دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي



هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


كاتب الموضوع الحضرمي الجغرافي مشاركات 817 المشاهدات 255233  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-2012, 04:33 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل






جمال بن عمر يبعث برسالة للبيض تمهيدا لزيارته

كدت مصادر مطلعة ل الامناء اعتزام الامين العام المساعد للامم المتحدة جمال بن عمر زيارة الرئيس علي سالم البيض خلال ايام لاجراء حوارات مباشرة معه.

واضافت المصادر نفسها بأن جمال بن عمر قد بعص برسالة خطية للبيض خلال الايام القليلة الماضية مذيلة بتوقيع جمال بن عمر الامين العام المساعد للامم المتحدة ولم يتم الكشف عن محتوى الرسالة إلا ان مصادر اكدت انها تتعلق بقضية الحوار الوطني والزيارة التي سيقوم بها جمال بن عمر خلال شهر رمضان للالتقاء بالرئيس البيض ولم يتم تحديد المكان الذي سيحتضن اللقاء.

يذكر ان الرئيس البيض كان قد التقى خلال الايام الماضية بوفود دبلومساية غربية مهمة


اقرأ المزيد من الامناء نت :: جمال بن عمر يبعث برسالة للبيض تمهيدا لزيارته http://alomanaa.net/news/659/#ixzz21e0ws89j












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2012, 10:03 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل

الجنوب والصمت العربي!


سهى عبدالله محمد
كان ولا يزال شعب أسمه شعب الجنوب العربي ... شعب أراد الحياة فكتبت له القدر الألم والعذاب على أرضه ... شعب موقعة معروف .. وصوته عالي .. فا أنظر إلى الخريطة وستعرف أين يكون موقعة
أذن فهو شعب له دوله لها سيادة ومكان وتاريخ وماضي .. وكل شيء فيه مبني على الحضارة والعلم والتساوي في الحقوق والواجبات .

وفي لحظة من اللحظات تتوه هذه الدولة ويضيع حق شعبها في العيش بكرامة ... و تسلب كل أحلامه ببساطة ..ويدمر ماضيه .. ويقتل مستقبل أبنائه ويصبح المستقبل مظلم وغير واضح المعالم للجميع ...
وفي ظل زمن مات فيه الضمير .. وغيبت فيه العروبة وروح الإنسانية ... نادى شعب الجنوب من تحت الحصار وقال :-

أيها العرب ... ويا جامعة الدول العربية .. ويا مجلس التعاون الخليجي ما هذا الصمت الرهيب .. الصمت القاتل .. صمت الهوان .. لشعب يقتل ويسفك دمه بشكل يومي ... لشعب نهبت ثروته .. وقتل صغيرة وكبيرة ... لشعب تمارس ضده كل أساليب القمع من الخطف والقتل والتشريد .
لماذا الصمت ؟؟
أما آن الأوان لترفعون الصوت ؟ وتقولون ... كفى
كفى للظلم .. كفى للقتل .. كفى للدمار .. كفى لكل شيء فيه أهانه للإنسان الجنوبي

أخبروني يا عرب ألسنا عرب مثلكم .. ودمنا عربي .. وتاريخنا عربي .. أذن مالنا يا عرب اليوم لا نشعر ببعضنا البعض .. الم نعد جسد واحد .. ألم نعد وطن عربي واحد ..
أين أنتم مما يجرى في الجنوب ؟؟
شهدانا قوافل وجرحانا بالآلاف .. وأمهاتنا ثكلى وأطفالنا أيتام .. وثروت بلدنا منهوبة وحقنا مسروق .. هذا نحن شعب الجنوب وما نعانيه داخل أرضنا .. من الجوع ومرارة العيش .. ويوم بعد يوم زاد الظلم والضيم وأنتشر الفساد وضاعت معه كل كلمة شرف .. وأصبح كل شيء مبني على الغش والكذب من قبل محتلين أغراب همهم الأول والأخير استنفاذ وشفط خيرات البلد ...

واسودت الدنيا وضاق حالها في وجهة الجنوبيين ... وأشتد الحصار المفروض عليهم
وقد أصبحت لقمة العيش ضنك .. وصعبة المنال ولا يحصلون عليها ألا بجهد جهيد
ومع ذلك فهي لا تكفي أو تغطي أبسط متطلبات الحياة الصعبة .. وتنوعت ضغوطات المحتل على شعبنا العظيم ولم يكتفي بتجويع هذا الشعب المقدام بل عمد إلى تخريب وتدمير حياة هذا الشعب في جميع المجالات بكل السبل المحتاجة وغير المتاحة له .
وإذا نظرت أخي العربي إلى التعليم في الجنوب قبل الاحتلال سترى مدى قوته وازدهاره ... ولكن الآن تحول التعليم إلى مهزلة واضحة للعيان ... فقد عمد المحتل إلى هدم روح حب التعليم في نفوس الطلاب .. فأصبح التعليم عبارة عن دروس متراكمة ومكدسة لا معنى لها .. ولا تحمل في طياتها أي فائدة تذكر .. بل أنه نوع من التدمير لا يفيد عقول الأطفال والشباب في المدارس والجامعات .

هل رأيت أخي العربي ما يجري في جنوبنا المحتل ؟
فهنا يضغط المحتل بكل قوته على روح الجنوب وشعبه لقتل الحياة والابتسامة فيه ... ويحاول بكل ما يستطيع بان يهمش الكبار والشباب والصغار في هذا البلد المحتل .. والشرح يطول والقائمة لا تنتهي ... فقد أستهدف هذا الاحتلال الإنسان الجنوبي أبن الجنوب وأحال حياته إلى جحيم لا يوصف ... فقتل وشرد وسفك الدماء... واستهدف الأبرياء ..
وابن الجنوب الإنسان هو رأسمال الجنوب وركنه القوي الذي لا يتزحزح .. ذلك الابن البار والشجاع والبطل الذي لا يرضى الظلم والهوان .. تقاتله آليات الغدر والباطل كل يوم في أنحاء الجنوب المختلفة ..
زاد المحتل الخناق ونجح في نشر الفوضى والدمار لهذا البلد العظيم .،
أنا الجنوب
أنادي ؟
أغيثوني
من ظالماً
لا يرحم
وجاهلا
لا يفهم
أغيثوني
من أثما
عبث با أرضي
يا أخواني ..
نحن يا أخوتي قضيتنا الجنوبية ... لا احد ينكرها أبدا ومهما حاولوا تغطية الحقيقة بالكذب والتزييف الواقع .. فنحن في كلمات بسيطة تدل علينا خسرنا وطن بسبب احتلال غاشم ..
علقت كل أمالي على وطن كان حياتي
مشيت في درب الصعاب لا أصل إليه
تحديت القدر لا أعانقه
كسرت صمت أيامي فداء له
قتلت فرحتي ليفرح هو
بدأت من الصفر لأبني
مستقبل مشرفا
حاوطته بكل وسائل الأمن ليكون أمنا
بنيت أسوارا عظيمة ... لا أحمية من معتدي
كان هذا وطني العظيم ...
يا أخوتي ..
كان هذا مجدي الكبير
يا أخوتي ..
أنظروا أليه اليوم
أنظروا ..
****
ها قد أصبح قطعة من جهنم
تتلاقفه الأقدار بين موت وحياة
شلت حركته ونزفت جراحه
وتحطمت أسواره العظيمة
ونهبت ثروته .. وأستشهد أبنائه
****
قتل وطني يا ويلاه
آه يا وطني وألف آه
عليك وعلى ماضيك
آه يا وطن الأحباب
غزاك الشر
وعاث الفساد
أنظروا يا أخوتي ماذا فعل المعتدي
ولكن
قسمنا بالله لن نخضع لظلمهم أو نذل ... لان القيد أنكسر والحق أصبح هو القدر
والغد يحمل لنا النصر المبين ... أنا صاحب القرار ... أنا أحدد مصيري ... أنا من يحدد هويتي ... وليس أنت أيها الدخيل ..

وكل ما نحتاجه منكم يا أخوتي أن تساندوا قضيتنا وتقفون إلى جانبنا لكي نحصل على حقنا المسلوب..

اقرأ المزيد من الامناء نت :: الجنوب والصمت العربي! http://alomanaa.net/news/699/#ixzz222jf9jQv












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2012, 04:00 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل

أستفتاء جديد بنسبة 99% يؤيد فك ارتباط المؤسسات الايرادية والانتاجية الجنوبية عن حكومة الاحتلال اليمنية
الاربعاء 20 يونيو 2012 18:38


متابعة / أمين محمد الشعيبي
تقاس ارادة الشعوب من خلال الاستفتاءات النزيهه الذي تجرى بحيادية كامله وبحرية مطلقه للمشاركين او المستهدفين في أي الاستفتاء، ومن خلال الاستفتاءات يتم قياس الراي العام في غالبية دول العالم الديمقراطية.
موقع صحيفة المكلا اليوم الالكترونية ربما هو الموقع الالكتروني الجنوبي الاكثر حيادية من بين العشرات من المواقع الحراكية والحزبية والحكومية في الجنوب المحتل، حيث تطالع فيه محتلف اخبار الجنوب الحراكية والحكومية والحزبية وبنسبة عالية من المهنية والشفافية وهو ما يسبب لرئيس تحريرها الاخ / سند بايعشوب الكثير من الاشكالات مع كل الاطراف المذكوره ، فلا الحراك الجنوبي في حضرموت راضي عنه ولا الحكومة اليمنية المحتله تقدر أستقلاليته ومهنيته وحتى الاحزاب ترى انه موقع سلبي لانه لاينشر كل ما تريدهز
هذا الموقع أنزال استفتاء قبل اسبوعين مهم وخطير على موقعة وبشكل محايد حتى بصيغته ومفتوح لكل زوار الموقع وكان الاستفتاء عبارة عن سؤال، هل تؤيد وقف إيرادات حضرموت عن صنعاء في الضروف الراهنه ؟ واعطى ثلاثه خيارات للاجابة عليه، 1) نعم 2) لا 3) متحفظ .
حيث بلغ عدد من شارك في الاستفتاء 90505 شخص من كل زوار الموقع من الجنوب والشمال حيث اجاب (بنعم 89392) واجاب (بلا 891) و (متحفظ 222) لتصبح النسبة الاجمالية 98.8% نعم مع وقف ايرادات محافظة حضرموت عن صنعاء و1.0% لا لوقف الايرادات عن صنعاء وبكل تأكيد هم من قراء الموقع الشماليين الذي ظهر البعض منهم في التعليقات في نفس صفحة الاستفتاء وقال 0.2% أنهم متحفظون على وقف ايرادات محافظة حضرموت الى صنعاء .
وهذا الاستفتاء هو الاول من نوعه الذي يجرى على أساس وقف الايرادات عن حكومة الاحتلال من الجنوب الذي تقتنا بمواردنا وتشتري جميع الاسلحة من اموالنا وكان زميلي الصحفي/ اديب السيد المحرر في صحيفة القضية قد طرق هذا الموضوع في مقاله كتبها في العدد 107من القضية. وإذا كان هذا الاستفتاء في اكثر محافظة ايرادية وانتاجية وتعتمد عليها حكومة الاحتلال اليمني بما نسبته 60% من راس مالها المحلي وحصل على نسبة تقارب 99% في استفتاء فك ارتباطها بصنعاء فهذا بحد ذاته ضربة قاصمة لحكومة الاحتلال الكوكتيلية بل ودليل كامل على إن شعب الجنوب يمضي نحو فك ارتباطه نهائياً عن صنعاء ولعلم القارى الكريم إن من هدد بوقف ايرادات حضرموت عن صنعاء هو المجلس المحلي للمحافظة وممثلي المحافظة في مجلس النواب اليمني الذي 90% من أعضاء المجلس المحلي ومجلس النواب ينتمون الى حزب المؤتمر الشعبي العام ذات المنشى الشمالي حيث يمتلك نصف الحكومة الحالية وكل الحكومة السابقة، كما إن ال10% الاخرى هم اعضاء ينتمون الى حزب الاصلاح اليمني الشريك في الحكومة الاحتلالية الحالية.
ياتي هذا الاستفتاء بعد أستفتاء كانت أجرته المذيعة / خديجة بن قنة من قناة الجزيرة على موقعها في الفيس بوك الشهر الماضي ونشر وكان يتمحوا حول ( فك الارتباط والوحدة والفدرالية ) وقد شارك فية اكثر من 10 آلاف شخص جنوبي وشمالي وايد فك الارتباط حينها 48% والوحدة 40% والفدرالية 12% وبكل تأكيد إن الغالبية العضمى الذي اختارة الوحدة هم شماليون حسب ما قالته بن قنه حيث سكان الشمال يفوق 20مليون نسمة بينما سكان الجنوب 4 مليون حسب آخر احصائية سكانية يمنية وفوق هذا كان المؤيدون لفك الارتباط هم الغالبية .
الاستفتاء هذا قد يفتح طريقاً للكثير من المؤسسات الايرادية الجنوبية لآتخاذ قرار توقيف ايراداتها للحكومة اليمنية خصوصاً لو علمنا أنها ستتكي على قاعدة جماهيرية وشعبية جنوبية كبيرة حيث ستعطيها شرعية ثورية ودعم معنوي كافي لاتخاذ مثل هذا القرار وفك ارتباطها مع صنعاء خصوصاً والنقابات والاتحادات العمالية والمهنية الجنوبية اصبحت تفك ارتباطها بشكل يومي عن النظام اليمني وقد عقدت الكثير منها مؤتمراتها العامة وسط تأييد شعبي كبير والتفاف مهني واسع.












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2012, 10:53 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل



كيف ينظر إعلاميي الشمال لقضية«الجنوب» ؟
صنعاء (( عدن الغد )) خاص:
خلال السنوات الماضية اندلعت احتجاجات شعبية واسعة النطاق في جنوب اليمن وكان ذلك في العام 2007 حيث دشن المئات من العسكريين حركة احتجاجات واسعة النطاق امتدت إلى عشرات المدن الجنوبية وباتت اليوم تعرف بالحراك الجنوبي .

ومنذ ذلك الحين وخلال مراحل متعددة شكا الكثير من المحتجين في الجنوب من غياب التغطية لوسائل الإعلام للاحتجاجات في الجنوب .
وخلال تظاهرات عدة فيها منذ العام 2007 شارك مئات الآلاف في الكثير منها لكن الكثير منها قوبل بتجاهل وسائل الإعلام العربية هذه الفعاليات وارجع كثيرون إلى سيطرة مراسلون من محافظات الشمال على مراكز التواصل مع وسائل الإعلام العربية هذه .

كيف ينظر صحفيي الشمال ومراسليه وإعلامييه إلى قضية الجنوب وماهي الحلول الممكنة لهذه القضية .
"عدن الغد" تقصت آراء شريحة بارزة من مدراء ومراسلي وسائل إعلام عربية جلهم من الشمال ووجهت إليهم سؤال مفاده كيف ينظرون إلى قضية الجنوب؟.
كان أول المتحدثين هو عبده عايش وعايش يعمل مراسلا لموقع "الجزيرة نت الاخباري الشهير

دعوات انفصال تغذيها وسائل إعلام

يرى عبده عايش قضية الجنوب هي قضية سياسية بامتياز ولها طابع حقوقي وإنساني لكنه يرفض رفضا قاطعا دعوات استقلال الجنوب عن الشمال ويرى أنها دعوات تغذيها وسائل إعلام تطالب بما وصفه بالإنفصال .

وقال عايش لـ "عدن الغد" :"نشعر ان هنالك مظالم وقعت على إخواننا في الجنوب ويجب ان ترد الحقوق إلى اهلها وهذا مطلب حق وعدل ونحن نؤيد من يسعى لحل المشاكل التي حدثت في الجنوب ."

ويضيف بالقول :"نرفض فكرة انفصال الجنوب ونأمل ان تعود الأوضاع في الشمال والجنوب إلى طبيعتها من خلال الشراكة في السلطة والثروة وان يكون للجنوبيين حصة كبيرة في إدارة شئون اليمن الواحد.:"
وعن ما إذا كان يؤيد استفتاء شعبي في الجنوب حول الوحدة اليمنية؟ يقول عايش :"من حقهم ان يتم اجراء استفتاء في الجنوب حول ذلك ولكن ليس اليوم ولكن بعد إعادة الحقوق إلى أهلها وعودة الأوضاع إلى طبيعتها قبل العام 1994 بحيث يشعر المواطن ان حقوقه أعيدت إليه كاملة وانه بات يتمتع بكافة الحقوق والحريات وحينها يمكن الاستفتاء على الوحدة أو الانفصال كون ان الجنوبي اليوم عرضة لسيطرة وسائل إعلام تروج للانفصال .

الجنوب لايعاني احتلال

نبيلة الحكيمي إعلامية يمنية من محافظة تعز ، ترأس الحكيمي موقع اخباري الكتروني متخصص بنقل الأحداث والفعاليات الحاصلة في اليمن ويطلق عليه "صحيفة الحدث".
ترى الحكيمي ان القضية الجنوبية سياسية وحقوقية سياسية تتمثل في عقد سياسي يتمثل بالوحدة لكنه لم ينفذ .

وتقسم الحكيمي القضية الجنوبية في جزئها الاخر إلى جانب حقوقي بقولها ان الجانب الحقوقي يتمثل في غياب المشاركة الاجتماعية المتساوية التي حرم الجنوب منها خلال السنوات الماضية مضيفة بالقول بأنه من حق الشعب في الجنوب ان يطالب بالعدالة الاجتماعية.


ترفض الحكيمي القبول بالقول ان الجنوب تعرض للاحتلال في العام 1994 على أيدي قوات شمالية دخلت عدن يومها بعد معارك دامية مع قوات جنوبية موضحة ان الجنوب ليست محتل وإنما مختل الحقوق بسبب عدم تنفيذ العقد المتفق عليه وبالتالي فان العقد يعتبر لاغ حد قولها

وعن الحلول الممكنة لقضية الجنوب ترى "الحكيمي" ان الحل يكمن في انتهاج نظام فيدرالي من أربعة أقاليم وإذا لم تتم العدالة الاجتماعية فمن حق الجنوب الاستفتاء .

قضية الجنوب ( قضية عادلة )

فؤاد النهاري إعلامي من محافظة ذمار شمال اليمن

يرى النهاري ان القضية الجنوبية هي قضية عادلة لم تلاق حقها من قبل الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة بشكل عام حتى ان بعض أحزاب المعارضة لا تعترف بالقضية الجنوبية وتتعامل معها باستحياء شديد.
في الواقع الجنوب جرى مصادرته أرضا وإنسانا وثقافة وتم التعامل معه بطريقة الأرض المحتلة .

وعن حلول القضية الجنوب يرى النهاري بان الحل يبدأ بإعادة الحقوق إلى أهلها والاقتصاص من الظلمة وتصفية النفوس مما لبس بها خلال الفترة الماضية ومن ثم يلتقي الجنوبيون حول مائدة مستديرة لا يكون فيها سلطة لأحد أو فرض وجهة نظر على وجهة نظر أخرى بعيدا عن الحساسيات السابقة والتفكير في مخرج أو حل يلتقي حوله كل الجنوبيين من مختلف الأحزاب والشرائح أيا كان فك الارتباط أو الفيدرالية أو استمرار الوحدة وعلى الشمال القبول بذلك .



ممارسات شمولية

حمدان الرحبي – صحفي مستقل

القضية الجنوبية هي قضية مرتبطة بالحقوق والممارسات التي قام بها نظام صالح بعد 1994 عن طريق المحسوبين عليه منها نهب الأراضي والاستيلاء على المقار الحكومية التي كانت تتبع الدولة في الجنوب سابقا .
وبالإضافة إلى ذلك هنالك الممارسات الشمولية التي كانت تمارسها القيادات القريبة من علي عبدالله صالح عبر مناصبها التي تولتها في الجنوب .

الحلول المطروحة للقضية انا مع حق الجنوبيين في التعبير عما يريدونه وفي حق تقرير مصيرهم ولكنني شخصيا لست مع الانفصال ولكن في حال ما قرر الشعب في الجنوب خيار الاستقلال عن الشمال فأنني سأحترم هذا القرار .
فثلما قامت الوحدة بالتراضي بالطريق السلمية وآمنة فيحق لطرفيها اختيار ما يخالف ذلك .


قضية حقوقية


بلال الثمنة- صحفي

انا اعتقد ان القضية الجنوبية قضية حقوقية وسياسية فالحقوقية تتمثل في ممارسات الإقصاء والتهميش التي مورست ضد الجنوبيين منذ العام 1994 وذلك بحرمانهم من الوظائف العامة والمساواة .
أما من الناحية السياسية فتتمثل في إقصاء شركاء الوحدة والتعامل مع الجنوبيين بعقلية المنتصر والذي حدث منذ العام 1994 وهو ماولد شعور لدى أبناء الجنوب بأنهم يرزحون تحت طائلة الاحتلال .
بالنسبة لحل هذه القضية فباعتقادي انه يكمن في اجتماع كافة أبناء الجنوب والخروج برؤية أو نتيجة موحدة
سواء كانت فيدرالية أو فك ارتباط عن الشمال شريطة ان يكون الخيار متفق عليه من قبل كافة الجنوبيين.

*اخذت هذه الاراء قبل اشهر من اليوم على هامش دورة تدريبية اقامها مركز الإعلام الاقتصادي في صنعاء

اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | كيف ينظر إعلاميي الشمال لقضية«الجنوب» ؟ http://adenalghad.net/news/16386.htm#ixzz24MDIGY4M












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2012, 08:25 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل




سألوني : هل انت جنوبي؟
قلتلهم : نعم
قالولي : اذاً انت انفصالي !!
قلتلهم : لا
قالولي : كيف لا وانتم تطالبون بالانفصال بكل مظاهراتكم ؟
رديت عليهم :نحن لم ولا نطالب بالانفصال ابدا
اتعلمون لماذا يا هؤلاء ؟؟
قالولي : لماذا ؟
قلتلهم : اسمعوني جيدا ...

نحن كنا اول المطالببن بالوحدة اليمنية
نحن كنا اول من هتف فرحا بالوحدة اليمنية
نحن اول من غنى للوحدة اليمنية
نحن من سلم دولة بكاملة
نحن من سلم عملة دولة كانت من اقوى العملات النقدية
نحن من سلم عاصمة دولة كانت من اجمل وارقى العواصم
نحن من تنازل عن رئيسنا ولأجل الوحدة رضينا به نائبا
نحن من دخلنا الوحدة بقلوب صافية وطيبة ونوايا حسنة
نحن كنا ثلاثة مليون تقريبا وارتضينا ان ندخل الوحدة مع شعب تعداده 15 مليون تقريبا
نحن من سلمنا 332970 كم² لنتوحد مع دولة مساحتها 222030 كم مربع
نحن اول من وقع وثيقة العهد والاتفاق في عام 1990م

هل عرفتم من نحن يا هؤلاء ؟؟؟

وانتم اول من بدأ بخيانة هذة الوحدة
انتم اول من بدأ بالتأمر والالتفاف على هذة الوثيقة
انتم اول من بدأ بخداعنا
انتم غدرتوا بنا
انتم من دخلتم بالوحدة بفكر "ضم الفرع الى الاصل "
انتم اول من بدأ بتصفية قياداتنا ومسؤلينا
انتم اول من اقتلب على هذة الوحدة
انتم من دخل الوحدة بنوايا سيئة وبأحقاد دفينه
انتم اول من نزل الى الجنوب بعشرات الالاف بعد توقيع الوحدة
انتم من تقاسمتم ارض وثروات الجنوب وكأنها غنيمة
انتم من بدأ بتسريح واغتيال قيادات الجنوب ورموزه

هل عرفتم من انتم ؟؟

وكردة فعل منا وبعد نقض وثيقة العهد والاتفاق وبعد الانقلاب على بنود الوحدة اليمنية قمنا بأعلان الانفصال قي 27 ابريل 1994م

انتم من اعلن الحرب على الجنوب في ميدان السبعين
انتم من سخر الاسلام لأصدار فتاوى تكفيرية بحق ابناء الجنوب
انتم من بدأ بأطلاق اول قذيفة وصاروخ على الاراضي الجنوبية
انتم قتل ابناء الجنوب وسفك دمائهم واستحيئ نسائهم بذريعة فتاوى علمائكم وشيوخكم الذين حرفوا دينهم وسخروا الدين الاسلامي كما تشتيهه انفسهم الشعواء
انتم من اجتاح واحتل الجنوب في 7 / 7 / 1994م بقوة السلاح والدبابة
انتم من قمتم بأحتلال الجنوب تحت ذريعة الضم والالحاق

هل الان عرفتم من انتم ؟؟

اما نحن لم ولن نطالب ابدا "بالانفصال" الان ... اتعلمون لماذا؟؟

لاننا دولة وشعب محتل
نحن نطالب "بفك الارتباط"

نعم نحن اعلنا الانفصال في 27 ابريل 1994م ، لاننا كنا دولة واحدة بعد توقيع اتفاقية الوحدة عام 1990م

لكن بعد اجتياح الجنوب واحتلاله ماتت الوحدة اليمنية نهائيا والى الابد
والي صار هو "ضم والحاق"


نحن نطالب بالحرية والاستقلال
نحن نطالب بأستعادة دولتنا كاملة السيادة على ترابها الوطني
نحن نطالب بفك الارتباط

هذا هو هدفنا
هذا هو مطلبنا
هذا هو حقنا الشرعي والمكفول دوليا بمواثيق وقوانين الامم المتحدة

وان شاء الله سننال هذا الحق عاجلا غير اجل

تحياتي للجميع

*جنوبي حر

منقول












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2012, 08:40 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل


صحيفة دايجست الاميركية : التحديات الجنوبية للحوار الوطني في اليمن

الجمعة 24 أغسطس 2012 12:57
د. نزار باصهيب

نشرت صحيفة السياسة الدولية "دايجست" الصادرة في واشنطن والمهتمة بتحليل السياسة الدولية بتاريخ 16 أغسطس 2012م مقالا تحليليا عن الحوار الوطني في اليمن والتحديات التي يواجهها الحوار في القضية الجنوبية، والمقال عبارة عن خلاصة ورقة بحثية.

ويهدف المقال الى مناقشة التحديات التي يواجهها الحوار الوطني اليمني بخصوص قضية الجنوب، بنظرة مستقلة وواقعية في ظل الظروف الحالية وتقديم بعض الحلول الممكنة، التي يمكن أن تتناسب مع الواقع والظروف المتغيرة في اليمن حاليا.

كتب المقال في (صحيفة السياسة الدولية دايجست) كلا من الدكتور نزار عبدالله باصهيب الأستاذ المساعد في جامعة عدن- كلية الاقتصاد، والسيد روبرت شارب الأستاذ المشارك في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الإستراتيجية التابع لجامعة الدفاع القومي (واشنطن)، والسيد فهد ملايكا وهو باحث مشارك في نفس المركز.

نص المقال

مؤتمر الحوار الوطني المقبل, هو في الوقت الراهن ذو أولوية وطنية عليا في اليمن.

جمال بن عمر، مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص في اليمن، ذكر عن حقيقة: "إن نجاح أو فشل الحوار الوطني يحتمل أن تحكم على حياة أو موت المرحلة الانتقالية في اليمن." أن المخاطر الآن عالية جدا, وسط انتقادات واسعة النطاق بأن عملية الحوار الوطني شابها الاستبعاد وإنها غير شفافة.

وقد بدأ الرئيس عبدربه منصور هادي العملية من خلال إنشاء لجنة فنية مشكلة من 25 عضوا, التي من شأنها أن ترفع تقريرا بحلول نهاية سبتمبر, على أمل أن يبدأ المؤتمر في نوفمبر تشرين الثاني 2012م . انه لأمر جيد أن تبدأ العملية التحضيرية الآن. إن الرئيس هادي يدرك مسبقا من ضرورة إجراء محادثات قبل الحدث (الحوار الوطني).

إن أي اندفاع ونهج اخرق مخاطرة سوف تؤدي إلى الفشل على جميع الأصعدة. أننا نعتقد أنه يجب تمثيل جميع المصالح والجماعات (بما في ذلك النساء والشباب والحوثيين، والسلفيين، وغيرها) للتعبير عن مظالمهم، على الرغم من شعورنا بان قضية الجنوب في اليمن هي مفتاح نجاح الحوار الوطني.

ونفترض هنا أن الانسحاب الجنوبي من عملية الحوار الوطني، من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الاحتجاجات، والمزيد من عدم الاستقرار، ومن المحتمل جدا أن البحث عن فرصة أخرى، سوف تكون مخاطرة كبيرة، أو أن هذا قد يؤدي إلى حرب أهلية، التي نعتقد أنها تشكل في نهاية المطاف تهديدا أكبر بكثير على اليمن والاستقرار الإقليمي, مما يفعله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.


وبالفعل عددا كبيرا من اليمنيين محبط بشدة من كثره التحديات الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي قد تزداد سوءا، على الرغم من وعود الحكومة الجديدة.

الجنوب والمحاولات الانفصالية، على وجه الخصوص، بات يهدد وحدة اليمن الهشة أصلا، وعلى عكس القاعدة في جزيرة العرب، الحراك الجنوبي يحظى بدعم واسع النطاق.

الجنوب لديه مظالم عميقة الجذور, التي جعلت من الحرب الأهلية في عام 1994م لا مفرا منها.

وعقب الانتصار العسكري الشمالي, تم فرض أساس للوحدة على الجنوب, وفي ظل نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، قدم الجنوب الشيوعي وكأنه "ابن المشاغب"، الذي جرى أن الجنوبيين أعيدوا إلى ديارهم لإعادة تأهيلهم من وجهة نظرهم, خلال تلك السنوات، وتم استبعاد الجنوبيين بشكل كبير عن عمليات صنع القرار..

وكان هناك تقاعد قسرا للقادة العسكريين والضباط، والموظفين الحكوميين واستبعادهم من الأدوار القيادية، تم حجب لمعاشات التقاعد، وأية تعويضات مقدمة كان دون مستوى الكفاف. وتمت مصادرة الأراضي الجنوبية، والأعمال التجارية وغيرها, من الموارد وأعطيت إلى النخب الشمالية.

أهملت المدن الجنوبية والبنية التحتية من قبل صنعاء بينما الفقر والبطالة في تزايد مستمر. أيضا بعض الجنوبيون يلومون طمس "الثقافة المنفتحة" نسبيا عن أبناء بلدهم في الشمال الأكثر محافظة.

ربما له ما يبرره، كثيرا من الجنوبيين يعتبرون أنفسهم في وضع أسوأ نتيجة للتوحيد. هناك اعتقاد قوي على أن تم اغتصاب موارد الجنوب من قبل الشمال. والاحتجاجات من أجل التغيير متواصلة في جنوب البلاد، كما أن رد الحكومة الجائر، أدى إلى سقوط أربعة قتلى وعشرين جريحا في عدن مؤخرا.

على الرغم من الخلافات الواضحة، يمكن أن يكون هناك إسهاما كبيرا في الجنوب على المدى الطويل ورفاهية للبلاد مع شراكة مع الشمال. وهناك العديد من رجال الأعمال الجنوبيين الناجحين والذين يمكنهم أن يساعدوا اليمن على الانتعاش, وإعادة بناء وتوسيع ميناء عدن الجنوبي، وخصاصة انه يمكنه إعطاء دفعة قوية للاقتصاد.

بالإضافة إلى أن هناك إعمال مهمة للغاية منها كتابة الدستور وإعادة هيكلة الجيش الجديد، لا بد من بلورة خطة واضحة للمصالحة بين الشمال والجنوب بشكل أفضل ومتكامل في إطار عملية الحوار الوطني.

عموما، نشعر أن لأغلبية في الجنوب ترغب باعتماد الفدرالية كحل منطقي. وينبغي أن يكون الحق للجنوبيين في الاستفتاء على تقرير مصيرهم على طاولة المفاوضات. ومن المسلم به أيضا أن الكيانات المجزأة الجنوبية يجب أن تعمل معا للوصول إلى مستوى معين من التوافق الوطني من خلال حل وسط ( أي تسوية) قبل الشروع في عملية الحوار الوطني.

كجزء من الحوار الوطني وعملية الانتقال، نوصي بأن:

1. على القيادة اليمنية تقر وتعتذر عن انتهاكات الأنظمة السابقة في الجنوب وأيضا لأولئك الذين عانوا في الشمال.

2. معالجة متوازنة بين الشمال والجنوب في توزيع السلطة داخل الحكومة, بشكل دستوري, تعكس فيه التمثيل المناسب لجميع الكيانات اليمنية.

3. لابد من النظر في تقسيم الثروة بشكل عادل بين الشمال والجنوب.

4. التعويض عن الأراضي والثروة المأخوذة من الجنوب.

5. استدعاء المتقاعدين من الجيش قسرا للمشاركة في بناء الجيش الجديد.

6. يجب أن يضمن الدستور الجديد صراحة الحقوق لجميع اليمنيين، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.

7. الابتعاد عن المركزية، ووضع النظام الفيدرالي كبديل.

8. يتم توفير الاستثمار والتنمية على قدم المساواة بشكل متناسب لكل من الشمال والجنوب.

أن ديمقراطية جديدة تحترم التعددية اليمنية وتوفر المساواة السياسية والقانونية، والاقتصادية لجميع مواطنيها، هنا ستبدأ على نحو كاف لمعالجة جميع المظالم، هو السبيل الوحيد للمضي قدما. ونستخلص هنا أن القضية الجنوبية هي التحدي الأكبر الذي يحدق اليوم بالوحدة اليمنية، وبالتالي يجب التعامل مع القضية الجنوبية بعناية كبيرة أثناء عملية الحوار الوطني المقبلة.



* الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهات النظر الرسمية لحكومة الولايات المتحدة أو حكومة الجمهورية اليمنية أو جامعة عدن.












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2012, 11:54 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل



شطاء 16 فبراير ينقلون معركة استقلال الجنوب إلى وسط « صنعاء

اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | نشطاء 16 فبراير ينقلون معركة استقلال الجنوب إلى وسط « صنعاء» http://adenalghad.net/news/16478.htm#ixzz24e0GJ1Vkصنعاء ((عدن الغد )) خاص:
نقل ناشطون من ثورة شباب 16 فبراير السلمية الجنوبية دعوات استقلال الجنوب التي تبنوها منذ اندلاع حركة الاحتجاجات الشبابية في مدينة عدن إلى وسط العاصمة اليمنية صنعاء وذلك بعد ان اقتصرت نشاطاتها على مدينة عدن.
وتولى ناشطون شباب مهام التعريف بمطالب حركة الاحتجاجات الشعبية في الجنوب خلال فعالية سياسية اقيمت في العاصمة اليمنية صنعاء السبت وبحضور عدد من مسئولي منظمات دولية ونشطاء من شمال اليمن .
,قال ناشطون من ثورة شباب 16 فبراير في بلاغ صحفي انه بحضور ممثلين عن الأحزاب اليمنية ومنهم حزب الإصلاح وممثلي الاتحاد الأوربي وممثلي السفارات باليمن حمل شباب 16 فبراير العلم الجنوبي فوق أكتافهم وردا على الادعاءات التي وصفوها بالمزيفة والتي أطلقها رئيس حزب العدالة والبناء المنشق عن حزب المؤتمر الشعبي العام محمد ابولحوم عن أن شعب الجنوب يتقبل لفكرة المشاركة بالحوار الوطني وذلك في افتتاح عام لمشروع البناء المؤسسي للحركات الشبابية .
ورفض الشباب مباشرة ما قاله ابولحوم وأعلنوها مدوية بالخيمة الواقعة في فندق البستان في قلب صنعاء بآن مطلبهم صراحة هو التحرير والاستقلال واستعاده الدولة الجنوبية كاملة السيادة وان وقضيتنا الجنوبية هي قضيه وطن سُلب وليست إصلاحات وتظلمات تضنون ان بإصلاحها قد يستقيم الوضع المنتهي للوحدة .

وقاموا أيضا بتوجيه دعوه لممثلي الاتحاد الأوروبي للنزول الى الساحات الجنوبية والنظر في قضيه شعب الجنوب حيث حاولوا إفهامهم بآن لهم دوله وكيان مستقل ويجب وعدم خلطها في قضايا الجمهورية العربية اليمنية .

هذا وقد دارت حوارات على هامش الندوة اوصل فيها الشباب صوت الشارع الجنوبي ومطالبه بكل قوه من خلال تقديم عرض مرئي يلخص أهداف الثورة الشبابية الجنوبية بالاضافة الى النشاطات التي تقام بساحة شهداء الجنوب .

هذا وقد لقيت كلمة نشطاء 16 فبراير كُل الترحيب من قبل العديد من الشباب المستقل والذي أعلنوا تأييدهم المطلق لمطلب شعب الجنوب وحراكهم السلمي بتواجد الكثير من القنوات الإعلامية والصحفيين الذين وعدو بعمل لقاءات صحفيه وتلفزيونيه مع الشباب في فرصه قادمة .

هذا وقد كان شباب ثورة 16 فبراير الجنوبية قد تم اختيارهم بعناية فائقة من ضمن أقوى 10 مكونات شبابيه فاعله بالميدان بعد دراسات مستفيضة وحازت على تمثيل شباب العاصمة عدن بعد ان تمت المفاضلة بينهم وبين غالبية مكونات المجتمع المدني والحركات السياسية الشبابية والتي سيشاركها أيضا بقية المكونات الشبابية من صنعاء، تعز، الحديدة ,حضرموت لمشروع البناء المؤسسي للحركات الشبابية المدعوم من الاتحاد الأوربي في المحافظات المذكورة أعلاه، حيث أن المشروع يهدف الى:
تعزيز فهم الشباب للأدوار المختلفة التي يمكنهم ان يمارسوها خلال الفترة القادمة .
تدريب وتوفير المساعدة التقنية للمجموعات الشبابية التي تم اختيارها لإضفاء الطابع الرسمي عليها كمنظمات مجتمع مدني أو لمن لديه طموح بإنشاء أحزاب سياسيه مستقبليه .
هذا و ستبدأ أولى الدورات اليوم الاحد 26/8/2012م وستستمر لمدة خمسة أيام و ستتناول هذه الدورة مفاهيم و معارف ادارة الكيانات المؤسسية حيث سيتعرف المتدربين على مفاهيم التخطيط الاستراتيجي، الإدارة المالية وكتابة التقارير، لتطوير قدرات الشباب تحت إشراف مؤسسة رنين اليمن .
اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | نشطاء 16 فبراير ينقلون معركة استقلال الجنوب إلى وسط « صنعاء» http://adenalghad.net/news/16478.htm#ixzz24e0MCbI5












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2012, 12:08 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل




توتر في المنصورة بعد مقتل ناشط برصاص مسلحين وإعادة إغلاق الشارع الرئيسي

اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | توتر في المنصورة بعد مقتل ناشط برصاص مسلحين وإعادة إغلاق الشارع الرئيسي http://adenalghad.net/news/16485.htm#ixzz24e3m6lzjعدن ((عدن الغد )) خاص:
سادت حالة من التوتر مديرية المنصورة بعدن اليوم الأحد اثر مقتل احد نشطاء ساحة الشهداء في المدينة برصاص مسلحين مجهولين نفذوا هجوما بالاسلحة الرشاشة استهدف معتصمين فجر اليوم .
وعقب مقتل الناشط محمد حسين بكيري" قام محتجون شباب باغلاق الشارع الرئيسي واضرموا النيران في اطارات تالفة .

وحبس الأهالي انفاسهم وشوهد الكثير منهم وهو يمر مسرعا من أمام الساحة تخوفاً لأي أعمال اقتحام قد تنفذها السلطات اليمنية والتي كانت قد اقتحمت الساحة أكثر من مرة .

وصباحا لقي ناشط في الحركة الوطنية الجنوبية "الحراك الجنوبي" مصرعه فجر اليوم الأحد اثر هجوم مسلح تعرضت له ساحة الشهداء في المنصورة من قبل مسلحين يستقلون سيارة مرت بالقرب من الساحة قبل ان يطلق مسلحون كانوا يستقلونها النار على عدد من الأشخاص في المخيم .

وقال ناشطون لـ"عدن لغد" ان سيارة لم يتم التعرف على هويتها مرت في الشارع الرئيسي حيث أطلق مسلحون كانوا على متنها النار على عدد من الأشخاص الذين كانوا يغطون في نوم عميق وهو ماتسبب بمقتل الناشط "محمد حسن بكيري" ويبلغ من العمر 53 عام ويتولى قسم معرض الصور في الساحة .

وحاول مسعفون انقاذ "بكيري" إلا انه توفي متأثراً بجراحه.
وهذا الهجوم هو الأول من نوعه والذي تتعرض له الساحة منذ انسحاب القوات الأمنية اليمنية منها قبل أكثر من شهر .

5
اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | توتر في المنصورة بعد مقتل ناشط برصاص مسلحين
وإعادة إغلاق الشارع الرئيسي http://adenalghad.net/news/16485.htm#ixzz24e3yBJws












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2012, 03:07 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل

البيض: الوحدة اليمنية فشلت ولا نعترف بحوار مع صنعاء
الأربعاء 29 أغسطس 2012 09:36 صباحاً
اعتبر البيض أن من شأن ذلك الحوار أن يفضي الى فك الإرتباط بين الدولتين الشقيقتين بطرق سلمية يحافظ على ما تبقى من أواصر ووشائج الإخاء بين الشعبين الجارين
صنعاء ((عدن الغد)) نيوزيمن
أعلن رئيس جنوب اليمن السابق علي سالم البيض، اليوم الاثنين، أنه لا يعترف بالحوار الذي تدعو إليه السلطة في صنعاء إلا في إطار ندّي بين دولتين، دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية) ودولة الشمال (الجمهورية العربية اليمنية)، اللتان توحّدتا في أيار/مايو 1990، معتبراً أن الوحدة اليمنية فشلت ويجب الإعتراف بذلك.وقال البيض ليونايتد برس إنترناشونال، إن "حوارنا الذي نطالب حكّام الجمهورية العربية اليمنية المحتلين لبلادنا به، هو الحوار الذي انتهجناه منذ انطلاقة الحراك في العام 2007، و نلح عليه ونعني به الحوار الندّي بين دولتين، دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية) ودولة الشمال (الجمهورية العربية اليمنية)".واعتبر أن من شأن ذلك الحوار أن "يفضي الى فك الإرتباط بين الدولتين الشقيقتين بطرق سلمية يحافظ على ما تبقى من أواصر ووشائج الإخاء بين الشعبين الجارين".وقال "هي مسؤوليتنا جميعاً بعيداً عن المكابرة والشعارات التي أثبتت فشلها، ونعترف بفشل الوحدة بين الدولتين، ونؤسس لعلاقات مستقبلية بين القطرَين العربيَين الشقيقين بمنظومة إقتصادية تراعي مصالح الشعبين، وتخلق مزيداً من القواسم المشتركة بين عدن وصنعاء".وحول الدعوة التى أطلقها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى الحوار، قال البيض "الحوار الذي يتحدثون عنه بمفهومهم وتفسيراتهم له حسب مصالحهم في الشمال، وإلتزاماتهم بالمبادرة الخليجية التي وقّعوا عليها كأطراف متصارعة على السلطة في صنعاء، لا يعني الجنوب".ويأتي حديث البيض إثر تقارير أشارت الى وساطة رعاها أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، لإقناعه بالمشاركة في الحوار، وذلك بعد أن أعلن البيض عن قرب عودته الى مدينة عدن جنوب اليمن.وبخصوص الحرب على الإرهاب وما يحدث في جنوب اليمن، قال البيض "ندين إستمرار نهج العدوان على شعب الجنوب تحت غطاء مكافحة الإرهاب"، مشيراً الى أنه "يتم تصفية نشطاء الحراك السلمي الجنوبي تحت هذا الغطاء".وأشار الى أن "حرب صيف عام 1994 التي قادها الرئيس اليمني الشمالي السابق على عبد الله صالح ضد شعب الجنوب كان الهدف الإستراتيجي منها هو إنهاء جيش الجنوب" الذي يحتفل مطلع أيلول/سبتمبر المقبل بذكرى تأسيسه.وقال إن "مؤسسة الجيش في الجنوب تعرّضت للتدمير وتسريح قسري لمنتسبيها، ومطاردة وقتل واعتقالات وتضييق الخناق على أفرادها الجنوبيين، وقطع لقمة العيش عنهم".واعتبر أن "كل ذلك لم يثن قيادات هذه المؤسسة أن يكونوا طليعة رائدة في إشعال ثورة الجنوب السلمية في تموز/يوليو 2007 وانطلاقة الحراك الجنوبي".يشار الى أن الحراك الجنوبي أُسّس مطلع العام 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالإنفصال، وعودة دولة "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 أيار/مايو العام 1990 بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين.وقال البيض إن "ما نسمعه هذه الأيام في صنعاء عن إعادة هيكلة الجيش الشمالي المتزامن مع الإستمرار بتدمير جيش الجنوب، هذه المعايير المزدوجة، أثبتت تثبت يوماً عن يوم أحقية شعب الجنوب في استعادة دولته".وعن موقفه من المبادرة الخليجية قال البيض إنه "بقدر إحترامنا لأشقائنا في الخليج ومبادرتهم، فإننا نطالبهم بمبادرة تخص قضية شعب الجنوب تراعي فيها مطالبه التحررية وبناء دولته المستقلة".يذكر أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وممثلين عن المعارضة اليمنية، وقعّوا على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية لها في العاصمة السعودية الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2011.ونصّت المبادرة الخليجية على إنتقال السلطة من الرئيس علي عبد الله صالح الى نائبه عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإدارة مرحلة إنتقالية يتمّ خلالها الحوار من أجل حلّ المشاكل الرئيسية في اليمن، ومنح الرئيس اليمني حصانة من الملاحقة القانونية.كما نصّت على إنتخابات رئاسية مبكرة في موعد أقصاه 90 يوماً من تاريخ حصول الحكومة على ثقة مجلس النواب، بمرشح توافقي هو نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.وجرت في 21 شباط/فبراير 2012 إنتخابات رئاسية اختير على أساسها المرشّح الوحيد، نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، رئيساً لليمن خلفاً لعلي عبد صالح، وذلك وفقاً للمبادرة الخليجية.وأكّد البيض أن "دولة الجنوب المستقلة لن تكون إلا عامل أمن واستقرار للمنطقة، ولكن بقاء الإحتلال ومحاولة فرضه على شعب الجنوب هو تعسّف للواقع الرافض للإحتلال".وألمح الى أن شعب الجنوب قد يلجاء الى الكفاح المسلّح من أجل استعادة دولته، قائلاً "نخشى أن يولّد هذا التعسف إحباطاً لدى شباب الجنوب، ويجعلهم ينتهجون وسائل أخرى لكي ينتزعوا حقهم في تحرير بلدهم". وبشأن علاقاته بإيران، قال البيض إن "كل ما يتم إعلانه، وربط إيران بزعزعة الأمن وبحروب طائفية، تروّج لها قوى لا تحب الخير للجنوب والشمال والمنطقة بشكل عام".وأضاف "لذا لا نعير أي تخرصات إعلامية أي إهتمام، ونعرف أنها تخرصات قديمة ومحاولة إثارتها للتكسب يعد أسلوب إنتهازي رخيص".وأشار الى أن الحملة الإعلامية التي يتعرّض لها من قبل بعض القوى في اليمن "وهذه المطابخ التي تريد إشعال الحرائق حتى في دولة الاحتلال، وذلك بإيجاد حرب طائفية بين الحوثيين والسلفيين بتوجيه متعمد، شيء مؤسف ولا يخدم إلا أعداء الأمة".ورحّب البيض "بكل من يساعد شعب الجنوب في تحرير وإستعادة دولته، وليس لنا تحفظات على أي دولة ترى ضرورة تقديم مساعدتها لشعب الجنوب من أجل تحقيق هدفه"، معتبراً ذلك "حق لكل دولة في إيجاد لها روابط وعلاقات تحفظ مصالحها مع الجنوب مستقبلاً".يشار الى أن علي سالم البيض هو رئيس "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" بين عامي 1986 و1990، وقّع على إتفاق الوحدة مع رئيس "الجمهورية العربية اليمنية" علي عبد الله صالح، لتأسيس "الجمهورية اليمنية" وذلك في 22 أيار/مايو العام 1990.
أعلن رئيس جنوب اليمن السابق علي سالم البيض، اليوم الاثنين، أنه لا يعترف بالحوار الذي تدعو إليه السلطة في صنعاء إلا في إطار ندّي بين دولتين، دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية) ودولة الشمال (الجمهورية العربية اليمنية)، اللتان توحّدتا في أيار/مايو 1990، معتبراً أن الوحدة اليمنية فشلت ويجب الإعتراف بذلك.


وقال البيض ليونايتد برس إنترناشونال، إن "حوارنا الذي نطالب حكّام الجمهورية العربية اليمنية المحتلين لبلادنا به، هو الحوار الذي انتهجناه منذ انطلاقة الحراك في العام 2007، و نلح عليه ونعني به الحوار الندّي بين دولتين، دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية) ودولة الشمال (الجمهورية العربية اليمنية)".


واعتبر أن من شأن ذلك الحوار أن "يفضي الى فك الإرتباط بين الدولتين الشقيقتين بطرق سلمية يحافظ على ما تبقى من أواصر ووشائج الإخاء بين الشعبين الجارين".


وقال "هي مسؤوليتنا جميعاً بعيداً عن المكابرة والشعارات التي أثبتت فشلها، ونعترف بفشل الوحدة بين الدولتين، ونؤسس لعلاقات مستقبلية بين القطرَين العربيَين الشقيقين بمنظومة إقتصادية تراعي مصالح الشعبين، وتخلق مزيداً من القواسم المشتركة بين عدن وصنعاء".


وحول الدعوة التى أطلقها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى الحوار، قال البيض "الحوار الذي يتحدثون عنه بمفهومهم وتفسيراتهم له حسب مصالحهم في الشمال، وإلتزاماتهم بالمبادرة الخليجية التي وقّعوا عليها كأطراف متصارعة على السلطة في صنعاء، لا يعني الجنوب".


ويأتي حديث البيض إثر تقارير أشارت الى وساطة رعاها أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، لإقناعه بالمشاركة في الحوار، وذلك بعد أن أعلن البيض عن قرب عودته الى مدينة عدن جنوب اليمن.


وبخصوص الحرب على الإرهاب وما يحدث في جنوب اليمن، قال البيض "ندين إستمرار نهج العدوان على شعب الجنوب تحت غطاء مكافحة الإرهاب"، مشيراً الى أنه "يتم تصفية نشطاء الحراك السلمي الجنوبي تحت هذا الغطاء".


وأشار الى أن "حرب صيف عام 1994 التي قادها الرئيس اليمني الشمالي السابق على عبد الله صالح ضد شعب الجنوب كان الهدف الإستراتيجي منها هو إنهاء جيش الجنوب" الذي يحتفل مطلع أيلول/سبتمبر المقبل بذكرى تأسيسه.
وقال إن "مؤسسة الجيش في الجنوب تعرّضت للتدمير وتسريح قسري لمنتسبيها، ومطاردة وقتل واعتقالات وتضييق الخناق على أفرادها الجنوبيين، وقطع لقمة العيش عنهم".
واعتبر أن "كل ذلك لم يثن قيادات هذه المؤسسة أن يكونوا طليعة رائدة في إشعال ثورة الجنوب السلمية في تموز/يوليو 2007 وانطلاقة الحراك الجنوبي".
يشار الى أن الحراك الجنوبي أُسّس مطلع العام 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالإنفصال، وعودة دولة "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 أيار/مايو العام 1990 بعد مفاوضات طويلة وشاقة بين الطرفين.
وقال البيض إن "ما نسمعه هذه الأيام في صنعاء عن إعادة هيكلة الجيش الشمالي المتزامن مع الإستمرار بتدمير جيش الجنوب، هذه المعايير المزدوجة، أثبتت تثبت يوماً عن يوم أحقية شعب الجنوب في استعادة دولته".
وعن موقفه من المبادرة الخليجية قال البيض إنه "بقدر إحترامنا لأشقائنا في الخليج ومبادرتهم، فإننا نطالبهم بمبادرة تخص قضية شعب الجنوب تراعي فيها مطالبه التحررية وبناء دولته المستقلة".

يذكر أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح وممثلين عن المعارضة اليمنية، وقعّوا على المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية لها في العاصمة السعودية الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2011.
ونصّت المبادرة الخليجية على إنتقال السلطة من الرئيس علي عبد الله صالح الى نائبه عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإدارة مرحلة إنتقالية يتمّ خلالها الحوار من أجل حلّ المشاكل الرئيسية في اليمن، ومنح الرئيس اليمني حصانة من الملاحقة القانونية.
كما نصّت على إنتخابات رئاسية مبكرة في موعد أقصاه 90 يوماً من تاريخ حصول الحكومة على ثقة مجلس النواب، بمرشح توافقي هو نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وجرت في 21 شباط/فبراير 2012 إنتخابات رئاسية اختير على أساسها المرشّح الوحيد، نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، رئيساً لليمن خلفاً لعلي عبد صالح، وذلك وفقاً للمبادرة الخليجية.
وأكّد البيض أن "دولة الجنوب المستقلة لن تكون إلا عامل أمن واستقرار للمنطقة، ولكن بقاء الإحتلال ومحاولة فرضه على شعب الجنوب هو تعسّف للواقع الرافض للإحتلال".
وألمح الى أن شعب الجنوب قد يلجاء الى الكفاح المسلّح من أجل استعادة دولته، قائلاً "نخشى أن يولّد هذا التعسف إحباطاً لدى شباب الجنوب، ويجعلهم ينتهجون وسائل أخرى لكي ينتزعوا حقهم في تحرير بلدهم".
وبشأن علاقاته بإيران، قال البيض إن "كل ما يتم إعلانه، وربط إيران بزعزعة الأمن وبحروب طائفية، تروّج لها قوى لا تحب الخير للجنوب والشمال والمنطقة بشكل عام".

أضاف "لذا لا نعير أي تخرصات إعلامية أي إهتمام، ونعرف أنها تخرصات قديمة ومحاولة إثارتها للتكسب يعد أسلوب إنتهازي رخيص".
وأشار الى أن الحملة الإعلامية التي يتعرّض لها من قبل بعض القوى في اليمن "وهذه المطابخ التي تريد إشعال الحرائق حتى في دولة الاحتلال، وذلك بإيجاد حرب طائفية بين الحوثيين والسلفيين بتوجيه متعمد، شيء مؤسف ولا يخدم إلا أعداء الأمة".
ورحّب البيض "بكل من يساعد شعب الجنوب في تحرير وإستعادة دولته، وليس لنا تحفظات على أي دولة ترى ضرورة تقديم مساعدتها لشعب الجنوب من أجل تحقيق هدفه"، معتبراً ذلك "حق لكل دولة في إيجاد لها روابط وعلاقات تحفظ مصالحها مع الجنوب مستقبلاً".
يشار الى أن علي سالم البيض هو رئيس "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" بين عامي 1986 و1990، وقّع على إتفاق الوحدة مع رئيس "الجمهورية العربية اليمنية" علي عبد الله صالح، لتأسيس "الجمهورية اليمنية" وذلك في 22 أيار/مايو العام 1990.
اقرأ المزيد من عدن الغد | اليمن في الصحافة العالمية | البيض: الوحدة اليمنية فشلت ولا نعترف بحوار
مع صنعاء http://adenalghad.net/news/16614.htm#ixzz24wIxflpT












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 03:23 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الصورة الرمزية الحضرمي الجغرافي

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 23116
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1810
نقاط التقييم: 10
الحضرمي الجغرافي is on a distinguished road


الإتصالات
الحالة:
الحضرمي الجغرافي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الحضرمي الجغرافي المنتدى : الجغرافيا السياسية
افتراضي رد: القضية الجنوبية في ملف التدويل


نائب وزير الإعلام اليمني وعضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن يعترف في مؤتمر صحفي( بتقسيم الجنوبيين بين عائلة آل بالحمر اليمنية وتكفير الجنوبيين من قبل الشيخ عبد الوهاب الديلمي من حزب الإصلاح اليمني وزير العدل السابق في عام 94م )












عرض البوم صور الحضرمي الجغرافي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التحويل, الجنوبية, القضية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ضع بريدك هنا ليصلك كل ماهو جديد:


الساعة الآن 10:01 AM بتوقيت مصر

::::::: الجغرافيون العرب :::::::

↑ Grab this Headline Animator


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO
الحقوق محفوظة لمنتدى للجغرافيين العرب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105