منتدى خاص بالمرحوم الدكتور أحمد أحمد الشيخ هذا المنتدى هو صدقة جارية للدكتور المرحوم أحمد أحمد الشيخ من جمهورية مصر العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج صغير ونادر به تأخذ انترنت من اللابتوب للجوال (آخر رد :أحمد ثابت)       :: جغرافية مصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (آخر رد :ايه مجدي)       :: أفضل برنامجين لتحويل رسالتك الماجستير أو جمعها (آخر رد :أحمد ثابت)       :: حل نهائي لمشكلة Bluetooth في أي لابتوب (آخر رد :أحمد ثابت)       :: الاصدار الاخير لبرنامج 2015sketchup (آخر رد :ابتسامةامل)       :: حل مشكل عدم ظهور الكتابة العربية بصورة صحيحة فى برنامج الأكروبات ريدر (آخر رد :ابتسامةامل)       :: خمسة برامج بقيمة 125 دولار تتيحها شركة آشامبو للتحميل مجانا [عرض محدود] (آخر رد :ابتسامةامل)       :: طلب مساعدة واستشاره بسيطه من اعضاء المنتدي (آخر رد :ابتسامةامل)       :: بحاجة الي برنامج لتشغيل ملفات فيديو بامتداد uvf (آخر رد :ابتسامةامل)       :: موقع يحول ملفات pdf والصور لنصوص يمكن التعديل عليها (آخر رد :ابتسامةامل)       :: شرح لانتاج خريطة swf exe بها معلومات وصفية بلا حدود (آخر رد :ابتسامةامل)       :: برنامج يساعدك فى التخلص من اختصارات سطح المكتب (آخر رد :ابتسامةامل)       :: الاوفيس العملاق المنافس لمايكروسوفت LibreOffice 3.6.5 Final استعراض وانشاء وتحرير الب (آخر رد :ابتسامةامل)       :: برنامج البحث الأسرع عن الملفات المختلفة بجهازك Ava Find سوف يذهلك فعلا (آخر رد :ابتسامةامل)       :: بحث عن الهواتف الذكية بالشرق الأوسط و أفريقيا (آخر رد :ابتسامةامل)      

الغلاف الجوى جزء أخر من كتاب الجغرافيا الطبيعية

1- إن الغلاف الجوي ذو أهمية أساسية؛ حيث يَنْقلُ الطاقةً ويَدْعمَ الحياةً علي كوكب الأرض. 2- تمثل الغازات الرئيسية الأربعة به: النتروجين والأوكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون حوالي 99.98 ٪

كاتب الموضوع مؤسس المنتدى مشاركات 1 المشاهدات 7322  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-2010, 10:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مؤسس المنتدى
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3291
نقاط التقييم: 10498
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى خاص بالمرحوم الدكتور أحمد أحمد الشيخ
Exll الغلاف الجوى جزء أخر من كتاب الجغرافيا الطبيعية


1- إن الغلاف الجوي ذو أهمية أساسية؛ حيث يَنْقلُ الطاقةً ويَدْعمَ الحياةً علي كوكب الأرض.
2- تمثل الغازات الرئيسية الأربعة به: النتروجين والأوكسجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون حوالي 99.98 ٪ من مكونات الغازات بالجو، أما المواد الباقية ومنها التلوث فتسبّب التغييراتَ الرئيسية التي نلاحظها في أغلب الأحيان.
3-تعتمد حركة الهواء في الغلاف الجوّي على قوي التدفئة المتنوعة والتي تحدث عندما تُصبح منطقة َما أكثر حرارة من منطقة أخرى.
4-أحد المفاتيح ِالرئيسيةِ في فهم ظواهرِ الطقسِ هي العلاقةُ بين بخارِ الماءِ ودرجةِ الحرارة.
5- لفَهْم أنماط طقسِ ومناخ الأرض فإننا نَحتاجُ أن نتعرف علي دورة الهواء العامةّ بالغلاف الجوّيِ؛ حيث تساعدُنا هذه الأنماطِ علي التنبؤ بمناخ مستقبلي وعلى فهم تلوثِ الهواء.
6- إن المناخات المحلية التفصيلية في مُدنِنا الكبيرةِ ذات تأثير عميق على طريقة معيشتنا بشكل مباشر؛ حيث تقوم بتَعديل أنماطِ المطرِ والثلج والضباب... الخ.
7- إن الإنسان اليوم ُيؤثّرُ على المناخِ بطرقِ عديدة، بعض هذه الطرق قَدْ يكون محدوداًً ومحلياً، لكن البعض َواسع الانتشار عالمياً، ومثال على ذلكَ: ارتفاع درجة الحرارة العام للعالم والتي ما زال سبب حدوثها غير واضح حتى الآن.
المقدمة:
إن استعمالنا للغلاف الجوي أو بشكل أدق سوء استعمالنا له يجب أن يستحوذ علي الكثير من اهتمامنا لأنه يؤثر علينا جميعاً، لأن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية بشكل عام، والمطر الحمضي واستنزاف الأوزون أصبحت من الأمور الخطيرة والمقلقة لكل العالم. ومن ثم يلخص هذا الفصل المفاهيم الأساسية التي يستند عليها فهمنا للغلاف الجوي والذي يبلغ سمكه حوالي 1000 كم، ويزن تقريباً 5000.000 مليار طن تقريباً، ويتركز نصف وزنه من سطح الأرض حتى 5كم، بينما تسعة أعشاره من الأرض حتى 16 كم، والعشر الباقي يمتد حتى نهايته.
مكونات الغلاف الجوي:
إنّ الغلاف الجوّيَ خَلِيْطُ من بعض الموادِ وإنأهم هذه المواد هي الغازاتَ وأكثر الغازات انتشاراً كما يتضح من الجدول رقم (1) النتروجين والأوكسجين والأرجوان وثاني أكسيد الكربون ويمثلون حوالي 99.98 ٪ من الغازات بالجوِّ، وهي نسبة تكاد أن تكون ثابتة طوال الوقتِ. توَجِدُ الغازاتُالأخرى في شكل كمياتِ محدودة الأثر جداًِ. بالإضافة إلى هذه الغازاتِ هناك بخار ماءِ وأيضاً كميات من الجزيئاتِ الصلبةِ، والتي يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مصدرها طبيعيِ مثل (رذاذ البحرِ، وغبار ورماد البراكين الخ.) أو من مصادرِ إنسانيةِ تتخلف عن(عمليات الاحتراق أو العمليات الصناعية).
جدول رقم (1) تركيب غازات الغلافِ الجوِّي
مكوّنات الهواء الجاف
النسبة المئوية
نتروجين
78.09
أوكسجين
20.95
أرجون
0.92
ثاني أكسيد الكربون
0.03
النيون
0.0018
الهليوم
0.000524
الكر يبتون
0.0001
الهيدروجين
0.00005
الكز ينون
0.000008
أوزون

0.00006
الرادون
6 × 10 -18
يتغير تركيب خَلِيْطِْ الغازاتِ والمواد الصلبةَ والسوائلَ أمّا أفقياً أَو عمودياً بشكل طفيف. على أية حال، يعتبر تأثيرُ الارتفاع عن سطح الأرض هو أحد أكثر الاختلافات أهميَّةً في تركيب الغلاف الجوي؛ حيث يتركّزُ بخار الماءِ بشكل واضحً بالقُرْب من سطحِ الأرض، وكذلك يُوْجَد غاز الأوزونِ (المنتجَ طبيعياً من انقسام جزيئاتِ الأوكسجينِ بالإشعاع الشمسيِ الفوق البنفسجي) علي ارتفاع بين 15- 35 كيلومترِ منّ سطح الأرض. ومن أسبابَ الاختلاف أيضاً موقع المنطقة بالنسبة لدائرة العرض وفصول السنة، فعلى سبيل المثال، يميل الأوزونَ للتَركز حول القطبين في فصل الربيع، ويرتبط بخار الماءِ بدرجةِ الحرارة ولذا يَتغيّرَ بتغير الفصولِ، وأخيراً ًتغير الوقت علي مدي اليوم. بينما التغييرات الأعظم كَانتْ من صنع الإنسانِ عن طريق ما يحدثه من التلوثِ مثل ثاني أكسيد الكربون،ِ علي الرغم من أن الدِراساتِ بينت تغيرات مماثلةَ لما هو موجود حالياً نتجت مِنْ المصادرِ الطبيعيةِ في العصر الجليدي الأخيرِ.
بينت الدِراساتُ بأنهّ توجدسلسلة من طبقاتِ الغلاف الجوّيِ كُلّ منها تحيطه منطقة رقيقةً يَحْدثُ فيها التغييرَ السريعَ لعناصر الجو (شكل رقم 1).
الشكل رقم (1) طبقات الغلاف الجوي.
تَحتوي طبقة التروبوسفير Troposphereأقربالطبقات إلي الأرض أغلبَ الغازاتِ و الظواهرِ الميترولوجيةِ ( الطقس) (مثل السحب والمطرُ..إلخ.، بينماتوجد طبقة التربوبوز Tropopause الرقيقة علي ارتفاع حوالي 3-17 كيلومتر فوق سطح الأرضِ لتمثلقبّعة أو غطاء لطبقة التروبوسفير من أعلي ولتفصلها عن طبقةُ الستراتوسفيرStratosphere . يتركزُالأوزونِ في الطبقةِ الأخيرة علي ارتفاع حوالي 25 كيلومتر َفوق سطح الأرض. في أعلي هذه الطبقة أيضاً يوجد علي ارتفاع حوالي 50 كيلو متر غطاء آخر يسمي الستراتوبوز Stratopause. بعد هذه الطبقة نَدْخلُ عالمَ الفضاءِ، ويعتمد تحديد الطبقاتِ علي النظامَ الذي نَستعملهُ في التقسيم. يَقْولُ الكثيرون بأن طبقة الميز وسفير Mesosphere تلي طبقة الستراتوبوز وتأتي قبل طبقة الميز وسفير Thermosphere ذات الضغط المنخفضُ جداً والأوكسجينُ الذرّيُ المختلف عن مثيله بجزيئاتِ الأوكسجينبالطبقات المنخفضة.
عمل الغلاف الجوي:
يُعتبر توزيع ونقل الطاقةِ هو العامل الأكثر أهمية في الغلاف الجويِّ، فبدون نقلِ طاقةِ المنطقة المحيطة بخط الاستواء سَتغلي تقريباً بينما القطبين سَيُحيطهماُ جليد ناتج عن تجمد ثاني أكسيد الكربونِ لاً جليد ناتج عن التجمد المائيِ (ومن المحتمل برودتهما بدرجة تكفي لإعْطاء الأوكسجينِ الصورة السائلِة بدلاً من الشكل الغازي)، ولكن لا يَحْدثُ هذا بسبب تأثيرات حركة هواء الغلاف الجوي والتيارات المحيطية،ِ وباقي حركات المياه في المحيطات التي تَنْقلُ الطاقةَ حول العالمِ؛ بحيث تظهر هذه الطاقةِ كريح ومطر... الخ. يمكن تقدير حركةِ الطاقةِ الشمسيةِ بحوالي 99.7 ٪ مماْ يُنقلِ من طاقةِ في الغلاف الجوّيِ.
تستمد الأرض حرارتها من الشمسِ لَكنَّها لا تصل إلي المدى الأقصى من الحرارة أو البرودة، ويرجع السبب في ذلك جزئياً، إلى موازنة الطاقةَ (الشكل رقم 2)، وتصل الطاقة الشمسية (أَو الإشعاع الشمسي) إلي أعلى الغلاف الجوي في شكل موجات طولية (في الطيفِ الكهرومغناطيسيِ) ومختلفة في كمياتالطاقة التي تحتويهاِ، فتعكس طبقةِ الأوزونَ طاقة الأشعة فوق البنفسجية العالية، بينما بعض طاقة الأشعة الأخرى تعكسها السحب وسطوحِ أخرى (يعرف بانعكاس الألبيدو الأرضيalbedo - reflectivity ويتم قياسه بالنسبة المئويةِ)، تصل الطاقةً الشمسية إلي الغلاف الجويُّ فتتَحَرُّك دائرياًً بعد أن تكون قد سخّنت ُسطحَ الأرض بالإشعاع الشمسي، وإذا ما أُصبحُ السطح أكثر حرارةّ مِنْ الجوِّ المحيطِ به فإن الطاقةَ الحرارية تنطلق إلي أعلي في شكل موجاتِ طويلةِ لا موجات قصيرةِ مثل موجات الإشعاع الشمسي (الشكل رقم 3).
كَمَا توجد اختلافات أخرى في سماتِ الغلاف الجوي تتمثل في:
أولاً: يختلف مقدار الإشعاع الشمسي؛ حيث تُعدّلُ الشمس قدرتها الإشعاعية بينما تُعدلُ الأرضُ مدارُها، كما تَحْدثُ الاختلافات أيضاً بالارتفاع إلي أعلي ومع طولِ اليومِ.
ثانياً: انه توجد اختلافات جوّية تتمثل في أن بَعْض الغازاتِ لَهاتأثير أكبر مِنْ الغازات الأخرى، وأن السحب والغبار يُسبباناختلافا هاما أيضاًًّ.
ثالثا:ً تأثير خطِّ العرض حيث يَصِلُ الإشعاع بقدر أكبر حول خطَ الاستواء مِنهْ حول القطبينِ.
رابعاً: توزيع الكتل الأرضيةِ حيث الاتجاه الذي تُواجهُ الأرض به الشمس يحدد مقدار الإشعاعَ الشمسي الذي تتلقاهمنطقة ما، فمثلاً في نصف الكرة الأرضيةِ الشمالي، تَتلقى المنحدراتَ الجنوبية إشعاع شمسي أكبر مما تتلقاه المنحدرات الَشمالية.
64
نظام الغلاف الجوي

إشعاع موجة طويلة 30 100
ما تعكسه إشعاع داخل
السحب
سحاب

30
يمتصه الغلاف 6 24 20 الجوي إشعاع موجة طويلة
الحرارة الكامنة إشعاع موجة طويلة
(تبخر- تكاثف)





الشكل رقم (2) ميزانيةَ طاقةِ الشمسية بالغلاف الجوي.
ملحوظة: يُمْكِنُ أَنْ تُرى الطاقة في الغلاف الجوِّي في أربعة أشكالِ؛ الطاقة الحركيةّ ( تكتَسبْ مِن الحركة) والطاقة الإمكانية ( تُكتْسَبَ بواسطةتحرّك الموقعِ)؛ والطاقة الكامنة ( تُكتَسبْ أَو تنطلق أثناء عملياتِ التَكاْثف والتَبْخر على حد سواء)؛ وطاقة التيار الدافئ (ما هو مخزون من حرارة في كتلةِ هوائيةِ لتصبح أدفأُ مِنْ الهواء المحيط بها).




























إشعاع شمسي مقدار الطاقة









إشعاع أرضي




شكل رقم (3) الإشعاع الشمسيَ والأرضي.
إن الحركة حيويةُ جدًا للغلاف الجويِّ فبدونها لا يُمْكن أنْ يُوزّعَ الإشعاع الشمسي، ويوجد مبدأ أساسي هو أن الحركة تَحْدثُ فقط عندما يوجداختلاف في الضغطِ بين مكانين علي سطح الأرض، ولأننا نَتعاملُ معطبقة ثلاثية الأبعاد يجب أَنْ نَنْظرَ إلى أثنين مِنْ عناصرِ الحركةِ هما: العنصر الأفقي والعنصر الرأسي.
بالنسبة للعنصر الأفقي (إلى حد بعيد القوة الأعظم) هناك أربعة قويِ تُسبّبُ حركةَ الهواءِ هي:
1- قوة ميلِ الضغطِ: فالاختلاف في الضغطِ بين مكانين، يعطي قوة ضغط أكبر، ويمكن فَهْم هذه القوةِ من خلال خطوط الكنتور علي الخرائط، فإذا كانت الأرضَ بدون خطوط كنتور أو بها عدد قليل كانت حركة الهواء محدودة، بينما إذا كانت خطوط الكنتور كثيرة دل ذلك علي أن المكانَ يضم مرتفعاتُ وبالتالي تصبح الحركةِ شديدة.
2- قوة كور يولى Coriolis الخاصة بحركةِ الكتل الهوائيةِ: لفَهْم هذه الحركة يَجِبُ أَنْ ننْظرَ إلى قانونِ حمايةِ القوة الدافعة الزاوي ِالذي يُبقي الكتلةُ علي حالتها بينما تتغيرَ السرعة بتُغيّرُ نصفَ القطر، حيث تظهر الكتلةً الهوائيةً عند خطِ الاستواء ذات سرعةُ واحدة، لكن شَمَالاً أَو جنوباً سيقل نصف القطر وتزيد السرعة، ولأن الأرض تَدُورُ بنفس السرعةِ فإن كتلةَ الهواءَ في نصف الكرة الشمالي تنحرف إلى يمين اتجاهها.
3- قوة الطرد المركزية: عند دوران أي جسمِ حول نفسه فإنه يبتعد عن المركزَ، لكن هذه القوةِ تظل محكومة بقوة الجاذبية التي تشد الجسم إلي مركز الأرض، وعموماً تأثيرُ هذه القوة ضعيف ماعدا في بعض الأحوال مثل الأعاصير المدارية (الترنيدو)ِ.
4- قوي الاحتكاك: يظهر تأثيرها مهم جداًقُرْب السطحِ لأنها تعمل علي إبْطاء الحركةِ، هذه القوةِ يُمكنُ أَنْ تَكُونَ عظيمةَ بما فيه الكفاية للتَغَلُّب على القوي الأخرى فتُعدّلُ إتّجاهَ الحركةً (وبمعنى آخر: الاتجاه السطحي للهواء سَيَختلفُ عن الاتجاه في الأعلى)ِ.
كان من المعتقد أن الحركة العموديةِ (الرأسية) قليلة الأهميَّة لكن مع استخدام نماذجِ جديدةِ لتمثيل الغلاف الجوَّي أمكن تقدير أهميتها. توجد ثلاث قوي تفسر التغيرات المسجّلةِ: أولها الالتقاء والتباعدِ حيث يَتحرّكُ الهواء نحو المكان أَو يبتعد عنه، وتعتبر هذه الظواهرِ مهمة في فَهْم طريقة نشأة الانخفاضات الجوية ومناطقِ الضغطِ المرتفع. ثانيها الحركةُ العموديةُ حيث تَنْتجُ حركةَ الهواءِ مِنْزيادة أو نقص الضغط رأسياً تبعاً للبعد عن سطح الأرض أو الاقتراب منه. ثالثها دوران كتلة هوائية في حركة دائرية ترتبط بقوة كوريوليِCoriolis ، يُمْكِنُ أَنْ تُؤثّرَ هذه الدورة على كميةِ واتجاه حركةِ الهواءِ فوق أماكنِ كالسلاسل الجبلية. كُلّ هذه القوي تعمل معاً بالغلاف الجوي وليس بشكل منفرد، وتستخدم لرسم خرائطِ الغلاف الجوِّي المفصلة بالكمبيوتر باستخدام معادلات أساسية جيدة، وبهذه الطريقة تم رسم نموذجَ التوزيع العامَّ للحركة بالغلاف الجوي.
يَتضمّنُ هذا الجزء النهائي الرطوبةً، وعلي الرغم من وجودها بكمياتِ صغيرةِ فإنْ تأثير كبير، ويوجد الماء في الجو علي شكل غازِ يعرف ببخار الماءِ. إن كمية بخارِ الماء التي يُمْكِنُ أن يحملها الهواءِ تتغير بَتفاوتُ درجةِ الحرارة (الشكل رقم 4).




بخار
الماء
X



درجة الحرارة





شكل رقم (4) اختلاف أَو رطوبة نسبيةَ ودرجةَ حرارة

تخيّلْ أن كتلةِ الهوائيةِ عُزلت مِنْ البيئة المحيطة بهاِ، ستظهر العلاقة بين درجة حرارتها والارتفاع في شكل خط مستقيم كما يظهر من الشكل البياني رقم (5أ)، ويعرف بمعدلُ هبوط ثابت الحرارة الجافُ (معدلُ الهبوط: يتمثل في ميلِ الخَطِّ، وثابت الحرارة: يعني أنها كتلة هواء معزولة،ُ جاف: لأن كتلة الهواء لَمْ تتشبَعْ ببخار الماء بعد)، بينما يظهر الشكل رقم (5 ب) مقوس ويعرف بمعدلَ هبوط ثابت الحرارة المُشبَعَ لأن الهواء عندما يُبرّدُ يُصبحُ مُشبَعاً، ويتحول بخار الماءِ إلي ماء وتضاف درجةَ حرارة مِنْ الحرارة الكامنةِ عندْ التكثيفِ، ومن خلال الشكلين يمكن رسم شكل بياني مثاليِ (شكل رقم 5ج). تُبرّدُ كتلةُ الهواء بواسطة معدل هبوط ثابت الحرارة الجاف حتى تَصلْ إلي نقطةَ التشبع، يَحْدثُ التكثيف ويتغير خَطَّ الانحدار مع معدل الانحدار المشبع، ونصل إلي حالة التشبع في النهايةعندما تصل كتلةَ الهواء إلي حد أن لا يكون بها بخارُ ماءِ تفقده أَوحيث تتساوى درجةَ حرارة الهواء المحيط مع مثيلتها في الكتلة الهوائية.




الارتفاع الارتفاع






درجة الحرارة درجة الحرارة

أ- معدلَ هبوط ثابت حرارة الجاف. ب- معدلَ هبوط ثابت حرارة المشبع.






ملحوظة: تذكّر ْ أن أحد المبادئِ الرئيسيةِ في الغلاف الجوي علاقة بخارَ الماءَ بدرجةِ حرارة.
















الارتفاع



قمة السحاب



قاعدة السحاب







درجة الحرارة
ج- معدلَ هبوط ثابت حرارة متحد.

معدل التغير الببيئي
9.5 4.5 5

10 6 6

10.5 7.5 7

11 9 8

11.5 10.5 9

كتلة الهواء كتلة الهواء

12 12 10


هـ- كتلة هوائية غير ثابتة د- كتلة هوائية ثابتة
(معدل تغير 0.5 5) (معدل تغير 1,5 5)

شكل رقم (5) معدلات الهبوط أو التغير.

بالإضافة إلي ذلك يوجد شرطان آخران هما تغيّرْ درجةَ الحرارة بالارتفاع أو ما يعرف بمعدل التغير البيئي، في الشكل رقمِ (5د)وفيه تُبرّدُ الكتلة الهوائية أسرع مِنْ البيئة المحيطةِ ولذا تهبط عائدة إلي الأرضَ، وتعرف حين إذٍ بكتل الهواء الثابتة، بينما في الشكل رقم (5 هـ)تَستمرُّ الكتلةُ بالارتفاع لذا تعرف بالكتلةَ الهوائيةَ غير المستقرةَ (عاصفة رعديّة!).
تُصبحُ قطرات الماءِ في النهاية مطرَاً لكن يتوقف حدوث ذلك علي نظريتين متناقضتين، نظريةِ الاصطدام، حيث تَصطدمُ قطرات ماءِ وتتجمع معاً، فتكبر للحد الذي يحولها إلي مطر، بينما في نظرية برجرون فينديزنِ Bergeron Findeisen أو نظريةبلورات الثلجِ، والتي تقوم علي أساس وجود نويات تجَمِّد مثل جزيئات الأتربةِ الدقيقة والغبارِ البركانيِ التي تتكاثف عليها بلوراتِ الثلج، ولأن خصائصُ ضغطِ بخار الماءَ والجليد مختلفان فإن بخارَ الماءَ يتجمع على بلوراتِ الجليدَ فيكبر حجمها وتتساقط ومع هبوطها إلي أسفل ترتفع درجة حرارتها وتتحول إلي ماء مرة أخرى، وعلي أية حال يعتبر المطر أحد أشكالِ التساقط.
تنشأ العاصفة الرعديّة إذا وجدعدم استقرار قوي في المنطقةِ التي تنشأ فيها، وتتكون العاصفة الرعديّة من عدد مِنْ الخلايا كُلّ منهاله دورة حياة ذات ثلاث مراحل هي: مرحلة الشبابِ والنضجِ والشيخوخةِ، في مرحلةِ الشبابِ يوجد تيار صاعديَسْحبُ كتلةَ الهواء إلى أعلي إلي طبقة التروبوسفير troposphere ، يُضيفُ التكثيفُ الثابت (طرد الحرارة الكامنة في بخار الماء عند برودته)ُ طاقةُ حراريةِ تساعد في أن يستمر التيار الصاعد، وعندما تبرد الكتلة الهوائيةُ بما فيه الكفاية تُتكون كرات البرد ويستمر حجمها في الكبر، ومع ذلك لا تتَساْقطَ لأن التيار الصاعد مازالِ قوي قادر علي حملها. في مرحلة النضجِ، تقل قوة التيارِ الصاعد ويَبْدأُ سُقُوط كرات البرد الأكبر حجماً، وتظهر آثار أمطار غزيرة جداً على سطح الأرضِ يصاحبها الرعد والبرق، و أما في مرحلةِ الشيخوخةَ، فإن أغلب طاقةِ العاصفةِ تتبدد ولا يبقي إلا مطر خفيفِ.
ولأنه لَيسَ كُلّ التساقط مطراً لذا لا يُشكّلُ كُلّ التكاثف سحاب. وعندما تمر كتلة هوائية دافئة رطبة فوقسطح أبرد منها فإن يتكون شكل من أشكال التكاثف، يتمثل في الضبابَ القريب من سطح الأرض أو الشبورة، ويتكون الصقيع إذا كَان السطحِ متُجمّدُ، و في حالة وجود الهواء الدافئِ يتكون الندى في شكل سائلُ لاً صلب على السطحِ. في النهاية تتم دراسةُ التساقط ليس فقط من ناحية السحابِ والكتل الهوائيةِ لكن من ناحية خصائصِه وأنواعِه، و تَتضمّنُ خصائص التساقطِ بياناتَ عن طبيعةِ كثافتِه ومداه وتكرار يته؛ حيث يساعدُنا تجميع مثل هذه البياناتِ علي تصنيّفُ طبيعةَ التساقط في الأجزاءِ المُخْتَلِفةِ مِنْ العالمِ. وبناءاً علي هذه البيانات يقسم التساقط إلي ثلاثة أنواعِ علي أساس طريقة تكونه فهو: 1- مطرُتصاعدي:إذا تم تسخين كتلة هوائية وبالتالي تصاعدت إلي أعلي.
2- مطر إعصاري:إذا اُرتَبطُ بطقسِ الجبهات في الأعاصيرِ.
3- مطرتضاريسي: إذا ارتبطبارتفاع الكتل الهوائيةِ على الجبالِ.
تُبيّنُ خرائط أنواعِ المطرِ أنَّ كُلّ نوع لَه المنطقة التي يتساقط فيها، أي أن كُلّ منطقة في العالمِ لها نوع التساقط ِ الخاص بها، فمطر المنطقة الاستوائية تصاعدي ومطر العوض الوسطي اعصاريِ.
4تنوع المناخ:
يُمْكِنُ أَنْ يَأْخذَ تنوع المناخ عدد مِنْ الأشكالِ علي أساس اختلاف الزمان والمكانِ، بِحيث يمكن تَقسيم المناخ إلى ثلاثة أنماط علي أساس الاختلاف المكاني هي: 1- الأنماط العالمية (مناطق مناخية عالمية). 2- أنماط إقليمية (تَضمّ أكثر التغييراتِ الجويةِ). 3- أنماط محليّة ) تغييرات بمنطقة صغيرة جداً مثلمدينة).
أولاً: تنوع المناخ عبر الزمن: يمكن الحصول علي البياناتِ الخاصة بدراسةِ الزمن مِنْمصادرِ متعددة منها: 1- الوثائقِ القديمة.ِ 2- حلقاتِ الشجر. 3- نتائج الفترات الجليد. 4- التغيرات التي حدثت علي سواحل البحار والمحيطاتِ. باستخدام هذه البياناتِ أمكن تَقسيم العصر الجليدي الأخيرِ بأوربا الغربية إلى مجموعّة من الفترات هي:
أ‌- الفترةُ بعدُ الجليديةُ: أقدم الفترات وكانت مِنْذ 10,000 سنةً تقريباً.
ب- فترة داْفِئة سريعةُ: جاءت بعد العصر الجليدي الأخيرِ، وبسببها ارتفعت مستويات البحرِ بنسبةمتر واحد لكل قرن، وقد أدي ذلك إلي تحول المملكة المتحدةِ إليْ جزيرةً منذ حوالي 7000 سنةً مضت بعد أن كانت متصلة بأوربا.
ج- فترة الأوجِ بعدِ الجليدي:ِ و جاءت في الفترة من 7000- 5000 سنة مضت، وخلالها ظلت كندا مُغَطّاة بالجليد مع أنه قد ترجع في أوروبا بتأثيرُ مرور الانخفاضات الجوية إلى شمال المملكة المتحدةِ والتي أدت إلي دفئ الجزر البريطانية، وإلىمناخ أكثر مطراً علي السواحل.
د- فترات أكثر جفافاُ وبرودة: سادت في الـفترة من 7000 -4000سنة مضت، في هذه الفترة بَعْض الحضاراتِ القديمة مثلالحضارة المصرية والصينية والهندية والبابلية قامت علي أساس أنها حضارات زراعية تعتمد علي الرَيّ، بينما في أوروبا عادت الحالات الأكثر بللاً أو مطراً.
هـ- فترات أكثر دفئ وجفافا:ً وقد سادت في القرون الوسطى الدافئةِ في المملكة المتحدةِ، حتى أن القمح كانْ ينمو في شمال اسكتلندا بينما اشتهرت يوركشير بمزارعها منِ العنب.
و- فترة مناخية شديدة الجفاف: ساد ت هذه الفترة قُبَيلَ القرنِ الرابع عشرِ وبالتالي كانت أقل ملائمة للزراعة.
ز- عصر جليدي صَغير: بعد القرون الوسطى المتأخّرةِ مباشرة ساد مناخ أكثر ُجفافاًِ وبرودة انخفضت فيه الحرارة بأقِل مِن 1° مئوية ومع ذلك حدث تجميد منتظمِ للأنهارِ (مثل تعرض نهر التايمز في لندن للتجمد).
ح- أخيراً، وفي القرنِ العشرينِ حدثت فترة دافئة خاصة في نصف الكرة الأرضيةِ الشماليةِ على الرغم من أن العقودِ الأخيرةِ شهدت شئ من التبريد، تلك كانت التغييرات الرئيسية خلال آلاف السَنَوات القليلة الماضيةِ.
ثانياً: تغييراتَ المناخية المكانيةِ: يُمْكِنُ أَنْ نُجمّعَ الأنظمة البيئية الصغيرة معاً لعمل تصنيفأيكولوجيعالمي، لذا يُمْكِنُ أَنْ نَرْبطَ أنماط المناخِ المتماثلِ تُزخرفُ لعملخريطة مناخيةِ عالميةِ. ومن بين الأمثلةِ الأكثر شيوعاً للتغييراتَ المناخية المكانيةِ ما يلي: 1- النموذج الذي يعتمد علي نمو النباتِ والذي يتمثل في نموذج Trewartha لتوزيع النبات الطبيعي علي سطح الأرض (الشكل رقمِ 6).
2- موازنات الرطوبةَ والطاقة الناتجة عن التبخر.
3- التوزيع العالمي الذي يُقسّمُ العالمَ طبقاً للأحزمةِ المناخيةِ الرئيسيةِ التي تتأثرَ بالكتل الأرضيةِ؛ كما يتضح من تصنيف مناخات العالم لنيف Neef الشكل رقم (7)، وإنكان أكثر التصنيفات شموليةً تصنيف سترهلر Strahler.
4- وأخيراً، باستخدام قياسات درجةِ الحرارة، وسرعة الرياحَ والرطوبةَ وعلي أساس عواملِ مساعدتها للإنسانِ يُمْكِنُ أَنْ تُقسّمَ مناطق العالم إلي نطاقات مناخية.




الشكل رقم (6) مناخات القارات (عن Trewartha).
المداري متوسط الحرارة قطبي




رطب Af- Am شبه مداري جاف صيفا C s ً تندرا Et



موسمي Aw صيفي دافئ رطب Ca غطاء جليدEf



موسمي معدل بالارتفاع صيفي بحري بارد Cb – Cc
Aw
جاف منخفض الحرارة

جاف Bs صيفي دافئ Da جبلي

شبه مداري جاف Bw قاري رطب بارد صيفا Db



بارد شبه قطبي Dc- Dd

(S) صيف جاف -- h)) حار -- (n) ضباب متكرر- - (w ) شتاء جاف -- (k) بارد
(f) لا يوجد فصل جفاف -- (m) موسمي .






شكل رقم (7) التصنيفِ المناخِ العالميِ (عن Neef)
منذ القرن السابع عشرِ بدأ الاهتمام بنماذجِ حركة الهواء العموديةِ حول الكرة الأرضية المعروفة بالدورة الهوائية العامة، ومِنهاْ نموذجَ هادلي في 1735عام، الذي ذكر فيه أن الهواءُ الدافئ فوق المنطقة المدارية (خلية هادليِ) يرتفع ويتَحرّكَ شمالاً (نصف الكرة الأرضيةِ الشماليةِ)، وكلما ارتفع برد و ثقل وزنه هبط إلي أسفل، في المناطقِ القطبيةِ يتحرك الهواء البارد (الخلية القطبية) سطحياً نحو الجنوب فيسخن ويَرتفعُ. لاكتمال هذه الصورة، فإنه توجد خلية غير مباشرة في الوسط فيما بين خلية هادلي والخلية القطبية هي خلية فيرل كما هو واضح من الشكل رقم (8).


الشكل رقم (8) التوزيع العامِّ مِنْ نصف الكرة الأرضيةِ الشماليةِ.
لأن سطح الأرض لا يتلقي الأشعة الشمسية بكميات متساوية، تنشأ هذه الخلايا من الضغط نتيجة اختلاف توزيع الحرارة، ونتيجة هذا الاختلاف يحدث الاضطراب في هواء الغلاف الجوي، وبالتالي يتحرك الهواء رأسياً وأفقياً وفي جميع الاتجاهات وباستمرار فيما يعرف بدورة الهواء العامة، و تنشأ هذه الدورة نتيجة اختلاف مناطق الضغط الجوي.
أولاً: مناطق الضغط الجوي العامة علي سطح الأرض:
يتغير الضغط الجوي من مكان لآخر ومن وقت لآخر لأنه ينشأ عن كتل هوائية علي سطح الأرض تتحرك وتنتقل باستمرار، وبالتالي فإن هذا المكان يمكن أن يكون به ضغط منخفض ومكان آخر به ضغط مرتفع في وقت ما فإذا ما جاء وقت آخر تبدلت الصورة فأصبح المرتفع منخفض والعكس، هذا إذا نظرنا للضغط الجوي نظرة تفصيلية، لكن إذا أخذت متوسطات الضغط الجوي فوق كامل سطح الأرض وفي مدة زمنية طويلة، تظهر مناطق ضغط جوي ثابتة دائماً فوق أجزاء محددة من سطح الأرض، تعرف بمناطق الضغط الجوي الرئيسية. تمتد هذه المناطق في شكل أحزمة عرضية متباعدة وموازية لدوائر العرض (الشكل رقم (9) موزعة كما يلي:
1- حزام الضغط الجوي المنخفض الحراري حول دائرة الاستواء.
2- حزامي الضغط الجوي المرتفع الديناميكي حول دائرتي العرض 30 ° شمالاً وجنوباً.
3- حزامي الضغط الجوي المنخفض النسبي حول دائرتي العرض 60 ° شمالاً وجنوباً.
4- منطقتي الضغط الجوي المرتفع الحراري فوق القطبين الشمالي والجنوبي.
أحزمة ومناطق الضغط الجوي هذه ليست ثابتة في أماكنها علي مدار العام بل تتحرك شمالاً وجنوباً مع حركة الشمس الظاهرية عبر فصول السنة.
في الصيف الشمالي عندما تتعامد الشمس علي مدار السرطان تنتقل أحزمة الضغط الجوي نحو الشمال بعيداً عن مواقعها بمعدل 12- 15 ° عرض، وهذا ما يفسر تغير أحوال الطقس الجوي فوق مكان معين مع اختلاف فصول السنة، ويحدث العكس عندما تتعامد الشمس علي مدار الجدي.



الشكل رقم (9) مناطق الضغط الجوي العامة والرياح الدائمة.
ثانياً: الدورة الهوائية العامة:
ترتبط هذه الدورة أساساً بمناطق الضغط الجوي الرئيسية، وتتركب من دورتين هوائيتين دورة سطحية موازية لدوائر العرض، وأخرى رأسية موازية لخطوط الطول.
1- الدورة الهوائية السطحية: تخضع هذه الدورة لتأثير ثلاثة عوامل هي:
أ- انتقال الهواء من مناطق الضغط الجوي المرتفع نحو مناطق الضغط الجوي المنخفض.
ب- قوة كوريو ليس التي تجبر الرياح علي الانحراف نحو يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي، وإلي يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي.
ج- قوانين بوليس- باللو وتعني أن الرياح في نصف الكرة الشمال عندما تتحرك فإن الارتفاعات الجوية تكون علي يمين اتجاهها والانخفاضات الجوية علي يسارها، وتفعل العكس في نصف الكرة الجنوبي. تعمل هذه العوامل مجتمعة ومتزامنة وينتج عنها في نصفي الكرة الدورة الهوائية السطحية التالية:
· رياح شرقية ما بين دائرتي العرض 30 ° شمالاً وجنوباً مارة بدائرة الاستواء، تسمي الرياح التجارية وبالقرب من خط الاستواء شمالية شرقية فى نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي.
· رياح غربية تهب من منطقة الضغط المرتفع حول دائرتي العرض 30 ° شمالاً وجنوباً نحو دائرتي العرض 60 ° شمالاً وجنوباً حيث منطقتي الضغط المنخفض المعتدلتين.
· رياح شرقية تهب من منطقتي القطبين نحو دائرتي العرض 60 ° شمالاً وجنوباً.
2- الدورة الهوائية الرأسية:
تتحرك هذه الدورة موازية لخطوط الطول، وفيها يتم تبادل الهواء ما بين المنطقة الاستوائية والمنطقتين القطبيتين، وما بين سطح الأرض وطبقة التروبوبوز، وتنقسم إلي نوعين من الرياح:
أ- رياح صاعدة:
تلتقي الرياح التجارية السطحية القادمة من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي بالمنطقة الاستوائية، فتسخن وترتفع إلي أعلي حتى تصل إلي طبقة التروبوبوز- كما يتضح من الشكل رقم (8)- وهنا تفترق الرياح إلي تيارين أفقيين يتجه أحدهما شمالاً نحو دائرة العرض 30° ، والآخر جنوباً نحو دائرة العرض 30°.
عندما تلتقي الرياح الغربية السطحية القادمة من المنطقة المحيطة بدائرتي العرض 30° شمالاً وجنوباً مع الرياح الشرقية القادمة من المنطقة القطبية حول دائرتي العرض 60° شمالاً وجنوباً، فإن هذه الرياح المتقابلة تتصاعد إلي أعلي إلي طبقة التروبوبوز، والتي تنقسم فيها الرياح إلي تيارين أفقيين الأول يتجه نحو القطب والثاني نحو دائرة العرض 30° شمالاً وجنوباً.
ب- الرياح الهابطة:
يضطر الهواء إلي الهبوط من أعلي إلي أسفل فوق دائرة العرض 30° شمالاً وجنوباً، وذلك عند التقاء تيار الهواء القادم من الجهة الاستوائية في طبقات الجو العليا مع تيار الهواء القادم من جهة دائرة العرض 60° في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ونتيجة هبوط هذا الهواء حول دائرة العرض 30° شمالاً وجنوباً يزداد ضغطه وترتفع حرارته ويشتد جفافه، وهذا ما يجعل هذه المناطق مرتفعة في درجة حرارتها ولا تسقط فوقها أمطار حتى ولو كانت فوق بحار أو محيطات.
يلتقي فوق أحد القطبين تيارين هوائيين في طبقات الجو العليا من جهتين متقابلتين من ناحية دائرة العرض 60 °، فيهبط الهواء فوق نقطة القطب وما يجاورها ويكون جافاً وضغطه مرتفع، ونتيجة برودة المنطقة القطبية فإن الهواء لا ترتفع حرارته بالهبوط.

hgyght hg[,n [.x Hov lk ;jhf hg[yvhtdh hg'fdudm












عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 05:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
simosisto
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,149 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1672
نقاط التقييم: 928
simosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to beholdsimosisto is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : منتدى خاص بالمرحوم الدكتور أحمد أحمد الشيخ
افتراضي رد: الغلاف الجوى جزء أخر من كتاب الجغرافيا الطبيعية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل الجغرافيا فى مكتبة كلية الأداب ( القاهرة ) عناوين فقط مؤسس المنتدى رسائل علمية 53 11-10-2013 02:05 PM
مصطلحات سياسية: جغرافيا سياسية/سفين جلال سفين جلال الجغرافيا السياسية 13 09-10-2013 03:35 PM
الافكار العلمية لبعض رواد الجغرافية السياسية سفين جلال/كويه سفين جلال الجغرافيا السياسية 4 21-10-2011 02:27 PM
تركيب الغلاف الجوى مؤسس المنتدى منتدى خاص بالمرحوم الدكتور أحمد أحمد الشيخ 2 01-04-2011 12:09 PM
إعداد النشـــــ الجوية ــــــــــرة EG_STAR2100 جغرافية المناخ 2 12-05-2008 06:06 PM

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 01:27 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب