الملاحظات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتاب مهم عن المناخ ومختلف العوامل المؤترة فيه (آخر رد :عطرالنرجس)       :: اهمية الموقع الجغرافي للعراق (آخر رد :عطرالنرجس)       :: من أسباب السعادة التركيز على الجانب المعنوي (آخر رد :عطرالنرجس)       :: جغرافة السكان للأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الشرنوبي (آخر رد :زهير لمزف)       :: دورة السلامة في المنشآت الادارية ( للرجال والسيدات ) (آخر رد :احمد افندى)       :: ارجو المساعده (آخر رد :اماني الحربي)       :: ارجوا مساعدتي في مشروعي (آخر رد :اماني الحربي)       :: بمناسبة أفتتاح GIS Academy جميع كورسات البرامج الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية (آخر رد :عبدو دياب)       :: الخدمات التعليمية فى مركز الفيوم (آخر رد :الشيماءمحمدرفعت)       :: دورة التقنيات الحديثة في مسح ورسم الخرائط metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة السلامة في المعامل والمختبرات الكيميائية metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة الأسس الفنية في إدارة ملف التأمين في المؤسسات الصناعية و التجارية metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة البرنامج المتكامل لإدارة مكاتب الاستعلام السياحي metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: عرض خاص دورة الإستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية بالاردن metc (آخر رد :مروه ناصر)       :: دورة الرؤية الإبداعية وكيفية صياغة الأهداف ووضع الخطط الاستراتيجية مركز الخبرة الحديث (آخر رد :مها المهدي)      

التنمية المستدامة

بسم الله الرحمن الرحيم ابي تعريف للتنمية المستدامة ملخص صفحتين بحثت ولم اجد مااريد ارجو المساعدة ولكم كل الدعاء والشكر

كاتب الموضوع نداوي مشاركات 3 المشاهدات 3886  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-2011, 02:53 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نداوي
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 46317
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
نداوي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نداوي غير متواجد حالياً

المنتدى : الجغرافيا البيئية
04 التنمية المستدامة

بسم الله الرحمن الرحيم

ابي تعريف للتنمية المستدامة
ملخص
صفحتين
بحثت ولم اجد مااريد
ارجو المساعدة ولكم كل الدعاء والشكر

hgjkldm hglsj]hlm












عرض البوم صور نداوي   رد مع اقتباس
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 9,994 مساحة إعلانيه
قديم 05-04-2011, 12:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
دباش عرب
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 12656
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
دباش عرب is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دباش عرب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نداوي المنتدى : الجغرافيا البيئية
افتراضي رد: التنمية المستدامة

الموضوع: التنمية المستدامة(Le développement durable)

تعريف التنمية المستدامة:
إن تعدد مفاهيم وتعريفات التنمية المستدامة يجعلني أنبه على أنه لكي نطور مفهوما متفقا عليه للتنمية المستدامة فإنه يجب أن يكون هناك فهما مشتركا للشيء المراد استدامته. كما أشير إلى أن مفهوم التنمية المستدامة يُعد في إطاره العام مفهوما بيئيا ثم تحول إلى مفهوم تنموي شامل يراعي جوانب أساسية ثلاثة هي: الجانب الاقتصادي والجانب الاجتماعي وأخيرا الجانب البيئي.
وهذه مجموعة منتقاة من التعاريف للتنمية المستدامة:
- عملية تغيير موجه على المدى الطويل، وشاملة ومتكاملة الأبعاد اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وثقافيا.
- عرّفت لجنة برونتلاند التنمية المستدامة بأنها التنمية التي تحقق احتياجات مجتمع الحاضر بدون إضعاف قدرة الأجيال القادمة على تحقيق احتياجاتهم.
- يرى رافتز (Ravetz)أن المفهوم العام للتنمية المستدامة هو تحقيق التوازن بين التنمية بجوانبها المختلفة البيئية والعمرانية والاجتماعية والاقتصادية، حيث يبرز دور الإدارة كعنصر فاعل وداعم لتحقيق الأهداف العمرانية والاجتماعية والاقتصادية، والعمل على متابعتها وتدعيم استدامتها.
- مسار معقد يعكس قابلية سكان منطقة ما على تنمية ثروتهاباستمرار، وكذلك أنماطها الفكرية ومؤسساتها الاجتماعية. وبالتالي، فهي تمثل بعداكميا ونوعيا.
أهداف التنمية المستدامة:
تهدف عمليات التنمية المستدامة إلى:
- تحقيق الحياة الصحية والمنتجة للإنسان.
- تحقيق العدالة الاجتماعية.
- كفالة الاستدامة البيئية وتوفير الحق للأجيال القادمة في الموارد الطبيعية والثروات من خلال ترشيد استغلالها وتسييرها دون إسراف أو تبذير.
- رفع المستوى المعيشي للأفراد والقضاء على الفقر.
- المشاركة الشعبية في صنع القرار ووضع السياسات ومراجعتها.
- إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية.
خصائص عمليات التنمية المستدامة:
تتمتع التنمية المستدامة بمجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزها عن التنمية بمفهومها التقليدي وهي:
- الاستمرارية: يُقصد بها عملية الاستدامة والتواصل في التنمية.
- تنظيم استخدام الموارد الطبيعية: خاصة الموارد القابلة للنفاذ والمتجددة بما يضمن حق الأجيال القادمة فيها، وذلك باستثمار المصادر المتجددة بمعدل مساوٍ لمعدل ما يتجدد منها، واستثمار المصادر غير المتجددة بمعدل مساوٍ لمعدل اكتشاف بدائل أخرى.
- تحقيق التوازن البيئي: المحافظة على سلامة الحياة الطبيعية، وإنتاج ثروات متجددة، مع الاستخدام العادل للثروات غير المتجددة.
- التكامل: التكامل والتبادل بين أهداف مختلفة لثلاث أنظمة أساسية هي النظام الاقتصادي، والنظام الاجتماعي، والنظام البيئي.
أبعاد عملية التنمية المستدامة:
- البعد الاقتصادي: ويحدد الانعكاسات الراهنة والمقبلة للاقتصادعلى البيئة.
- البعد الاجتماعي: الإنسان جوهر التنمية وهدفها النهائي من خلال توفير الخدمات الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمشاركة في اتخاذ القرار.
- البعد البيئي: لكل نظام بيئي إمكانات وحدود لا يمكن تجاوزها من الاستهلاك.
- البعد السياسي: يجعل من النمو وسيلة للتضامنالاجتماعي وتطوير خيارات اقتصادية عادلة بين الأجيال.
الفاعلون في العملية التنموية:
- الحكومة المركزية: تختص الحكومة بمستوياتها المختلفة بالنواحي السياسية وتوجيه توزيع الموارد مع إعداد أطر العمل المنظمة واللازمة لتنفيذ المشروعات التنموية في المجالات المختلفة.
- المحليات:المستوى الحكومي ذا الاتصال المباشر بالسكان، وغالبا ما يقتصر دورها على الإدارة والإشراف لضعف قدرتها التمويلية.
- المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.
- الجمعيات الأهلية.
- الجهات المانحة.

بالرغم من انتشار مفهوم التنمية المستدامة إلا أن المعضلة الرئيسية فيه بقيت الحاجة الماسة إلى تحديد مؤشراتيمكن قياس مدى التقدم نحو التنمية المستدامة من خلالها. وتساهم مؤشرات التنمية المستدامة في تقييم مدى تقدم الدول والمؤسسات في مجالات تحقيق التنمية المستدامة بشكل فعلي وهذا ما يترتب عليه اتخاذ العديد من القرارات الوطنية والدولية حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية.












عرض البوم صور دباش عرب   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2011, 04:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد القادر النجدي
اللقب:
 
الصورة الرمزية احمد عبد القادر النجدي

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 42931
المشاركات: 543 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 768
نقاط التقييم: 10
احمد عبد القادر النجدي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد القادر النجدي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نداوي المنتدى : الجغرافيا البيئية
افتراضي رد: التنمية المستدامة

السلام عليكم ..

التنمية المستدامة : هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.
التنمية المستدامة وأهدافها ودور تقنية المعلومات والاتصالات فيها

تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعية.
إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.
وفيما يلي استعراض أمثلة لأهم أهداف التنمية المستدامة من خلال بعض البنود التي من شأنها التأثير مباشرة في الظروف المعيشية للناس:
[عدل]1- المياه

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان إمداد كافٍ من المياه ورفع كفاءة استخدام المياه في التنمية الزراعية والصناعية والحضرية والريفية. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تأمين الحصول على المياه في المنطقة الكافية للاستعمال المنزلي والزراعة الصغيرة للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للمستجمعات المائية والمياه الجوفية وموارد المياه العذبة وأنظمتها الإيكولوجي.
[عدل]2- الغذاء

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى رفع الإنتاجية الزراعية والإنتاج من أجل تحقيق الأمن الغذائي في الإقليمي والتصديري. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة الصغيرة وضمن الأمن الغذائي المنزلي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على الأراضي والغابات والمياه والحياة البرية والأسماك وموارد المياه.
[عدل]3- الصحة

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى زيادة الإنتاجية من خلال الرعاية الصحية والوقائية وتحسين الصحة والأمان في أماكن العمل. وتهدف الاستدامة الاجتماعية فرض معايير للهواء والمياه والضوضاء لحماية صحة البشر وضمان الرعاية الصحية الأولية للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للموارد البيولوجية والأنظمة الإيكولوجية والأنظمة الداعمة للحياة.
[عدل]4- المأوى والخدمات

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان الإمداد الكافي والاستعمال الكفء لموارد البناء ونظم المواصلات. وتهدف الاستدامة الاجتماعية ضمان الحصول على السكن المناسب بالسعر المناسب بالإضافة إلى الصرف الصحي والمواصلات للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام أو المثالي للأراضي والغابات والطاقة والموارد المعدنية.
[عدل]5- الدخل

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية والنمو وفرص العمل في القطاع الرسمي. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى دعم المشاريع الصغيرة وخلق الوظائف للأغلبية الفقيرة في القطاع غير الرسمي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستعمال المستدام للموارد الطبيعية الضرورية للنمو الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.
[عدل]دور تقنية المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة

في هذا العصر الذي تحدد فيه التكنولوجيات القدرات التنافسية، تستطيع تقنية المعلومات أن تلعب دوراً مهماً في التنمية المستدامة، إذ يمكن تسخير الإمكانات اللا متناهية التي توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية، وذلك من خلال تعزيز التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة كما يلي:

1- تعزيز أنشطة البحث والتطوير لتعزيز تكنولوجيا المواد الجديدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيات الحيوية، واعتماد الآليات القابلة للاستدامة.
2- تحسين أداء المؤسسات الخاصة من خلال مدخلات معينة مستندة إلى التكنولوجيات الحديثة، فضلاً عن استحداث أنماط مؤسسية جديدة تشمل مدن وحاضنات التكنولوجيا.
3- تعزيز بناء القدرات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الاقتصاد القائم على المعرفة، ولاسيّما أن بناء القدرات هو الوسيلة الوحيدة لتعزيز التنافسية وزيادة النمو الاقتصادي وتوليد فرص عمل جديدة وتقليص الفقر.
4- وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تحويل المجتمع إلى مجتمع معلوماتي.. بحيث يتم إدماج التكنولوجيات الجديدة في خطط واستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع العمل على تحقيق أهداف عالمية كالأهداف الإنمائية للألفية.
5- إعداد سياسات وطنية للابتكار واستراتيجيات جديدة للتكنولوجيا مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
[عدل]دور الاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة

المعارف والمعلومات تعد بالطبع عنصراً أساسياً لنجاح التنمية المستدامة، حيث تساعد على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وتساعد على تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي وسبل المعيشة في الريف.. غير أنه لا بد من نقل هذه المعارف والمعلومات بصورة فعالة إلى الناس لكي تحقق الفائدة منها، ويكون ذلك من خلال الاتصالات، حيث تشمل الاتصالات من أجل التنمية الكثير من الوسائط مثل الإذاعة الريفية الموجهة للتنمية المجتمعية، والطرق المتعددة الوسائط لتدريب المزارعين وشبكة الإنترنت للربط بين الباحثين ورجال التعليم والمرشدين ومجموعات المنتجين ببعضها البعض وبمصادر المعلومات العالمية.

وهذا رابط في كل اللي تبينه عن التنمية المستدامة ...
http://www.arabgeographers.net/vb/up...1302013233.doc

لا تنسونا من صالح دعائكم ...

مودتي واحترامي // احمد النجدي ..












عرض البوم صور احمد عبد القادر النجدي   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 05:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عاطف عزت
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 46701
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عاطف عزت is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاطف عزت غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نداوي المنتدى : الجغرافيا البيئية
افتراضي رد: التنمية المستدامة

شكرا علي الموضوع استاذي الكريم












عرض البوم صور عاطف عزت   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المستدامة, التنمية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تطبيق أذكار الصباح والمساء

ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 09:54 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

صحيفه بحر نيوز

اخبار مصر


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
نسخة التميز
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب