الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خطة البحث ( عرض بوربوينت ) (آخر رد :موهبة)       :: الطاقه الشمسيه وافاقها المستقبليه (آخر رد :هاتف الجبوري)       :: سياسات تخطيط استعمالات الارض الحضرية (آخر رد :ملاك ملاكي)       :: رسالة ماجستير مفيدة جدا (آخر رد :طارق التيطي)       :: جديد اتعلم فوتوشوب وبرامج الدعاية والاعلان وانشىء مشروعك الخاص دورات اون لاين معتمدة (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: خريطة أوتوكاد لمدينة بيروت (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: رابط الصور الفضائية للعالم كلة بدقة 14 متر و 28 متر (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: مـــــــــوارد الطــــاقة (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: استخدام الطاقة الشمسية لمكافحة التغيرات المناخ (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: الأولويات الإستراتيجية لتقنية النفط والغاز بالمملكة العربية السعودية (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: الطاقة الحرارية الشمسية المركزة (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: ملحمتا الإليادة والأوديسة للشاعر هوميروس كاملتين هنا (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: الحضارة الإسلامية بين أصالة الماضي وآمال المستقبل...9 أجزاء (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: معالم تاريخ الإنسانية (آخر رد :ياقوتة للدعاية)       :: كتاب...مدخل إلى تاريخ تركيا (آخر رد :ياقوتة للدعاية)      

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية

بسم الله الرحمن الرحيم اولا وقبل الموضوع هذا الموضوع ما هو الا شكلا لبقية المواضيع القادمة فالقد عزمت على ان أتى بدولة دولة ويكون شكل موضوعها مثل هذا الموضوع

كاتب الموضوع حاتم طارق مشاركات 3 المشاهدات 6601  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2011, 05:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حاتم طارق
اللقب:
 
الصورة الرمزية حاتم طارق

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 45871
المشاركات: 80 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 687
نقاط التقييم: 226
حاتم طارق has a spectacular aura aboutحاتم طارق has a spectacular aura aboutحاتم طارق has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حاتم طارق غير متواجد حالياً

المنتدى : = استراحة الجغرافيين =
افتراضي جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية

بسم الله الرحمن الرحيم


اولا وقبل الموضوع هذا الموضوع ما هو الا شكلا لبقية المواضيع القادمة فالقد عزمت على ان أتى بدولة دولة ويكون شكل موضوعها مثل هذا الموضوع وارجوا تقيمكم لتكملة السلسلة


الموضوع


جمهورية جنوب إفريقيا


مقدمة

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 293623.jpg




جمهورية جنوب إفريقيا إحدى دول القارة الإفريقية والتي تقع في الطرف الجنوبي منها، يتنوع شعبها فهو خليط من أصول أوربية وإفريقية وهندية، فتوجد به العديد من الأجناس والألوان المختلفة، وكان هذا نتيجة لخضوعها للاستعمار الهولندي ثم للاستعمار البريطاني، وهو الأمر الذي عاني منه السكان الأصليين للبلاد من الأفارقة نتيجة للتميز العنصري، وسياسات القهر والاستعباد التي مارستها القوات الاستيطانية المحتلة.
وتعد دولة جنوب إفريقيا من الدول النامية متوسطة الدخل، ولكنها غنية بمصادر الثروة الطبيعية مثل الذهب حيث تعد جنوب إفريقيا من أكثر البلدان إنتاجاً له ويعمل في مناجم الذهب مئات الآلاف من العمال، هذا بالإضافة لعدد من المعادن الأخرى مثل الألماس، المنجنيز، الكروم، البلاتينيوم، كما تتميز جنوب إفريقيا بالمساحات الشاسعة من الغابات والتي تعد مصدر هام لصناعة الأخشاب، كما تتوفر جميع أنواع الفواكه والخضروات الدائمة والموسمية، هذا بالإضافة لشهرتها بزراعة وتجارة الورود حيث تعد المنافس الأول لهولندا ويرجع ذلك إلى استيطان الهولنديين بها لعدد من القرون.

الخريطة السياسية :
جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 1269900206.jpg


نظرة فضائية :


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 1269900225.jpg

الموقع

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 500px-LocationSouthAfrica.svg.png
الموقع الجغرافى
تحتل دولة جنوب إفريقيا الجزء الجنوبي من القارة الإفريقية ويحدها من الشمال عدد من الدول هم ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، سوازيلاند، وتمتد سواحلها الشرقية والجنوبية على المحيط الهندي، بينما تمتد سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي.
وتقع دولة ليسوثو بالكامل داخل جنوب أفريقيا تماماً مثل الفاتيكان التي تقع داخل روما .

الموقع الفلكى
جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية image004.jpg

تقع دولة جنوب إفريقيا بين دائرتى عرض 23* - 35* جنوبا لخط الاستواء


اتجاه القبلة حسب المدن


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية image006.jpgجمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية image008.jpgجمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية image010.jpg جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية image012.jpg
مساحة جنوب افريقيا
المساحة: تبلغ مساحة جنوب إفريقيا 1.219.912 كم2.
المساحة بالكيلو متر المربع : 1221040 كم2

المساحة بالميل المربع : 471446كم2

الحياة البشرية


تقدير عام 2002م: 40,952,000 نسمة
يبلغ عدد المسلمين في جنوب أفريقيا 2 مليون مسلم من مجمل عدد ا لسكان

  • الكثافة السكانية: 34 نسمة/كم،²
  • التوزيع السكاني: 55% سكان الحضر، 45% سكان الريف.
التركيب العرقي :

السود 79%
البيض 9.6%
الآسيويون 2.5%
أخرى 8.9 %




جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_07.jpg السود يكونون أكبر مجموعة بين سكان جنوب إفريقيا ويعيش حوالي نصفهم في المدن أو قريبًا منها، مثل هؤلاء السود الذين يسكنون حي سويتو وهي منطقة تدخل ضمن مدينة جوهانسبرج. ويعيش النصف الآخر من السود في مناطق سكناهم الأصلية.

عدد السكان والأصول. يبلغ عدد السكان 40,952,000 نسمة. يعيش أكثر من نصفهم في المدن، ويوجد أكثر من خمس مدن يزيد عدد سكان كلٍ منها على نصف مليون نسمة، وهي مدن كيب تاون، وجوهانسبرج وديربان وسويتو وبريتوريا. كما يوجد أكثر من إحدى عشرة مدينة يزيد عدد سكان كل منها على 100,000 نسمة.
يقسم السكان في جنوب إفريقيا إلى أربع مجموعات عرقية يمكن ترتيبها من حيث الأهمية العددية إلى السود والبيض والملونين والآسيويين، إلا أنه لا توجد مجموعة نقية، حيث تتعدد حالات الاختلاط لدى كل مجموعة. وأثناء فترة التفرقة العنصرية كان الأشخاص يُصنَّفون بناء على مظهرهم.
السود يبلغ عددهم نحو 31,5 مليون نسمة يمثلون نحو 77% من مجموع السكان. وقد قدم أسلافهم من الشمال إلى شرقي جنوب إفريقيا بين القرنين الثاني والحادي عشر الميلاديين. ويشكل الزولو أكبر مجموعة قبلية تليهم مجموعة الكوهسا. ويشكل السوتو والتسوانا المجموعتين الثالثة والرابعة من الناحية العددية.


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_04.jpg الاتجاه السكاني

ويمثل البيض الذين ينحدرون من أصول أوروبية نحو 11% من مجموع السكان. يتحدث نحو 60% منهم اللغة الأفريكانية بوصفها اللغة الأم. وكان أسلافهم قد قدموا من هولندا وألمانيا وفرنسا بين القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين. ويتحدث معظم الباقين الذين ينحدرون من أصول أوروبية اللغة الإنجليزية.
ويمثل الملونون الذين ينحدرون من أصول عرقية مختلفة 9% من مجموع سكان البلاد ويتحدث معظمهم اللغة الأفريكانية. وينحدر نحو 3% من السكان من أصول آسيوية قدم أسلافهم من الهند بين عامي 1860 – 1991م.

اللغة


اللغات. في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية هي: الأفريكانية والإنجليزية والنديبيل والكوهسا والزولو والسوتو الجنوبية والسوتو الشمالية والتسوانا والسوازي والفندا والسانجان ـ تسونجا. ويتحدث بلغة الزولو نحو 8,25 مليون نسمة بينما يتحدث 6,5 مليون نسمة بلغة الكوهسا، وتأتي اللغة الأفريكانية في المرتبة الثالثة إذ يتحدث بها نحو 5,5 مليون نسمة ويفهم اللغة الإنجليزية السواد الأعظم من السكان. وتطبع الوثائق الحكومية بلغتين على الأقل من اللغات الرسمية. وقد دخلت الإنجليزية البلاد عام 1820م مع وصول المستوطنين البريطانيين الرواد إلى جنوب إفريقيا. وتطورت اللغة الأفريكانية من اللغة الهولندية وامتزجت بها بعض الكلمات من اللغات الأوروبية الأخرى والآسيوية والإفريقية.اى يوجد في جنوب إفريقيا أحدى عشر لغة رسمية معترف بها في الدستور، ولكن اللغة السائدة هي اللغة الإنجليزية، وللسكان الأصليين حوالي 10 لغات وحدهم.

نظام الحكم

جنوب إفريقيا جمهورية برلمانية. وقد تم اختيار برلمانها في أبريل 1994م، بعد أن أقيمت أول انتخابات عامة شارك فيها كل سكان جنوب إفريقيا البالغين. ينتخب أعضاء البرلمان رئيس البلاد الذي يترأس الحكومة ويصنع سياساتها وينفذها ويؤدي واجبات الدولة الشرفية. كان البيض يسيطرون على الحكومة في جنوب إفريقيا ويمارسون سياسة التفرقة العنصرية. وفي عام 1993م، أجازت الحكومة الانتقالية مشاركة أحزاب غير البيض في العمل السياسي. وفي نفس العام، أجاز 21 حزبًا مسودة الدستور الذي أقر حكم الأغلبية. وفي أبريل 1994م، أقيمت أول انتخابات غير عنصرية، وتم تشكيل حكومة جديدة.

الدستور.
أجاز برلمان جنوب إفريقيا دستورًا مؤقتًا، خلال دورة خاصة للبرلمان عقدت في ديسمبر 1993م. أقر الدستور نظامًا ديمقراطيًا تعدديًا ينأى عن العنصرية في ظل دولة موحدة. وقد حوى الدستور 14 فصلاً، إلا أن المحكمة الدستورية رفضت إجازة الدستور في سبتمبر 1996م، بسبب عدم توافقه في بعض فصوله مع المبادئ الدستورية وردته إلى المجلس الوطني. وبعد تعديله أقرت المحكمة الدستورية الدستور الجديد في ديسمبر 1996م. وكان من أهم ما أقره الدستور وجود حكومة وحدة وطنية لمدة خمس سنوات تشارك فيها جميع الأحزاب التي حصلت علي العدد المطلوب في البرلمان الجديد.

الهيئة التشريعية. تتكون الهيئة التشريعية (البرلمان) من مجلسين: المجلس الوطني وبه 400 مقعد، ومجلس المقاطعات الوطني الذي يعمل على تلبية احتياجات المقاطعات المحلية التشريعية. وتنتخب كل مقاطعة 10 أعضاء للمجلس. وتحدد نسبة كل حزب في المجلس التشريعي للمقاطعة عدد أعضاء الحزب الذين سيمثلون المقاطعة في مجلس المقاطعات الوطني. ويضمن نظام التمثيل النسبي الذي تتبعه حكومة جنوب إفريقيا في الانتخابات حصول الأحزاب الصغيرة على مقاعد في البرلمان.


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_03.jpg مباني برلمان جنوب إفريقيا في كيب تاون يعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر، وتضم مكتبة ومتحفًا.

المحكمة الدستورية. أقوى الأجهزة نفوذًا. وتتكون من أحد عشر عضوًا، ويعين رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية. تكفل المحكمة الدستورية حماية المواطن من سوء استخدام السلطة بوساطة الدولة.

الرئيس. ينتخب المجلس الوطني رئيس البلاد في أول اجتماعاته ويعمل الرئيس على توفير أقصى درجات التعاون بين الأجهزة الحكومية المختلفة. يترأس الرئيس مجلس الوزراء ويكون مسؤولاً أمام البرلمان. ويتكون مجلس الوزراء الذي ينتمي أعضاؤه إلى أحزاب مختلفة من 27 وزيرًا. ويحق لكل حزب سياسي يحصل على عشرين مقعدًا فأكثر في المجلس الوطني تولي حقيبة وزارية.
ويحكم كل مقاطعة من المقاطعات التسع مجلس تشريعي يتكون من 30 إلى 80 عضواً. وينتخب أعضاء المجلس التشريعي حاكم المقاطعة.

الأحزاب السياسية. يعتبر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي أكبر أحزاب جنوب إفريقيا السياسية. فقد حصل على 252 مقعدًا من أصل 400 مقعد بالمجلس الوطني في انتخابات عام 1994م. وحصل الحزب الوطني على 82 مقعدًا، بينما حصل حزب أنكاثا على 43 مقعدًا. وفي عام 1996م، انسحب الحزب الوطني من حكومة الوحدة الوطنية وأصبح حزبًا معارضًا. ومن الأحزاب الأخرى التي حصلت على مقاعد في المجلس الوطني عام 1994م: الحزب الإفريقي النصراني الديمقراطي؛ الحزب الديمقراطي؛ جبهة الحرية؛ حزب المؤتمر الإفريقي.
وفي انتخابات عام 1999م، حصل حزب المؤتمر الوطني على 266 مقعدًا، والحزب الديمقراطي على 38 مقعدًا، وحزب أنكاثا على 34 مقعدًا، بينما حصل الحزب الوطني، الذي كان يحكم جنوب إفريقيا إبان التفرقة العنصرية، على 28 مقعدًا.

القوات المسلحة. تشكلت قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا في 27 أبريل 1994م. وتكونت وحدات الجيش الجديدة من الأفراد الذين كانوا يعملون في قوات دفاع جنوب إفريقيا والجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وجيوش أوطان الأفارقة التي تكونت إبان ممارسة سياسة الفصل العنصري. وتتكون قوات الدفاع الوطني من الجيش والقوات الجوية والقوات البحرية والخدمات الطبية. قدر عدد أفراد الجيش عام 1994م بنحو 100,000 جندي. ثم بدأت الحكومة في تقليص حجم الجيش بعد نجاحها في إرساء قواعد الديمقراطية غير العنصرية. والعمل في صفوف القوات المسلحة ليس إلزاميًا.

المحاكم. السلطة القضائية مستقلة تمامًا في جنوب إفريقيا. ويعين رئيس البلاد رئيس المحكمة العليا بعد استشارة لجنة الخدمات القضائية التي تتكون من 18 عضوًا ومجلس الوزراء. وهناك لجنة لحقوق الإنسان تتكون من 11 عضوًا.
العملة: الراند

العملة : الراند / الرمز : ZAR

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 1264790780.jpg


الدين الرئيسي :

المسيحية (حوالي 80 بالمائة) . النسب المئوية الصغيرة للإسلام والهندوسية واليهوديةو لا توجد كنيسة خاصة في جنوب إفريقيا، ولكن معظم الأفريكانيين ينتمون إلى الكنيسة الهولندية. أما الأوروبيون الناطقون بالإنجليزية فينتمون إلى الكنيسة الإنجيلية أو الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وينتمي الملونون إلى نفس هذه الكنائس، في حين أن الآسيويين إما مسلمون أو هندوس. وينتمي 45% تقريبًا من السكان السود إلى الكنيسة الإنجيلية، والهولندية، واللوثرية، والميثوديستية، والكاثوليكية، في حين أن 20% منهم ينتمون إلى الديانات التقليدية الإفريقية، كما أن 15% منهم ينتمون إلى كنائس مستقلة تجمع النصرانية مع الديانات الإفريقية.

أنماط المعيشة. تعكس أنماط المعيشة في جنوب إفريقيا التباين الكبير في البيئات الثقافية التي جاء منها سكان البلاد. وبعد أن شهدت تسعينيات القرن العشرين إرساء قواعد الديمقراطية غير العنصرية في جنوب إفريقيا، بدأت أعداد كبيرة من المواطنين تعمل على إزالة الخلافات التي أفرزتها سياسة الفصل العنصري. فقد ظلت جنوب إفريقيا تبحث عن هوية جديدة تجمع شعوبها في دولة واحدة خالية من الحواجز العرقية. وقد عبر الرئيس نلسون مانديلا عن ذلك بقوله: ¸نريد دولة قوس قزح تعيش في سلام مع نفسها ومع العالم·.
ورغم أن كثيرًا من السكان ينشد العيش في ظل دولة موحدة غير عنصرية، إلا أن بعضهم ظل ينادي بالانفصال عن جنوب إفريقيا وتشكيل حكومة مستقلة عنها مثل بعض جماعات الزولو الذين يعيشون في منطقة كوازولو-ناتال والبوير الذين يتحدثون الأفريكانية

أنماط المعيشة. تعكس أنماط المعيشة في جنوب إفريقيا التباين الكبير في البيئات الثقافية التي جاء منها سكان البلاد. وبعد أن شهدت تسعينيات القرن العشرين إرساء قواعد الديمقراطية غير العنصرية في جنوب إفريقيا، بدأت أعداد كبيرة من المواطنين تعمل على إزالة الخلافات التي أفرزتها سياسة الفصل العنصري. فقد ظلت جنوب إفريقيا تبحث عن هوية جديدة تجمع شعوبها في دولة واحدة خالية من الحواجز العرقية. وقد عبر الرئيس نلسون مانديلا عن ذلك بقوله: ¸نريد دولة قوس قزح تعيش في سلام مع نفسها ومع العالم·.
ورغم أن كثيرًا من السكان ينشد العيش في ظل دولة موحدة غير عنصرية، إلا أن بعضهم ظل ينادي بالانفصال عن جنوب إفريقيا وتشكيل حكومة مستقلة عنها مثل بعض جماعات الزولو الذين يعيشون في منطقة كوازولو-ناتال والبوير الذين يتحدثون الأفريكانية.
المناطق الحضرية.

توجد في جنوب إفريقيا جماعات من السكان الحضريين ذوي الثقافات المتعددة. وتختلف المستويات المعيشية في المدن بدرجة كبيرة. فرغم أن بعض السكان يتمتع بمستوى معيشي مرتفع، إلا أن معظمهم يعيشون في مساكن ذات مستوى منخفض.




جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_05.jpg الكثافة السكانية. تعتبر مناطق كيب تاون وديربان والشريط الساحلي وجوهانسبرج ومدن مقاطعة جوتنج أكثر المناطق ازدحامًا بالسكان في جنوب إفريقيا.

وبسبب سياسة الفصل العنصري السابقة فقد سكن السود في مدن خصصت لهم خارج المدن الكبرى. فكان على العمال الأقل أجرًا قطع مسافات طويلة للوصول إلى أعمالهم. وعندما تم إلغاء قانون الفصل العنصري اندفعت أعداد متزايدة من هذه الأسر الصغيرة إلى وسط المدن الكبرى. وظل أكثر من نصف سكان المدن التي خصصت للسود يعيشون دون مستوى الفقر، بل أن هناك نحو 20 مليون شخص لا يتمتع بالخدمات الصحية أو الكهرباء. وبسبب أزمة السكن المزمنة يعيش أكثر من 7 ملايين شخص في أكواخ ومستوطنات عشوائية يقع أغلبها داخل المناطق الحضرية.
وتتمتع عائلات الطبقة الوسطى بمستوى معيشي مرتفع. ويسكن بعضهم في الضواحي في مناطق سكنية تنعم بالرفاهية بالقرب من المدن الكبرى مثل كيب تاون وديربان وجوهانسبيرج وبريتوريا. ويسكن هؤلاء في منازل كل واحد منها لعائلة مستقلة. كما أن لكثير منهم خادمًا واحدًا على الأقل للقيام بالأعمال المنزلية.

المناطق الريفية. يعيش كثير من سكان جنوب إفريقيا في المناطق الريفية. وقد أجبر قانونا الأرض لعامي 1923م و1936م أعدادًا كبيرة من السود على الاستقرار في أوطان خصصت لهم في المناطق الريفية. ومنعت قوانين أخرى المزارعين من تأجير أراضيهم. أدت هذه الإجراءات إلى انتشار الفقر بين السود، ومكنت المزارعين من امتلاك كل الأراضي الزراعية تقريبًا. وفي ظل سياسة الفصل العنصري، كان على الرجال أن يمضوا معظم أيام السنة بعيدًا عن ذويهم للعمل في المدن والمناجم. ونتيجة لهذا تكونت بنية الحياة الريفية من النساء والأطفال والعجزة. ورغم إجازة قوانين جديدة تتعلق بحقوق عمال المزارع وحل مشاكل العمال المهاجرين في تسعينيات القرن العشرين ظلت المناطق الريفية بجنوب إفريقيا تعاني الفقر والبطالة الموسمية.

الطعام والشراب. يختلف طعام وشراب المجموعات السكانية في جنوب إفريقيا باختلاف مستواها المعيشي أو عاداتها. فالذرة الشامية تعتبر طعام السود الرئيسي. وهم يأكلونه بعد طبخه ثريدًا (عصيدة). أما الأغنياء فيتناولون طعامًا شبيهًا بذلك الذي يتناوله الأمريكيون والأوروبيون. ويستمتع البيض بتناول بعض الأكلات الخاصة مثل السجق الأفريكاني.

الترويح. يعشق سكان جنوب إفريقيا الرياضة، ويساعد المناخ المعتدل على ممارسة أنواع متعددة من أنواع الرياضة مثل الرجبي وكرة القدم والكريكيت، ومعظم الألعاب من أصل إنجليزي. ويذهب السكان بكثرة للعب واللهو والترفيه والسياحة في أيام العطلات وأيام نهاية الأسبوع.
ومنذ سنوات عديدة كانت المطاعم والمسارح تستقبل إما البيض وإما غير البيض. لكن منذ ثمانينيات القرن العشرين أصبحت المطاعم والمسارح تستقبل كافة السكان. كذلك فقد أصبح التنافس في جميع الألعاب الرياضية والمباريات مسموحًا به لكل الأعراق.


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_08.jpg مجموعة من تلاميذ المدارس من الملونين تبرز الأصول المختلطة لمجتمع الملونين في جنوب إفريقيا. ويعيش جميع الملونين تقريبًا في كيب تاون.

التعليم. حتى تسعينيات القرن العشرين، كانت هناك مدارس تخص كل مجموعة سكانية وكانت الحكومة تنفق على تعليم البيض أكثر مما تنفقه على تعليم السود. وخلال فترة التفرقة العنصرية كانت هناك نظم تعليمية متباينة. فمعظم البيض تقريبًا يقرأون ويكتبون، وتصل نسبة التعليم والقراءة إلى 85% بين الآسيويين و75% بين الملوّنين و50% بين السود. وبحلول عام 1994م، وعدت الحكومة الجديدة بأن يصبح التعليم إلزاميًا لجميع الأطفال بدءًا من الأول من يناير 1995م.
وفي جنوب إفريقيا اليوم نحو إحدى عشرة جامعة تأسست من أجل البيض، وثلاث جامعات من أجل السود، وجامعة للملونين، وجامعة للآسيويين. ومنذ ثمانينيات القرن العشرين أصبحت الجامعات تستقطب الكفاءات بغض النظر عن المجموعة العرقية.
مظاهر السطح


الأقاليم الطبيعية. تقسم البلاد إلي خمسة أقاليم هي: 1- الهضبة 2- منطقة الساحل 3- منطقة جبال الكاب 4- صحراء كلهاري 5- صحراء ناميب.
الهضبة. تغطي الأجزاء الداخلية من البلاد، حيث تحيط بها الجبال من مختلف الجهات، وتفصلها عن الساحل، وتصل بعض المرتفعات إلى 3,350م فوق سطح البحر في سلسلة جبال دراكنزبرج الواقعة إلى جهة الشرق. وأعلى نقطة تصل إلى 3,375م عن قلعة شامبين. وتحتل منطقة الهايفلد كل الهضبة ماعدا الركنين الشمالي الغربي والشمالي الشرقي من الهضبة. ويتراوح ارتفاعها بين 1,200 و1,800م، وهي أراض مستوية مغطاة بالأعشاب. وفي منطقة ويتوانزراند، حول جوهانسبرج، يوجد أكبر حقل للتنقيب عن الذهب في العالم. ويربي المزارعون الأبقار، ويزرعون الخضراوات والفواكه والذرة الشامية والقمح والبطاطس. وإلى الشمال من السهول، يتغير المناخ إلى الجفاف، وتكون الأعشاب قليلة. ويزرع الفلاحون الحمضيات والذرة الشامية والتبغ. وتعيش الحيوانات البرية مثل الفيلة وحمر الوحش والأسود وحيوانات أخرى في متنزه كروجر الوطني، الذي يعد أهم المناطق السياحية جذبًا للسياح في إفريقيا.
جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_10.jpg المناظر الطبيعية في جنوب إفريقيا تشتمل على الوديان العميقة والجبال الشاهقة والهضاب الواسعة. وهذه المزارع النموذجية للزولو تبرز مواطنهم الواقعة في كوازولو على الشريط الساحلي الممتد على طول الشاطئ الجنوبي الشرقي. ونشاهد في الجهة الخلفية سلسلة جبال

منطقة الساحل تمتد من الجنوب الشرقي للساحل من موزمبيق حتى منطقة جبال الكاب. ويصل ارتفاع المنطقة إلى 600م فوق سطح البحر، وتزرع هذه المنطقة الموز والحمضيات والخضراوات.
منطقة جبال الكاب تمتد من الساحل حتى صحراء ناميب، وتقع في هذه المنطقة مناطق جافة تشتهر بزراعة العنب وتربية المواشي.
صحارى كلهاري وناميب. تقع صحراء ناميب على طول المحيط الأطلسي باتجاه جبال الكاب وتمتد حتى ناميب، في حين أن صحراء كلهاري تمتد حتى بتسوانا. ويعيش في هذه المنطقة بعض الصيادين الذين يتجوَّلون في المنطقة بحثًا عن الطعام سواء كان نباتيًا أو حيوانيًا.

الأنهار. أطول الأنهار في جنوب إفريقيا هو نهر الأورانج الذي ينبُع من ليسوتو ويصب في المحيط الأطلسي، حيث يصل طوله إلى 2,100كم، ثم نهر ليمبوبو وطوله 1,500كم. وهو يبدأ في جوهانسبرج ويمر بشرقي جنوب إفريقيا وموزمبيق وينتهي في المحيط الهندي بطول 1,500كم، بالإضافة إلى العديد من الأنهار القصيرة.

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_12.jpg إن معدل هطول الأمطار في جنوب إفريقيا منخفض، وتهطل أكثر الأمطار على السواحل الجنوبية والشرقية. وبصورة عامة يقل معدل هطول الأمطار كلما اتجهنا من الشرق إلى الغرب.



جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_13.jpg جو الشتاء يكون معتدلاً بصورة عامة، ولكن منطقة الهايفلد بالهضبة تصبح باردة ولاسيما في الليل. وكثيرًا ما تنخفض الحرارة إلى تحت درجة التجمد.



صيانة الموارد الطبيعية. تهدف صيانة الموارد الطبيعية إلى المحافظة على الأنواع الطبيعية. وقسم شؤون البيئة مسؤول عن صيانة الموارد الطبيعية. وقد وقَّعت البلاد على اتفاقيات صيانة الموارد الطبيعية والمحافظة على الكائنات النباتية والحيوانية البرية
تهديد الحياة الفطرية. تحتوي البلاد على أنواع كثيرة من الحيوانات والنباتات. ومن المشكلات البيئية انجراف التربة، وانحسار الغابات والتصحر والازدحام السكاني، والتلوث، والتقدم الصناعي، والأمطار الحمضية. وهذه المشكلات تهدد الحياة الفطرية في البلاد.
سياسة صيانة الموارد الطبيعية وطرقها. الهدف من صيانة الموارد الطبيعية هو المحافظة على البيئة من أجل الأجيال القادمة. وهناك أربعة أسباب لصيانة الموارد الطبيعية: 1- ضرورة المحافظة على ما يحيط بالإنسان من ظروف طبيعية. 2- المحافظة على جمال الطبيعة 3- من الناحية الاقتصادية فإن هذا يثري السياحة. 4- صيانة الموارد الطبيعية ضرورية من الناحية البيولوجية إذ إنها تحافظ على الأنظمة البيئية الهشة. وتحاول الدولة صيانة الموارد الطبيعية ما أمكن من خلال تقليل التلوث والتشجيع على الحد من المخلفات الصناعية.
الإنجازات. يوجد في جنوب إفريقيا 16 متنزهًا قوميًا، بالإضافة إلى المحميات وحدائق الحيوان والمتاحف المائية والحدائق النباتية. ويوجد في جنوب إفريقيا نحو 200 محمية ولكل مقاطعة مجلس متنزهات يدير هذه المناطق. ويزور هذه المتنزهات والحدائق والمحميات آلاف السياح سنويًا. ومن أشهر الحيوانات البرية التي تمت حمايتها في البلاد : الفيلة وحيوان وحيد القرن. وتتزايد أعداد الحيوانات البرية في البلاد بسبب تلك الحماية وتقوم الدولة بتصدير الفائض منها.
تاريخ الحفاظ على الحياة الفطرية. بدأ تاريخ المحافظة على الحياة الفطرية مبكرًا في جنوب إفريقيا، فقد وضع جان فان ريبيك مؤسس كيب تاون قيودًا على الصيد منذ 1657م، كما أنه في عام 1665م أعلنت بعض مناطق الغابات في خليج هوت في مقاطعة الكاب أراضي محمية، وفي القرن الثامن عشر الميلادي أصبح هناك حراسة على الغابات، وصدرت قوانين تحرم الصيد منذ عام 1860م. وصدرت قوانين للمتنزهات القومية عام 1926م لصيانة الموارد الطبيعية. وفي عام 1982م، أدى قانون المحافظة على البيئة إلى تأسيس مجلس للبيئة ولجنة للتعليم البيئي.







تتمثل مظاهر السطح في جنوب إفريقيا في هضبة كبيرة واسعة تشغل حوالي ثلثي

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 1_114_1339_17.jpgمساحة البلاد، ويبلغ أقصى ارتفاع لها عند الحافة الجنوبية الشرقية حيث تقع جبال دراكتربيرج، وتوجد بهذه الهضبة ثلاث مناطق مميزة هي ميدلفيلد وبوشفيلد وهايفيلد، وتغطي منطقة الهايفيلد معظم أجزاء الهضبة ويبلغ ارتفاعها 1.525متر فوق مستوى سطح البحر، وتقع بوشفيلد شمال هايفيلد أو حوض ترنسفال وتنقسم هذه المنطقة إلى عدة أحواض بواسطة القمم الصخرية وتنحدر من الشرق للغرب نحو نهر لمبوبو، ويبلغ متوسط ارتفاع بوشفيلد حوالي 1.200 متر، أما الجزء الغربي من الهضبة الذي يعرف بميدلفيلد فينحدر لأسفل في الاتجاه الغربي ويبلغ متوسط ارتفاعه حوالي 915 متر.
تنحدر الأرض فيما بين نهاية الهضبة والساحل الشرقي والجنوبي نحو البحر، وتضم جنوب أفريقيا جزءا من صحراء كلهاري في الشمال الغربي والتي تمتد حتى بتسوانا، كما تضم جزء من صحراء ناميب في الغرب على طول المحيط الأطلنطي باتجاه جبال الكاب.
أما بالنسبة للأنهار في جنوب إفريقيا فيعتبر نهر الأورانج من أطول الأنهار بها والذي ينبع من ليسوتو ويتدفق نحو الشمال الغربي ليصب في المحيط الأطلنطي، أما نهر لمبوبو فينبع من شمال البلاد ويتدفق نحو الشمال الغربي حتى يصل إلى بتسوانا ثم يتجه شرقا على طول الحدود مع بتسوانا وزيمبابوي قبل أن يصل لموزمبيق ثم يستمر في تدفقه حتى يصل إلى المحيط الهندي، وينبع نهر فال في شمال شرق البلاد قرب سوازيلاند.
كما يوجد عدد آخر من الأنهار الصغيرة، ومعظم أنهار جنوب إفريقيا غير منتظمة التدفق وتنضب أغلبها معظم أوقات السنة وبالتالي لا تستخدم إلا قليلا من أجل الملاحة أو من أجل توليد القوى الهيدروكهربية إلا أنه لها بعض الاستخدامات في الري.


المناخ

تقع البلاد إلى الجنوب من خط الاستواء. لذا فإن فصول السنة معاكسة للتي تسود نصف الكرة الشمالي، وتتمتع البلاد بمناخ معتدل ومشمس، ولكن تفاوت الارتفاع واتجاهات الرياح والتيارات البحرية يؤدي إلى بعض الاختلافات. فعلى سبيل المثال تتمتع جبال الكاب بمناخ دافئ وجاف وشتاء بارد وممطر. أما منطقة الساحل فحارة ورطبة في الصيف، ومشمسة وجافة في الشتاء. والهضاب الشرقية حارة في النهار ومعتدلة ليلاً في فصل الصيف. أما في فصل الشتاء فيكون النهار معتدلاً والليل باردًا. وتنخفض درجات الحرارة عادة إلى دون الصفر خلال الشتاء في الهضاب، ويتراوح تساقط الأمطار بين 65 و100سم في العام، في حين أن الصحراء نادرة المطر.
يسود جنوب إفريقيا مناخ معتدل بصفة عامة، فيما عدا أقصى الجنوب الغربي للبلاد حيث تهب عليه الرياح الشرقية التجارية من المحيط الهندي، ونظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون معاكسة لتلك التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويتنوع المناخ تبعاً لتنوع الارتفاعات واتجاهات الرياح والتيارات البحرية، فتتمتع جبال الكاب بمناخ دافئ وجاف في الصيف ومناخ بارد وممطر في الشتاء، أما منطقة الساحل فحارة ورطبة في الصيف ومشمسة وجافة في الشتاء والهضاب الشرقية حارة في النهار ومعتدلة في الليل في فصل الصيف ومعتدلة في النهار وباردة في الليل في فصل الشتاء، وتنخفض درجات الحرارة عادة إلي دون الصفر خلال الشتاء في الهضاب، ويتراوح تساقط الأمطار فيها مابين 65 – 100 سم في العام، وتقل الأمطار على الساحل الجنوبي، وتندر في منطقة الصحراء.

نظام الحكم


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 2_114_1339_17.jpg
البرلمان


تخضع جنوب إفريقيا إلى نظام حكم جمهوري، وتم وضع أول دستور لها في عام 1910م، أما الدستور الحالي فقد تم وضعه في عام 1996م.
وتتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الجمهورية الذي يتم انتخابه عن طريق المجلس الوطني لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات ويجوز ترشيحه لفترة ثانية، ويشغل رئيس الجمهورية منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وتشمل السلطة التنفيذية نائب الرئيس التنفيذي والحكومة ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين مجلس الوزراء.
أما السلطة التشريعية فتتمثل في مجلسين الأول هو المجلس الوطني والذي يتألف من 400 عضو يتم انتخابهم بالاقتراع الشعبي المباشر وذلك لفترة خدمة مدتها خمس سنوات، أما المجلس الأخر فهو المجلس الوطني للمقاطعات ومدة خدمة أعضاؤه خمس سنوات أيضاً وتتمثل مهامه في حماية المصالح الإقليمية مثل المحافظة على التقاليد الثقافية واللغوية بين الأقليات العرقية.
وبالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل في المحكمة الدستورية ومحكمة الاستئناف العليا والمحاكم العليا ومحاكم القضاة.
ومن الأحزاب السياسية الموجودة بجمهورية جنوب إفريقيا نذكر الحزب الديموقراطي الإفريقي المسيحي، المؤتمر القومي الإفريقي، جبهة التحرير، حزب الحرية إنكاتا، والحزب الوطني وغيرها من الأحزاب.



تاريخ جنوب أفريقيا في سطور :



*التسلسل الزمني للأحداث الرئيسية :


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية southafricac.png1488 / المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز يهبط في خليج موسل . بعدما أرسله ملك البرتغال جون الثاني مترأساً بعثة للإبحار والآلتفاف حول القارة الإفريقية على أمل اكتشاف طريق للتجارة إلى الهند .
1652 / وصل هولاندر يان فان إلى خليج تيبل لإنشاء محطة لوازم لشركة الهند الشرقية الهولندية . بعد فترة وجيزة ، أول دفعة من العبيد ، من المستوطنات الهولندية في الشرق الأقصى ومن الساحل الشرقي لأفريقيا جلبت لتوفير اليد العاملة.
1690 -- 1805 / أدّى التوسّع الهولندي إلى الإشتباكات بشكل تدريجي مع المجموعات الجنوبية السوداء ، بالإضافة إلى أن الحروب النابليونية في أوروبا جلبت المزيد من الاستعمارات .
1816 / أصبح " شاكا " ملكاً لأمة الزولو ، والتي بدأت بالدخول في حروب بغرض التوسع .
1820 – 1834 / وصل المستوطنون البريطانيون إلى خليج ألجوا. ألغت بريطانيا الرق في جميع أنحاء الإمبراطورية ، بما في ذلك جنوب أفريقيا.
1838 – 1854 / الجمهوريات الهولندية المختلفة والمستعمرة البريطانية ناتال أسّست على الساحل الشرقي.
1867 / اكتشاف الماس في كيب الشمالية .
1879 / انتهت الحرب الإنجليزية مع الزولو بسيطرة البريطانيين على القبيلة .
1886 / تم اكتشاف الذهب في يتووترسراند ؛ تأسست جوهانسبرغ.
1899-1902 / الحرب الأفريقية الجنوبية.
1910 / تم تأسيس الاتحاد في جنوب أفريقيا ، وتوحيد الجمهوريات السابقة للالترانسفال وولاية أورانج الحرة ، والمستعمرات البريطانية السابقة في الرأس وناتال ، إلى بلاد واحدة لها السيادة تحت راية الإمبراطورية البريطانية.




*من الاتحاد إلى الفصل العنصري :

كانت الفترة 1910-1948 واحدة من الفترات البالغة الأهمية .




1912 / تم تأسيس المؤتمر الوطني الافريقي (الحزب الحاكم) لتمثيل مصالح الأسود الأفريقية.
1921 / الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا .
1930 / إزالة التشاريع التي تدعو للفصل بين الأجناس والأعراق والسود من قائمة الناخبين وقانون الآراضي .
1939 -- 45 / انضمت جنوب أفريقيا للحلفاء في الحرب العالمية الثانية.
1948 / هزيمة الحزب الوطني والحزب المتحد في الانتخابات العامة ، وبدأت حقبة الفصل العنصري.




* من العنصرية إلى الديمقراطية :



عاشت جنوب أفريقيا أحداثاً مضطربة حتى العام 1994 تقريباً على الرغم من أن القضايا العرقية لا تزال محل نقاش . لكن البلاد استقرت سياسياً كواحدة من أكبر الانجازات التي تحسب للحكومة الحالية .

نبذة تاريخية اخرى
عرفت جنوب إفريقيا كدولة يتنوع شعبها ما بين العديد من الألوان والأجناس والديانات المختلفة وذلك نظراً للاستعمار الذي تعرضت له من قبل الهولنديين الذين استوطنوا بها وعرفوا باسم "البوير" ثم احتلالها بواسطة البريطانيين الذين وفدوا على المنطقة وقاموا بمحاربة الهولنديين فيما عرف بحرب البوير في الفترة ما بين 1899- 1902 الأمر الذي أدى في النهاية إلى ظهور إتحاد جنوب إفريقيا الذي بني على أساس التفرقة العنصرية والتمييز بين الأجناس، وقضيت جنوب إفريقيا مئات السنوات في ظل الاحتلال تعرض فيهم السكان الأصليين للبلاد لشتى أنواع الاستعباد والقسوة والقهر، بالإضافة للتمييز العنصري وسياسات التهجير والحرمان من كافة الحقوق الاقتصادية والسياسية والإنسانية والثقافية والاجتماعية، بالإضافة لقيام المستعمرين بانتزاع الأراضي من السكان الأصليين وجعلهم يعيشون على مساحة 13% فقط من مساحة البلاد بهدف إخضاعهم لتحكم وسلطة الاستعمار.
لم تمنع السياسات القهرية والقمعية التي مارستها القوات الاستعمارية ضد السكان الأصليين من ظهور العديد من الحركات السياسية التي تناهض الاستعمار والتمييز العنصري، فظهر نيلسون مانديلا كرئيس لحركة سياسية تناهض النظام العنصري، بالإضافة لعدد أخر من التيارات السياسية اللاتي شكلن معاً جبهة سياسية في إطار المؤتمر الوطني الإفريقي "African National Congress " أو ANCوذلك في عام 1955م، وفي عام 1961م تم تشكيل الجناح العسكري لـ ANCوبذلك تولد تحالف قوي على أساس ميثاق الحرية بين مختلف الأحزاب والألوان ويوجد ميثاق الحرية على مستوى القارة ككل حيث كانت الثورة في جنوب إفريقيا تتلقى الدعم والمساندة من كل دول القارة بالإضافة إلى الدعم المادي والأسلحة من دول المعسكر الاشتراكي وأوربا الشرقية.
وفي نفس العام تقدم نيلسون مانديلا بطلب حماية الحقوق القومية لكل الشعوب، كما طالب بالتعددية ضمن نظام الابارتايد وهو النظام الذي يضع السلطة في يد الرجل الأبيض ويتيح له استخدام جميع الثروات مع احتقار السود وجعلهم عبيد.
ظهرت في الفترة ما بين عامي 1983- 1984 جيل جديد من المثقفين وخريجي الجامعات وبدأت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في التحسن، كما بدأت أعداد الخريجين من السود تتزايد عن الخريجين البيض، مما أدى تدريجياً إلى تغيير الوضع السياسي للبلاد نحو الأفضل.
ظلت دولة جنوب إفريقيا تتوالى عليها الثورات والمفاوضات منها الذي يواجه بالفشل ومنها الناجح حتى وصلت إلي أن نال المواطن الأسود حقوقه وأصبح له وجود سياسي ووجود في الوظائف المختلفة.


اهم المدن : كيب تاون / دوربان / جوهانسبرج / بورت اليزابيث / بلومفونتين / بريتوريا


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية polol.jpg


غالبا ما توصف بأنها مدينة تنبض بالحياة، يلونها طيف من المراعي ، وتحيط بها سلسة من الجبال الخلابة.
الجغرافـيا: على بعد 60 كيلومتراً جنوب مدار الجدي . تكون المراعي المناظر الطبيعية الأساسية، تتخللهـا
تلال صخرية من الجرانيت، ويشار إليها بـ 'koppies' في جنوب افريقيا الإنجليزية.
المناخ: مناخ استوائي مع درجات الحرارة 20 - 4 درجة مئوية شتاءاً وفي الصيف تتراوح بين 28-16 °.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: الزراعة والتعدين والصناعات التحويلية.



جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية rustenburg.jpg

مدينة روستنبرج في قلب حقول السافانا ، تتمتع بوفرة الجـمال الطبيعة عند سفحوح جبـال ماغالايسبيرغ.
الموقع الجغرافي: تقع على هضبة هايفيلد مع الجبال المنخفضـة والمراعي في الجـزء الشمالي الغربي من
جنوب افريقيا.
المناخ: روستنبرج تتمتع بمناخ شبه استوائي مع درجات الحرارة نحو 16 درجة مئوية خلال فصل الشتـاء
و 31 درجة مئوية خلال فصل الصيف. المناخ بشكل عام مثالي لأنشطة الهواء الطلق على مدار السنة.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: التعدين ، والزراعة.



جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية nelspruit.jpg

محاطة ببعض مخزون الألعاب الريفية المذهلة، وتضـم متنزه كروغر الوطني، ونلسبريوت تقدم أكـثر من
مجرد ملعب على مستوى عالمي.
الموقع الجغرافي: تقع على هضبة منخفضة ، والمعروفة باسم لوفيلد ، في وادي نهر التماسيح الخصبــة
في الجزء الشمالي الشرقي من جنوب افريقيا.
المناخ: شبه استوائي مع درجات الحرارة نحو 23 درجة مئوية خلال فصل الشتاء و ارتفاع درجة حـرارة
تصل إلى 29 درجة مئوية خلال فصل الصيف.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: الزراعة ، والتعدين


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية tshwanepretoria.jpg
تشواني/بريتوريا الغنية والملونة بالتراث ما يجعل المدينة مفعمة بالحياة مع مزيج فريد من القديم والجديد .
الموقع الجغرافي: تقع بين التلال الصخرية في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد . و المدينة هي في المنطقة
الانتقالية بين السافانا الاستوائية "بوشفيلد" وهضبة هايفيلد.
المناخ: شتاء جاف مع درجات الحرارة بمعدل 20 درجة مئوية خلال النهار ، تنخفضت الى حوالى 5 درجات
مئوية في الليل. الصيف الساخن مع عواصف رعدية أحيانا، متوسط درجات الحرارة خلال النهار بين 25 و
30 درجة مئوية.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: الخدمات والتجارة والصناعة




جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية johannesburgp.jpg


بالإضافة إلى دورها الفعال في الساحة الثقافية والسياحية الأفريقية، تضم مدينة جوهانسبرج أكبر المؤسسات
المالية في قارة أفريقيا.
الموقع الجغرافي: تقع على هضبة هايفيلد العالية عن سطح البحر الشرقي في جنوب أفريقيا.
المناخ: جاف مع درجات الحرارة في الشـتاء تتـراوح بين درجة مئوية 24-16 ومعتدل في الصيـف مع
درجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية وعواصف رعدية بعد ظهر اليوم الواحد.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: بيع بالتجزئة والمالية.




جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية durbank.jpg


تتميز مدينة ديربان الساحلية بتنوع و حيوية كبيرة كما تنعم عليها الطبيعة بأصوات وروائح تبعث حياة جديدة
على المدينة التي تحتضن أكبر وأهم ميناء في القارة السمراء.
الجغرافيا: تقع المدينة على بحيرة طبيعية ضخمة والتي تشكل ميناء مع مجموعة من التلال الداخليـة التي هي
من بقايا متحجرة من الكثبان الرملية.
المناخ: الشتاء فرعي استوائي، ومعتدل ومشمس وفي الصيف حار ورطب. متوسط درجات الحرارة نحـو 16
إلى 25 درجة مئوية على مدار السنة.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: السياحة ، والنقل ، والزراعة ، والصناعة التحويلية.




جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية nelsonmandelabayporteli.jpg

تضم مدينة خليج نيلسون مانديلا/بورت إليزابيث مجموعة من الشواطئ النقية الصافية التي تمتد على ساحـل
خليج محمي يبلغ طوله أربعين كيلومترا.
الجغرافيا: تقع في خليج نيلسون مانديلا / بورت إليزابيث في ملجأ خليج ألجوا.
المناخ: شبه استوائية مع هطول الأمطار في فصل الشتاء . المدينة ودرجات الحرارة المعتدلة التي تتراوح بين
20 درجة إلى 9 درجات مئوية خلال فصل الشتاء ، و25 درجة مئوية إلى 17 درجة خلال فصل الصيف.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: السيارات، الصناعة والسياحة.





جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية capetown.jpg


تعتبر كايب تاون مدينـة ارتبط اسمها برأس الرجاء الصـالح وهي متعددة الأعراق والجنسيات وتحـيط بهـا
المناطق الطبيعية الخلابة من كل الجهات.
الجغرافيا: تقع المدينة على جانبي سلسلة جبلية في شبه جزيرة الرأس والمناطق المنخفضة في مستوى سطـح
البحر.
المناخ: مناخ البحر الأبيض المتوسط مع سقوط الأمطار في فصل الشتاء ودرجات الحرارة نحو 18 درجة مئوية.
التوقيت الصيفي هو عموما دافئ مع درجات حرارة تتراوح بين 25-27 درجة مئوية.
القطاعات الاقتصادية الرئيسية: السياحة ، الزراعة والتصنيع.


إنتاج الأنشطة الاقتصادية والقوى العاملة الأنشطة الاقتصادية % للناتج الوطني الإجمالي عدد الأشخاص % من الإجمالي الخدمات الاجتماعية والحكومية والشخصية 23 2,951,000 29 التمويل والتأمين والعقار وخدمات الأعمال 20 931,000 9 التصنيع 19 1,498,000 14 التجارة والمطاعم والفنادق 13 2,079,000 20 النقل والاتصالات 10 539,000 5 التعدين 6 476,000 5 الزراعة والغابات وصيد الأسماك 3 1,099,000 11 الإنشاء 3 567,000 6 المرافق العامة 3 78,000 1 الإجمالي 100
10,218,000
100
الأرقام : لعام 1999م.
المصدر: منظمة العمل الدولية وصندوق النقد الدولي.
الاقتصاد

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_19.jpg إسهامات القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الناتج الوطني الإجمالي

كان مجيء أول مُزَارع أوروبي إلى جنوب إفريقيا في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، ومنذ ذلك الحين وخلال القرنين التاليين اعتمدت البلاد على إنتاج المحاصيل وتربية الحيوان. وفي وقت متأخر من القرن التاسع عشر الميلادي تم اكتشاف الماس والذهب حتى أصبح التعدين الأساس الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد في فترة وجيزة. وقد ساعد التعدين على جعل جنوب إفريقيا أكبر دولة صناعية في إفريقيا.
وقد ساعدت عدة عوامل على نمو اقتصاد جنوب إفريقيا بصورة هائلة في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، من القرن العشرين: إقدام الحكومة على تشجيع الاستثمارات وتوفير القروض للتنمية الصناعية. كما شجّعت الدولة الاستثمارات الخارجية. ومن العوامل التي ساعدت على النمو الاقتصادي أيضًا كون البلاد غنية بالثروات الطبيعية، ووجود أيد عاملة إفريقية رخيصة. وتُعَدُّ جنوب إفريقيا في مصاف الدول المتقدمة من حيث قوة الاقتصاد حتى صارت إسهامات القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الناتج الوطني الإجمالي كما يلي: الصناعة 31%، الزراعة 3%، الخدمات 66%.

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_14.jpg صناعة الإلكترونيات دليل على الاقتصاد الصناعي الحديث لجنوب إفريقيا. ويقوم العاملون في هذا المصنع بإنتاج معدات خاصة بنظام الهاتف الكبلي تحت الأرض.

الموارد الطبيعية. عُرفتْ جنوب إفريقيا منذ أمد بعيد بثرواتها المعدنية الهائلة من الماس والذهب والإثمد والأسبستوس والكروميت والفحم الحجري وخام الحديد والنحاس واليورانيوم. وكل شيء متوفر في البلاد ما عدا النفط.
الناتج الوطني الإجمالي لجنوب إفريقيا بلغ 131,127,000,000 دولار أمريكي في عام 1999م. ويقصد بذلك القيمة الإجمالية للسلع والخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة واحدة. وتشتمل الخدمات على التمويل والتأمين والتجارة والمطاعم والفنادق والاتصالات والنقل والخدمات العقارية والحكومية والاجتماعية والشخصية. كما تشمل الصناعة الإنشاء والتعدين والتصنيع والمرافق العامة. وتتضمن الزراعة الغابات والزراعة وصيد الأسماك.

الصناعة. تنتج المصانع كل ماتحتاج إليه البلاد من بضائع ومعدات مثل الملابس والنسيج والمعادن والسيارات. ومعظم المصانع تتمركز في مدينة كيب تاون، وجوهانسبرج، وديربان، وغيرها من المدن الصناعية.

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_15.jpg تعدين الذهب له فضل كبير في ثراء جنوب إفريقيا، أكبر البلدان المنتجة للذهب. ويعمل في مناجم الذهب مئات الآلاف من العمال وأكثرهم من السود.

التعدين. تعد جنوب إفريقيا من الدول الرئيسية في التعدين في العالم؛ فهي منتج رئيسي للذهب، والفحم الحجري، والكروميت، والنحاس، والماس، وخام الحديد، والمنجنيز والفوسفات، والبلاتين، واليورانيوم، والفاناديوم.
ومنذ اكتشاف الذهب في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، أصبح له دور مهم في تطور البلاد: فقد زاد إنتاج الذهب من دخل البلاد، وجلب إليها الاستثمارات الأجنبية الضخمة، وتحققت التنمية وتطورت الصناعة والسكك الحديدية.

الزراعة. ينتج المزارعون كل ما يحتاج إليه السكان من غذاء. ومن أهم المنتجات الزراعية: التفاح، والعنب، والذرة الشامية، والبرتقال، والأناناس، والبطاطس، والتبغ، والقمح. وتعتبر جنوب إفريقيا من الدول الرئيسية في تربية الأغنام وتصدير الصوف. ومن المنتجات الزراعية الأخرى اللحوم ومنتجات الألبان والدجاج والبيض والحليب.
وفي جنوب إفريقيا نوعان من الزراعة. ففي المزارع الكبيرة تستعمل الوسائل الحديثة لزيادة الإنتاج وذلك أساسًا لمقابلة احتياجات السوق. وتبلغ مساحة هذه المزارع في المتوسط 930 هكتارًا. ويمتلك البِيْض هذه المزارع الكبيرة ويستخدمون العمالة في زراعتها وفي تربية الأبقار فيها.


جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_18.jpg البرتقال والأفوكادو من المنتجات المحلية، تباع على جانب الطريق في ترانسفال الشرقية.


اما المزارع الصغيرة التي تخص عائلات السود فإنها تنتج فقط ما يسد حاجة أفرادها من الغذاء. وتستخدم في العادة وسائل الزراعة التقليدية، إذ يصعب على المزرعة الصغيرة أن تقابل مصروفات الآلات الزراعية. ويبلغ متوسط مساحة مزرعة عائلات السود حوالي 20 هكتارًا. وينخفض مستوى إنتاجها لأن المزارع في حد ذاتها صغيرة أكثر من اللازم، إضافة إلى أن التربة قد فقدت خصوبتها لكثرة الاستغلال. وربما كان عدم تغيير وسائل الزراعة التقليدية على مدى القرون من بين الأسباب التي أدت إلى ضعف إنتاج هذه المزارع الصغيرة.

القوى العاملة. اعتمدت القوى العاملة في البلاد على مجموعات السكان، حيث كان يعمل البيض في الأعمال عالية الأجر، ويحتفظون بالأعمال الحرفية التي تتطلب مهارة عالية، والأعمال الإدارية والتنفيذية والمهنية والفنية. أما غير البيض فكانوا يعملون في الأعمال ذات الأجور المتدنية التي لا تتطلب مهارات خاصة. وكان السود يحصلون على أقل الأجور ويعملون في الأعمال اليدوية، والصناعة والتعدين والزراعة.
وظل غير البيض محرومين من الوظائف عالية الأجر بقوة القوانين العنصرية التي تحرمهم كذلك من فرص التعليم المتساوية. وقد أُلغيت هذه القوانين عام 1985م. وبسبب تطبيق القوانين العنصرية ظلت البلاد تعاني من نقص الأيدي العاملة المدربة. وفي تسعينيات القرن العشرين صدرت قوانين تحاول معالجة هذا الخلل في ميزان القوى العاملة بإعطاء فرص أكبر للسود.

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_16.jpg

التعدين والتصنيع في جنوب إفريقيا

لتجارة الخارجية. تتم معظم العمليات التجارية مع ألمانيا، واليابان، وسويسرا، وبريطانيا، والولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية. ومن أبرز الصادرات: الذهب، والماس، والمعادن، والصوف، والذرة الشامية، والسكر، والفواكه. وتشكل الالآت ومعدات النقل نصف حجم الواردات. والواردات الأخرى تشمل المواد الكيميائية والبضائع المصنعة والنفط.

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 08_180820_17.jpg شحنة من حبوب الذرة الشامية أعدت للتصدير من ميناء لندن الشرقية. والذرة الشامية من المحاصيل الرئيسية التي تصدرها جنوب إفريقيا.

النقل

تتمتع جنوب إفريقيا بأفضل نظام للنقل في قارة إفريقيا. فالطرق المعبَّدة تربط بين المناطق المكتظة بالسكان. أما المناطق الريفية فطرقها غير معبدة. ويستخدم كثير من سكان المدن الحافلة أو القطار وسيارة الأجرة (التاكسي) في أسفارهم وتنقلاتهم.

تمتلك الدولة السكك الحديدية والقطارات وكذلك شركة طيران جنوب إفريقيا التي تسيِّر رحلات داخلية ودولية. وهناك عدة مطارات في مدن جوهانسبرج وكيب تاون وديربان. ويوجد في جنوب إفريقيا ستة موانئ كبيرة ذات تجهيزات جيدة في كل من كيب تاون، وديربان، ولندن الشرقية، وبورت إليزابيث، ورتشاردز بي، وسالدانا بي.

الاتصالات. في جنوب إفريقيا 20 صحيفة يومية، منها 14 صحيفة بالإنجليزية وخمس بالأفريكانية، وصحيفة واحدة بالإنجليزية والأفريكانية.
وتسيطر الدولة على خدمات المذياع والتلفاز في البلاد، وتبث حوالي 19 محطة إذاعية وأربع محطات تلفازية برامجها في أنحاء البلاد بجميع اللغات المستخدمة.
وتقوم لجنة مراقبة المطبوعات ـ وهي لجنة حكومية ـ بمراجعة كل الكتب والأفلام والمسرحيات وغيرها من المنشورات، وهي التي تقرر ما إذا كانت هذه المنشورات غير مناسبة أو أنها تعالج العنف أو النزاع العنصري. وكانت هذه اللجنة في الماضي قد منعت آلاف المنشورات لأسباب أخلاقية أو سياسية. ولكن في السنوات الأخيرة فإن كثيرًا من هذه السياسة قد أعيد النظر فيها


المدن والسياحة

جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 6_114_1339_17.jpg



تمثل السياحة في جنوب إفريقيا مصدر هام من مصادر الدخل بالنسبة لها وذلك نظراً لوجود العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تتميز بسحرها الخاص بالإضافة للطقس المعتدل الذي يشجع الكثير من السياح في التوافد عليها وخاصة السياح القادمين من الدول الآسيوية وأستراليا، كما تتميز بموقع رائع يطل بسواحل شاسعة على المحيطين الهندي والأطلنطي، وتعمل الحكومة بجنوب إفريقيا على تشجيع الاستثمار السياحي من مختلف دول العالم مما يدعم الدخل القومي للبلاد.
كما يوجد بجنوب إفريقيا العديد من الأماكن الجميلة الأخرى مثل مدن دوربين، بورت إليزابيث بالإضافة لجزيرة روبن والتي تقع بالمحيط الأطلنطي بالقرب من كيب تاون، هذه الجزيرة التي شهدت الكثير من المعتقلين السياسيين فشهدت على ألامهم ومعاناتهم حيث كانت هذه الجزيرة في السابق تضم واحد من أكبر السجون هذا السجن الذي أعتقل فيه الرئيس نيلسون مانديلا، ولكن حالياً تعد هذه الجزيرة مزاراً سياحياً لمئات الآلاف من السياح اللذين يتوافدون عليها سنوياً فقد قامت الأمم المتحدة بتحويل السجن إلي متحف يزوره سنوياً أكثر من أربعمائة ألف سائح سنوياً.
جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية 9_114_1339_17.jpg
كيب تاون


ومن الأماكن الجميلة الموجودة بجنوب إفريقيا نذكر كيب تاون والتي تعد العاصمة التشريعية للبلاد حيث يقع بها مبنى البرلمان، وهي من أقدم المدن بجنوب إفريقيا ويظهر بها معالم التراث القديم والمعالم التاريخية بالإضافة للمباني الحديثة فهذه المدينة عبارة عن مزيج بين كل من القديم والحديث، وتزخر كيب تاون بالعديد من المطاعم والأسواق والمقاهي والمتنزهات فهي مدينة نابضة بالحركة، وتتمتع بشواطئ رملية رائعة تمتد على كل من المحيط الهندي والأطلنطي، بالإضافة لمساحات شاسعة من المزارع التي تمتد لمسافات كبيرة هذه المزارع الزاخرة بمزارع العنب والفاكهة والمزارع الخاصة بتربية أنواع مختلفة من الحيوانات، هذا إلي جانب الغابات الكبيرة والتي يتهافت السياح بالذهاب إليها والاستمتاع برحلات السفاري ومشاهدة الحيوانات المختلفة المنطلقة بين الغابات بحرية دون أي قيود، وتعتبر كيب تاون مركز لتوقف البحارة بها لقضاء بعض الوقت بين أرجائها.
من لديه مذيد من المعلومات يرجى مراسلة المكتبة لنشرها
الدال على الخير كفاعله
المصدر

المكتبة الجغرافية

[li,vdm [k,f Ytvdrdh lug,lhj jtwdgdm













التعديل الأخير تم بواسطة حاتم طارق ; 31-07-2011 الساعة 06:02 PM
عرض البوم صور حاتم طارق   رد مع اقتباس
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 9,976 مساحة إعلانيه
قديم 04-08-2011, 10:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ahmed sabah
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 22221
المشاركات: 1,368 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1096
نقاط التقييم: 272
ahmed sabah is a jewel in the roughahmed sabah is a jewel in the roughahmed sabah is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahmed sabah غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حاتم طارق المنتدى : = استراحة الجغرافيين =
افتراضي رد: جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . معلومات رائعة












عرض البوم صور ahmed sabah   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011, 01:34 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احلى صدفه
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 12495
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 10
احلى صدفه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلى صدفه غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حاتم طارق المنتدى : = استراحة الجغرافيين =
افتراضي رد: جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية

مشاء الله تبارك الله
موضوعك متكامل جدا واستفدت منه
كل الشكر لك












عرض البوم صور احلى صدفه   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2011, 03:10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
رفل ابراهيم
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 30818
المشاركات: 180 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 848
نقاط التقييم: 10
رفل ابراهيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رفل ابراهيم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حاتم طارق المنتدى : = استراحة الجغرافيين =
افتراضي رد: جمهورية جنوب إفريقيا معلومات تفصيلية

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور رفل ابراهيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, تفصيلية, جمهورية, جنوب, إفريقيا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تطبيق أذكار الصباح والمساء ماليزيا

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 11:26 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب