دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   ::::::: الجغرافيون العرب ::::::: > الجغرافيا البشرية > الجغرافية الطبية
كاتب الموضوع مؤسس المنتدى مشاركات 22 المشاهدات 28529  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-2012, 04:18 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,873 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4257
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية


ثانياً: التوصيات.
من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة، هناك بعض التوصيات أرجو أن ينتبه إليها متخذي القرار والعمل بها كمحاولة للحد من انتشار هذه الأمراض وهي كالتالي:
1. ضرورة مد المحلات العمرانية المحرومة من المقومات الأساسية للحياة الصحية كشبكة آمنه لمياه الشرب النقية، وشبكة للصرف الصحي، باحتياجاتها اللازمة خاصة القرى الواقعة شمال وغرب المحافظة، والتأكد من أن مياه الصرف (الصحي والصناعي) بعيده عن مأخذ مياه الشرب، كوسيلة فعاله للتخلص من العديد من العوامل المساعدة على ظهور مرض السرطان، وهو ما يوفر على الدولة ما تنفقه من أموال لعلاج هذا المرض.
2. إحكام الرقابة على تنفيذ التشريعات والقوانين الخاصة بحماية البيئة من التلوث خاصة الناتجة عن الصناعة، وزيادة التوعية لرفع روح الالتزام في عامة الشعب بين منفذين ومشرفين على التنفيذ، فمشكلة الحفاظ على البيئة ليست مشكلة سن القوانين أو عقد مؤتمرات فقط، وإنما مشكلة تتعلق بسلوك الإنسان، ومن ثم فان أي محاولة لحل هذه المشكلة يجب أن تبدأ من الإنسان نفسه باعتباره هو المستفيد من البيئة، كما أنه سبب تلوثها، وهو الذي يعاني من هذا التلوث في النهاية.
3. يجب التأكيد دائماً على مبدأ التنمية المستدامة sustainable development، والتي تسعى لتلبية احتياجات الحاضر مع مراعاة الحفاظ على موارد البيئة وعدم الإساءة إليه، ومراعاة حق الأجيال القادمة في أن تحيا في ظروف معيشية أفضل وفي بيئة نظيفة.
4. منع التصريح بإنشاء شبكات جديدة للمحمول داخلالتجمعات السكانية أو بالقرب من أماكن الخدمة العامة كالمدارس والجامعات وإن كان نقلها إلى خارج المدن أفضل، والاهتمام بنشر الوعي بين مستعملي التليفون المحمول بخطورة الاستعمال المتكرر لفترات طويلة، وأنه جهاز للطوارئ فقط ولا سيما الأطفال.
5. التأكيد على تنفيذ برامج تعديل السلوك المساعد على الإصابة بمرض السرطان، وخاصة برنامج مكافحة التدخين، وبرنامج خفض استخدام المبيدات والمخصبات الزراعية، آخذاً في الاعتبار الخصوصية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لسكان المنطقة، وأن يكون ذلك بمختلف الطرق المتاحة، إعلامياً، تعليمياً، مع التأكيد على دور التوعية الدينية، خاصة بين المستويات التعليمية المتدنية، وتوجيه البرامج للفئات المستهدفة بما يناسب مستواها وثقافتها.
6. إحكام الرقابة على حظر استخدام المبيدات المحرمة دولياً والمخصبات الزراعية الكيميائية المحفزة لمرض السرطان، والتي تبين أنها من أهم مسببات تزايد هذا المرض في المنطقة، وذلك عن طريق الحملات الدورية على محلات المبيدات وإلغاء التراخيص للمخالفين، ويفضل أن توفر وزارة الزراعة المبيدات والمخصبات الآمنة للمزارعين وتنبههم إلى فترات الأمان اللازم مرورها على المنتجات الزراعية بعض رشها قبل طرحها في الأسواق حفاظاً على صحة المزارعين والمستهلكين .
7. زيادة الاهتمام بالخدمات التعليمية، واستخدامها في عملية التثقيف الصحي- خاصة بالنسبة للإناث -، وذلك عن طريق إدخال بعض الموضوعات على المقررات الدراسية متصلة بتطوير الشخصية السوية والاهتمام بالتربية الصحية، والجنسية، وتحسين العادات الغذائية، على أن يكون ذلك منذ الصغر حيث رسوخ المعلومة والاقتناع التام بها.
8. توفير الرعاية الصحية الأولية لسكان الريف خاصة في القرى الواقعة على أطراف المحافظة، وذلك عن طريق فرق عمل طبية تجوب القرى والعزب البعيدة عن مراكز الخدمة الصحية، وتساعد غير القادرين، للقضاء على الأمراض المعدية والطفيلية التي تمثل عوامل خطورة لظهور مرض السرطان، ولابد لفريق الرعاية الأولية أن يعرف إلى أين والى من يمكنه أن يحيل المرضى الذين يعانون من أعراض مرض السرطان، كما يمكنهم التحري والاكتشاف المبكر عن بعض السرطانات الأنثوية الأكثر انتشاراً كسرطانات الثدي، عنق الرحم.
9. التوسع في إجراء التطعيمات الخاصة بالأطفال ضد كثير من الأمراض التي يرتفع معدلات الإصابة بها في الفترة الأخيرة كفيروسات الالتهاب الكبدي، والتي لها علاقة مباشرة بظهور مرض السرطان.
10. ضرورة الاهتمام بشن حملات للتوعية تهدف إلى تعريف سكان المحافظة بأهمية الاكتشاف المبكر للأورام خاصة سرطانات الثدي، الكبد، والمثانة، وأماكن تقديم الخدمة، والإجراءات التي يجب إتباعها وتساعد في تحقيق معالجة فعالة في حالة تأكد وجود المرض.
11. الإسراع في تطوير الخدمات الصحية الخاصة بعلاج السرطان في منطقة الدراسة لاستيعاب الحالات المتزايدة سنويا من مرضى السرطان، مع ضرورة أن تحظى كل محافظة من المحافظات المصرية بمركز متخصص لعلاج السرطان، لتقليل العبء الواقع على تلك الخدمات كما أوضحت نتائج الدراسة، إضافةً إلى توفير الدعم اللازم لأدوية السرطان التي تفوق تكلفتها أضعاف أضعاف دخل المريض.
12. التأكيد على أن توجه برامج مكافحة مرض السرطان للجماعات الأَولى بالرعاية، والتي تزيد لديها عوامل الخطر، وقد تم تحديدهم في منطقة الدراسة، مع الأخذ في الحسبان عند تطبيق هذه البرامج، عدم تساوى التوزيع الجغرافي للسكان، وخصوصاً الكثافة ومعدلات النمو السكاني، في المدن عنها في الريف، وما يترتب على ذلك من تباين في معدلات الإصابة.
13. يجب تفعيل التوصيات التي يتم التوصل إليها في المؤتمرات الطبية كتفعيل دور المعهد القومي للأورام في التعاون مع المنظمات ومراكز البحوث العربية في مجال السرطان، وكذلك استمرار تأكيد أهمية العلاقات الدولية مع المنظمات العالمية، مع تفضيل التعاون مع الجمعيات الأهلية ودعمها لأداء دورها في هذا المجال.
14. يتطلب التخطيط للقضاء على أي مرض وخاصة مرض كالسرطان، ضرورة وجود نظام صحي يعتمد على إحصاءات متاحة تكنولوجياً، ومن ثم يجب استكمال إنشاء شبكة التسجيل القومية للسرطان في مصر (السجل السرطاني للسكان) التي تم بدا العمل فيه من بداية يونيه 2003، لتمدنا بالبيانات اللازمة عن إصابات السرطان، والبقاء على قيد الحياة بصورة دقيقة، إضافة إلى وفيات السرطان، وهو ما يفيد في التحليل المكاني الجيد، وصياغة خطة مكافحة جيدة.
وهكذا فإستراتيجية مكافحة الأمراض بصفة عامة، ومرض السرطان بصفة خاصة في منطقة الدراسة وفي أي منطقة، تحتاج إلى تركيز البحث العلمي ليس فقط في المجال الطبي، ولكن أيضاً في الظروف الجغرافية والاجتماعية والسلوكية بخاصة، أي أن مقاومة المرض تحتاج إلى جهد الفريق وليس جهد الأطباء فقط، كما أن خطة المقاومة لا يجب أن تنفصل عن بقية أمراض البيئة لاسيما وأن هناك أمراضاً أخرى في نفس البيئة لها علاقة بأنواع سرطانية، ويمكن أن يكون للجغرافي دورة المميز في ذلك لما له من اهتمام بالبعد المكاني، والطبيعة البيئية التشابكية لعلم الجغرافيا الطبية، والنظرة التكاملية الشاملة لها، فهي ليست جغرافيا واحدة لكن جغرافيات geographies.













توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 04:20 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية مؤسس المنتدى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 7
المشاركات: 7,873 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4257
نقاط التقييم: 12599
مؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond reputeمؤسس المنتدى has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
مؤسس المنتدى غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

<H4 style="MARGIN: 12pt 0cm" dir=rtl>المراجع العربية:


1) احمد الفرج العطيات، "البيئة الداء والدواء"، الطبعة الأولى، عمان، 1997.
2) احمد جمال الدين الوراقي، "الغذاء والسرطان"، القاهرة، 1989.
3) احمد عبد الوهاب عبد الجواد، "الإنسان كدليل حيوي لتلوث جسم الإنسان بالرصاص"، مجلة جامعة المنصورة للبيئة، العدد السابع، مايو 1998.
4) .................، "تلوث البيئة الزراعية"، الدار العربية للنشر والتوزيع، 1995.
5) احمد محمد أبو زيد، "شبكات البنية الأساسية في محافظة الغربية، دراسة جغرافية" رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2002.
6) احمد محمد محمود حاتي، " التأثيرات الصحية الناتجة عن شبكات التليفون المحمول في التجمعات السكانية"، مجلة أسيوط لدراسات البيئة.
http://acc.aun.edu.eg/arabic/mag/mag5/a2.htm#0
7) اشرف ذكريا محمد العبد،" التغيرات السكانية في مدينة المحلة الكبرى في الفترة من (1927- 1996) - دراسة في جغرافية السكان"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2001.
8) الوكالة الدولية لأبحاث السرطان " السرطان أو الخلية المتمردة" ترجمه نزار رياح الريس وآخرون، الطبعة الثانية، الكويت 1990.
9) الهيئة العامة للتامين الصحي، التقرير السنوي 2007 / 2008.
10) الياس فاضل،"سرطان الثدي"،http://health.aljayyash.net/Breast-cancer
11) صفوح خير ، " البحث الجغرافي – مناهجه وأساليبه" ، المملكة العربية السعودية ، 1990.
12) آن إ . بلات "الأمراض المعدية وكيف ننقلها لا نفسنا" ترجمة شويكار زكي، معهد مراقبة البيئة العالمية، سلسلة ورلدوتش العربية 129، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة ، 1999.
13) إبراهيم بن حمد التقيثان، "نظرة الإسلام إلى المرض والى الوقاية منه"،
http://www.holol.net/show_article_main.cfm?id=75
14) ت. باكاكس "الأبعاد الصحية للتحضر" ترجمة محمد عبد الرحمن الشرنوبي، الكويت، 1985.
15) تقرير التنمية البشرية للعالم، 2004.
16) تقرير التنمية البشرية لمصر،" العقد الاجتماعي في مصر – دور المجتمع المدني"، القاهرة 2008.
17) جمعية أدام لسرطان الطفولة، "المضاعفات المتأخرة لمعالجات أورام الأطفال"، منشورات جمعية أدم لسرطان الطفولة 2006.
http://www.adamcs.org/articles/treats/late_effects.pdf
18) جودة حسنين جودة،” الجغرافيا المناخية والنباتية“، الإسكندرية، 1989.
19) حسني عبد العاطي محمد عسكر، " الجغرافيا الطبية لمحافظة الغربية "، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بنها، 2004.
20) زيدان هندي عبد الحميد زيدان،"وبائيات التعرض المزمن للمبيدات بين الصحة العامة والبيئة"، القاهرة،2003.
21) سحر محمد عوض الزيني، " مركز المحلة الكبرى- دراسة في الجغرافيا الطبية "، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا ، 2004.
22) سعيد محمد الحفار،"علم السرطان البيئي"، الطبعة الأولى، دمشق، 1983.
23) عبد الحميد إبراهيم الصباغ، " النقل وأثرة على النشاط الزراعي بمحافظة الغربية- دراسة في الجغرافيا الاقتصادية "، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 2003.
24) عبد الرحيم عمران، "سكان العالم العربي حاضراً ومستقبلاً"، صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية، نيويورك، 1988.
25) .................، "مصر – مشكلاتها السكانية وتطلعاتها"، القاهرة، فبراير 1977.
26) عبد العزيز طريح شرف، "البيئة وصحة الإنسان في الجغرافيا الطبية"، الطبعة الثانية، الإسكندرية، 1986.
27) عبد الفتاح عطا الله، "السرطان، أنواعه، أسبابة، تشخيصه، طرق العلاج والوقاية منه"، الكويت، 2002.
28) عبد المعطي شاهين عبد المعطي، "استخدام الأرض في مركز المحلة الكبرى"، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 1990.
29) .................، "مراكز العمران بمركز سمنود"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1981.
30) علاء المحمدي احمد سليم، "النمو العمراني وأثره في تناقص الرقعة الزراعية- دراسة تطبيقية على نماذج بمحافظة الغربية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب ، جامعة المنوفية، 1999.
31) علاء سيد احمد محمود، "جغرافية القوى العاملة بمحافظة الغربية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 1987.
32) غانم سلطان أمان،"مرض السرطان في دولة الكويت - دراسة تحليلية في الجغرافيا الطبية"، الإنسانيات، كلية الآداب فرع دمنهور، لإسكندرية، العدد التاسع 2001.
33) فاطمة محمد محمود شعبان، "المشكلات البيئية في محافظة الغربية - دراسة في الجغرافيا التطبيقية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس، 2004.
34) فتحي محمد أبو عيانة، "مركز طنطا – دراسة جغرافية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 1967.
35) فتحي محمد مصيلحي، "جغرافية الخدمات- الإطار النظري وتجارب عربية"، 2001.
36) فليب عطية، "أمراض الفقر – المشكلات الصحية في العالم الثالث"، سلسلة كتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ،مايو 1995.
37) كاميل حليم ،"الكبدي الوبائي كارثة جديدة تهدد المصريين 1/2"،
www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=418
38) ليلى شحاتة محمد مصطفي، "مدينة كفر الزيات ، دراسة في جغرافية المدن"، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 1993، ص 154 – 156.
39) مبروك سعد النجار، "تلوث البيئة في مصر، المخاطر والحلول"، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1994.
40) مجلس الوزراء ، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، "تقرير فني عن حصر الأراضي الزراعية في مصر"، يناير 1994.
41) محمد احمد محمود مرعي، "الغذاء في محافظة الغربية - دراسة في الجغرافيا التطبيقية"، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 1993.
42) محمد السيد ارناؤوط ، "التلوث البيئي وأثرة على صحة الإنسان"، الطبعة الثانية، القاهرة، 2002.
43) محمد أمين عامر، مصطفى محمود سليمان، " تلوث البيئة مشكلة العصر"، الزقازيق، 1999.
44) محمد خميس الزوكة ،" البيئة ومحاور تدهورها و آثارها على صحة الإنسان" ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1996.
45) محمد سالم إبراهيم سالم مقلد،" خصوبة السكان واتجاهاتها في مصر"، المجلة الجغرافية العربية، العدد الأربعون، 2002، تصدر عن الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة، ص 55.
46) محمد صفي الدين أبو العز "مورفولوجية الأراضي المصرية" القاهرة، 1996.
47) محمد عبده بدر الدين،" جغرافية الدواء"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2003.
48) محمد عرفان طه العمراوي،"المشكلات البيئية في محافظة الدقهلية–دراسة في الجغرافيا التطبيقية"، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الآداب جامعة المنصورة، 1997
49) محمد مدحت جابر "الجغرافيا الطبية للقارة الإفريقية" في، محمد مدحت جابر ،فاتن محمد البنا "دراسات في الجغرافيا الطبية" 1997.
50) .................، "التحول الوبائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، دراسة في الجغرافيا الطبية" حوليات والآداب العلوم الاجتماعية ،الحولية الرابعة والعشرون، 2003، جامعة الكويت .
51) محمد مدحت جابر، "مرض السرطان في دول الخليج العربية، دراسة في الجغرافيا الطبية" في، محمد مدحت جابر، فاتن محمد البنا "دراسات في الجغرافيا الطبية"، 1997.
52) .................، "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد في مجال الجغرافية الطبية"، المجلة الجغرافية المصرية، العدد 35، الجزء الثاني، 2000.
53) .................،" الجغرافيا البشرية "، مكتبة الانجلو المصرية، 2004.
54) .................، " مرض السرطان لدى الأطفال - تحليل ديموجرافي جغرافي" في، محمد مدحت جابر، فاتن محمد البنا "دراسات في الجغرافيا الطبية"، 1997.
55) .................، "التبغ ومشكلة التدخين في العالم، تحليل جغرافي مع دراسة حالة لمنطقة الخليج العربي"، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد 21، 2001، جامعة الكويت.
56) محمد نور الدين السبعاوي،"الأبعاد الجغرافية للملاريا والأنيميا المنجلية ، دراسة في الجغرافيا الطبية" المجلة الجغرافية العربية، العدد 39، الجزء الأول، 2002.
57) .................، "تحليل موضوعي لجهود بعض الجغرافيين في دراسات الجغرافيا الطبية"، مجلة الإنسانيات، العدد 13، كلية الآداب فرع دمنهور، جامعة الإسكندرية، 2003.
58) .................، "المشكلات الصحية لسكان محافظة المنيا – دراسة في الجغرافيا الطبية" ، رسالة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة المنيا ، 1993.
59) .................، " الجغرافيا الطبية- مناهج وأساليب التطبيق" ، 1997.
60) محمود احمد عويس،" المحلة الكبرى – دراسة في جغرافية الصناعة"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة ، 1999.
61) مسعد سلامة مندور "الإشعاع الشمسي في مصر،" دراسة في الجغرافيا المناخية "رسالة دكتوراه، جامعة المنصورة، كلية الآداب، 2002.
62) مصر- تقرير التنمية البشرية ، 2004.
63) منظمة الصحة العالمية - المكتب الإقليمي لشرق المتوسط،" طب المجتمع"، 1999.
64) .................، "الوقاية من السرطان ومكافحته"، سلسلة ورقات العمل التقنية لإقليم شرق المتوسط رقم 2، مصر، 1997.
65) ناصر عبد الله الصالح، محمد محمود السرياني "الجغرافيا الكمية والإحصائية، أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة" الطبعة الثانية، مكة المكرمة، 1420.
66) نوال محمد عبد الله إسماعيل، "مدينة المحلة الكبرى - دراسة في جغرافية العمران"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس، 1965.
67) هاجر سعد عكاشة، " الطاقة الكهربائية والتنمية في مدن محافظة الغربية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية – دراسة تطبيقية في الجغرافية الاقتصادية"، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا، 2006.
68) وزارة الصحة والسكان،" حجم مشكلة التدخين في مصر"،
http://www.mohp.gov.eg/Sec/services/SmCoper2.asp?x=11
69) ويكيبيديا الموسوعة الحرة
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86
70) يوسف أبو هايلة، "التحليل الجيوطبي لمرض السرطان في قطاع غزة الفترة من (1990- 1994)"، ندوة الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، نوفمبر 1995.
71) " الدول النامية تواجه تزايد حالات مرض السرطان"
http://www.arabvolunteering.org/corner/avt5363.html
<H4 style="MARGIN: 12pt 0cm" dir=rtl>المصادر الإحصائية:


1) الأمم المتحدة،"نشرة السكان والإحصاءات الحيوية بمنطقة الأسكوا"،العدد العاشر، نيويورك 2007.
2) الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة (مركز تسجيل السرطان بمعهد ناصر للأورام)، "قاعدة بيانات مركز أورام دمنهور عام 2002" بيانات غير منشورة .
3) الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة (مركز تسجيل السرطان بمعهد ناصر للأورام)، "قاعدة بيانات مركز أورام دمياط عام 2002" بيانات غير منشورة.
4) الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة (مركز تسجيل السرطان بمعهد ناصر للأورام)، "قاعدة بيانات مركز أورام طنطا عام 2003" بيانات غير منشورة.
5) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء " الإحصاءات الحيوية لمصر ومحافظة الغربية للفترة بين عامي ( 1976 – 2004 )".
6) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، "الكتاب الإحصائي السنوي عام (1995 -2003)".
7) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء "تعداد السكان والإسكان والمنشآت عام 1996"، النتائج النهائية لمحافظة الغربية.
8) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء "تعداد السكان عام 2006"، النتائج الأولية لمحافظة الغربية.
9) الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،"تعداد الظروف السكنية لمحافظة الغربية 1996".
10) محافظة الغربة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار "الكتاب السنوي 1997 ".
11) محافظة الغربية، الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة، "بيان بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المدرجة بالخطة الاستثمارية للمحافظة منذ عام 2000"، بيانات غير منشورة.
12) محافظة الغربية، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إدارة الإحصاء،" الدليل الإحصائي السنوي لمحافظة الغربية 2007"،بيان بمحطات مياه الشرب في محافظة الغربية 2006.
13) مديرية الزراعة بالغربية، قسم مكافحة الآفات، "المبيدات المنصرفة عام 2001" ، بيانات غير منشورة.
14) مديرية الشؤون الصحية بالغربية، مركز المعلومات، "سجلات نشاط مراقبة الأغذية عام 1999"، بيانات غير منشورة .
15) مديرية الشؤون الصحية بالغربية، قسم المتوطنة، "بيان عن حالات الإصابة بالبلهارسيا بمحافظة الغربية"، بيانات غير منشورة.
16) مديرية الشئون الصحية بالغربية، مركز المعلومات،"الوفيات حسب السبب 2004"، بيانات غير منشورة
17) مديرية الشؤون الصحية بالغربية، مركز المعلومات، "بيان عن عدد الآسرة في مركز أورام طنطا عام 2001"، بيانات غير منشورة.
18) مركز الأورام بمستشفى جامعة المنوفية، الأرشيف، "سجلات مرضى عام 2002"، بيانات غير منشورة
19) مركز الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار" وصف مصر بالمعلومات 2007"، الإصدار السابع، الجزء الثاني.
20) مركز أورام طنطا، مركز التسجيل، "قاعدة بيانات السجل السكاني للسرطان بالغربية في الفترة من (1999- 2002)"، بيانات غير منشورة.
21) مركز أورام طنطا، مركز التسجيل،"بيانات مرضى محافظة كفر الشيخ عام2002"، بيانات غير منشورة
22) مركز أورام طنطا، مركز التسجيل،"بيانات مرضى محافظة المنوفية عام 2002"، بيانات غير منشورة.
23) مركز صحة المرة والاكتشاف المبكر، "بيان بعدد المترددات على المركز 2005/2008"، بيانات غير منشورة.
24) مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ، "سجلات قسم الأورام عام 2002".
25) مستشفى جامعة طنطا، الإدارة العامة، قسم الإحصاء ومركز المعلومات، "بيان إحصائي عن نشاط قسم الكوبلت عام 2008"، بيانات غير منشورة.
26) وحدة أورام الأطفال، "سجل مرضى الدخول والخروج عام 2008"، بيانات غير منشورة.
27) وزارة الدولة لشئون البيئة، "التقرير السنوي 2000/2001"، . http://www.eeaa.gov.eg/arabic/ArabicAnRep.rtf
28) وزارة الدولة لشئون البيئة، "التقرير السنوي 2007".
29) وزارة الصحة، مركز المعلومات، "بيان القوى العاملة ونشاط المراكز الطبية المتخصصة عام 2006/ 2008"، بيانات غير منشورة.
30) وزارة الصحة، مركز المعلومات، "بيان عن عدد الآسرة في مركز أورام طنطا عام 2006"، بيانات غير منشورة.
المراجع غير العربية

1) Abdel Ghaffar, A.H., “impact of Egyptian television health education campaign and knowledge, Attitudes and practices of mothers in urban and rural areas, Gharbia governorate”, M.D., faculty of Medicine Tanta Univ., 1991.
2) Abd El-Salam M. E., “Determination of some Anions and Cations in surface and underground Waters using different analytical techniques” M. Sc. Faculty of Science, Tanta University,1993.
3) Abbas K.M., “implementation of Cancer registry in Tanta faculty of Medicine department of public health”, Ph.D., Faculty of Medicine, Tanta university, 1998.
4) Aboo-zeed W. N., “Gastric Cancer : A10 year experience”, M.Sc., faculty of Medicine Mansoura Univ., 2003.
5) Afifi N. M. S., “ clinico-Epidemiological study of Bladder carcinoma: A review of 5 years period”, M.Sc., in clinical Oncology and Radiotherapy, faculty of Medicine Tanta Univ., 2006.
6) Akhtar, R., “Geography of Cancer in India", Medicine Biologic environment, (Belgium) vol.6, 1979, pp. 20-30.
7) Akhtar, R., “India : A study in Geocancerology with special reference to Mouth Cancer”, Proceedings First International Seminar on Medical Geography ( Rome), 1983, pp. 76-86.
8) Akhtar, R. “Cancer Ecology in Kerala”, India International Journal of Environmental Studies (U.K.) vol.55, 1998, pp. 469-484.
9) Aly Shokr S.A., “Environmental pollution by pesticides residues”, Ph.D. dep. of pesticides, faculty of Agriculture Kafr El Sheikh, Tanta Univ. ,1997.
10) Althuis M. D., et al, “ Global trends in Breast cancer incidence and mortality 1973 – 1997 ”, international Journal of Epidemiology, Vol. 34, no. 2, 2005.
http://ije.oxfordjournals.org/cgi/content/abstract/34/2/405
11) Armstrong, M.R.W., “Geographic aspects of Cancer incidence in Southeast Asia”, Soc. Sci. and Med., 14D:299- 306, 1980.
12) Atwa M. G., et al, “Hydrogeochemistry and Water quality of Groundwater in the center part of the Nile Delta aquifer، Egypt” Egyptian Journal of Geology, the Geological society of Egypt, Vol.41/2B, Cairo,1997.
13) Babin, E, “United States Cancer mortality region : 1950-1969”, Soc. Sci. and Med., 1979,13D:39-43.
14) Baird D., “Environmental factors in relation to Obstetrics” , in Howe G. M. and Loraine J.A. “Environmental Medicine” London, 1980.
15) Barry J. and Breen N. “Disparities in Late-Stage Cancer Diagnoses in 1990 and 2000: A Comparative Study of Three American Cities” Paper presented at the annual meeting of the Economics of Population Health: Inaugural Conference of the American Society of Health Economists, TBA, Madison, WI, USA, Jun 04, 2006. . http://www.allacademic.com/meta/p_mla_apa_research_citation/0/9/3/4/3/p93430_index.html
16) Ghoneem Y.A., “study of epidemiological feature of different types of tumors in patients attending oncology”, M.D., Faculty of Medicine, Menoufia university, 2003.
17) Deghaidy A.A., et al, “Meta-analysis of survival models of lung cancer”, J. Egypt public health Assoc., 2005; 80 (1-2).
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16922149
18) Dever, G.E.A.,“ Leukemia in Atlanta, Georgia”, southeastern Geographer, 1972, 12: 91-100.
19) Elattar I., “ Cancer in Arab World: magnitude of problem”, Cairo, Egypt, 21 – 25 March,2005. . http://www.nci.edu.eg/lectures/cancer_problem/Cancer٪20in٪20the٪20Arab٪20World٪20UICC٪20Mar24-05.pdf
20) ……….., “Cancer registration, NCI Egypt 2001” march 2002 . http://seer.cancer.gov/publications/mecc
21) .………., “ magnitude of Liver Cancer in Egypt ”, Cairo, Egypt, October 2002. http://www.nci.edu.eg/lectures/cancer_problem/Magnitude%20of%20problem%20liver%20Cancer.pdf
22) El Deib A. F. “a study of some risk factors of cancer Breast”, ph. D., faculty of medicine, Tanta Univ., 1998.
23) El Said F. M., “ study on some pesticides residues and their effects on the environmental pollution ”, M.Sc. dep. of pesticides, faculty of Agriculture, Tanta Univ. ,1998.
24) ELsharkaw F. M. et al., “ effect of different modalities of treatment on the quality of life of Breast cancer patients in Egypt”, Eastern Mediterranean Health Journal,Vol.3, No.1, 1997.
25) El Shebeiny M. M., “ clinico-Epidemiological study of Colorectal carcinoma ”, M.Sc., in Radiotherapy , faculty of Medicine Tanta Univ., 2000.
26) Errey S.،“The Cancer food connection”. . www.alive.com/1297a4a2.php?subject_bread_cramb=116
27) Ffrench G., “Water in relation to Human disease”, in Howe G. M. and Loraine J.A., Environmental Medicine, London, 1980.
28) Freedman L. S., et al, “Cancer Incidence in Four Member Countries (Cyprus, Egypt, Israel, and Jordan) of the Middle East Cancer Consortium (MECC), Compared with US SEER”,2006.
29) Gaber M.M., “Geographical Environment as A carcinogenesis in some Arab countries - A study in medical geography”, Journal of Arts and Human Science, vol. 10, No. 1, 1992 .
30) Gharbiah Population-based Cancer Registry, “Cancer profile in Gharbiah-Egypt – methodology and results 1999”, December 2002, p. 12-15 .
31) Gloeckler Ries L. A. et al, “Cancer incidence, mortality, and patient survival in the United States” in Schottenfeld D., & Fraumeni J. F. “Cancer Epidemiology and prevention” New York, oxford, 1996.
32) Goldberge M., et al., “ risks of developing Cancer to living nrea amunicipal solid waste landfill site in Montreal ”, Quebec, Canada, Archives of Environmental health, July/August, Vol. 54, No. 4.
33) Greig W. R., et al, “The Environment and Thyroid disorders” in Howe G. M. and Loraine J.A. “Environmental Medicine” London, 1980.
34) Howe G. M.“The Environment: its influences and hazards to health”, in Howe G. M. and Loraine J.A. “Environmental Medicine” London, 1980.
35) http://smq1951.wordpress.com/cancer1/
36) http://www.nci.cu.edu.eg/history_question.htm
37) http://seer.cancer.gov/csr/1975_2004/results_merged/topic_annualrates.pdf
38) http://wcrf.org/research/cancer_statistics.lasso
39) http://health.aljayyash.net/colon-cancer
40) http://www.cancernetclinic.com/link.php?p=10&s=
41) http://www.algamal.net/Articles/Details.aspx?TID=4&ZID=23&AID=1762
42) http://www.saudicancer.org/mon/showthread.php?t=57
43) http://www.allbesthealth.com/MedicalEncyclopedia/HealthAndTumors/OvarianCancer.htm
44) http://www.cancerbackup.org.uk/Cancertype/Lungsecondary/Secondarylungcancer
45) http://www.arabvolunteering.org/corner/avt5363.html
46) http://www.nci.cu.edu.eg/history_question.htm
47) http://www.lungusa.org/site/pp.asp?c=dvLUK9O0E&b=669263
48) IARC “ UV. and Solar Radiation” IARC monographs on the Evaluation of Carcinogenic Risks to Humans, Vol. 55,1992, Lyon IARC press.
49) Jemal A. et al, “Cancer statistics, 2006 ”,Cancer Journal for Clinicians, Vol. 56, no. 2, March 2006. . http://caonline.amcancersoc.org/cgi/content/full/56/2/106
50) Kawahara M. et al., “second primary tumours in more than 2-year disease-free survivors of small-cell Lung Cancer in Japan: the role of smoking cessation”, British Journal of Cancer, 1998, 78 (3).
51) Kaiser Permanent medical care program, “cost of cancer in a health maintenance organization”, health care finance rev., northern California region, Oakland, USA, 1997, 18(4). . http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10175613?dopt=Citation
52) Knekt P.&others, “Smoking and risk of Colorectal cancer” British Journal of cancer,78 (1),1998.
53) Lam, N.S. “Geographical patterns of Cancer mortality in China”, Soc. Sci. and Med.,23(3):241-247, 1986.
54) Malcafferty S. “The Health and Urban Environment” progress report, Urban Geography, New York, 1992.
55) Mathers C. et al.,“Cancer incidence, mortality and survival by site for 14 regions of the world”, Global Programme on Evidence for Health Policy Discussion Paper No. 13, World Health Organization, 2001.
56) Minowa, A. Shigematsu, I., Nagai, M. & Fukutomi, K., “Geographical components of Lung cancer mortality and environmental factors in Japan”, Soc. Sci. and Med.,1981, 15D, 225-231.
57) Muir C. S. & Nectoux J., “international pattern of Cancer”, in Schottenfeld D., & Fraumeni J. F. “Cancer Epidemiology and prevention” New York, oxford, 1996.
58) National Cancer institute,“cancer trends progress report 2007 update” http://progressreport.cancer.gov/doc_detail.asp?pid=1&did=2007&chid=75&coid=726&mid
59) Olweny C. L. M., “Cancer”, principles of medicine in Africa, 1987.
60) Omar S., et al,“ Breast cancer in Egypt: a review of disease presentation and detection strategies” Eastern Mediterranean health Journal, Vol. 9, no 3, 2003. . http://www.emro.who.int/publications/emhj/0903/PDF/26٪20Breast٪20Cancer٪20in٪20Egypt.pdf
61) Parkin M., et al, “ Global Cancer statistics 2002 ”,Cancer Journal for Clinicians, Vol. 55, no. 2, March 2005.
62) Papworth DG., & Lloyd RA., “Cancer survival in USA, 1973-1990: a statistical analysis”, British Journal of Cancer, vol. 78, (11), 1998.
63) Richard, A.F., “Temporal trends of cancer mortality in eastern New England compared to the nation 1950-1975”, Soc. Sci. and Med.,19 (7): 749-757, 1984.
64) Rockett I. R. H., “Population and Health: an introduction to Epidemiology”, Population Bulletin, vol. 54, no. 4, Dec.1999.
65) Sato. T., “Geographical studies of seasonality in Cancer of Stomach” Soc., Sci. & Med., vol. 15D., no 3, 1981.
66) Scotto J., et al “Solar radiation” in Schottenfeld D., & Fraumeni J. F. “Cancer Epidemiology and prevention” New York, oxford, 1996.
67) Soliman A. S., et al, “ Diet and cooking practices in Egypt: Exploration of potential relationship to early-onset colorectal cancer” Nutrition Research, Vol.18, issue 5, May 1998.
68) Stolley P. D., “investigatin Disease patterns”, the science of Epidemiology, 1990, New York.
69) Swerdlow A., et al., “trends in Cancer incidence and mortality in Scotland: description and possible explanations”, British Journal of Cancer, vol. 77, (4), 1998.
70) WHO, “ third Intercountry meeting on Cancer control and prevention”, Cairo, Egypt, 17 – 19 Sep.2001.
71) WHO, IARC, “World Cancer Report” 2003.
72) WHO., “Global cancer rates could increase by 50% to 15 million by 2020”, Geneva, 3 April 2003. . http://www.who.int/mediacentre/news/releases/2003/pr27/en/
73) Young J., et al, “Cancer incidence, survival, and mortality for children younger than age 15 years”, Cancer J. , vol. 58, 1986.
74) “Breast Cancer: Statistics on Incidence, Survival, and Screening”, January 2008. . http://www.imaginis.com/breasthealth/statistics.asp
75) “ Breast Cancer screening may lower mortality and disease burden in India”, journal of the National Cancer Institute, 2008, vol. 100 (18).
http://jnci.oxfordjournals.org/cgi/reprint/100/18/1269-c
76) “Breast cancer rates on the rise among Asian Americans”, Article date: 1/8/2002http://www.cancer.org/docroot/NWS/content/NWS_1_1x_Breast_Cancer_Rates_On_The_Rise_Among_Asi an_Americans.asp
77) “Lung Cancer fact sheet”, September2006. http://www.lungusa.org/site/pp.asp?c=dvLUK9O0E&b=669263
78) “Spending More for Lung Cancer Treatment Did Not Substantially Increase Patients' Lives . www.cancer.org/docroot/MED/content/MED_2_1x_Spending_More_for_Lung_Cancer_Treatment_D id_Not_Substantially_Increase_Patients_Lives.asp?s itearea=MED
79) “UK Cancer mortality statistics” . http://info.cancerresearchuk.org/can...tality/?a=5441
80) “U.S. Trends in Heart Disease, Cancer, and Stroke”, population Reference Bureau, December 2002. . http://www.prb.org/Articles/2002/USTrendsinHeartDiseaseCancerandStroke.aspx
</H4>
</H4>












توقيع :

حسابي على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

https://www.facebook.com/profile.php?id=100022255245260

على تويتر

https://twitter.com/Dr_Mokhtar1981

عرض البوم صور مؤسس المنتدى   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2012, 01:45 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 51299
العمر: 37
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عادل أحمد سمك is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
عادل أحمد سمك غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

أخى مختار هل يوجد رابط ممكن نحمل منه الرسالة مباشرة












عرض البوم صور عادل أحمد سمك   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 04:41 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 55374
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
احمد رمضان الحسيني is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
احمد رمضان الحسيني غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

ربنا يبارك فيكم












عرض البوم صور احمد رمضان الحسيني   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 05:09 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,535 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2586
نقاط التقييم: 2232
simosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

شـكــرا وبارك الله فيك












توقيع :




عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 07:31 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 55541
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 967
نقاط التقييم: 10
الفـــجر is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الفـــجر غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












عرض البوم صور الفـــجر   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 01:16 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية simosisto

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 5836
المشاركات: 4,535 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2586
نقاط التقييم: 2232
simosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond reputesimosisto has a reputation beyond repute


الإتصالات
الحالة:
simosisto غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

شكرا أخي مخار مجهود رائع












توقيع :




عرض البوم صور simosisto   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2013, 03:04 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية نوره الحربي

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 55488
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 970
نقاط التقييم: 10
نوره الحربي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
نوره الحربي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية



جزاكم الله خيرا ...


جهد رائع جدا .....












عرض البوم صور نوره الحربي   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2014, 11:45 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 38514
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1551
نقاط التقييم: 10
طارق التيطي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
طارق التيطي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية اخي الكريم
ارجو منك اذا كان بالمكان رفع نسخة الكترونية من رسالة الدكتوراة للاستاذ أشرف زكريا محمد العبد بعنوان " التغيرات السكانية في مدينة المحلة الكبرى في الفترة من 1927 - 1996"
وشكرا مسبقا












عرض البوم صور طارق التيطي   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2015, 06:57 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
محب للجغرافيا

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 131
العمر: 37
المشاركات: 1,056 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2326
نقاط التقييم: 712
mohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to beholdmohamedsobhy is a splendid one to behold


الإتصالات
الحالة:
mohamedsobhy غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : مؤسس المنتدى المنتدى : الجغرافية الطبية
افتراضي رد: مرض السرطان في محافظة الغربية دراسة في الجغرافيا الطبية

مجهود محترم ومتميز يا دكتور مختار بارك الله فيك












توقيع :

لا إله إلا الله محمد رسول الله

عرض البوم صور mohamedsobhy   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة, الجغرافيا, السرطان, العربية, الطبية, دراسة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 08:17 PM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator

تصميم مواقع شركات

تصميم متجر الكتروني


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105