرورية في مدينة بغداد
من المتعارف عليه في دراسات النقل والمواصلات أن حركة المرور على الطرق والشوارع تتركز في ساعات الذروة (الصباحية والمسائية)تبدأ مع دوام الموظفين والعمال والطلاب وعند عودتهم يوميا ،إلا أن العاصمة بغداد تشهد ساعات ذروة متواصلة وغير محددة الأوقات ،بسبب اغلاق الطرق العشوائي يوميا ،إضافة إلى عمليات التدقيق والتفتيش في نقاط السيطرات المنتشرة في كل طرق وشوارع العاصمة .
- وضع الحلول لمشكلة الاختناقات المرورية في مدينة بغداد يتمثل في توفير خدمات النقل للمدينة وكما يلي:-
1-الحاجة للنقل
2-توفير النقل للجميع:ومن ذلك يمكن نقل صغار السن الذين لايسمح لهم بقيادة السيارة وكذلك للكبار ممن لايمكنهم القيادة لأي سبب كان.
3-التغلب على الآثار الضارة في استخدام السيارات الصغيرة ،ومن أهم الآثار مايلي:
-توفير الأراضي التي يمكن أن تطلبها زيادة عدد السيارات الصغيرة للطرق والمواقف عند المنازل وأماكن العمل والأسواق.
-تخفيف الازدحام والاختناقات المرورية وما يسببه ذلك من فقد للوقت وزيادة قلق السائقين والركاب وتحول الحركة إلى طرق قد لا تكون مناسبة مثل شوارع الأحياء السكنية.
-خفض التلوث البيئي فتسيير أعداد كبيرة من المركبات ينتج عنه ملوثات مثل غاز أول اوكسيد الكربون أو اوكسيد النيتروجين وهذه الملوثات تؤدي إلى تأثير ضار على جسم الإنسان والكائنات الحية الأخرى.
-خفض استهلاك الطاقة نتيجة للاستخدام الأمثل للمركبات ذات الطاقة الاستيعابية العالية وكذلك عن طريق خفض أعداد السيارات وعند تشغيلها عند خفض الازدحام والاختناقات المرورية.
-رفع مستوى السلامة وتقليل حوادث السير المرورية.
-المكاسب الاقتصادية :ومن ذلك توفير فرص عمل كبيرة ومتنوعة للسكان قبل الحديث عن مشكلة الزحام وما نتج من آثار.

-الحلول والمعالجات لمشكلة الاختناقات المرورية في مدينة بغداد
يمكن تقسيمها الى نوعين:
اولا:الحلول السريعة
1- اعادة توزيع نقاط المرور بشكل دوري مع تحديد عقد الاختناقات ومعالجتها يضمن انسيابية حركة المرور، وكفاءة رجال المرور،كذلك تخفيض عدد نقاط التفتيش والسيطرات مع الاهتمام بنوعيتها،وتوفيرأجهزة سونار حديثة ،وجعل اكثر من مدخل للتفتيش،ورفع الكتل الكونكريتية بالاستدارات المهمة.
2-الاهتمام بالطرق والشوارع من خلال زيادة أطوالها وعرضها وتحسين وصيانتها ،وبالتالي جودتها،مما سيساهم في استيعاب أعداد كبيرة من المركبات وتقليل الازدحامات المرورية.
3-إعادة تفعيل النقل بالباصات ذات الطابقين (باصات المصلحة).
4- الإسراع بانجاز مشروع الحكومة الالكترونية لانجاز معاملات المواطنين دون مراجعة دوائر الدولة على غرار تجربة مديرية المرور العامة الناجحة.
5- بناء كراجات متعددة الطبقات لوقوف المركبات خصوصا المناطق المزدحمة والأسواق،وتنظيم عمل ساحات وقوف ومبيت السيارات .
6-حصر مرور المركبات الطويلة وذات الحمولات الثقيلة (المحملة بالمنتجات الصناعية والزراعية)في أطراف مدينة بغداد،وتوفير مخازن يتم إعادة تحميل البضائع بوسائط النقل الصغيرة إلى داخل مدينة بغداد
7- إلغاء الكراجات المؤقتة وساحات الوقوف غير الرسمية عند مداخل ومخارج الطرق والشوارع في الأحياء الرئيسة للعاصمة التي تتسبب بالازدحامات، وإلزامهم في الوقوف بالكراجات النظامية عن طريق تفعيل أجهزة الرقابة النقابية للنقل الخاص والعام وتشكيل فرق جوالة لمتابعة ذلك ومحاسبة السواق المخالفين.
8-إزالة مخلفات النفايات وأنقاض البناء التي تلقى بشكل عشوائي على جوانب الطرق والشوارع في الأحياء السكنية بالعاصمة،مما تتسب في تعطيل حركة المرور وربما قطع الطرق أحيانا،والقيام بحملة حقيقية لتشجير جوانب الطرق والشوارع ،مما يضيف منظرا جماليا للعاصمة ويقلل من التلوث البيئي من خلال امتصاص ضوضاء المركبات .
ثانيا:الحلول طويلة المدى
آ-المشاريع قيد التنفيذ :
- بناءالمجسرات والأنفاق
آ-المجسرات
بلغت كلفة المجسرات السبعة التي تقوم أمانة بغداد بتنفيذها(100) مليار دينار للإسهام في تحسين أداء شبكة النقل ومعالجة الزخم المروي في شوارع العاصمة بغداد .
ان الشركة التي تعاقدت مع أمانة بغداد حققت نسب انجاز متقدمة في تنفيذها لمجسر ساحة قحطان في منطقة اليرموك بكلفة (9) مليارات دينار وبسقف زمني مدته (360) يوماً" , يربط بين ساحة النسور في اليرموك ومنطقة البياع وسيسهم حال إنجازه في معالجة ظاهرة الزحام المروري الذي تعانيه هذه المنطقة ويؤمن انسيابية حركة السير والمرور فيها كما يتواصل العمل بمجسر ساحة المتحف بمنطقةالعلاوي بكلفة (11) مليار دينار وبسقف زمني مدته عام واحد و يبدأ من الباب الوسطي لمرآ بالعلاوي ثم ينعطف باتجاه جامع البنية قرب نفق دمشق وان العمل وصل إلى مراحل جيدة ،أما المجسر الثالث ينفذ في منطقة الصالحية وهو مجسر (الإذاعة والتلفزيون) بكلفة (12) مليار دينار وبسقف زمني مدته عام واحد ويبدأ بالقرب من مستشفى (ابن البيطار ) ضمن الطريق القادم من شارع جمال عبد الناصر ثم ينعطف فوق ساحة الملك فيصل ويمتد الى مدخل شارع حيفا والعمل جاري بوتيرة متصاعدة ومجسر تقاطع الشعب في منطقة الشعب بكلفة (14) مليار دينار وبمدة إنجاز أمدها (390) يوم عمل و مجسر تقاطع الزهور في منطقة المنصور بكلفة (13) مليار دينار وبسقف زمني مدته عام والعمل أيضا وصل الى مراحل متقدمة،ومجـسر (المستنصرية ) بكلفة (11) مليار دينار وبمدة إنجاز (300) يوم ومجسر ساحة الخلفاء في منطقة باب المعظم بكلفة (12) مليار دينار وبسقف زمني مدته (350) يوم عمل .



وكانت أمانة بغداد قد أنجزت تنفيذ (4) مجسرات في مدينة بغداد هي مجسر (الدباش) في الكاظمية بكلفة (17) مليون دولار ومجسري (الشارقة ،الشباب) في البياع بكلفة (23) مليون دولار و مجسر الطالبية في منطقة الشعب بكلفة (28) مليون دولار .
ب-مترو بغداد
يتكون مشروع مترو بغداد من ثلاث مراحل،والمشروع بمساريه الأول والثاني وبواقع 40 محطة تحت سطح الأرض وبطول 40 كيلو مترا.

وتبلغ كلفة تنفيذ مشروع مترو بغداد أكثر من ثلاثة مليار دولار على أن تشمل المرحلة الأولى تنفيذ خطين، يبدأ الأول من مدينة الصدر إلى ساحة الخلاني ومن ثم منطقة الأعظمية، فيما يبدأ الخط الثاني من ساحة الفتح في منطقة الكرادة مرورا بمحطة ساحة الخلاني ليصل بعد ذلك إلى محطة المنصور.
ب- المشاريع المستقبلية
1-وضع إستراتيجية مستقبلية لإعادة تخطيط شبكات النقل بمدينة بغداد بالشكل الذي يراعي زيادة عدد السكان وأعداد السيارات وتوسع المدينة وأحيائها مستقبلا.
2-نقل كراجات المسافرين (العلاوي،الكراج الشمالي،كراج النهضة)إلى مناطق خارج مناطق الازدحامات في بغداد ،ونقل مؤسسات الدولة والوزارات في مجمعات والمنطقة الخضراء سيساهم في تخفيف الازدحامات بشكل كبير.
3-ترحيل المركبات القديمة دون موديل( 1998-2000) واستبدالها بسيارات حديثة،سيضمن انخفاض أعداد السيارات ونظافة البيئة .
4-حصر استيراد السيارات على الجهات الحكومية مثلا الشركة العامة لتجارة السيارات وضمن ضوابط ، سيقلل من أعداد السيارات المستوردة وبالتالي تخفيف الازدحامات بالعاصمة .
5-إعادة تأثيث الطرق والشوارع وتزويدها بالاسيجة الحديدية وبناء الأرصفة يقلل من الاستدارات غير النظامية خصوصا في الأحياء الرئيسة والتي تتسبب بالازدحامات والحوادث المرورية .
6-تفعيل دور النقل بالسكك الحديد وبناء خطوط متعددة للقطارات السريعة والمعلقة .
7-تفعيل دور النقل الداخلي بالطائرات مابين العاصمة والمحافظات العراقية الأخرى،سيخفف من الضغط على النقل بالسيارات والطرق وبالتالي تقل الازدحامات المرورية.
8-اتخاذ قرارات تخطيطية ذكية،وتطوير وسائل النقل الجماعي للحد من استخدام المركبات الخاصة والتحكم المروري واعتماد أنظمة النقل الذكية وربط الإشارات الضوئية ،واللوحات الالكترونية (Verbal Message Sings)
)لتحديد الطريق الأقصر بين Global positioningsystem 9-استخدام تقنية ا لجي بي اس (
نقطتين وحساب مدته ومسافته ،كذلك استخدام نظام الاستشعار عن بعد لفك الاختناقات المرورية .
10-البحث عن بدائل لوسائل النقل ،مثل التوجه لاعتماد الدوام ب(النظام المرن)أو(توزيع الذروة) كذلك نظام الأرقام(الزوجية والفردية)والتشجيع على مبدأ التشاركية في التنقل بوسائط النقل الخاصة ،مثل الموظفين الذين يتشاركون بمركبة واحدة للذهاب للعمل.
المصادر
1-http://www.alrayy.com/3521.htm صحيفة الراي العام
حل مشكلة المرور داخل العاصمة يرتبط بإعادة النظر في تخطيطها الحالي
2-صحيفة الشرق الاوسط ، نظام آلي جديد لفك الاختناقات المرورية عن طريق الاستشعار عن بعد
3-صحيفة الجزيرة 17/5/2001 العدد 10458
http://www.suhuf.net.sa/2001jaz/may/17/fe1.htm
4- الوكالة الوطنية العراقية للأنباء http://www.ninanews.com/Arabic/News_Details.asp?ar95_VQ=EMDIIG
5- مجلة النقل والمواصلات ،مشكلات المرور الأسباب والآثار،أكتوبر 2000،العدد5،بقلم/زيد محمد الرماني
6- ندوة التخطيط العمراني وقضايا الحركة والمرور والنقل في المدن العربية (المنعقدة في سوريا)،أهم التجارب الناجحة في مجالات التخطيط العمراني والحركة والنقل والمرور لمدينة استانبول،محمود زين العابدين ،مؤسسة التراث ،الرياض .
7- المملكة العربية السعودية،وزارة الشؤون البلدية والقروية ،دليل تخطيط النقل في المدن السعودية ،ط1،مكتبة الملك فهد الوطنية ،2005
8- جمهورية العراق،وزارة الاسكان والتعمير ،المركز القومي للمختبرات الانشائية ،كراس الطرق ،ج2،2000
9- جمهورية العراق،وزارة التخطيط والتعاون الانمائي،تقديرات سكان العراق لعام 2007،(بيانات غير منشورة)



la;gm hgh.]phl hglv,vd












عرض البوم صور رفل ابراهيم   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 07:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,126 [+]
بمعدل : 1.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1547
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رفل ابراهيم المنتدى : جغرافية العراق
افتراضي رد: مشكلة الازدحام المروري

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:13 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد القادر النجدي
اللقب:
 
الصورة الرمزية احمد عبد القادر النجدي

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 42931
المشاركات: 543 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 674
نقاط التقييم: 10
احمد عبد القادر النجدي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد القادر النجدي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رفل ابراهيم المنتدى : جغرافية العراق
افتراضي رد: مشكلة الازدحام المروري

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور احمد عبد القادر النجدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشكلة, المروري, الازدحام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 03:07 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

شات صوتي شات عسلي

الفنون والثقافة


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب